إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفقراء والمساكين المستحقون للزكاة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفقراء والمساكين المستحقون للزكاة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    قول تعالى: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” (التوبة: 60).


    فمن أوائل من تصرف لهم الزكاة: الفقراء والمساكين، والفقير هو الذي يملك أقل من النصاب أو يملك نصابا غير تام يستغرق حاجته، والمسكين هو الذي لا يملك شيئا أصلا.. فيحتاج إلى ما يقتات به أو يواري بدنه.
    إذن.. فالفقراء والمساكين هم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم، غاية الأمر أن الفقير لديه أقل من حاجته، والمسكين لا شيء عنده على الإطلاق.
    وهذان يعطيان ما يسد به حاجتهما.. فقد جاء في الحديث ما يدل على أنه ينبغي للفقير ما يقوم بعيشه.
    ومن يستطيع القيام بعمل يدر عليه ما يحتاج إليه لا يعطى من الزكاة، فعن عبد الله بن عدي قال: أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة، فسألاه منها، فرفع فينا البصر وخفضه، فرآنا جَلَدين فقال: “إن شئتما أعطيتكما، ولا حظ فيها لغني ولا لقوي يكسب”.
    ومن قل أجر عمله يحتاج إليه فهو من الفقراء.. فيجوز له أن يأخذ من الزكاة ليسد به حاجته، ومن ملك نصابا على أي نوع من أنواع المال وهو لا يقوم بكفايته لكثرة عياله أو لغلاء سعر فهو غني من حيث إنه يملك نصابا.. فتجب الزكاة في ماله، وفقير من حيث إن ما يملكه لا يقوم بكفايته، فيعطى من الزكاة تمام كفايته كالفقير سواء بسواء، وقال النووي: ومن كان له عقار ينقص داخله عن كفايته فهو فقير يعطى من الزكاة تمام كفايته ولا يكلف بيعه.
    وإن كان عنده ما يفيض عن الحاجة الأصلية له ولأولاده: من أكل وشرب ومسكن ودابة: “أي وسيلة توصله لعمل إن لم تقم الدولة بتدبير ذلك على نحو يحفظ آدميته” وآلة يحتاج إليها في عمله ونحو ذلك مما لا غنى عنه، فكل من ليس عنده هذا القدر فهو فقير يستحق الزكاة.. ففي حديث معاذ: “تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم”.. فالذي تؤخذ منه: هو الغني المالك للنصاب، والذي ترد عليه، هو المقابل، وهو الفقير “أو المسكين” الذي لا يملك ما يشبع حاجته، وحاجة أهله ليعيشوا عيشة كريمة تليق بمركزهم الاجتماعي.
    [CENTER] [/CENTER]

  • #2
    جميعنا يا اخوان يعرف ويسمع في وسائل الاعلام ما يحصل في دولة الصومال

    وان اخواننا في الصومال يعيشون في مجاعة ...

    ولقد قامة الندوة العالمية للشباب الاسلامي بجمع تبرعات وزكاة الاموال لصالح المحتاجين والمتضررين

    وان هنالك وجبة ل افطار الصائمين في الصومال .. وان قيمة وجبة افطار الصائم الواحد تكلف 16 هللة

    يعني تفطر عشرة اشخاص ب ريال ونصف سعودي

    ولمن حب ان يتبرع ل اخونه في الصومال هذا رقم الحساب في بنك الراجحي

    44668010000448

    رقم موحد تستطيع ان ترسل الي هذا الرقم من جميع دول العالم

    وهذا الحساب يقوم علي الاشراف والرقابة به الندوة العالمية للشباب الاسلامي



    اعلموا أنّ الله عزّ وجلّ يقول: الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثمّ لا يتبعون ما أنفقوا منًّا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.


    وقد ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم دخل على عائشة رضي الله عنها وكانت توزّع شاة في سبيل الله فقال: ”ما بقي منها؟“ فقالت عائشة: ”ذهبت كلّها وبقي كتفها“. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”بل بقيت كلّها إلا كتفها“ وذلك لأن ثوابها باق لا يضيع عند الله عزّ وجلّ.


    واعلم أخي المسلم أنّ مالك لا ينقص من الصدقة فإن ذهب مالك بالصدقة فإنّك تفوز بثوابه الذي ينفع يوم لا ينفع مال ولا بنون، وقد قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: ”ما نقص مال من صدقة“. والتصدق والسخاء وبذل المال هو من أخلاق النبيين والأولياء والصالحين فقد روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: ”ما سُئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن شىء قط فقال لا“.




    وروي عن أنس رضي الله عنه قال: ”كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس“، وروي عن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه عندما أمر النّبيّ بالصدقة أنّه أتى بكل ماله (أي عدا النفقة الواجبة) ووضعه بين يديّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”ما تركتَ لأهلك؟“ فقال: ”تركت لهم الله ورسوله“ أي تركت لهم حب الله ورسوله.


    وكذلك سيّدنا عمر رضي الله عنه أتى بنصف ما يملك، وعثمان رضي الله عنه جهّز لوحده جيشًا بكامله، وعليّ رضي الله عنه بلغت زكاته أربعون ألف دينارًا.



    وقد ورد أنّه ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ينزل ملكان من الملائكة فيقول أحدهما اللهم أعط منفقًا خلفًا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكًا تلفًا.



    وليتصدّق الإنسان فإنّ صدقة السرّ تقي مصارع السوء كما قال نبيّنا الأكرم، وروي أنّ امرأة كانت تحمل الطعام لزوجها في العمل فبينما هي في الطريق جاء فقير فسألها الصدقة فأعطته لقمة ثم تابعت سيرها مع ابنها وبينما هي تسير جاءها سبع فأخذ الولد بفمه يريد أكله فرأت يدًا ضربت السبع فألقى الولد من فمه وسمعت هاتفًا يقول: جوزيتِ لقمة بلقمة.



    فعلى ماذا يبخل الإنسان، إن هو يبخل إلا على نفسه، وكم من صدقة شفى الله ببركتها مريضًا للذي دفعها وجنّبه الله المرض، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”داووا مرضاكم بالصدقة“.



    وروي أنّ عمر بن الخطاب أتى البقيع وهي جبّانة المسلمين فقال: يا أهل القبور أخبار ما عندنا أنّ دياركم قد سُكنت وإنّ نساءكم قد تزوّجن فقال هاتف من القبور: يا عمر أخبار ما عندنا أنّ ما قدّمناه فقد وجدناه وما خلّفناه فقد خسرناه.



    أنفق أخي ولا تخشَ الفقر وتذكّر حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما قال لبلال الحبشي: ”أنفق بلال ولا تخشَ من ذي العرش إقلالاً“.
    [CENTER] [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك اخي ابو فيصل
      دائما انت السباق الى فعل الخير
      ولا تنسوا اخواني الحسنة بعشرة امثالها وخصوصا و نحن في هذا الشهر المبارك
      اعاده الله عليكم باليمن والبركات
      ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

      تعليق


      • #4
        http://www.qudamaa.com/vb/t1714.html


        .
        ......


        http://www.qudamaa.com/vb/t22099.html



        .
        ......
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك وجزاك الله خير على التوضيح
          [CENTER][B][SIZE=4][B][FONT=arial black][COLOR=#333333]۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
          ۞ *•.¸.•* بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيمِ •¸ .*• ۞
          ۞ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَدُ ۞ لَمْ * • ۞
          ۞ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۞ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ * • ۞
          ۞ *•.¸.•**• *•.¸.•* *• ۞
          ۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/B]

          [/CENTER]

          [CENTER][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]حجاجي :
          [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=red]أصل الكلمة:[/COLOR] هو القفيز اتخذه الحجاج ابن يوسف على صاع عمر بن الخطاب وهو مكيال إسلامي يستعمل في الوزن والكيل اثاء العصور الإسلامية.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5]

          [/SIZE][/FONT] [FONT=Microsoft Sans Serif][SIZE=5][COLOR=red]الحجاجي يساوي صاعاً حسب رأي أهل العراق وصاع وثلاث اخماس الصاع حسب رأي أهل الحجاز.[/COLOR][/SIZE][/FONT]
          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            موضوع طيب
            احسن الله لك
            و غفر لوالديك وأعتق رقابهم من النار
            اللهم امين

            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق

            يعمل...
            X