إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أتعرف كيف اكتشف الفازلين ؟؟؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أتعرف كيف اكتشف الفازلين ؟؟؟

أتعرف كيف اكتشف الفازلين ؟؟؟

عام 1859 سافر روبرت تشيزيبرو ، وهو كيميائي من بروكلين في الثانية والعشرين من العمر ، إلى بنسلفانيا لمشاهدة حقول النفط المكتشفة حديثاً . فسمع هناك عمال النفط يشتكون من شمع شبيه بترسب البارافين سمي " شمع القضبان " ، يضطرون إلى إزالته في الغالب عن قضبان المضخات لبفولاذية .

إلا أنّ هؤلاء وجدوا في تلك المادة المزعجة مرهماً مسكناً وشافياً للحروق والجروح .

فأثار ذلك اهتمام تشييزيبرو فجمع عينات من شمع القضبان وحملها إلى منزله وباشر فحصها .

مرت 11 سنة وهو يعمل في تصفية الراسب وتنقيته . وكانت أكثرية المراهم تصنع آنذاك من الشحوم الحيوانية والزيووت النباتية ، وتعرض للتلف إذا حفظت لمدة طويلة . ففكر تشيزيبرو بأن هذه المادة النفطية المنشأ والخالية من الزنخ والرائحة الكريهة قد تصبح مرهماً يكثر طلبه . ولكي يختبر فعاليته أحدث جروحاً و خدوشاً وحروقاً في جلده وعالجها بشمع القضبان .

ولما ولما تأكدت له فعالية هذا المرهم ، أنشأ تشيزيبرو في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمـّـاه " فازلين " .

واليوم يباع فازلين النفط لاهلامي ، المميّز بملصقه الأزرق و الأبيض ، في 140 بلداً . وقد وجد المستهلكون ألوف الطرق لاستخدامه . فصيادو الأسماك يستخدمونه طمعاً في سنانيرهم ، وتعتمده النساء لإزالة مواد الماكياج عن العين ، ويطلي السباحون به أجسامهم قبل الغطس في لماء الجليدي ، كذلك يطلي به مالكو السيارات أطراف كابلات البطارية منعا للتآكل .

توفي روبرت تشيزيبرو في 1933 عن 96 عاماً . وحين كان مريضاً طلى نفسه من رأسه إلى قدميه بالبلسم ،
    وقال : إن حياته الطويلة تعود إلى الفازلين

الله يعطيك العافيه اخوي على الموضوع الجميل
    سبحان الله قل ربي زدني علماً

[fot1]
    سندباد
    [/fot1]

مشكور اخي المقصود على المرور العطر

سلمت يداك وبارك الله فيك

بدايتة اشكرك اخي الحبيب على هذه المعلومة

ولكن ما لفا نظري جملة صيادين السمك ؟!!!!!!!! عذرا هذه لم تدخل عقلي

كيف ذلك والعياذ بالله من كلمة انا قضيت نصف عمري بالبحر وصيد السمك ولم تخطر على بالي ان يكون الفازلين طُعم للسمك !!!

أرجو التوضيح إِن أُمكن ان توفرت الاجابة ...وبارك الله فيك

تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

مشكوررررررررررررر اخي على المعلومه

المشاركة الأصلية بواسطة ابو صطيف مشاهدة المشاركة
              سلمت يداك وبارك الله فيك
              مشكور اخي ابو صطيف على المرور العطر

معلومة قيمة كنت أعتقد أن منشأها نباتي ( القطن ) .

جزاك الله خيرا
                اللهم أنت ربي لا إله الا أنت
                خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
                أعوذ بك من شر ما صنعت
                أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي
                فاغفر لي
                فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

المشاركة الأصلية بواسطة صباحو مشاهدة المشاركة
                  بدايتة اشكرك اخي الحبيب على هذه المعلومة

ولكن ما لفا نظري جملة صيادين السمك ؟!!!!!!!! عذرا هذه لم تدخل عقلي

كيف ذلك والعياذ بالله من كلمة انا قضيت نصف عمري بالبحر وصيد السمك ولم تخطر على بالي ان يكون الفازلين طُعم للسمك !!!

أرجو التوضيح إِن أُمكن ان توفرت الاجابة ...وبارك الله فيك
                  اهلين اخي صباحو على مااظن انهم يقومون بغمس الطعم في الفازلين وطريقه اخرى انهم يقومون بوضع الفازلين على السناره ليعزل الماء عنها

المشاركة الأصلية بواسطة يوسف الغالي مشاهدة المشاركة
                    معلومة قيمة كنت أعتقد أن منشأها نباتي ( القطن ) .

جزاك الله خيرا
                    مشكور اخي يوسف الغالي على المرور العطر

المشاركة الأصلية بواسطة الفقير الى رب العالمين مشاهدة المشاركة
                      اهلين اخي صباحو على مااظن انهم يقومون بغمس الطعم في الفازلين وطريقه اخرى انهم يقومون بوضع الفازلين على السناره ليعزل الماء عنها

أخي العزيز بعد التحري والتقصي عن سؤالي عن كيفية صيد السمك بالفازلين كانت الاجابة هي نفس الاجابة مما ذكر في المقال اعلاه وهو أمر غفلنا عنه وهو الفازلين المستعمل هو مادة شمعية شبيه بترسب البارافين سمي شمع القضبان ( هذه المادة النفطية ) هي الاصل أصلها الجمود وبعيدة كل البعد عن الليونة يعني ليست نفس الليونة التي ندهن ايدينا منها ، بمعنى اَخر هي مادة شمعية جامدة غير مصنعة .. وبذلك هناك إحتمال يمكن استعمالها كطعم لصيد السمك ... هههههههه اَه ...على أكلة سمك طازجة مشوية على الفحم ...

ودمت بود

تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

يعمل...
                      X