• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    جون فلبي ( فلبي )

    تقليص
    هذا موضوع مثبت
    X
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • جون فلبي ( فلبي )

      بسم الله الرحمن الرحيم

      اخواني الاعضاء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مساكم الله بالخير جميعا

      الكثير منكم سمع عن جون فلبي او فلبي

      وخصوصا من هم في الجزيرة العربيه

      من لديه اي معلومه عن رحلات هذا الشخص

      واي قراء او اطلع علي شي من معلومات هذا الرحاله

      فل يتفضل مشكورا ويطلعنا عما يعرفه عن هذا الشخص

      بارك الله فيكم جميعا
      [CENTER] [/CENTER]

    • #2


      الهجانة في فترة تجمعهم للأستعداد للزحف إلى بلاد الشام سنة 1917م

      وكان في مقدمتهم بالصورة رئيس المعتمدين البريطانيين السابق لبلاد العرب سان جون فلبي والذي أشهر أسلامه وأنجب ولدين بعد زواجه أحدهم خالد والثاني فارس

      وقد عاش فلبي في بادية العرب منذ 1915 وله عدة مؤلفات منها أيام في بلاد العرب
      سبحان الله قل ربي زدني علماً



      [fot1]
      سندباد
      [/fot1]

      تعليق


      • #3


        هاري سانت جون بريدجر فيلبي


        ويعرف أيضاً بجاك فيلبي أو الشيخ عبد الله، هو مستعرب، مستكشف، كاتب، وعميل مخابرات بمكتب المستعمرات البريطاني. لعب دوراً محورياً في ازاحة العثمانيين عن المشرق العربي ثم قام بإنشاء الدول المعاصرة فيه, وخاصة السعوديةوالعراقوالأردنوإسرائيل. أعلن إسلامه وخطب الجمعة في الحرم المكي عن فضائل آل سعود على الهاشميين. خلق أرامكو.


        ولد جاك فيلبي في مستشفى سانت جون في بادولابسيلان (حالياً سري لانكا). تلقى تعليمه في ترينيتي كوليدج، كمبريدج، حيث درس لغات شرقية وكان صديقاً وزميلاً لجواهر لال نهرو، الذي سيصبح لاحقاً رئيساً لوزراء الهند (ومؤسساً لعائلة شبه مالكة).
        سبحان الله قل ربي زدني علماً



        [fot1]
        سندباد
        [/fot1]

        تعليق


        • #4
          فإن القيادة الصهيونية قبلت "خطة فيلبي"
          سبحان الله قل ربي زدني علماً



          [fot1]
          سندباد
          [/fot1]

          تعليق


          • #5
            رجع فيلبي إلى السعودية في عام 1945, وعمره 60 عاماً, عندما اشترى جارية عمرها ست عشرة سنة لزوجته الثانية من سوق العبيد في الطائف. واصل عمله مع أرامكو. طفت شائعات في دائرة الملك بأن فيلبي عميل للمخابرات البريطانية وجاسوس صهيوني وشيوعي. بدأ فيلبي في إثارة سلسلة من الجدل مع الملك. وقد عزى فيلبي الخلافات إلى الفساد والانحلال الذي جلبته أموال النفط للمملكة.
            سبحان الله قل ربي زدني علماً



            [fot1]
            سندباد
            [/fot1]

            تعليق


            • #6
              وفاته

              وفي عام 1955 تصالح جاك مع الأسرة السعودية المالكة وعاد إلى الرياض بسيارة مقدمة من الحكومة السعودية واستمر في دراساته الجغرافية والأثرية وقام بعدة زيارات إلى أوروبا وبينما هو في طريق عودته من مؤتمر للاستشراق في موسكو، تقف فيلبي في بيروت لزيارة ابنه كيم. في سبتمبر 1960 وبينما هو في سريره وابنه بجانبه, قال "يا إلهي, أنا ضجر" ومات. ودفن في مقابر المسلمين في بيروت.
              سبحان الله قل ربي زدني علماً



              [fot1]
              سندباد
              [/fot1]

              تعليق


              • #7
                رحلة فيلبي


                في نهاية عام 1931 استأنف فيلبي رحلاته في الجزيرة العربية، بالرغم من أنه أصيب بخيبة أمل حينما علم أن برترام توماس قد سبقه إلى الربع الخالي. وبدأ فيلبي رحلته من الهفوف بعد أن زوده ابن سعود بقافلة.
                فيلبي كان دائم الشجار مع رفاقه في السفر ، فبينما كان رفاقه يفضلون السفر في الليل حسب عادة العرب لتجنب حر الشمس ، كان فيلبي يصر بالطبع على السفر بالنهار لكي يبصر الأماكن لمسحها ووضعها على الخارطة ، وكثيراً ما أراد رفاقه الخروج عن الطريق من أجل صيد بعض الزواحف بينما هو يصر على الخروج عن الطريق ، لكي يطلع على أشياء ليست مهمة في نظرهم ، وعندما يجد صعوبة في تحقيق رغباته فإنه يحرجهم بامتناعه عن الطعام أو الشرب ، فيصيحون عليه بغضب: " إننا نجهد أنفسنا من أجلك ، ونجهد الجمال حتى تضنى ، وإنك لرجل دائم الشكوى ولا يرضيك شيء أبدا " .
                سبحان الله قل ربي زدني علماً



                [fot1]
                سندباد
                [/fot1]

                تعليق


                • #8
                  فيرد عليهم "لقد خلقني الله ووضع الجمرة في قلبي ولكن أعمالكم هذه تزيدها لهباً واحتراقا" . ولقد كان في نية فيلبي ، أن يستمر في سيره جنوباً حتى يصل إلى المحيط الهندي ولكن رفاقه أقسموا له أن ذلك مستحيل ، فهم لا يعرفون الطريق ، كما توجد قبائل معادية مما يعرض القافلة كلها للهلاك ، وقد علم فيما بعد أن رجال القافلة ناقشوا فكرة قتله حينما كان نائماً وذلك عقب مجادلة حادة معهم إلا أنهم خافوا عدم الثبات على قول واحد أثناء المساءلة.
                  سبحان الله قل ربي زدني علماً



                  [fot1]
                  سندباد
                  [/fot1]

                  تعليق


                  • #9
                    أن فيلبي نفسه قطع 250 ميلاً دون أن يشرب جرعة ماء ، وفي خلال الرحلة كلها قطعت القافلة مسافة 1700 ميل ، في مدة تسعين يوماً ، وفي النهاية بعد ثلاثة أشهر من الشغل الشاق ، استلم كل واحد منهم ما معدله عشرة جنيهات استرليني .
                    سبحان الله قل ربي زدني علماً



                    [fot1]
                    سندباد
                    [/fot1]

                    تعليق


                    • #10
                      كانت تلك الرحلة، هي الأخيرة تقريباً التي استعمل فيها فيلبي الجمال ، حيث تمت معظم رحلاته فيما بعد ، باستعمال السيارات ، وفي إحدى هذه الرحلات ، اصطحب زوجته معه ، وكانت أول سيدة أوروبية تقطع الجزيرة العربية من البحر إلى البحر ، ومن خلال وصف فيلبي لرحلاته ، ومن خلال أولئك الناس الذين رافقوه في هذه الرحلات ؛ يمكن أن نشاهد الرحالة الحديث وهو في أثناء رحلته . كان فلبي يستخدم الخيام إذا كان الجو ممطرا ، ولا يغير ملابسه إلا إذا بليت ، وكانت الأشياء الأساسية التي يحملها معه ؛ هي أدوات رسم الخريط ، أما بقيتها فتشتمل على بعض السكاكين ، وشبكة لصيد الفراشات ، ومصباح لجذبها ، قوارير لحفظ الحشرات المقنوصة ، وصناديق لحفظ العينات ، وكان يأخذ معه بصفة دائمة جهاز راديو يستمع من خلاله إلى التعليق على مسابقات لعبة الكركت الجارية في اثناء التوقف للاستراحة ، وقد يستمع في المساء إن صادف الحظ ، إلى موسيقى جلبرت وسلفان Gilbert & Sulvan ، وكان يحمله معه دائماً مجموعة من نسخ جريدة التايمز ولا يفتح أبداً أكثر من نسخة واحدة في اليوم ، ويقضي الاستراحة الأخيرة قبل النوم في حل ألغاز الكلمات المتقاطعة التي يدعي انه لم يلجأ في حلها للغش أبدا .
                      سبحان الله قل ربي زدني علماً



                      [fot1]
                      سندباد
                      [/fot1]

                      تعليق


                      • #11
                        لقد دون فيلبي ملاحظات كثيرة عن كل رحلاته ، وكانت كتاباته كثيرة جداً ، وشاملة ودقيقة ، وقد صاغ مؤلفاته بأسلوب بسيط يكاد يخلو من الجمال الأدبي ، ولكنها تزخر بالمعلومات المطردة . وقد ذكر مرة لأحد أصدقاء مؤلف هذا الكتاب ؛ أن خطته في الكتابة هي أن يتحدث عن كل شيء ، وبما أنه كان على معرفة بعلم الطيور ، والحيوان ، والجيولوجيا ، والأعراق البشرية ، والتاريخ ، والآثار ، والوصف الجغرافي فإن كل هذه الأشياء ، تؤخذ بمعناها حرفيا ، كما تضمنت كتبه بعض التعابير اللاتينية التي جاءت بسبب تأثيره بالتعليم الكلاسيكي ، غير اننا فقط نجد في بعض الأحيان ، أن فيلبي قد ارتكب أخطاء بسيطة ، حدثت فيما يبدو بسبب تخوف مراققيه من طبيعة أخلاقه الحادة ، مفضلين اختراع اسم ما ، على اعترافهم بجهل اسم المكان ، تجنباً للتقريع.
                        سبحان الله قل ربي زدني علماً



                        [fot1]
                        سندباد
                        [/fot1]

                        تعليق


                        • #12

                          اول صورة فوتوقرافية التقطها فلبي لبلدة اليمامة 1918م الموافق 1336هجري


                          خارطة لمنطقة الخرج عندما زارها فلبي سنة 1336هجري,وهي خارطة رائعة بدقتها اذا وضعنا في الحسبان بدائية المعدات مع فلبي وأنه زارها على ظهور الإبل .فيها حدد عين الظلع ,لاحظ اللون الأخضر حيث حدد واحات الخرج من الشمال:السلمية ثم اليمامة ثم الضبيعة ونعجان ثم المحمدي والدلم ثم قرية زميقة آخر قرى الخرج من جنوب.
                          الملفات المرفقة
                          سبحان الله قل ربي زدني علماً



                          [fot1]
                          سندباد
                          [/fot1]

                          تعليق


                          • #13


                            ويقول فلبي عندما زار البدع إن الشيخ محسن من قبيلة المساعيد ارشده إلى بئر تعرف بمائها منذ القدم وتعرف ببئر ( سعيدني)
                            وأضاف فيلبي أن المسافة بين البئر ومركز شرطة البدع يستغرق عشرون دقيقه مشيا على الأقدام
                            سبحان الله قل ربي زدني علماً



                            [fot1]
                            سندباد
                            [/fot1]

                            تعليق


                            • #14
                              السلام عليكم ورحمة الله
                              يسعد مساك ياغالي

                              انا ما املك معلومات موثقه رسميا من مؤسسات معترف بها عالميا لأنها متوفره على صفحات الانترنت وكذلك لإحتمال العبث بالمحتوى الاصلي لها من قبل تلك المؤسسات لتخبئة الحقيقه.................
                              انا بسولف لك سوالف عرب منقوله على عدة ألسن عن رجل من اهل المنطقه كان يصحب فيلبي كـ (دليل) يقوده الى الاماكن التي يطلبها ..

                              - كان كما ذكر من قبل به من الحمق الزائف المفتعل اي شديد الغضب لأي سبب يشعر من ورائه انك تحــــــــــاول ان تعرف عنه اي شئ او ماذا كان في سابق حياته او ماذا يعمل في يومه .

                              - بعد الوصول لتلك الاماكن كان يملي على اصحابه بحرص في عدم المشي خلفه او العوده للمكان فيما بعد .

                              - صديقنا البدوي ما اعجبه الكلام وتبع اثر فيلبي حتى وطبّ على فلبي ومعه صينيه ذهب ويغلق يده الاخرى على ما يعتقد انه شبريه(سكين بدو) او تمثال ضغير من الذهب
                              وهنا اشتغل الرررربششش عند فيلبي قام بالهرب واخذ يصرخ على صاحبنا بلهجة الغاضب وطبيعي الدليل تبعه هارب دون ان يعلم السبب وعند مناخ راحلتهم افهمه
                              فلبي ان هذا المكان فيه شيطان مارد(رصد)هههههههه يا اخو الشلن وصينية الذهب !!

                              - تم اقتفاء اثره من قبل دليل(الله اعلم من هو) لكن السالفه منقوله على لسانه اي انه حي والله اعلم ، المهم الدليل الذي صحبه في منطقة مدين مشى خلفه في وادي جبلي وعر وكمان اخونا هذا طب على فلبي وهو عاري تماما من الملابس وجن جنون فلبي وقام يخبص عليه بالانجليزي لكن ماهو عشان شافه عريان ، بل لأنه كشف نص النيه وهي ان فيه تيـهه كبيره عند فلبي وكأنه كان ينوي النزول في عين ماء او بئر وهذا ما اكذه تصرف فلبي مع الدليل فيما بعد حيث قام يكثر من السوالف عن الجن في هذا الوادي وانه مرسول ليزيد تثبيت الرصد الموجود ..................ومنذ ذلك الوقت سمي الوادي (وادي الجن).............(يهديك الله ياشيخ عبدالله) ما كنت تدري ان الاتصال راح يتطور الى الانترنت ونقارن الحقيقه بالمزعوم .

                              والله أعلم

                              تعليق


                              • #15
                                اخوي الغالي

                                الشبل احمد

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                هذا ما نبحث عنه من خلال موضوعنا

                                قصص فلبي مع من كان يذهب معه كدليل الي المناطق التي يرغب فلبي ان يزورها


                                وطبعا فلبي لا يعرف اين مكانها الحقيقي الا من خلال كتب ومذكرات لحضارات سابقه مسجل بها اسماء بعض الاماكن ووصفها الدقيق مع بعض العلامات والاشارات التي قام فلبي باخفائها او مسحها من خلال كسرها والعبث بها مع اخذ الاحداثيات لها


                                وتسجيلها في مذكرات من خلال رحلات فلبي في كتب خاصة لفلبي


                                اليوم نبحث في حياة هذا الشخص فلبي


                                ونريد ان نسمع من الجميع ماذا سمع عن هذا الشخص من قصص من خلال رحلاته في الجزيرة العربيه


                                واشكرك اخوي احمد

                                وفعلا فلبي دخل الي بئر روماني خلف ذلك الجبل الذي لحق به هذا البدوي

                                وذلك البئر روماني


                                ننتظر ردود ومشاركات بقي الاخوة
                                [CENTER] [/CENTER]

                                تعليق

                                يعمل...
                                X