إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المدينة المنورة قديما مع الصور

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المدينة المنورة قديما مع الصور

    السلام علسكم و رحمة الله و بركاته...

    تفضلوا أخواني بارك الله بيكم...

    أهداء الى كل الأخوة الاعضاء, و لجميع أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم, مع جزيل الشكر للاخ أبو فيصل الحربي ادامه الله ذخرا لمنتدانا...

    الصور











    سور المدينة الخارجي عام 1347 هـ




    المسجد النبوي قديماً




    صورة للمسجد النبوي عام 1930م




    الباب الشامي للمدينة عام 1930م




    عام 1318هـ




    أحد شوارع المدينة قديما






    صورة ملتقطة من الجهة الجنوبية




    سور المدينة القديم




    أحد حواري المدينة قديماً




    سكة القطار قديماً





    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

  • #2
    قلعة قباء






    مسجد قباء


    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

    تعليق


    • #3
      مكان سقيفة بني ساعدة






      إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

      تعليق


      • #4
        صورة القطار الحجازي عام 1320








        سكة القطار في المناخة قديمة















        أحد حواري المدينة المنورة قديماً





        إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

        تعليق


        • #5
          أحياء وحواري المدينة المنورة وأحواشها وشوارعها وأزقتها قديما



          * الأحواش في المدينة :



          تتميز المدينة المنورة بنظام الأحواش الذي ساد في القرن العاشر عندما اضطرت إلى الامتداد خارج السور وظهرت الحاجة إلى نظام عمرانى يوفر الحماية للسكان، استمر استخدام الأحواش في المدينة المنورة إلي وقت قريب عندما بدأت الحاجة لتوسعة الحرم النبوي الشريف في عام 1411هـ حيث أزيل جزء كبير من المنطقة بما فيها الأحواش ويتكون تركيب الحوش من مجموعة من المساكن تحيط بباحة مفتوحة يمكن التحكم فيها عن طريق بوابة، يتكون نظام الأحواش من شارع رئيسي مماثل للحارة تتفرع منة فتحات هي عبارة عن بوابات تفضي إلى فراغ مفتوح تحيط به المساكن من جميع الجهات.




          وقد ذكر بأن كثير من الأحوشة كانت تغلق مساء في حدود الساعة الثالثة والنصف ( بالتوقيت الغروبي ) إلى أذان الفجر ويوجد بين سكان الحوش الواحد ترابط اجتماعي ومن الأحوشة المعروفة ما يلي : ـ

          1 حوش / الأشراف. 2حوش / التاجوري. 3 حوش / التاجورية. 4 حوش / التركي. شمال شرق كتَّاب سيدي مالك. 5 حوش / الجمال. 6 حوش / الخازندار. 7 حوش / الخياري. 8 حوش / الراعي. 9 حوش / الزرندي. 10 حوش / السيد. أمام حوش خميس، باب الكومة. 11 حوش / القايدي. جوار حوش النزهات. 12 حوش / القشاشي. 13 حوش / المرزوقي. خلف كتَّاب سيدي مالك. 14 حوش / المسيوفي. 15 حوش / المغاربة. 16 حوش / المغربي. زقاق الطيار. 17 حوش / النزهات. 18 حوش / النورة. أمام نهاية شارع باب السلام سابقاً (الصافية). 19 حوش / أبوجنب. 20 حوش / أبوذراع. 21 حوش / خميس. باب الكومة. 22 حوش / خيرالله. زقاق الطيار. 23 حوش / طوطو. 24 حوش / علي خضره. أمام حوش خميس من الجهة الجنوبية، باب الكومة. 25 حوش / عميرة. 26 حوش / فواز. 27 حوش / كبريت. سوق القماشة. 28 حوش / كراباش ( كره باش( 29 حوش / مناع. 30 حوش / منصور. 31 حوش / ميرمة.

          بعض الأحواش سمي باسم أول من سكنها أو أكبر بيت كان يوجد بداخل الحوش مثل حوش النزهات أو حوش مناع أو حوش أبودراع، و كلها عوائل كبيرة سكنت هذه الأحواش في الماضي.
          وهناك بعض الأحواش سمي أو اكتسب اسمه من طبيعة الحوش مثل زقاق الحبس
          لأنه كان به باب مثل بيبان الحبس وليس له مخرج غيره هذا الباب وكذلك حوش البقر اكتسب اسمه من مرور البقر فيه يوميا صباحا ومساء وهو قريب من السلطانية في الساحة، وحوش أو زقاق النخاولة اكتسب اسمه من سكانه الذين كانوا فيه.

          وهذا وصف موجز لأغلب هذه الأحوشة :
          حارة الأغوات : ـ



          من أشهر الحارات والمناطق في المدينة المنورة، حيث يبدأ زقاق الحارة من أمام باب جبريل من الناحية الشرقية للمسجد النبوي ويتجه شرقاً إلى باب الجمعة في السور العثماني والذي يفضي إلى البقيع كما يتجه فرع العين الزرقاء في وسطها عند الرستمية إلى الناحية الجنوبية حيث يتصل بشارع ذروان وشارع درب الجنائز،أرضيته ترابية يبلغ طوله نحو 255م وعرضه نحو 2م.




          وبيوت الحارة بشكل عام قديمة جداً مبنية بالطين والطوب وهي على ارتفاع دورين وثلاثة أدوار،، تحتوي على العديد من الأزقة منها : زقاق اللبان، زقاق الحبس، زقاق سيدنا إسماعيل، زقاق مظهر، زقاق الخشب، كما يوجد فيها كتّاب بنت الشيخ خليل. ومدرسة ومكتبة قرباش. بجانب بيت المدني، ومدرسة ومكتبة عمر أفندي، مكتبة مدرسة رباط مظهر، مكتبة الشيخ عبدالغفور البخاري. ومدارس كل من سليم بك، الشيخ عبد القادر الشلبي، الشيخ البري، ومدرسة حسين آغا جوهرجي.


          كما يوجد فيها العديد من الأربطة، منها : رباط مظهر، رباط القدم، رباط البقر، رباط البدوي، رباط العرجة، رباط حواء بياضة، رباط المارداني، رباط خير الله، رباط أبودقة، رباط العجوة، رباط ملكة، رباط العشرة (للعزاب فقط) رباط العشرة (للعازبات فقط) رباط الزيلعي، رباط الرومي، رباط الطمبرة، رباط إسماعيل الأول، رباط المظفر، رباط نافع الأول والثاني، رباط كخية كاظم، رباط العين، رباط جودة، رباط الهندي، رباط الكناس، رباط الأنصاري، رباط القمبرة، رباط الجبرت، رباط الصندل، رباط إسحاق، رباط الصادر والوارد، رباط الحسن والحسين، رباط البدرة، رباط سيدنا أبو بكر.

          كما كان يوجد فيها بئر ماء تسمى عين الحارة، ترجع تسميتها بهذا الاسم لأن أغلب الأغوات يسكنون بها لقربها من المسجد النبوي وهو مايفسر ازدحام الأربطة والمدارس في هذه الحارة.

          من سكانها :إبراهيم محمود اسكندراني، عبد القادر شلبي، أحمد سراج السندي، يوسف ديولي، محمود ديولي، حسن محمد المراكشي، عبد الرحمن البيجاوي، آل مكوار، حسن صباغ، عمر الحيدري، رجب مجلد، أبو بكر أحمد القاضي، أحمد رضوان، الطرابيشي.

          قد أزيلت هذه الحارة في مشروع توسعة المسجد النبوي وصارت جزءاً من ساحاته.
          * العنبرية : ـ



          سميت بهذا الاسم كما سمعنا نسبة إلى بستان لشخص كبير في الدولة العثمانية اسمه عنبر آغا،وهذا الرجل تبرع بجزء منها إلى الدولة العثمانية لإقامة مبنى الكلية الحربية) ثانوية طيبة حاليا).




          والقول الثاني: أن الاسم أخذ من العنبر لكون أرضها تشبه لون العنبر ولكن الكثيرين رجحوا القول الأول.


          كانت تسمى حارة النقا أو كما عرفت باسم الدوس.

          وهي المنطقة التي تبدأ من مسجد الغمامة( المصلى) وحتى منطقة السكة الحديد المعروفة بالأستسيون.
          والقادم إلى المدينة من جهة عروة يكون مسجد العنبرية على يمينه (سابقا) قبل إنشاء الدوار، ثم الثكنة العسكرية ( القشلة) ومقابل لها في الجهة الأخرى مبنى الكلية الحربية الذي تحول إلى نواة لجامعة إسلامية في العهد التركي ثم أصبح مبنى ثانوية طيبة، وقبله من جهة الشرق حوش الراعي.


          بعد القشلة يساراً باتجاه مسجد الغمامة حوش الجوهري ثم منزل آل غوث يقابله في الجهة الأخرى المدرسة المنصورية ومسجد بهرام آغاثم على اليسار حوش أبو جنب وفي الجهة المقابلة حوش أبو ذراع ثم نتابع على اليسار حوش سنان أو شنان وفيه الكاتبية جنوبا والسنوسية وحوش معيركة، وفي الواجهة الشمالية منزل السيد حبيب بناه عام 1381هـ وفي الجهة المقابلة حوش العبيد والهاشمية وباتجاه مسجد الغمامة وفي الجهة المقابلة لمنزل السيد حبيب زقاق السلطان وأخر حوش في هذه الجهة حوش الخياري ثم بناء كبير أسفل منه ستوديو العشري ثم تتجه يمينا إلى جهة باب قباء لنصل إلى حوش مناع ومن بعده حوش عميرة.
          إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

          تعليق


          • #6
            بركة المدينة المنورة: ـ



            ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه دعا لأهل المدينة المنورة بزيادة البركة في مدهم وصاعهم، وقد أنجز له الله تعالى ما وعده ودعاه به، فحصلت البركة من الله تعالى نتيجة لهذا الدعاء الطيب المبارك الطاهر من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.



            حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن إبراهيم حرّم مكة ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة ودعوت لها، في مدِّها وصاعِها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة ). رواه البخاري ومسلم


            حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم بارك لهم في مكيالهم، وبارك لهم في صاعهم ومُدِّهم ) يعنى أهل المدينة. رواه البخاري ومسلم


            حديث أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة ). رواه البخاري ومسلم


            حديث عائشة رضي الله عنه، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم حَبِّبْ إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد، وانقل حُمّاها إلى الجُحفة، اللهم بارك لنا في مُدّنا وصاعنا ). رواه البخاري ومسلم


            من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، …فلما أشرف على المدينة، قال: ( اللهم إني أُحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مُدّهم وصاعهم ). رواه البخاري ومسلم
            إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

            تعليق


            • #7
              التكية المصرية:
              أنشئت هذه التكية عام 1816-1819م بالمناخة على يسار الداخل من باب العنبرية أمام ثكنة العساكر السلطانية، بأمر من إبراهيم باشا.
              ويبلغ طولها 89م وعرضها 50م، وهي متقنة البناء والشكل، جعل سقفها قباباً حتى لا يعبث فيها الحريق.
              والمبنى عبارة عن طابق واحد تطل واجهته الجنوبية على شارع العنبرية، ويتكون من مجموعة من الغرف مغطاة بقباب كروية منخفضة، تحول فيها المسقط المربع إلى دائرة عن طريق مثلثات كروية في الأركان وأمام الغرف، وحول الصحن يدور رواق ينفتح على الصحن عن طريق عقود مدببة محمولة بواسطة أكتاف.
              وهي مخصصة لإقامة المشرفين عليها وبعض الزوار في مواسم الزيارة، وفي التكية مخازن وأفران ومطبخ ويأتي لها القمح والأرز وما يلزم من ديوان الأوقاف بمصر، ويرد إليها الفقراء يومياً ليأخذوا الخبز والشربة، وهناك ما ينفق لثمانمائة فقير في أيام الزيادة وأيام العادة، وأيام الزيادة هي أيام رمضان والخميس من النصف الثاني من شوال، ومن النصف الأول من ذي القعدة وكذلك أيام الخميس من شهر محرم وشهر رجب.
              وتعد التكية المصرية أحد ثمان تكايا موجودة حتى بداية القرن الحالي.

              صور للتكيه







              التكية المصرية التي أوقفها الخديوي 1232

              إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

              تعليق


              • #8
                معالم وآثار من داخل المسجد النبوي الشريف



                1 \ المحراب النبوي الشريف




                كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي
                الصلوات المفروضة إماماً بالمسلمين إلى جذع نخلة في موضع الأسطوانة المُخَلقة وفي عهد عمر بن عبد العزيز بنو محراباً مجوفاً في نفس المكان، فلم يستطيعوا وضع الأسطوانة المخلقة في منتصف تجويف المحراب فقدموها للأمام جنوباً لمسافة متر، وصارت الأسطوانة إلى الجنوب والغرب من المحراب، وبذلك حفظ الله عز وجل مكان وموضع جبهة نبيه صلى الله عليه وسلم تحت الساق اليمنى للمحراب، فلا يخطوا احد فوقها إلى يو القيامة، وصار الموضع الذي كان يصلي إليه النبي صلى الله عليه وسلم ليس وسط المحراب ولكن في الطرف الغربي منه عند الساق اليمنى للمحراب والمكتوب أعلاها : هذا مصلى رسول الله، وأصبح الذي يصلي في هذا المكان يسجد ويتشرف بوضع جبهته مكان قدمي النبي صلى الله عليه وسلم.

                2\ مكان محراب عمر بن الخطاب رضي الله عنه


                هو مكان صلاة سيدنا عمر إماماً بالمسلمين وهو المكان الذي قتله فيه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي الفجر بالمسلمين.

                3\ المحراب العثماني:






                هو مكان صلاة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه إماماً بالمسلمين،
                وهو مكان مصلى الإمام الآن.


                4\ المحراب السليماني

                محراب حديث بناه السلطان سليمان القانوني، ويسمى بمحراب الأحناف.


                5\ محراب التهجد:






                هو المكان الذي يصلي فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل والمحراب في الجدار الشمالي للمقصورة النبوية ومستور الآن خلف حاجز خشبي للمصاحف ومكتوب فوقه آية التهجد(ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً)الإسراء79)



                6\ محراب تهجد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

                وكانت تصلي عنده صلاة الليل وهو الآن داخل المقصورة النبوية عند الأسطوانة المواجهة للزَوْر.


                المواجهة الشريفة




                هي التي يقف عندها الزوار للتشرف بالسلام على سيد البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر رضي الله عنهما وهي أمام باب التوبة في الجدار الجنوبي للمقصورة النبوية.


                8\ شباك آل عمر

                هو مكان دار عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وهي الدار التي أُعطيت للسيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنها بدلاً من دارها التي أخذها الوليد لتوسعة المسجد، وتم فيما بعد سد بابها وصار شباكاً في الجدار الجنوبي للمسجد، ومكتوب على محيط الشباك القصيدة الوترية التي يبدأ مطلعها:
                بنور رسول الله أشرقت ألدنا ففي نوره كل يجيء ويذهب


                9\المنبر النبوي الشريف:





                المنبر الحالي هو منبر حديث مكان المنبر الذي كان يعتليه النبي صلى الله عليه وسلم
                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( منبري على تُرْعَة من تُرِع الجنة)، (قوائم منبري رواتب..أي ثابتة..في الجنة)، منبر على حوضي).



                10\ الروضة المشرفة






                هي قطعة الأرض التي تواترت الأحاديث النبوية أنها من الجنة في حياتنا الدنيا الآن،

                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة).



                11\ شباك النبي صلى الله عليه وسلم





                في أعلى الباب الذي بين أسطوانتي السرير والحرس، وسُمي بذلك لأنه بمواجهة الرأس الشريف لحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وكان الصحابة يزورون النبي صلى الله عليه وسلم من هذا المكان ، ويقابل شباك النبي صلى الله عليه وسلم شباك آخر في الجدار الشرقي للمسجد النبوي ويحمل نفس الاسم وهو الشباك الذي بجانب باب البقيع مباشرةً ومكتوب فوقه( إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)



                12\ مكان أهل الصفة:


                هم الفقراء من المهاجرين الذين لا مأوى لهم والضعفاء والمساكين وأهل الضر ومن لا مبيت له الا في المسجد، اتخذ لهم النبي صلى الله عليه وسلم أولاً مكاناً في مؤخرة المسجد أي في الجهة الشمالية منه( جنوب وغرب دكة الأغوات)، وبعد توسعة المسجد بعد غزوة خيبر صار مكانهم في أقصى الجهة الشمالية.

                \ مكان صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس:جهة الشمال أي في مقدمة المسجد حينئذ والمكان عند الأسطوانة الخامسة عداً شمال أسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها بحيث تجعلها خلف ظهرك وتسير إلى الشمال وتعد أربع أسطوانات

                14\ مصلى الجنائز:وكان في الجهة الشرقية من المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.


                15\المقاعد:وهي ما بين باب البقيع وباب جبريل عليه السلام، ورد في الحديث جلوس النبي صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام في هذا المكان.

                16\ دكة الأغوات:






                هي مصطبة حديثة مرتفعة شمال المقصورة النبوية يراها الداخل من باب جبريل وباب النساء، وكان يجلس عليها الأغوات : وهم خدام المقصورة النبوية.


                17\ الأسطوانات المقصبة:عليها خطوط طويلة صفراء وذهبية، وهي صفان من الأسطوانات غرب وصفان من الأسطوانات شمال أسطوانات الروضة الرخامية البيضاء،وتدل الأسطوانات المقصبة مع أسطوانات الروضة على حدود المسجد عند الهجرة، وبعد رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر زاد في المسجد ثلاثة صفوف من الأسطوانات غير المقصبة إلى الغرب، وخمسة صفوف من الأسطوانات الغير مقصبة إلى الشمال.


                18\ حد توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:زاد سيدنا عمر في المسجد -ــ صفاً من الأسطوانات في الجنوب، وصفين من الأسطوانات في الغرب، وزاد عمر رضي الله عنه ثلاثين ذراعاً (15 متراً) في الشمال وجعلها رحبة مكشوفة.


                19\حد توسعة عثمان بن عفان رضي الله:زاد سيدنا عثمان في المسجد صفاً من الأسطوانات في الجنوب وصفاً في الغرب، وزاد عشرة أذرع (5 أمتار) إلى الشمال في الرحبة المكشوفة.



                20\توسعة الوليد بن عبد الملك:قام بها سيدنا عمر بن عبد العزيز فزاد في المسجد صفين من الأسطوانات في الغرب، و15 متراً في الناحية الشمالية، وتم هدم بيوت أمهات المؤمنين وإدخالها في المسجد، إلا حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها وبها المقامات الثلاثة وأحيطت جدرانها بجدار عمر بن عبد العزيز المخمس.


                21\ خوخة أبي بكر الصديق رضي الله عنه:الخَوْخَة كانت فتحة في حائط دار سيدنا أبي بكر الغربية، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بغلق كل الخوخات في المسجد إلا خوخة أبي بكر، فقال صلى الله عليه وسلم: ( إن من أَمَنِ الناس عليَ في صُحبته وماله أبا بكر ولو كنت متخذاً خليلاً من أمتي لاتخذت أبابكر إلأ خلة الإسلام، لا يبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر، ويوجد لوحة تدل على الخوخة عند الفتحة الأولى في باب الصديق(رقم2) من الداخل.


                22\ المكبرية ( دكة المؤذنين ) :




                هي بناء رخامي أبيض به سلم لصعود المؤذنين عليه للأذان والإقامة


                23\ البرحة المكشوفة الأولى: أتخذها عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمن أراد أن يتحدث أو ينشد من أشعار الجاهلية، وجعلها رحبة مكشوفة من غير أسطوانات ولا أعمدة، وهي جزء من الرحبة المكشوفة الأولى.



                24\البرحة المكشوفة الثانية:تلي البرحة الأولى وكان بها بيوت عدد من الصحابة والتابعين.


                25\ القبة الخضراء: لما تشققت القبة الزرقاء أو الفيحاء التي بناها السلطان محمد بن قلاوون الصالحي امر السلطان محمود عبد الحميد العثماني بتجديدها فأزيلت الطبقة العلوية فقط وتم بنا قبة عليها ثم تم دهانها باللون الأخضر


                26\الأسطوانة المخلقة



                وهي ملاصقة لظهر المحراب النبوي، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصلوات المفروضة عندها وسميت مخلقة لكثرة وضع الخلوق أو الطيب عليها، وتسمى ايضاً الأسطوانة الحنانة لأن الجذع الذي حن وبكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد دفن تحتها.


                27\أسطوانة السيدة عائشة وأسطوانة التوبة



                (اسطوانة السيدة عائشة)سميت بذلك لأن السيدة عائشة رضي الله عنها هي التي روت الأحاديث التي وردت في فضلها.

                (أسطوانة التوبة) وتسمى أسطوانة أبي لبابة لانه ربط نفسه فيها حتى يتوب الله عليه، وكان أكثر نافلة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه الأسطوانة.



                29\أسطوانة السرير والحرس والوفود:



                (أسطوانة السرير) كان للنبي صلى الله عليه وسلم سرير من جريد يوضع بجابن هذه الأسطوانة عند اعتكافه في المسجد وكانت بالقرب من حجرة السيدة عائشة.
                (أسطوانة الحرس) كان الصحابة يجلسون اليها لحراسة النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلت الآية(والله يعصمك من الناس)، وتسم أسطوانة علي بن أبي طالب لانه كان يصلي عندها ويجعلها خلف ظهره، وكان عندها باب علي رضي الله عنهالذي كان بين بيت السدة عائشة وبيت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما.
                (أسطوانة الوفود) كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس عندها لاستقبال وفود العرب الذين يأتوه مسلمين، وعندهاى كان نداء بني تميم للنبي صلى الله عليه وسلم من وراء الحجرات.

                معالم المقصورة النبوية


                مكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم





                ووجه صلى الله عليه وسلم الشريف جهة القبلة(الجنوب)، ورأسه الشريف جهة الغرب(أي ناحية الروضة)، وظهره الشريف جهة الشمال،وقدمه الشريفة جهة الشرق، وكذلك صاحبيه رضي الله عنهما
                .



                31\مكان سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه: خلف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه عند كتفي المصطفى صلى الله عليه وسلم.


                32\ مكان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:خلف سيدنا أبي بكر ورأسه عند كتفي أبي بكر رضي الله عنهما.



                34\أسطوانة مقام جبريل عليه السلام



                سميت بذلك لنزول جبريل عليه السلام عندها على النبي صلى الله عليه وسلم، عند باب السيدة فاطمة رضي الله عنها.

                35\ الأسطوانة المواجهة للزَوْر(الزوار): أي المواجهة لزوار الحجرة الشريفة من الناحية الشمالية وملتصق بها محراب السيدة فاطمة رضي الله عنها الذي تقيم عنده الليل، والأسطوانة هي رأس مثلث الزور الذي به:

                أ\ مخرج حجرة السيدة عائشة الذي كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم للخروج للمسجد.




                ب\ كوة أو فتحة في بيت السيدة فاطمة كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر منها على أهل البيت ليطمئن عليهم.
                ج\ الكنيف، روت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله ندخل كنيفك فلا نرى شيئاً من الأذى، فقال صلى الله عليه وسلم: ( الأرض تبلع ما يخرج من الأنبياء من الأذى يرى منه شئ).


                36\أسطوانة مُعَرَسْ علي وفاطمة رضي الله عنهما:في وسط بيت السيد فاطمة الزهراء.

                37\ أسطوانة التهجد:مبني عليها محراب التهجد.


                38\جدار عمر بن عبد العزيز: ويسمى ( الحائزأو المخمس)لأنه يتكون من خمسة أضلاع وجداره الشمالي مثلث الشكل حتى لايشبه تربيعة الكعبة، وهو مصمت تماماً ليس له باب ولا شباك، مما جعله حاجزاً للرؤية أو للوصول غلى الحجرة الشريفة، إلا من أعلى حيث ليس له سقف، ويعلوه القبة الخضراء.


                39\ الجدار الخارجي للمقصورة النبوية:هو الجدار ذو الشبابيك النحاسية والحديدية الخضراء الذي يراه المصلون الآن وقد ارسله السلطان قايتباي من مصر على ظهر سبعين جملاً وكان وزنه 400قنطار فوصل الجدار إلى المدينة المنورة مع المحمل المصري في شوال عام 888هـ وتم وضعه كمقصورةحول جدار عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.....
                إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                تعليق


                • #9
                  ملامح عن أزقةالمدينة المنورة القديمة

                  زقاق الطوال= زقاق الحَمّام = زقاق مقعد بني حسين
                  زقاق رباط العين=زقاق الحمزاوي = زقاق الرستمية = زقاق البقيع = زُقَاق مظهر
                  زقاق الحبس= زقاق إسماعيل= زقاق الكبريت= زقاق الخشب=
                  زقاق اللُباَّن= زقاق قرة باش
                  = زقاق الزرندي= زقاق شقرة= زقاق الحُمّصاني= زقاق الطيار
                  =زقاق بيومي = زقاق جعفر= زقاق الشعاب
                  = زقاق سيدأحمد =زقاق العينية= زقاق الشونة= زقاق الأنصاري=
                  زقاق الشفاء= زقاق عنبر آغا = زقاق السلطانية = زقاق سقيفة بني ساعدة
                  = زقاق الشجرية= زقاق القَفْل= زقاق ياهو= زقاق عانقني =زقاق خرج الجمل
                  = زقاق العاصي= زقاق زاوية السنوسي= زقاق الصندل=

                  زقاق الحنابلة= زقاق مكناس= زقاق كومة حشيفة= زقاق الخياطين

                  = زقاق السلطان = زقاق درة = زقاق المناصع


                  زقاق الطوال: ويسمى ( الأبواء)
                  يقع غرب المسجدالنبوي الشريف، يتفرع من شارع الساحة على يسار المتجه إلى الباب الصغير، ويمتد في طريق متعرج حتى يتصل بسوق القفاصة، ومنه لشارع العينية وهو من الأزقة الطويلة
                  حيث يبلغ طوله نحو 225م وعرضه 2 .5 إلى 3م تقريباً.
                  و أرضيته مبلطة بالحجر، وبيوته حديثة وكبيرة، منها بيت أسعد، وهو من أكبر المنازل تصميماً وجمالاً وزخرفة، وفيه كُتَّاب الشيخ حامد مرشد وفرن عبدالله بري، ومدرسة النجاح، ومحل محمد كراتشي للتصوير ومطعم ومقهى أحمد دبول، وفيه ثلاث سقائف، واحدة في أوله وأخرى في وسطه والثالثة بجوار الفرن.
                  وسمي بهذا الاسم لطوله حيث كان يسمى زقاق الطويل، وحرّفته العامة إلى الطوال.
                  من سكانه:
                  سالم داغستاني
                  زقاق الحَمّام:
                  يقع جنوب المسجد النبوي الشريف،متفرعاً من شارع درب الجنايز باتجاه الشمال ينفذ إلى شارع ذروان، ويتفرع منه في الداخل زقاق قرباش وهو غير قرباش المناخة، مدخله ضيق وأرضيته مبلطة بالحجر، وبيوته قديمة جداً وهي مبنية بالطوب.
                  ويبلغ طوله نحو 60م وعرضه5 .2 وسمي بهذا الاسم لوجود حمام طيبة فيه.
                  من سكانه: سراج طه الشرقاوي، حمزة منصور الخطابي، أحمدعرقسوس، يوسف ديولي، حامد توفيق، صالح أخميمي، محمد حميدة، عبدالسلام عبدالجواد،عمر حمدان
                  زقاق رباط العين
                  يقع غرب المسجد النبوي الشريف، لهمدخل واحد من جهة مسجد سيدنا أبي بكر فيه عين ماء ومنها أخذ التسمية، وفيه رباط العين، أرضيته ترابية ودوره قليلة، يبلغ طوله 75م، وعرضه 2م
                  زقاق البقيع
                  يقع شرق المسجد النبوي الشريف، يبدأ من منهل حارة الأغوات وينتهي إلى باب الجمعة حيث جبانة البقيع، أرضيته ترابية وبيوته مرتفعة مبنية باللبن والطين المحروق، وعلى طرفه مدرسة دار الحديث، وفيه رباط التكارنة، يبلغ طوله نحو 75م، وعرضه 2م.
                  أغلب سكانه من أغوات الحرم، سمي بهذاالاسم لمجاورته لبقيع الغرقد

                  زقاق الرستمية
                  يقع شرق المسجد النبوي الشريف، يبدأمن داخل حارة الأغوات وينتهي إلى رحبة أمام المدرسة الرستمية، أرضيته ترابية،وبيوته قديمة جداً مبنية بالطين المحروق على ارتفاع دورين، يبلغ طوله نحو 45م،وعرضه 2م.
                  وتعود تسميته لوجود المدرسة الرستمية فيه التي أنشأها الوزير رستم باشا وسميت باسمه.
                  وكان غالب سكانه من عتقاء الأغوات

                  زقاق الحبس
                  يقع شمال غرب المسجد النبويالشريف،أرضيته ترابية وبيوته قديمة لايزيد ارتفاعها عن دورين، له مدخلان الأول منشارع السحيمي من جوار باب بصري والثاني من الساحة فيه مدرسة ومكتبة مصطفى أفنديالساقزلي، يبلغ طوله 150م. وعرضه 2م، وقد سمي بهذا الاسم في العهد العثماني لأن فيه داراً مخصصة لحبس النساء.
                  من سكانه: أيوب شعيب صبري، السيد محمود أحمد إبراهيمعمر غلام، عباس اسكندراني، الريس عبدالرزاق نجدي، محمد عليم سنبل، ماجد قباني، صالح دادا، عمر سنان وغيرهم

                  زقاق إسماعيل
                  يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، يبدأمن حارة الأغوات وينتهي إلى شارع الباب الصغير، مساحة بيوته صغيرة وهي مبنية بالحجرمن أسفل والطوب المحروق من أعلى وتتألف من ثلاثة أدوار تزين واجهاتها النوافذالخشبية.
                  يبلغ طوله نحو 60م، وعرضه5,1م، وقد سمي بهذا الاسم لوجود قبر اسماعيل بن جعفر الصادق فيه.
                  و كان يسكنه المغاربة والهنود


                  إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                  تعليق


                  • #10
                    زقاق مكناس
                    يقع غرب المسجد النبوي الشريف، له مدخلواحد من شارع باب الرحمة وينتهي إلى رباط مكناس، أرضيته مبلطة، وبيوته مبنية بالطوبوالطين على ارتفاع دورين، يبلغ طوله نحو 45م وعرضه 2م
                    .

                    يسكنه جمع من المغاربة وينسب لمدينة مكناس المغربية
                    زقاق كومة حشيفة
                    يقع غرب المسجد النبوي الشريف، يبدأمن شارع الساحة وينفذ إلى شارع العينينة، أرضيته ترابية، ودوره مبنية بالطوبالمحروق، وهي على ارتفاع دورين وثلاثة أدوار، يبلغ طوله نحو (50م)، وعرضه5 .1 وسمي بهذا الاسم لأن هناك من كان يجمع عند مدخله حشف التمر ويبيعه علفللحيوانات
                    زقاق الخياطين
                    يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، وهوزقاق طويل ملتف أمام المسجد النبوي على شكل هلال يبدأ من باب السلام وينتهي بحارةالأغوات مروراً بذروان فيه دكاكين الخياطين وأصحاب الدوارق، وفيه رباط الشامي ورباط البغدادي ومكتبة ومدرسة بشير آغا.
                    بيوته كثيرة مبنية بالحجر والطوب ومرتفعةلأكثر من ثلاثة أدوار يبلغ طوله نحو 485م، وعرضه 3م.
                    وقد سمي بهذا الاسم نسبةلدكاكين خياطي الملابس التي تنتشر فيه.
                    من سكانه: أسعد عبدالحي أبو خضير، أحمدرضوان، عبدالله سمان، الشيخ الحبشي، صادق كاظم، قاسم بخاري، محمد الدباغوغيرهم
                    زقاق الزرندي
                    يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، غرب مستشفى باب السلام، له مدخل واحد من سوق القماشة وهو آخر زقاق فيه، يحتوي على كثيرمن البيوت المبنية بالحجر وهي على دورين وثلاثة أدوار، فيه مدرسة ومكتبة أحمد أفندي ثروت، يبلغ طوله نحو 110م وعرضه 2 .5م
                    وسمي بهذا الاسم نسبة للشيخ العالم نورالدين الزرندي الإمام المحدث بالمسجد النبوي الذي هاجر من بلدة زرند قربأصبهان.
                    من سكانه:عبدالقادر ابراهيم سمان، صالح خاشقجي، حسن خاشقجي، صالح عيساويوغيرهم
                    زقاق الكبريت
                    يقع غرب المسجد النبوي الشريف،له مدخلواحد ينفذ إلى شارع السوق، أرضيته مبلطة، وبيوته مبنية بالحجر، وهي على ارتفاع دورين، بأوله سقيفة، يبلغ طوله نحو 30م، وعرضه 2.5م.
                    سمي بهذا الاسم نسبة للشيخمحمد الكبريت صاحب الرحلات الذي استقر فيه.
                    من سكانه: صالح أسعد، حمزة حجار،عبدالحق نقشبندي، إبراهيم أسكوبي وغيرهم
                    زقاق شقرة
                    يقع غرب المسجد النبوي الشريف، له مدخل واحد من شارع سوق القماشة، بيوته مبنية بالحجر على ارتفاع أربعة أدوار، يبلغ طولهنحو 45م، وعرضه 3م.
                    سمي بهذا الاسم على اسم امرأة سكنت فيه
                    زقاق الحُمّصاني
                    يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف،له مدخل واحد من شارع سوق القماشة له ثلاث سقائف، بيوته قليلة وهي مبنية بالحجر علىارتفاع دورين، يبلغ طوله نحو 45م، وعرضه 3م.
                    سمي بهذا الاسم نسبة لمحمدعبدالرحيم الحمصاني، الذي كان يجهز الحمص فيه ويبيعه في موسم الزيارة.
                    سكانه: بعض العائلات من المغاربة وأهل الشام والبخارية والأحباش

                    زقاق الشعاب
                    يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، لهمنفذ واحد إلى شارع سوق القماشة، بيوته قليلة وهي مبنية بالحجر والطين على ارتفاعدورين، يعتبر من أقصر الأزقة حيث أن طوله لايزيد عن 15م وعرضه 5.1م وسمي بهذاالاسم نسبة لآل الشعاب الذين يقطنون به.
                    من سكانه: آل الشعاب



                    زقاق العينية
                    يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، يبدأ من شارع العينية وينفذ إلى شارع سوق القماشة، فيه سقيفتين واحدة بأولهوالثانية في آخره، ومن منتصفه ينفذ إلى حوش عرفة،بيوته متعددة الأدوار ويبلغ طوله نحو 60م وعرضه 2م، وسمي بهذا الاسم نسبة لشارع العينية الذي ينسب إلى الإمام العيني صاحب التصانيف المشهورة
                    .

                    من سكانه: حسن عبدالوهاب، علي عبدالغني، إبراهيم زللي،حسن شيحة وغيرهم
                    زقاق الشونة
                    يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف،يبدأ من شارع سوق القماشة، وينفذ إلى شارع ذروان
                    وهو من الأزقة القديمة فيالمدينة، بيوته مبنية بالطوب على ارتفاع دورين فيه فرن" وحيدة"، وسقيفتين، وفيه مدرسة ومكتبة البخارية، وكتّاب فخريّة هانم، ومكتبة السيد أحمد الخياري قبل أن تضمإلى مكتبة الحرم، وفيه زريبة ابن نامي لحفظ دواب الركوب.
                    يبلغ طوله نحو 100موعرضه من3 .5م
                    سمي بهذا الاسم:
                    لأن الشونة مكان كان يجتمع فيه الفقراء لتوزيعالخيرات والصدقات عليهم.
                    من سكانه: عبدالقدوس الأنصاري، يعقوب بن يوسف عفيفي،محمد إبراهيم الكتامي، عيد صقر، فضلي إلهي وغيرهم
                    زقاق خرج الجمل
                    يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، يبدأمن شارع ذروان وينفذ إلى زقاق الشفاء الذي ينفذ إلى زقاق الحمام، بيوته مبنيةبالحجر والطين على ارتفاع ثلاثة أدوار تطل على السور، يبلغ طوله نحو 70م وعرضه.
                    سمي بهذا الاسم لسقوط حمل بضاعة من على جمل لضيقه.
                    من سكانه: حمزة أخرج،أبكر خوج، وبعض السادة وغيرهم
                    زقاق ياهو
                    يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، وهو زقاق قصير له مدخل واحد من زقاق الشفاء، بيوته قليلة مبنية بالطين على ارتفاع دورين،يبلغ طوله نحو 30م وعرضه 5. 2م، سمي بهذا الاسم لوجود شخص كان يصيح الآخرين بـ (ياهو)
                    من سكانه: صالح الحادي، خليل عبدالله كردي، درويش معمرجي، أحمد طاهر،عبدالحميد سناري، خضر رشاش وغيرهم
                    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                    تعليق


                    • #11
                      زقاق عانقني
                      يقع جنوب المسجد النبوي الشريف، يبدأ منشارع ذروان وينتهي إلى زقاق الشفاء، دوره قليلة وبيوته مبنية بالطين على دورين،يبلغ طوله نحو 45م، وعرضه 5. 1م.

                      وسمي بهذا الاسم لضيقه بحيث لايستطيع أن يمشيفيه اثنان متقابلان إلا أن يتنحى أحدهما للآخر فكان كمن يعانقه.
                      من سكانه: محمدالصافي الحضرمي، نشأت عبدالجواد وغيرهما
                      زقاق سقيفة بني ساعدة
                      زقاق صغير يقع شمال المسجدالنبوي الشريف، يفصل بين بلاد السلطانية وسقيفة بني ساعدة، وتطل عليه ظهور البيوت المترامية على الباب الشامي
                      يبلغ طوله نحو 30م، وعرضه5.
                      من سكانه: محمدرشيد
                      زقاق السلطانية
                      يقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف،يمتد من شارع الساحة باتجاه الشمال إلى البرحة، بابه له عقد وبيوته مبنية بالحجروالطين على ارتفاع دورين، ولها شبابيك ورواشين بسيطة يبلغ طوله نحو 75م وعرضه
                      يسكنه الأرامل والعجزة من خدم السلاطين من آل عثمان ولذلك سمي بهذاالاسم
                      زقاق جعفر
                      يقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف، له مدخل واحد يبدأ من مناخة ديرو، باتجاه الغرب، بيوته قديمة مبنية بالطوب والطين علىارتفاع دورين، ولقربه من القلعة فقد تأثرت معظم بيوته في انفجارات القلعة في آخرالعهد العثماني، فيه حوش اللكيع ومدرسة ومكتبة القازانية، يبلغ طوله نحو 160م،وعرضه3م.
                      سمي نسبة لعائلة جعفر الطيار المنسوبة لآل البيت.
                      من سكانه: أحمدصقر، حمزة بدر، عدنان عشقي، محمد الفهد، حمزة برادة، جعفر حكيم، معتوق بري، ماجدعشقي، أحمد حمزة نور وغيرهم
                      زقاق بيومي
                      يقع غرب المسجد النبوي الشريف، بعد السورالأول، غرب ميدان المناخة، له مدخل واحد عند زقاق الطيار، بيوته قديمة جداً مبنيةبالطين على ارتفاع دورين، يبلغ طوله نحو 75م وعرضه 2م.
                      سمي بهذا الاسم نسبة لتاجر مصري اسمه بيومي من كبار التجار اشترى فيه بيوتاً وأوقفها
                      زقاق الطيار
                      يقع غرب المسجد النبوي الشريف، يبدأ منجهة المناخة وينفذ إلى شارع السيح، بيوته مبنية بالحجر والطين على ارتفاع دورين،يحتوي على العديد من الأحواش والأزقة والسقائف فعلى الشمال منه زقاق بيومي، حوش العطيفي، حوش قرّة باش، حوش خيرالله، حوش المغربي، حوش هتيم، حوش السمان.
                      وعلىمواجهة الداخل إلى الزقاق حوش درج، وعلى الجنوب منه حوش الوقف، حوش وردة، حوشالجربي، حوش مرزوق، حوش شلبية، حوش مسعود، حوش شلبي، وفي صدر الزقاق من النهاية منطقة أم الورد؛ و فيه رباط النارة ومسجد العماري، وقهوة الحادي، كما فيه فرن أبوعنق، وشريف العمري والصواف يبلغ طوله نحو 360م وعرضه 6م.
                      وسمي بهذا الاسم نسبة لأحد سكانه من عائلة الطيار.
                      من سكانه: الشيخ عبدالحميد عباس، محمد أحمد حسن أبوطربوش، خليل أحمد فاخرجي، عمر عوض، أحمد عبدالصمد، محمد أوسطة وغيرهم
                      زقاق سيد أحمد
                      يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف،يبدأ من شارع السيح وينفذ إلى حوش عميرة،
                      بيوته قديمة مبنية بالطين على ارتفاعدورين، يبلغ طوله نحو 60م وعرضه 5 .1م

                      سمي بهذا الاسم نسبة إلى السيد أحمد الفيض آبادي
                      زقاق الأنصاري
                      يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف، يبدأ من شارع السيح، وينفذ إلى شارع السلطان، بيوته مبنية من الطين والحجر علىارتفاع دورين، يبلغ طوله نحو 45م، وعرضه 6م.
                      من سكانه: صالح ابراهيم طاهر، أحمدعطالله، أحمد العربي، بكر رشوان، علي القرافي، محمد بشير، سليمان بن زيد، علي دندني، هاشم الرفاعي، حسن طلعت وغيرهم
                      زقاق السلطان
                      يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف،خارج السور الأول على شارع السيح
                      يبدأ من شارع العنبرية وينفذ شمالاً إلى زقاق الأنصاري، وحوش المغاربة، وحوش ميرمة، فيه سقيفة وبداخله رحبة واسعة،أرضيته نصفهابلاط والآخر ترابي، بيوته مبنية بالحجر على ارتفاع ثلاثة أدوار، يبلغ طوله نحو150م، وعرضه يصل إلى 3م.
                      وسمي بهذا الاسم نسبة لأحد سلاطين آل عثمان
                      المناصع لغة: مواضع يختلى فيها لقضاء الحاجة وأحدها منصع. وقد كانت بخارج المدينة في شرقيها، وكانت للنساء ومنهن أزواج الرسول عليه الصلاة والسلام .. يقصدنها لقضاء الحاجة ليلاً قبل اتخاذ الكنف بالبيوت، على مذهب العرب. وموقع المناصع بناحية بئر أبي أيوب، شمالي البقيع، ولعلها كانت تكون في العرصة بالجنوب الشرقي من هذه البئر.
                      وطريق المناصع في عهد استعمالها وهو زقاق المناصع بشرقي المسجد النبوي.
                      وكان هذا الزقاق غير نافذ في القرن التاسع الهجريوكذلك حاله اليوم
                      ) 1)في شرقي المسجد النبوي الآن
                      (2). زقاقان ضيقان، غير نافذين .. فالزقاق الذي يلي الباب المجيدي
                      (3) يعرف بزقاق رباط النخلة والذي يلي بابالنساء يعرف بزقاق البدور.
                      ولما ثبت من كون أمهات المؤمنين كنّ يخرجن إلىالمناصع، ولكون زقاق البدور هذا يلي بابهنّ ـ لهذين الأمرين نرى أنه هو: زقاقالمناصع ..
                      ولا ينافي هذه النظرية عدم نفاذه إليها الآن كما لا ينقص من قيمة هذاالرأي تسمية الزقاق إلى اليوم بزقاق البدور فكل من عدم النفاذ وتغير الاسم حادث ..
                      أما الأول فبسبب بناية السور على المدينة، وأما الثاني فلما يحصل دائماً من تغيرالأسماء بأسباب مختلفة مع بقاء المسميات.
                      وكنت لاحظت أنه قد يكون في تسمية
                      زقاق المناصع بزقاق البدور دلالة معنوية وخفية على أنه هو ذلك لأن معنى (البدور) لغة: الإسراع إلى الشيء ..
                      والإسراع من لوازم من يريد قضاء الحاجة في مكان بعيد كالمناصع، وبخاصة إذا كان حابساً نفسه طول النهار كما أنه في شأن النساء في عهداتخاذ المناصع ولاينافي هذا ما ورد في التاريخ من سكنى البدور من الأشراف بهذه الجهة فقد يكون ذلك من مصادفات اتفاق الأسماء والمسميات.
                      وفي تعليقات الشيخ إبراهيم فقيه، ما يفيد بأن زقاق البدور هو زقاق المناصع
                      إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                      تعليق


                      • #12
                        الموضوع منقول للأمانة
                        إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                        تعليق


                        • #13
                          الاخ الوليد يعجز القلم عن شكرك فاانت المتميز دوما بقلمك واخلاقك
                          نعم تستحق المدينة المنورة هذا العناء وانت خير من يقوم بهذا الجهد الرائع
                          دمت دوما سباقا للخير يالوليد
                          سلمت يمناك على ماخططت
                          اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                          http://www.rasoulallah.net/

                          http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?12774-%28-%29

                          http://almhalhal.maktoobblog.com/



                          تعليق


                          • #14
                            مشكور أخوي المهلهل على كلماتك الطيبة...

                            الشكر لصاحب الفكرة بارك الله بيه...
                            إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                            تعليق


                            • #15
                              يعطيك العافيه اخوي الوليد


                              جهد تشكر عليه حتي مع النقل تكفي لمسلتك الحلوه

                              جزاك الله خيرا
                              [CENTER] [/CENTER]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X