إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أستخدام المسح بالاقمار الصناعية للبحث عن الاثار تحت الارض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    اكتشاف الآثار
    التنقيب عن المناطق الأثرية أحد تطبيقات الاستشعار عن بعد المهمة، حيث يمكن استعمال الصور الجوية والفضائية للكشف عن المواقع الأثرية، عن طريق رؤية المظاهر السطحية وما تحتها، وذلك من خلال تفسير هذه الصور.
    وقد بدأ استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في الكشف عن الآثار في توسيع رقعة الظاهر منها، والذي لم يظهر بعد، وذلك عن طريق متابعة الانحرافات اللونية في الغطاء النباتي في مكان ما، واختلاف درجة الرطوبة في التربة، ومدى نمو النباتات فوق الموقع المدروس، وعن طريق متابعة الأشكال والأنماط الهندسية التي تأخذها مثلا ظواهر الصقيع في منطقة ما.
    1. المظاهر السطحية الأثرية
    أما المظاهر السطحية الأثرية المهمة، فتشمل الآثار المرئية، والتلال، والكتل الصخرية، والآثار السطحية الأخرى، ومثال ذلك الآثار التي كانت تشكل الأبنية والقلاع الأثرية في أوروبا عموماً.
    ومن أمثلة التلال الأثرية التي اكتشفت بواسطة تقنيات الاستشعار عن بعد التلال التي تشبه الطيور في شكلها، والتلال التي تشبه الأفاعي، الواقعة وسط غربي الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك كثير من الآثار السطحية في روسيا أيضاً.
    2. المظاهر الأثرية تحت السطحية
    وأما المظاهر الأثرية تحت السطحية، فتشمل الآثار المطمورة، كالأبنية القديمة، والقنوات، والخنادق القديمة، والطرق الأثرية القديمة أيضا. وعندما تكون هذه المظاهر مغطاة بالحقول الزراعية، أو النباتات الطبيعية، فإنه يمكن أن تظهر بوضوح من خلال الصور الجوية، عن طريق متابعة التغيرات اللونية الناتجة عن الاختلافات في رطوبة التربة ومدى نمو النباتات وقوتها.
    وفي بعض الأحيان تظهر مثل هذه المظاهر بوضوح من خلال الاختلافات الموجودة بشكل مؤقت، والسريعة الزوال، وذلك بمتابعة الأشكال والأنماط الهندسية، التي تأخذها مظاهر الصقيع الحاصل بالمنطقة المدروسة.
    ويعد هذا الاستخدام من النتائج المثيرة وغير المتوقعة للاستشعار عن بعد، خاصة أنه يتعلق باكتشافات لم يكن من الممكن كشف النقاب عنها بأية تقنية معروفة أخرى. فخلال قرون عديدة ماضية، ظلت صحراء عمان، مثلاً، معبراً للقوافل، وإذا كانت مسارات القوافل هذه غير ظاهرة للعيان على الأرض، فإنها قد بدت واضحة في الصور، التي التقطتها الأقمار الصناعية من الفضاء. وعند التقاء هذه المسارات هناك احتمال كبير جدا في اكتشاف أطلال قديمة.
    [CENTER] [/CENTER]

    تعليق


    • #17
      http://www.bbc.co.uk/news/world-africa-13552329


      .
      ..............



      BBC News - Buried city revealed by satellite
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #18
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #19
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #20

            وأضاف أن صور الأقمار الصناعية لا تحدد طبيعة ونوعية الأثر وتكويناته بدقة، بل تظهر بقايا معمارية من الطوب اللبن أو الأحجار بأنواعها، قد تكون مقابر أو قواعد لأهرامات أو بقايا تجمعات سكنية قديمة، لكن يبقى القرار الفصل بين علماء الآثار الذين ينقبون حفرًا.

            وتابع: هذه الصور فقط مجرد عامل مساعد لتحديد بعض المواقع التي يمكن الحفر بها.






            اذا نستنتج من جميع ما سبق ان التصوير بالاقمار الصناعية لا يكشف القطع الاثرية التي تحت الارض ولا يبين لك اخي الكريم هل يوجد ذهب تحت الارض ام لا ... انما يبين لك بقايا اثرية ومباني قديمة تحت الارض ..

            واما عن العمق الذي تصل اليه صور الاقمار الصناعية للبحث عن الاثار فهو مجرد امتار معدودة جدا

            وهنالك فرق بين البحث عن الاثار والبحث عن المياه الجوفية والبحث عن الغاز او البترول

            ..........
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #21
              صباح الخير
              مشكور وماقصرت يا ابوفيصل
              لكن المشكله ان كل ماتظهره هذه الاقمار الصناعيه هي مجرد رؤوس اقلام.فمن يرغب بمعرفة الدفائن والكنوز الحقيقيه عليه محاولة التعرف على شخص يعمل في ناسا.لان موظفين ناسا الذين يعملون على الاقمار الصناعيه لديهم كلمات مرور خاصه يستطيعون البحث ورؤية اشياء لايستطيع غيرهم رؤيتها.

              وتقبل تحياتي

              تعليق


              • #22
                السلام عليكم اخواني اعضاء ادارة المنتدى ارجو منكم ان تخبروني برساله اذا في اشتراك عن طريق الاقمار الصناعيه للكشف عن المعادن تحت الارض وعن كيفيه الاشتراك

                تعليق


                • #23
                  اخي حسن علي
                  اضم صوتي الى صوتك
                  ومن تعامل مع هذه الوكالة وجربهم ياليت يعطينا الخبر الاكيد هل لها مصداقية وجدوى مع الاشخاص الغير رسميين لان كما قرأنا ان من تعامل معهم عبارة عن مؤسسات رسمية تتبع دول وليست مثلنا لامور شخصية .





                  تعليق


                  • #24

                    استاذنا ابو فيصل
                    زملائى الاحباب
                    كل عام وانتم بخير

                    ارجوا ان تسمحوا لى بمداخلة صغيرة بشأن


                    الاقمار الاصطناعية كتقنية للاستشعار عن بعد

                    يعرف الاستشعار عن بعد بأنه التعرف على طبيعة الأجسام دون لمسها . ولقد اعتبرت العين والأذن والشم أولى أدوات الاستشعار التي اعتمد عليها الإنسان لاستكشاف محيطه . ومع تقدم العلوم أخذ الإنسان بابتكار وسائل جديدة لذلك ،حيث يعتبر حاليا القمر الصناعي والرادار من أهم الأدوات التي تستخدم في سبر أغوار ما هو مجهول . مجال الأرصاد والتنبؤات الجوية كغيرها من المجالات الأخرى استفادت من التقدم التقني البشري
                    ووظفت هذه الابتكارات في خدمتها .

                    تتميز الرادارات والأقمار الصناعية بقدرة هائلة على تغطية مساحات واسعة ومن هنا انتشر استخدامها في مجالات كثيرة مثل المسح الجيوغراف والطبوغرافي ، الزراعة ، البيئة ، الفلك ، المراقبة ، إدارة الكوارث ، التجسس العسكري وتحديد الأبعاد . أما في مجال الأرصاد والتنبؤات الجوية فتتجلى فائدتها في القدرة على رصد مساحات واسعة في أزمان دورية متتالية وسريعة قد تصل أحيانا إلى 15 دقيقة كما هو الحال في الجيل الثاني من الأقمار الصناعية الأوروبية لغايات الرصد الجوي MSG1 .

                    تعتمد آلية العمل في كل من القمر الصناعي والرادار على استقبال الإشعاع الكهرومغناطيسي القادم من جهة الجسم الراد استكشافه ( استشعاره )

                    وهذا الإشعاع قد يكون نتيجة إحدى حالتين :

                    1- إشعاع صادر عن الجسم نتيجة حرارته الداخلية حيث أن كل جسم له درجة حرارة أعلى من الصفر المطلق 0 يشع أشعة كهر ومغناطيسية ( كلما زادت حرارة الجسم كلما زاد تردد الإشعاع المنبعث ).

                    2- إشعاع منعكس عن الجسم وفي هذه الحال أما أن يكون مصدر الإشعاع الذي على سقط الجسم وانعكس عنه جسم آخر أو مجس أداة الاستشعار نفسها.

                    وبتحري خصائص الإشعاع المستلم في أداة الاستشعار يمكن معرفة الكثير عن خصائص الأهداف المستشعرة حيث أن الإشعاع سواء كان مشعا أصلا من الجسم أو منعكسا عنه فانه سوف يحمل الكثير عن خصائص الجسم المستشعر الفيزيائية والكيميائية وتركيبه الهندسي .

                    تتميز الرادارات عن الأقمار الصناعية بالية عمل المجسات الموجودة فيها حيث أن مجسات الرادارات هي من النوع الإيجابي (active sensors ). أي التي ترسل إشعاع كهر ومغناطيسي باتجاه الجسم الهدف ثم تلتقط الإشعاع المرتد عنه ويمكن أن تكون هذه الإشارة المرسلة نبضة مفردة واحدة أو نبضات مستمرة وفي هذه الحال يسمى الرادار بدوبلر رادار نسبة إلى العالم دوبلر الذي كان أول من لاحظ ظاهرة دوبلر ( وهي تغير تردد الذبذبات الصادرة عن الجسم المتحرك حسب حركته بالزيادة إذا كان مقتربا من المراقب أو بالنقصان إذا كان مبتعدا ) وفي الأرصاد الجوية يستخدم الرادار الجوي المستمر النبضات لتحديد مواقع الغيوم وكيفية حركتها .

                    أما في الأقمار الصناعية فان غالبية المجسات المستخدمة هي من النوع السلبي (passive sensors ) أي التي تستقبل الإشعاع المرسل من الجسم أصلا أو الإشعاع المنعكس من الجسم الهدف . ومن أوضح الأمثلة على الحالة الأخيرة هي صور الأقمار الصناعية الملتقطة للأرض من الفضاء في مجال الضوء المرئي حيث يعمل سطح الأرض بعكس الضوء المرئي القادم من الشمس باتجاه القمر الصناعي .


                    تقسم الأقمار الصناعية حسب نوع المدار الذي تسلكه إلى الأقسام التالية :

                    1-أقمار ( geo-stationary satellite ) : وهي أقمار تدور مع الأرض دوران تزامني على ارتفاع 36000 كيلو متر مقابل أي نقطة على خط الاستواء وفي هذه الحالة لن تغطي هذه الأقمار سوى موقع واحد دائما . تتميز هذه الأقمار بقدرتها على تغطية الموقع المطلوب بفترات زمنية متقاربة جدا ( حوالي 48-96 مرة باليوم )فهي ممتازة لمراقبة الغيوم مثلا لان وضع الغيوم يتغير كل دقيقة وكذلك مراقبة حرائق الغابات ولكنها بنفس الوقت عاجزة عن تغطية الأقطاب بسبب تحدب سطح الأرض عندها .


                    2-أقمار ( polar satellite ) : وهي أقمار تدور حول الأرض باتجاه قريب من موازاة خطوط الطول أي من القطب إلى القطب وعلى ارتفاع 850 كيلومتر . تتميز بقدرة على تغطية كل الأرض وخاصة الأقطاب وبنفس درجة الوضوح ولكن معدل الانحلال الزمني متدنٍ فهي لا تستطيع تغطية نفس المكان إلا مرتين باليوم .وهي مناسبة مثلا لمراقبة مستوى الماء في بحيرة أو الغطاء النباتي لمكان ما .

                    3-أقمار ( low orbit satellite ) : وهي تدور حول الأرض بموازاة خط الاستواء وعلى ارتفاع متدنٍ وهي قليل الاستعمال وعالية الكلفة .

                    تمتلك الكثير من الدول منظومات من الأقمار الاصطناعية في مجالات كثير ة ولكن عدد قليل من الدول لديها أقمار لغايات الأرصاد الجوية مثل أمريكا ،اليابان ،روسيا ،الصين ،الهند و أوروبا . أما العرب فيملكون فقط أقمار صناعية لغايات الاتصال والبث التلفازي .

                    الان نعرف ان القمر الصناعي جهاز تابع للأرض من صنع الإنسان يدور حول الأرض في مدارات معينة كما يدور القمر الطبيعي حولها

                    الغرض من الأقمار الصناعية

                    1- جمع المعلومات عن الأرض والشمس ونقلها إلي الأرض

                    2- دراسة حالة الطقس

                    3- الاتصالات السلكية واللاسلكية

                    4- للأغراض العسكرية وتصوير مواقع العدو

                    5-الاغراض العلمية

                    كيف يطلق القمر الصناعي إلي الفضاء الخارجي

                    يتم إطلاق القمر الصناعي إلي الفضاء بواسطة صاروخ متعدد المراحل تنتهي كل مرحلة بنفاذ وقودها حتى يصل إلي مدار حول الأرض اضغط هنا لمشاهدة الصاروخ متعدد المراحل


                    تصنيف الأقمار الصناعية حسب مجال استخدامها

                    1- أقمار الاتصالات

                    تقوم هذه الأقمار بتوصيل الإشارات اللاسلكية بين مناطق تبعد عن بعضها آلاف الكيلومترات حيث يتم تحويل الصوت في الهاتف إلي إشارات كهربية تحول إلي نبضات رقمية يتم إرسالها إلي القمر الصناعي حيث يقوم القمر الصناعي بدوره إلي إرسالها مرة أخري إلي مكان أخر في الأرض ثم تعود فتتحول إلي إشارة كهربية ثم إلي صوت

                    2- أقمار التلفاز

                    تقوم هذه الأقمار باستقبال إشارات البث من محطات أرضية حيث تقوم بتقويتها وإعادة بثها إلي المنازل حيث تستقبلها الأطباق اللاقطة الموجودة على أسطح المنازل

                    3- أقمار التجسس

                    تستخدم هذه الأقمار لجمع المعلومات الاستخباراتية من قبل الدول المتقدمة وتمتاز هذه الأقمار بالدقة في التصوير فهي تحتوي على تلسكوبات ضخمة يمكنها التقاط صور عن الأشياء الصغيرة الموجودة على الأرض

                    4 - أقمار الطقس

                    تقوم هذه الأقمار بتقديم معلومات مهمة عن حالة الطقس والمناخ في تقوم بتصوير حركة الغيوم وإرسالها للأرض مما يساعد خبراء الطقس بالتنبؤ بحالة الطقس بعد عدة أيام وقد استفاد منها كثيرين في حياتهم العملية مثل الصيادين والفلاحين وقباطنة الطائرات

                    5- الأقمار العلمية

                    تستخدم الأقمار العلمية في مجالات عديدة منها

                    الكشف عن الإشعاعات الكونية

                    الاتصالات السلكية واللاسلكية

                    الملاحة الجوية والبحرية

                    نقل المعلومات عبر الإنترنت

                    تحديد المواقع والاتجاهات ورسم خرائط لقاع البحار والمحيطات

                    ارجوا ان اكون قد وفقت الى ايضاح الصورة وطريقة ونوعية عمل الاقمار ومجالاتها
                    وفى المشاركة القادمة سأحكى لكم عن تجربة شخصية مع الافمار الصناعية ولكن فى مجال استكشاف المياة


                    بابا

                    تعليق


                    • #25
                      بارك الله فيك اخوي الدكتور محمد عامر

                      واشكرك من كل قلبي علي هذه المداخله الرائعة

                      جزاك الله خيرا
                      [CENTER] [/CENTER]

                      تعليق

                      يعمل...
                      X