إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بخصوص تغيير زيوت الحركات وتحديد نوع البنزين المناسب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بخصوص تغيير زيوت الحركات وتحديد نوع البنزين المناسب

    تغيير الزيت & نوع البنزين


    لذا وفروا فلوسكم –لايستهبلونكم بقولهم غير الزيت كل 3000كم او اكثر

    لأن مواطير المصانع شغالة من 1982 م الى اليوم، فقط يضاف لها الزيت اذا نقص عمرهم ماغيروها وهي شغالة 24 ساعة و طيلة ايام وليالي العام.

    الحقيقة المغيبةوكفاءة زيت المحركات
    فجرت هيئةالقياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أنالدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيتالمحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومترالقصة ومافيها ان الزيت اثقل المنتجات ومالوتصريف غير الهبل اللي يشتروه من غيرداعي.
    ويقولالخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرةالتغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلبالسائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000كيلومتر.

    و يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركاتالسيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة 20 ألف كيلومتر وفقاً
    لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية.
    كذلك يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباًللنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويضالنقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.
    كما يقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً علىانتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقةالاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغييرلونه.
    أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع .

    فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم.
    من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك .
    ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحركالمستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأنما يتم هو تغيير لونه فقطكما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف .

    ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت .



    البنزين

    لاحظت – مع نزول البنـزين 91 – وجود بعضالنقـص في المعـلومـات المقنعــة للمستهلك , ومن باب المعرفة بالشيء أردت توضيح- باختصار - بعض النقاط المهمـة:
    1-ماهـو الـبـنـزين؟ البنـزين الذي تضعه في سيارتك هوعبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج , ويطلق على البنـزين في بعضالدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز
    2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟
    يشير رقم الاوكتان فيالبنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخلاسطـوانات المحرك,, فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجارتُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة كافيه لمنع انفجارخليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة فكلمانقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه الانفجار داخل اسطوانات المحركقبل وصول الشرارة من البوجي ( وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة ) وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار الخليط داخلاسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دورانالمحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .

    3-ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟
    تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخلاسطوانات المحـرك ( السلندر ) و يُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاءعلى نسبـة ضغـط المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء وبخار البنـزين ( معالأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونظـام الشرارة .

    - 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخلمحركاتها (1 على 10) أو اقل ما يعني أن البنـزين 91 يفى بالغرض مثل غالبية السيارات اليابانية والكورية والامريكيه.
    1 على 10) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه

    بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من (1 على 10) فهـي تحتاج إلى بنـزينذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه ، كذلك سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة الانضغاط (1 على 14) فأكثر،هذه تحتاج إلىبنـزين ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر،وكان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 : 150

    4-ماذا تعني أرقام الاوكتان ( 87 - 91 – 93 – 95 – 98 )؟
    البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % هبتين عادي .

    - البنـزين ذو رقم الاوكتان95
    يعني أ ن مقاومتـه للخبط (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 % آيزو اوكتانوالباقي 5 % هبتين عادي
    أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أنمقاومته للخبط (الفرقعة) أفضل من بنزين مكون من آيزو اوكتان 100 %
    أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للخبط (الفرقعة) مثل مادة رابع ايثيلالرصاص
    5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك!
    عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [ 91 – 95 ] من خلال الملاحظات التالية :
    أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان
    ب- إذا كان القير على الفاضي أو N ( السيارة واقفة ) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت خبط ( فرقعه ) صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .

    ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان ..

    د- إذا كنت عائد من مشوار طويل - نوعا ما - وقمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان ..
    إذا ظهرت لك أحد هذه الملاحظات..الأفضل تستخدم بنـزين ذوالاوكتان 95 .

    هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم ..لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات.

    ملا حظات..

    1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين ..


    2- كلما زاد عمرمحرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك , هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة) ..




    منقول

  • #2
    سلمت يداك اخي المزارع نقل جميل لموضوع مهم -

    وعندي ملاحظة بالنسبة للزيت والبنزين - فالزيت هناك شركات تتلاعب بالنسب - وكذلك البنزين بعض او اكثر محطات البنزين

    تقوم بخلط البنزين وعلى سبيل المثال بنزين 91 تضعه في خزان 95 مناصفة -

    وانصح جميع الاخوة في حال شاهدوا صهريج البنزين يفرغ البنزين في خزان محطة البنزين ان يمتنعوا من املاء خزان سيارتهم

    من ذلك الخزان لانه حين التفريغ تتحرك الرواسب التي في الخزان فمنها الاوساخ ومنها الماء فيسبب متاعب للكربراتور وللمحرك -

    وبالنسبة لي فانا استعمل لسيارتي زيت ماركة - ا ل ف - نصف سنتاتيك - وامشي عليه من 10 - الى 12 - الف ك م

    تعليق


    • #3
      يا سلام يا سلام يا سلام



      اخوي المزارع


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اضهر وبان عليك الامان

      هذا موضوعك جمل جدا جدا

      وان دل علي شي انما يدل علي ان كاتب الموضوع شخص جميل

      وانسان مثقف ومطلع ولديه علم

      ونحن نريد من هذا العلم

      اخوي انا اشوف

      ان الزيت اهم شي انك تحافظ علي العيار تبعه

      لا تجعل الزيت ينقص ابدا من محرك السياره

      كل الفين كيلو شيك عليه واذا نقص زيده اهم شي لا ينقص الزيت

      اذا نقص الزيت ممكن المحرك يخبط ولا عاد تشتغل المكينه

      الزيت يحافظ علي حرك البساتم داخل المكينه

      واذا نقص الزيت ممكن يؤثر علي عزم البستم للمحرك ومن ثم يتوقف احد البساتم داخل المحرك وهذا يؤثر علي باقي البساتم من الداخل

      ومن رائي الخاص ان الزيت يتم تغييره لان العادم للاحتراق يمر في داخل الزيت مع الزمن ويتغير لونه وينحرق مع العادم ويصبح لونه اسود وعديم الزوجه مع الزمن

      لا انصح بان يستمر الزيت اكثر من 10 الف كيلو


      -----------------------------

      ملاحظه

      المحركات الجديده

      تصرف زيت كثير جدا

      والزيت تبعها ينقص كل الف كيلو وبعضها كل الفين كيلو

      اذا لم تحافظ علي مستوي الزيت في داخل المحرك علي المستوي الطبيعي سوف تخسر المحرك في فتره قصيره

      اهم شي حافظ علي مستوي الزيت في داخل المحرك وذلك بالتشييك عليه باستمرار من فتره واخري

      التشييك علي العيار ومعرفة مستوي الزيت في داخل المحرك اهم من التغيير

      وفق الله الجميع

      وشكرا اخي المزارع علي هذا الموضوع

      فهو موضوع مهم جدا جدا
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        ابو فيصل - اذا كان المحرك جديدا لايمكن ان ينقص الزين حتى ولو مشيت عليه 10 الاف كم - لان نقصان الزيت واحتراقه يكون على

        الشكل الاتي قدم المحرك بحيث السكمان الذي في راس البسطون يحرقه وينفخ من داخل المحرك يخرج هواء منه مع ذرات من الزيت او تكون الجوانات ضعفت واهتراءت

        ايضا يحصل تنقيط وتهريب للزيت

        واذا اردت ان تعرف بان المحرك يحرق زيتا ويبخر - فارفع الغطاء عن الكارتير الفتحة التي تملاء فيها الزيت للمحرك وهو يعمل وضع يدك

        فوق الفتحة مباشرة بارتفاع لايزيد عن 3 او 5 سنتيمتر ترى ذرات من الزيت تتطار وتصل الى راحة يدك وتسمع صوت المحرك وهو يدوي واذا ضغط على دعسة البنزين تزداد سرعة دوران المحرك

        ويتزايد معها تطاير ذرات الزيت -
        التعديل الأخير تم بواسطة ابو صطيف; الساعة 2008-11-12, 06:45 PM.

        تعليق


        • #5
          اخوي ابو صطيف

          انت خبير ميكانيكا

          وتراني دارسها دراسه كل انواع المحركات عدي الطائرات مع انها قريبه منها

          وفقك الله
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق

          يعمل...
          X