إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواقع أثرية سعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواقع أثرية سعودية

    السعودية.. إكتشاف أقدم موقع لاستئناس الإنسان للخيل في العالم





    خادم الحرمين الشريفين



    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قصر الصفا قبل مغرب أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعدداً من مسؤولي الهيئة وباحثين متخصصين في الآثار.
    وقد شاهد خادم الحرمين عرضاً للاكتشاف الأثري الذي عثر عليه مؤخراً في موقع (المقر) في وسط المملكة ويبرز استئناس الإنسان للخيل وتربيتها على أرض الجزيرة العربية قبل تسعة آلاف سنة، حيث استمع الملك المفدى إلى شرح مفصل من الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ومن الفريق العلمي السعودي المشارك في الاكتشاف.
    كما اطلع - أيده الله - على عدد من المواد الأثرية التي تشير إلى أن الموقع يعد أقدم موقع تم اكتشافه حتى الآن لاستئناس الخيل في العالم كما تبرز النشاطات الحضارية التي مارسها سكان المنطقة في فترة العصر الحجري الحديث.
    وقد أثنى خادم الحرمين الشريفين على جهود الفريق العلمي وتمنى لهم مزيداً من التوفيق والنجاح ووجه - حفظه الله - بنشر هذا الاكتشاف الأثري الذي وجد في المملكة الذي يؤكد أسبقية استئناس الخيل في الجزيرة العربية ليطلع عليه العالم.
    ثم تشرف أعضاء الفريق العلمي ومسؤولو الهيئة بالسلام على خادم الحرمين الشريفين - أيده الله -.




    معثورات أثرية من الموقع المكتشف
    [CENTER] [/CENTER]

  • #2
    السعودية..10000موقع أثري يقابلها ندرة الآثاريين

    الحجر مدائن صالح - مجلة الآثار

    كشف المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان ، عن نجاح الهيئة في استعادة نحو 50 ألف قطعة أثرية من خارج المملكة ، مشيرا إلى تكثيف العمل مع كافة الجهات المختصة داخل المملكة وخارجها هذا العام لاستعادة المزيد من القطع" ، جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "منطقتي متحفي" والتي أقيمت بخيمة الديوانية بمهرجان آرامكو الرمضاني وشارك فيها مدير متحف الدمام الإقليمي عبد الحميد الحشاش وأخصائي الآثار حمود الهاجري ، واكتظت جنبات الخيمة بعدد كبير من الحضور والمهتمين بالسياحة والآثار في المنطقة وتحدث عبد الحميد الحشاش عما تحويه المنطقة الشرقية من مواقع أثرية بعضها مازال بكر لم يمس ،
    مشيرا إلى وضوح العلاقة ببلاد الرافدين وعبر التجار الهنود من خلال الأختام و الحلي والأختام الهندية، وكان لقيام المدن والمستوطنات العريقة في المنطقة بفضل موقعها الإستراتيجي الذي تميزت به لتوسطها بين الحضارات القديمة التي برزت في منطقة الهلال الخصيب ووادي الرافدين شمالاً، في الهند والسند وفارس شرقاً وفي اليمن جنوباً، بالإضافة إلى إشرافها على جزء كبير من ساحل الخليج العربي، الأمر الذي جعلها تلعب دوراً هاماً في الاتصالات البشرية والتجارية بين شعوب تلك الحضارات منذ أكثر من عشرة آلاف سنة.
    وكشف الحشاش عن وضع خطط ودراسة لاكتشاف مواقع أثرية جديدة خاصة مع التوسع العمراني وتم إلى الآن العثور على 10 آلاف موقع أثري في المملكة نصيب الشرقية منها 400 موقع منها منطقة الظهران "حضارة دلمون" والتي يوجد بها 900 مدفن وتحوي أختام وحلي ونقوش وغيرها بالإضافة لاكتشاف أول مرة لؤلؤ عمره 400 قبل الميلاد في الجبيل وموقع في دارين بالقطيف والتي تعتبر من أهم المواقع الأثرية وتم اكتشاف حي سكني العام الماضي بالقرب من قصر عبد الوهاب الفيحاني الأثري وتم نزع ملكيته وضمه لهيئة الآثار وتقدر مساحته تقريبا 8000متر مربع.
    وموقع في بقيق يوجد به 700 مدفن وتعتبر من المعالم الأثرية ويعود عمر بعضها إلى 3000 عام وتحتوي على هياكل عظمية وأواني ونقوش وتم أيضا التعاون مع بعض موظفي أرامكو في بقيق لإعطائنا 3000 قطعة أثرية ووضعها في المتحف الدمام" وأضاف الحشاش بأن ما تم اكتشافه مؤخرا حفرية الدوسرية بالتعاون مع البعثة الألمانية وحفرية دارين وحفرية غرب الراكة وحفرية شمال الراكة وحفرية الجبيل "موقعي الدفي ومردومة" .
    أما أخصائي الآثار حمود الهاجري فذكر في البداية أسباب وجود الحضارات والتي تمتد إلى 7000 سنة ومنها وقوع بعض الأماكن والمناطق على طريق تجاري وطريق بري وكذلك وفرة المياه مثل واحة القطيف والأحساء وكذلك الخبر والدمام ومن خلال السنوات الثلاثة وبحكم وجوده ومشاركة القطاعات الخاصة وشركات الحكومة تمت حفرية في منطقة الراكة شمال الخبر وهي من أفضل المواقع وتم اكتشاف قرية صغيرة فيها أكثر من 7 وحدات سكنية تشمل على عنصر معماري وله علامات كثيرة على وجود بشر وحركة تجارية وكان من الأدلة هو جود مناجم التمور وغرفة التخزين "للدبس"، وكذلك وجود مقتنيات وزخارف وأدوات طبية كانت تستخدم للعلاج الطبي.
    [CENTER] [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      العقير ليس ميناء أو مدينة فقط .. بل متحف وذكريات


      العقير (العجير) ميناء على خليج صغير داخل الخليج العربي الكبير، يعتبر أحد حدود الخليج العربي من الغرب، ومن اجمل السواحل الشرقية للمملكة العربية السعودية، يمتد طول ساحله حوالي 45 كلم وبعرض 5.5 كلم من البحر حتى اليابسة، كان يوما ما مرسى للسفن ومركزا تجاريا متصلا للمنطقة كلها، فقد كانت تصلها المؤن ومن ثم توزع الى الاحساء والمناطق الداخلية والخارجية، وقد توقف العمل بالميناء بعد توسع أعمال تصدير البترول من الموانئ الحديثة، وعند زيارتي لها شاهدت آثارا باقية للعقير منها ساحة الجمرك، والمكاتب.
      التقيت خلال زيارتي استاذ التاريخ والجغرافيا محمد خالد سعد الصايل مع الاستاذ محمد الشخص الذي اصطحبني من الهفوف الى الجشة ومن ثم الى العجير (العقير) حوالي 90 كلم في بداية الطريق وبمسافة 15 كيلومترا شاهدنا خلالها زحف الرمال والآليات ترفع الرمل الناعم عن الطريق.

      قال م. محمد الصايل: هذا الغبار والتراب الناعم قديما قضى على كثير من القرى التي كانت متناثرة، ولم يبق لها اثر الا الاسوار المدفونة، كانت قرى عامرة من الصفوف الى هذه المناطق ومتلاصقة حتى قال المثل الدارج: «يصبح الديك في الهفوف، ويسمى بالعقير» بمعنى أن البيوت كانت متلاصقة، والديك كان يتنقل من سطح إلى سطح.

      هنا يلتقي الماء المالح والعذب

      فرضة لا تهدأ حركتها
      قال الصايل: بحر العقير عمقه 3 امتار تقريبا، وكان لا بد لبعض السفن الكبيرة من ان تمر بينه وبين رأس «السفيرة» على مسافة قريبة من الميناء، ويعتبر بحر العقير من اهم مناطق صيد الاسماك، وعندما تقف وتشاهد كأنك على حوض طبيعي تصب فيه المياه القادمة من الوادي.
      العقير (بضم العين وفتح القاف) فرضة للهند وعمان واليمن والخليج العربي كافة، الحركة لم تهدأ في هذه الفرضة، وكان عدد السفن لا يقل عن 40 ــ 50 سفينة يوميا، ومن ثم تنقل هذه البضائع عن طريق الجمال والحمير والتي قدر عددها يوميا بـ 700 كانت الفرضة عامرة طوال فترة التاريخ الاسلامي وقبله، وكانت فرضة العقير تستقبل السفن القادمة من الصين ايضا، واطلق عليها بالتزكية (اسكلة عقير)، وكتب التاريخ تذكر ان عدد الجمال التي كانت تحمل البضائع الى داخل الاحساء اكثر من (2000 جمل). اضاف الصايل: من اصناف البضائع التي كانت تصل فرضة العقير (ميناء) الهيل - البن - البهارات - الملابس والعطور - البخور - الصندل، ومن البضائع المصدرة والمنتجة من الاحساء الى الخارج التمور - الدبس - فسائل النخيل وسعفها - الصوف - المواشي - الفخار.. وميناء العقير مشهور بكثرة الاسماك ومنها: الكنعد والتونة والربيب والحاقول والشعوم والصافي والويلمي والفسكر والبياح والهامور والبدح والحمام، وللعقير مغاصات للبحث عن اللؤلؤ، هناك أكثر من 300 موضع للهيرات منها: ابو حاقل (حاقول) ومغاصة ابو غنامة وابو دقل، كانت الاسماك تصدر عبر هذه السفن لما تتميز بالجودة وطيب الطعم والنكهة بسبب زيادة الملح في مياه هذه المنطقة البحرية.

      تاريخ العُجير «العقير»
      وقال م الصايل: العقير ليس مدينة او ميناء، ولكنه متحف وذكريات، العقير مازال محافظا على تراثه وابراجه وبيوته القديمة، ومازال الفندق الذي كان يسمى الخان والمسجد وسكن الامارة ومقر الموظفين، ومبنى الجمارك وبرج الزهمول والتلال مازالت تذكرنا بالكنعانيين منذ حوالي ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد، وارض العقير تذكر بالفينيقيين الذين تميزوا بالمغامرة وركوب البحر، وهاجروا من العقير الى السواحل الشرقية للبحر المتوسط، واسسوا مدينة الجرعاء بالقرب من ميناء العقير الحالية التي اشتهرت بالتجارة، كانت بضاعة الجرعاء تأتي اليها من الهند وافريقيا وجنوب بلاد العرب وترسلها الى بابل الشرقية، وفي العصر الاسلامي زادت اهمية العقير، واصبحت مدينة وميناء خلال فترة حكم القرامطة من 895م - 1152م الى ان دمرها العبدي سنة 1052م والذي قال عن العقير (دهليز الاحساء ومصب الخيرات وكثرة الانتفاعات).
      ويتابع استاذ التاريخ الصايل: ثم ظهرت اهمية العقير في فترة الحكم التركي وقد غزاها سليمان بن عفيصان سنة 1787م في عهد الدولة السعودية الاولى وتم اعمارها وانشاء معالمها في بداية الدولة السعودية الثالثة ونهاية العصر التركي، وللعقير اهمية فقد تم عقد معاهدة العقير الشهيرة بين الملك عبدالعزيز وبريطانيا سنة 1915، وتركت مدينة العجير منذ اكتشاف البترول وبدء انشاء موانئ جديدة مثل الدمام وتركت العقير منذ عام 21365 هـ - 1945م لعدم صلاحيتها كميناء لان المياه بها غير عميقة فلا تستطيع السفن الكبير الوصول اليها وعدم وجود المياه العذبة في المنطقة وانتشار السبخات على اراضيها ما ادى الى صعوبة الزراعة فيها. اضاف الصايل اثناء الترميم في بعض الاماكن عثر على مصاطب مجصصة، وعدد من الأفران الفخارية، وأربعة خزانات صرف، وبعض من العملات النحاسية، ودلات القهوة وأوكار الصقور، ومكاييل حديدية، وأوراق ووثائق وبرقيات وخطابات هذه القطع تم إيداعها في متحف الهفوف. هذه هي العقير الذي جاء اسمها من قبيلة العجير التي سكنت خلال الألف الأول قبل الميلاد، ومن ميناء العُجير انطلقت جحافل الجيوش الإسلامية لفتح بلاد فارس والهند، ووصلت إلى مشارف الصين. ميناء العُجير مرتبط بواحة الاحساء بطرق قديمة وحديثة.

      معالم العُجير
      قال الصايل: يوجد «الخان»، وهو الفندق الذي كان يقصده المسافرون والقوافل التجارية، ومخازن ومحال تجارية وأماكن للدواب، الخان في العقير على مساحة 7904م2، فيه ست وعشرون غرفة، وغرف أخرى في الدور العلوي. وفي الميناء يوجد المسجد المشهور هناك بين الخان ودار الإمارة، ويتكون من قسمين: الأول فناء مكشوف، والثاني بيت الصلاة.
      وفي العقير توجد الإمارة والحصن وسكن لأمير العقير على مساحة، وتنقسم الساحة إلى جزئين: مبنى الإمارة على جانبيه مقصورتان، وهناك مبنى الحصن، فناء مفتوح فيه أربع غرف، وفي كل ركن ابراج دائرية من طابقين، فيهما فتحات مزاغل تستخدم لأغراض دفاعية. في الميناء مبنى الجمارك يتكون من مقصورة رئيسية، يتقدمها درج مزدوج، وإلى الجنوب من مبنى الجمرك تقع الفرضة، وهي عبارة عن رصيف طوله حوالى 148م، ورصيف لصد الأمواج. وعندما تخرج من العقير تقابلك قرية الجشة في أول الطريق، ويأتيك طريق آخر يسمى بالمعدود بعد 50 كم، وجسور وطرق للشاحنات، في الطريق القديم من العقير القديمة، يصلك إلى شاطئ العقير الحديث عبارة عن طريق ساحلي يسمى الكورنيش، مظلات يسمى بيكات راحة للسياح، ومسطحات خضراء، ومرافق متوافرة، ساحل يسمى العقير الواعد، أي موعدنا بعد أيام أو شهور سيكون ساحلا متكاملا، والدولة الكريمة اهتمت بشواطئ العقير حتى بائع السمك في الأحساء. يقول «هذا سمك العقير»، فيكون سعره أغلى لرغبة الناس اليه، ولنظافته وطعمه اللذيذ من تلك الاعشاب الغنية. ومن معالم العقير عند الشاطئ المالح بمسافة 5 أمتار فقط، يوجد بئر غنية بالماء العذب أحلى من الزلال وقفنا، وذقنا منه سبحان الخالق يلتقي العذب بالمالح، ويبقى الحلو عذبا والمالح مرا لا يختلطان، عين تعبأ منها القرب والمارة بادرة كالثلج، يقال إن الماء جاء، ويصب بهذا الجليب ويسمى «فرز».

      برج أبو زهمول
      وحدثنا زميلنا ونحن في طريقنا عن برج أبو زهمول الذي شاهدناه في الذهاب، ووقف بالقرب منه عند العودة في يوم ريح شديد الغبار، فوقفنا وحولنا، والتراب الناعم تحتنا، والصعوبة كانت عند التصوير، لأن البرج مسور،
      حدثنا ابو امين الشخص، قال: بني سنة 1280هـ، ويصرف باسم برج الراكة لوجود أشجار أراك، بالقرب منه، مبنى البرج أسطواني الشكل ارتفاعه نحو عشرة أمتار بني على تل مرتفع، تصعد إليه بواسطة سلم حلزوني يوصلك إلى أدواره الثلاثة، كان يحيطه سور دائري ارتفاعه ثلاثة أمتار، ويوجد بينهما بئر ماء عذب يسقي الذين يترددون على العقير، وهناك آبار أخرى حول البرج، ولكن مياهها غير صالحة للشرب، يقع هذا البرج أبوزهمول إلى الغرب من ميناء العقير بنحو 1300 متر بني بالتاريخ الميلادي سنة 1864م كما ذكرنا في البداية التاريخ الهجري. وقال سيد أبو أمين الشخص «إذا صعدت برج أبوزهمول، وهو على مرتفع، تشاهد أجمل السواحل الشرقية، وتشاهد كثرة الرؤوس والخلجان والجزر، منطقة غنية بالمناظر الطبيعية، فيها رأس أبوعجل شمال الميناء، وتل الحميدية، ورأس المذبح، ورأس القرية، وتل الزينات، ورأس صباح جنوب الميناء، ورأس ملوح، وبالرغم من هذه المناظر، فإن الكثبان الرملية من جهة اليابسة وحول برج أبوزهمول غطت الكثير، ولكن عملية التنقيب كشفت عن مبنى سكني إسلامي يرجع إلى القرن الثالث أو الرابع الهجري، وأساسات ترجع إلى ما قبل الإسلام، وإلى الفترة العباسية المبكرة.

      مسامرات شعرية
      وعند عودتنا إلى الهفوف التقينا بعض رجالات الهفوف في مدرسة القبة في الحي القديم الكوت، التي تأسست عام 1019 هـ، منهم الشيخ محمد سعيد الملا «أبوعبدالإله» حفيد مؤسسها الشيخ محمد بن الملا علي الواعظ الحريتي.
      قال لي عبدالله بن ناصر العويد «كانت تقام في شواطئ العقير مسامرات لكبار الشعراء من الأحساء من مدينة العيون، كونها أقرب المدن للعقير، وهي واحة ينسب إليهم العيونيون الذين أزالوا حكم القرامطة في القرن الخامس الهجري، وهم من بني عبدالقيس، منهم الشعراء الذين كانوا يشتركون في المسامرات الشعرية الشاعر الكبير الراحل حسن البشير العساف الجمالين السبيعي، وابن عمه علي المهنا العساف شفاه الله تبارك وتعالى وهو شاعر كبير وراو، ومن الشعراء عبدالله بن علي الناشي، وسعد علي الثنيان، وعبدالرحمن بن عيسى الغريب، وحمد بن ناصر الحصحوصي، ومعظمهم معلمون وأساتذة أجيال، وعن العقير قال الشاعر الإحسائي علي الرمضاني المتوفى عام 1365 هـ كثيراً من الأبيات، ونشرت قصيدته عن الزهمول في مجلة المنهل قبل عشرين سنة، وفي جريدة «اليوم». كما كتب عن العقير في معاجم البلدان:
      يقول الحازمي 584هـ في كتاب «الأماكن»: «العقير أوله عين مضمومة ثم قاف مفتوحة، مدينة على البحر، بينها وبين الهجر يوم وليلة أي مسيرة على ظهر الجمل». ويقول شهاب الدين البغدادي 626 هــ / 1228 م صاحب كتاب «معجم البلدان»: «العقير قرية على شاطئ البحر بمحاذاة هجر». ويقول السهمداني 970م: «العقير ساحل وقرية وبه نخل، ويسكنه العرب من بني محارب من عبدالقيس». وفي مجلس مدرسة القبة قال أحد الرواد «بالرغم من ضحالة ميناء العقير، فإن الرياح الشمالية الشرقية والشمالية الغربية تجذبان السفن نحو الميناء من دون أشرعة ومجاديف، فيا سبحان الله فيما أبدع».
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        السعودية..عملات أثرية لتوثيق تطور الحضارة الإسلامية


        الرياض / كشفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض، عن اقتنائها ما يزيد على 7600 عملة معدنية نادرة، تغطي مراحل التاريخ الإسلامي كافة، بدءا من العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الأول الهجري.
        ويؤكد مسئولو قسم المسكوكات في المكتبة، أن قائمة مقتنيات المكتبة من العملات الذهبية والفضية والبرونزية والنحاسية، تمثل كنزا معرفيا للباحثين والمختصين في دراسة تطور الحضارة الإسلامية طوال الـ 14 قرنا الماضية، وكذلك فترات تفاعل الحضارة الإسلامية مع أبناء الحضارات الأخرى، تأثيرا وتأثرا، وذلك من خلال النطاق الجغرافي الذي تغطيه هذه العملات ومدن سكها الممتدة من الصين شرقا إلى الأندلس غربا، ومن بلاد القوقاز شمالا إلى بحر العرب جنوبا.
        وتضم قائمة مقتنيات المكتبة من العملات المعدنية النادرة مسكوكات تعود إلى الدولة الأموية والعباسية والطولونية والحمدانية والأخشيدية والفاطمية والمملوكية، إضافة إلى مجموعة قيمة من عملات دول المغرب العربي في عصور الأغالبة والأدارسة والمرابطين والموحدين، ومجموعات لدول المشرق الإسلامي تشمل النقود الصنعارية والسلجوقية والمغولية والصفوية والغزنوية.
        وتتميز مجموعة مكتبة الملك عبد العزيز من العملات النادرة، بعدد من القطع التي يندر وجود مثيل لها، أبرزها الدينار العربي البيزنطي المضروب في دمشق عام 75هـ، والدينار الفاطمي الذي سك عام 415هـ، إضافة إلى العملات النقدية المسكوكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة واليمن وعمان.
        ويؤكد خبراء المسكوكات أن بعض مقتنيات المكتبة من العملات يمثل دليلا على تفاعل الحضارة الإسلامية بدءا من القرنين الثاني والثالث الهجري، مع الحضارات الأخرى، ولا سيما فيما يتعلق بالأنشطة التجارية.
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          السعودية.."حمام أبو لوزة".. تراث معماري عمره 11 قرنا وينتظر من "يغسل" أوجاعه

          الأنقاض والنفايات تحيط بالحمام من كل الجهات

          في الوقت الذي ابتعدت فيه يد الترميم والصيانة, تسارعت التصدعات الكبيرة والشقوق المختلفة لتضرب جدران وسور"حمام أبو لوزة ", أحد المعالم التراثية والتاريخية، الذي يقع بين قريتي البحاري والتوبي في محافظة القطيف، وتعالت الأصوات التي تطالب بضرورة حماية المعلم التراثي الفريد في المنطقة.
          حمام أبو لوزة الذي تم بناؤه على طراز الحمامات التركية، يرجع إلى القرن الثالث الهجري في عهد القرامطة - بحسب باحثين في مجال التراث والتاريخ – وقد أعيد تجديد بنائه في عهد الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله خلال حكم الدولة السعودية الثانية، ويعد الحمام الوحيد في المنطقة الذي تم بناؤه على هذا الطراز من روائع الإبداع المعماري والتراثي التي عرفت الانتشار في حقبة الحكم العثماني في بلاد الشام والعراق.
          من جهته، بين مدير متحف الدمام عبدالحميد الحشاش لـ "الوطن" أن هذا المعلم التراثي ينتظر دوره ضمن المواقع المدرجة على قائمة الترميم في المنطقة الشرقية، وهناك خطة لترميم وتطوير المواقع الأثرية في الوقت الحالي في كل من جزيرة تاروت وبلدة دارين.
          وأضاف "ستقوم لجنة بزيارة عاجلة للموقع وتنظيفه فوراً، كما سيتم استعجال عملية الترميم في حال تبين أن الوضع لا يتطلب التأخير، وعموماً عملية ترميم الحمام مرفوعة منذ فترة، وسنعمل على تنفيذها في القريب العاجل"، موضحاً أن الموقع غير مهيأ في الوقت الراهن لزيارته من قبل السائحين ويشكل خطورة عليهم.
          فيما طالب الباحث في شؤون الآثار عبدالخالق الجنبي بالإسراع بترميم الحمام وإعادة تأهيله للسباحة والاستجمام كما كان سابقاً، وقال: كنت قبلها أسمع عما حدث ويحدث لهذا الأثر الفني القديم "حمام أبو لوزة"، ولكن رؤيتي لما وصل إليه جعلني أشعر بالحزن والألم الشديد.
          وأضاف في الوقت الذي تبذل فيه الجهود وما تمخض عنها من اكتشافات جديدة في الراكة والجبيل، هناك بطء في ترميم ما هو قائم، ومن الأمثلة على ذلك في المنطقة "قلعة الفيحاني" في دارين التي لم يعد لها وجود الآن، و"قلعة تاروت" الآيلة إلى السقوط، متسائلا: ما الفائدة المرجوة إذا كانت الخطوات تتسارع للكشف عما هو مختفٍ تحت الأرض من آثار في حين يتم تغافل الآثار القائمة فوق الأرض، التي صارت تتساقط واحدة تلو الأخرى؟!.
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            اكتشاف صور نادرة لمكة تعود للقرن التاسع عشر
            شهد متحف ريكس بالعاصمة الهولندية أمستردام، الكشف عن مجموعة نادرة من الصور لمدينة مكة ترجع إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر، فيما تعد واحدة من أقدم الصور الفوتوغرافية للمدينة المقدسة.

            وكانت الصور قد التقطها المستشرق الهولندي كريستيان سنوك هورجروني أول غربي يلتقط صوراً فوتوغرافية لمكة، ولم يضطر إلى التحايل لدخول مكة، مثلما كان يفعل غيره من الرحالة الغربيين الراغبين في زيارة المدينة لأنه كان يتحدث العربية، كما انه اعتنق الإسلام.

            وأشار موقع اليوم السابع إلى أن أطروحة هورجروني للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة لايدن كانت بعنوان الأعياد في مكة، وقد تم عرض الصور الست على هامش معرض" دراسات في علم التصوير" الذي يستضيفه المعرض.
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              آثار تبوك من آيلة للسقوط إلى قابلة للاستثمار

              شرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنفيذ عدد من المشاريع للحفاظ على التراث الوطني في تبوك من بينها تنفيذ مشروع المتحف في حرم سكة الحجاز بتبوك بتكلفة (60 ) مليون ريال وترميم قلعتي تبوك والوجه والمباني التاريخية بمحافظة تيماء وقلعة الملك عبد العزيز بضباء.
              وأولت الهيئة الاهتمام بالمباني التاريخية في المحافظات الساحلية ضمن جهود الهيئة لحماية التراث أو استثماره ثقافياً وإنسانياً وحضارياً واقتصادياً بالتعاون والشراكة بين الهيئة وعدد من الجهات الحكومية.
              ونوه المدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة بالمنطقة ناصر بن أحمد الخريصي في حديث يتزامن مع اليوم العالمي للتراث الذي صادف أمس الأول بالنقلة النوعية في نظرة الناس للتراث الوطني وإعادة الاعتبار له ليصبح له مكانته المناسبة وتكون الحرف اليدوية مصدر رزق للعاملين فيها بعد ما كادت أن تندثر.
              وبين أن الهيئة عملت مشاريع لتحويل بعض معالم التراث العمراني الوطني من آيل للسقوط إلى آيل للنمو وقابل للاستثمار وفقا لإستراتيجية التنمية السياحية بالمنطقة التي تجد المتابعة والتوجيه من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة والدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار نظرا لما تزخر به المنطقة من إرث ثقافي منوع وتراث عمراني مميز يعكس مكانة المنطقة واجهة سياحية هامة.
              [CENTER] [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                منطقة الدفي الأثرية.. «فخاريات وصخور» قبل 200 سنة من الميلاد
                يجري التنقيب عنها في مساحة «إسكان كلية الجبيل الصناعية»




                عبّر باحثون في شؤون التاريخ والآثار عن ارتياحهم وتقديرهم لجهود الفريق الأثري المختص التابع لهيئة السياحة والآثار، والذي يُنقب حالياً في منطقة الدفي الأثرية (إسكان كلية الجبيل الصناعية) التي يعتقد أنها تعود لنحو 200 عام قبل الميلاد، مؤكدين وصول الفريق الأثري لنتائج مبشرة في تلك المنطقة التي تعتبر منطقة حضارة.
                وأشار الباحثون إلى أن الاكتشاف الأثري في تلك المنطقة سيسهم في تعزيز أهميتها من الناحية الأثرية والتاريخية، خاصة أن كثيراً من الأواني الفخارية تم اكتشافها، ما يعني مقدرة الفريق الأثري على تحليل مدة زمنها.
                وقال الباحث في شؤون الآثار «عبدالخالق الجنبي»: «إن منطقة الدفي تعتبر من الدرجة الأولى أثرياً في المنطقة الشرقية، وهي بالغة الأهمية، كما كانت الميدان القديم لما عرف تاريخياً بالعينين وهي منطقة الجبيل الحالية»، مضيفاً «أن المنطقة التي يجري التنقيب فيها كانت سابقاً الميناء وقبل ذلك كانت مدينة ثاج العظيمة التي تبعد عن الموقع نحو 110 كيلو»، مشيراً إلى أن اكتشاف فخاريات كثيرة له دلالاته العلمية والأثرية، وتابع: «يدل اكتشاف الفخاريات على قيام حضارة في المنطقة»، مستدركا «لا نستطيع بعد تحديد عمر المنطقة بالدقة إلا بعد قيام الفريق الأثري بكل المسح المعتمد في مثل هذه الحالات»، مشيراً إلى أن الصخور التي تتشكل منها الجدران تعتبر مبنية بشكل حرفي عال، وتابع «إن تركيب الصخور يشبه تركيب صخور مدينة ثاج، وهذا مؤشر أنها من نفس العمر»، مستدركاً «لا نريد الاستعجال في الحكم على عمرها الزمني».
                وشدد «الدرورة» على أن الفريق الأثري العامل في الحفرية يعتبر من أكفء العاملين في هذا المجال، و»أن الباحثين التاريخيين والأثريين يشكرون جهود الفريق الذي أسهم في اكتشاف كنوز البلاد التي تحوي تاريخه الموغل في الزمن».
                وعن أهمية الموقع التاريخي المكتشف قال: «إن العمارة الهيلينية المكتشفة تعطينا دلالات معمارية مهمة للإنسان الذي عاش في الجبيل قبل 2100 عام، منها استخدام العقود والأقبية الاسطوانية المسندة على جدران ضخمة، واستخدام العقود والأقبية العرضية لحماية المباني، واستخدام القبب، وهي من ميزات العمارة الهيلينستية، واستخدام الأكتاف والدعائم لمماشاة خطوط الشد في القوام، وكذلك الجدران العريضة والواضحة بشكل لافت، واستخدام الأعمدة الدقيقة في منظور المداخل والواجهات، واستخدام الأبراج والنوافذ الصغيرة فيها للحماية، واستخدام التجويفات داخل الجدران العريضة، ويبدو كما أعتقد شخصيا بأنها مخازن للجرار»، مضيفاً «إن من أهم مميزات هذه العمارة، استعمال المواد بحسب طبيعتها، فلم تستنسخ الأشكال التي كانت تستعمل في الخشب عندما استعمل الحجر بدلا منه، كما كان عليه الحال في أبنية أغلب البلدان، فاستعمل الحجر والخشب وفق ظروف وخصائص معمارية معينة».
                [CENTER] [/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  السعودية..اكتشاف مدينة تاريخية بالجبيل عمرها 1200 عام

                  الموقع الأثري الذى تم اكتشافه


                  كشف فريق أثري تابع لهيئة السياحة والآثار مؤخرا مدينة تاريخية تقع شمال مدينة الجبيل (اسكان كلية الجبيل الصناعية) في موقع الدفي الأثري ويعود عمرها إلى أكثر 1200 عام ، واعتبر باحثون أن هذا الكشف ربما يكون أكبر كشف أثري بالمنطقة الشرقية. أوضح ذلك مصدر مسئول لـ «اليوم» مشيرا الى أن هذه المباني قد تكون مدينة متكاملة تعود لفترة ما قبل الإسلام .
                  كان الفريق قد عمل في منطقة التنقيب المكونة من التلال الطبيعية منذ 4 اشهر، وتم خلالها اكتشاف غرف كاملة كانت مدفونة على عمق عدة أمتار، ولم تقتصر الاكتشافات على الأسوار والغرف وأحجار المباني المتناثرة، بل عثر على مجموعة متكاملة من الأواني الفخارية وآلاف من القطع الفخارية ويعمل الفريق على تحديد نوعية هذه المكتشفات والحقب التي تعود إليها وطبيعتها من خلال التحليل والدراسة.
                  ووصف المصدر الحفريات بالموقع بـ «المهمة» وأن القطع الفخارية التي عثر عليها تعود إلى فترة ما قبل الإسلام منوهًا إلى أن أعمال التنقيب لا تزال في بدايتها والعمل جار لكشف المزيد عن الموقع، وأضاف المصدر: إن الموقع عبارة عن منطقة سكنية تحوي وحدات شبه كاملة تضم مرافق مياه، استقبالا، أماكن تخزين، ويظهر فيها استمرار السكن فترات طويلة تمتد إلى ما قبل الإسلام وإلى فترات إسلامية متأخرة.

                  وقال باحثون: ان الموقع الذي تم اكتشافه يسمى الدفي وهو أحد أحياء مدينة الجبيل الصناعية ويقع في الطرف الجنوبي الشرقي من حرم الكلية الصناعية، ويبعد عن الساحل ما يقارب من مائتي متر تقريباً بعد أعمال الردم الحديثة لإنشاء الطريق الدائري (الساحل)، الذي تم إيقافه في وقت سابق، ويبعد عن الخط القديم 50 متراً تقريباً، والموقع مسجل لإدارة الآثار والمتاحف بالرقم (208/163) في 2/3/1414هـ، ويبلغ أطوال الموقع، الضلع الشمالي 235م، والضلعين الشرقي والجنوبي 200م، والضلع الغربي 150م.
                  وأشار الباحثون إلى ان الموقع يؤرخ إلى الفترة ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد إلى القرن الثاني بعد الميلاد، ويعتقد أنه يعود إلى الفترة الهلينستية ( 323 _ 64 ق.م)، ومن خلال الدراسة المقارنة للمادة الأثرية من الموقع فإنه يمكن أن يؤرخ الموقع إلى فترة ما بين القرنين الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي، والموقع يعتبر أحد الموانئ التي نشأت على الخليج العربي خلال الفترة الهيلينستية، وربما يكون أحد الموانئ الجرهائية التي تخدم المواقع الداخلية في منطقة شرقي الجزيرة مثل: ثاج، والحناء.
                  وأكد الباحثون ان موقع الدفي يعد من أهم الموقع الأثرية في المنطقة الشرقية، وتم عمل تنقيبات أثرية في هذا الموقع برئاسة محمود يوسف الهاجري في وقت سابق ونشرت نتائجها في حولية الآثار السعودية (أطلال) في عددها الثاني عشر 1410هـم / 1989هـ، والتي تتضمن الكشف في الموقع عن سور أثري وأساسات مبان وعدد من الأرضيات الحجرية والجصية وتبين من خلال ما تم اكتشافه أن الموقع يعود لفترات تاريخية سابقة للإسلام وله ارتباطات مع مواقع أخرى كموقع ثاج والحناة ومواقع جنوب الظهران بالمنطقة الشرقية، وموقع الفاو بمحافظة وادي الدواسر، وموقع جزيرة فيلكا بدولة الكويت
                  .

                  [CENTER] [/CENTER]

                  تعليق


                  • #10
                    البروفيسور الزيلعي السعودية ترقد على كنوز من الآثار وبحاجة إلى جهود جبارة لاك...
                    أغلب النقوش الأثرية التي عثر عليها في المملكة يعود معظمها إلى مكة المكرمة
                    باحث سعودي: أهم آثار الجزيرة العربية لم تكتشف بعد



                    د.أحمد الزيلعي : الممكلة ترقد على كنوز لا تحصى من الآثار في مختلف مناطقها وبحاجة إلى جهود جبارة لاكتشافها.



                    أكد عالم آثار سعودي أن منطقة الجزيرة العربية ماتزال تحمل الكثير من الآثار المهمة التي لم تكتشف بعد، لافتا إلى وجود مدن أثرية مدفونة تحت الأرض في هذه المنطقة، وأن الكشوف أظهرت إحداها وهي مدينة "الفاو" على بعد 700 كيلو جنوب العاصمة السعودية الرياض.

                    وأوضح أستاذ التاريخ الإسلامي والآثار بجامعة الملك سعود في الرياض د.أحمد الزيلعي أن فرقا مختلفة من باحثين سعوديين يعملون منذ سنوات للكشف عن آثار الحضارات المختلفة التي ضمتها منطقة الجزيرة العربية، ولفت إلى أن البحث يجري حاليا لفك طلاسم واحة "تيماء" للكشف عنها وعن ما تضمه من آثار مهمة ذلك إلى جانب منطقة "العلا" وكذلك في منطقة جازان ذات المواقع الأثرية المهمة، وشدد عالم الآثار السعودي على أن المنطقة الشرقية من المملكة غنية بالمدن الأثرية تحت الأرض وتم اكتشاف ذلك من المسوحات والمجسات الاختبارية التي أجريت في المنطقة".

                    والمجس هو ما نقصد به شقا يحفر تحت الأرض تم من خلاله اكتشاف آثار كثيرة ومتنوعة لكنها للأسف تُركت كونها تحتاج إلى امكانيات كبيرة من الجهد والمال والحفر المستمر.

                    ونحن في المملكة حتى عهد قريب مانزال نعتمد على قدراتنا الذاتية ولم نستفد من الأيدي الأجنبية التي لها امكانات عملية وعلمية كما هو الحال في مصر التي استعانت بأيد وخبرات أجنبية للكشف عن آثارها".

                    وأكد د.أحمد الزيلعي في حديث معه أن أغلب النقوش الصخرية التي عثر عليها في المملكة يعود معظمها إلى منطقة مكة المكرمة ويرجع أقدم نقش تاريخي عثر عليه بمكة إلى سنة 23 هجرية لذلك تعد المملكة من أهم مكتبات النقوش الصخرية في العالم، مبينا في هذا الإطار إن المملكة ترقد على كنوز لا تحصى من الآثار في مختلف مناطقها وبحاجة إلى جهود جبارة لاكتشافها وإعادة تأهيلها.

                    وتحدث أستاذ التاريخ الإسلامي والآثار بجامعة الملك سعود عن الآثار الآشورية بالمملكة ومن أشهرها اليمامة بالرياض وموقع صفاقس الدوادمي وجبل اللوز بتبوك والدوسرية بالجبيل، وأوضح أن منطقة الغار هي أيضا منطقة تاريخية لأنها كانت عاصمة معين.

                    وشدد د.أحمد الزيلعي على أهمية دراسة النقوش الإسلامية لما فيها من مضامين تاريخية، وكذلك أساليب فنية لرسم الحرف العربي وتطوره خلال القرون السابقة.

                    وتحدث الزيلعي الذي قام ببعض الكشوف الأثرية المهمة في منطقة الجزيرة العربية، عن وجود نقوش بالخط العربي تعود إلى ما قبل الإسلام، مشيراً إلى النقوش التي وجدت على المنشآت التأسيسية مثل نقش سد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في منتصف القرن الأول الهجري، ونقوش وضعت علامات على أميال محددة في المسافات البريدية مثل بريد الكوفة، ونقوش على بعض التوسعات بمكة.

                    وأشار إلى وجود عدد من الأخطاء الإملائية واللغوية حتى في النقوش القديمة، وإلى وجود أعراف سائدة في كتابة بعض الحروف مثل إسقاط الألف من بعض الكلمات، لافتاً إلى تطور الحرف في النقوش القديمة قرناً بعد قرن، وظهور الزخارف والتشكيل. كما عرض لبعض الأساليب اللغوية المستخدمة في كتابة النقوش ومنها السجع.

                    ورصد الزيلعي كذلك عددا من الأشعار التي كشفت عنها تلك النقوش التي وجدت في مناطق متفرقة، والتي تنوعت مضامينها بين الرثاء وشعر الحكمة والمواعظ التي وجدت على شواهد القبور، خصوصا ما وجد منها في مكة المكرمة سواء ما بقي في مقابرها أو ما صدر خارجها والتي من بينها نقوش وجدت في "جزر دهلك" في البحر الأحمر التابعة لجمهورية إريتريا.

                    وتقدم النقوش بحسب الزيلعي رصدا يفيد المؤرخين والباحثين في تتبع مسيرة الحرف العربي ومراحل تطوره حيث ترصد بروز جملة من الخطاطين الذين كانت اسماؤهم ممهورة على تلك النقوش بمختلف عصورها ومنهم مبارك المكي، عبدالرحمن بن أبي حرمي، وميمون بن مبارك المكي، وكذلك أحمد بن الحسين، وأحمد الحفاظ.
                    [CENTER] [/CENTER]

                    تعليق


                    • #11
                      مسارات طرق القوافل القديمة.. شواهد حضارية يكتنفها الغموض على أرض السعودية





                      تحظى أرض المملكة العربية السعودية بوجود عدد من الشواهد الأثرية، والأعلام الدالة على مسارات طرق القوافل المنصوبة منذ قديم الزمان، حيث تعد جزيرة العرب همزة الوصل بين أماكن التحضر على مر العصور: فقد كانت القوافل التجارية تخترق تلك البراري المترامية الأطراف من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها بحركة دائبة لا يسمع فيها إلى رغاء الإبل وحداء أصحابها.
                      وظلت الطرق خلال فترات طويلة مسلوكة، وقد وضعت لها أسماء وردت في أشعارهم، كما وردت أسماء طرق أخرى. وعندما جاء الإسلام اعتنى الخلفاء والولاة بالطرق المتجهة إلى مكة المكرمة، حيث حفرت الآبار والبرك الكبيرة لتجميع مياه السيول، ووضعت الأميال على جواد هذه الطرق، كما بنيت القصور والاستراحات في منازلها تسهيلا لمعاناة حجاج بيت الله الحرام.

                      دائرة من الأنماط الأثرية في منطقة تبوك
                      وقد سلكت طرق الحج دروب الطرق القديمة: حيث أخذ طريق حاج الكوفة المسمى «درب زبيدة» طريق «مثقب»، أما طريق حاج البصرة فكان يأخذ طريق «المنكدر»، حتى تم العدول عنه، وذلك لقلة موارد المياه عليه، فاستعاضوا عنه بالطريق المسمى «طريق حاج البصرة» الذي يسلك بطن فلج مارا بالقصيم ووسط عالية نجد إلى أن يلتقي طريق «درب زبيدة» في متعشى «أوطاس» بالقرب من ميقات «ذات عرق». كما أخذ أهل الشام ومصر مسالك الطرق القديمة، وانشغلوا بوصف هذه الطرق، وعزفوا عن وصف الطرق التجارية المسلوكة في الجاهلية، إلا ما كتبوه لنا عن بعضها بنصوص متفرقة هنا وهناك، وهذا العزوف هو ما جعل مسارات الطرق يكتنفها الغموض.
                      وبذلت الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، ولا تزال، جهودا علمية لسبر أغوار آثار البلاد من خلال الاكتشافات الأثرية والحفريات، كما أيقنت دارة الملك عبد العزيز بأهمية الكنوز التاريخية التي تحتضنها أرض السعودية ودراسة الظواهر الأثرية، ومنها الشواهد والأعلام الدالة على مسارات طرق القوافل القديمة، فكونت بتوجيه ودعم من الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الدارة، لجنة علمية تدرس هذه الظواهر الأثرية، والتعرف على الغرض الذي أنشئت من أجله، وإجراء الدراسات على نماذج منها، وتحقيق هذه المعالم الأثرية، من طرق ومنازل وموارد ومياه معمورة أو مغمورة، والوقوف على دلالة هذه البقايا التاريخية الثمينة.
                      وقدمت الدارة كتابا عن بعض مسارات طرق القوافل القديمة في الجزيرة العربية، موضحة فيه ما توصل إليه الباحث والآثاري عبد الله بن محمد الشايع من نتائج ورؤى في هذه المسارات، ويعرض آراء متخصصي الآثار في الركامات الحجرية وأنماطها، وأقوال علماء اللغة فيها، ووصف الشعراء لما هو موجود منها، وعدد الباحث أنماط الشواهد الأثرية التي تتنوع ما بين الصوى والمذيلات والدوائر والمسننات، والحبال الموجودة على الجبال، أو على السطوح الحجرية المستوية، والأحجار المنصوبة في البراري، والمربعات المستطيلة، والأشكال ذات التركيب المعقد، والعقبات والمنقيات.
                      واعتبر الباحث الشايع أن الظواهر الأثرية التي تناولها في كتابه الذي عنونه بـ«أطلس الشواهد الأثرية على مسارات طرق القوافل القديمة في شبه الجزيرة العربية» حيرت الباحثين، وما زالت محل إشكال حتى في الدول الغربية مع ما لديهم من الإمكانات المتطورة، إذ يوجد هناك أنماط شبيهة بتلك التي تنتشر بكثافة في جزيرتنا العربية، وقد تعددت الآراء عندهم بشأنها.
                      بداية يورد المؤلف رأي متخصصي الآثار بشأن الركامات الحجرية وأنماطها، حيث أورد ما جاء في دورية «أطلال: حولية الآثار العربية السعودية» التي تم فيها نشر المسوحات الأثرية التي قام بها المتخصصون في الآثار، واستعرض المؤلف ما ورد في هذه الحولية للوقوف على ما قيل في هذا الجانب وهو الركامات الحجرية من صوى ومذيلات ودوائر، وأورد ما قاله متخصصو الآثار:
                      القول الأول: ورد في حولية أطلال لعام 1977م ضمن التقرير المبدئي عن الاستكشاف الأثري للمملكة العربية السعودية لعام 1396هـ (1976م) إعداد: روبرت أدامز وآخرين ما نصه: «في أم وعال تم الكشف عن موقع.. على الجانب الغربي من خبرا على بعد 35 كم جنوب غربي طريف حيث توجد مجموعة من الدوائر بعضها بسيط، وبعضها الآخر معقد التركيب، وتختلف في أحجامها بين 10 و25 مترا في القطر، وتمتد غالبا مسافة كيلومتر على امتداد منحدرات المصاطب التي ترتفع 5 أمتار فوق أرض الحوض. وقد أوضحت رسوم مشاريع التخطيط لوحة رقم 6 وجود مجموعات من الدوائر المسورة وبارتفاع لا يزيد على نصف متر ومجاري مياه تابعة لها يبدو أنها لم تتغير منذ أن أقيمت تلك الدوائر.
                      ومثل هذه المجموعات من الدوائر الحجرية الملحقة أحيانا بأخرى أكثر إيهاما وغموضا، وكذلك الصفوف من الجدران السائدة في المنطقة، تبدو متوافرة في جنوب المنطقة، وتوجد منها مجموعة مهمة بوادي ميشارا على بعد 10 كم إلى الشمال من كاف.
                      وعلى الرغم من كثرة تلك الدوائر، فإنه يبدو من قبيل التسرع، ونحن في المرحلة الأولى من البحث، أن نرجعها كلها إلى مرحلة زمنية واحدة.. ومن الضروري أن ننبه هنا إلى حقيقتين مهمتين:
                      الأولى: لم تمدنا كل الدوائر الحجرية - إن لم يكن حتى أي موقع منها - بأدوات من حجر الصوان، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإنه تم العثور على نظائرها في مواقع منها - على سبيل المثال - أم وعال، وذلك على مسافة قريبة من الأولى تشير بدورها إلى منشآت وأدوات من حجر الصوان نفسه عثر عليها بطريق المصادفة.
                      الثانية: أن عددا من الدوائر الحجرية يضم كسرا متناثرة من الفخاريات حولها، وقد يكون ذلك أيضا من قبيل المصادفة، إلا أنه من غير الحكمة - في الوقت الحاضر على الأقل - أن تؤرخ تلك الدوائر.. إذ إن الأمر يتطلب مزيدا من العمل الميداني المتقدم والمدعم بتقويم زمني لتلك الدوائر يتم إعداده بعناية.
                      وهناك نوع آخر من المنشآت الحجرية تتشابه في كثير من النواحي مع الدوائر المشار إليها، كما تتساوى في مشكلاتها، حيث يوجد نوع من دوائر أوسع تشكل ملحقات ومداخل منخفضة عن الدوائر المرتفعة ذاتها، وهذه جميعها عرفت في الأردن وجنوب فلسطين.. وقد قامت مناقشات حول الأغراض التي من أجلها أنشئت هذه الدوائر، ونرى أنها مختلفة: فمنها ما هو للاستيطان، ومنها ما هو لصيد الحيوانات الوحشية لا سيما ما كان منها محميا بتل أو جبل.
                      والحقيقة أن أنماط المواقع الأثرية بالمملكة العربية السعودية تدعم ذلك الرأي.
                      وكل من هذين النوعين من الدوائر يمثل مشكلة كبرى بالنسبة إلى البحث الأثري الذي يتطلب دراسة شاملة، والمطلوب أولا هو الرسم الدقيق لعينات كثيرة من كل منها بحيث لا يقتصر الرسم على ترتيبات فردية بالطبع، كما يؤخذ في الحسبان علاقة كل دائرة بجارتها جغرافيا وطبوغرافيا، ولا يتم هذا طبعا إلا بمساعدة التصوير الجوي الذي لا يعوزه تمييز تلك الدوائر المندسة في أثناء المناطق الصخرية والحرار البركانية..».
                      القول الثاني: كما ورد في حولية أطلال لعام 1978م ضمن التقرير المبدئي عن المرحلة «الثانية» لمسح المنطقة الشمالية عام 1977م إعداد: د. بيتر بار وجوريس زارينس وغيرهما، ما نصه:
                      «الدوائر الحجرية، يغطي هذا العنصر مواقع مختلفة عبارة عن دوائر منفصلة أو في شكل مجموعات صغيرة، يحتمل أن تكون على شكل زرائب للحيوانات، وربما كانت تجمع بقايا القرى والحصون أو تضمها لتشكل مجموعات عنقودية تضم دوائر أصغر. وقد تبين أن هذه الدوائر تغطي مساحات شاسعة من الأقاليم، كما تعكس نطاقا واسعا من أساليب التشييد.
                      وقد تسفر التحليلات الدقيقة مستقبلا عن مؤشرات تعطي تفسيرا مناسبا لظاهرة الدوائر الحجرية، وتقود إلى تصور تاريخها، وهناك نقطة مهمة تتعلق بتوزيع انتشارها، ففي مرحلة المسح لعام 1976م تبين أن هذه المواقع تمتد من شمال وادي السرحان حتى منطقة حائل. وفي عام 77م اتضح امتداد هذه المنطقة جنوبا حتى ضاحية (الكهيفية)، ولم يعثر على مواقع من هذا النوع في مناطق بريدة أو عنيزة أو المجمعة على الرغم من حقيقة أنه لا يوجد نقص في موارد الصخور الملائمة المستخدمة في أغراض البناء بهذه المناطق الأخيرة.
                      المدافن: لم يخل بالفعل مواقع واحد، تمت زيارته في أثناء المسح من مدافن أو نصب حجرية ذات نوع أو آخر، بما في ذلك منطقة المجمعة التي لحظ وجود الدوائر الحجرية بها. وهذه المدافن تقل غالبا في سلاسل التلال الرملية الكبرى والخطوط الجبلية الأفقية. ولعل الدراسة الطبوغرافية لهذه المنشآت تكشف عن سمات حضارية مهمة دون شك، إلا أنها يجب أن تنتظر إلى أن يتم الكشف عن عدد كاف منها حتى يمكن إزاحة الستار عن أصلها بصورة عامة، إذ لا يتعدى الشكل السطحي لها اليوم عن كونه أكواما من الحجارة وضعت في غير نظام، إلا أنه بفحص عاجل لها، أمكن التوصل إلى تمييز خمسة أنواع، هي مساحات بسيطة من حقول الأحجار المكدسة بشكل عشوائي.
                      - منشآت دائرية، شيدت بكثير من العناية أو قليل منها أحيانا على شكل أسوار، ومنشآت دائرية، تشبه النوع الثاني لكنها مصحوبة بملحقات مستطيلة الشكل، فضلا عن منشآت دائرية، تشبه النوع الثاني مع وجود أذيال لها من أكوام الحجارة - لا يزيد قطرها على متر واحد في العادة - تنحدر من المدفن أو النصب الركامي في خط مستقيم أو منحنى لمسافات مختلفة، ومنشآت مستطيلة الشكل، ذات أقسام داخلية غالبا..».
                      القول الثالث: ورد في حولية أطلال لعام 1979م. ضمن التقرير المبدئي لمسح المنطقة الوسطى، «الأشكال المدببة: لقد أسفر موسم هذا المسح عن اكتشاف نوع جديد تماما من الأشكال يبدو أنه يقتصر من ناحية التوزيع على منطقة نجد، حيث تم العثور عليه إلى الشمال من مدينة الرياض.. على سلسلة تلال تطل على وادي صلبوخ، وتمتد جنوبا إلى الخرج والأفلاج ووادي الدواسر والفاو.. وتأتي الصورة العامة لهذه الأشكال على هيئة وتد محدود.. وهو عبارة عن ذيل رفيع جدا يتسم تشييده عادة بوضع لوحين حجريين يبعد الواحد عن الآخر بمقدار 50 سم ثم ملئت المسافة بينهما بالدبش. وتبعا لطول الذيل يستمر الهيكل في التطاول، ويمتد في الحجم حتى يصل إلى أقصى درجة له في الاتساع عند نهاية الرأس.. إن كثيرا من هذه الأشكال قد تم تنقيبه دون التوصل إلى نتائج مثمرة، فقد تم عمل مجسات سريعة في الموقع بيد أنه لم يعثر على أية مواد مصنعة. وفي الخرج تم حفر شكل صغير مدبب موجود في أحد حقول القبور بغية التحقق من معاصرته للركامات الترابية الدائرية. وعلى النقيض من معظم هذه الأشكال التي كان يظن أنها تستخدم مقابر، فإن هذا الشكل قد برهن على أنه كان يستخدم لهذا الغرض.
                      الدوائر الحجرية: إن الدوائر الحجرية سواء البسيطة في تصميمها أو المركبة أم التي تكون جزءا من قرية أو مسكن - قد تميزت بكونها أقل ما تم العثور عليه من آثار في هذا الموسم.. وقد يقال: إن المنطقة الحضارية التي تميزت بتركيبات الدوائر فيها لم تمتد إلى جنوب بريدة، حيث إن عددا قليلا جدا من الدوائر الحجرية هو الذي تم تسجيله سواء في منطقة القصيم أو في منطقة الرياض، كما كان لعدد من الدوائر أيضا جدران تطويق مقوسة، وهذا يتشابه أيضا مع الأشكال التي تم العثور عليها في المنطقة الشمالية، وقد بدا أن الدوائر تتشكل في ثلاث مجموعات مميزة، ومما يؤسف له أنه لا توجد أية مواد أثرية في هذه المواقع».
                      القول الرابع: ورد ضمن التقرير المبدئي عن مسح المنطقتين الوسطى والجنوبية والغربية لعام 1979م إعداد جوريس زارينس، وآخرين قولهم:
                      «أطلال المنشآت: لم يكن هذا النوع من الآثار شائعا جدا في مواسم المسح السابقة فحسب، بل في هذا الموسم أيضا، وتعد الصفة الغالبة على هذه المواقع أنها غير قابلة للتمييز الزمني وهي تضم: الوحدات المستدقة الطرف لها ما يشبه الذيل، والقبول الركامية، والدوائر الحجرية.
                      وتتميز هذه الوحدات عن غيرها بأن لها رؤوسا صغيرة جدا وذيولا ضيقة. وأن الرؤوس كانت في بعض الأحيان من الطرفين معا، كما أن هذه المنشآت لم تكن تستخدم بغرض الدفن طالما أنه لم يعثر بداخلها مطلقا على أية مواد أثرية أو عظام.
                      الدوائر الحجرية: على الرغم من ندرة هذه الدوائر فإنه يمكن تقسيمها إلى فئتين أو ثلاث فئات.. بالنسبة للمنطقة الشمالية.. والمنطقة الوسطى.
                      المجموعة الأولى منها يمكن القول: إنها منشآت سكنية.. وترتبط المجموعة الثانية ذات الدوائر الكبيرة بأغراض الدفن المتعلقة بالأشكال ذات الأطراف المدببة.. في حين تتمثل المجموعة الثالثة في عدد من الدوائر الكبيرة المنعزلة بعضها عن بعض.. ومع أنه من الصعوبة بمكان أن نحدد تاريخ هذه الأنواع الرئيسية الثلاثة من المنشآت، إلا أن جميع هذه الأمثلة في الواقع قد تنتمي إلى الطرق الرئيسية في تشييد القبول إبان المدة من الألف الخامس إلى الثالث قبل الميلاد».
                      القول الخامس: في العدد (5) من حولية «أطلال»، عام 1981م. وضمن التقرير المبدئي عن مسح المنطقة الغربية عام 1980م. بحث ليستر كيلك وآخرين.
                      تناول هذا التقرير من تكلموا عن مواقع الرجوم والمنشآت الحجرية في المنطقة الغربية، ومن بين ما تناوله «المذيلات الحجرية» وبعد وصفهم لها قالوا:
                      «الجدير بالذكر هنا أن المغزى من هذه الذيول - ومثيلاتها في مختلف أنحاء المملكة - لا يزال موضعا للنقاش».
                      وقالوا عن هذه الشواهد الأثرية من مذيلات ودوائر الموجودة في «أم وعال» (أم أوعال) أو بالقرب منها في المنطقة الشمالية: منها ما يكون للاستيطان، ومنها ما هو لصيد الحيوانات الوحشية. أما التقرير الثاني عن مسح المنطقة الشمالية أيضا فأشار إلى أنه:
                      يحتمل أن تكون على شكل زرائب للحيوانات، وربما كانت تجمع بقايا القرى والحصون، وأما رأيهم عن الدوائر الحجرية في منطقة المجمعة ففيه نوع من التحفظ حيث قالوا: يجب أن ننتظر أن يتم الكشف عن عدد كاف منها حتى يكون إزاحة الستار عن أصلها ككل، إذ لا يتعدى شكلها اليوم عن كونه أكواما من الحجارة وضعت في غير انتظام. ولكن نتيجة لفحص عاجل لكمية منها حصروا خمسة أنواع من حيث الشكل فقط. وبقيت قضية المدافن مسيطرة عليهم.
                      وفي التقرير الثالث الخاص بمسح المنطقة الوسطى، وعند الكلام عن الأشكال المدببة أي: ما يسمى بالمذيلات، قالوا: إن أول من لاحظ هذا النمط هو «فيلد» عام 1971م.
                      ويقول الباحث الشايع: هذه الجهود تذكر فتشكر لإدارة الآثار والتخصيص، وأشير إلى أنه لاحظها قبل فيلد فريق من الرحالين المتخصصين برئاسة «فيلبي» حيث وقفوا على هذه الأنماط في المنطقة نفسها، وذلك في عام 1951م، وقد وصفها هذا الفريق وصفا رائعا.
                      وهكذا مضى قرابة ثلاثين عاما، ولا يزال النقاش العلمي دائرا بشأنها وأصلها. وورد في «سلسلة آثار المملكة العربية السعودية» التي أصدرتها وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم حاليا) مؤخرا في سنة 1423هـ، في صفحة 68 من القسم الخاص بـ«آثار منطقة القصيم» وهو الجزء الرابع تحت عنوان: «المنطقة في عصور ما قبل التاريخ» ما نصه: «.. أما عن وظائف هذه المنشآت الحجرية، فعلى الرغم من أن ثمة اتفاقا بين الدارسين بأنها تعود إلى العصور الحجرية، فإن تفسير وظائفها الاجتماعية لا يزال محط نقاش واسع، فالبعض يرى أنها استخدمت للسكن، وبعضهم الآخر يعتقد أنها مدافن جنائزية، ومنهم من يرجح أنها ذات علاقة بالطقوس الدينية». انتهى.
                      واعتبر الباحث الشايع أن ما أورده في هذا الأطلس من أقوال علماء اللغة والبلدانيين، وكذا أبيات الشعر التي ورد فيها ذكر لطرق القوافل، ووصف ما عليها من صوى وآرام، وكذا صور بعض الأنماط التي شاهدتها على جواد الطرق يهدف إلى استنهاض همم شبابنا المتخصص في علم الآثار ليشمروا عن سواعدهم، ويدرسوا هذه الشواهد الأثرية المحيرة التي تزخر بها بلادنا، والتي ما زالت محل نقاش بين الباحثين. وإني متفائل من أن شبابنا بعد نيلهم الشهادات العليا في هذا المجال لجديرون بفك رموز تلك الشواهد والتوصل إلى حقائق الأمور على أسس علمية سليمة تقطع دابر الشكوك والأقوال التي لا تتعدى الظن والتخمين.
                      والحجة قائمة على الجميع، ولا سيما في زمننا هذا حيث توافرت وسائل النقل، وعبدت الطرق، وتوافرت وسائل البحث الحديثة. ويزداد تفاؤلي أكثر بالتنظيم الجديد للآثار حيث تم دمجه مع الهيئة العليا للسياحة لتصبح الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيادة ربانها الماهر والفعال الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الذي وجه بتنظيم برامج الآثار العلمية، وتنشيط البعثات الأثرية، ودعم الباحثين الآثاريين.
                      وأورد الشايع عددا من أقوال علماء اللغة، ووصف الشعراء لما هو موجود على جواد الطرق، موضحا أن علماء اللغة وأصحاب معاجم البلدان تكلموا عن دلالات الطرق، وهي ركامات حجرية سموها بعدة أسماء كما هو واضح من أقوالهم، وفيما يأتي بعض ما قالوه:
                      قال ابن منظور في «لسان العرب المحيط» مادة «علم»: «.. يقال لما يبنى في جواد الطريق من المنازل يستدل بها على الطريق: أعلام، واحدها علم. والمعلم: ما جعل علامة وعلما للطرق والحدود مثل أعلام الحرم ومعالمه المضروبة عليه. والعلم: المنار. قال ابن سيده: والعلامة والعلم: شيء ينصب في الفلوات تهتدي به الضالة».
                      وكما تسمى الركامات الحجرية الموضوعة على جواد الطرق أعلاما تسمى «المنار»، قال ياقوت الحموي في رسم «العلم»: «ويقال لما يبنى على جواد الطرق من المنار ومما يستدل به على الطرق أعلام».
                      ويقول ابن دريد في كتابه «الاشتقاق».
                      «أبرهة ذو المنار تبع. وأبرهة: اسم حبشي. ذو المنار هو أول من بنى الأميال على الطرق، فسمي ذا المنار».
                      وقال ابن منظور:
                      «ذو المنار: ملك من ملوك اليمن واسمه أبرهة بن الحارث الرايش، وإنما قيل له ذو المنار، لأنه أول من ضرب المنار على طريقه في مغازيه ليهتدي بها إذا رجع».
                      وهناك طريق يخرج من «حجر اليمامة» (الرياض حاليا) يسمى طريق المنار، ولا شك أن العرب يفرقون بين هذه الشواهد الأثرية فيعطون لكل نوع منها اسما حسب حجمه وارتفاعه، ومن ضمن هذه الأسماء الصوى، وقد أورد ابن منظور من أقوالهم:
                      «الصوى والأصواء الأعلام المنصوبة المرتفعة في غلظٍ».
                      أما عن تسميتها بالآرام، فقال ياقوت الحموي: «إرم بالكسر ثم الفتح، والإرم في أصل اللغة حجارة تنصب في المفازة علما، والجمع آرام وأروم مثل ضلع وأضلاع وضلوع».
                      هذه مقتطفات من تعريفات علماء اللغة لهذه الشواهد الأثرية الموضوعة على جواد الطرق، ومما يدل على أن بعض هذه الطرق التجارية القديمة كانت تسلك قبل الإسلام وبعده ما ذكره شعراء العرب من وصف لها ولأعلامها الموضوعة على جوادها، وهو وصف يدل على تعدد أشكال هذه الأعلام وأنماطها والدلالات الموضوعة على جواد الطرق. وإليك بعض أقوالهم:
                      قال أبو الهذلي:
                      * على طرق كنحور الركا - بتحسب آرامهن الصروحا
                      * بهن نعام بناها الرجا - لتبقي النفائض فيها السريح.
                      وقال ذو الرمة:
                      * وأرض تسحل الريح متنها - كساها سواد الليل أردية خضرا
                      * طوتها بنا الصهب المهاري فأصبحت - تناصيب أمثال الرماح بها غبرا
                      * من البعد خلف الركب يلوون نحوها - لأعناقهم كم دونها نظرا شزرا.
                      وقال الأعشى:
                      * وبيداء تحسب آرامها - رجال إياد بأجلادها يقول الدليل بها للصحا - ب لا تخطئوا بعض أرصادها.
                      وقال جرير في قصيدته التي يهجو فيها الشاعر ابن لجأ:
                      * خل الطريق لمن يبني المنار به - وأبرز ببرزة حيث اضطرك القدر.
                      فقال ابن لجأ يرد عليه ضمن قصيدة طويلة:
                      * ابنوا المنار فإن العبد ينضده - فوق الصوى وعلى خرطومه المدر.
                      ومن أشعارهم التي يصفون فيها أعلام الطرق ودلالاتها على الجواد ما قاله الجليح بن شديد، وهو في سفر، وكان من ضمن مرافقيه في هذه الرحلة الشاعر الشماخ. وعندما طالت بهم الطرق ليلا اقترح الشماخ أن يرتجزوا بأهازيج تذهب عنهم الملل والسأم. فقال الجليح:
                      والرحب فوق لاحب ملس الحصى - أبلق لا يقضي به القوم الكرى - معبد يهدي إلى ماء صرى - طامي الجمام لم تكدره الدلا - بجانبيه زقيات للصدى - يهدي الضلول ينتحي حيث انتحى - له علامات على حد الصوى.
                      ومن أقوال علماء البلدان وعلماء اللغة، ومن أبيات الشعر المتقدم ذكرها أصبح هناك قناعة بأن ما يشاهد على الطرق التي تتبع الباحث مساراتها ما هي إلا أعلام ودلالات لاتجاهات الطرق وأماكن موارد المياه فيها.
                      * أنماط الشواهد الأثرية
                      * وأورد الباحث أنماطا لتلك الشواهد الأثرية الواقعة على جواد الطرق القديمة، موضحا أن الأنماط الأثرية يقصد بها تلك الركامات الحجرية المنتشرة في الجزيرة العربية بكثافة فوق الجبال والحرار والقفاف، والحزون، حتى في السهول.
                      وقد وقف المستشرفون خلال رحلاتهم على بعض تلك الأنماط، واختلفوا في تفسيراتهم للغرض الذي وضعت من أجله تلك الركامات الهائلة، كما اختلفت تفسيرات من جاء بعدهم، من متخصصي الآثار، حيث قالوا عنها:
                      إنها قد تكون مساكن، أو مدافن جنائزية، أو لها علاقة بأمور تعبدية.
                      وهذه الأنماط تتمثل بالصوى، والمذيلات، والدوائر الحجرية، والمسننات، والحبال الحجرية على متون الجبال، والحجارة المنصوبة، والمستطيلات، والأشكال المعقدة التركيب.
                      وعندما نقرأ لبعض الرحالة نجد أنهم يشعرون بحسرة، لأنهم غادروا تلك الظواهر الأثرية التي وقفوا عليها دون أن يعرفوا الغرض الذي استخدمت من أجله.
                      وقال الباحث في أثناء رحلاتي الميدانية في مختلف المناطق حصرت الآلاف من تلك الشواهد، وقمت بتصويرها وتحديد أماكنها حسب دوائر العرض وخطوط الطول.
                      فالنمط الأول - الصوى وهو جمع صوة، وهي ركم من الحجارة توضع على جواد الطريق ليهتدي بها المسافرون.
                      قال ابن منظور عن الصوى:
                      «الصوة: حجر يكون علامة في الطريق، والجمع صوى، وأصواء جمع الجمع.. وقيل: الصوى والأصواء الأعلام المنصوبة المرتفعة في غلظ، وفي حديث أبي هريرة: «إن للإسلام صوى ومنارا كمنار الطريق، ومنه قيل للقبور أصواء.
                      قال أبو عمرو: الصوى أعلام من حجارة منصوبة في الفيافي والمفازة المجهولة يستدل بها على الطريق وعلى طرفيها، أراد أن للإسلام طرائق وأعلاما يهتدى بها.
                      قال يعقوب: والعلم ما نصب من الحجارة ليستدل به على الطريق، والعلم الجبل.
                      وفي حديث لقيط: «فيخرجون من الأصواء، فينظرون إليه ساعة»، قال القتيبي يعني بالأصواء القبور، وأصلها الأعلام، شبه القبور بها، وهي أيضا الصوى، وهي الآرام».
                      ويقول الباحث ما أقرب الشبه بين الصوى التي توضع على جواد الطريق ليهتدي بها والقبور الجاهلية القديمة، ولهذا السبب التبس الأمر على الرحالة المستشرقين، وعلى من أخذ بقولهم من أن تلك الصوى المنتشرة في البراري والقفاز ما هي إلا مدافن للموتى، ولم يرد أصلا في أذهانهم أن هناك علامات للطرق يستدل بها.
                      والفرق واضح بين صوى الطريق وصوى المقابر القديمة، ففي الغالب يكون القبر على شكل خيمة صغيرة يوضع الميت فيه ثم يغطى أعلاه المستدق بحجر وتوضع فوقه الحصباء، وربما بنيت غرفة صغيرة يوضع الميت فيها وتحاط بالحجارة، وتدفن بالأتربة، وهذه ما تسمى عند الآثاريين بالمدافن.
                      أما النمط الثاني: المذيلات الحجرية فيه من الشواهد الأثرية التي حيرت الرحالة وعلماء الآثار، وهي منتشرة بكثرة في مناطق متعددة.
                      والمذيلات ذات أشكال وأنماط مختلفة، منها ما ينطلق من ركم كبير مصمت أو دائرة، ومنها ما ينطلق من ركم دائري الشكل فارغ الوسط، وهذا النوع سماه ليبتز في كتابه «رحلة استكشافية في وسط الجزيرة العربية» الذي أصدرته دارة الملك عبد العزيز عام 1999 بالمغارف تشبيها للواحد منها بمغرفة الأكل، وقد أصاب في وصفه هذا لهذا النوع من المذيلات.
                      ويقول الباحث: وقد ميزت ما وقفت عليه من المذيلات المتشابهة لها - بمذكراتي الخاصة - بكلمة «مغرفة ليبتز» تمييزا لها عن الأذيال الأخرى، ومنها ما ينطلق من رأس مثلث فارغ.
                      ويراوح علو الأذيال بين 80 سنتيمترا و100 سنتيمتر، وقد يزيد علوها في بعض الأماكن، وقد يقل في أماكن أخرى.
                      ويبدو لي أن الاختلاف في ارتفاعاتها خاضع لتوافر الحجارة، ولأسباب أخرى قدرها من قام بتنفيذها.وكما اختلفت ارتفاعاتها اختلفت أطوالها، فقد يبلغ طول الذيل نصف كيلومتر، وفي بعض الأماكن قد يصل امتدادها إلى كيلومترين اثنين.
                      أما إذا ألحقنا بها تلك الحجارة المثبتة في الأرض وفوق المرتفعات فلا حد لطولها، حيث يسير الماشي بمحاذاتها عدة كيلومترات.
                      وبخصوص النمط الثالث - الدوائر الحجرية فهي تكثر على مسارات الطرق التجارية القديمة، وكما تحير الرحالة والباحثون الآثاريون في أمر المذيلات كانت حيرتهم في الدوائر الحجرية أكثر، من يقف على تلك الدوائر ويتفحصها يتحير بل يصاب بالدهشة والانبهار مما يشاهد، لكونها دوائر كبيرة الحجم بحيث يصل قطر بعضها إلى 50 أو 60 مترا، أما ارتفاع محيطها فأغلبها لا يزيد ارتفاعه على 80 سنتيمترا وقد يقل عن هذا، وبعضها، وبخاصة ما كان على المرتفعات، يرتفع جدارها الخارجي قدر قامة الرجل.
                      يصاحب هذه الدوائر بعض الإشارات والرموز بداخلها أو خارجها، وبخاصة الصوى، فقد تكون الصوة وسط الدائرة، وقد تكون بداخلها جهة المحيط، وأحيانا تكون على المحيط نفسه.
                      وبعض الدوائر تكون خالية تماما والأرض داخلها على طبيعتها التي خلقها الله عليها، وقد ينطلق من بعض الدوائر ذيل طويل، وقد قيل عن هذه الدوائر: إنها قد تكون مساكن أو مدافن، أو لأمور تعبدية، أما بالنسبة إلي فمن كثرة تتبعي لمسارات الطرق القديمة، وحصر ما عليها من دوائر ومذيلات وصوى فلدي اقتناع بأن أغلبها دلالات على هذه الطرق.
                      ويتساءل الباحث الشايع: لماذا هذا الإسراف الزائد على الحاجة، ثم لأي شيء بنيت، ومن بناها، ولماذا لم يرد عنها كلام في كتب التراث؟!! إنها أسئلة تصعب الإجابة عنها، وكان جوابي - مع أني لا أملك الجواب المقنع عن هذه الأسئلة - أن هذه الشواهد الأثرية المحيرة في بلادنا فرضت نفسها علينا، ويبدو لي أنها موغلة في القدم، وقد هجر الاستدلال بها منذ مئات السنين، وهي أعمال جبارة تدل على أن من قام بإنشائها دولة قوية. وفيما يتعلق بالنمط الرابع من الشواهد الأثرية، وهي المسننات، يوضح الباحث أن المسننات، ركامات حجرية موضوعة على حواف أعالي الجبال والحرار والصفاري يراها السائر من بعد كأسنان المشط، وهذا النوع من الشواهد يستمر لمسافة طويلة قد تصل إلى كيلومتر واحد أو تزيد، والمسننات التي شاهدتها ووقفت عليها ثلاثة أنواع:
                      النوع الأول: ركامات دائرية الشكل تبنى كالأبراج الصغيرة تبدأ كبيرة ثم تصغر تدريجيا، وتستمر متفرقة ومتقاربة، وقد يبلغ ارتفاع أكبرها أطول من قامة الرجل.
                      النوع الثاني: على شكل دوائر صغيرة تستمر متفرقة بعضها بجوار بعض.
                      النوع الثالث: على شكل مثلثات محكمة التنفيذ أخذ بعضها برقاب بعض.والمسننات ترى من مسافات بعيدة، ولعل بعضها نمط من أنماط العلامات الموضوعة على مسارات طرق القوافل التجارية القديمة، وقد وصف الشاعر ابن لجأ تلك الآرام حين قال:
                      * ودون مزاركم لسرى المطايا - من الأعلام أشباه وبيد
                      * كان أرومها والآل طاف - على أرجائها نبط قعود.
                      فهذا وصف رائع لتلك المسننات، فالناظر إلى بعضها من بعد يراها كرجال جالسين في صف وهم قعود.
                      وتكثر المسننات على الحرار: وذلك لتوافر الحجارة، وهي منفذة بإسراف أقرب ما يقال عنه: إنه عبث، لكونها تزيد على الغرض الذي نفذت من أجله، وهي تتكثف بشكل لافت للنظر على حرة «نواصف» الواقعة جنوب مدينتي الخرمة ورنية، وحرة «كشب» وكذا حرة «رهاط» وما أشمل منها من الحرار.
                      أما النمط الخامس من الشواهد الأثرية فهي الحبال الحجرية على متون الجبال، وهي عبارة عن خط من الحجارة مرصوف من قمة الجبل إلى السفح يرى من بعد كالحبل الممدود على صفحة الجبل، وترى هذه الحبال من مسافة بعيدة، وتزداد وضوحا كلما ابتعد الناظر عنها.
                      ويبدو للباحث أن هذه التسمية محلية، وقد ورد في الخرائط الجغرافية اسم «جبال أم حبل» أو جبل «أبو حبال».
                      ويضيف: كان أول حبل رأيته على صفحة جبل مما يلي مورد ماء «المحدث» يراه السائر على الطريق السريع بين الرياض والطائف، وذلك بعد اجتياز بلدة «الخاصرة» ونفود الثمامية، أي في الطرف الغربي من الجبال المسماة في وقتنا الحاضر «جبال رغبا» وعندما رأيته أول مرة حسبته من طبيعة الجبل، ولكن بعد الوقوف عليه اتضح أنه من صنع الإنسان.وقد حصرت عددا من هذه الحبال في مناطق مختلفة، ولعل أكثر وجود لها على جبال «الريانية» وجبال «الحمرانية» الواقعة شمال غربي وادي الدواسر.
                      وبخصوص النمط السادس، الحبال الممتدة على السطوح الحجرية المستوية، فهي مشابهة للحبال الموضوعة على متون الجبال التي تنحدر من قممها إلى السفوح، إلا أن تلك الحبال الموجودة فوق السطوح المستوية تكون أقل عرضا وأطول امتدادا، بحيث يصل امتدادها على الأرض أحيانا إلى بضعة كيلومترات، وهي حجارة مغروسة في الأرض قد يبلغ علوها في بعض الأماكن خمسين سنتيمترا أو تزيد، وذلك حسب نوع الحجارة المتوافرة.
                      * أعمدة الرجاجيل
                      * ويشير الباحث إلى النمط السابع من أنماط الشواهد الأثرية المتمثل في الحجارة المنصوبة في البراري التي حيرت من وقفوا عليها، مثل تلك الأعمدة الحجرية المنصوبة في منطقة الجوف قرب سكاكا، وقد أطلق عليها اسم «أعمدة الرجاجيل»، لأن من يقبل عليها من بعيد يتصورها رجالا واقفين، وقد تناولها علماء الآثار بالدراسة والوصف، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى معرفة الغرض الذي نصبت من أجله على هذا الشكل اللافت للنظر.
                      وقد تم رصد موقعين آخرين يوجد فيهما جارة منصوبة، أحدهما قرب المزاحمية، جنوب غربي مدينة الرياض، والآخر شرق مدينة الشماسية بمنطقة القصيم.
                      وفي أثناء رحلات الباحث الميدانية وقف على أعمدة حجرية منصوبة في أماكن متباعدة، ولعل أبرز تلك الحجارة المنصوبة التي تعرف أماكنها بالإضافة إلى ما مر ذكرها، هي:
                      أعمدة منصوبة قرب ماء «الهبالة» شمال وادي الدواسر، وأعمدة منصوبة قرب وادي الشوكي شمال مدينة الرياض، وأعمدة منصوبة شرق مدينة حائل، وأعمدة منصوبة جوار بلدة صوير، شمال شرقي مدينة سكاكا.
                      وبما أن هذه الأعمدة الأخيرة قريبة من البلدة، فقد نقل الصالح منها، ودفنت الرمال بعضها، ولم يبق تماما منها سوى عمود واحد، حيث ما زال منتصبا كشاهد على مصرع إخوة له، ولولا أنه لم يكن معيبا لكان مصيره النقل من مكانه.
                      والأحجار المنصوبة في البراري لا تقل غرابة عن المذيلات والدوائر الحجرية، فهي ذات أنماط مختلفة باختلاف الغرض الذي وضعت من أجله، وقد تبين للباحث بعد الوقوف على بعض هذه الأنماط، سواء داخل المملكة أم خارجها، أن منها ما هو علامات للطرق، ومنها ما هو مقابر، والثالث له علاقة بالمساكن.
                      فالنمط الأول: تلك الحجارة المنصوبة التي وقف عليها الباحث في أماكن متفرقة من السعودية لا شك أنها من علامات ودلالات طرق القوافل القديمة، وقد وصفها شعراؤنا على جواد الطرق.
                      والنمط الثاني: المدافن، وهي حجارة ضخمة، الواحد منها يزن عدة أطنان، وهي مكونة من حجرين كبيرين عريضين متقابلين موضوع فوقهما حجر أكبر منهما كسقف لهما، وأما الجهتان الأخريان فتقفل إحداهما بحجر عريض، والأخرى بحجر آخر، لكن هذا الأخير منحوت فيه فتحة مثل النافذة تعد المدخل لهذا القبر الحجري، ويتم قفل الفتحة بحجر، هذا النوع من الحجارة يكاد الباحثون يتفقون على أنها مدافن للموتى.
                      وهناك الأشكال المستطيلة التي تعد من أنماط الشواهد الأثرية، حيث أوضح الباحث الشايع أنه من خلال اهتمامه بالطرق المختلفة لم يشاهد من بين علامات هذه الطرق نمطا غير مألوف، وفي رحلة قام بها إلى منطقة حائل قبل أربع سنوات في الأرض الواقعة جنوب جبلي «حبران» و«أم الأرسان» مر بشكل مستطيل أضلاعه الأربعة مبنية بالحجارة بارتفاع قرابة خمسين سنتيمترا، وليس له فتحات أبواب، يبلغ طوله 395 مترا، وعرضه 35 مترا، وأرضه من الداخل على طبيعتها مثل الأرض المجاورة له من الخارج ليس في داخله ما يدل على أنه كان سكنا، وقد استعصى على الباحث التوصل إلى معرفة الغرض الذي نفذ من أجله ويبدو أنه موغل في القدم.
                      وعندما تجولت في المكان الذي يوجد فيه هذا المستطيل المحير عثرت على عدد من المستطيلات، منها ما هو مشابه له في الطول والعرض، وما هو أصغر حجما، وهذه المستطيلات تمتد باتجاه واحد من جهة الجنوب إلى جهة الشمال، ومنها ما هو مزدوج الترتيب أي: مكون من مستطيلين متجاورين.
                      أما استطالتها فليس لها ضابط، فبعضها استطالته باتجاه الشمال، وبعضها الآخر باتجاه الغرب.وقد غادرت المكان.
                      وهناك الأشكال المستطيلة التي تعد النمط التاسع من الشواهد الأثرية، وقد حير ذلك الباحثين كما أن هناك نمطا تاسعا، وهو الأشكال ذات التركيب المعقد، حيث أوضح الباحث الشايع أنه أثناء رحلاته التي كان يقف فيها على بعض الشواهد الأثرية التي يختلف تركيبها عن الدوائر والمذيلات الحجرية، حيث يتكون الواحد منها من ركم كبير أو دائرة، وينطلق من هذا الشكل ذيلان قد يطولان أو يقصران يشكلان زاوية، ومن قراءتي لما كتبه متخصصو الآثار، فإن هذه الأشكال هي ما يسمونه المصايد، أي أنها وضعت لصيد الوحوش النافرة. ومع أني لست معهم في هذا التعليل لوجودها، فقد تقرر عندي أنها نمط من أنماط دلالات الطرق، ومما زاد أمر هذه الظاهرة الأثرية تعقيدا ما رصدته في أثناء تجوالي في حرة الحرة الواقعة في منطقة الجوف حيث تم رصد عدد من الأشكال المعقدة التركيب، وهي على شكل دوائر صغيرة يربط بينها مثل الجدار ينتظم بعضها ببعض لتشكل فناء واسعا له فتحة واحدة، وينطلق من جانبي هذه الفتحة حبلان من الحجارة المغروسة في الأرض الصلبة، ويستمر كل واحد من هذين الحبلين يتعرج مع الحرة مسافة طويلة قد تصل إلى نصف كيلومتر أو أكثر، وقد ينطلق من بعض هذه الأشكال المعقدة التركيب أكثر من حبل أو جدار حجري، وهذه الحبال لا يزيد علوها في الأغلب على 80 سنتيمترا.
                      * العقبات طرق وعرة في الجبال
                      * ويختم الباحث دراسته بالحديث عن النمط العاشر من الشواهد الأثرية، وهو العقبات والمنقيات، موضحا أنه تعترض مسارات الطرق جبال عالية يصعب على الإبل المحملة اجتيازها إلا بعد تذليلها وتسهيل طريق يمكن الصعود أو النزول معه، وإن كان فيه مشقة، قال ابن منظور: «العقبة: واحدة عقبات الجبال، والعقبة: طريق في الجبل وعر والجمع عقب وعقاب. والعقبة: الجبل الطويل، يعرض للطريق فيأخذ فيه، وهو طويل صعب شديد، وإن كانت خرمت بعد أن تسند وتطول في السماء، في صعود وهبوط أطول من النقب، وأصعب مرتقى، وقد يكون طولها واحدا».
                      أما النقل فهي تنقية الجواد الصاعدة مع المرتفعات الجبلية، وقد تكون النقل في الأراضي الوعرة كالحرار والقفاف، حيث يتم نقل الحجارة عن جادة الطريق حتى يسهل سير الإبل معها.
                      وقد يسمى النقيل بـ«المنقي» لكونه نقيا من الحجارة الخشنة المؤذية لخفاف الإبل، وذلك بنقل الحجارة على جنبي الطريق، أو يعمدون إلى تجميعها على شكل أكوام تشبه «الصوى» فتسير المواشي بينها، وهناك عقبات اشتهرت في العصور المتقدمة والمتأخرة، وقد تكلم عنها، ومما يؤسف له أنه بعد مجيء وسائل النقل الحديثة نسي أمرها وأهملت فخربتها السيول.
                      ولعل أكبر مثال على هذا تلك العقبة القريبة من مدينة الرياض المسماة بـ«طلعة القدية» التي يتصور كثيرون أنها تلك الطلعة التي ينزل معها الطريق السريع مع حافة جبل، الغربية شمالا من قصور آل مقبل، وهذه الطلعة المعبدة سميت باسم الطلعة القديمة التي تصعد معها الإبل المحملة القادمة إلى اليمامة وحجر اليمامة على مر العصور.
                      وهي واقعة جهة الجنوب منها على بعد كيلومترين ونصف الكيلومتر، وهي عقبة كؤود منفذة تنفيذا محكما، ومن ينزل معها الآن على قدميه يعرف ما بذل فيها من جهد وروعة في التنفيذ، كما أنه يوجد شمالا من الطريق السريع أربع عقبات، ولكنها لا ترقى إلى مستوى عقبة القدية من حيث التنفيذ، وهذه العقبات موغلة في القدم، يدل على هذا تلك الدوائر والمذيلات فوق حافة طويق التي تقود إلى هذه العقبات، وقد وقف الباحث عليها عدة مرات، وتحدث عنها ضمن محاضرة بعنوان «حجر اليمامة وطرقها القديمة» ألقاها في قاعة المحاضرات في مكتبة الملك فهد الوطنية ضمن موسم دارة الملك عبد العزيز، كما قام الباحث بزيارة لحافة طويق من هذا الجانب، وذلك لتصوير أحد المشاهد الأثرية القريبة من إحدى هذه العقبات فلفت انتباهه وجود عدد من اللوحات مكتوب عليها «موقع مدينة الرياض السياحي» فاستبشر خيرا بأنه سيقام في هذا الحيز من حافة الجبل ذات المناظر الخلابة مكان للترفيه والسياحة، ولكن هذا الاستبشار شابه شيء من الخوف والقلق على تلك الشواهد الأثرية من دوائر ومذيلات حجرية وعقبات نفذت منذ عصور متقدمة، لكون منفذي المشاريع عندنا لا يلقون بالا للمواقع التاريخية، وكأني بسائقي الجرافات يتسلون بتدمير ما عمره الأسلاف سواء أكان ذلك بقصد أم عن غير قصد.
                      وأهاب الباحث بالمسؤولين عن تنفيذ المشاريع بالمحافظة على تلك الشواهد الأثرية وأمثالها التي تعاقبت عليها القرون، لكونها من عناصر السياحة في بلادنا.

                      حبل من الأنماط الأثرية في منطقة الرياض
                      [CENTER] [/CENTER]

                      تعليق


                      • #12
                        جازان .. لؤلؤة الجنوب السعوديّ


                        جازان اسم يطلق على وجه العموم على الوادي المعروف من أعلاه إلى مصبه وما على عدوتيه من قرى. وورد اسم جازان في كتاب اليعقوبي وذكرها الهمداني. توجد بها آثار ثمودية يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد. مرت منطقة جازان بأطوار عديدة في الجاهلية والإسلام.

                        ويلاحظ المتمعن في تاريخها ارتباطاً وثيقاً بينها وإقليم الحجاز وبخاصة في عهد النبوة إلى عصر القوة من أحداث التاريخ بنهاية الدولة العباسية ثم أخذت تكون كياناً مستقلاً عُرف في القرن الرابع الهجري بالمخلاف السليماني وهو الاسم الذي تميزت به المنطقة عن بقية أقاليم الجزيرة العربية حتى دخول المنطقة في العهد السعودي بأطواره المختلفة.

                        وتاريخ جازان العريق خلَّف من خلْفه آثاراً عريقة شهدت بما كانت تحتله هذه المنطقة من أهمية كبرى رغم اختلاف الزمان بين الماضي والحاضر إلا أن المكان بقى خالداً وشامخاً يحكي حضارة سلف لم نعرف عنهم الكثير ولكن من خلال الأطلال عرفناهم وعرفنا مدى تاريخ لؤلؤة الجنوب.

                        الآثار بمنطقة جازان: يقصد بالآثار عموماً الأشياء التي صنعها الإنسان أو استعملها من مسكن ودور للعبادة وأثاث وأدوات وفن ثم خلفها وراءه وقد عرفت البشرية منذ القدم بعض مظاهر العناية بالأشياء القديمة ذلك أن الاهتمام بآثار السلف والحرص على امتلاكها وتخليد ذكر أصحابها والاستمتاع بجمالها مرتبط بالنوازع والغرائز البشرية التي تمثل حب التملك وتذوق الجمال وحب المعرفة فمنطقة جازان والتي وصفها المؤرخون بلؤلؤة الجنوب وعروس الفل والكاذي غنية بالآثار القديمة والتي تدل على عراقتها تاريخياً

                        ومن هذه الآثار ما يلي:
                        * 1- مدينة عثر: وهي مدينة أثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا بمسافة 16 كيلو متراً تقريباً باتجاه قوز الجعافرة وهي مدينة مشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية وأما مكانها حالياً فهو عبارة عن مدينة اندثرت وطغت الرمال على أطلالها وفي النصف الثاني من القرن الرابع الهجري ضمها سليمان بن طرف الحكمي أمير المخلاف إلى مخلافه وضرب بها الدينار العثري الذي عرف بذلك الاسم ونقل حكومته إلى عثر لتصبح عاصمة المخلاف ما زاد أهميتها السياسية والجغرافية والاقتصادية وأصبح ميناؤها من أنشط المواني بعد ميناء جدة في ذلك الزمان.

                        * 2- مدينة الشرجة: وهي مدينةأآثرية في ساحل الموسم وذكر أن السيل إجتاح أنقاضها وممن نوه بها ابن خردازية والبشاري وياقوت الحموي وابن بطوطة في رحلته وهي اليوم لا عين ولا أثر لها وقد قامت وزارة المعارف بإقامة شبك حولها.

                        * 3- موقع السهي: ويعتبر أهم موقع ساحلي يبعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان وأنقاضها مشكلة بأكملها من القواقع البحرية مختلطة بمجموعة كبيرة من كسر الأواني الفخارية وتشغل مساحة 900x100م على ساحل رملي قديم وقد قامت وزارة المعارف بإقامة شبك حولها.

                        * 4- بلدة المنارة: اسم بلدة أثرية تتناقل عنها الأخبار والإشاعات من وجود نقود وآثار وأوان فخارية الشيء الكثير ويقال إنها بلدة طغت فسخط الله سبحانه وتعالى عليهم والله أعلم وهي تبعد عن مدينة جازان بحوالي 15 كيلو متراً شرقاً وهي قريبة من بلدة الريان الواقعة على الضفة الشمالية لوادي جازان ويوجد بالموقع بقايا فخار مبعثرة بكثافة وتشغل مساحة 1x2 كيلو متر وقد قامت وزارة المعارف بإقامة شبك حولها.

                        * 5- موقع المغلة: وهو موقع كبير تبلغ مساحته 200x500 متر على بعد 15 كيلو متراً من الساحل بين وادي نخلان ووادي صبيا ويحتوي الموقع على فخار مصقول أسود مزخرف بالنقوش المحرزة وبقايا من أحجار الرحى.

                        * 6- بيوت الأدارسة: وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن وتقع شمال شرق محافظة صبيا.

                        * 7- قلعة أبو عريش: لا يعرف شيئاً عن معمرها الأول وهي قلعة تدل على قدم عهدها وقد جاءذكرها في كتاب العقيق اليماني في حوادث سنة 989 هـ وسنة 990 هـ وفي سنة991هـ قام الحاكم التركي لمنطقة جازان ببناء القلعة وإصلاح ما خربته الحروب وظلت عامرة إلى نهاية الدولة العثمانية الأولى 1036 هـ وبعد ذلك تعاقب عليها الإصلاح من كل من تولى أمر المنطقة وأخيراً طالها الخراب وانهار الكثير من مبانيها وما زالت معدمة وكان يطلق عليها دار النصر بأبي عريش.

                        * 8- مدينة جازان العليا: وهي مدينة تاريخية تعرف باسم جازان الأعلى وتسمى بدرب النجا وتقع شرق بلدة حاكمة أبو عريش وتدل آثارها الماثلة على ما كان لها من ماض عمراني وتاريخ اجتماعي عريق ولا يعرف على وجه التحقيق شيء من ماضي تاريخها القديم سوى أنها اتخذت قاعدة من قبل أسرة الأمراء الشطوط والأمراء القطبيين وقد وصف منعتها وقوة تحصينها وعظمة بنائها الشاعر ابن هتيمل في القرن السابع الهجري وكذلك الشاعر الجراح بن شاجر في القرن التاسع الذي وصف زهو بنيانها وجمال قصورها وقد كتب عنها بإسهاب المؤرخ الأستاذ محمد بن أحمد العقيلي في كتابه الآثار في منطقة جازان.

                        * 9- آثار تاريخية في جزيرة فرسان: جزيرة فرسان تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتي أعطت الجزيرة أهمية خاصة ومن أهم هذه الآثار:
                        * القلعة العثمانية: القلعة العثمانية هي إحدى المباني الأثرية بجزيرة فرسان وأحد رموزها وتقع في شمال فرسان أي بين فرسان وقرية المسيلة على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجيا لأنه يطل على عموم بلدة فرسان، هي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قضبان سكة حديد.

                        * مباني غرين: منطقة غرين تبلغ فيها مساحة الحجر الواحد منها حوالي 5،2x5،1 متراً أو أكثر كما يزن عدة أطنان إن قدر له أن يوزن. وفي موضع آخر يدعى"بالقريا" توجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لايزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي. ويقول الأستاذ/ إبراهيم مفتاح إن هذه الأشكال جميعها سواء في وادي مطر أو في الكدمي بقرية القصار أو قلعة لقمان وغرين والقريا ظلت جميعها تضع أمامي تساؤلات أجهل الإجابة عنها حتى جاء بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف واستنتجوا من الكتابات الموجودة على بعضها أنها تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

                        * وادي مطر: في جنوب بلدة فرسان وعلى بعد تسعة كيلو مترات تقريباً وفي المنطقة التي تعرف"بوادي مطر" توجد بعض الأطلال ذات الصخور الكبيرة والتي كتب على بعضها بعض الكتابات الحميرية فسرت من قبل بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف بأنها كتابات حميرية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام والشيء العجيب في معظم المناطق الأثرية في الجزيرة هي الصخور الضخمة المستخدمة في تلك المباني وذلك يضع أمامنا علامة استفهام في كيفية إحضار هذه الصخور والمكان الذي أحضرت منه.

                        * مسجد النجدي: من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.

                        * منزل الرفاعي: من المعروف أن فرسان مليئة بالمعالم الأثرية والمباني الرائعة ولعل أروعها من حيث التصميم وجمال نقوشها هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم حيث يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ. ولمنزل الرفاعي نسخة طبق الأصل موجودة في الرياض يستطيع رؤيتها كل من يزور قرية جازان التراثية بمهرجان الجنادرية وقد تم عمل هذه النسخة لهذا المبنى لصعوبة نقل المبنى إلى الرياض ولتعريف الناس بأحد آثار بلادنا العزيزة.

                        * بيت الجرمل: مبنى يقع على ساحل جزيرة قماح يقال أن الألمان قاموا ببنائه بهدف جعله مستودعاً للأسلحة والذخيرة نظراً لما يمثله موقع الجزيرة الاستراتيجي من أهمية لتوفير الذخيرة لسفنهم المتجولة في البحر الأحمر أثناء الحرب العالمية الأولى، ويعتقد أن السبب في عدم إنهاء بنائه هو انتهاء الحرب سنة 1918م وعلى الرغم من الجهد المبذول في إنشاء هذا المستودع إلا أن الكثير من أعمدته قد انهارت نتيجة تآكلها بسبب عوامل التعرية. ويبلغ طوله حوالي 107 أمتار وعرضه حوالي 34 متراً.

                        * منطقة الكدمي: وتقع هذه المنطقة الأثرية في قرية القصار وهي عبارة عن أبنية متهدمة ذات أحجار كبيرة يغلب عليها الطابع الهندسي ويتمثل في مربعات ومستطيلات بقايا أحجار تشبه إلى حد كبير الأعمدة الرومانية. وبعض هذه الحجارة قد لا تخلو من كتابات قديمة بالخط المسند.

                        * قلعة لقمان: قلعة لقمان أو جبل لقمان كما يسميها أهالي فرسان وتقع على يسار الطريق المتجه إلى قرية المحرق وهو عبارة عن مرتفع مكون من مجموعة من الصخور مربعة الشكل تقريبا وتدل على أنها أنقاض لقلعة قديمة ولكن مع الأسف لا توجد هناك أي معلومات عنها.

                        * مباني العرضي: يقع العرضي في جنوب فرسان خلف مبنى إمارة محافظة فرسان بالضبط وهي عبارة عن مبان دائرية أو مستطيلة الشكل مبنية على شكل حلقة دائرية على مساحة لا بأس بها، وتعتبر هذه الثكنات العسكرية هي إحدى الدلائل على وجود العثمانيين بالجزيرة إبان العهد العثماني. وتكمن المشكلة أنه لم ينظر إلى هذه المعالم نظرة جادة كونها إحدى الدلائل المرتبطة بالقلعة العثمانية ولم يتم تسويرها أسوة ببقية المناطق الأثرية التي تم تسويرها وذلك لحمايتها من الاعتداء عليها.

                        * 10- مسجد القباب بأبي عريش: بناه الشريف حمود بن محمد الخيراتي الملقب بأبي مسمار وتمم بناءه الشريف الحسين بن علي حيدر في عام 1248هـ.

                        * 11- قلعة الدوسرية بمدينة جازان: وهي قلعة تعود للدولة العثمانية وكانت مقراً للحاكم التركي وتوجد في وسط مدينة جازان فوق جبل يطل على ميناء جازان الحالي. ولمعرفة المزيد من آثار منطقة جازان ندعوكم لزيارة متحف المنطقة والذي يقع شمال محافظة صبيا وتشرف عليه إدارة تعليم محافظة صبيا.

                        متحف آثار منطقة جازان يشرف المتحف على كامل المنطقة.. ويهتم بدراسة التراث والأثريات بكافة أنواعها واتجاهاتها.. ويقع في محافظة صبيا بجوارالدوارالشمالي.. يضم صالات عرض رئيسية دائمة ومعامل إصلاح وترميم.. ومكتبة تحوي مراجع تاريخية وتراثية.. والزيارة متاحة للجميع دون استثناء في أوقات الدوام الرسمي بما في ذلك العطلة الصيفية. تأسس متحف منطقة جازان عام 1403هـ، ويقع تحت إشراف إدارة التعليم بمحافظة صبيا وهو يخدم منطقة تحدها جبال فيفا والعبادل وبني مالك من الشرق والبحر الأحمر من الغرب وحدود المملكة مع الجمهورية اليمنية من الشمال إلى منطقة القنفذة شمالاً.

                        الغرض من إنشاء الموقع، صيانة وحماية المواقع الأثرية والتاريخية، تيسير عملية تسجيل هذه المواقع واستقصائها، احتواء القطع الأثرية والتاريخية وتوثيقها وصيانتها وخزنها، استقصاء وتسجيل ألوان التراث الشعبي المادية والشفوية، ايجاد مراكز لجمع قطع التراث الشعبي المحلي، إطلاع الجمهور على الآثار والتراث الشعبين التعبير عن مساهمة المجتمع المحلي في تاريخ المملكة العربية السعودية.
                        [CENTER] [/CENTER]

                        تعليق


                        • #13
                          السعودية..عوامل الطقس تهدد بتدمير 50 موقعاً أثرياً في «الشرقية»



                          تهدد عوامل الطقس المختلفة، 50 موقعاً أثرياً في المنطقة الشرقية، بالاندثار، فيما لم يتبق من بعضها سوى أطلال، على رغم أنها تعود إلى مئات، وربــــما آلاف السنين. وطـــــالب مهتمون بـــــالآثار بـ «مبادرات سريعة» للمحافظة على هذه المواقع التي تتوزع في محافظات الشرقية كافة. وعانت مواقع أثرية عدة في المنطقة من «الإهمال» خلال العقود الماضية، بسبب عدم معالجة أوضاعها. فيما يعول المهتمون على الهيئة العامة للسياحة والآثار، التي تسلمت مسؤولية المواقع الأثرية، للقيام بدورها في المحافظة عليها.
                          وعلى بعد أمتار من قصر محمد بن عبد الوهاب الفيحاني في بلدة دارين (محافظة القطيف)، يقف خليفة عبد الرحمن (74 سنة)، وهو يضع إحدى يديه على خاصرته، فيما يشير بالأخرى إلى ما تبقى من القصر الذي شُيد قبل نحو قرنين ونصف القرن، ويتمتم بكلمات «مُبهمة»، إلا أنها تعبر عن «ألم وحسرة». ويمضي إلى ساحل البحر، وهو يخاطب صديقه مبارك بن علي، «الإهمال قضى على القلعة، ولم يتبق منها إلا الأطلال». وتتكرر عبارات «الحسرة» على ألسنة أهالي دارين على مواقعها الأثرية، وبخاصة القصر، الذي ساهمت العوامل الجوية والأمطار على مدى يزيد على 30 سنة، في تصدع أجزاء منه، قبل أن ينهار تماماً، وتتبقى أطلاله شاهدة على «الإهمال الشديد» بحسب قول الأهالي.
                          وأثرت العوامل الجوية المختلفة على الآثار التاريخية في المنطقة الشرقية في شكل كبير خلال العقود الماضية، في ظل «قلة اهتمام» الجهات المعنية، قبل أن تشمر الهيئة العامة للسياحة والآثار عن سواعدها، وتبدأ في استعادة وترميم ما تبقى منها، بعد ان أُسندت إليها هذه المهمة. ويترقب أهالي دارين الوعود التي قطعتها الهيئة، بإعادة بناء القصر، بعد ان توصلت في وقت سابق، إلى اتفاق مع ورثة الشيخ الفيحاني، فيما ينتظر الكثير من المهتمين في التراث، أن «تعود هذه القلعة إلى ما كانت عليه، لتشكل مع نظيراتها منظومة أثرية تعبر عن عراقة المنطقة». ولا تبدو حال قلعة تاروت التاريخية، التي بنيت قبل أكثر من 5000 سنة، بأفضل من قصر الفيحاني، إذ ساهمت العوامل الجوية في تآكل وسقوط أجزاء عدة منها. فيما شهدت القلعة عمليات ترميم «خجولة» قبل أكثر من عقدين، إلا أنها لم تصمد أمام الأمطار والأتربة والعوامل الجوية الأخرى، قبل أن تبرم الهيئة العامة للسياحة والآثار اتفاقات مختلفة لترميم القلعة، و«إعادة هيبتها». فيما بدأ فريق من الشبان السعوديين في ترميمها قبل أيام فقط، خصوصاً الأجزاء السفلية منها. ويتكرر الأمر مع بقية الآثار، مثل حمام «أبو لوزة» وعين «العودة»، وعين «السيح»، ومنازل تاريخية قديمة، فجميعها تأثرت بالعوامل الجوية المختلفة، إضافة إلى «الإهمال الشديد» لها من جانب الجهات المختصة. ويُقدر عدد المواقع الأثرية في الشرقية بنحو 50، تعود إلى عصري العبيد والدول الهيلينستية. وطالب مهتمون في الآثار، بضرورة «الاهتمام في مختلف المواقع الأثرية في الشرقية، وحمايتها من العوامل الجوية المختلفة، وصيانتها دورياً، قبل أن نبكي على أطلالها، كما حدث مع قصر محمد بن عبد الوهاب الفيحاني، والآثار التاريخية المهمة الأخرى».
                          وقال الباحث التاريخي عبد الخالق الجنبي، في تصريح لـ «الحياة»: «أكثر آثارنا مدفونة تحت الأرض، فهي مليئة بالقبور الأثرية، والتماثيل المكتشفة»، مضيفاً «ساهمت العوامل الجوية، مثل الحرارة والأمطار، في تصدع قلعة تاروت وانهيار قلعة دارين، وكذلك عيني الصدرية والكعيبة»، مضيفاً «تلقت هيئة السياحة والآثار خلال السنوات الماضية، مطالب عدة، لترميم هذه المواقع. إلا انه لم تكن هناك استجابة، حتى سقطت حيطانها»، مطالباً بأهمية «المحافظة من ما بقي من آثار، وترميم ما يحتاج إلى ذلك، ورفع الحظر عن المواقع الأثرية المسيجة، وإتاحة الفرصة لمستثمرين مختصين للتنقيب عن هذه الآثار، بأمانة وإخلاص، فهناك باحثون من خارج المملكة، تقدموا بطلبات لذلك».
                          [CENTER] [/CENTER]

                          تعليق

                          يعمل...
                          X