إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآثار تحت البحار فى مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآثار تحت البحار فى مصر




    الآثار تحت البحار فى مصر


    تحتوى شواطىء البحر الأبيض المتوسّط والبحر الأحمر على تراث كبير من الآثار تحت البحريّة ولم يقم علماء الآثار والمؤرخون حتّى الآن بدراسة شاملة لهذا التراث المصرى الذى يغطّى حقبة تمتدّ من القرن الرّابع قبل الميلاد إلى القرن الثّامن عشر من عصرنا هذا.

    نشأة علم الآثار تحت البحريّة فى مصر


    عام 1962 أقنع كامل أبو السّعدات ، رائد رياضة الغطس فى الإسكندريّة، البحريّة المصريّة بإخراج تمثال ضخم لملكة بطلميّة على هيئة إيزيس من الموقع الأثرى قرب قلعة قايتباى على عمق تراوح بين 6 و 8 أمتار. فتقدّمت مصر، نتيجة لإلحاح هذا الرّائد الذى كان أوّل من أدرك أهمّية التّراث الأثرى تحت البحرى، بطلب إلى اليونسكو لدراسة الموقع. وفى عام 1968 قدمت عالمة الآثار البريطانية هونور فورست Honor Forst لتقوم والسيد كامل أبو السّعادات بدراسة أوّليّة للتراث الأثرى تحت البحرى لميناء الإسكندريّة.



    الباحثون
    تاريخيّا، كان المجال البحرى تحت الإشراف العسكرى، وفى الثّمانيات أسندت مسؤولية التراث الأثرى تحت البحرى إلى وزارة الثقافة بفضل إصرار رئيس هيئة الآثار آنذاك، الدكتور أحمد قدرى. منذ ذلك الحين، يقوم المجلس الأعلى للآثار المصريّة بإدارة وتنفيذ جميع الأعمال الأثريّة فى مصر. ويشرف مثلا على أعمال البعثات الفرنسيّة واليونانية فى الاسكندريّة أو الأمريكية فى البحر الأحمر بتعاون وثيق. وقد أسست عام 1997 إدارة خاصة بالآثار تحت البحريّة.



    الحفائر الأولى

    عام 1984 قام جاك دوما Jacques Dumas رئيس الجمعيّة الدوليّة للنّشاطات المائية CMAS، تحت رعاية الأمير بونابرت (حفيد الامبراطور نابليون بونابرت) بحفائر على حطام الباخرة "الشرق"، باخرة أميرالية من أسطول بونابرت غرقت فى خليج أبى قير، وعثر على العديد من القطع الأثريّة على عمق 12 مترا بعد حوالى قرنين من غرقها. كان من بين القطع الذهبية خواتم ومعالق وعشرات الشمعدنات والمشوكات من البرونز والعديد من المسدسات والسيوف، وقطع نقدية فضية تحمل نقش لويس الخامس عشر ولويس السادس عشر بكميات لا تحصى وقطع برونزية من عصر المماليك (معروضة اليوم فى متحف قايتباى فى الاسكندريّة) فى أبريل 1986، وقع الدكتور أحمد قدرى، رئيس هيئة الآثار المصريّة، والسيّد مارسيل بواتو Marcel Boiteux، رئيس شركة كهرباء فرنسا اتفاقية تعاون علمى وتقنى يتمّ بموجبها تأسيس معمل فى كوم الدكة ، فى قلب الإسكندرية، لترميم وحفظ القطع الأثريّة المعدنية التى عثر عليها تحت البحر وذلك طبقا لتقنيات الكهرباء الكيميائية " الالكتروكيمياء". جرى فى هذا المعمل ترميم القطع الأثريّة بين حطام باتريوت Patriote أهمّ السفن التجاريّة فى أسطول بونابرت والتى غرقت فى ميناء الاسكندريّة الغربى على مسافة 15 كلم. و فى ديسمبر 1986، قدّمت مصر، بمناسبة زيارة الرئيس حسنى مبارك الرسمية إلى فرنسا، واحدا من المدافع الأربعة التى عثر عليها بين حطام باتريوت والمعروض حاليا، بعد أن تمّ ترميمه، فى المدرسة العليا بوليتكنيك.


    اكتشـافات متميزة


    تمثال لإيزيس

    لازالت أنحاء مدينة الإسكندرية القديمة ترقد منذ قرون على عمق يتراوح بين 6 و8 أمتار تحت البحر و منها القصور الملكية والعمائر الأخرى . لهذا واجهت البعثة صعوبات عديدة تمثّلت بضعف الرؤية نتيجة دكونة الماء فى خليج الإسكندريّة ووجود المكعّبات الخرسانية للحاجز المائى التى ألقى بها عام 1993.
    و مع ذلك تمكّنت بعثة جان ايف أمبرور من التعرف على ما يقارب ثلاثة آلاف كتلة معمارية منها تيجان وقواعد أعمدة وتماثيل لأبى الهول ومسلات وتماثيل ضخمة وكثير من الآثار ذات الطرازين الفرعونى واليونانى.


    يرجع العديد منها إلى عصور سابقة على الحقبة الإسكندرانية بين القرنين التاسع عشر والسادس قبل الميلاد مثل أعمدة على هيئة حزمة البردى تحمل اسم رمسيس الثانى 1235-1298 قبل الميلاد، ومسلات من عصر الفرعون سيتى الأول 1298-1312 قبل الميلاد، وتماثيل على هيئة أبى الهول تمثل الفرعون سينوسرت الثانى 1878-1897 قبل الميلاد وعناصر أخرى تعود إلى الحقبة البطليمية بشكل خاص تمثال أحد ملوك البطالمة الهائل.


    ابو الهول
    من فترة سيزوستريس الثانى






    جزء من مثلة






    تمثال ضخم لبطليموس الثانى




    تنقيب : جان إيف امبرور, CEA
    صور : استفان كومبوان Stéphane Compoint
    © Corbis Sygma

    [CENTER][B][SIZE=4][B][FONT=arial black][COLOR=#333333]۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•* بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيمِ •¸ .*• ۞
    ۞ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَدُ ۞ لَمْ * • ۞
    ۞ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۞ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ * • ۞
    ۞ *•.¸.•**• *•.¸.•* *• ۞
    ۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/B]

    [/CENTER]

    [CENTER][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]حجاجي :
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=red]أصل الكلمة:[/COLOR] هو القفيز اتخذه الحجاج ابن يوسف على صاع عمر بن الخطاب وهو مكيال إسلامي يستعمل في الوزن والكيل اثاء العصور الإسلامية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5]

    [/SIZE][/FONT] [FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]الحجاجي يساوي صاعاً حسب رأي أهل العراق وصاع وثلاث اخماس الصاع حسب رأي أهل الحجاز.[/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [/CENTER]

  • #2
    يعطيك العافية على الموضوع الجميل

    وكل عام وانت بخير
    http://www.ghoraba.net/upp/00/7_1249870506.jpg

    تعليق


    • #3
      مشكور اخى على الموضوع والمعلومه القيمه

      قال إبن القيم
      ( أغبي الناس من ضل في اخر سفره وقد قارب المنزل)

      تعليق

      يعمل...
      X