إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة فقهية للحجاج اجاب عليها فضيلة الشيخ رائد بدير

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة فقهية للحجاج اجاب عليها فضيلة الشيخ رائد بدير

    هل يجوز الوقوف ام الجلوس على جبل عرفه يوم عرفه وانا في الديار الحجازيه ؟
    الإجابة:
    1.ليس المقصود بالوقوف على عرفة ان يظل الحاج واقفا بل يجلس ويتكئ على جنب ويستريح ، والوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر، هذا هو وقت الوقوف عند أهل العلم، ما بين الزوال يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، إلى طلوع الفجر إلى من ليلة النحر، فإذا وقف فيه ولو قليلاً أجزأه الحج......اذن ليس المقصود من الوقوف ان يظل واقفا طوال مدة تواجده على عرفة.
    2.اما بالنسبة للصعود على جبل عرفات والمشهور عند الناس بجبل الرحمة فانه لم يثبت عن ان النبي صلى الله عليه وسلم حث على صعود جبل عرفات ، ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم صعود هذا الجبل في حجه ولا اتخذه منسكاً، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (خذوا عني مناسككم)،ودرج على ذلك الخلفاء الراشدون وسائر الصحابة ومن تبعهم بإحسان، فلم يكونوا يصعدون على هذا الجبل في حجهم ولا اتخذوه منسكاً لهم؛ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذي ثبت أنه صلى الله عليه وسلم وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار، وقال : (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف، وارفعوا عن بطن عرنة).... وصعود الجبل ليس بسنة ولا مستحب ولا علاقة له بمناسك الحج بصورة خاصة. انما هو موقف كسائر مواقف عرفة.
    تركيا : خالد
    اريد ان اضحي في الحج هل يجوز لي ان اضحي عل عجل هل يجوز لي ان اخذ منه لحم واطبخه للي معي في الباص وعلى ماذا مسموح ان اضحي
    الإجابة:
    1.اختلف أهل بخصوص الأضحية للحاج فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من قال بعدم مشروعية ذلك ، ومن قال بعدم مشروعية ذلك علل المنع بان الحاج ليس له صلاة عيد ، ونسكه هو هدي التمتع أو القِران .وقال أن الحاج مسافر ، والأضحية مشروعة للمقيمين فقط عندهم واستندوا إلى أدلة ونصوص شرعية تبين عدم مشروعية ذلك.
    2.ومن قال بمشروعية الأضحية للحاج وغيره استند إلى نصوص الأضحية العامة واستند إلى حديث رواه مسلم في مسلم وغيره ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ‏نسائه البقر)‏ .... قال النووي في المجموع ( قال الشافعي: الأضحية سنة على كل من وجد السبيل من ‏المسلمين من أهل المدائن والقرى وأهل السفر والحضر والحج بمنى وغيرهم ، من كان معه ‏هدي ومن لم يكن معه هدي ) قال النووي: وهذا هو الصواب أن التضحية سنة للحاج بمنى، كما هو سنة في حق غيره .‏
    3.ستجد من فقهاء البلد الحرام من يرجح الرأي الأول استنادا إلى ترجيح شيخ الاسلام ابن تيمية وابن وتلميذه ابن القيم الجوزيه وستسمع اجوبة مختلفة في المسالة فلا تجزع من الخلاف الفقهي في الفرعيات وليسعها قلبلك ، لذا اقول لك اني اختار الرأي الثاني وأرجحه ، لعموم الأدلة للحاج وغيره وان الأضحية لا تأتي على حساب الهدي إنما هي زيادة على الهدي والحظر بحاجة إلى أدلة قطعية الثبوت قطعية الدلالة وهذا لا تجده صريحا عند من رجح منع الأضحية للحاج.
    4.إذن لك ان تضحي ، وخاصة ان القرائن في هذه المرحلة تشير إلى ان نسبة الفقر قد ارتفعت بعد الأزمة المالية العالمية .
    5.يجوز لك ان تضحي لوحدك بعجل تنطبق عليه مواصفات الأضحية ، وفي بلاد الحرمين ان اردت ذلك فلك ان تخبرهم انها وهم سيوفرون المواصفات اللازمة في العجل ويجوز ان يشترك معك في ذلك حتى سبعة انفار روى مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ : نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وفي رواية : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَحَرْنَا الْبَعِيرَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ . وروى أبو داود عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْجَزُورُ - أي : البعير - عَنْ سَبْعَةٍ ) .
    6.اما توزيع الأضحية او الأكل منها وإطعام حجاج الباص فهذا جائز قال بعض أهل العلم " والاستحباب أن يأكل ثلث أضحيته ويهدي ثلثها ويتصدق بثلثها، ولو أكل الأكثر جاز" لا حرج في ذلك لك ان تطعم جميع من معك في الباص من أضحيتك.
    7. أما الأضحية فتكون من الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم , سواء في ذلك جميع أنواع الإبل , وجميع أنواع البقر , وجميع أنواع الغنم من الضأن والمعز وأنواعهما.
    تقبل الله تعالى منك هيدك وأضحيتك وأعادك وقد قبل منك أيضا حجتك وحجة جميع المسلمين.
    الطيرة : حنان
    ماهي الاضحيه ومتى علي ان أضحي هل هي سنه ام فرض على كل انسان هل علي ان اضحي بعد ان اؤدي فريضة ام قبل اداء فريضة الحج
    الإجابة:
    1.الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر " عيد الأضحى" إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) أي رابع يوم العيد إلى وقت صلاة العصر. يعني وقتها فقط ايام العيد المذكورة .
    2.يمكن ان تضحي في الحج في وقت الاضحية حسبما ذكرت ويمكن ان تتركي مالا في بلدك فيضحون عنك ، ويمكن ان تعطي من اليوم ثمن أضحية للجنة الإغاثة المحلية وهم على خبرة وثقة ودراية تامة في الإنابة والتوكيل في الأضحية في وقت الأضحية المحدود في الضفة الغربية او قطاع غزة أو الداخل الفلسطيني او في بلدك . المسالة فيها سعة كبيرة.
    3.والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ومعنى سنة مؤكدة ان الرسول صلى الله عليه داوم عليها في معظم الأحيان ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها للموسر يعني القادر عليها . والراجح أنها سنة مؤكدة لكن ننصح بعدم تفويتها للغني القادر عليها وخاصة في ظل الظروف المالية الحالية حيث ارتفعت وزادت نسبة الفقر وخاصة في اسيا.
يعمل...
X