إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب الموتى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب الموتى

    كتاب الموتى



    يُعد كتاب الموتى أهم الكتب الدينية التى سيطرت على الفكر الدينى فى الفترة من الأسرة الثامنة عشرة حتى الحادية والعشرين، ويتكون الكتاب من (200) فصل كما ذكر العالم الالمانى (لبسيوس)، ويتألف هذا الكتاب من بعض الفقرات والنصوص الدينية الجنائزية التى سُجلت منها فصولاً على ورق البردي، وجدران مقابر عصر الدولة الحديثة، والأسرة الحادية والعشرين، والتوابيت والمقاصير، ولفائف المومياوات، وبعض التمائم، وقد وكان لكل فصل من الكتاب اسم أو عنوان خاص مميز كُتب بالمداد الأحمر.

    جزء من كتاب الموتي يصور مشهد المحاكمة.المتحف البريطاني

    ومن أهم البرديات التى سُجل عليها الكتاب، نذكر: بردية "آنى" من الأسرة التاسعة عشرة، وتحمل رقم (10470) بالمتحف البريطانى؛ وبردية "نو"، وبردية "نب سنى" من الأسرة الثامنة عشرة وكلاهما محفوظتان أيضاً بالمتحف البريطانى، وبردية "نفرو وبن ف" من نفس الأسرة محفوظة بمتحف اللوفر (رقم 3092)؛ وبردية "هو نفر" من الأسرة التاسعة عشرة بالمتحف البريطانى رقم (9901)؛ وبردية "نخت آمون" من الأسرة التاسعة عشر بمتحف برلين؛ وبردية "نس با سفى" من الأسرة السادسة والعشرين وتتميز هذه البردية الأخيرة بأنها تحوى عدداً من الفصول لم ترد فى أية بردية أخرى.

    جزء من كتاب الموتي يصور وزن القلب.المتحف البريطاني

    وقد سُجلت هذه النصوص بالخط الهيروغليفى المُبسط، وبالخط الهيراطيقي، وكانت النصوص تزود بمناظر فى بعض الأحيان فيما يُعرف بالـ (Vignett)K وعادةً ما كانت البردية تكُتب، ويترك مكان اسم المتوفى فارغاً، حتى إذ بيعت البردية لشخص ما، يدون اسمه داخلها.
    وقد عُرف الكتاب فى البداية باسم "إنجيل المصريين"، وقد أطلق لبسيوس عليه تسمية "كتاب الموتى"؛ فى حين أطلق المصريون القدماء أنفسهم على الكتاب اسم (prt m hrw)، أى: "الخروج بالنهار".


    رحلة التابوت. كتاب الموتي

    و"كتاب الموتى" بمثابة مرحلة متأخرة ومتطورة لنصوص التوابيت، كما أن بعض فقراته قد وردت بالفعل على توابيت من بداية عصر الدولة الحديثة، ثم شاع تدوينها على البردى وحجرات المقابر . وقد تأثرت نصوصه بما ورد فى نصوص الأهرام والتوابيت، وإن أبدت اهتماماً كبيراً بنصوص محاكمة المتوفى فى العالم الآخر من خلال محكمة "أوزير" (خاصة الفصل 125، والذى يتعلق بالاعتراف الإنكارى للخطايا التى ارتكبها المتوفى).

    جزء من بردية كتاب الموتى تصور رحلة التابوت في العالم الآخر.المتحف البريطاني

    ويهدف "كتاب الموتى" بالدرجة الأولى كيفية مساعدة المتوفى على الخروج من قبره نهاراً، والمعروف أن مركزا إعداد مكونات كتاب الموتى فى عصر الدولة الحديثة كانا فى طيبة ومنف، والمعروف كذلك أن بعض فصول كتاب الموتى تغيرت من أسرة إلى أخرى.
    ولم تخضع فصول الكتاب لترتيب محدد، إلا من وحدة الموضوع؛ كما أننا وجدنا عدداً من الفصول تُعالج موضوعاً واحداً، ولكن بعيداً عن التسلسل؛ فمثلاً تدور بعض الفصول حول موضوع (التعرف على أرواح الآلهة)؛ ومجموعة أخرى تدور حول موضوع (حماية ورعاية المتوفى فى العالم الآخر). ويُلاحظ أيضاً وجود تكرار لبعض الفصول أو نصوصها، فمثلاً الفصل السادس يتكرر فى الفصل رقم (151)، والفصل التاسع يتكرر فى الفصل (73)، والفصل العاشر يتكرر فى الفصل رقم (45).

    ولم تظهر كل فصول الكتاب فى عصرٍ واحدٍ، كما إنها لم تُجمع فى بردية واحدة – أو لم يحالفنا الحظ بعد فى العثور عليها مجمعة فى بردية واحدة.

    إحدى فصول كتاب الموتى وطقسة فتح الفم .كتاب الموتى


    فصول كتاب الموتى
    وفيما يلى سنتعرض لأهم فصول كتاب الخروج بالنهار فى إيجاز؛ مع التركيز على الفصول الأكثر أهمية، وسنستند فى ذلك ببعض الدراسات التى قامت على نشر وترجمة ودراسة الوثائق المختلفة التى دُون عليها "كتاب الموتى".

    وقبل الانتقال إلى فصول كتاب الموتى، يجب الإشارة إلى أن بعض العلماء الأوائل قد قسموا كتاب الموتى لمجموعة من الأقسام، يجمع كل منها وحدة الفكرة أو الموضوع أو الهدف؛ فقد ميز كل من "شامبليون" و"ليبسيوس" ثلاثة أجزاء من "كتاب الموتى"، يتقدم كل قسم منها، فصل تركيبى، وهى الفصول (1، 17، 64)، فى حين قام "موريه" و"بول باجييه" بالتمييز بين أربعة أقسام للكتاب، وهى كالتالى:
    الفصول من (1 – 16): فصول الخروج بالنهار، الصلاة، المشى نحو الجبانة، وهى أناشيد للشمس ولأوزير.
    الفصول من (17 – 63): الخروج نهاراً، إحياء، انتصار، إشراف، وتصوير عجز الأعداء، وقدرة المتوفى وسيطرته على العناصر المختلفة.
    الفصول من (64 – 129): "الخروج بالنهار". (التغيير)، إمكانية إظهار النفس تحت أشكال مختلفة، استعمال المركب الشمسى، معرفة الأشياء الغامضة والعودة إلى القبر، ومشهد المحاكمة أمام أوزير.
    الفصول (130 – 162): نصوص لتمجيد المتوفى، تقديم القرابين، حماية المومياء بواسطة التمائم.

    الملفات المرفقة

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    ما شاء الله عليك

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك

      موضوع قيم
      حياة الإنسان كتاب . لكن قلائل هم الذين يعرفون قراءة اكثر من صفحة منه !

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك أخي صباحو

        تعليق


        • #5
          بارك الله لكم اخواني
          اسعدني مروركم
          تحياتي وتقديري

          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

          تعليق

          يعمل...
          X