إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جون فلبي ( فلبي )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المقصود
    رد
    فيرد عليهم "لقد خلقني الله ووضع الجمرة في قلبي ولكن أعمالكم هذه تزيدها لهباً واحتراقا" . ولقد كان في نية فيلبي ، أن يستمر في سيره جنوباً حتى يصل إلى المحيط الهندي ولكن رفاقه أقسموا له أن ذلك مستحيل ، فهم لا يعرفون الطريق ، كما توجد قبائل معادية مما يعرض القافلة كلها للهلاك ، وقد علم فيما بعد أن رجال القافلة ناقشوا فكرة قتله حينما كان نائماً وذلك عقب مجادلة حادة معهم إلا أنهم خافوا عدم الثبات على قول واحد أثناء المساءلة.

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد
    رحلة فيلبي


    في نهاية عام 1931 استأنف فيلبي رحلاته في الجزيرة العربية، بالرغم من أنه أصيب بخيبة أمل حينما علم أن برترام توماس قد سبقه إلى الربع الخالي. وبدأ فيلبي رحلته من الهفوف بعد أن زوده ابن سعود بقافلة.
    فيلبي كان دائم الشجار مع رفاقه في السفر ، فبينما كان رفاقه يفضلون السفر في الليل حسب عادة العرب لتجنب حر الشمس ، كان فيلبي يصر بالطبع على السفر بالنهار لكي يبصر الأماكن لمسحها ووضعها على الخارطة ، وكثيراً ما أراد رفاقه الخروج عن الطريق من أجل صيد بعض الزواحف بينما هو يصر على الخروج عن الطريق ، لكي يطلع على أشياء ليست مهمة في نظرهم ، وعندما يجد صعوبة في تحقيق رغباته فإنه يحرجهم بامتناعه عن الطعام أو الشرب ، فيصيحون عليه بغضب: " إننا نجهد أنفسنا من أجلك ، ونجهد الجمال حتى تضنى ، وإنك لرجل دائم الشكوى ولا يرضيك شيء أبدا " .

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد
    وفاته

    وفي عام 1955 تصالح جاك مع الأسرة السعودية المالكة وعاد إلى الرياض بسيارة مقدمة من الحكومة السعودية واستمر في دراساته الجغرافية والأثرية وقام بعدة زيارات إلى أوروبا وبينما هو في طريق عودته من مؤتمر للاستشراق في موسكو، تقف فيلبي في بيروت لزيارة ابنه كيم. في سبتمبر 1960 وبينما هو في سريره وابنه بجانبه, قال "يا إلهي, أنا ضجر" ومات. ودفن في مقابر المسلمين في بيروت.

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد
    رجع فيلبي إلى السعودية في عام 1945, وعمره 60 عاماً, عندما اشترى جارية عمرها ست عشرة سنة لزوجته الثانية من سوق العبيد في الطائف. واصل عمله مع أرامكو. طفت شائعات في دائرة الملك بأن فيلبي عميل للمخابرات البريطانية وجاسوس صهيوني وشيوعي. بدأ فيلبي في إثارة سلسلة من الجدل مع الملك. وقد عزى فيلبي الخلافات إلى الفساد والانحلال الذي جلبته أموال النفط للمملكة.

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد
    فإن القيادة الصهيونية قبلت "خطة فيلبي"

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد


    هاري سانت جون بريدجر فيلبي


    ويعرف أيضاً بجاك فيلبي أو الشيخ عبد الله، هو مستعرب، مستكشف، كاتب، وعميل مخابرات بمكتب المستعمرات البريطاني. لعب دوراً محورياً في ازاحة العثمانيين عن المشرق العربي ثم قام بإنشاء الدول المعاصرة فيه, وخاصة السعوديةوالعراقوالأردنوإسرائيل. أعلن إسلامه وخطب الجمعة في الحرم المكي عن فضائل آل سعود على الهاشميين. خلق أرامكو.


    ولد جاك فيلبي في مستشفى سانت جون في بادولابسيلان (حالياً سري لانكا). تلقى تعليمه في ترينيتي كوليدج، كمبريدج، حيث درس لغات شرقية وكان صديقاً وزميلاً لجواهر لال نهرو، الذي سيصبح لاحقاً رئيساً لوزراء الهند (ومؤسساً لعائلة شبه مالكة).

    اترك تعليق:


  • المقصود
    رد


    الهجانة في فترة تجمعهم للأستعداد للزحف إلى بلاد الشام سنة 1917م

    وكان في مقدمتهم بالصورة رئيس المعتمدين البريطانيين السابق لبلاد العرب سان جون فلبي والذي أشهر أسلامه وأنجب ولدين بعد زواجه أحدهم خالد والثاني فارس

    وقد عاش فلبي في بادية العرب منذ 1915 وله عدة مؤلفات منها أيام في بلاد العرب

    اترك تعليق:


  • ابو فيصل الحربي
    كتب موضوع جون فلبي ( فلبي )

    جون فلبي ( فلبي )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الاعضاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساكم الله بالخير جميعا

    الكثير منكم سمع عن جون فلبي او فلبي

    وخصوصا من هم في الجزيرة العربيه

    من لديه اي معلومه عن رحلات هذا الشخص

    واي قراء او اطلع علي شي من معلومات هذا الرحاله

    فل يتفضل مشكورا ويطلعنا عما يعرفه عن هذا الشخص

    بارك الله فيكم جميعا
يعمل...
X