إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

- علاقة مصر ببلاد الاغريق فى العصور القديمة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • - علاقة مصر ببلاد الاغريق فى العصور القديمة



    علاقة مصر ببلاد الاغريق
    فى العصور القديمة

    ترجع علاقة مصر ببلاد الاغريق الى عصر ما قبل الاسرات فقد وجدت اثار مصريه فى جزيرة كريت وبلغت تلك العلاقات اوجها فى الدولة الحديثة عهد تحتمس الثالث اذ صور وفد من الكريتين على احد جدران مقبرة وزيره (رخ_مى_رع
    ) يقدم الجزيه .







    توطدت العلاقات بين المصريين والاغريق ابان حكم الاسرة 26 فقد جند الاغريق فى الجيش المصرى واشتغل اغريق مصر بالتجارة وقد استخدمهم (
    ابسمتيك الاول) للوصول الى العرش كما ساعد الكورنثيون _من الاغريق_ ( نخاو الثانى
    ) فى بناء الاسطول لحماية شواطئ البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر .








    وقد استخدم ابسمتيك عدد كبير من الجنود الاغريق والاناضوليين لتوطيد مركزه فى مصر وبذلك تخلص من منافسيه من ملوك (
    نباتا
    ) ومن السيطرة الاشورية وعندما استتبت له الامر كافأ جنوده المرتزقة بان اتخذ منهم وحدهم حرسه الخاص مما اساء الى الجنود المصريين فلم يكن من الحامية التى وضعها الملك عند اسوان الا انها هاجرت الى بلاد النوبة .

    كان هناك اعداد كبيرة من الاغريق فى مصر منذ عام 725 ق.م اخذ تجار (
    ميليتوس) يترددون كثيرا على مصاب نهر النيل وبخاصه المصب الغربى ، وعلى مقربه من (سايس) اسس تجار ملييتوس محله لهم اطلق عليها اسم (قلعة اهل ميليتوس) ويذكر استرابون بانها اقيمت فى عصر ابسمتيك ولكن من المحتمل ان تكون اسست قبل ذلك عام 700 ق.م ثم اصبحت تعرف ب(نقراطيس
    ) - كوم جمينى بمحافظة البحيرة - .



    من اهم مدن الاغريق فى مصر نقراطيس التى كانت قريبة من سايس العاصمة فازدهرت ووفد اليها رجال الاعمال من الاغريق وكذا الفنانين وارتقت صناعة الزجاج والاوانى الفخارية .

    وفى حكم الاسرة 29 ارسلت نقراطيس الى اسبرطة اسطولا مؤلف من مائة سفينة تحمل ثمانمائة الف مكيال من القمح فضلا عن الزخائر وذلك لمساعدتها فى حربها ضد الفرس ولكن القائد الفارسى اعترض طريق هذه المدود عند (
    رودس
    ) .



    كانت هناك علاقة وثيقة بين اهل كريت ومصر القديمة ، لقد كان الاغريق يبحثون عن القمح والقمح موجود فى مصر وبعد سقوط الدولة الكريتية ورثت بلاد الاغريق العلاقة التجارية مع مصر .

    وعندما اشتد عود الممالك الموكينية فى بلاد الاغريق - والت كان المصريين القدماء بعرفونها باسم
    الحاونيبوت
    اى شعوب البحر - حاولوا انتزاع السيادة على منافذ البحر المتوسط فقاموا بحملتهم على طروادة فاسقطوها وقاموا ايضا بحملتين على مصر الفرعونية الاولى فى عهد مرنبتاح الذى صدهم وهزمهم والثانية فى عهد رمسيس الثالث حيث خاض معهم معركة برية وبحرية عند السواحل الشمالية الشرقية .



    اثرت الحضارة المصرية فى الحضارة الاغريقية بطريق مباشر واخر غير مباشر ؛

    1- الطريق المباشر
    : غزا الاغريق جريرة كريت واخذوا الكثير من مظاهر حضارتها المتاثرة بالحضارة المصرية ...
    نقل الفنيقيون الحضارة المصرية للبلاد المجاورة معها ومنها بلاد الاغريق .



    2-
    طريق غير مباشر
    : منذ القرن 8 ق.م اخذ الاغريق يوفدون الى مصر للتجارة واسسوا مدن خاصة بهم على الطراز الاغريقى لعل اشهرها نقراطيس (
    هي الان قرية كوم جعيف التابعة لمركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة وهي معروفة من ايام الاسرة الاسرة السادسة والعشرين كما انها أنشات قبل مدينة الاسكندرية باكثر من قرنين من الزمان ) ... التحق الكثيرون من الاغريق بالجيش المصرى كمرتزقة ... توافد الى مصر عشرات من علمائهم وكتابهم وطلاب العلم ونقلوا مظاهر التقدم فى الطب والفلك والعمارة والصناعة .

    قام الجنود المرتزقة الاغريق فى (دفنة) - جنوب دمياط - وفى (ممفيس) بينما عين حكام مصر مدينة نقراطيس شمال غرب الدلتا مركز لاقامة التجار الاغريق .



    اقامة علاقة وثيقة بين مصر واليونان قبل فتح الاسكندر وذلك لاسياب سياسية واقتصادية منها :-

    1- وجود خطر الفرس وهو خطر مشترك يهدد كل من مصر واليونان .
    2- كانت مصر مركز لانتاج القمح وكانت المدن اليونانية فى حاجة شديدة الى قمح مصر .
    3- انتشرت فى مصر عادة استخدام الجنود المرتزقة وكان الاغريق من خيرهذه الجنود فاستعان بهم ملوك العصر الصاوى للقضاء على العناصر الليبية ولمقاومة العدوان الفارسى .
    4- ظهور الفضة فى بلاد الاغريق كعملة وحاجة مصر لفضة الاغريق لتسليح الجيش ودفع اجور الجنود المرتزقة .
    5- اصبحت اليونان بعد النهضة الثقافية الكبرى فى القرن الخامس ق.م فى حاجة ماسة لورق البردى والتى كانت مصر الدولة الوحيدة المصدرة له فى العالم القديم .



    تعتبر مدينة نقراطيس من اقدم المدن اليونانية التى شيدها اليونانيون بالقرب من العاصمة القديمة كذلك فهى المدينة الوحيدة التى تمر بها تجارة الصادر والوارد .

يعمل...
X