إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرخام

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الرخام

الرخام الطبيعي

عرف الإنسان الحجر منذ بدء التاريخ واستخدمه في عمليات البناء والتجميل معابده وقصوره تدل على ذلك الآثار التى خلفتها حضارات وادي النيل وبلاد ما بين النهرين وحوض البحر الأبيض المتوسط وما زال يستخدم الرخام حتى العصر الحديث في تكسية بعض المباني الفاخرة والقصور لجمال مظهره وقوته وسحر بريقه وتنوع أوانه وخطوطه التى تأسر الأنظار..

تكوين الرخام

الرخام حجر طبيعي بلوري متحول تتحكم طبيعة الأرض في تكوينه وتلوينه نتيجة تعرضه لعوامل جيولوجية وطبيعية مختلفة مثل ارتفاع درجة الحرارة والضغط والتربة نفسها

أسس تصنيف الرخام:

أن الرخام يصنف عادة حسب قوته وصلابته والمواد المكونة له وإمكانية تلميعه وصقله وقد اختلطت كلمة (( المرمر )) والتى تطلق على الرخام وتعني في اللغة اليونانية (( باهر ولامع ))
    عند كثير من الناس فأصبح يطلق على كل حجر مصقول للزينة والزخارف (( مرمراً ))

وحسب التركيب الكيميائي فإن الرخام يصنف الى ستة أنواع وهي :

1-رخام كالسيتي:وهو الذي يحتوي على أقل من 5% من كربونات الماغنسيوم.

2- رخام دولميتي:ويحتوى على نسبة ما بين 5- 40 % من كربونات الماغنسيوم

3- رخام عقيقي:ويحتوي على كربونات الكالسيوم المترسية والتى تتشكل من الترسب البطئ للمحاليل الباردة من الينابيع ويتميز بصفة عامة بأنه شفاف وعلى شكل طبقات ويغلب عليه اللون الأصفر أو البني أو الأخضر.

4- رخام حجر حية: ويحتوي على نسبة عالية من معدن السربنتين ويطلق عليه سليكات الماغنسيوم المائية..

5- رخام أخضر ذو عروق أو أجزاع:ويحتوي على معدن سربنتين متكتل قابل للصقل بدرجة عالية

6- رخام ترافرتين:وهو طبقات مسامية من الكالسيت التبلور جزئياً من أصل كيمائي والذي يتشكل باترسيب من المحاليل الساخنة لمياه الينابيع المشبعة بثاني أكسيد الكربون ...

وهناك تصنيف آخر للرخام حسب الألوان وهي :

1-الأبيض السادة الناصع والأبيض بظلال خفيفة والأبيض بظلال داكنة
    رمادية أو زرقاء أو الأبيض المعرق..

2- الملون: ويأتى في ألوان عديدة منها: الأسود السادة أو بعروق مختلفة الألوان والأخضر السادة أو بعروق مختلفة الألوان والرمادي السادة أو بعروق والبني السادة أو بعروق
    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على المعلومات الرائعة
    مثل مجنون ليلى اصبحت هايم ......ادور بالفلا رسوم العلايم

[IMG][IMG]http://i13.photobucket.com/albums/a266/waleed093/a37ba06e.gif[/IMG][/IMG]

بارك الله فيك أخي الوليد على هذه المعلومات الطيبة
      والحجر الرخامي بطبيعته لا يشكل عائق أو حاجز أمام الحقول المغناطيسية أو الأيونات الصاعدة
      فليت الأهداف كلها تحت الرخام

بارك الله فيك

المشاركة الأصلية بواسطة الكشاف مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك أخي الوليد على هذه المعلومات الطيبة
        والحجر الرخامي بطبيعته لا يشكل عائق أو حاجز أمام الحقول المغناطيسية أو الأيونات الصاعدة
        فليت الأهداف كلها تحت الرخام

بارك الله فيك
        أخوي الكشاف و صياد الأشارات شكرا على مروركم الطيب...

أخزي الكشاف أنا لم أتحدث عن موضوع الرخام لأنه يعزل أو يشكل عائق أمام الحقول المغناطيسية و لكنه يخدع الاجهزة لتصويرية خصوصا... و قد حدثت التجربة معي شخصيا...

حيث أن الجهاز قد أشار على وجود قطعة مربعة على غمق متر و نص, كانت حجم القطعة 20 سم ب 20 سم...

و عندما تم الحفر, وجدنا القطعة الرخامية على غمق 2 متر...

و لهذا أصبح الرخام يغش المستخدم للأجهزة التصويرية و ما أكثرهم, فارتأيت أن أضع موضوع يخص الرخام و خصائصه...

ممتاز كثير أخي الوليد
          طيب عليك ملامة
          ليش ما حطيت الملاحظة هي بموضوع عيوب الأجهزة
          أتمنى أنك تضيف مشاركة بموضوع عيوب الأجهزة توضح فيها هذا العيب ونوع الجهاز

وأشكرك بجميع دارات القلب الكهروفيزيائية

المشاركة الأصلية بواسطة الكشاف مشاهدة المشاركة
            ممتاز كثير أخي الوليد
            طيب عليك ملامة
            ليش ما حطيت الملاحظة هي بموضوع عيوب الأجهزة
            أتمنى أنك تضيف مشاركة بموضوع عيوب الأجهزة توضح فيها هذا العيب ونوع الجهاز

وأشكرك بجميع دارات القلب الكهروفيزيائية

لك اي مو بأمر شواربك أنا...

تكرم عيونك...

ممكن لو سمحتم صور لهدا الرخام المتبلور لتعم الفائدة لانهاكلام بلا صور كالجواد بلا لجام .وتقبلو تحياتي واحترامي

يعمل...
              X