إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متون الاهرام"نصوص الأهرام"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متون الاهرام"نصوص الأهرام"

    متون الاهرام"نصوص الأهرام"


    هى أقدم الكتب الدينية المعروفة على الأطلاق، وقد سُجلت "نصوص الأهرام" لأول مرة على الجدران الداخلية لغرف وممرات هرم الملك "ونيس" فى سقارة، ثم استمرت تُسجل داخل أهرامات ملوك الأسرة السادسة وزوجاتهم فى سقارة القبلية.
    ولا يعنى تسجيل هذه النصوص لأول مرة فى هرم "ونيس" أنها تُمثل نتاج الفكر الدينى فى عهده فقط، ولكنها تُمثل فى الواقع نتاج الفكر الدينى للإنسان المصرى منذ أقدم العصور، وإن سُجلت لأول مرة فى عهد هذا الملك "ونيس".

    متون الاهرام او نصوص الاهرام. هرم اوناس

    ولا تتسم نصوص الأهرام بالتجانس، بل إنها قد تُمثل أفكاراً ورؤى متناقضة ومتضاربة فى بعض الأحيان، وتُعبر عن أزمنة سحيقة وصادرة من أماكن مختلفة، ولا تخص الملك المتوفى فقط، وإنما تُشير أحياناً إلى الملك الحى، كما أنها تختلف فى تفاصيلها من هرم لآخر؛ فعلى سبيل المثال، فإن بعض التعاويذ الواردة فى نصوص هرم "ونيس" لم ترد فى أهرامات ملوك الأسرة السادسة وزوجاتهم، الأمر الذى يُعبر عن تطور فى الفكر الدينى المصري، أى أن الفكر المصرى قد استمر فى التطور والصياغة خلال عصر تدوين هذه النصوص فكان أو ترك لنا المصرى القديم أفكاراً جديده ومختلفة تتناسب وعصره فى الأهرام التى تنتمى لأواخر الدولة القديمة عن تلك التى كانت فى بداية تسجيلها مع أواخر الأسرة الخامسة.



    الجدار الغربى من الممر المؤدى للحجرة التى تتقدم حجرة الدفن
    التعويذة 313-317 من الجنوب إلى الشمال


    الجدار الشرقي من الممر المؤدي للحجرة التي تتقدم حجرة الدفن
    التعويذة 318- 321 من الجنوب إلى الشمال



    نصوص الأهرام داخل هرم أوناس


    وقد اكتشف العالم الفرنسى ماسبيرو هذه النصوص (ما بين عامى 1810-1880م) فى أهرامات "ونيس"، وبيبى الأول، ومري - إن - رع، وبيبى الثاني.
    وتنوعت نصوص الأهرام ما بين نصوص درامية وسحرية أو أساطير قديمة، وأناشيد وصلوات، وتعاويذ ونصوص وطقوس القرابين، وغيرها.
    وهى تُعد بمثابة ضمان وتحقيق السعادة للملك فى الحياة الآخرى، كما تهدف هذه النصوص بالدرجة الأولى إلى حماية الملك (المتوفى) مما قد يواجهه من شرور فى العالم الآخر- حيث تلقى الضوء على تكوين العالم الآخر، وكيفية وصول المتوفى إليه - ويتضح فيها تأثير العقائد المختلفة التى ظهرت على ساحة الديانة المصرية القديمة، مثل مذهب "هليوبوليس" الذى يجعل من الإله رع محوراً لهذا العالم الآخر، والذى أعتبره هذا المذهب فى السماء، وأساطير أوزير والصراع بين حورس وست.
    وقد صورت نصوص الأهرام انتقال الملك (المتوفى) عادةً فى صورة نجم أو فى صورة رب الشمس، وكلاهما ارتبط بالعقائد المصرية منذ القدم، فكان يتمنى أن يكون مثل الشمس التى تجوب السماء وتأتى فى صباح كل يوم جديد.
    وتصور كذلك كيف يلتقى المتوفى بالتاسوع ويصبح مقدساً مثلهم، وكيف يصعد إلى مركب الشمس ويسبح فى السماء حيث العالم السفلي. وعندما يصل إلى السماء يُغير شكله إلى طائر كالصقر أو الحدأة أو الأوزة، ويستخدم قوى الطبيعة من رياح وعواصف وخلافه، وهناك تصور آخر بأنه يقع تحت الأرض، ويهيمن عليه الإله أوزير، وأن المتوفى يتحول إلى أوزير.
    ويُلاحظ أيضاً أن تصور المصرى القديم لمكان العالم الآخر فى الوقت الذى صيغت ودونت فيه نصوص الأهرام كان فى السماء، ولم يكن تبلور الفكر عن العاللم السفلى "دوات" قد اكتمل بعد.
    وتلعب الطقوس دوراً كبيراً في نصوص الأهرام، مثل طقس فتح الفم، وتقديم القرابين، وطقوس التطهير، والتبخير والتعطير، مما يجعلها تبدو وكأنها مجموعة من الطقوس المرتبطة بدفن المتوفى وبوجوده في العالم الآخر، ثم هناك من الباحثين من يرى أنها مجموعة تعاويذ تصف صعود المتوفى إلى السماء، أو مساعدته على أن يتحول إلى روح في العالم الآخر.

    جزء تفصيلي من متون الاهرام

    ولم تغفل نصوص الأهرام إعطاء صورة عن الحياة المصرية الحقيقية وعما يجري داخل القصر وعلاقة الملك بموظفية ومساعديه، وإن صورت نصوص الأهرام ذلك على أنه ما ينتظره في الحياة الأخرى. والجدير بالذكر أن هذه النصوص قد قدمت صورة بلاغية قوية من المصري القديم ضد الموت والظلام، فلم تعترف النصوص بالموت صراحةً، وإنما فسرت ذلك على أنه صعود وتجلى وانتقال للملك المتوفى من عالم البشر لعالم الأرباب السماوي في السماء، ومن أمثلة ذلك:



    "الملك تيتى لم يمت موتاً بل جاء معظما فى الأفق".
    "هيا أيها الملك "ونيس"، أنك لم تسافر ميتاً بل سافرت حياً، لقد سافرت لكى يمكنك أن تعيش، وإنك لم تسافر لكى تموت".
    "انك لن تموت هذا الملك بيبى لن يموت"

    الفقرة (81) بعنوان: "ترنيمه لإيقاظ الملك".
    "ليتك تستيقظ فى سلام!
    ليت نيت تستيقظ فى سلام! ليت تايت تستيقظ فى سلام!
    ليت عين حورس التى فى دب تستيقظ فى سلام!
    ليت عين حورس التى فى بيت الـ تاج الـ Nt تستيقظ فى سلام!
    يا من يستقبل السيدات العاملات والذى يُزين الواحد العظيم للمحفة، أجعل الأرضين تنحنى للملك مثلما ينحنوا لحورس؛ أجعل الأرضين يُرهبا من هذا الملك كما يُرهبا من ست؛ أجلس أمام هذا الملك كإله، أفتح سبيله/ طريقه فى مقدمة الأرواح، إذ ليته يقف على رأس الأرواح مثل أنوبيس الذى يترأس الغربيين. تتلى أربع مرات: للأمام، للأمام لأوزير!

    الفقرة (215) بعنوان: "صعود الملك للسماء كنجم".
    "يا أيها الملك، رسولك ذهب، بشيرك ذهب لأبيك، لأتوم. يا أتوم، أرفعه لك، ضُمه/احتضنه بذراعيك. ........." .
    وقد عبرت نصوص الأهرام عن نظرة المصرى للحياة الأخرى والخلود، وإن اقتصر هذا الحق – فى نصوص الأهرام – على الملوك فقط دون غيرهم من عامة الناس، فقد إرتأى المصرى أن السرمدية والخلود يكمنان على ضفاف العالم الآخر، الذى يبدء بعد الموت، وقد تحدثت عن ذلك بعض فقرات نصوص الأهرام، ففى إحدى الفقرات الواردة فى هرم "ونيس":
    "إن مدة حياة الملك المتوفى، هى الخلود، وحد حياة الملك المتوفى هى السرمدية، وذلك كائن فى حدود الأفق على مدار الخلود والسرمدية" .
    "تلاوة بواسطة آتوم رع: لقد أتى إليك، أيها الملك ونيس، كل الأخ الروحانية الخالدة، عند أماكن أعمدة البردى الأربع" .



    الحائط الجنوبي للحجرة الأمامية
    التعويذة 260- 272 من الغرب إلى الشرق


    وإذا كانت نصوص الأهرام (التى يبلغ عدد تعاويذها ما يقرب من 800 تعويذة) قد أقتصر تسجيلها على أهرامات الملوك فى نهاية الأسرة الخامسة، وطوال الأسرة السادسة، فإنها أنتقلت طوال عصرى الانتقال الأول والدولة الوسطى إلى مقابر بعض الأفراد، كما أنها تداخلت مع نصوص التوابيت. واستمر تسجيل نصوص الأهرام فى بعض مقابر أفراد عصر الدولة الحديثة، وكذلك الحال فى العصر المتأخر، حيث سُجلت على جدران بعض المقابر والتوابيت.

    الملفات المرفقة

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    مشكور أخ صباحو

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة غفران مشاهدة المشاركة
      مشكور أخ صباحو
      العفو اخي

      اسعدني مروركم
      تحياتي

      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله تبارك الله عليك اخوي ابو ابراهيم

        الله يجزاك خير علي هذا الموضوع الرائع
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق

        يعمل...
        X