إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفتن والملاحم

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفتن والملاحم

    عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تكون بين الروم وبين المسلمين هدنة وصلح، حتى يقاتلوا معهم عدواً لهم، فيقاسمونهم غنائمهم.

    ثم إن الروم يغزون مع المسلمين فارس، فيقتلون مقاتلتهم، ويسبون ذراريهم، فيقول الروم: قاسمونا الغنائم كما قاسمنكم. فيقاسمونهم الأموال وذراري الشرك، فيقول: قاسمونا ما أصبتم من ذراريكم. فيقولون: لا نقاسمكم ذراري المسلمين أبداً. فيقولون: غدرتم بنا.

    فيرجع الروم إلى صاحبهم بالقسطنطينية، فيقولون: إن العرب غدرت بنا، ونحن أكثر منه عدداً، وأتم منهم عدة، وأشد منهم قوة، فأمرنا نقاتلهم.

    فيقول: ما كنت لأغدر بهم، قد كان لهم الغلبة في طول الدهر علينا.

    فيأتون صاحب رومية، فيخبرونه بذلك، فيوجهون ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً،

    في البحر، ويقول لهم: إذا أرسيتم بسواحل الشام فاحرقوا المراكب لتقاتلوا على أنفسكم، فيفعلون ذلك، ويأخذون أرض الشام كلها، برها وبحرها، ما خلا مدينة دمشق، والمعتق، ويخربون بيت المقدس " . قال: فقال ابن مسعود: وكم تسع دمشق من المسلمين؟ قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لتتسعن على من يأتيها من المسلمين، كما يتسع الرحم على الولد " .
    [CENTER] [/CENTER]

  • #2
    انزال الحديث يحتاج الى المام كبير بالحديث صحةً وفقهاً
    وكذالك الى معرفة يقينية بالواقع ليست مبنية على الأخبار
    ثانيا الأمر فيه خطر حيث ان كان على غير التفسير المنشور فسوف يشوش على ضعاف الإيمان وان الإسلام مبني على خرافات لانه رأى ان تفسير الحديث لم يقع .


    قال الشيخ الالباني عن هذا الاسناد : اسناد واه مسلسل بالعلل .
    انظر الضعيفة 6471
    نقلاً عن ملتقى أهل الحديث

    هذا الحديث بحثت عنه فوجدت التالي :
    1) ليس له إلا هذا الطريق .
    2) لم يخرجه سوى نعيم بن حماد والسيوطى فى جامع الأحاديث وقال السيوطى (أخرجه نعيم فى فى الفتن) .
    3) لم أجد فى الحديث تصحيحا ولا تضعيفا . فلعل أحد إخواننا يفيدنا .
    4)تحقيقى لإسناد الحديث :
    1) نعيم بن حماد : (صاحب الكتاب) هو شيخ البخارى العروف ضعيف قال ابن حجر : (صدوق يخطئ كثيرا) وقال الألبانى (ضعيف) .
    2) أبو عمر لم أقف عليه الآن فلو عندى متسع من الوقت سأبحث عنه إن شاء الله .
    3) ابن لهيعة : مختلط (ضعيف) وهذه رواية بعد الاختلاط لأنها ليست من رواية العبادلة .
    4) عبد الوهاب بن الحسين : قال ابن حجر فى السان ( عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت وعنه بن لهيعة اخرج له الحاكم في كتاب الأهوال من المستدرك حديثا وقال أخرجته تعجبا وعبد الوهاب مجهول قال الذهبي في تلخيصه قلت ذا الخبر موضوع ) انتهى
    5) محمد بن ثابت : هو بن ثابت البنانى ضعيف .
    6) عن أبيه : هو ثابت البنانى الإمام .
    7) الحارث الهمدانى : هو عمرو بن سلمة بن الحارث الهمدانى (ثقة) .
    فالحديث مسلسل بالضعف .

    والله اعلى واعلم

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك اخوي ابو ابراهيم
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        رد ضمن موضوع : الفتن والملاحم

        هناك محاضرة ، في صلب الموضوع ،،،،، للشيخ محمد حسان ،،، حفظه الله وسدد خطاه وسائر علماء المسلمين في كل مكان ،،،، اصحاب المعتقد الصحيح ،،اعجبتني ،،، وأحتفظ بنسخة منها ،،، وأنصح بالإستماع لها ،، ويبدو ا أن الشيخ أتى بالموضوع من أطرافه ،، ،، والله أعلم ،،

        - لم أستطع أن أرفعتها لكم كمقطع صوت - ( يمكن مشكلة في الاتصال ،، أو غير ذلك ) ،،

        ،، أسال الله أن ينفع بها ،، كل من أستمع إليها ،،، وأن يجزي الشيخ ،، عن المسلمين خير الجزاء ،، وأن يجعلنا لانقول او ننقل او نشاهد أو نؤيد إلا ما ينفعنا ونرجو ثوابه ،،، يوم نلقى الله ،،،،وان يجعله حجة لنا لا علينا ،،،،،،،،،،،،، آمين .

        تعليق


        • #5
          رسولنا محمد صلي الله عليه وسلم مضي علي وفاته صلي الله عليه وسلم اكثر من 1420 سنة

          وكان صلي الله عليه وسلم عندما يسأل عن يوم القيامة يقول


          رواية أنس بن مالك : قال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا الأوزاعي ، حدثنا إسماعيل بن عبيد الله - يعني ابن أبي المهاجر الدمشقي - قال :قدم أنس بن مالك على الوليد بن عبد الملك ، فسأله : ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر به الساعة؟ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أنتم والساعة كتين " . تفرد به أحمد من هذا الوجه .

          طريق أخرى عنه : قال الإمام أحمد : حدثنا هاشم ، حدثنا شعبة ، عن أبي التياح ، وقتادة ، وحمزة ، وهو ابن عمرو الضبي ، أنهم سمعوا أنس بن مالك يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم : " بعثت أنا والساعة هكذا " . وأشار بالسبابة والوسطى . وكان قتادة يقول : كفضل إحداهما على الأخرى . وأخرجه مسلم من حديث شعبة ، عن حمزة الضبي هذا ، وأبي التياح ، كلاهما عن أنس ، به .

          [ ص: 287 ] طريق أخرى عنه : قال الإمام أحمد : حدثنا يزيد ، حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "بعثت أنا والساعة كهاتين " . وأشار بالسبابة والوسطى . وأخرجه البخاري ، ومسلم ، والترمذي من حديث شعبة به - وفي رواية لمسلم : عن شعبة ، عن قتادة ، وأبي التياح ، كلاهما عن أنس ، به - وقال الترمذي : حسن صحيح .

          طريق أخرى عنه : روى الإمام أحمد ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق ، عن زياد بن أبي زياد المدني ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بعثت والساعة كهاتين " . ومد إصبعيه ، السبابة والوسطى . تفرد به أحمد ، وإسناده لا بأس به .

          طريق أخرى عنه : قال مسلم في " صحيحه " : حدثنا أبو غسان مالك بن عبد الواحد ، حدثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن معبد بن هلال العنزي ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بعثت أنا والساعة كهاتين " . تفرد به مسلم .

          طريق أخرى عنه : قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا [ ص: 288 ] شعبة ، عن أبي التياح ، سمعت أنس بن مالك يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بعثت أنا والساعة كهاتين " . وبسط إصبعيه ، السبابة والوسطى . وأخرجاه في " الصحيحين " من حديث شعبة ، عنأبي التياح يزيد بن حميد - وزاد مسلم : وحمزة الضبي - عن أنس ، به .

          رواية جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما : قال الإمام أحمد : حدثنا مصعب بن سلام ، حدثنا جعفر ، هو ابن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ،عن جابر بن عبد الله ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ، ثم قال : " أما بعد ، فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وإن أفضل الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " . ثم يرفع صوته وتحمر وجنتاه ، ويشتد غضبه إذا ذكر الساعة كأنه منذر جيش ، ثم يقول : " أتتكم الساعة ، بعثت أنا والساعة هكذا - وأشار بإصبعيه؟ السبابة والوسطى - صبحتكم الساعة ومستكم ، من ترك مالا فلأهله ، ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي وعلي " . الضياع : ولده المساكين . وقد رواه مسلم والنسائي وابن ماجه ، من طرق عن جعفر بن محمد ، به ، وعند مسلم قال : " بعثت أنا والساعة كهاتين " .

          رواية سهل بن سعد : قال مسلم : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : وحدثنا [ ص: 289 ] قتيبة بن سعيد ، واللفظ له ، حدثنا يعقوب ، هو ابن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، أنه سمع سهلا يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يشير بإصبعيه التي تلي الإبهام والوسطى ، وهو يقول : " بعثت أناوالساعة هكذا " . تفرد به مسلم .

          رواية أبي هريرة : قال الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا أبو هشام ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا أبو حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت أنا والساعة كهاتين " . وضم إصبعيه .

          وقد رواه البخاري ، عن يحيى بن يوسف ، عن أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين عثمان بن عاصم ، عن أبي صالح ذكوان " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بعثت أنا والساعة كهاتين " . ثم قال البخاري : وتابعه إسرائيل . ورواه ابن ماجه ، عن هناد بن السري ، وأبي هشام الرفاعي ، عن أبي بكر بن عياش به ، وقال : وجمع بين إصبعيه .

          وقال أبو بكر بن أبي الدنيا : حدثنا أبو مسلم عبد الرحمن بن يونس ، حدثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي جبيرة بن الضحاك ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بعثت في [ ص: 290 ] نسم الساعة " . يقول : حين بدت في أول وقتها . وهذا إسناد جيد ، وليس هو في شيء من الكتب ، ولا رواه أحمد بن حنبل ، وإنما روى لأبي جبيرة حديثا آخر في النهي عن التنابز بالألقاب .


          الكتب - البداية والنهاية - كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة والأمور العظام يوم القيامة - ذكر طرق حديث بعثت أنا والساعة كهاتين - ذكر طرق حديث بعثت أنا والساعة كهاتين
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            اتمني من جميع الاعضاء الاطلاع علي هذا الرابط

            الكتب - البداية والنهاية - كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة والأمور العظام يوم القيامة - كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة والأمور العظام يوم القيامة
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              الى الاخ العزيزابوفيصل اتمنى منك ان لاتكتب مثل هاذى الاحاديث الى بعد اتكد من صحتها وصحت تفسيرها
              ذكرتنى بطارق السويدان الى يعتبر نفسه المفكرالاسلامى الوحيد فى هاذا العصر بعد ماقرا هاذا الكتاب
              جمع الاحاديث الصحيحه والغير صحيحه على انها صحيحه ورتبها على كيفه واقام القيامه علينى والحمد لله ان مجموعه من كبارالعماء ردوا
              عليه وكذبوه وللمعلوميه الكتاب ناقصه احاديث مهمه وصحيحه عن احداث اخر الزمن وخاصه فى عصرنا الحالى
              ولااحب ان اذكرها
              وانصح الاخوان من يقرا هاذا الكتاب ان يسئل اهل العلم عن الاحايث الموجوده فيه لان اغلبها غير صحيح

              وبارك الله فيكم جميعا

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيرا اخوي ابو مشاري

                انما المؤلف الذي نتحدث عنه شخص اخر غير طارق السويدان
                [CENTER] [/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  فاهم عليك يبوفيصل الكتاب ماهومن السهوله سيتوعبه الشخص العادى
                  يبيله واحد ثقافته فى الدين واسعه جدا الكتاب مؤثرمؤثرجدا
                  ونصيحتى للى ثقافته فى الدين محدوده لايقراه لايقراه
                  لما ذكرت طارق السويدان هو من الاشخاص الى اثر عليهم الكتاب
                  للمعلوميه الكتاب نشرقبل 1424 من جزئين
                  ان شاء الله فهمت قصدى

                  تعليق

                  يعمل...
                  X