إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعالم الأثرية في لواء الكورة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعالم الأثرية في لواء الكورة

    اثار لواء الكورة

    المعالم الأثرية في لواء الكورة

    1- كهف السيد المسيح :
    كهف السيد المسيح في منطقة صير / بيت أيدس
    يقع على بعد 4 كم غرب بلدة بيت أيدس وهو موقع مشرف على نهر الأردن شرفه السيد المسيح أثناء جولاته بين المدن القرى يدعو للتسامح والإيمان. وتبلغ مساحته ( 119 م2) حيث استخدم منذ العصر الروماني كمعصرة للزيتون .
    2- كنيسة السيد المسيح:
    تقع في خربة خلة عيسى الواقعة غرب بلدة بيت ايدس وتكمن أهمية هذا الموقع بأنه المكان الذي شرفه السيد المسيح بزيارته إلى شرق الأردن بمرافقة عدد من أتباعه الحواريين. وتتكون الكنيسة من عدد من الأروقة التي تغطي أرضيتها الفسيفساء .
    3- معبد هـِلنيستي:
    يوجد في بلدة الأشرفية بقايا معبد هـِلنيستي ( Hellenistie) الذي يعود بناؤه إلى سنة ( 175 ق.م ) وتكمن أهمية اكتشاف المعبد لندرة الآثار من هذه الحقبة في هذه المنطقة .كما يوجد بقايا مسجد قديم يعود في تاريخه إلى العهد المملوكي. كما اكتشفت مغارة كانت تستعمل كمدافن رومانية ويوجد لها باب من الحجر.
    4 - المسجد الزيداني / تبنة:
    شيد هذا المسجد في القرن الثامن عشر ميلادي ( 1771 ) – ( 1772 ) م حيث بناه أحمد ظاهر العمر الزيداني الذي كان حاكم تبنة وعجلون عندما سعى والده ظاهر العمر الذي كان يسيطر على صفر والجليل وعكا في شمال فلسطين إلى توسيع دائرة نفوذه وسيطرته لتمتد إلى شرق الأردن . وكان يستخدم للصلاة والتعليم. وتم ترميمه مؤخرا ً من قبل وزارتي الآثار والأوقاف بالتعاون مع جمعية أصدقاء الآثار و الانثروبولوجيا للواء الكورة. وما زالت تقام به الصلوات .
    5- الحاوي :
    الحاوي قرية أثرية واقعة جنوب جبل برقش يعود تاريخها إلى العصر المملوكي يوجد فيها مسجد قديم وعدد من المساكن وبركة ذات أرضية صخرية ملساء لجمع مياه الأمطار لخدمة المزارعين والثروة الحيوانية. وتطل على محمية الغزلان شمالا ً ومحمية الطيور جنوبا ً وسميت بالحاوي نسبة إلى شيخ قديم .
    6- تل أبو الخس :
    تل أبو الخس موقع اثري واقع بين كفر راكب شرقا ً وطبقة فحل المشهورة غربا ً وهذا التل يعتبر من اقدم مواقع الاستيطان في الأردن إذ يعود تاريخه إلى العصر الحجري القديم( 1700 ق. م) وعلى القدم الجنوبي للتل تقع قلعة الطنطور الحصينة التي تتربع في وسط وادي الجرم .
    7- أرض فسيفسائية في جنين الصفا:
    تم الكشف عن أرضيتين فسيفسائيتين تعودان للقرنين السابع والثامن ميلادي. إحداهما ملونة وذات زخارف هندسية متقنة, والأخرى عُملت باللونين الأبيض والأسود وعليها نقوش لأحرف ورسومات رمزية.
    هذا وتم الكشف أسفل مستوى الأرضية الفسيفسائية الملونة عن نظام مميز من أنظمة الدفن الرومانية القديمة التي عُملت واجهاتها على شكل بيوت الحمام, حيث نحتت كوات صغيرة مريعة الشكل في واجهات حجرة منفصلة, وتم تركيبها فوق بعضها بشكل متقن
    8- كنيسة ذات أرضيات فسيفسائية في زمال:
    تعود للقرنين السابع والثامن الميلادي , أي أنها استخدمت في أواخر العصر البيزنطي وحتى أواخر العصر الأموي .
    بُنيت هذه الكنيسة على الأسلوب المعروف- بـ(البازليكا) أي بناء مسـتطيل يتكون من ثلاثة أروقة يتقدمها هيكل الكنيسة. ويفصل الأروقة قواعد حجرية كان يثبت عليها أعمدة ترفع أسقف الكنيسة. إن الكشف عن هذه الكنيسة يعزز من دلائل ازدهار الاستيطان السكاني في منطقة شمال الأردن في القرنين السابع والثامن الميلادي, وإن استمرار استخدام هذه الكنيسة في العصر الأموي يشير إلى التسامح الديني الذي ساد بين السكان العرب في هذه الحقبة .
    http://www.ghoraba.net/upp/00/7_1249870506.jpg

  • #2
    بركت اخى ابو ناصر

    تعليق


    • #3
      مشكور على المعلومه اخي الكريم

      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #4
        شكرا ابو ناصر
        اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد.و سلم تسليما .

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير موضوع شيق



          تعليق

          يعمل...
          X