إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مملكة أوسان القديمة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مملكة أوسان القديمة

احد ملوك دولة اوسان

شهد جنوب الجزيرة العربية عدد من الدول الصغرى الثرية قصيرة الأجل ومن هذه الدول دولة أوسان, والتي كانت تقع في اليمن القديم جنوب قتبان وسيطرت على جزء من الساحل الغربي الجنوبي وقد اتسعت في عهود مجدها إلي حضرموت, كان نفوذها الممتد على السواحل المواجهة لأفريقيا ما بين حضرموت وعدن (صالح, 1988م:101). يعتقد عدد من الباحثين أنها كانت منطقة من مناطق قتبان وانفصلت عنها في ظروف غامضة, حيث جمعت حولها الأحلاف والقبائل وكونت كيان سياسي مستقل, وساعدها في ذلك ازدهارها الاقتصادي بسبب قربها من خليج عدن(صالح, 1988م:101).واستمرت هذه الدولة في ازدهارها حتى اتسعت مطامع دولة سبأ في أواخر عهود المكربين, وقام بين الدولتين مناوشات انتصرت فيها سبأ مره وفي مره أخرى تنتصر أوسان, واستمر الوضع هكذا حتى عهد الحاكم السبئي الملك " كرب إيل وتر " أول من تلقب بلقب ملك دولة سبأ في حوالي 410ق.م, وقام هذا الملك بتدمير مدن أوسان واحتلالها لفترة طويلة, وفي أواخر القرن الثالث ق.م استعادت أوسان استقلالها من جديد على أيدي ملوك وطنيون منهم "يصدق إيل فر عم شرح عت" (صالح, 1988م:102). وقد اختلف الباحثين في بداية هذه الدولة وفي نهايتها, فبينما يرى فيلبي أن أول ما ظهرت الملكية في أوسان كان حوالي عام 230ق.م, وقد ظلت قائمة حتى حوالي عام 115ق.م (نلسن وأخرون, 1958م:298). ويرى هومل في النقش الذي سجل انتصارات " كرب إيل وتر " على ملك أوسان, دليل على أن ظهور مملكة أوسان كان في القرن الخامس ق.م (نلسن وأخرون, 1958م:298). وأما نهاية أوسان فيرى "البرايت " أنها استمرت حتى قبيل الميلاد بفترة قليلة. ومن المدن الهامة في دولة أوسان مدينة مسوره العاصمة, ومرخا ونعمان وخلة و السقية وأم ناب, فضلاً عن خليج عدن والذي كان الميناء الرئيسي للدولة

بوركت اخي على هذا الموضوع الموفق

سأضيفه الى معلوماتي المتواضعة كوني لاول مرة اسمع بهذه المملكة

بس لا تجيبوه لنا بالامتحان لانه بيه اسماء صعب حفظها

تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

اخ صباحو هنا منابع العلوم فان لم تراه هنا

فلا أضنك ستراه بمكان أخر

اخي الفقير الى رب العالمين شكرا لا تكفيك

أحسن الله اليك ورحم والديك
      مهما كان حجم المؤامره كبير

سنبقى اقوى من كل الظروف

sigpic

المشاركة الأصلية بواسطة صباحو مشاهدة المشاركة
        بوركت اخي على هذا الموضوع الموفق

سأضيفه الى معلوماتي المتواضعة كوني لاول مرة اسمع بهذه المملكة

بس لا تجيبوه لنا بالامتحان لانه بيه اسماء صعب حفظها