إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عصور ما قبل التاريخ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عصور ما قبل التاريخ

    عصور ما قبل التاريخ



    إن التاريخ يرتد في الزمن إلى عهود أقدم السجلات المكتوبة التي يستطيع العلماء حل غوامضها فقبل عام 1822 لم يكن احد يستطيع قراءة اللغة الهيروغليفية المصرية حيث كانت قصة مصر القديمة تكاد تكون مجهولة ولكن في ذلك العام نجح العالم شمبليون في حل رموز اللغة الهيروغليفية التي وجدت على حجر الرشيد المشهور وفي الحال امتد أمد التاريخ الحقيقي بما يقدر ببضعة آلاف من السنين وبهذه الكيفية فأن معرفتنا للتاريخ تزداد امتدادا وتوغلا في الماضي كلما صار بإمكاننا قراءة مدونات العصور السحيقة.

    واليوم فإن التاريخ المكتوب يمتد بنا إلى الوراء إلى ما قبل عام 3000 قبل الميلاد أي أكثر من 5000 سنة ولكن فيما قبل هذا يمتد عصر ما قبل التاريخ ضاربا في القدم إلى مدى أطول من التاريخ المدون كله.

    ويمكن تقسيم التاريخ إلى ثلاثة عصور رئيسية :


    * التاريخ القديم
    * الصور الوسطى
    * العصور الحديثة



    ويمكن أيضا تقسيم عصور ما قبل التاريخ إلى حقب مختلفة وأسماء هذه الحقب غالبا اقل تداولا وهناك مع ذلك ثلاث حقب رئيسية:



    * العصر الحجري القديم أو الباليوزوي
    * والعصر الحجري الأوسط أو الميزوزوي
    * والعصر الحجري الحديث أو النيوزوي





    وإذا تكلمنا عن إنسان ما قبل التاريخ دون تحديد أي عصر قديم فلابد أن نعرف بأن نصف مليون سنة تمتد بين العصر الواحد منها والآخر وان الفوارق بين أنماط كل منها في الحياة كانت واسعة سعة الحياة بين مصر القديمة والحياة في عصرنا الحالي.
    http://www.ghoraba.net/upp/00/7_1249870506.jpg

  • #2
    أحقاب ما قبل التاريخ



    أ‌- الحقب الباليوزوي Palaeolithic

    هذه التسمية مشتقة من الكلمة الإغريقية palaios بمعنى قديم, مكلمة lithos بمعنى حجر أي العصر الحجري القديم: وهو يمتد حوالي 630.000 قبل الميلاد إلى حوالي 8000 قبل الميلاد. وهذا الحقب ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

    الحقب الباليوزوي القديم أو المبكر ويتكون من عصرين :



    * من حوالي 630.000 قبل الميلاد إلى حوالي 480.000 قبل الميلاد. وكانت الأدوات التي كان يستخدمها الإنسان في هذا العصر عبارة عن رقائق بسيطة من الحجر يحصل عليها بطرق حجر بأخر. وكان يعيش على اللحم النيئ حيث انه لم يكتشف النار بعد.





    * من حوالي 480.000 قبل الميلاد إلى حوالي 150.0000 قبل الميلاد. وفية أصبح الإنسان يستخدم فؤوسا حادة النصل من الصوان يصنعها بطرق الأحجار بهراوات من الخشب الثقيل.





    ب- الحقب الباليوزوي الأوسط the middle Palaeolithic

    وهو حقبة واحدة من حوالي 120.000 قبل الميلاد إلى حوالي 35.000 قبل الميلاد. وفية اكتشف الإنسان كيف يوقد النار ويستخدمها لتدفئة نفسه وطهوه طعامه. وقد صنع حرابا ذات رؤوس من صوان مدبب حاد, وكان من القوة والبأس بما استطاع معه أن يبقى على قيد الحياة بعد قسوة البرد في العصر الجليدي.





    ج- الحقب الباليوزوي الأعلى أو الحديث the upper or later Palaeolithic

    ويتكون من خمسة أقسام :



    * من حوالي 35.000 قبل الميلاد إلى حوالي 28.000 قبل الميلاد, وفية اختر الإنسان المكشطة, وهي نصل رقيق اكتسب به البراعة في إعداد الجلود والكساء.





    * من حوالي 28.000 قبل الميلاد إلى حوالي 23.000 قبل الميلاد. وفية ادخل التحسين على مكشطة الصوان حتى أصبحت أداة حفر يستطيع استخدامها في النحت على العظام أو القرون.





    * من حوالي 23.000 قبل الميلاد إلى حوالي 18.000 قبل الميلاد. وفي هذا العصر أمكن صنع سكين من الصوان ذات ظهور مستقيمة مما جعلها كبيرة الشبة بالسكاكين التي نستخدمه اليوم.





    * من حوالي 18.000 قبل الميلاد إلى حوالي 14.000 قبل الميلاد. وفية استطاع الإنسان أن ينمي قدرته ويتقن أسلوب صنع رقائق الصوان باستخدام الضغط الثقيل بدلا من الطرق, وبهذا تيسر له الحصول على أنصال دقيقة جدا.





    * من حوالي 14.000 قبل الميلاد إلى حوالي 8000 قبل الميلاد وهنا استطاع إنسان العصر الحجري تنمية قدراته الفنية إلى أقصى درجة, فقد أصبح ذا خبرة في نحت وتشكيل العظام, واخترع الإبرة ذات العين, واستخدم الرمح في القنص وصيد الحيوانات.





    د- الحقب الميزوزوي Mesolithic

    إن هذه الكلمة مشتقة من اللفظ الإغريقي mesos بمعنى أوسط ولفظ lithos بمعنى حجر أي العصر الحجري الأوسط وهو يبدأ من حوالي 8000 قبل الميلاد إلى 4000 قبل الميلاد. وهذا هو العصر الذي انحسر فيه الجليد وأصبحت الأرض مغطاة بالمستنقعات والغابات, وقد أصبح الرجل صياد اسماك بصفة أساسية, وصيادا للطيور. وبدأ بتربية الحيوانات الصغيرة وجنى الفاكهة والحبوب.
    http://www.ghoraba.net/upp/00/7_1249870506.jpg

    تعليق


    • #3
      و تلك الأيام نداولها بين الناس.

      تعليق


      • #4
        الله يعطيك العافيه موضوع شيق



        تعليق


        • #5
          الله يعطيك الف عافية اخى ابو تاصر
          لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الضالمين

          تعليق

          يعمل...
          X