إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزئبق عنصر كيميائي

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الزئبق عنصر كيميائي

[frame="4 80"]

الزئبق عنصر كيميائي له الرمز Hg والعدد الذري 80 في الجدول الدوري، وهو سائل فضي ، كثافته (13.54 غ/سم3 ) ، يتجمد بلون فضي مائل للزرقة يشبه الرصاص في مظهره و ذلك عند ( -38.9 درجه مئويه ) ، و يغلي عند ( 356.9 درجه مئويه ) .

عند إمرار شراره كهربيه في بخار الزئبق ، ينبعث منه وميض مبهر ، و أشعة فوق بنفسجية.

عـند درجة حراره ( -269 درجه مئويه ) يصبح الزئبق كُـثـَافه - لاحظ هنا أن درجة (-271 درجه مئويه هى درجة حرارة السحب الركاميه التى تخلفت عن الأنفجار الكونى و هى التى تطلق أشعة ميكروويف خلفية الكون (C.M.B.).

و بالتالى يصبح الزئبق ( موصلآ فائقأ - Super condunctivity ) - آى تنعدم مقاومته للتيار الكهربى ؛ بينما درجة حرارة الصفر المطلق هي(-273.16 درجه مئويه ) و هى درجة الحراره التى تتوقف عندها حركة الجزيئات.

إن الصفه غير العاديه لحالة التوصيل الفائق لا تكمن فقط في إنعدام مقاومة التيار الكهربى ، و إنما إيضا في إنتاج مجالات مغناطيسيه شديده بدون استخدام ملفات ذات قلوب حديديه ، كما يمكن تخزين الكهرباء بداخلها.

نظائر الزئبق
    للزئبق عشرة نظائر ، سبعه منها مستقره ، ثم نظير غير مستقر ، و نظيران ينتجان أشعة بيتا السالبه ، و أحد هذين النظيرين صناعى وهذه النظائر هي:

( 80 بق 196 ) و هو نظير وجوده في الطبيعه 0.1% ، (80 بق 198 ) وهو نظير وجوده في الطبيعه 10% ، ( 80 بق 199 ) ، ( 80 بق 200 ) ، ( 80 بق 201 ) ، ( 80 بق 202 ) ، و ( 80 بق 204 ) ؛ جميعها نظائر مستقره في الطبيعه .
    (80 بق 197 ) نظير غير مستقر في الطبيعه ، حيث يتحول إلى ذهب ، كما يلى :
    80 بق > 79 ذ 197 + 1 ش 0

( 80 بق 203 ) نظير طبيعى يشع أشعة بيتا السالبه ، ( 80 بق 205 ) نظير صناعى يشع إيضا أشعة بيتا السالبه ؛ و أما النظير الطبيعى فلونه فضى يميل إلى الحمره ، أما النظير الصناعى فنظيره يميل للون أكسيد الزئبق الأحمر مع كونه سائل ميتالك .
    الزئبق المشع نوعان نوع روسى هو النظير الصناعى المشع ، و نوع مصرى يقال عنه الفرعونى وهو النوع المشع الطبيعى ، و لكنه مفصول كثافيا و نقى جدا. و يصل الجرام فيه إلى 300.000 دولار كما يتحدث عنه بعض الأشقياء

الزئبق والمياه
    حتى الآن, لم يكتشف العلماء أن جسم الانسان يحتاج لأي كمية من الزئبق, بل بالعكس فهو شديد السمية ويتراكم في الدماغ حيث قد يتسبب في تدمير الجهاز العصبي. لذلك ينصح بتجنب ملامسة الزئبق وحمله في اليد وكذلك ينصح بتجنب الاقتراب منه لتفادي استنشاق بخار الزئبق حيث انه سريع التبخر. ويقدر نصف العمر للزئبق في الدماغ ب 230 يوم وفي بقية الجسم 70 يوم

يشكل الزئبق أكبر ملوث لمياه المحيطات, البحار, الأنهار, والبحيرات والغريب في الأمر أن جزء كبير من هذا التلوث يأتي من الطبيعة نفسها وليس من المخلفات الصناعية. فسنوياً ينطرح ما يقدره بعض المختصين بـين 4000 وَ 10000 طن من الزئبق في البحار, 40 % منها تقريبا طن من أسباب طبيعية مثل البراكين والنحت الطبيعي للصخور المتضمنة للزئبق والباقي من المخلفات الصناعية وخصوصاً حرق القمامة واستهلاك الفحم الحجري وصنع الإسمنت

مثله مثل الماء, يتبخر الزئبق وينتشر مع الهواء وقد يسافر إلى أماكن بعيدة جداً لكنه في النهاية يترسب في البحار والبحيرات وهنا تكمن المشكلة ذلك لأن الأسماك تمتص هذا المعدن ليتخزن في جسمها.
    [/frame]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك اخي الفقير الى رب العالمين

اشكرك على هذا الطرح المتميز
    مهما كان حجم المؤامره كبير

سنبقى اقوى من كل الظروف

sigpic

اخي الفقير الى رب العالمين ذكرت بموضوعك الزئبق الاحمر

هل هو حقيقي وموجود بالطبيعة وهل ما سمعناه من كلام

عنه حقيقة ام لا

وشكرا

سنبقى اقوى من كل الظروف

sigpic

المشاركة الأصلية بواسطة alamaken مشاهدة المشاركة
        اخي الفقير الى رب العالمين ذكرت بموضوعك الزئبق الاحمر

هل هو حقيقي وموجود بالطبيعة وهل ما سمعناه من كلام

عنه حقيقة ام لا

وشكرا

اخي الاماكن هو موجود بس الزئبق الاحمر نادر ... ثمنه ملايين ان الزئبق الاحمر عباره عن بودرة معدنية حمراء اللون ذات اشعاع لاتزال تستخدم في عمليات ذات صلة بالانشطار النووي , ومصدر تصنيعه وتصديره او لنقل تهريبه لدول العالم هي دول الاتحاد السوفيتي السابق اذ تقوم بعض العصابات بتهريبه من داخل المفاعلات النوويه هناك ليباع بملايين الدولارات في الخارج .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لاهتمامك ولردك السريع

بارك الله فيك

سنبقى اقوى من كل الظروف

sigpic

شكرا لك أخي على هذه المعلومات العلمية الدقيقة.
            هل سمعت يا اخي ان الزئبق الاحمر له علاقة بما يسمى بأكسير الحياة الذي يعيد الشباب للكهول؟

المشاركة الأصلية بواسطة engineer مشاهدة المشاركة
              شكرا لك أخي على هذه المعلومات العلمية الدقيقة.
              هل سمعت يا اخي ان الزئبق الاحمر له علاقة بما يسمى بأكسير الحياة الذي يعيد الشباب للكهول؟
              مشكور اخي على المرور ،اناسمعت لكن مجرد مقوله والله اعلم

والله عجيب هالزيبق الاحمر

يعمل...
                X