إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للالهه الفرعونية القديمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للالهه الفرعونية القديمة

    الآلهة


    تميز الفكر الدينى للمصرى القديم بكثرة عدد المعبودات التى قدسها المصريون، بل تميز المصريون بقبول عبادة أو تقديس أكثر من معبود فى آن واحد، بل وفى مكان واحد أيضاً؛ فكان أن زخرت نقوش معابدهم ومقابرهم وما خلفوا لنا من آثار منقوشة أو مكتوبة بالعديد من المعبودات المصرية التى يفوق عددها الألف، ويقدرها بعض المختصين فى الديانة بأكثر من ثلاثة آلاف معبود ومعبودة.

    وقد لعب التطور الفكرى والعقائدى للمصرى القديم دوراً فعالاً فى تصور وجود العديد من الآلهة والأرباب، وفى أن يكون لكل منهم خصائصه وطبيعته، ومقدرته الخاصة. وقد حفظت لنا النصوص والنقوش الدينية المختلفة على مر العصور أسماء وطبيعة وأدوار العديد من هذه المعبودات، ولم تتوافر معلومات على النحو الذى يعطى صورة كاملة عن البعض الآخر، أو حتى ما قد يحدد شخصية بعضهم. وقد تفاوتت مكانة هذه الأرباب والمعبودات من مكان لآخر، ومن وقت لآخر، كما أن البعض منها حظى بمكانة وأهمية خاصة تفوق غيره من الأرباب.
    وكان هذا التميز بين الأرباب نابعاً من أسباب قد تتعلق بطبيعة وخصائص هذا المعبود، أو لظروف ودوافع جغرافية أو سياسية أدت إلى رفعة شأن أحدها على حساب غيره. كما يعود ذلك أحياناً إلى ذكاء وفطنة كهنة معبود ما فى تلمُّس المبررات وحياكة الأساطير حول أربابهم، أو دمج هؤلاء الأرباب فى الأساطير والقصص التى شغلت مكانة خاصة فى فكر وأذهان الناس لتحقيق مكانة لهم بين الناس. ومن أمثلة ذلك ما فعله كهنة "آمون" فى "طيبة" منذ عصر الدولة الوسطى، وخلال الحديثة؛ حيث لم يكن المعبود "آمون" يشغل حتى مرتبة الإله الرئيسى للمقاطعة، فدمجوا إلههم فى أساطير ومذاهب الخلق الأقدم، وأكسبوه ثقلاً وأهمية وعراقة، فجعلوه الإلهَ الخالق، وبذلك نجحوا فى الصعود بنجمه، ليس لمرتبة الإله الرسمى للإقليم وحسب، وإنما لمنزلة الإله الرسمى للدولة كلها.
    ولما كان لعقيدة الشمس رسوخ ومكانة لدى الناس، فقد فطن كهنة "آمون" إلى ذلك، فأسرعوا بدمج إلههم فى المعبود الشمسى "رع"، ليكون هو "آمون-رع"، والذى أضفوا عليه صفات وخصائص معظم المعبودات المصرية؛ ومن ثم فقد نجح هؤلاء الكهنة فى أن يضمنوا لربهم مرتبة الإله الأول والأكبر للدولة لأطول فترة ممكنة.
    كما لعب الحظ دوره فيما توصل إلينا من معرفة حول هذه المعبودات، إذ توافرت المعلومات والمصادر المختلفة فى حالةٍ وندرت فى الأخرى، مما كان له الأثر فى غياب الكثير حول الطبيعية الكاملة لأرباب المصريين القدماء.
    بل أنه يصعب - فى كثير من الأحيان - التفرقة بين معبود وآخر فى المناظر والنقوش، إن لم يصاحب المعبود نصٌّ صريحٌ يشير إلى ماهية الأرباب المصورة، ولو حتى بمجرد ذكر الأسماء فحسب. فهناك تشابه وخلط شديد فى المعبودات فى هيئة البقرة مثلاً، أو تلك التى تُصوَّر فى هيئة اللبؤة، أو حتى الأرباب التى تصور فى الهيئة الآدمية الكاملة، إن لم يصور المعبود بالرموز أو الشارات المميزة له عن غيره فى نفس الهيئة.
    فيمكن الحديث في الديانة المصرية القديمة عن آلهة عامة وأخرى محلية. ويقصد بالآلهة العامة، الآلهة التي انتشرت عبادتها في كافة أرجاء مصر (كالإله رع إله الشمس مثلاً)، بينما يقصد بالآلهة المحلية، الآلهة التي اقتصرت عبادتها على إقليم بعينه، أو مدينة بعينها.



    الآلة حورس



    مثلت الآلهة العامة في صورة إنسانية وحيوانية، فإله الشمس مثل في صورة إنسان برأس صقر، وإلهة السماء ظهرت في هيئة بقرة، أو في هيئة أنثى، ويبدو أن هذه الآلهة، وغيرها من الآلهة التي تمثل قوى الطبيعة، قد عبدت في بادئ الأمر دون أن يكون لها معابد يلجأ الناس إليها، أي ظل الكون مقراً لها.. ولما كان المصري لا يؤمن إلا بالأشياء المحسوسة، فقد اتخذ لهذه الآلهة أماكن عبادة كتلك التي خصصها لآلهته المحلية، وكانت هذه الأماكن تنتشر في البدايات الأولي في المراكز التي لعبت دوراً هاماً في العقائد المصرية القديمة.

    أما عن الآلهة المحلية، فقد اقتصرت عبادتها على المناطق التي ظهرت فيها، واتخذت رموزاً لها من حيوانات وطيور وزواحف وغيرها.

    وإذا أراد المصري أن يعبد إلهاً، اتخذ الثور رمزاً له، فإنه لا يقدس جميع الثيران، وإنما يختار واحداً من بينها يتميز بصفات خاصة عن بقية أفراد نوعه.

    وإذا ما نفق الحيوان أو الطائر أو الزواحف، فإنه يلف بالكتان والحصير على نحو ما كان يحدث بالنسبة للموتى من البشر، ثم يدفن في أماكن معينة، إما بين مقابر الموتى، أو في جبانة مستقلة، وصنع المصري لهذه الحيوانات تماثيل من الصلصال أو الخشب أو الحجر أو المعدن.

    وتعتبر آلهة المدن أقدم المعبودات في مصر، وكانت تتميز بأماكنها واسمائها وأعيادها، وكان إله المدينة يعتبر عند سكانها أعظم من كل آلهة المدن الأخرى، فهو خالق كل شئ، وهو واهب الخيرات والنعم. وقد بقيت المعبودات المحلية قائمة في مصر حتى نهاية الحضارة المصرية، برغم ما تعرضت له من تغيير وتبديل. وظل المصريون يتقدمون لها بالدعاء والرجاء، ويقدمون إليها القرابين حتى في العصور التي كانت تنتشر فيها عبادة الآلهة الكونية (العامة) في كل أرجاء مصر.

    ولما كان مركز الآلهة مرتبطاً بالتطور السياسي، فقد أصبحت بعض آلهة المدن آلهة للأقاليم التي تضم هذه المدن، والتي قدر لها أن تلعب دوراً سياسياً معيناً..أي أنها أصبحت لها السيادة على آلهة المدن الأخرى في داخل حدود الأقاليم.

    ومن ناحية أخرى، فإن بعض معبودات المدن قد يصيبها الضعف لسبب آخر، مما يتيح الفرصة لآلهة أخرى أن تظهر على حسابها.
    وكان الكهنة إذا أحسوا بضعف إلههم، فإنهم يحاولون أن يربطوا بينه وبين إله العاصمة بصورة أو بأخرى، مدعين أنه صورة منه، يبتغون له بذلك البقاء والجاه.

    وأدت الظروف السياسية أيضاً إلى الربط أحياناً بين بعض المعبودات المتجاورة لتكون منها أسراً إلهية، فمنها ما كان يؤلف ثالوثاً من الأب والأم والابن، كثالوث منف. (بتاح، وسخمت، وابنهما نفر-توم)، وثالوث طيبة: (آمون، وموت، وابنهما خونسو)، وقد يتكون الثالوث من زوج وزوجتين (كما هو الحال بالنسبة لثالوثي إلفنتين وأرمنت.

    وكما أشرنا من قبل، فقد مثل المصريون أكثر آلهتهم بجسم الإنسان ورأس حيوان المعبود، وفي بعض الأحيان على هيئة إنسان كامل، وقد يحمل على رأسه أو في يده ما يدل على أصله.

    وكانت الآلهة الكونية من أهم الآلهة في مصر، على اعتبار ما للعناصر الكونية من تأثير في نفوس الناس، فسماء مصر صافية، وشمسها ساطعة، ونجومها زاهية، ونيل مصر هو الذي وهبها الحياة، وتحف بوادي النيل صحاري قاحلة تروع من يجوبها.

    تصور المصري السماء على هيئة بقرة تقف بأرجلها على الأرض، أو على هيئة إمرأة حانية على الأرض يرفعها إله الهواء "شو"، ورأسها في الغرب، وقدماها في الشرق، تلد الشمس كل صباح، وتبتلعها ثانية كل مساء.

    أما الشمس وهي أبرز العناصر الكونية وأقواها أثراً في حياة الإنسان، فقد صورها المصري في صور شتى، فتارة على شكل إله تحيط به بعض الآلهة، وهو يعبر السماء بسفينة، وأخرى في صورة جعل (جعران) ذي جناحين، أو إنسان برأس صقر يعلو رأسه قرص الشمس.



    ولعل ذلك ما دفعنى إلى بسط مساحة خاصة للتعريف بكل معبود على حدة، وإظهار خصائصه، وهيئته، وأهم الوظائف أو الأدوار التى اختص بها، وذلك بعد أن قدمنا بشكل عام طبيعة الأرباب المصرية، وهيئاتها المختلفة، والرموز الخاصة بها. وفيما يلى عرض لأهم المعبودات المصرية القديمة فى تسلسل أبجدى، محاولين من خلاله الوقوف على طبيعة وأدوار كل معبود على حدة، وتناول وظائف وأدوار هذه المعبودات، وعلاقاتها بغيرها من المعبودات.

    الملفات المرفقة

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    آمون




    آمـون- رع (Imn-Ra)



    أحد أهم المعبودات المصرية وأكثرها شهرة على الإطلاق. وهو رب "طيبة"، ورأس ثالوثها، وعضو ثامون "الأشمونين". اندمج مع المعبود "رع" تحت اسم "آمون - رع"، وبذلك رُبط "آمون" بعقيدة الشمس، وتبوأ مكانة الإله الرسمى للدولة منذ الأسرة الثانية عشرة، واستمر كذلك معظم فترات التاريخ المصرى القديم.
    وقد تعددت الآراء حول طبيعة اسم المعبود "آمون" وأصله، فقد ظهرت كلمة (Imn) فى اللغة المصرية القديمة كفعل بمعنى (يخفى، يختفى)، ويكتب بالأشكال الآتية: فى الدولة القديمة : ؛ وفى الدولة الوسطى : ؛ وفى الدولة الحديثة :

    .
    ووردت كلمة (Imn) كذلك كصفة بمعنى (الخفى، الباطن، السرى، الغيبى)، وتكتب غالباً بنفس أشكال كتابة الفعل. كما وردت كلمة (Imn) من عصر الدولة القديمة كصفة بمعنى: (الأيمن، الغربى)، أو تشير إلى (اليمين) باعتبار الكلمة اسماً.
    وقد أخذ المعبود "آمون" اسمه من الصفة "الخَفِى"، والذى يعبر عن طبيعته المجسدة فى دوره كأحد أعضاء ثامون "الأشمونين"، وذلك لأول مرة وفق ما ورد ذكره فى (متون الأهرام) فى الفقرة رقم (446):

    Dd mdw: pAt.k n.k Imn Hna Imnt
    قولُ كلماتٍ: أزليتُك يا "آمون" مع "أمونت".

    وقد ورد اسم "آمون" لأول مرة فى عصر الدولة الوسطى على لوحين من الأسرة الحادية عشرة، عُثر على أحدهما فى مقبرة الملك "إنتف عا" بمنطقة "القرنة"، حيث وردت به عبارة: (pr-Imn)، أى: (بيت، أو: معبد "آمون"). أما اللوح الثانى فقد سجلت عليه أنشودة موجهة إلى كل من الربة "حتحور" والرب "آمون". واللوح خاص بالملك "إنتف واح عنخ" (إنتف الثانى)، عثر عليه بجبانة "دراع أبو النجا"، ومحفوظ الآن بمتحف "متروبوليتان" فى نيويورك.
    وقد وجد نقش آخر مدون فى منطقة "وادى الحمامات" من عهد الملك "منتوحتب الرابع، نب تاوى رع"، ورد فيه اسم الوزير "أمنمحات" (Imn-m-HAt)، والذى انتسب فيه صاحبه إلى المعبود "آمون"؛ إذ يعنى اسمه (آمون فى المقدمة)، وهو الاسم الذى حمله بعض ملوك الأسرة الثانية عشرة بعد ذلك. وقد شغل "آمون" مكانة المعبود الرسمى فى مصر، وذلك عندما تمكن الملك "سحتب إيب رع" (أمنمحات الأول) من تأسيس الأسرة الثانية عشرة، فجعل منه المعبود الأول والرسمى للدولة.



    "آمون" فى منظر جدارى ملون، وفوقه كتبت ألقابه المعروفة (رب السماء، سيد عروش الأرضين).


    هيئة المعبود "آمـون"
    اتخذ "آمون" شكلاً آدمياً يعلو رأسه تاج ذو ريشتين عموديتين، أو يظهر بشكل آدمى برأس الكبش، كما اتخذ شكل الكبش الكامل، حيث كان الكبش هو الحيوان المقدس للمعبود "آمون". وأحياناً ما يأخذ هيئة المعبود "مين" رب الخصوبة، أو فى يظهر أحياناً بهيئة الأوز.



    المعبـود "آمون" جالساً فى الهيئة الآدمية. نقلاً عن:
    Erman, A., Die Ageptische Religion, 19, fig. 20.

    وقد حمل "آمون" العديد من الألقاب، ومن أبرزها:

    "آمـون" ، ملك الأرباب: Imn , nsw nTrw

    "آمـون" ، سيد عروش الأرضين: Imn , nb nswt tAwy

    "آمـون" ، على رأس كل الأرباب: Imn, Hry-tp nTrw nbw

    وقد بدأت عبادته فى "أرمنت"، وازدهرت فى مدينة "طيبة"، وإن وردت الإشارة إليه قبل ذلك فى "نصوص الأهرام" كرب أزلى، حيث ارتبط بثامون "الأشمونين". وقد امتدت عبادته لتشمل القطر المصرى بأكمله كرب للدولة، كما ارتبط بالإله "زيوس" عند اليونان.

    اندماج "آمـون" فى "رع"
    لقد حدث المزج بين المعبودين "آمـون" و"رع" بداية من عصر الأسرة الحادية عشرة، وقد ظهر ذلك للمرة الأولى على لوح الملك "إنتف واح عنخ" (انتف الثانى). وذُكر أيضا فى أكثر من موضع فى نقوش معبد الملك "منتوحتب الثانى، نب حبت رع" ، ليكتسب بذلك صفات "رع" ونفوذه القوى بين الناس، وليمكن تقبل عبادته، وتفهم طبيعته بوصفه "رع"، أى كرب الشمس؛ إذ كان من الصعب على الناس تفهم معانى الخفاء والغموض التى يشير إليها اسمه.
    ويرى "فرانكفورت" أن سبب المزج بين "رع" و"آمـون" يرجع إلى طبيعة "آمـون" كمعبود للهواء، إذ أن القوة الخلاقة فى الهواء ومثيلتها فى الشمس كانت واحدة، وأن رفع "آمون -رع" إلى مرتبة المعبود الأعظم كان على أساس أنه لا توجد قوة فى الكون يمكن أن تبارى مزج الشمس بالهواء.
    فى حين تجدر الإشارة إلى أن صفة "آمون" كرب للهواء لم تُنسب إليه إلا فى عصر الدولة الحديثة، كما أن الريشتين المستقيمتين الهاليتين فوق رأس "آمون" واللتين يظهر بهما فى مناظر الدولة الوسطى - لا تعبران عنه كرب للهواء؛ إذ لم ينفرد بهاتين الريشتين معبودا الهواء "شو" و"إين حرت"، أو المعبودات التى تحلق فى الهواء ("حور"، و"مونتو")، بل شاركهم فى ذلك معبودات أخرى، فى مقدمتها: "مين" و"أوزير"، ولم يكن أى منهما رباً للهواء؛ فالمعبود "مين" كان رباً للإخصاب فى المقام الأول، وكان "أوزير" رباً للبعث، وإن لم تخل صفاته من الخصوبة أيضاً.
    ولذا فإن "آمون" قد أخذ من المعبود "مين" التصوير بالريشتين المستقيمتين العاليتين فوق رأسه، إذ ارتبط به "آمون" فى عصر الدولة الوسطى، واتخذ هيئته الإخصابية التى يظهر فيها (أسوة بالمعبود "مين") فى هيئة رجل ملتف برداء حابك، بينما يبرز قضيبه المنتصب وذراعه المرفوعة يعلوها السوط ذو الثلاث جدائل، ولباس الرأس المكون من القلنسوة (الطاقية)، والريشتين المستقيمتين العاليتين.
    وبخلاف المزج بين المعبودين "آمون" و"مين" فى الهيئة، فقد امتد هذا المزج كذلك إلى الخصائص والألقاب الخاصة بكلا المعبودين، فيما يعرف اصطلاحاً بمسمى (Synkretismus)، أى: (الاندماج، أو: الائتلاف)، أى الظاهرة التى حاول بعض العلماء تفسيرها فى ضوء العلاقة المكانية والجوار بين مدينتى "قـفط" و"طيبة"، وبذلك جعلوا من هذا الجوار مبرراً لقيام العلاقة بين المعبودين.
    ويذهب فريق آخر برأيه إلى أن هناك عدداً من الأسباب الدينية القوية والمقنعة التى دفعت أو مهدت لقيام هذه العلاقة، ويتقدم هذه الأسباب أن المعبود "مين" كان يلعب دوراً كونياً بالغ الأهمية فى تجديد دورة الحياة فى مظاهر الكون والطبيعة، وذلك كرب رئيسى للخصوبة. ويبلغ هذا الدور ذروته فى قدرة ذلك المعبود على تحقيق الديمومة الزمنية دون انقطاع.
    ومن جانب آخر، فإن كهنة الرب الجديد "آمون" أرادوا أن يسبغوا بعض الخصائص والصفات الكونية على ربهم المحلى بما يؤهله للقيام بدور الرب الرسمى للدولة، وذلك فى بداية الدولة الوسطى. ولذلك فقد أضافوا إلى اسمه اسم الرب الكونى القديم "رع"، واختاروا له هيئة وخصائص وألقاب رب الخصوبة الرئيسى "مـين" ليؤدى بذلك نفس الدور الحيوى لرب الخصوبة فى تحقيق التواصل الدائم لدورة الزمن، وهو العنصر الأساسى للحياة فى الكون، وليستحق من خلال ذلك السيادة على الكون.
    والملفت للنظر أن "آمون" قبل اندماجه بالمعبود "رع" أو "مـين"، لم يكن له مظهر محدد يميزه، وفقد انتحل جميع الصفات الملكية وخصائص السيادة الكونية لرب الشمس، واكتسب هيئته البشرية بارتباطه بالمعبود "رع"، بينما اكتسب الهيئة الإخصابية من خلال ارتباطه بالمعبود "مين".
    أى أنه إذا ما تجرد "آمون - رع" من هيئة وخصائص وألقاب المعبود "مين" من جانب، ومن اسم وصفات رب الشمس "رع" من جانب آخر، فلن يبقى له شىء يميزه. ولعل ذلك ما يوضح أهمية ظاهرة الاندماج أو الائتلاف التى بدأت فى الظهور بداية من عصر الدولة الوسطى، حيث أسهمت فى خلق كيان جديد تجتمع له كل عناصر القوة والسيادة والخلق والفاعلية، وهو "آمون-رع" فى هيئة "مـين"، أو: (آمون - رع، كا موت إف).
    ومن ناحية أخرى، يلاحظ أن اسم "آمون رع" يجمع بين متناقضين، وهما الخفاء (آمون) والظهور (رع) فى كيان واحد. ويبدو أن لذلك علاقة مباشرة لدور المعبود "مـين" الذى يقوم على الربط بين (أو الانتقال بـ) الكون من مرحلة الموت (التى ترتبط بالظلام والسرية، والتى يعبر عنها "آمون") إلى مرحلة الميلاد (التى ترتبط بالضوء، والارتقاء لأعلى مع رب الشمس "رع").
    ويذكر "محمد حسون" أن اختيار اسم المعبود الجديد جاء وفقاً لما تعبر عنه هيئته الجسدية الجنسية من دور دينى بالغ الأهمية.
    ومما يستحق الذكر أيضاً فى هذا الصدد أن مصادر بداية الدولة الوسطى فى "طيبة"، والتى سجلت للمرة الأولى اسم وهيئة المعبود الجديد للدولة، حرصت على اقتران الهيئة الجنسية بالمعبود "آمون" أو "آمون رع" دون الإشارة إلى المعبود "مين" (معبد "نب حبت رع"؛ ومقصورة "سنوسرت الأول" فى الكرنك).
    ورغم أن اسم المعبود "مين" ظل مقترناً بهيئته فى العصر نفسه على الآثار الملكية فى مراكز عبادته التقليدية فى "وادى الحمامات" و"قـفط"، إلا أن ذلك الحرص على تجنب اسم "مين" على الآثار الملكية التى تسجل هيئته فى العاصمة "طيبة" ربما يكشف عن رغبة كهنة المعبود الجديد فى تأكيد نسبة الدور الكونى الحيوى الذى تعبر عنه الهيئة الجنسية للمعبود لاسم المعبود الرسمى الجديد "آمون- رع".
    وتكشف المصادر للمرة الأولى صراحة على مقصورة "سنوسرت الأول" بالكرنك عن اللقب "كاموت إف"، وهو اللقب الذى يعبر عن دور المعبود "آمون-رع" كرب للخصوبة. والتعبير "كاموت إف" يعنى: (فحل أمه)، أو: (ثور أمه)، بينما يدل مضمون هذا التعبير على أهمية كبيرة حول مفهوم الإخصاب وتجديد الحياة والولادة، فى الإنسان، وفى شتى عناصر الكون من حيوان ونبات. ويضيف "محمد حسون" إلى أنه يمتد بشكل أشمل مجالاً وأعمق أثراً فى عنصر الزمن وأدوات تعاقبه واستمراريته. أى أنه يمكن القول بأن المضمون الذى يعبر عنه التعبير "كا موت إف" بالغ القدم وواسع الانتشار فى الديانة المصرية القديمة، وهذا ما دفع المصريين القدماء إلى التعامل مع هذا التعبير فى بعض الأحيان كتجسيد مستقل لرب الخصوبة.
    وقد عبر المصريون عن تصوراتهم حول العلاقة التى تربط بين ثلاثة أجيال لألوهية واحدة، وفق ما يقوم به المعبود "آمون" فى عيد (كل عشرة أيام) من زيارة "الثامون" القاطن فى ربوة "جيمة" فى "مدينة هابو"، والذى يعبر عن الأجيال الثلاثة لآمون، وذلك من خلال مفهوم "كا موت إف"، وهو ما تناوله "زيته" (Sethe) بالشرح فى دراسته التى قدمها عن "آمـون" و(ثامون الأشمونين)، حيث يذكر أن نصوص الأسرة الثامنة عشرة الموجودة فى المعبد الصغير الذى نُظر إليه كجبانة للثامون فى "مدينة هابو"، تتحدث عن "آمون" الملقب بـ (أبو الأباء، وجَد الثامون).
    وإلى جانب ظهوره فى الهيئة التقليدية لآمون، فإن النصوص تتحدث عنه باعتباره يجسد الروح العظيمة للحية المسماة: ( km-At.f) ، أى: (الذى أكمل لحظته، أو زمنه)، كما أطلقت النصوص على الثامون فى "جيمة" (أحفاد "آمون" الجَد).

    الجيـل الثانى لآمون

    وإلى جانب "آمون" الجد، والذى يمثل الجيل الأول، تتحدث النصوص عن جيل ثان لنفس المعبود، يتجسد فيه "آمـون" فى صورة حية أخرى تذكرها النصوص باسم (Ir-tA)، أى: (خالق الأرض). وتوصف هذه الحية بأنها (أبو الثامون)، وهذا يعنى أن "آمـون" فى صورة الحية "خالق الأرض" (ir-tA) ، يمثل ابناً لآمون الجد، وأباً للثامون. ويلاحظ أن هذا الجيل الثانى لآمون يتفق تماماً فى الصفات والخصائص مع "بتاح تا ثنن".
    كما يتميز "آمون" فى جيله الثانى بأنه يتخذ عادة الهيئة الجنسية للمعبود "مـين"، وتطلق عليه النصوص عادة اسم (Imn-m-Ipt) (آمون فى الأقصر)، مع إضافة (n iAt TAmt)، أى: (الخاص بربوة "جيمة"). ويوصف بأنه: (الرب الحى، رئيس الأرباب، الثور)، ويتخذ لقب (حور، رافع الذراع).
    وهذا الجيل الثانى لآمون، والذى يتخذ الهيئة الجنسية ويحمل اسم "آمون إم إيبت"، هو نفسه المعبود الذى يتجه فى موكب من معبد "الأقصر" عبر النيل إلى "مدينة هـابو" فى البر الغربى، حيث يقدم القرابين لأبيه "آمـون، كـم إتف"، وكذلك للثامون (أبنائه).
    الجيل الثالث لآمون

    وتضيف التصورات الدينية جيلاً ثالثاً يتمثل فى "الثامون" كأبناء، و المعبود "آمون" هو أيضاً أحد أعضاء الثامون، والذين هم أبناء "آمون إم إيبت" (أبو آباء الثامون). وقد كان لهذا "الثامون" دور مساعد له فى إتمام عملية الخلق، إذ أنهم خلقوا الضياء والشمس "رع". وقد وصف "آمون ام إيبت" بأنه (حـور، ابن إيـزة)، وهو هنا يعبر عن جيل ثالث وأخير فى إطار الأجيال الثلاثة لآمون، ويأتى هنا وفق رأى "زيته" كابنٍ لـ "آمـون إم إيبت" أيضاً، وحفيد "آمـون" الجد (كـم إتف)، وذلك فى إطار مفهوم " كا موت إف" الخاص بالمعبود "آمـون".

    وقد كان الارتباط بمفهوم الخصوبة هو ما سهل للمعبود "آمون إم إيبت" القيام بدوره فى الربط بين الأجيال الثلاثة (الأب أو الجد، والزوج، والابن)، وبالتالى كانت زيارته لقبر أسلافه تخدم غرض الربط بين فترات الزمن (الماضى، والحاضر، والمستقبل)، والتى تجسدها هذه الأجيال الثلاثة.
    وكان الهدف من ارتباط "آمـون" بلقب "كـا موت إف" هو ربطه بمفهوم الخصوبة بما يؤكد على النشأة الذاتية للمعبود، والتى تجعل من "آمـون" حلقة وصل بين أجياله الثلاثة، وتربطه بالتالى بمذاهب الخلق الثلاثة السابقة عليه، فتربطه بالمعبود "بتـاح" (فى مذهب "منف" فى الخلق)، والمعبود "رع" (فى مذهب عين شمس)، وثامون "الأشمونين" (فى مذهب الأشمونين).
    وبذلك يتضح أن علاقة الاندماج بين "آمون-رع"، و"مـين" لم تكن أبداً مصادفة أو ناتجه عن التجاور المكانى لمركزى عبادتيهما (قـفط، وطيبة)، ولكن يبدو أن خلف تلك العلاقة دوافع دينية قوية، وكذلك دوافع سياسية، مؤداها أن رب الدولة الرسمى أراد أن يتقمص شخصية رب الخصوبة القديم (فى هيئته، وخصائصه، وألقابه)، مدعياً بذلك مقدرته على أداء نفس دوره الحيوى فى الكون، ليؤكد من خلال ذلك جدراته بأن يكون سيداً للكون، وملكاً للأرباب.
    وقد اتخذ المعبود "آمـون" أيضاً الهيئة البشرية العادية واقفاً أو جالساً، حيث صور فى هيئة رجل يفتح بين ساقيه، وتتدلى إحدى ذراعيه إلى جانبه، ويمسك بيده علامة (anx) الدالة على الحياة، بينما تمتد ذراعه الأخرى إلى الأمام، ويمسك بيده صولجان الحكم والسلطان (wAs)، وبنفس زينة الرأس، ويرتدى زياً عبارة عن نقبه قصيرة، وحزام حول الخصر يتدلى من مؤخرته ذيل الثور، ويرتدى قلادة واسعة حول العنق، واللحية الإلهية المعقوفة. واتخذ "آمون" أيضاً هيئات إخصابية أخرى، مثل ذكر الأوز (smn)، وهيئة الكبش (Sfyt).
    وهذا التأكيد الواضح على ارتباط "آمون - رع" بالصفة الإخصابية من خلال كل المظاهر السابقة - كان له دواعى سياسية ودينية هامة، وكان نابعاً من رغبة الكهنة فى التأكيد على سيادة معبودهم الجديد للكون. وقد جاء الثالوث الطيبى الذى شارك فيه المعبود "آمون - رع" كلاً من المعبودة "موت" (كزوجة، وأم)، والمعبود "خنسو" (كابن) تجسيداً واضحاً لهذه الفكرة، والذى جاء اختيار تلك العناصر الألوهية فيه مقصوداً فى حد ذاته لمشاركة المعبود "آمــون" فى أداء دوره الحيوى فى الكون.

    الملفات المرفقة

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق


    • #3
      إِبت (Ipt)




      هى الربة المتجسدة في حيوان "فرس النهر"، والتى تظهر بهيئة مماثلة للربة "تا ورت" فى صورة فرس النهر، واقفة على قدميها الخلفيتين.
      وقد ظهرت "إبت"(Ipt) فى "متون الأهرام"، حيث ارتبطت بالمرضع الملكية. وقد عبدت فى "عين شمس" و"طيبة". وأحياناً ما يحدث الخلط بينها وبين الربة "إِبت" فى معبد الأقصر (سيدة حريم المعبود "آمون"، وربة الخصوبة).
      فقد كانت "إِبت" تعبد فى "طيبة"، وكان لها معبد فى منطقة "الكرنك"، وتحديداً على الجانب الغربى لمعبد "خونسو"، هذا المعبد الذى كانت تقام فيه احتفالات تخليد ذكرى الخلق السماوى للنور البدائى، والتى كان يظهر فيها المعبود "آمون رع" فى "أوزير"، بينما كانت تتشبه الربة "إِبت" بالمعبودة "نوت" ربة السماء أم النور.
      وقد أُسس معبد الربة "إِبت"(Ipt) فى عصر الملك "تحتمس الثالث" (الأسرة الثامنة عشرة)، حيث كان يأتى المعبود "أوزير" الذى أعيد بعثه وولادته من الأم "نوت-إبت". وفى تصور آخر كان المعبود "آمون رع" هو الذى أعيد أحياؤه وأعيد دفنه فى معبد "إبت". وكان منوطاً بالربة أيضاً أن تمنع الربة "مسختيو"، والتى تظهر فى هيئة "أنثى الدب الكبرى" (نجم الشمال) من أن تدمر المعبود "أوزير" فى العالم الآخر.


      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #4



        إحـى (IHy)


        ويعرف أيضاً باسم "حور- إحى". وهو عضو فى ثالوث "دندرة" كابن "حتحور" و"حور بحدتى". وقد ظهرت عبادته منذ عصر الدولة القديمة فى "ميدوم" مع الربة "حتحور"، وعثر على تمثال له من عهد الملك "نفر كا رع".

        وقد صور المعبود "إحـى" على لوحة صغيرة للربة "حتحور"، مقدمة من الملك "ببى الأول". وصور فى هيئة طفل يحمل أو يهز الصلاصل لإدخال السرور على "حتحور"، وهو أحد أشكال المعبود "حـور"، حيث كان يُعرف المعبود "إحـى" كرب للموسيقى.
        وقد عبد فى "دندرة"، و"إدفو"، و"ميدوم". واعتبر زهرة اللوتس "السوسن (اللوتس) الباهر بجانب أمه". وقد اشارت "نصوص التوابيت" إلى علاقته بالربة "حتحور" كابنٍ لها .

        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

        تعليق


        • #5
          إعـح (IaH)






          هو (رب القمر) فى مصر القديمة، ويعنى اسمه "إعح" (القمر). وربما ينطق الاسم "آح"، أو "إيح"، أو "إياح"، إذا عُدَّت علامة (الذراع) حرف حركة بالمد، لا حرفاً ساكناً بالنطق (ع).
          وقد عُرف "إيعح" منذ أقدم العصور كمعبود مستقل بذاته، إلا أن "خونسو" سرعان ما طغى عليه، واستحوذ تماماً على كل خصائصه وصفاته.

          وقد لعب كلا المعبودين "خونسو" و"ﭽحوتى" دوراً كبيراً كربين للقمر أيضاً خلال عصر الدولة الحديثة. وكنتيجة لذلك فإن اسم المعبود "إيعح" قد دخل فى تكوين أسماء ملوك الأسرة الثامنة عشرة، ثم فى الأسرة السادسة والعشرين، بخلاف أسماء الأشخاص. ومن الملوك الذين انتسبوا فى أسمائهم لرب القمر: "أحمس الأول" (إعح مسو)، أول ملوك الأسرة الثامنة عشرة، و"أحمس الثانى" (إعح مسو، سا نيت)، خامس ملوك الأسرة السادسة والعشرين، والذى عرفه اليونانيون باسم (أمازيس).
          وقد وردت الإشارة لرب القمر "إعح" فى "نصوص الأهرام"، حيث يعلن الملك المتوفى أن "إعح، القمر" هو أخوه (Pyr.1001) وأبوه (Pyr.1104). وقد وجدت تمائم ورموز أخرى للمعبود "إعح" خلال العصور المتأخرة، حيث مُثِّل بالهيئة الآدمية واقفاً داخل لفائف المومياء مثل "خونسو"، وحاملاً الرموز نفسها، وقرص القمر.



          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

          تعليق


          • #6

            أكـر (Akrw)





            كان "أكر"، أو: آكر"، أو: "أكرو" هو رب الأرض. وهو معبود قديم عُرف بالاسم المفرد "أكر"، أو الجمع "أكرو". و"أكـرو" -فى صيغة الجمع- تشير إلى معبودات أزلية للأرض، أصولها الأسطورية غير معروفة. وقد وردت الإشارة إليه فى بعض فقرات "نصوص الأهرام"، حيث أشارت إلى ارتباطه بالملك المتوفى.
            ويقوم المعبود "أكـر" -المفرد- بفتح بوابة الأرض أمام الملك المتوفى لكى يعبر إلى العالم الآخر، ولكى يحمى الملك عن طريق الإمساك أو كبح شياطين الثعابين العديدة التى تهدده. وفى النصوص المتأخرة مثل "كتاب أكـر"، أو: "كتاب الأرض"، والمسجل فى مقبرة "رعمسيس السادس" فى "وادى الملوك"، وكذلك البرديات الأسطورية التى ترجع إلى عصر الأسرة الحادية والعشرين)، فإن "أكـر" كان يقوم بحجز لفائف الثعبان الكبير "أبوفيس"، حيث يقوم بتقطيعه إرباً.
            ويصور المعبود "أكـر" عادة فى هيئة كتلة مستطيلة تمثل الأرض، ذات رؤوس آدمية عند نهاية الطرفين تمثل مدخل ومخرج العالم السفلى. وفى وقت لاحق صور هذا المعبود بمقدمتى أسدين، أو أبى الهول (ممثلاً الأفقين) مربوطين من الخلف معاً، ولعل ذلك يمثل الشكل المألوف له.

            وعلى الرغم من أن عقيدة المعبود "أكـر" تعود إلى عصر بداية الأسرات، وظهوره فى "نصوص الأهرام"، وغيرها من النصوص والكتب الدينية، إلا أنه ظل كإله كونى، فلا يوجد له مكان عبادة خاص به


            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق


            • #7
              إمِنتتَ (Imntt)





              وقد اشتق اسمها من كلمة (imnt)، أى: (الغرب)، لأنها كانت ربة "الغرب"، وواحدة من أرباب الجبانة كما سبق أن تناولنا فى الفصل السابق. وارتبطت بالطقوس والصلوات الجنائزية، إذ كان الكهنة يتوجهون إليها فى الابتهالات التى تقام على جسد المتوفى. ولم يُعرف لها معبد قائم، وإن انتشر تصويرها على كثير من المناظر المرتبطة بالعالم الآخر. وارتبطت "إمنتت" بكل من أرباب الجبانة والربة "نوت"، والتى عادة ما تصور مثلها على قيعان التوابيت فى الدولة الحديثة. وارتبطت أيضاً بالربة "ماعت" ربة الحق والعدالة، إذ كانت "إمنتت" تشاركها فى عملية وزن قلب المتوفى


              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

              تعليق


              • #8
                إنبــو (أنوبيس) (Inpw)






                يعرف فى النصوص المصرية القديمة باسم (Inpw)، أى: (الابن الملكى). ويذكر "بَدچ" (Budge) أن كلمة (inp) تعنى: (يتعفن)، وهو ما يوضح صلة المعبود "أنوبيس" بالجثث والأموات، تلك التى تتعفن إن لم تُحفظ حفظاً جيداً.
                ويرى البعض الآخر أن الكلمة بمعنى: (ضم، ربط، لفَّ فى لفافة)، وهو شأن المومياء الملفوفة فى اللفائف الكتانية، والتى يقوم "أنوبيس" بحراستها. فى حين فسر البعض الكلمة على أنها تعنى (الأمير، الطفل الملكى)، كناية عن انتمائه بالبنوة للمعبود "أوزير". وقد حُرف الاسم المصرى "إنبـو" فى اليونانية إلى "أنوبيس" بعد إضافة حرف (س) الدال على الأعلام.



                والمعبود "أنوبيس" هو الابن الرابع للمعبود "رع"، وفى رواية أخرى فى العصر المتأخر ذكرت أن "نبت حات" (نفتيس) قد حملت به من "أوزير"؛ وخوفاً من زوجها "ست" ألقت به فى مكان ما بالدلتا، ولكن "إيزة" وجدته وصار حارسها، ولذا يقال أن "إنبـو" هو (ابن إيـزة).
                ويأخذ "أنوبيس" هيئة حيوان ابن آوى، أحد فصائل الكلاب، فيصور فى هيئة الكلب/ ابن آوى رابضاً على مقصورة تمثل واجهة المقبرة، باللون الأسود، وتبدو أذناه كبيرتين، ويرتدى أحياناً طوقاً حول عنقه ربما يكون له قوة سحرية. وقد يصور فى هيئة ابن آوى بجسم بشرى ورأس الحيوان، أو فى الهيئة البشرية الكاملة التى نادراً ما يصور بها.



                "أنوبيس" بهيئة بشرية كاملة
                من مقبرة "تا وسرت"، وادى الملوك، الأسرة التاسعة عشرة. نقلاً عن:
                Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 188.


                وقد رأى المصريون فى ابن آوى العدوَّ اللدود لجثث الموتى، حيث يقوم بنبش القبور والعبث بالجثث، ولعل ذلك كان السبب وراء تقديسه كرب للموتى وحامٍ للجبانة، وذلك اتقاء شرِّه.
                وقد حظى بهذه المكانة من العبادة والتقديس نظراً للدور الذى لعبه فى قصة "أوزير"، حيث قام "أنوبيس" بتحنيطه وإقامة الطقوس والشعائر له. وقد اكتسب اللون فى هيئته من لون الجسد بعد تحنيطه.
                وقد عُبد "أنوبيس" فى "القيس" عاصمة الإقليم السابع عشر من أقاليم مصر العليا، والذى كان يُعرف باسم (إنبـو)، وعرفه اليونانيون باسم "كينوبوليس"، أى: (مدينة الكلب). وتقع المدينة جنوب غرب "بنى مزار" بمحافظة المنيا، على الضفة الشرقية لبحر يوسف.
                كما عُبد "إنبـو" فى مناطق أخرى عديدة، مثل "أبيدوس"، و"الحيبة" (الإقليم الثامن عشر لمصر العليا)، و"دير الجبراوى" بالإقليم الثانى عشر لمصر العليا، و"الدير البحرى"، وفى بلاد "النوبـة" حيث عُرف فى معبـد "أبو سمبل" بلقب (سيد النوبـة). كما كان له معبد فى "أسـيوط".
                وقد حمل المعبود "أنوبيس" العديد من الألقاب، مثل: "خنتى إمنتيو"، أى: (إمام الغربيين، إشارة إلى الموتى المدفونين فى المقابر فى الغرب، وهو من ألقاب "أوزير" أيضاً.وعرف أيضاً باللقب "خنتى سَح نثر" (xnty sH-nTr)، أى: (رئيس السرادق أو الخيمة الإلهية أو المقدسة)، وذلك إشارة إلى المكان الذى تتم فيه عملية التحنيط.
                كما عرف أيضاً باللقب (tpy Dw.f)، أى: (الذى يعلو جبله)، أو: (الرابض فوق جبله، فى إشارة إلى المناطق الجبلية والصحراوية التى تمثل الجبانات، حيث يعتبر "أنوبيس" سيد الجبانة، فهو الذى يقوم بحماية الموتى.
                وعرف أيضاً بـ (Nb tA-sDr)، أى: (سيد الأرض المقدسة)، ويقصد بها الجبانة. وعرف أيضاً بـ (imy-wt)، أى: (الذى فى لفائفه، أو: فى خيمته). وعرف أيضاً بـ (Nb tA R-stAw)، أى: (سيد جبانة "روستـاو"، وهو اسم لجبانة "منف"، وأحد أسماء مملكة الموتى والعالم الآخر) . وعرف أيضاً بـ (iri n xAt)، أى: (رئيس الميزان)، و(محصى أو معد القلوب)، نظراً لدوره فى مشهد المحاكمة ووزن قلب المتوفى.



                أنوبيس، يُحضر قرص القمر، معبد الدير البحرى. نقلاً عن:
                Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 241.


                رمز "أنـوبيس"
                رمزه مكون من جلد حيوان مُقيد من أطرافه الأربعة على قائم خشبى، فصلت رأسه وقطعت مخالبه. وهذا الشكل قُصد به التعبير عن هيئة مسالمة لهذا الحيوان.
                وقد تباينت الآراء حول تفسير رمزه، فرأى البعض أنه عبارة عن جلد معلق فوق دعامة من نبات مثبت على قاعدة، فى حين يرى البعض الآخر أنه ثور منقط باللون الأسود والأبيض، مذبوح حديثاً ومعلق على دعامة، ويُقطر منه الدم فى إناء. ومن أشهر رموزه أيضاً سعف أشجار ذكور النخيل، باعتباره من علامات الجبانة.

                وظائف "أنوبيس"
                لعب المعبود "أنوبيس" أدواراً بالغة الأهمية فى (محكمة الموتى)، حيث اعتبر هو المسئول عن وزن قلب المتوفى فى قاعة المحكمة، إذ يقوم باستقبال المتوفى فى قاعة "أوزير". ويصور عادة أسفل الميزان واقفاً أو راكعاً.
                كذلك فقد لعب دوراً رئيساً فى عملية التحنيط، والذى يعد أهم أدواره، إذ يقوم بعملية تطهير الجثة ودهنها وتحنيطها، ثم لفها فى اللفائف الكتانية. وقد ارتبط بعملية التحنيط من خلال دوره فى تحنيط المعبود "أوزير" فى أسطورة "أوزير" (ويوجد منظر لتحنيط "أوزير" بواسطة "أنوبيس" على تابوت للمدعو "سوبك عا"، من الدولة الوسطى، حالياً بمتحف "برلين").
                وقد ارتبط "أنوبيس" أيضاً بطقسة (فتح الفم)، وذلك فى "نصوص الأهرام"، حيث يرتدى الكاهن الذى يؤدى الشعيرة قناعاً لأنوبيس. وتتم هذه الطقسة بعد عملية التحنيط للمتوفى بهدف منح المتوفى المقدرة على استخدام فمه وشتى جوارحه بشكل طبيعى فى الحياة الأخرى.


                لعب المعبود "أنوبيس" أدواراً فى عملية التحنيط


                كما ارتبط بشكل واضح بصيغ التقدمة الجنائزية (Htp-di-nsw) فى مقابر الأفراد من عصر الدولة القديمة، والتى سجلت على الأبواب الوهمية، وأعتاب المداخل، واللوحات الجنائزية.
                واتحد "أنوبيس" مع الملك فى "نصوص الأهرام"، حيث كان الملك يوصف بأن (له جسد "آتوم"، ووجه "أنوبيس")؛ كما أنه اعتبر (الابن الملكى المسئول عن تحنيط الملك المتوفى).


                "أنوبيس" يقوم بطقسة فتح الفم"بردية كتاب الموتى"


                كما ارتبط المعبود "أنوبيس" بالعديد من الأرباب، فقد ارتبط بالمعبود "أوزير" فى علاقة وثيقة بوصفه (رب الموتى) وكون "أنوبيس" ابناً لأوزير. كما اكتسب "أنوبيس" صبغة اللون الأسود الخاص بأوزير، علاوة على أن "أنوبيس" هو الذى قام بتحنيط "أوزير". وظهر المعبودان معاً فى (محكمة الموتى)، وفى العديد من النصوص والمناظر.



                "أنوبيس" يقوم بطقسة وزن القلب"بردية كتاب الموتى"


                كما ارتبط "أنوبيس" بأبناء "حورس" الأربعة، والذين أطلقت أسماؤهم على الأوانى الكانوبية الخاصة بالتحنيط، وخُص كل واحد منهم بحماية محتويات أحد هذه الأوانى. وارتبط كذلك بالمعبود "جحوتى"، والذى يصاحبه عادة فى مشهد محاكمة الموتى. كما ارتبط بالقمر، وصور فى بعض المناظر وهو يدفع قرص القمر أمامه، كما فى معبد "الدير البحرى"، و"الأقصر"، وماميزى (حجرة الولادة) بمعبدى "دندرة" و"إدفو"، وذلك كرمز لإعادة الولادة والتجدد. وقد ظهر "أنوبيس" فى علاقة مع العديد من المعبودات الأخرى.وقد تحولت عبادة "أنوبيس" فى العصر البطلمى لعبادة كونية، وأُدمج مع الإله اليونانى "هرمس"، مرشد الأرواح عند اليونانيين.

                الملفات المرفقة

                تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                تعليق


                • #9

                  آتـوم (&m, &mw - _mw)




                  كان "آتوم" ملك الأرباب، والمظهر الأول لرب الشمس فى "هليوبوليس" (عين شمس). ويعتبر "آتوم" من أقدم المعبودات المصرية، حيث كان يُنظر إليه على أنه الإله الأزلى الأكبر والأقدم، وذلك وفقـاً لنظرية "عيـن شمس" فى خلق الكون.

                  وقد ارتفعت مكانته وأهميته وفقاً لنظرية "عين شمس" فى تفسير نشأة الكون، فقد نُسب إليه خلقُ أرباب (التاسوع) والكون، وأنه قد خلق الزوجَ الأول من الأرباب من "نفسه" عن طريق الاستمناء فى يده، أو البصق والتفل.



                  تمثال للمعبود "آتـوم"



                  وقد اتحد "آتوم" مع "رع" ليكون "آتوم-رع"، وذلك منذ نهاية الدولة القديمة تقريباً، حينما سعى كهنة "رع" فى "عين شمس" لرفعة شأن ربهم "رع" بدمجه فى نظرية الخلق.
                  وقد وردت الإشارة إليه كثيراً حول دوره كرب خالق، وذلك فى "نصوص الأهرام"، و"نصوص التوابيت"، والكتب الدينية.


                  "آتـوم" والتل الأزلى
                  يجسد "آتوم" التل الأزلى نفسه، والذى رج من المحيط الأزلى المسمى "نـون"، معلناً بدء الوجود والخليقة. وقد تمثل ذلك فى حجر يسمى "بن بن"، والذى كان مقدساً فى "عين شمس" منذ بداية العصور التاريخية، ثم تطور بعد ذلك إلى هيئة المسلات.
                  وقد ظهر "آتوم" فوق التل الأزلى فى صورة المعبود "رع" بهيئة الطائر الأسطورى المسمى "بنـو"، وهو طائر العنقـاء (phoenix). وتشير النصوص المتأخرة إلى أن "آتوم" جسَّد التلَّ الأزلى نفسه.
                  وقد كان "آتوم" يمثَّل فى الهيئة الآدمية جالساً فوق عرشه، ويضع على رأسه التاج المزدوج. وأحياناً ما كان يصور فى هيئة الثعبان استناداً إلى طبيعته الأزلية كرب خالق، أو قد يصوَّر فى هيئة أسد، أو ثور، أو فى هيئة "السحلية".
                  ولارتباطه بالشمس ورب الشمس، فإنه قد يصور أيضاً فى صورة جعران. ولعل ذلك الجعران الضخم الممثل على البحيرة المقدسة بالكرنك كان قد كُرس له. وفى ضوء كونه الرب الأزلى والتل الأزلى، فقد يمثَّـل أحياناً فى صورة التل الأزلى. كما أن "آتوم" ويده (التى قام بها بعملية الاستمناء، أو تفل فيها) قد صورا كزوج مقدس مع عصر الانتقال الأول .



                  المعبود "آتوم" فى الهيئة الآدمية، مصور داخل قرص الشمس. نقلاً عن:
                  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 98
                  .

                  وكان "آتوم" يمثل أهم المعبودات التى عبدت فى "عين شمس"، إلا أن عبادته سرعان ما أن اندمجت فى عقيدة "رع" رب الشمس كما سبق الذكر، وإن استمر وجوده وتأثيره فى عقيدة الشمس حتى بعد ظهور المعبود "رع"، واعتباره الرب الخالق، والمعبود الرئيس فى "عين شمس". وقد عرف باسم "سيد إيونو" (هليوبوليس).

                  وقد استمرت أهمية "آتوم" وعلاقته بالملك عبر العصور التاريخية القديمة، وذلك ما تؤكده نصوص إحدى البرديات المؤرخة بالعصر المتأخر، والمحفوظة حالياً بمتحف "بروكلين"؛ إذ تشير هذه البردية إلى أهمية الإله ودوره فى عيد بداية العام، والذى يعاد التأكيد فيه على دور الملك.



                  المعبود "آتوم" فى هيئة الثعبان، يحمل رب الشمس الطفل داخل القرص.
                  بردية معروضة بمتحف الفنون فى "بروكلين". نقلاً عن:
                  Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 99.



                  وكان "آتوم" - الرب الخالق - مصدراً مطلقاً للقوة والسلطة الملكية التى نُقلت للمعبود "حـور" (حورس) الملك؛ وقد لُقب "آتوم" بلقب (أبو ملك مصر). ويشير الفصل (148) من "كتاب الموتى" إلى رغبة المتوفى فى أن يكون بالقرب من "آتوم" حتى يكتسب منه قوته (وليجعله قوياً بالقرب من آتوم). وفى العصور المتأخرة كانت بعض التمائم بهيئة (السِّحلية) تُعلّق فى دلاية حول الرقبة باعتبارها من رموز هذا المعبود.


                  المعبود "آتوم" جالساً فوق ثعبان، الساعة السابعة من كتاب "الإيمى دوات".
                  نقلاً عن: Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 100.



                  دور المعبود "آتـوم" فى خلق الكون


                  يعتبر المعبود "آتوم" هو الرب الخالق للكون والوجود وفقاً لمذهب "هليوبوليس" (عين شمس). وتؤكد النصوص على أنه قد خلق نفسه بنفسه، وأنه الأول والتام الذى أوجد نفسه من العدم. ويحمل اسم هذا المعبود فكرة (المجموع أو الكل). ومن الفقرات التى تحدثت عن الخلق:
                  قول كلامٍ: إنه "آتوم" الذى أتى إلى الوجود، المُستمنى فى "هليوبوليس"، لقد وضع عضوه الذكرى فى قبضته، واستمتع جنسياً به، فولد ... "شـو" و"تفنوت".

                  وقد لعب "آتـوم" دوراً بارزاً فى جميع مذاهب الخلق، فيذكر مذهب "منف" أنه قد تم خلق المعبودات عن طريق فم "آتـوم". ومذهب "هرموبوليس" (الأشمونين) يشير إلى "آتوم" كخالق للثامون الأزلى. بينما رأى أصحاب مذهب "هليوبوليس" (عين شمس) أنه هو الرب الخالق الذى خلق الزوجَ الأول من الأرباب (شـو، تفنوت)، وذلك عن طريق الاستمناء.

                  Itm pw xprr msAw ir.f m Iwnw. Wdi n.f Hnn.f m xfa.f
                  Ir.f nD mmt im.f ms sAty snty tw Hna tfnt

                  أنا الرب "آتوم" الذى أحدث الاستمناء باليد بنفسه فى "عين شمس"، بأن وضع القضيب فى يده، ليحدث نشوته عن طريق القذف. ثم ولادة الأخوين التوأمين "شو" و"تفنوت". فيد "آتـوم" هى التى تؤدى التصرف الجوهرى والحى للخلق، وهى المصدر الأساسى للقب (يد المعبود)، والذى اقترن بعد ذلك بكاهنات "طيبة"، واللاتى عُددن رمزياًَ كزوجات لآتوم. وتذكر النصوص حدوث عملية الاستمناء فى المياه، حيث أرسل عينه لتبحث عن "شو" و"تفنوت" فى المياه الأزلية. ومن المعروف أن عملية الاستمناء ترتبط بالمعبود "مين" (رب الخصوبة فى مصر القديمة)، والذى يمثل فى الهيئة الآدمية بقضيب منتصب. كما أن الخصوبة من صفات "آتوم" لكونه الرب خالق نفسه، وخالق الأرباب من نفسه.

                  الخلق عن طريق التفـل، أو العطس

                  إذ بعد أن قام "آتوم" بالاستمناء فى يده، وضع منيَّه فى فمه، ثم بصقه ليخلق المعبود "شـو"، وتَفَل فخُلقت الربة "تفنوت". وقد ارتبط "آتوم" بالعديد من المعبودات، مثل "روتـى" بهيئة الأسد، و"سـوبك" كرب أزلى. وعلى ذلك فُسِّرت الفقرة التى يُخاطَب بها "آتوم":




                  iSS n.k m Sw tfn.k m tfnt
                  "عندما أنتَ بصقتَ "شـو"، وتَفلتَ الربة "تفنـوت"


                  الملفات المرفقة

                  تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                  قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                  "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                  وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                  تعليق


                  • #10
                    آتـون (Itn)





                    كلمة "آتـون" تعنى: (الشمس، قرص الشمس)، أو: (مقر رب الشمس)، أو: (قرص الشمس، ومظهره المرئى). وقد ظهرت الكلمة فى النصوص منذ عصر الانتقال الأول فى "نصوص التوابيت"؛ إلا أن ظهور الرب "آتون" قد بدأ منذ عهد الملك "أمنحتب الثالث".
                    وقد أصبحت الكلمة تشير إلى ربوبية الشمس (imy itn)، أى: (الذى فى قُرصه)، خاصة إذا ما جاءت مع أداة التعريف (pA).

                    وفى عهد الملك "أمنحتب الرابع" (أخناتون)، أصبح "آتون" هو الرب الأوحد للدولة فى الدعوة الجديدة للوحدانية. ولا يتخذ "آتون" أى مظهر حيوانى أو آدمى، ولكنه يصور فقط على هيئة قرص الشمس، وقد بدت أشعتها على شكل أذرع ذات أيدٍ تهب الحياة والقوة والحيوية.



                    إخناتون والعائلة الملكية يتعبدون لقرص الشمس بتل العمارنة



                    وقد ظهر "آتون" بهذه الصورة فى الكثير من اللوحات التى عثر عليها فى منازل "تل العمارنة"، والتى كانت توضع داخل المنازل للتعبد لهذا الرب. وقد ثار الجدل حول ما إذا كانت عبادة "آتون" قد انصبت على الشكل المادى لقرص الشمس، أم أن هذا الشكل قد عُبد لكونه القوة الكامنة فى ذلك القرص؛ فالمعبود "آتون" يتجسد فى القوة الكامنة داخل قرص الشمس، والتى تهب الحياة والضوء والنور والحرارة للوجود، فهو رب خالق وواهب للحياة.

                    وحول اسم المعبود "آتون"، يلاحظ أنه قد وضع داخل خرطوشين منذ عهد الملك "أمنحتب الرابع"، وقد تضمنت الخراطيش الاسم:




                    الصورة المبكرة والأخيرة لخرطوش المعبود "آتون"، تتضمن طريقة كتابة اسم المعبود.
                    نقلاً عن: Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses, 239
                    .


                    وقد ارتكزت عقيدة "آتون" على فكرة "الماعت" (الحقيقة)، فنجد مثلاً أن "أخناتون" قد لُقب "عنخ إم ماعت"، أى: (الذى يحيا على الماعت).




                    إحدى لوحات التعبد لآتون. يظهر عليها الملك "إخناتون" وزوجته وبناتهما
                    يتعبدون لقرص الشمس (آتون). الأسرة الثامنة عشرة، المتحف المصرى.




                    بقايا جدران معبد أتون بالكرنك "المعروفة بأحجار الثلاثات"


                    "رع حور آختى"، الذى يُسعد الأفق فى اسمه "شـو" الذى فى "آتـون".
                    ويعتبر "آتون" هو المعبود الوحيد الذى سجل اسمه داخل خراطيش، مثله مثل الاسم الملكى، وقد ثار الجدل حول السبب فى ذلك.

                    ومن أجل الانفصام تماماً عن "طيبة" وعن إلهها "آمون" وكهنته ذوى النفوذ القوى، اختار "أخناتون" عاصمة جديدة له، وهى "تل العمارنة". ولكن بعد أن توفى "أخناتون" رجع كل شىء إلى ما كان عليه من قبل، فعادت عبادة "آمون رع" الذى استعاد مكانته الراسخة إلهاً للدولة، ومحيت من جديد كل مظاهر الديانة الآتونية كأنها لم تكن.

                    ولعل أهم ما خرجت به هذه العقيدة هو فكرة التوحيد، وذلك بتوحيد كل المعبودات فى رب واحد، وسوف نفرد فصلاً خاصاً لمناقشة فكرة الوحدانية والعقيدة الآتونية، وذلك فى "الجزء الثالث" من هذا الكتاب.

                    الملفات المرفقة

                    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                    تعليق


                    • #11
                      أنوريس (إين-حرت) (In-Hrt.)




                      هو المعبود المحلى فى المقاطعة الثامنة لمصر العليا. وهو معبود اختص بالحرب والصيد، إذ يرجع أصله وظهور عبادته إلى عصر بداية الأسرات فى "أبيدوس". وترجع أقدم الأدلة المعروفة على وجوده إلى نهاية الدولة القديمة، وذلك من خلال لقب لإحدى الكاهنات يشير إلى ذلك الذى دُفن فى الجبانة الثينية (نسبة إلى "ثنى")، و"نجع الدير"، و"أبيدوس".
                      وقد ازدادت شهرة ومكانة هذا المعبود خلال عصر الدولة الحديثة، إذ تكرر ظهوره، ولقب بـ: (سيد ثِنِى، و: الرب العظيم الذى أوجد نفسه). وقد تشبه الملوك به كإله محارب، وظهرت قوته من خلال دوره فى طرح "أبوفيس" (العدو التقليدى لرب الشمس فى رحلته اليومية بمركب الشمس)، ودوره فى إبعاد العواصف والسحب عن رب الشمس، ومساندة المعبود "حـور" فى صراعه ضد "ست".
                      واسـم هذا المعبود "إن حرت" بمعنى: (مُحضِـر البعيد)، أى: هذا الذى يستطيع أن يجلب كل ما هو بعيد. وقد ارتبط "إن حرت" (أنوريس) بأسطورة (هلاك البـشرية)، أو: (إنقاذ البشرية من الهلاك)، حيث أُمِر بإعادة "حتحور" ابنة رب الشمس، أو إعادة اللبؤة "عين رع"، والتى أصبحت زوجته (المعبودة اللبؤة "مخيت")، والتى كانت قد هربت إلى بلاد النوبة.
                      وقد ارتبط بالمعبود "شـو"، ورب الشمس. وقد ربط اليونانيون والرومان بين "إينحرت"، وإله الحرب عندهم، واشتهر لذلك باسم "أنوريس".


                      المعبود "إين حرت" (أنوريس)، فى هيئة معبود ممسك بالحربة. تمثال من البرونز، العصر المتأخر. متحف الفنون الجميلة فى بودبست. نقلاً عن:
                      Wilkinson, The Complete Gods and Goddesses, 118
                      .


                      ويتخد "أنوريس" الشكل الآدمى واقفاً يرتدى باروكة قصيرة محاطة بحية الكوبرا، واثنين أو أربعٍ من سعف النخيل، أو قد يعلو رأسه أربع ريشات. وكانت أسلحته الرمح أو الحربة والأنشُوطة. لذلك فإنه كان يمثل باليد اليمنى مرفوعة، وكأنه ممسك برمح أو حربة، بينما يمسك فى اليد اليسرى بحبل طويل، ربما يرمز لدوره فى القبض على زوجته اللبؤة.
                      وأحياناً لا يظهر هذا الحبل. وقد يصور ممسكاً بالرماح فى كلتا يديه. كما صور فى بعض الأحيان فى الوضع ذاته باليد مرفوعة، وبدون الرمح أو الحبل. وعادة ما يصور هذا المعبود برداء طويل بخطوط مسطرة ومتقاطعة. كما جُسد "أنوريس أيضاً فى هيئة الأسد.
                      وكان مقر العبادة الرئيسى لأنوريس فى "أبيدوس"، وفى العصور المتأخرة أصبح مقر عبادته الرئيسى فى الدلتا فى مدينة "سبنيتوس" (سمنود)، حيث عُبد إلى جانب أو مكان المعبود "شـو" باسم "إينحرت شـو" (أنوريس- شـو).
                      ويوجد معبد لـ "أنوريس شـو" فى هذه المنطقة، يعود أصله إلى عصر الملك "نخت حر حب" (نختنبو الثانى) من الأسرة الثلاثين. وقد عُثر على العديد من التمائم المصنوعة من البرونز أو النحاس من العصر البطلمى والرومانى فى العديد من الأماكن.


                      الملفات المرفقة

                      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                      تعليق


                      • #12
                        أوزيـر (أوزيريس) (Wsir)





                        كان "أوزير" فى مصر القديمة هو سيد الأبدية، ورب الموتى والعالم الآخر. وكان أحد قطبى الديانة المصرية القديمة، إذ كان أحد قطبى العقيدة المصرية التى تقاسمها كل من المعبود "أوزير" (العقيدة الأوزيرية)، والمعبود "رع" (العقيدة الشمسية).


                        وقد كان المعبود "أوزير" أحد أهم المعبودات المصرية على الإطلاق، سواء فيما يتعلق بالديانة الرسمية للدولة، أو الديانة الشعبية، بالرغم من أنه لم يكن ضمن الأرباب الرئيسيين فى الكون.
                        وقد ارتبط "أوزير" بتاسوع "عين شمس"، وذلك كابن لرب الأرض "جب"، وربة السماء "نوت"، وكأخ للمعبود "ست"، والمعبودتين "نفتيس" و"إيزة". تزوج "أوزير" من أخته "إيـزة" (إيزيس)، وكان ملكاً يحكم الأرض، ويعلم البشر فنون الزراعة وأصولها، ومختلف الفنون الأخرى.




                        أوزير. مقبرة توت عنخ آمون، البر الغربي.الأقصر

                        وبعد أن قتله أخوه "ست"، أصبح "أوزير" رباً للموتى، وأكثر أرباب الموتى شهرة، حيث يترأس (محكمة العالم الآخر)، والتى يمثُل أمامها كل متوفى. ولقد أصبح كل ملك حاكم يحكم بصفته الوريث الشرعى لابنه "حـور" (حورس) على الأرض.


                        وطبقاً للمصادر المصرية، فإن أصل "أوزير" يرجع -كما ذكرنا- إلى الجيل الرابع من الأرباب وفقاً لللاهوت الدينى فى مدينة "إيونو" (عين شمس).
                        وقد ذكرت (قائمة "تورين") المعبود "أوزير" ضمن الأرباب الذين حكموا البلاد من قبل حكم الملوك البشر فى العصور التاريخية. حيث انتقل الحكم بين "رع" و"جب" و"أوزير" وانتهى بحكم المعبود "حـور" الذى اعتُبر الملوكُ ورثةً لعرشه على الأرض بعد ذلك. وقد تباينت الآراء حول معنى اسم (Wsir)، ولعل من أقرب التفسيرات التى أُعطيت له (عرش العين، مقعد العين)، فضلاً عن (الذى اتخذ عرشه).
                        ورغم عدم ورود اسم المعبود "أوزير" صراحة على آثار عصر ما قبل الأسرات، إلا أنه لا شك فى أن عبادته كانت معروفة آنذاك، خاصة وأنه قد عثر على تميمتين للعمود (ﭽـد)، الرمز المقدس لأوزير، وذلك فى إحدى مقابر الأسرة الأولى من "حلوان".
                        فى حين يرجع أقدم تمثيل له ضمن أرباب تاسوع "هليوبوليس"، وذلك على مقصورة "شيدت" فى "هليوبوليس" من عصر الملك "جسر" (زوسر) من الأسرة الثالثة. وصور لأول مرة -وذلك على الأرجح- ضمن نقوش معبد الملك "ﭽد كا رع، إسيسى" فى "أبو صير".
                        وقد انتشرت العقيدة الأوزيرية مع بداية الأسرة السادسة، فقد وردت الإشارة إليه فى الكثير من فقرات "نصوص الأهرام"، وصيغ القرابين. وكان الملك المتوفى يتحد معه فى العالم الآخر، ويصبح أوزيراً. ولم تلبث عقيدته أن امتدت بشكل هائل خلال عصر الانتقال الأول، حيث أصبح كل متوفى عادى يُلقب بـ(أوزير: فلان)، بمعنى (المتوفى: فلان).
                        وقد اتخذ "أوزير" العديد من الألقاب، منها: "ون نفـر" بمعنى (الكائن الجميل)؛ و: "كـا إمنتت"، أى: (ثور الغرب)؛ و: "خنتـى إمنتيـو"، أى: (سيد الغربيين، إمام الغربيين، أى الموتى)؛ و: "نب أبـدو" (رب أبيدوس)؛ و"نب ﭽـدو" (رب "أبو صير").
                        وقد ارتبط "أوزير" بالعديد من الاحتفالات والأعياد الدينية، ومن بينها عيد (Prt aAt)، أى: (عيد الطلعة الكبرى، أو: الخروج الكبير)، أو عيد "أوزير" الكبير فى "أبيدوس"، وهو احتفال كان يجرى فى الشهر الأول للفيضان فى مطلع العام. وكان اليوم الكبير للعيد هو يوم (22) من نفس الشهر، حيث كان الحجاج يتوجهون إلى "أبيدوس" خلال هذا العيد.
                        كما أنه كانت تجرى احتفالات أخرى فى بعض العواصم الدينية الكبرى فى الدلتا، مثل "بـه" فى "بوتـو" (تل إبطـو، و: تل الفراعين" بمركز دسوق حالياً)، و"سـايس" (صـا الحجر، بمركز "بسيون" حالياً).
                        وقد انتشرت عبادة "أوزير" فى كافة أرجاء البلاد، وعبد فى كل أقاليم مصر، حيث حظى كل إقليم بعضو مقدس من أعضاء "أوزير" بعد أن قتله أخوه "ست"، وذلك وفقاً لأسطورة "أوزير". إلا أن هناك مدينتين رئيستين اشتهرتا كمركزين لعبادة "أوزير" فى الدلتا والصعيد، وهما "بوزيرس" (أبو صير بَنـا) فى الدلتا، و"أبيـدوس" فى الصعيد.
                        و"بوزيرس" (وهى "ﭽـدو") أو "أبو صير بَنَـا" كانت عاصمة للإقليم التاسع لمصر السفلى، وتقع جنوب غرب "سمنود" الحالية، حيث حل محل ربها المحلى القديم "عنـﭽتى"، والذى يُعتقد أنه كان رباً ملكاً، استعار منه "أوزير" شاراته (المَذبَّة، والعصا المعقوفة)، ويسرى الاعتقاد بأنها كانت الموطن الأصلى لعبادة "أوزير"، والذى انتشرت منه عبادته فى أرجاء البلاد بعد ذلك.
                        أما المدينة الثانية فهى "أبيدوس" أو كما تعرف الآن بـ (العرَّابة المدفونة، مركز البلينا، محافظة سوهاج). وقد ظهر ارتباط "أوزير" بها منذ أواخر عصر الأسرة الخامسة، وبداية السادسة؛ حيث استحوذ "أوزير" على صفات ربها المحلى القديم "خنتـى-إمنتيـو" (أى: إمام الغربيين، كناية عن الموتى فى الجبانة)، وارتبط هناك بمنطقة طالما ارتبطت فى الأذهان بعد ذلك بأحداث الأسطورة الأوزيرية، وهى منطقة "بِكر" (Pqr)، والتى تعرف الآن باسم "أم الجعاب"؛ وهى المنطقة التى عُثر فيها على مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية فى "أبيدوس". وقد عُرفت مقبرة الملك "ﭽـر" منذ عصر الدولة الوسطى بالمعبود "أوزير" كمقبرة له.
                        وبعد ذلك شاعت رحلات الحج إلى هذه المنطقة، وكثيراً ما كان الزائرون يتقربون بتقديم لوحات نذرية صغيرة عرفت اصطلاحاً باسم (لوحات أبيدوس)، والتى عثر على الكثير منها فى هذه المنطقة، وعلى الطريق المؤدى إلى المقبرة، والذى عُرف بطريق الاحتفالات.
                        وقد نهج بعض ملوك الدولتين الوسطى والحديثة نهج ملوك بداية الأسرات فى تأسيس أضرحة رمزية لهم فى "أبيدوس"، كان أشهرها الضريح الرمزى الذى شيده الملك "سيتى الأول"، والذى عُرف باسم (الأوزيريون)، وذلك بجوار معبده الجنائزى فى "أبيدوس".

                        وبخلاف عبادة "أوزير" فى "عين شمس" كأحد أعضاء تاسوعها، فقد اندمج فى مدينة "منف" مع رب الجبانة "سوكر" فى صورة "أوزير-سوكر". وذلك فضلاً عن وجود عبادة له فى معظم الأقاليم المصرية كما سبق أن أشرنا وفقاً للأسطورة الأوزيرية التى أشارت إلى تقطيع جسد المعبود "أوزير" وتوزيعه على جميع أقاليم ومدن مصر، وذلك خلال العصر المتأخر، ومن هنا كان ارتباط "أوزير" بكل أقاليم مصر.
                        وقد ارتبط "أوزير" كرب للموتى والبعث فى العالم الآخر ببعض الظواهر الطبيعية التى ترمز للتجدد والبعث والإحياء من جديد. فقد رمز "أوزير" إلى خصوبة النيل والتربة، وكان للونه الأسود علاقة مباشرة بالتربة وخصوبتها.
                        وكان ارتباط "أوزير" بالنيل، مصدر تخصيب التربة فى أرض مصر والفيضان، وكان بمثابة القوة الدافعة لقدوم الفيضان، وما ينتج عنها من نمو النباتات، وازدهار الحياة على الأرض من جديد؛ وهو بذلك واهب الحياة لكافة المخلوقات.
                        ومن هنا فإن الفيضان وقدومه قد ارتبط بإعادة الحياة والبعث وإعادة بعث "أوزير". وتشير إحدى فقرات "نصوص التوابيت" إلى إعادة بعث "أوزير" وظهوره عندما يفيض ماء النيل.
                        وبذلك فإن "أوزير" قد ارتبط بالنيل والفيضان وموسم الحصاد. فقدوم الفيضان نذير بازدهار الحياة ونمو المحاصيل، وهو بذلك يرمز إلى بعث "أوزير" من جديد؛ بينما موسم الجفاف يرمز إلى موت هذا المعبود.




                        المعبود "أوزير"، فى هيئة مومياء راقدة منبتة. أحياناً ما يظهر المعبود "أوزير" بهذا الشكل فى بعض المقابر. تفاصيل من أحد التوابيت، متحف "كمبريدچ". نقلاً عن:
                        Wilkinson, R., The Complete Gods and Goddesses,122.


                        وعلى ذلك فإن عقيدة "أوزير" قد نمت من الرب المختص بالخصوبة لارتباطه بالأرض، لمعبود ذى صفات وأدوار متعددة. وقد اغتصب "أوزير" خلال ذلك العديد من الصفات والأدوار التى ارتبطت بأرباب محليين أقدم فى أماكن مختلفة، مما كان له الأثر الأكبر فى نمو وازدهار عقيدته كإحدى أهم العقائد المصرية على الإطلاق.
                        فعلى هذا النحو سلب "أوزير" قصة أسطورية ارتبطت بملك أو حاكم قديم بُعث بعد موته، وذلك من الإله "عنـﭽتى" فى "ﭽـدو". وأخذ "أوزير" لقبه (سيد الغربيين) من الإله القديم فى هيئة ابن آوى "خنتى إمنتيو" فى "أبيدوس".
                        وأخذ من "أنوبيس" لقب (سيد الخيمة المقدسة)، وهى المكان المرتبط بحجرة أو مقصورة التحنيط. وغيرها من الألقاب والصفات التى عكست الطبيعة الجنائزية لأوزير. ومن أهم الأدوار التى ارتبطت بأوزير كنتيجة لأسطورة إعادة البعث والإحياء، كان دوره كحاكم أو قاضٍ فى مملكة الموتى، ومحاكمة الموتى.
                        وقد اتضحت أهمية ومكانة "أوزير" فى "نصوص الأهرام" للوهلة الأولى من خلال عدد المرات التى ذُكر فيها المعبود، حيث يعتبر أحد أكثر ثلاثة أرباب ورد ذكرهم فى "نصوص الأهرام" على الإطلاق، وذلك مع المعبودين "رع" و"حـور".
                        وما أن ظهرت أهمية ومكانة "أوزير" الدينية، سارع كهنوت مدينة "هليوبوليس" فى حبك الأساطير التى تربط هذا المعبود بمذهبهم، وذلك مثلما فعلوا مع غيره من الأرباب الذين ظهرت أهميتهم. ولعل أشهر ما صيغ من روايات وأساطير مسرحية كان أسطورة "أوزير"، والتى وصلتنا فى روايات عديدة، كان أكملها ما وصل فى العصور المتأخرة.
                        هيئة "أوزير"
                        عادة ما يُجسد "أوزير" فى الهيئة الآدمية فى وضع المومياء، ويكون لون جلده أحياناً أبيض بلون لفائف التحنيط، أو أسود يرمز لطمى النيل وللخصوبة، وذلك باعتباره رب الموتى والعالم الآخر.
                        وفى بعض الأحيان نجده باللون الأخضر ليرمز للنباتات الخضراء والخصوبة. ويصور المعبود واقفاً أو جالساً مستقيماً، والقدمان ملتصقتان، واليدان فى الوضع الأوزيرى المتعاقد، بحيث تخرج اليدان من اللفائف لتمسكا بالشارات "المذبَّة، والعصا المعقوفة".
                        ويلاحظ على وضع اليدين أنهما عادة ما تكونان فى وضع متساو فى مصر الوسطى، بينما فى المناظر التى تنتمى لمصر العليا فإنهما تكونان متقاطعتين. وقد صور"أوزير" بالتاج الأبيض منذ عصر الدولة الوسطى، وربما يعكس ذلك الأصلَ الذى ينتمى إليه هذا المعبود. ولعل أشهر التيجان وأكثرها ارتباطًا بالمعبود "أوزير" كان تـاج "أتف"، وهو تاج مشابه للتاج الأبيض، ولكن يضاف إليه ريشتان طوليتان على الجانبين، وأحياناً نجد قرنين أفقيين وقرص الشمس فى المنتصف.
                        وقد ارتبط "أوزير" بالعديد من المعبودات المصرية، فبخلاف ارتباطه بالمعبودات التى دخلت فى أسطورة "أوزير"، والتى سنتعرض لها لاحقاً، ارتبط "أوزير" بمعبودات أخرى عديدة. فيعتقد على سبيل المثال أن "با" (روح) "أوزير" قد تقمصت الكبش المقدس "با نب ﭽدت"، والذى عبد فى "منديس" بالدلتا؛ وكذلك فإن الثور "أبيس" الخاص بمنف -والذى يرتبط بالطبع بالمعبود "بتـاح"- يعتبر فى الوقت ذاته صورة لتجلى المعبود "أوزير".
                        ورغم إقحام "أوزير" فى فلسفة مدينة "هليوبوليس" الدينية، إلا أن مكانة المعبود واستقلاليته كرب له شأن ومكانة كبيرة ظلت عبر العصور المختلفة. فقد أقيمت له التماثيل والمقاصير والصلوات، وأضفيت عليه الكثير من الصفات الألقاب، مثل (سيد الوجود، وسيد الأبدية، وملك الآلهة). وظلت مكانته تضاهى وتنافس رب الشمس "رع" نفسه.
                        وقد ظل كل من "أوزير" و"رع" كربين يكمل أحدهما الآخر، ولعب كل منهما دوراً هاماً وبارزاً فى العقيدة المصرية، فجسد "رع" الروح التى تنتقل إلى العالم الآخر لتتحد مع "أوزير".
                        وارتبط "رع" بعالم السماء ورحلة رب الشمس فى مركبه؛ بينما ارتبط "أوزير" بالعالم الآخر السفلى، ومملكة الموتى. وقد جسد الربان محور العقيدة المصرية التى انعكست من خلال الكتب الدينية العديدة التى ظهرت خلال عصر الدولة الحديثة.
                        ولقد استمرت عقيدة "أوزير" أكثر من ألفى عام، منذ أن تأسست فى أواخر الأسرة الخامسة، حيث ظهر اسم ودور المعبود من خلال "نصوص الأهرام" أو "النصوص الجنائزية" فى مقابر الأفراد منذ الدولة القديمة، واستمرت هذه العقيدة فى النمو والازدهار عبر العصور التاريخية، وحتى نهاية التاريخ المصرى القديم، حيث حظى "أوزير" بالعديد من مراكز العبادة.
                        وقد اكتسبت بعض الأماكن أهميتها من خلال ما ورد عن دفن أحد أعضاء "أوزير" بها؛ مثل "أتريب" (فى "بنها الحالية)، والتى دفن فيها قلب الإله، و"بيجا"، و"إدفـو"، و"هيراكونبوليس" (الكوم الأحمر) و"سبنيتيوس" (سمنود)، والتى حظى كل منها بإحدى قدمى الإله. وكانت "أبيدوس" و"بوزيريس" (أبو صير بنـا) هما أكثر الأماكن ارتباطاً بأوزير.
                        وقد برز دور "أوزير" الجنائزى منذ أواخر الدولة القديمة، فبعد أن كانت صيغ القرابين والدعوات فى مقابر الأفراد تُوجَّه إلى "أنوبيس"، أصبحت توجه إلى "أوزير" منذ أواخر الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة.
                        وبخلاف دوره فى "نصوص الأهرام"، وارتباطه بالملك المتوفى، فقد ارتبط "أوزير" بشدة بالموتى والعالم الآخر من خلال "نصوص التوابيت" من الدولة الوسطى، والكتب الدينية فى عصر الدولة الحديثة.
                        وعلى الرغم من مكانة وشهرة "أوزير"، إلا أنه لا توجد الكثير من التمائم الخاصة به، إلا فى العصور المتأخرة، فى حين ورد ذكره فى الكثير من التعاويذ ونصوص الحماية.

                        الملفات المرفقة

                        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                        تعليق


                        • #13
                          إيونيت (Iwnit)






                          ربة مدينة "أرمنت" فى مصر العليا، وتصور فى هيئة سيدة. وقد عُثر على عدد من التماثيل للمعبودة ترجع لعصر الأسرتين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين فى معبد الملك "أمنحتب الثالث" بالأقصر.
                          وعرفت "إيونيت" كزوجة لرب الحرب "مونتو"، رب "أرمنت" الشهير. كما ظهرت ضمن تاسوع "الكرنك" الذى يضم خمس عشرة معبوداً. وقد اندمجت الربة "إيونيت" مع كل من "حتحور" و"إيزة" فى العصر البطلمى.


                          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                          تعليق


                          • #14
                            إيـزة، آسـة (إيزيس) (Ist, Ast)





                            هى أحد أعضاء تاسوع "عين شمس"، فهى ابنة "جب" (رب الأرض) و"نوت" (ربة السماء)؛ وهى أخت "أوزير" و"ست" و"نفتيس"، وزوجة لأخيها "أوزير"، وأم للمعبود "حـور".

                            وتعد "إيـزة" (إيزيس) من أشهر المعبودات المصرية، وأكثرها انتشاراً داخل وخارج حدود مصر، إذ وجدت دلائل لعبادتها فى اليونان، وإيطاليا، وغرب أوروبا. وهى تمثل أحد أعضاء الثـالوث العـام (أوزير، إيـزة، حور). وتمثل هذه المعبودة رمزاً للخير والعطاء والأمومة، وتُعد إحدى أكثر الربات تأثيراً فى العقائد المصرية حتى نهاية العصـر الرومانى.
                            وقد ظهرت عبادتها منذ أقدم العصور، وعرفت منذ الدولة القديمة كأحد أعضاء تاسوع "هليوبوليس"، وإن لم يعثر على شواهد أكيدة لها قبل عصر الأسرة الخامسة. ورغم شهرتها وسعة عقيدتها عبر مختلف العصور، إلا أن الحظ لم يساعدنا فى معرفة موطنها الأصلى، أو فى أية مدينة نشأت عقيدتها، وإن كان هناك احتمال بأن يكون موطنها الأصلى فى الإقليم الثانى عشر لمصر السفلى، فى مكان يعرف باسم "إيزيوم"، نسبة إلى "إيزيس". وقد كثرت الإشارات إليها فى "نصوص الأهرام"، حيث بلغ عدد مرات ذكرها ثمانين مرة تقريباً، ارتبطت فى معظمها بمساعدة الملك المتوفى.
                            وقد ازدهرت عبادتها فى العصور التالية واتسعت، خاصة من خلال دورها فى الحماية والمساندة، حيث امتد هذا الدور للأفراد وعامة الشعب. وقد توسعت عبادتها بحيث نافست "أوزير" نفسه، وأصبحت تعبد من قبل جميع المصريين.
                            ومع مرور الزمن دخلت "إيزيس" فى علاقات وأُدمجت مع ربات أخريات، لا سيما "عشترت"، و"باستت"، و"نوت"، و"رننوتت". وكان أشد تفاعل واندماج لها مع الربة "حتحور"، والتى أخذت الكثير من صفاتها وخصائصها الشكلية والوظائفية.
                            وقد عرفت "إيـزة" أو "آسة" كربة للسماء، وحملت لقب (سيدة السماء) منذ الدولة الوسطى، وكربة للأمومة وربة للسحر أيضاً، وكربة حامية للأحياء والأموات، ربما استناداً إلى دورها فى حماية زوجها "أوزير" فى الأسطورة، ومعاونته على إعادة البعث ثانية، وهو الأمر الذى أصبح يأمله كل متوفى من خلال تلقبه بـ (أوزير: فلان).
                            ويعنى اسمها (العرش)، أى: (كرسى العرش) على نحو ما رأى "زيته"، فى حين ذهب "أوزينج" إلى رأى آخر بأن الاسم مشتق من كلمة (WAst) بمعنى (الصولجان)، أى: (التى تهيمن على السلطة).
                            وتصور "إيزيس" عادة فى هيئة امرأة يعتلى رأسها عرش ذو درجتين ، وهو الرمز الذى يجسد اسم المعبودة نفسه، ويعنى (المقـر). وصورت كذلك على شكل أنثى يعلو رأسها قرص الشمس وقرنا البقرة.
                            كما صورت فى صور أخرى كحِـدَّأة، وفى شكل حية أو فى هيئة البقرة، وذلك خلال العصور المتأخرة. ونظراً لدورها الهام فى حماية "أوزير" وابنها "حـور"، فقد عرفت كإحدى أهم الربات الحاميات، وكأحد ربات الحماية الأربعة. ولارتباطها وأهميتها كربة حامية، فقد تفوقت فى الاستعانة بالدهاء والسحر، وأطلق عليها لقب (الساحرة) عن جدارة.
                            "إيـزة" كأخت وزوجة للمعبود "أوزير"
                            وفقاً للاهوت الخاص بعين شمس ومذهبها، فإن كلاً من "أوزير" و"إيـزة" هما ابنا ربَّى الأرض والسماء "جب" و"نوت". وقد لعبت "إيزة" دوراً هاماً فى أسطورة "أوزير" كزوجة وحامية له، وذلك فى قصة الصراع والحكم الأسطورى للأرض. فقد حزنت على موت زوجها وأخيها "أوزير"، وبكت عليه بكاء مراً. وقامت "إيزة" -برفقة أختها "نفتيس"- بالبحث عن جسد زوجها "أوزير"؛ وبعد أن وجدته حملت منه ابنهما "حـور"، الوريث الشرعى لإرث أبيه فى الحكم. ويعتبر هذا الدور لإيزيس فى الأسطورة هو الدور الأساسى الذى بُنيت عليه أغلب الأدوار الأخرى للمعبودة.
                            "إيـزة" كأم وحامية للمعبود "حـور"
                            لقد تم تأليف عدد من القصص والروايات حول كيفية هروب واختباء "إيـزة" فى الدلتا فى مدينة "خمنيس"، حيث وضعت ابنها "حـور" بعيداً عن يد عمه وقاتل أبيه "سـت". وقد أقام المصريون المئات والآلاف من التماثيل التى تُحيى ذكرى هذا العدد، تصور "إيزة" وهى تُرضع "حـور" من ثديها.
                            ورغم كثرة المخاطر التى واجهت "إيـزة" فى رعاية وتربية ابنها "حـور" فى أحراش الدلتا بعد ولادته، إلا أنها نجحت فى الحفاظ عليه وتربيته، وهو ما عكس أهمية دور "إيـزة" كإلهة أم لـ "حـور". وقد استمرت "إيـزة" فى رعاية "حـور" حتى كبر وقويت شوكته بشكل كاف لكى ينتقم لأبيه، ويحصل على حقوقه فى إرثه، والعرش المفقود لأبيه.

                            "إيـزة" كأم للملك




                            تمثال للمعبودة "إيزة" تُرضع ابنها "حورس". (Pyr.2089).المتحف المصري


                            جسدت "إيـزة" الأم الملكية بوصفها زوجة لأوزير، وأماً لحورس. وقد ذكرت "نصوص الأهرام" أن الملك قد رضع من ثدى "إيزة" (Pyr.2089). وكان للعلاقة بين العلامة التصويرية لكتابة اسم المعبودة و(الكرسى، العرش) أن وضعت المعبودة أيضاً فى علاقة مع الملك بوصفها تجسيداً لقوة العرش.


                            ارتباط "إيـزة" بخصائص كونية
                            رغم كونها ليست من الأرباب الكونية، إلا أن الأهمية الكبيرة التى تتمتع بها المعبودة قد أكسبتها خصائص كونية عديدة، فقد شخصت "عين رع"، ووفقاً لرواية "بلوتارخ"، فإنها قد عُبدت أيضا كربة قمرية.
                            "إيـزة" عظيمة السحر
                            عرفت "إيـزة" باللقب (ورت حكـاو)، أى: (عظيمة السحر). وقد دخل السحر فى العديد من الأدوار التى ارتبطت بإيزيس، لا سيما إحياء "أوزير"، والحمل بحورس. كما ارتبطت بالسحر فى مساعدتها للموتى فى العالم الآخر. ولقد استُحضر سحر "إيـزة" من خلال العديد من التلاوات والتعاويذ التى تساعد فى الحماية والشفاء. وتركز أغلب الأساطير التى حيكت حول المعبودة على مقدرتها السحرية، والتى عرفت من خلالها الاسم الحقيقى (والخفى) للمعبود "رع".
                            "إيـزة" النائحة، والمؤازرة والحامية للمتوفى


                            لقد جسدت "إيزيس" و"نفتيس" أقدم صورة للنائحات فى الأدب والفن المصرى. وقد شُبهت الربتان بطائر الحِـدَّأة، أو السيدات النائحات. وقد بحثت "إيـزة" - فى صورة الحِـدَّأة - عن زوجها "أوزير"، وصرخت بكاءً على موته.
                            ومن ناحية أخرى فإن الربتين قد عُرفتا كربتين حاميتين للمتوفى فى العالم الآخر. وقد اكتسبت "إيـزة" دور الحماية من خلال قيامها بحماية زوجها "أوزير"؛ فعادة ما تصوَّر مع "نفتيس" وهما تحيطان "أوزير" أو "المتوفى" بجناحيهما لحمايته. كما ذكرت "نصوص الأهرام" قيامها بحماية المتوفى مثلما فعلت مع ابنها "حـور". وقد أصبحت "إيـزة" أكثر أرباب الحماية شهرة فى العصور اللاحقة.
                            وقد امتد تأثيرها واتسعت عبادتها بشكل مذهل عبر العصور المختلفة، وامتدت بذلك خارج الحدود المصرية. فقد وجد معبد لها فى مدينة "بيبلوس" فى بلاد الشام. وقد سويت بالمعبودة المحلية هناك فى صورة "عشترت" منذ وقت مبكر نسبياً. وغير مؤكد ما إذا كان السبب فى بلوغ عبادتها إلى هناك قد ارتبط بإحدى روايات أسطورة "أوزير"، والتى تتحدث عن أن تابوت "أوزير" قد رسى تحت شجرة على شواطىء "بيبلوس"، وأن المعبودة "إيزة" ذهبت إلى هناك بحثاً عنه، ومن أجل استعادته، أم أن هناك أسباباً أخرى.
                            وقد امتدت عبادتها كواحدة من العقائد الأسطورية الشرقية فى بلاد اليونان، وشاعت عبادتها هناك حيث خُصص معبد لها فى "أثينا". وانتشرت عبادتها بعد ذلك فى مختلف أرجاء الامبراطورية الرومانية، وفى "روما" نفسها.
                            وقد استمرت عبادتها فى جزيرة "فيلة" فى "أسوان" حتى القرن السادس الميلادى بعد انتهاء العصور المصرية والرومانية بكثير، وهو دليل على مدى أهميتها وحضورها.
                            إيزة حددِيت (Ist-Hddyt)



                            معبودة فى هيئة العقرب، عبدت فى مصر وبلاد النوبة، وتظهر فى هيئة سيدة تحمل فوق رأسها عقرباً يبدو وكأنه يتدلى على الجبهة، وذلك بخلاف الربة "سرقت"، والتى عادة ما كانت تصور فى هيئة سيدة يعلوها العقرب فى وضع ثابت.
                            وقد أطلق عليها "إيزة الكبرى"، و"ربة السماء"، و"أم المعبود"، وعبدت فى مصر العليا فى "جبل السلسلة"، ووردت الإشارة لكهنة المعبودة منذ العصر الصاوى، وذلك فى مدينة "إدفو". فقد أشار تقويم "إدفو" إلى أن عيد الربة "إيزة حددِيت" (أم الربة القابعة فى إدفو) كان يتم الاحتفال به فى اليوم الثانى من الشهر الرابع لفصل "شمو". وكان الدور الأساسى لهذه المعبودة هو حماية المعبود "حورس"، وحماية الملك الذى يجسد "حورس" على الأرض.
                            وعبدت "إيزة حددِيت" كذلك فى بلاد النوبة فى كل من "عمدا"، و"الليسيه"، و"الدكة"، و"بوهن".




                            الملفات المرفقة

                            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                            تعليق


                            • #15
                              إيُوسعَاسْ (Iiw.s-aA-s)




                              ربة مدينة "عين شمس"، وهى إحدى أشكال الربة الكبرى "حتحور". وكان يوجد معبد لها فى "عين شمس". وعادة ما كانت تصور فى هيئة سيدة تحمل جعراناً فوق رأسها.
                              وقد ارتبطت بعدد من الأرباب، فى مقدمتهم الربة "حتحور"، والتى تعتبر "إيوسعاس" إحدى صورها المحلية. وارتبطت أيضا بالمعبود الخالق "آتوم"، حيث وصفت بأنها زوجته أو أخته، كما عرفت كذلك بـ (اليد الإلهية لآتوم). ويحتمل أن تكون زوجة للمعبود "خبرى" الذى يصور فى هيئة الجعران.


                              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                              تعليق

                              يعمل...
                              X