إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف ننكر على المبتدع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف ننكر على المبتدع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خير فضيلة الشيخ على جهودكم في الدعوة والخير وبارك الله فيكم
    سؤالي
    كيف ننكر على المبتدع ؟ وما هي الوسائل والطرق الفعالة ؟
    وفقكم الله وحفظكم

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    البِدَع ليست على درجة واحدة ، بل هي على درجات ، وهي في الْجُمْلَة تنقسم إلى قسمين : كُبرى وصُغرى ، وهذه سبق التفصيل فيها .
    والبِدع الصغرى على درجات ، بحسب البدعة وتأثيرها وخطرها .

    وإن كانت البِدَع كلّها مذمومة ، وكُلّ بِدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خُطبه .
    والبِدع الكِبار تنشأ مِن البِدع الصِّغار .
    كما قال عمرو بن سلمة عن الذين تَجمّعوا يُسبّحون بالحصى ، حيث قال : رأينا عامة أولئك الْحِلَق يُطَاعِنونا يوم النهروان مع الخوارج !

    وأما الإنكار على المبتدع ؛ فيُنكر عليه بِحسب بِدعته ، وبحسب صدوده وإعراضه ، فلا يُغلَظ للذي تُرجَى هدايته وقبوله للحقّ .
    وهكذا في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى .
    قالَ ابنُ القيمِ :
    أمَّا الْمُعَارِضُون الْمَدعُوّونَ للحَقِّ فَنَوْعَان :
    نَوْعٌ يُدْعَون بِالْمُجَادَلةِ بِالتي هي أحْسَنُ ، فإن اسْتَجَابُوا ، وإلاَّ فَالْمُجَالَدَةُ ؛ فهؤلاء لا بُدّ لَهم مِن جِدَالٍ أوْ جِلادٍ ، ومَن تَأمَّلَ دَعْوةَ القُرْآنِ وَجَدَها شَامِلَةً لِهَؤلاء الأقْسَامِ، مُتَنَاوِلَةً لَها كُلَّها
    ، كَمَا قَال تَعالى : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) .
    فَهَؤلاء الْمَدْعُوُّون بِالكَلامِ ، وأمَّا أهْلُ الْجِلادِ فَهم الذِين أمَرَ الله بِقِتَالِهم حتى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ ، ويَكُونَ الدِّينُ كُلُّه لله .
    وقال أيضا : قال تعالى : (
    ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ؛ فَذَكَر سبحانه مراتب الدعوة ، وجعلها ثلاثة أقسام بِحَسب حال الْمَدْعُوّ ؛ فإنه إما أن يكون طالِبا للحق ، راغبا فيه مُحِبا له ، مُؤثرا له على غيره إذا عَرفه ؛ فهذا يُدْعى بالْحِكمة ، ولا يحتاج إلى مَوعظة ولا جدال .
    وإما أن يكون مُعرِضا مُشتغلا بِضِدّ الحق ، ولكن لو عَرَفه عَرَفه وآثره واتّبعه ؛ فهذا يحتاج مع الحكمة إلى الموعظة بالترغيب والترهيب .
    وإما أن يكون مُعاندا معارِضا ؛ فهذا يُجادل بالتي هي أحسن ، فإن رجع إلى الحق وإلاّ انتقل معه مِن الجدال إلى الْجِلاد إن أمكن .
    فَلِمُنَاظَرَة الْمُبْطِل فائدتان :
    أحدهما : أن يُردّ عن باطله ويَرجع إلى الحق .
    الثانية : أن يَنكفّ شَرّه وعداوته ، ويَتَبَيَّن للناس أن الذي معه باطل ، وهذه الوجوه كلها لا يُمكن أن تُنال بأحسن مِن حُجج القرآن ومناظرته للطوائف ؛ فإنه كَفِيل بذلك على أتَمّ الوجوه لمن تأمّله وتدَبّره ورُزِق فَهْمًا فيه . اهـ .

    والإنكار على الْمُبتَدِع بِحسب بِدعته .

    ومِن أنفع ما يكون : بيان قُبح وشَناعة البِدع ، وأن حقيقة البِدع استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن البِدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن البِدع لا خير فيها ، ولو كانت خيرا لَسَبَقنا إليها أحرص الناس على ِعل الخير .
    قال الحافظ ابن كثير الدمشقي في تفسير هذه الآية : (
    وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آَمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ) :
    وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فِعل وقَول لم يثبت عن الصحابة رضي الله عنهم : هو بِدْعة ؛ لأنه لو كان خيرا لَسَبَقُونا إليه ، لأنهم لم يَتْرُكُوا خَصْلة مِن خِصال الخير إلاَّ وقد بَادَرُوا إليها . اهـ .

    وكذلك مُطالبة الْمُبتَدِع بالدليل على فِعله ، وهل عَمِل به أحد مِن سلف هذه الأمة ، خاصة الصحابة رضي الله عنهم الذين كانوا على الْهُدى المستقيم ، والذين عَصَمهم الله مِن البِدع والضلالات بِشرف صُحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم ، وبِما صَدقوا مع الله .

    ومُجادلته بالْحُجّة والبيان ، والإقناع بدليل السمعي (النصّ) وبالدليل العقلي .


    وسبق الجواب عن :
    حكم نقل كلام المبتدعة بحجة أن بعض الأئمة استدل بالإسرائيليات ، وأبا هريرة سمع للشيطان
    http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=108641

    كيف التعامل في الإسلام مع المستخف بالذنوب والمعاصي والمبتدع ؟
    http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=29322

    ما الضرر مِن الاحتفال بالمولد النبوي ؟
    http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14109

    والله تعالى أعلم .




    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

يعمل...
X