إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصر القديمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصر القديمة

    مصر تبحث عن مقبرة كليوباترا











    تحت ركام من الحجر الجيري بمكان عال في تل يشرف على البحر المتوسط يوجد معبد الالهة ايزيس الذي يعتقد أثريون أنه يضم جسد الملكة كليوباترا. ولم يتم التوصل إلى مقبرة الملكة المصرية التي انتهى حكمها عام 30 قبل الميلاد لكن الاثريين اكتشفوا مزيدا من الادلة تشير الى أن كهنة حملوا جسدها الى مقبرتها عقب انتحارها لتستقر بجوار حبيبها مارك أنطونيو.



    وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس (يمكن أن يكون هذا أعظم اكتشاف بمصر في القرن الحادي والعشرين.. هذا هو المكان الأدق الذي يمكن أن توجد فيه المقبرة).
    وبدأت بعثة أثرية من مصر وجمهورية الدومينكان أعمال الحفائر للبحث عن مقبرة كليوباترا في وقت مبكر من العام الجاري. وأسفر البحث الذي استخدمت فيه قراءات الرادار عن وجود ثلاث غرف تحت الصخور بعمق 20 مترا.
    ويعتقد مؤرخون في مقدمتهم الاغريقي بلوتارك أن أنطونيو وكليوباترا دفنا معا.
    وقالت كاثلين مارتينز نائبة رئيس البعثة ان دراساتها تكشف عن نظرية ترجح أن كليوباترا دفنت باحدى هذه الغرف التي تضم بقايا هذين العاشقين الشهيرين.
    واذا عثرت مارتينز وفريقها الذي يعمل في الموقع منذ ثلاث سنوات على جثامين تحت الصخر فانهم سيبحثون عن الخرطوش الذي يحمل اسم الملكة أو التاج الذي يشير الى ما يحدد هوية موميائها. وقالت مارتينز ان جسد أنطونيو ربما ظل ملفوفا بزيه كجنرال روماني.
    ولكن الحفر قد يتأجل حتى الخريف لاسباب أمنية حيث يطل المعبد على مقر الاقامة الصيفي للرئيس المصري حسني مبارك. واكتشفت البعثة هذا الاسبوع بالقرب من المعبد مقبرة تضم مومياوات مطلية بالذهب مما يشير الى دفن الملوك بالقرب من المعبد. وكان علماء الاثار قد غضوا الطرف فيما سبق عن هذا المعبد الذي بناه بطليموس الثاني قرب عام 300 قبل الميلاد.
    وركزوا بدلا من ذلك على موقع دفن في الاسكندرية غرق تحت سطح الماء جراء زلزال في القرن الثامن الميلادي. ولكن الملكة التي كانت تفكر في الحياة الاخرى كانت تشعر بأمان أكبر في تلك التلة الصخرية التي تبعد نحو 50 كيلومترا غربي المدينة. وقالت مارتينيز كانت تحتاج الى مكان يوفر الحماية في الحياة الاخرى.. ولو كانت استخدمت موقع الدفن الاخر لكانت قد اختفت للابد.
    وأدى اكتشاف 22 عملة برونزية تحمل اسم كليوباترا اضافة الى قناع لها مصنوع من المرمر وذقن متصدع يشبه وجه أنطونيو قرب المعبد بالاضافة الى العديد من الانفاق تحت المعبد الى تعزيز قناعة مارتينيز بأن العاشقين يرقدان تحت الصخر.
    وانتحرت كليوباترا خوفا من أن تساق أسيرة عام 30 قبل الميلاد بلدغة أفعى كما وضع أنطونيو حدا لحياته بعد هزيمته في موقعة أكتيوم.





    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    تقرير: تمثال حتشبسوت بمتحف برلين ..مقلد

    برلين ـ د ب أ
    أشار تقرير صحفي في ألمانيا الى أن التمثال النصفي للملكة حتشبسوت الفرعونية الموجود في المتحف المصري في برلين مقلد وليس أصليا.
    وافاد تقرير لمجلة شبيجل الألمانية إن الفحص الذي قام به أساتذة من جامعة برلين التقنية أظهر أن التمثال المعني مقلد.
    وعبر المدير السابق للمتحف ديتر فيلدونج الذي ترك منصبه مؤخرا عن دهشته إزاء التقرير الذي نشرته المجلة.
    و ذكرت المجلة أن فحص المواد المصنوع منها التمثال بين أن الأحجار التي نحت منها التمثال تحتوي على نسبة كبيرة من الماجنسيت "كربونات الماغنسيوم" ، و سيدريت "كربونات الحديد" ، وأن مثل هذه الأملاح غير معهودة في التماثيل النصفية في المناطق المحيطة بنهر النيل.
    ومن المعروف أن رأس تمثال حتشبسوت الذي يبلغ ارتفاعه 16.5 سنتيمتر منحوت من جرانيت مائل للسمرة.
    واوضحت المجلة أنه في حالة ثبوت ما ذهب إليه أساتذة جامعة برلين التقنية من أن هذا التمثال النصفي مقلد فإن التمثال سيكون أحد أغلى المقتنيات المقلدة التي اشتراها المتحف على الإطلاق ، حيث إن المتحف دفع في هذا التمثال مليون مارك عام 1986 للبريطاني روبين سيمس.
    واشار ديتر فيلدونج الى إنه لا يدري شيئا عن أمر إجراء تحليل عن المواد التي نحت منها التمثال. ورفض المدير السابق للمتحف الإدلاء بأية تفاصيل بشأن السعر الذي اقتنى به المتحف هذا التمثال الذي أصبح مثار جدل.
    ويجدر الاشارة الى ان فيلدونج رأس المتحف المصري في برلين منذ 1989 وترك منصبه قبل أسبوعين.

    جامعة برلين تنفي فحص تمثال حتشبسوت

    برلين - د ب أ
    نفت جامعة برلين بألمانيا إجراءها تحليلا للتمثال النصفي للملكة الفرعونية حتشبسوت الموجود في المتحف المصري في برلين أو قولها إن التمثال مقلد وليس أصليا.

    وأكدت الجامعة أنها لم تجر سوى تحليلا في ديسمبر/كانون أول 2007، شملت بعض الرقائق الصغيرة لجحر عثر عليها فوق التمثال، وأظهرت أن تلك الرقائق مصنوعة من الأحجار الغنية بالماجنسيت (كربونات الماغنسيوم) والسيدريت (كربونات الحديد). ولم يتم التأكد من مصدر تلك الرقائق".
    وكان تقرير في مجلة "شبيجل" الألمانية ذكر الاثنين أن فحصا قام به أساتذة من جامعة برلين التقنية أظهر أن التمثال النصفي للملكة الفرعونية حتشبسوت الموجود في المتحف المصري في برلين مقلدا، ورجح أن يكون التمثال النصفي للملكة حتشبسوت الفرعونية مقلدا وليس أصليا.
    وأضافت المجلة أن فحص المواد المصنوع منها التمثال بين أن الأحجار التي نحت منها التمثال تحتوي على نسبة كبيرة من الماجنسيت "كربونات الماغنسيوم" وسيدريت "كربونات الحديد" وأن مثل هذه الأملاح غير معهودة في التماثيل النصفية في المناطق المحيطة بنهر النيل.
    وأشارت المجلة إلى أنه في حالة ثبوت ما ذهب إليه أساتذة جامعة برلين التقنية من أن هذا التمثال النصفي مقلد فإن التمثال سيكون أحد أغلى المقتنيات المقلدة التي اشتراها المتحف على الإطلاق حيث إن المتحف دفع في هذا التمثال مليون مارك (510 آلاف يورو أو نحو 715 ألف دولار) عام 1986 للبريطاني روبين سيمس.
    ويعد التمثال النصفي للملكة الفرعونية أحد أبرز معروضات المتحف المصري بالعاصمة الألمانية، وهو الذي يبلغ ارتفاعه 5ر16 سنتيمتر منحوت من جرانيت مائل للسمرة.
    وكانت حتشبسوت حكمت مصر لمدة 22 عاما حتى وفاتها في عام 1458 قبل الميلاد، ويعد تمثالها النصفي الذي يبلغ ارتفاعه 5ر16 سم والمنحوت من الجرانيت أحد المعروضات البارزة في المتحف إلى جانب التمثال النصفي الساحر للملكة نفرتيتي المصنوع من الحجر الجيري.


    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق


    • #3
      توت عنخ آمون ابن اخناتون وحفيد الملكة تي وأمنحتب الثالث






      زاهي حواس*:
      أعلن أمين عام المجلس الاعلي للآثار د*. ‬زاهي حواس خلال المؤتمر الصحفي العالمي فى 17 / 2 / 2010،أن فريقا علميا مصريا مدعوما بخبراء ألمان نجح في الكشف عن مجموعة من الحقائق التاريخية لأول مرة باستخدام تحليل الحامض النووي للمومياوات والأشعة المقطعية عن اكتشاف المزيد من الأسرار في حياة الفرعون الذهبي توت عنخ أمون* ‬الذي مازالت إخباره* ‬وأسباب موته وحياته الشخصية الشغل الشاغل لعلماء المصريات،* ‬وعشاق التاريخ الفرعوني*.‬

      أكد الفريق العلمي المصري أن والد الفرعون الذهبي هو الملك اخناتون أول الذين نادوا بعبادة اله واحد في مصر القديمة* ‬وان المومياء الموجودة في المقبرة *٥٥ ‬في وادي الملوك بالأقصر تخصه* ‬كما نجح العلماء في اكتشاف أن المومياء الموجودة في المقبرة *٥٣ ‬والخاصة بالملك أمنحتب الثاني والتي سماها العلماء من قبل مومياء السيدة الشابة هي مومياء والدة توت* ‬غنخ آمون* ‬ولكن حتى الآن لم يستطع العلماء تحديد اسمها وتمكن العلماء عن طريق تتبع البصمة الوراثية لشجرة عائلة الفرعون الذهبي* " توت عنخ آمون* " ‬التوصل إلى مومياء جدته* ‬وهي مومياء الملكة " ‬تي* " ‬والتي دفنت هي الاخري في المقبرة *٥٣ ‬وكانت تسمي بمومياء السيدة العجوز*.‬
      * ‬وأعلن أمين عام المجلس الاعلي للآثار وسط حضور إعلامي مصري وعربي وعالمي أن تحاليل الحامض النووي* " ‬دي ان ايه* " ‬عن السبب الحقيقي لموت توت عنخ آمون في سن صغيرة حيث تبين انه كان يعاني من الإصابة بالملاريا مع مضاعفات التهابات أصيب بها في سن المراهقة وإصابة لحقت به في قدمه أليسري أدت إلي وجود* " ‬عرج* " ‬استدعي* ‬استخدامه لعصي إثناء الحركة والتنقل*.‬
      وقال أننا بذلك استطعنا،* ‬وبالعلم اكتشاف شجرة عائلة الملك توت عنخ آمون* ‬واكتشاف أن والده الملك اخناتون كان* " ‬كامل الرجولة* " ‬وان السبب في وجود علامات أنثوية في النقوش الخاصة به يرجع إلي انه كان آلة تتجسد فيه روح المرأة والرجل*.‬
      وقال أمين عام المجلس الاعلي للآثار أن هذه* ‬النتائج المبهرة التي توصل إليها الفريق المصري راجعها فريق علمي في اكبر جهة تحقيق علمية في العالم وهي مجلة* " ‬جاما* " ‬واقروا النتائج التي توصل إليها العلماء المصريون*.‬
      وأضاف انه فخور بمصريته* ‬وبهذا الفريق الذي رفع رأس مصر ‬مشيرا إلي أن المجلس استعان باثنين من الاستشاريين الألمان من اجل أن يقطع الطريق علي المتشككين*.‬
      وبدأ د*. ‬زاهي حواس مؤتمره* ‬بإعلان أن تحليل الحامض النووي والمسح بالأشعة المقطعية لمومياء الفرعون توت عنخ آمون من الأسرة الثانية عشرة" حوالي *٣٣٣١ ‬ـ *٣٢٣١ ‬ق*. ‬م* " ‬ومومياوات أخري منها الذي يعرفه العلماء ومنها ما هو مجهول النسب* ‬كشفت من أدلة جديدة* »‬مذهلة*« ‬لنسب الملك الشاب الذي مات دون العشرين من عمره ولا سباب وفاته*.‬
      وقال أن الدراسة الجديدة التي تمت علي مدار عامين بأيدي علماء مصريين،* ‬وباستخدام تحليل الحامض النووي* " DNA* " ‬للمومياوات التي خضعت للدراسة استطاعت إماطة اللثام عنها جميعا بعد أن كانت مجرد تخمينات أو تسير في الاتجاه الخاطئ*.‬
      وأضاف أن النتائج التي توصلنا* ‬إليها سوف تضيف حقائق جديدة للتاريخ الفرعوني وبالذات لفترة حكم* " ‬العمارنة " ‬التي هي أشبه بمسرحية لا تعرف لها بداية من نهاية*.‬
      وأضاف الأمين العام إننا أرسلنا نتائج الفريق المصري إلي* " ‬جاما* " ‬حيث خضع للدراسة من قبل *٨ ‬علماء علي اعلي مستوي* ‬واقروا ما توصل إليه علماء مصر* ‬وقاموا بنشره علميا في اكبر مجلة للتحقيق العلمي علي مستوي العالم*.‬
      وأضاف أمين عام المجلس الاعلي للآثار أن فترة* ‬*" ‬العمارنة* " ‬من الفترات التي يحيط بها الغموض في التاريخ الفرعوني وهي أشبه ما تكون بالمسرحية التي إذا عرفنا مقدمتها لا نعرف نهايتها أو تسلسل إحداثها وقال أن كل ما نعرفه في فترة كل العمارنة هو *٤ ‬مومياوات هي مومياء* " ‬يويا وتويا* " ‬والد ووالدة الملكة* " »‬تي* " ‬وأمنحتب *٣‬ ‬وتوت عنخ آمون ‬مشيرا إلي أن لدينا شكا في *٧ ‬مومياوات*.‬
      وبدأ حواس الحديث عن المومياوات التي تعامل معها الفريق العلمي وهي المومياء الموجودة في المقبرة رقم* " ‬KV55* " ‬بوادي الملوك وهي المقبرة التي ذكرت بعض الدراسات أن توت عنخ آمون نقل أشياء العمارنة ودفنها فيها حيث تبين أن المومياء تخص بشكل قاطع الفرعون العظيم* " ‬اخناتون* " ‬أول الموحدين* ‬وتبين انه والد توت عنخ آمون من خلال تتبع العملية الوراثية للأب وابنه* ‬ومن خلال عملية المسح بالأشعة المقطعية لتلك المومياء تبين أن عمر* " ‬اخناتون* " ‬تراوح وقت الوفاة بين *٥٤ ‬إلي *٥٥ ‬عاما وليس بين *٠٢ ‬و*٥٢ ‬عاما كما كان يعتقد العلماء*.‬
      ليس هذا فحسب بل أن العلماء ومن خلال تتبع خط النسب في الشريط الوراثي بين الأب والابن والجد أمكن تتبع العلاقة بين توت الابن* ‬واخناتون الأب والمنتحب الثاني الجد*.‬
      وقال العالم المصري د*. ‬حواس أن تحديد والد الفرعون الذهبي الذي توفي قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام يعد نصرا علميا* ‬حيث اختلف العلماء وهناك من قال أن والده هو اخناتون وآخرون قالوا أمنحتب الثالث ولكن بهذا الكشف قطعنا الشك باليقين*.‬
      وردا علي تساؤل حول المرجعية التي رجع إليها العلماء في مصر قال أمين عام المجلس الاعلي للآثار أن* ‬مصر لديها علماء علي اعلي مستوي والعالم كله اقر النتائج التي توصلنا لها بأنها من أفضل علماء العالم*.‬

      كان مصابا بحالة أقرب للكساح زاهي حواس: توت عنخ آمون ابن إخناتون لم يكن شاذا
      القاهرة - د ب أ
      نفى زاهي حواس رئيس المجلس المصري الأعلى للآثارما تم ترويجه طويلا حول كون "الملك توت عنخ أمون "شاذا" ، معلنا انه مات بالملاريا ولم يقتل ولم يصب في حادث اصابة قاتلة"، وذلك وفقا للنتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين المصريين الذين قاموا على مدار عامين بتحليل الحامض النووي للملك الشاب وعائلته من المومياوات.
      واكد حواس ان الابحاث اثبتت انه مصاب بعيوب خلقية نتيجة زواج أبيه الملك إخناتون من أخته وأن توت كان مصابا بحالة أقرب للكساح في القدم اليسرى وأن وفاته نتجت عن اصابة شديدة بالملاريا أدت إلى وفاته بعد سقوطه لسبب غير معروف.
      وأعلن حواس الاربعاء في مؤتمر صحفي إن فريق الباحثين المصريين -الذين عملوا بجد في معمل بلغت تكاليفه خمسة ملايين دولار في قبو المتحف المصري- اكتشفوا الكثير من الأمور التي كانت غائبة عن علماء الاثار في العالم أبرزها أن توت لم يقتل أو يمت نتيجة حادث قاتل وفق أبرز السيناريوهات المتداولة عن الملك الفرعوني الأشهر الذي مات عن 19 عاما فقط وترك أهم المومياوات الفرعونية التي اكتشفها العالم هيوارد كارتر عام 1922 في مقبرة تل العمارنة.
      وأكدت الأبحاث أن الثقب الموجود في المومياء ليس ناتجا عن اصابة قاتلة وإنما هو لصب سائل التحنيط في الجسد.
      واستعرض حواس ظهر الاربعاء بالمتحف المصري بالقاهرة نتائج التحاليل في مؤتمر صحفي عالمي حضره حشد من ممثلي وسائل الإعلام العربية والعالمية، قائلا إن النتائج المعلنة الأربعاء تعد الأبرز عن الفرعون الشاب بعد خبر اكتشاف المومياء الخاصة به، موضحا أن عالمين ألمانيين راجعا هذه النتائج وأثبتا صحتها.
      وأوضح حواس إن خبيئة تل العمارنة ضمت 12 مومياء بينها 9 موجودة بالمتحف المصري و3 لا تزال في المقبرة، وأن عمليات التحليل أجريت على 6 مومياوات من تلك الموجودة بالمتحف المصري لمعرفة أصحابها.
      وكشف التحليل بشكل حاسم أن توت عنخ أمون هو ابن الملك اخناتون فرعون التوحيد وأن جده هو أمنحوتب الثالث وجدته هي الملكة تي ابنة الملكين يويا وتويا وأقوى نساء عصرها.
      وأكدت الأبحاث أن المومياء المعروفة بالسيدة العجوز الموجودة في المتحف تعود للملكة تي أم إخناتون وزوجة أمنحوتب الثالث وجدة الملك توت عنخ أمون، وأن مومياء السيدة الصغرى تعود لابنة الملكة تي والملك أمنحوتب الثالث وليست بالتالي نفرتيتي ولا ميريت أتون وأنها زوجة إخناتون الذي تزوج أخته حسبما كان معمولا به وقتها لكن لم يتم التوصل لاسمها.
      وأثبتت التحاليل أن إخناتون هو صاحب المومياء رقم "كيه في 55" وتم اثبات وفاته بين سن 45 و55 عاما بعكس الاعتقاد السابق بوفاته ما بين 20 و25 عاما فقط.

      وفيما يخص الطفلين اللذين تم العثور عليهما محنطين في المقبرة فتأكد مبدئيا أنهما ابنا توت عنخ أمون وأن مومياء ملكية أخرى موجودة لكنها مجهولة الشخصية هي أمهما.
      ويعود تاريخ الفرعون الشاب العائد إلى الأسرة الثامنة عشرة وتوفي قبل 3000 عام وحكم حوالي 10 سنوات فقط في حدود العام 1330 قبل الميلاد حيث أصبح فرعونا في سن التاسعة وعثر على مومياه في ناووس من الذهب الخالص المرصع بالفيروز عالم الاثار الانجليزي هاورد كارتر في وادي الملوك قرب الأقصر.
      وضمت المقبرة كنزا جنائزيا استثنائيا تضمن قناع المومياء المصنوع من الذهب الخالص الذي ساهم كثيرا في جعل توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة مع ان حكمه كان أقصر بكثير.
      وكان علماء الآثار يتوقعون أن مرضا وراثيا كان لدى سلالة الأسرة الثامنة عشرة ما كان يؤدي إلى وفاة أفرادها في سن صغيرة، إلا أن الدراسة نفت هذا تماما.



      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #4
        توت عنخ آمون توفي بسبب الملاريا ومرض في العظام

        دراسه تكشف لغز موته توت عنخ آمون توفي بسبب الملاريا ومرض في العظام

        واشنطن - ا ف ب
        اكدت دراسة نشرت في الولايات المتحدة ان الفرعون الاسطوري توت عنخ آمون الذي شكل منذ ثلاثة آلاف سنة لغزا من الغاز الحضارةالمصرية القديمة هو ابن الفرعون اخناتون وانه توفي بالملاريا وبمرض في العظام.

        وقد اكد الدكتور زاهى حواس ان توت عنخ آمون توفى في سن مبكرة جدا ولم يكن يتجاوز سنه التاسعة عشرة في العام 1324 قبل الميلاد ولم يكن لتوت عنخ امون وريث ما دفع علماء الآثار المصرية الى الاعتقاد بان مرضا وراثيا لدى السلالة الثامنة عشر هو سبب وفاته في هذه السن بعد تسع سنوات من تربعه على عرش مصر .
        وقد اعتمد الباحثون على التصوير بالاشعة وتحليل الحمض النووي لهذه الدراسة التي اجريت على 16 مومياء 11 منها تعود للعائلة الملكية ومن بينها مومياء لتوت عنخ آمون.وقد اجريت هذه الدراسة بين 2007 و2009 وكان هدفها اكتشاف نسب توت عنخ آمون والبحث عن خصائص مرضية وراثية لديه وتمكن العلماء بالتالي من التعرف على والد الفرعون وهو الملك اخناتون زوج الملكة الشهيرة نفرتيتيويشترك المومياءان في خصائص فريدة عدة في الشكل كما ان صاحبيهما كانا من فئة الدم نفسها.
        كما استنتج الباحثون ايضا ان والدة الفرعون الشاب هي صاحبة المومياء "كي اف 35 اي ال" التي لا تزال مجهولة كما تعرفوا ايضا على جدته الملكة تاي والدة اخناتون.
        ويقول حواس في الدراسة التي تنشرها مجلة الجمعية الطبية الاميركية "جاما" الثلاثاء ان "النتائج تدفعنا للاعتقاد بان قصورا في الدورة الدموية في انسجة العظام اضعفتها كما انه كان مصابا بالملاريا وهوالسبب الذي يعتقد انه ادى الى الوفاة" بالاضافة الى كسر بالعظام اصيب به. واجري هذا التشخيص بعد ان اظهرت التحاليل الجينية سلسلة من التشوهات لدى عائلة توت عنخ امون بينها مرض وهلر الذي يدمر الخلايا العظمية.وكشفت تحاليل الحمض النووي عن وجود ثلاث جينات متصلة بطفيلية المتصورة المنجلية التي تسبب الملاريا لدى اربع مومياءات من بينها المومياء العائدة لتوت عنخ آمون.

        وتنفي هذه الدراسة كل النظريات التي تقول ان توت عنخ آمون أو أي فرد آخر من العائلة المالكة كان يعاني من تثدي الرجال او من متلازمة مارفان وهي مرض جيني نادر يسبب توسع الابهر ويجزم المشرفون على الدراسة انه "من غير المحتمل ان يكون مظهر توت عنخ آمون أو أخناتون غريبا او مخنثا".
        ولم يكن توت عنخ آمون وأسلافه معروفين قبل اكتشاف البريطاني هاورد كارتر في 1922 مقبرته في وادي الملوك التي لم تفتح من قبل وتحتوي على كنز ضخم من بينها قناع ناووسه المصنوع من الذهب.ويعتبر الباحثون ان هذه الدراسة تفتتح حقبة جديدة من الابحاث في علم الانساب الجزئي والخرائط الجينية القديمة للأمراض الشائعة في الحقبة الفرعونية.
        الا ان هاورد ماركل كتب في الافتتاحية التي رافقت الدراسة ان هذه الابحاث تطرح تساؤلات اخلاقية حول احترام الحياة الشخصية للشخصيات التاريخية او الاناس العاديين بعد مماتهم.





        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

        تعليق


        • #5
          إكتشفات

          اكتشاف خرطوش وتمثال نادر للملك سيتي الأول بوادي الملوك

          أعلن وزير الثقافة عن اكتشاف تمثال أوشابتي من عصر الأسرة 19 وخرطوشا للملك سيتي الأول ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشر " 1314 - 1304 ق. م" وذلك أ ثناء أعمال الحفائر الأثرية التي تقوم بها البعثة المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار داخل الممر الموجود بمقبرة سيتي الأول بوادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر.

          وأشار وزير الثقافة بأن الكشف حققته البعثة المصرية برئاسة د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار في أول أعمالها بمنطقة وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر حيث كان قاصرا علي البعثات الأجنبية التي كانت مسيطرة علي أعمال التنقيب الأثري داخل الوادي.

          وصرح أمين عام المجلس الأعلى للآثار رئيس البعثة المصرية د. زاهي حواس بأن عمل البعثة هو الأول من نوعه بالبر الغربي حيث كان قاصرا على البعثات الأجنبية التي كانت مسيطرة على أعمال التنقيب الأثري داخل وادي الملوك.. وأوضح أن أعمال التنظيف الأثري أسفرت عن اكتشاف عدد من الأواني الفخارية ونقوش كانت قد سقطت من حوائط المقبرة بعد اكتشافها .
          وأضاف أن أعمال التنقيب الأثري أوضحت أن طول الممر يصل إلى 136 مترا وليس مائة متر كما ذكر مكتشف المقبرة عالم الآثار بلزونى وما زالت أعمال الحفائر مستمرة داخل الممر ونقل الأتربة والرمال والأحجار الموجودة به وفحصها لمعرفة الأسرار التي يمكن أن يحتويها ممر مقبرة الملك سيتي الأول .
          وأشار الدكتور زاهي حواس إلى إن الأعمال الجارية بمقبرة سيتي الأول تجيء بعد الانتهاء من الدراسات العلمية التي قام بها أساتذة متخصصون فى الجيولوجيا والتي أكدت أن حالة المقبرة تسمح بإزالة الأتربة والرمال.



          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

          تعليق


          • #6
            اكتشاف ميناء نهري أثري

            أعلن مسؤول أثري مصري الاثنين اكتشاف ميناء نهري كان مخصصا لقارب الإله المصري القديم امون-رع بالأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة. وقال منصور بريك المدير العام لآثار الأقصر في ندوة بجامعة جنوب الوادي ان أعمال التنقيب والحفائر بمنطقة واجهة معبد الكرنك في الآونة الأخيرة أسفرت عن اكتشاف مجموعة كبيرة من التماثيل والتمائم والعملات التي ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني إضافة إلى ميناء نهري كان مخصصا لقارب الاله امون-رع المسمى أو سير حات.

            وأوضح أن القارب كان يحمل تمثال الاله امون-رع في المناسبات الدينية.
            وأضاف أنه تم العثور على أعداد هائلة من الآنية الفخارية والتماثيل المعدنية والحجرية لعدد من ملوك مصر القديمة.


            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق


            • #7
              اكتشاف أثري في سيناء

              أعلنت وزارة الثقافة المصرية أن أثريين مصريين اكتشفوا مقر قيادة قديما لجيش فرعوني تولى حراسة الحدود الشمالية الشرقية للبلاد لمدة تزيد على 1500 عام. وقال مدير آثار سيناء أن القلعة والبلدة الملاصقة لها اللتين تسميان باسم المدينة القديمة ثارو في شبه جزيرة سيناء تقع على مسافة حوالي ثلاثة كيلومترات شمال شرقي مدينة القنطرة الواقعة على قناة السويس. وقال المجلس الأعلى للآثار في بيان أن البلدة قامت على بداية طريق حورس الحربي القديم الذي كان يربط بين مصر وفلسطين وكان يمتد حتى حدود رفح المصرية مضيفا أن (المعالم الأثرية لهذه القلعة تؤكد ما جاء من نقوش على المعابد المصرية القديمة توضح شكل مدينة ثارو).
              وأضاف أن الموقع يحتوي على أول معبد من الدولة الحديثة يعثر عليه في شمال سيناء ومخازن احتفظ فيها الجيش المصري القديم بالغلال والأسلحة كما عثر على بعض الأفران والأختام والأواني الفخارية. وقال عبد المقصود أن الأثريين الذين عملوا برئاسته درسوا قلاعا على طول الطريق منذ عام 1986 لكن النقوش التي وجدت هذا العام هي التي حددت الكشف. وسجل بيان المجلس الأعلى للآثار أن النقوش ورد بها أسماء ثلاثة من الملوك المصريين في عهد الدولة الحديثة (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وهم تحتمس الثاني الذي حكم من حوالي 1512 قبل الميلاد والذي بنى إحدى المنشات العسكرية على الطريق وسيتي الأول ورمسيس الثاني وقد حكما بين عامي 1318 و1237 قبل الميلاد.
              وأضاف أن الموقع يحتوي على بقايا قلعة بنيت من الطوب اللبن يرجع تاريخها إلى عهد رمسيس الثاني وطولها 500 متر وعرضها 250 مترا وبها أبراج ارتفاع كل منها أربعة أمتار.
              وقال البيان (أثبتت الدراسات الأولية بالموقع أن هذه القلعة كانت مقر قيادة الجيش المصري منذ عهد الدولة الحديثة حتى العصر البطلمي (332-30 قبل الميلاد).
              وتعرف الدولة المصرية الحديثة بعصر الإمبراطورية حيث شهدت أعمالا بارزة في حركة الإنشاءات الداخلية إضافة إلى تأسيس جيش مصري امتدت قوته إلى حدود بلاد الشام. أما العصر البطلمي فانتهى بهزيمة كليوباترا على يد الرومان .

              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

              تعليق


              • #8
                اكتشاف مقر قيادة جيش رمسيس الثاني بسيناء ‏

                أعلن وزير الثقافة ان بعثة الآثار المصرية في شمال سيناء كشفت عن معالم أكبر مدينة أثرية مصرية محصنة من عصر الدولة الحديثة وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري في مشروع الكشف عن قلاع طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين أي من القنطرة شرق وحتي رفح المصرية والذي بدأه المجلس الأعلي للآثار منذ عام .1986

                واشار الى ان تم العثور علي بقايا مقر قيادة الجيش المصري في سيناء في عهد الملك رمسيس الثاني‏ وهو عبارة عن قلعة من الطوب اللبن تبلغ أبعادها‏500‏ متر طولا‏ و‏250‏ مترا عرضا‏,‏ وبها أبراج عالية يصل ارتفاع كل منها إلي أربعة أمتار‏,‏ وعرض‏20‏ مترا كانت تشكل مقر قيادة الجيش المصري منذ عهد الدولة الحديثة‏1569‏ ـ‏1081‏ ق‏.‏م‏,‏ وحتي العصر البطلمي‏31‏ ـ‏305‏ م‏.‏

                وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهى حواس ان داخل هذه المدينة عثرت البعثة على نقش للملك تحتمس الثاني ( 1516 - 1504 ق.م ) وهذه تعتبر المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن أية قطعة أثرية تخص هذا الملك على طريق حورس الحربي مما يدل على أن الملك تحتمس الثاني كان قد شيد أحد المنشآت الحربية على طريق حورس الحربي.


                وأضاف ان البعثة عثرت أيضا على بقايا قلعة من الطوب اللبن ترجع لعصر الملك رمسيس الثاني( 1304- 1237 ق.م ) يبلغ مساحتها 500 متر طول و250 مترا عرض بها أبراج عالية يصل ارتفاع كل منها إلي 4 أمتار وعرض 20 مترا كما أثبتت الدارسات الأولية بالموقع أن هذه القلعة كانت مقر قيادة الجيش المصري منذ عهد الدولة الحديثة ( 1569 - 1081 ق.م ) وحتى العصر البطلمي ( 305 - 31 م ) كما أن المعالم الأثرية لهذه القلعة تؤكد ما جاء من نقوش على المعابد المصرية القديمة توضح شكل مدينة ثارو الواقعة عند بداية طريق حورس الحربي.
                وقال رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري‏ د. محمد عبدالمقصود ‏ إنه تم الكشف أيضا عن أول معبد من عصر الدولة الحديثة يتم العثور عليه في شمال سيناء حتي الآن.



                تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                تعليق


                • #9
                  الكشف عن الأجزاء المفقودة من طريق أبو الهول

                  كشفت بعثة الآثار المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس عن الأجزاء المفقودة من طريق ابو الهول والمعروف باسم الأنوبيون والجزء السفلي لهرم بمنطقة سقارة يرجح أنه للملك منكاو حور من‏(‏ الأسرة‏)‏ الخامسة‏.‏

                  وكانت البعثة المصرية قد توصلت اثناء عملها إلي الطريق الذي أشارت اليه النصوص اليونانية والوثائق التي عثر عليها بجوار السرابيوم‏.‏
                  وأوضح حواس أن الأبحاث أكدت وجود معابد أنوبيس علي حافة المنطقة تتصل ببوابة في جدارها الغربي طريق السرابيوم وهو مكان دفنت فيه عجول أبيس المقدسة بمنف حيث تم تحنيطها ودفنها في توابيت حجرية‏,‏ وكان كاهن المعبد يستقبل مواكب العجل أبيس المتوفي مرتديا قناع الاله أتوبيس حامي الجبانة‏.‏



                  تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                  قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                  "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                  وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                  تعليق


                  • #10
                    اكتشاف قلعتين فرعونية وفارسية شرق قناة السويس

                    صرح د. زاهي حواس بان بعثة الآثار المصرية برئاسة رئيس الادارة المركزية للآثار المصرية د. محمد عبد المقصود عثرت علي كشف أثري هام عبارة عن قلعتين أثريتين الأولي في تل حيوة علي طريق حورس الحربي القديم ترجع للعهد الفرعوني "الأسرتان 18. 19".

                    والقلعة الثانية بمنطقة جلبانة بتل الكدوة وهي من العهد الفارسي وبها بعض القطع الأثرية وتعد واحدة من ثلاث قلاع في المنطقة.

                    وقال بأن الكشف الجديد يقع علي بعد 30 كم شرق قناة السويس وأن القلعة الأولي أشار إليها نقش الملك سيتي الأول بمعبد الكرنك في الأقصر. وأن القلعتين بهما أحجار جيرية وعليهما نقوش متنوعة.
                    وقال ان اكتشاف القلعتين جاء بجهود مصرية بعدما كانت أعمال الحفائر من قبل تجري بمعرفة البعثات الأجنبية ما أسفر عن اكتشاف بعض الآثار في سيناء وقناة السويس علي يد البعثات الأجنبية إلي أن أكملت البعثات المصرية اكتشاف القلعتين السابقتين بجانب اكتشافات أخري.
                    و اوضح د. محمد عبد المقصود أن القلعتين المكتشفتين تعدان من القلاع التي خرجت منها جيوش مصر في عصر الملوك الفراعنة ومن جاء بعدهم مثل أحمس وتحتمس الثالث وسيتي الأول والملك رمسيس الثاني ومرنبتاح وحور محب لتأمين حدود مصر الشرقية وهو ما ذكر في البرديات والمصادر القديمة ويتحقق الآن بالكشف عنه في الحفائر بشمال سيناء.



                    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                    تعليق


                    • #11
                      العثور علي توابيت فرعونية ملونة من العصور المتأخرة بسقارة

                      أعلن فاروق حسني وزير الثقافة العثور علي مجموعة من التوابيت الخشبية الملونة التي لم يتم فتحها من قبل وترجع للعصور المصرية المتأخرة من القرن السادس قبل الميلاد وهي خاصة ببعض الكهنة وكبار الموظفين وذلك خلال أعمال بعثة كلية الآثار جامعة القاهرة جنوب الطريق الصاعد بهرم الملك أوناس بمنطقة سقارة‏.‏ وأوضح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن البعثة عثرت علي أوان ملونة للأحشاء وصندوق خشبي وبقايا التابوت الخشبي الملون للمدعو ماعي الكاتب في دار الحق من عصر الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة‏(1304‏ ق‏.‏م‏/1237‏ق‏.‏م‏).‏
                      وقالت الدكتورة علا العجيزي عميدة كلية الآثار السابقة ورئيسة البعثة الأثرية أنه تم خلال الموسم الحالي استكمال الكشف عن مقبرة وادج مس رئيس الشرطة في عصر الملك رمسيس الثاني‏. حيث عثر على بقايا آنية وتوابيت وحجارة منقوشة في المقبرة التي تضم أيضا سراديب وممرات تبلغ أطوالها عشرات الأمتار .
                      يتبع لاحقا

                      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                      تعليق


                      • #12
                        اكتشاف جبانة ضخمة تعود لبداية الاسرات الفرعونية

                        كشفت بعثة المجلس الاعلى للآثار العاملة بمنطقة " أم الجعاب " جنوب مدينة ابيدوس بمحافظة سوهاج عن جبانة اثرية ضخمة تعود إلى بداية الأسرات الفرعونية " حوالى 5 آلاف عام " و تضم 13 مقبرة مبنية بالطوب اللبن و ختلفة الاشكال و الأحجام و الطرز و يعتقد انها جبانة ملكية تخص كبار موظفى تلك الفترة أو ربما شيدت لافراد ساهموا أو شاركوا فى بناء المقابر الملكية .
                        كما عثرت البعثة على مجموعة من التوابيت الخشبية الخاصة باصحاب المقابر تضم بقايا هياكل عظمية اضافية إلى مجموعة من الخطابات المصنوعة من العاج و كذلك لعبة من العاج تشبه لعبة الطرنج " السنت " و تعد ثانى مرة يتم فيها العثور على مثل هذه اللعبة الشهيرة بعد التى تم اكتشافها داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون و هى عبارة عن مجموعة من المثلثات و المربعات المصنوعة من العاج و كذلك عثرت البعثة على مجموعة من قطع " الشست " مستطيلة الشكل ربما كانت تستخدم لتنعيم و تسوية قطع العاج و العظام بالاضافة إلى مجموعة من الخرز من العقيق الاحمر و بعض الاحجار الكريمة ..
                        عثرت البعثة على بقايا صندوق خشبى صغير بداخله بقايا مادة عضوية جارى تحليلها للتعرف على نوعيتها على مجموعة من الاوانى و الاطباق الفخارية و الادوات الجنائزية و تماثيل الاوشابتى الصغيرة .
                        تم إعداد تقرير بالكشف لعرضه على فاروق حسنى وزير الثقافة و د . زاهى حواس أمين المجلس الأعلى للآثار لاعتماد استكمال الحفائر بالمنطقة و ترميم القطع و المقابر المكتشفة تمهيدا لأعدادها للزيادة السياحية .



                        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                        تعليق


                        • #13
                          اكتشاف جبانة رومانية ضخمة بسقارة و9 توابيت فرعونية بتل الدير

                          أعلن وزير الثقافة أن بعثة الآثار المصرية العاملة بمنطقة الطرافة "كوم أبوللو" بالجيزة برئاسة مفتش آثار سقارة الأثري عثرت علي العديد من المكتشفات الأثرية المهمة خلال حفائرها هذا العام وفي مقدمتها مجموعة من كسر الفخار عليها زخارف نباتية ترجع للعصر القبطي كما تم الكشف عن جبانة ضخمة من العصر الروماني تحتوي علي عدد من التماثيل لبعض الآلهة في مقدمتها الآلهة "افروديت" والعديد من اللوحات الجنائزية من العصر الروماني. قال امين المجلس الاعلي للآثار د. زاهي حواس أن البعثة عثرت أيضا علي مجموعة كبيرة من الكتل الجرانيتية تمثل أجزاء من تماثيل عملاقة لرمسيس الثاني بالاضافة إلي الكشف عن أساسات مقبرة ترجع لعصر الأسرة السادسة الفرعونية وذلك بحفائر منطقة "سوق الخميس" بالمطرية بالقاهرة.
                          كما اوضح حواس ان البعثة المصرية العاملة بمنطقة آثار "تل الدير" بمدينة دمياط الجديدة برئاسة الأثري سامي صالح مدير آثار دمياط عثرت علي عدد كبير من الأواني الفخارية مختلفة الأشكال والاحجام من بينها إناء يشبه السلطانية له قاعدة مستديرة اضافة إلي طبق فخاري له قاعدة بارزة.
                          كما عثرت البعثة أيضا علي خمسة توابيت من الفخار الأحمر خشن الصنع ثلاثة منها بغطاء منحوت. وكذلك عثرت البعثة علي 4 توابيت من الحجر الجيري بغطاء منحوت بهيئة وجسد ووجه آدمي بالاضافة إلي عدد كبير من تماثيل الأوشاينتي من الحجر الجيري ومغطي بطبقة من الفيانس وكذلك تم العثور علي كم هائل من الجعارين مختلطة بعظام متبقية وتم الكشف عن جدارين منفصلين غير مكتملين من الطوب المحروق .



                          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                          تعليق


                          • #14
                            اكتشاف سور لحماية أبو الهول شيد من 34 قرنا


                            اكتشفت بعثة أثرية مصرية - خلال مشروع لتطوير منطقة آثار الأهرام - سورا ضخما بني لحماية تمثال أبو الهول أمام معبد الملك خفرع بمنطقة الأهرام جنوبي القاهرة خلال عصر الأسرة الفرعونية الـ18 (نحو 1567 - 1320 قبل الميلاد).
                            وقال رئيس البعثة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس - في بيان الثلاثاء - إن السور من الطوب اللبن، ويرجع إلى عصر الملك تحتمس الرابع الذي حكم البلاد بين عامي 1425 و1417 قبل الميلاد تقريبا، وكان جزءا من السور الضخم الموجود حاليا شمالي تمثال أبو الهول "وقد بناه الملك تحتمس الرابع لحماية تمثال أبو الهول من الرياح التي قد تؤثر عليه، واعتقد علماء الآثار أنه يقع في الناحية الشمالية فقط، ولكن الكشف الذي قامت به البعثة المصرية أوضح أن هذا السور يمتد أيضا إلى الناحيتين الشرقية والجنوبية."
                            وأضاف أن السور المكتشف يتكون من جزءين، الأول طوله 86 مترا وارتفاعه 75 سنتيمترا ويقع شرقي معبد الوادي للملك خفرع وتمثال أبو الهول، والثاني يقع إلى الجنوب من معبد الوادي للملك خفرع وطوله 46 مترا وارتفاعه 90 سنتيمترا، حيث يلتقيان في نقطة تقع عند الناحية الجنوبية للجدار الشرقي.
                            وقال حواس إن السور الضخم الواقع شمالي تمثال أبو الهول بطول 12 مترا وارتفاع 3 أمتار بناه تحتمس الرابع، بعد أن رأى وهو نائم بجوار تمثال أبو الهول بعد رحلة صيد حلما طلب فيه أبو الهول - الذي كان يعرف في ذلك الوقت باسم حور أم أخت (حور في الأفق) - من الملك تحتمس الرابع أن يزيل الرمال من حوله لأنها تكاد تخنقه، وفي المقابل سوف يجعله ملكا على مصر، ونفذ تحتمس طلب أبو الهول وأزال الرمال عنه وقام بترميم التمثال وبنى السور الضخم الموجود حاليا.
                            وأشار إلى أن أعمال الحفائر مستمرة للكشف عن بقية أجزاء هذا السور "والأسرار التي ما زالت تخفيها رمال جبانة منف"، والتي تأسست فيها عاصمة الدولة المصرية القديمة "منف" التي يعتبرها مؤرخون وأثريون أقدم عاصمة لدولة مركزية في التاريخ قبل نحو 50 قرنا.



                            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                            تعليق


                            • #15
                              اكتشاف سور ضخم يرجع إلى عصر الملك تحتمس الرابع بمنطقة الأهرامات بالجيزة


                              عثرت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار على سور ضخم من الطوب اللبن يرجع إلى عصر الملك تحتمس الرابع (1419 - 1410ق.م) فى المنطقة الواقعة أمام معبد الوادى للملك خفرع بمنطقة أهرامات الجيزة.
                              وذكر البيان الصادر عن المجلس الأعلى للآثار أن هذا الكشف يأتى فى إطار أعمال التنقيب الأثرى الذى يقوم بها المجلس الأعلى للآثار للكشف عما تحويه هذه المنطقة من أسرار ضمن مشروع تطوير منطقة آثار الهرم.

                              وقال الدكتور حواس إن هذا السور يتكون من جزئيين ؛ الجزء الأول يقع فى المنطقة الواقعة شرق معبد الوادى للملك خفرع وتمثال أبو الهول ، ويمتد هذا الجزء بطول 86 مترا من الشمال إلى الجنوب بارتفاع 75 سم ، أما الجزء الثانى فيقع فى المنطقة الواقعة إلى الجنوب من معبد الوادى للملك خفرع ويمتد بطول 46 مترا من الشرق إلى الغرب بارتفاع 90 سم ،ويلتقى الجزء الأول بالجزء الثانى عند نقطة التقاء تقع عند الناحية الجنوبية للجدار الشرقى.
                              وأضاف أنه طبقا للدراسات المبدئية التى قامت بها البعثة فى الموقع ، أن هذا السور المكتشف هو جزء من السور الضخم الموجود حاليا بجوار تمثال أبو الهول من الناحية الشمالية والذى كان قد بناه الملك تحتمس الرابع لحماية تمثال أبو الهول من الرياح التى قد تؤثر عليه والذى أعتقد علماء الآثار أنه يقع فى الناحية الشمالية فقط ولكن الكشف الذى قامت به البعثة المصرية الآن أوضح أن هذا السور يمتد أيضا إلى الناحية الشرقية والجنوبية.
                              وقد عثرت البعثة أيضا على جدران من الطوب اللبن فى الناحية الغربية للأنفاق التى كشف عنها من قبل فى المنطقة الشرقية لمعبد الوادى للملك خفرع ، حيث يعتقد الدكتور حواس أن هذه الجدران هى بقايا للمدينة الهرمية الخاصة بالملك خفرع والتى عاش فيها الكهنة والموظفين اللذين كانوا يشرفون على أحياء عقيدة الملك خفرع وتقديم القرابين وخاصة لأن عقيدة الملك خفرع كانت قد بدأت مع وفاته واستمرت حتى الأسرة الثامنة ( 2197 - 2165 ق.م) وهى نهاية الدولة القديمة.

                              موقع الهيئة العامة للأستعلامات


                              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                              تعليق

                              يعمل...
                              X