إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسقاطات خاطئة من العلم على القرآن الكريم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة aldame مشاهدة المشاركة

اخي الكريم بقولك هنا (أمر السماوات ما زال خفيا في المعنى والرؤيا والفهم ولكن حديث المعراج الطويل وهو حديث متفق عليه وفيه يقول عليه الصلاة والسلام كيف كان يصعد من السماء الدنيا إلى الثانية إلى الثالثة إلى أن وصل إلى السماء السابعة والله أعلم.)
    متفق عليه هذا لا يعني ان الرسول قاله فانا اصدق بحادثة الاسراء ولا اصدق حادثة المعراج لان الاسراء جاء بالمصحف اما المعراج فلا
    قد تستغرب من قولي هذا ولكن هذا ما اصدق به لانه لو كانت حادثة المعراج صحيحة فهي اولى ان تذكر بالمصحف من الاسراء لانها تحمل طابع اعجازي
    لذلك قلت لك سابقا ان الاحاديث في هذه الامور ستدخلك في دوامات لا تخرج منها ابقى مع المصحف ان اردت ان تصل لعلم صحيح
    ولاحظ انا لا اشكك بالرسول بل بالعكس انا ادفع عنه شبهة نسبت اليه لها ابعاد كثيرة لست بصدد ذكرها هنا كي لا نخرج عن صلب الموضوع
    عذراً أخي الفاضل
    كيف تدفع عنه الشبهة وأنت توردها هنا ؟

إن قيل حديث متفق عليه فهذا يعني من أصح الأحاديث - ويعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله .

وعن قولك لم يرد في القرآن فهناك عدة أمور لم ترد فيه - وأوضحتها السنة النبوية الشريفة

تنبيه لك أخي :
    ناقش في صلب الموضوع - ولاتورد علينا أحكامك العقلانية هذه - فلم نسألك عنها ونحن في غنى عنها .

نسأل الله لنا ولك السلامة والعافية .
    لاحول ولاقوة إلا بالله

المشاركة الأصلية بواسطة أبو/سلطان مشاهدة المشاركة
      عذراً أخي الفاضل
      كيف تدفع عنه الشبهة وأنت توردها هنا ؟

إن قيل حديث متفق عليه فهذا يعني من أصح الأحاديث - ويعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله .

وعن قولك لم يرد في القرآن فهناك عدة أمور لم ترد فيه - وأوضحتها السنة النبوية الشريفة

تنبيه لك أخي :
      ناقش في صلب الموضوع - ولاتورد علينا أحكامك العقلانية هذه - فلم نسألك عنها ونحن في غنى عنها .

نسأل الله لنا ولك السلامة والعافية .
      لك هذا اخي الكريم بارك الله فيك وعذرا على مداخلاتي
      دمت بود

لك هذا اخي الكريم بارك الله فيك وعذرا على مداخلاتي
        دمت بود
        شكراً لتفهمك أخي
        وفقك الله .
        لاحول ولاقوة إلا بالله

أحسنت أخي اباعمر بارك الله فيك
          من حسنات هذا البحث والنقاش هو تأمل ماورد في كتاب الله العظيم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
          وحقيقة أخي كان جل اهتمامي هو الفهم الدقيق لمراحل الخلق من كتاب الله
          وصولاً إلى معنى تحتمله الآيات بلا إشكال - ومن ثم مقارنة ذلك بفرضيات الانفجار .

والتسلسل في فهم هذا له سبب :
          لأن البعض المؤيد للنظرية من المسلمين يحتمل مايناسب من الانفجار ويُقصي ما لايناسب
          ولايهمني كثيراً فهم الملاحدة أو تأصيلهم للنظرية بقدر مايهمني فهم المسلم المؤيد لها ونقاشه

و
          إن قلنا أخي باستحالة ذلك عقلاً فأرى أننا أيضاً على خطأ
          فهذا الأمر الكوني لايمكننا الحكم عليه عقلاً - لأننا لم نشاهد ولم ندرك ماهيّته .
          هذا مالديّ أخي الموفّق .

أخي أبو سلطان المشكلة عندي هي ليست ما تحتمل الآية من معاني وبعض المؤيدين من المسلمين يرى صحتها ولو كان هذا على اقتناعات شخصية فلا ضير.
          ولكن المشكلة أن يتكلم بعض علماؤنا المشايخ ونسحبهم على خير والله حسيبهم على الاعجاز العلمي في القرآن واسقاطه على النظرية كالدكتور زغلول النجار وغيره.

لأن النظرية وحتى العلم الذي بين يدي الناس هو ظني وليس حقيقي كما هو الحال في الآيات القرآنية والتي لا تحتمل الخطأ ابدا إنما يكون التأويل فيه خطأ.
          ولذلك عندما يُخاطب المسلمون بأنه اعجاز علمي موجود في القرآن فقد أصبح هذا العلم حقيقة لا يوجد اثنين يختلفان فيه (أي اتفاق عام في صحة المعلومة العلمية وليس احتمال صحتها) كما هو الحال في مراحل تكون الجنين على سبيل المثال.

شكرا لك أخي على النقاش الجميل وأسال الله أن يوفقنا لما فيه خير لنا وللمسلمين.
          سأنتقل إلى موضوع أخر إن شاء الله اذا انتهينا من هذا الجزء. والسلام عليكم

المشاركة الأصلية بواسطة amanapro مشاهدة المشاركة

أخي أبو سلطان المشكلة عندي هي ليست ما تحتمل الآية من معاني وبعض المؤيدين من المسلمين يرى صحتها ولو كان هذا على اقتناعات شخصية فلا ضير.
            ولكن المشكلة أن يتكلم بعض علماؤنا المشايخ ونسحبهم على خير والله حسيبهم على الاعجاز العلمي في القرآن واسقاطه على النظرية كالدكتور زغلول النجار وغيره.

لأن النظرية وحتى العلم الذي بين يدي الناس هو ظني وليس حقيقي كما هو الحال في الآيات القرآنية والتي لا تحتمل الخطأ ابدا إنما يكون التأويل فيه خطأ.
            ولذلك عندما يُخاطب المسلمون بأنه اعجاز علمي موجود في القرآن فقد أصبح هذا العلم حقيقة لا يوجد اثنين يختلفان فيه (أي اتفاق عام في صحة المعلومة العلمية وليس احتمال صحتها) كما هو الحال في مراحل تكون الجنين على سبيل المثال.

شكرا لك أخي على النقاش الجميل وأسال الله أن يوفقنا لما فيه خير لنا وللمسلمين.
            سأنتقل إلى موضوع أخر إن شاء الله اذا انتهينا من هذا الجزء. والسلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله

أوافقك تماماً فلا يمكن القول بالإعجاز هنا

وكان نقاشي حول ( من يُسقط معنى تحتمله الآية ) دون القول أنه حقيقة مثبتة

نسأل الله لنا ولكم التوفيق .

لاحول ولاقوة إلا بالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              الان انتقل بعون الله إلى النظرية الاخرى والتي تبناها بعض المشايخ على انها حقيقة لا ريب فيها.

ثانيا نظرية الجاذبية الكونية أو العالمية (نظرية الجاذبية)
              فقد اسقطها بعض المشايخ على أن دليل الجاذبية جاءت في القرآن في آية: "أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتاً " وأيضا "أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً "
              فقالوا الدكتور راتب النابلسي: أن كل شيءٍ عليها منجذبٌ إلى مركزها، إذاً له وزن، نعمةٌ كبرى أن تضع الشيء ويبقى في مكانه، لو أن قوة الجذب منعدمة، لرأيت الشيء الذي لا يصدق، كل شيءٍ يتحرك بلا جهد، لو أنك نفخت على شيء ثقيلٍ جداً لتحرك.
              وأيضا قال: أن كل شيءٍ على الأرض مستقرٌ عليها بقوة الجذب، أو أن هذه الأرض التي تتحرك بسرعة ثلاثين كيلو متر في الثانية حول الشمس، وبسرعة ألف وست مئة كيلو متر حول نفسها في الساعة، هذه الحركة محصلتها سكون يكاد أن يكون مطلق
              الدكتور زغلول النجار تحدث عن قوة الجاذبية وأنواعها وما هو إعجاز الخالق عز وجل في الإمساك بالسماوات والأرض والمياه وكل كائن حي على وجه الكرة الأرضية فهذا كله سببه الجاذبية.

الان نأتي لتعريف الجاذبية وكيف نشأت علميا وما هي.

الجاذبية هي ظاهرة طبيعية تجعل من الأشياء ذات كتلة تتسارع أو تنجذب لبعضها ويتضمن في هذا الكواكب والنجوم والمجرات.

أول من وضع نظرية الجاذبية كان غاليليو في القرن السادس عشر ولكن نيوتن اول من وضع قانون الجاذبية الكوني F=G*m1*m2/r^2 وهو F القوة و G هي الجاذبية الثابتة و m1,m2 هما كتلتي الجسمين المتجاذبين وr هو مربع المسافة بين الجسمين.

طبعا هذا القانون بوصف العلماء قالوا: أن نيوتن افترضه كي يفسر الربط بين كواكب المجموعة الشمسية وأيضا سبب سقوط الأشياء على سطح الأرض ونظرية نيوتن هذه اكتسبت شعبية كبيرة بين اواسط العلم لكونها مقنعة نوعا ما. ولكن انشتاين في عام 1916 انكرها لعدة اسباب واستبدل هذه النظرية بنظريته الخاصة المعروفة وهي نظرية النسبية العامة والتي قالت ان سبب الجذب بين الكواكب هي الأمواج الثقلية التي تصدر من الثقوب السوداء المتصادمة.

وقد زعم علماء الفلك الحالين أن نظرية أنشتاين أكثر صحة لانهم استطاعوا رصد الأمواج الثقيلة أو أمواج الجاذبية حديثا عبر استخدام جهازي قياس ليزر عملاقين في الولايات المتحدة موجودين في لويزيانا وواشنطن.
              وبالتالي فحقيقة أمر بقاء الكواكب في مسارها هي بفعل أمواج الجاذبية الثقيلة وليس قانون الجاذبية المتعلق بالكتلة والمسافة كما هو في نظرية نيوتن. طبعا هناك الكثير من الكلام عن نظرية جاذبية انشتاين في الوسط العلمي ويمكنكم قراءته من النت اذا أردتم.

ولكن الأمر المهم الأن أن نظرية الجاذبية لنيوتن قد تمحضلت بنظرية جاذبية انشتاين الجديدة ولكن حتى افتراضية جاذبية انشتاين ما زالت تسمى نظرية بالرغم من زعم بعض علماء الفلك أنهم استطاعوا رصد تلك الأمواج الثقيلة فبالتالي هل يجوز لنا مطلقا كمسلمين أن نقول بهذا الكلام ونجعله وكأنه حقيقة طبعا لا.

ولأزيد من الطينة بلة هناك اواسط علمية أخرى ممنوعة الكلام والله أعلم لماذا تقول أنه لا يوجد شيء اسمه جاذبية البتة وقانون الجاذبية بني أصلا لكي يجدوا تفسيرا أن الأرض كروية وتدور حول نفسها بسرعةٍ تفوق سرعة الصوت، ألف ست مئة كيلو متر في الساعة وبسرعةٍ حول الشمس ثلاثين كيلو متر في الثانية الواحدة وأن درب التبان وكل الكواكب عليها وتقودهم الشمس تمشي بسرعة 200-250 كيلو متر في الثانية وكل شيء هذا ولا نشعر به والأرض ثابتة والقمر ثابت والكواكب بانسجام بسبب الجاذبية. أسألكم بالله لو فكرتم قليلا أين نحن كمسلمين من هذا؟

طبعا لي تعقيب على كلام اللا جاذبية وهو ما أعتقده والله أعلم. وأنا متأكد من أن أحد سيسألني لماذا اذا الأشياء تقع على الأرض ولا تطير في الهواء؟

سأجاوب عن هذا إن شاء الله بعد ما أرى تعليقاتكم الطيبة بارك الله بكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا أهلاً بالأخ الباحث اباعمر

مافهمته أخي من مشاركتك :
                - تردّ اعجاز مالم يثبت - وهذا متفق معك فيه
                - تردّ قانون الجاذبية
                - تردّ نظرية الجاذبية الكونية
                - تقول باللا جاذبية

وفقك الله أخي .
                لاحول ولاقوة إلا بالله

ماذا تقصد بقولك اخي الكريم
                  أسألكم بالله لو فكرتم قليلا أين نحن كمسلمين من هذا؟
                  من النظريات ام من قول العلماء ام اسقاطات رجال الدين ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا أهلاً بالأخ الباحث اباعمر

مافهمته أخي من مشاركتك :
                    - تردّ اعجاز مالم يثبت - وهذا متفق معك فيه
                    - تردّ قانون الجاذبية
                    - تردّ نظرية الجاذبية الكونية
                    - تقول باللا جاذبية

وفقك الله أخي .

نعم أخي أهم نقطة انه لا ربط للاعجاز في القرآن بالجاذبية وهذا قلت انك متفق معي من كلام الدكتور زغلول والنابلسي.

النقطة الأخرى التي وضعتها هي أن علماء المسلمين يجب أن لا يتكلموا عن الجاذبية وكيف أن الكون في انسجام كامل بسبب الجاذبية لان الجاذبية عبارة عن نظرية وليست حقيقة واستدلالي بنسخ نظرية نيوتن من نظرية انشتاين وأن نظرية انشتاين النسبية هي بحد ذاتها نظرية وإن زعم بعض علماء الفلك أنهم رصدوا تلك الأمواج الثقيلة من الثقوب السوداء فهذا ليس اثبات.

أما ردي للجاذبية فطبعا أرفض وجود شيء اسمه جاذبية وذلك للاختلافات الجذرية في كل النظريات الحالية من نيوتن إلى أنشتاين بما فيه قانون الجاذبية الكونية الرديء لنيوتن الذي علمونا إياها في المدارس على أنها حقيقة علمية وعندي البرهان عليه أن أردت.
                    وطبعا رفضي للجاذبية ككل حتى تثبت لان في مضمونها أخطاء واضحة وفي علم الفلسفة والرياضيات فبرهان النظرية يسقط في حال وجود خطأ واحد في افتراضيته أو متطلباته.

حياك الله أخي أرجو أن أكون قد وضحت

ماذا تقصد بقولك اخي الكريم

من النظريات ام من قول العلماء ام اسقاطات رجال الدين ؟
                      نعم أخي من كل ما سألت انت من النظريات وقول العلماء ورجال الدين فقد أوضحت فكرتي للأخ أبي سلطان عندما سألني عن قصدي
                      حياك الله

نعم أخي من كل ما سألت انت من النظريات وقول العلماء ورجال الدين فقد أوضحت فكرتي للأخ أبي سلطان عندما سألني عن قصدي
                        حياك الله
                        ان كنت تنقض اسقاط النظريات على المصحف فأنا اؤيدك في هذا
                        اما ان كنت تنقض النظريات لذاتها نظرية نيوتن ونظرية اينشتاين اذن بقي لدينا نظرية الاكوان المتعددة التي خرجو بها بعد اكتشاف الامواج الثقيلة
                        او نظرية الضغط الجوي
                        فان كان كل هذا خطأ برأيك حبذا لو زدتنا مما عندك بارك الله فيك كي نعرف على اي اساس قام الوزن للكتلة ؟

تقبل مروري واحترامي

ان كنت تنقض اسقاط النظريات على المصحف فأنا اؤيدك في هذا
                          اما ان كنت تنقض النظريات لذاتها نظرية نيوتن ونظرية اينشتاين اذن بقي لدينا نظرية الاكوان المتعددة التي خرجو بها بعد اكتشاف الامواج الثقيلة
                          او نظرية الضغط الجوي
                          فان كان كل هذا خطأ برأيك حبذا لو زدتنا مما عندك بارك الله فيك كي نعرف على اي اساس قام الوزن للكتلة ؟

تقبل مروري واحترامي

شكرا لمداخلتك ومرورك أخي الكريم

أخي العزيز انت نفسك قلتها نظرية نيوتن أو نظرية أينشتاين أو نظرية الاكوان أو نظرية الضغط الجوي المعنى أنه لا يوجد حقيقة علمية اتفق عليها علماء الفلك مع احترامي للجميع عن حقيقة الفضاء الخارجي مع ان المشاهدة والرؤية متاحة للجميع.
                          ولكن على ما يبدو على الرغم من صرف الملايين بل المليارات في أبحاث الفضاء وما يسمى حرب الفضاء ما هو إلا تكهنات واجتهادات أو حتى استملاك لعقول البشر على أنهم غزو الفضاء.

والحقيقة هي أنه فقط لأننا في القرن الحادي والعشرين ووصل العلم إلى ما يظنوا ذروته فليس من الضرورة أنه يستوجب أن يكون عندهم خبر السماء والأرض لأنه ما زالت هناك أمور كثيرة العلم ما وصل لها.
                          واعذرني لقول هذا فصحيح أنني أرى العيوب وبفضل الله في تلك النظريات فلا يعني أيضا انه عندي جواب لكل شيء. ومع هذا سأوضح أمر عن سؤالك لي على أي أساس قام الوزن للكتلة.

مشكلتي مع العلم الحالي هو علم الفضاء فقط أو شيء مستمد منه وليس العلم في الأرض.
                          فقانون الوزن هو الوزن = الكتلة * ثابت الجاذبية الأرضية (9.81) والوزن هو قوة جذب الأرض لكتلة ما تقع على الأرض وقد يختلف الوزن اذا اختلفت ثابت الجاذبية بشكل بسيط ولكن الوزن يختلف كليا لو كنا في القمر على سبيل المثال والتي تساوي تقريبا 1.6 أي سدس تلك التي على الأرض فالوزن يختلف هناك.

وبعد عرض هذا في رأي البسيط أنه لا يوجد شيء اسمه وزن لأنه يعتمد على نظرية غير مبرهنة. ولو أردت أخي سأعطيك مثال يبرهن لك أنه لا يمكن حساب وزن مادة معينة لو وضعتها في هذه المعادلة.
                          دمتم وشكرا

شكرا لمداخلتك ومرورك أخي الكريم

أخي العزيز انت نفسك قلتها نظرية نيوتن أو نظرية أينشتاين أو نظرية الاكوان أو نظرية الضغط الجوي المعنى أنه لا يوجد حقيقة علمية اتفق عليها علماء الفلك مع احترامي للجميع عن حقيقة الفضاء الخارجي مع ان المشاهدة والرؤية متاحة للجميع.
                            ولكن على ما يبدو على الرغم من صرف الملايين بل المليارات في أبحاث الفضاء وما يسمى حرب الفضاء ما هو إلا تكهنات واجتهادات أو حتى استملاك لعقول البشر على أنهم غزو الفضاء.

والحقيقة هي أنه فقط لأننا في القرن الحادي والعشرين ووصل العلم إلى ما يظنوا ذروته فليس من الضرورة أنه يستوجب أن يكون عندهم خبر السماء والأرض لأنه ما زالت هناك أمور كثيرة العلم ما وصل لها.
                            واعذرني لقول هذا فصحيح أنني أرى العيوب وبفضل الله في تلك النظريات فلا يعني أيضا انه عندي جواب لكل شيء. ومع هذا سأوضح أمر عن سؤالك لي على أي أساس قام الوزن للكتلة.

مشكلتي مع العلم الحالي هو علم الفضاء فقط أو شيء مستمد منه وليس العلم في الأرض.
                            فقانون الوزن هو الوزن = الكتلة * ثابت الجاذبية الأرضية (9.81) والوزن هو قوة جذب الأرض لكتلة ما تقع على الأرض وقد يختلف الوزن اذا اختلفت ثابت الجاذبية بشكل بسيط ولكن الوزن يختلف كليا لو كنا في القمر على سبيل المثال والتي تساوي تقريبا 1.6 أي سدس تلك التي على الأرض فالوزن يختلف هناك.

وبعد عرض هذا في رأي البسيط أنه لا يوجد شيء اسمه وزن لأنه يعتمد على نظرية غير مبرهنة. ولو أردت أخي سأعطيك مثال يبرهن لك أنه لا يمكن حساب وزن مادة معينة لو وضعتها في هذه المعادلة.
                            دمتم وشكرا
                            احسنت اخي الكريم وضحت الفكرة بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اسمحو لي بهذه المشاركة. اخواني الخوض في هذه الامور فيها تشويش كبير علي المسلمين وخاصة العوام منهم فالنظريات كما تعلمون وضعها انسان والانسان حدود عقله وفكره محدودة فلماذا نترك كلام الخالق وخير الخلق ونذهب الي شبهات يضعها من لا يسوي شعرة في صدرك ايها المسلم نحن نؤمن بما امن به سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم اجمعين زيادة علي هذا نحن منهيين عن الجدال او المراء فما الحاجة لهذه المناقشات ولا تنسو قول الرسول صل الله عليه وسلم ان الله سكت عن اشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثو عنها. الغرب يقولون وصلو الي الفضاء ويبحثون عن الحياة هناك ويبحثون عن استعمار الفضاء ولم يستطيعو ايجاد مكان المسيح الدجال او قوم ياجوج وماجوج وهم يقيمون معهم علي الارض كان الاولي والاحري اكتشاف ما تحت اقدامهم وهذا اسهل لهم قبل ان يذهبو لاستكشاف الفضاء الانسان المؤمن الحق يصدق كل ما جاء في االكتاب وسنتة نبية محمد صل الله عليه وسلم ويتوقف ولا يرتاب او يشك لان الشك طريق الي الهلاك والعياذ بالله ولو كان في تلك العلوم اقصد بها النظريات الكونية وغيرها لو كان فيها خيرا لما تركها خير البشر واصحابه وتركوها لفائذة وهي الانشغال بما ينفعهم في اخراهم والله اعلي واعلم وصل الله علي نبينا محمد وعلي اله واصحابه اجمعين والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اخواني واحبتي في الله اتمنا ان لا اكون ازعجت احد بهذا الكلام فانا احبكم في الله وارجو ولكم حسن الخاتمة وجزي الله خير الحزاء كل من ساهم في نصح اخوانه ليخرجهم من الظلمات الي النور باذن رب العالمين.

يعمل...
                                X