إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواقع التراث العمراني في المملكه العربيه السعوديه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواقع التراث العمراني في المملكه العربيه السعوديه

    مواقع التراث العمراني في المملكه العربيه السعوديه


    الدرعية



    تقع شمال غرب الرياض على الضفة الغربية لوادي حنيفة، وهي مدينة تاريخية عريقة يرجع تاريخها إلى منتصف القرن التاسع الهجري عندما انشأ غصيبه (أقدم أحياء الدرعية) مانع بن ربيعه المريدي أحد أقارب ابن درع صاحب حجر اليمامة ، ومن يومئذ ظلت المدينة تنمو وتتوسع لأهمية موقعها الجغرافي وتوسطه في الجزيرة العربية، وفي منتصف القرن الثاني عشر الهجري وصل إلى الدرعية الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي وجد في أسرة آل سعود ، وفي شخص الإمام محمد بن سعود بالتخصيص ، خير مؤازر ومناصر في سبيل دعوة الإصلاح وأحياء السنة المحمدية وهكذا أراد الله أن يجعل من الدرعية مركز هداية ومنطلقا لدولة شامخة الأركان .
    وأشهر أجزاء الدرعية القديمة هو حي الطريف الذي كان مقر الأسرة الحاكمة .



    وأسوار الدرعية التي تتخللها بعض الحصون الدفاعية والتي بنيت في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود لدرء خطر الطامعين في الدرعية ويبلغ الطول الإجمالي لهذه الأسوار حوالي 7كم حيث بنى السور الرئيسي بكامل ارتفاعه بالحجر مع استخدام شطف الحجارة الصغيرة لاتزان الأحجار الكبيرة وتكسيه طبقة من اللياسة الطينية .

    قصر المصمك



    حصن محكم مربع ذو أبراج وجدران سميكة يقع في الحي القديم في وسط مدينة الرياض واقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية على يد الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله في فجر الخامس من شهر شوال عام 1319هـ .


    قصر المربع



    شيده الملك عبدالعزيز يرحمه الله بعد أن استقرت الأمور بالمملكة ومع توحيد البلاد عام 1351هـ والقصر على شكل مستطيل يبلغ عرضه 300متراً وطوله 400 متراً وبارتفاع طابقين مع سترة السطح بني بأسلوب البناء المحلي واستخدم في بناءه الطين واللبن وجذوع النخيل والأثل.

    قصر شبرا



    بني القصر عام 1325هـ ويأتي قصر شبرا في مقدمة القصور التاريخية في الطائف ويمثل عنصراً معمارياً مميزاً وهو أحد المعالم التاريخية المهمة في الطائف وتم تحويله إلى متحف للآثار والتراث


    قصر السقاف



    يقع في مكة المكرمة في حي المعابدة شارع الأبطح وهو من المباني القديمة بمكة ويحمل الطابع المعماري الإسلامي الجيد لاحتوائه على كثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية وهو بناء كبير وضخم مكون من طابقين وله مدخل رئيسي كبوابة تتوسط الواجهة الشمالية وله مدخلان ثانويان على نظم الواجهة الرئيسية نفسها ويلحق بالمبنى في الركن الشمالي الشرقي ما يشبه القلعة أو البرج الحربي ذا الفتحات المستطيلة

    قصر خزام



    يطلق مسمى خزام على منطقة واسعة في حي النزلة اليمانية بجدة ويوجد بها العديد من القصور القديمة وقد أخذت الاسم عن اسم قصر الملك عبدالعزيز ( يرحمه الله ) وبدأت عملية البناء في القصر عام 1347هـ واكتملت عام 1351هـ . ويتكون القصر من دورين وملحق ويتبعه ملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية تشكل في مجموعها وحدة واحدة متلاصقة يحيط بها سور بارتفاع ثلاثة أمتار تقريباً ، وقد بني القصر بالحجر الجيري الصلب المقطوع من الساحل وقد تم تحويل جزء من القصر وهو الديوان إلى متحف للآثار والتراث



    بيت نصيف



    يقع في قلب مدينة جدة القديمة وقد تم بناء هذا البيت في نهاية القرن الثالث عشر الهجري أي في عام 1289هـ تقريباً بواسطة عمر أفندي نصيف وهو مبني من الحجارة ويحتوي على أربعة أدوار، تزين واجهاته الخارجية أعمال نجارة مزخرفة للأبواب والشبابيك والرواشين إضافة إلى الزخارف الجصية ويتكون كل طابق من غرف كبيرة وصغيرة . ويعد هذا البيت نموذجاً فريداً للعمارة وفن البناء في ذلك الزمن.



    العلا



    تقع مدينة العلا في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة و تبوك كانت العلا قديماً تسمى ( ديدان ) وهي من اكبر واهم المناطق الحضارية القديمة لوقوعها على الطريق الرئيسي للتجارة ، حيث قامت العلا بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوباً وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالاً منذ القدم وحتى القرن الأول ق.م، وافلت شمسها عندما سيطر الأنباط على شمال شبه الجزيرة العربية واتخذت الحجر عاصمة ثانية لهم ويوجد بها عدد من الأضرحة المنحوتة نحتاً هندسياً بارعاً مع عدد من النقوش الدادانية والمعينية واللحيانية والثمودية والنبطية ثم بقايا سد كان طوله 750م ومن آثار العلا الإسلامية قلعة على قمة جبل موسى تنسب إلى القائد الشهير موسى بن نصير .

    قصر الإمارة القديم بالرس



    يقع القصر وسط محافظة الرس وقد بني قبل أكثر من مائة عام ، بني من الطين واللبن وسقف بجريد النخل وخشب الأثل . وقد زار الملك عبدالعزيز القصر – رحمه الله – وأقام فيه عدة أيام بعد وقعة السبلة عام 1348هـ ، وتوجد بعض النماذج الزخرفية المحدودة في مجالس القصر.

    العصدا



    تقع قرية العصداء فوق تل قليل الارتفاع مساحته 500×250 م ، ويمتد من الشمال إلى الجنوب ويمكن الوصول إليها عن طريق المخواة – مكة المكرمة .وتتكون القرية من بيوت كثيرة يحتوي بعضها على غرفة واحدة أو عدة غرف إضافة إلى وجود الأفنية الواسعة ، وقد بنيت بيوتها بالحجارة دون استخدام المونة ، ويبلغ سمك جدرانها 60 – 100 سم ويتوسط القرية القصر الكبير الذي تبلغ أطواله 20 × 20 م وهو بحالة جيدة وقد زود جداره الخارجي باثنتي عشرة دعامة لغرض زيادة قوته وحصانته . يحتوي الموقع على مقبرتين تبعد الأولى مسافة 50 م عن شمال القرية ومساحتها 100 × 200 م عثر فيها على بعض شواهد القبور المكتوبة بالخط الكوفي البسيط الغائر الذي يعود إلى العصر الإسلامي المبكر . أما المقبرة الثانية فتقع على مسافة 150 م شمال المقبرة الأولى وتبلغ مساحتها 170 × 80 م وتحمل بعض مدافنها شواهد قبور مكتوبة بالخط الكوفي البارز المورق الذي يعود إلى القرنين الثالث والرابع للهجرة .




    قصر الإمارة بنجران



    تميزت العمارة التقليدية في منطقة نجران بتلك البيوت والقصور الطينية التي تعتبر واحدة من أروع نماذج العمارة التقليدية في العالم . ومن أمثلة هذا الطراز المعماري الفريد يبرز قصر الإمارة في " أبا سعود " كشاهد حي على مال وروعة الفن المعماري في المنطقة ، أنشئ قصر الإمارة سنة 1361هـ في عهد الأمير / تركي بن محمد الماضي ليكون مقراً للإمارة وسكناً للأمير وعائلته وحرسه . شيدت جدرانه السميكة من الطين بأبواب ضيقة ونوافذ عالية للمحافظة على درجة حرارة معتدلة طوال فصول السنة وليسهل الدفاع عنه أيضاً ، غطت السقوف بجذوع النخيل والجريد تعلوها طبقة مناسبة من الطين ، ويبلغ عدد غرفه ستين غرفة ضمت معظم الإدارات الحكومية والخاصة بالأمير ، وهو محاط بسور مرتفع مدعم بأبراج دائرية في أركانه الأربع ، يعود تاريخ البئر التي تزود القصر بالماء إلى فترة ما قبل الإسلام كما يدل على ذلك الجزء الأسفل منها المبني بالآجر الأحمر .

    قلعة أعيرف



    وهي من أقدم المباني الأثرية في مدينة حائل، وموقعها إستراتيجي فوق قمة جبل ، وتمثل المباني التقليدي في حائل .

    سوق المجلس التراثي



    حاز "سوق المجلس التراثي"على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في الحفاظ على التراث العمراني،وهو أحد مكونات البلدة القديمة بالمذنب والتي تبعد حوالي 7كم من مركز المدينة الحضري، وتعرف بأسم حي الديرة, علماً أن محافظة المذنب تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة القصيم ما بين خطي الطول 30 ,44 ـ 00, 45 وخطي العرض 30 , 25 ـ00, 26 ، وهي من المحافظات الرئيسية في منطقة القصيم.

    وتبلغ مساحة البلدة قرابة ( 2كم مربع )كما تحتوي البلدة على أكثر من (384) منزل بأحجام مختلفة ويكون سوق المجلس، والجامع (مسجد قصر باهلة) نقطة بداية للحي ومركزه الرئيسي.

    النسيج العمراني:

    كانت البلدة تتكون من عدد من الأحياء تخترقها مجموعة من الطرق والممرات و تتخذ البلدة التكوين الشريطي باتجاه الشمال ويعود ذلك إلى عدد من المحددات الطبيعية.
    السوق القديمة:
    تتوسط المنطقة المحورية بالبلدة وعلى امتداد طريق رئيسي مسفلت،ويقام في هذا السوق العديد من المهرجانات والفعاليات كفعاليات الصيف والمزادات الشهرية وعروض الألعاب الشعبية وغيرها.

    كاف بالجوف


    بفتح الكاف بعد ألف وفاء وتنطق الكاف قال عنها ياقوت كاف حصن حصين في سواحل الشام قرب الجبلة لرجل يدعى ابن عمرو في عصر الفرنجة .
    وتقع قرية كاف بقرب الدرجة 28-31 عرضا ، 30-37 طولا وهي قاعدة المنطقة حتى عام 1357هـ .

    زارتها كذلك الرحالة الانجليزية بلانت سابقة الذكر وكتبت عنها تقول (كاف قرية صغيرة لطيفة لها طابعها الخاص متميزة تماما عن أي شئ يراه المار في سوريا وكل شئ نموذج مصغر الستة عشر بيتاً المربعة الصغيرة والأبراج الصغيرة ذات المشارف والأسوار تمتاز فيها بارتفاع 7 أقدام تضيف مظهرا فريدا مزهرا .

    جبل الصعيري

    على قمته بقايا شرف وبركة ماء محاط بسور أعيد إصلاحه في عصر الشعلان كما أن له بوابه من الحجر الأسود ،وقد عثر على تمثال صغير لخروف من النحاس في قرية كاف (العقيلة) وتمتد إلى العقيلة صوب الشمال ولازالت بعض الحربية قائمة بعد أن أزيلت الرمال عنها وتوجد بعض مازالت مطمورة بالرمال ويوجد بالعقيلة كذلك أسراب تحت الأرض تأتي بالماء من مكان معلوم المصدر .

    قرية أم الأجراس



    تقع إلى الغرب من العقيلة وبجوارها جبل يسمى بهذا الاسم ويقال أن سبب التسمية لوجود أجراس في قمته تقرع عند وجود خطر وعلى قمة التل بقايا غرف مبنية بحجارة سوداء وكذلك عثر على حجر يحمل صورة رأس ثور .

    الحديثة

    قرية قديمة مجاور منفذ الحديثة من الشرق يوجد بها بقايا أسوار من الحجارة وأسراب تحت الأرض كما يوجد بها بئران مبطنان بالأحجار قطر الواحدة 1متر وقنوات وآبار مشيدة بالحجارة السوداء،كما يوجد إلى الشرق منها وعلى مصب وادي حصيرة في الرشراشية ما قد يكون أطلال قصر قديم وسد حجري يقطع الوادي كما أن التلال المحيطة بالموقع تتوافر على كثير من الآبار المنحوتة وكذلك على حافة الوادي مجموعة حجور دائرية الشكل وغطيت جدرانها بالحجارة السوداء .
    [CENTER][B][SIZE=4][B][FONT=arial black][COLOR=#333333]۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•* بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيمِ •¸ .*• ۞
    ۞ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَدُ ۞ لَمْ * • ۞
    ۞ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۞ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ * • ۞
    ۞ *•.¸.•**• *•.¸.•* *• ۞
    ۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/B]

    [/CENTER]

    [CENTER][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]حجاجي :
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=red]أصل الكلمة:[/COLOR] هو القفيز اتخذه الحجاج ابن يوسف على صاع عمر بن الخطاب وهو مكيال إسلامي يستعمل في الوزن والكيل اثاء العصور الإسلامية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5]

    [/SIZE][/FONT] [FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]الحجاجي يساوي صاعاً حسب رأي أهل العراق وصاع وثلاث اخماس الصاع حسب رأي أهل الحجاز.[/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]
يعمل...
X