إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملك زوسر والمجاعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الملك زوسر والمجاعة



    الاخوة الاعزاء اليوم سنتعرف على شخصية فرعونية جديدة....
    ( يقال بانة الملك الذى حدثت قصة سيدنا يوسف فى عصرة .....
    الملك الذى فسر لة حلم البقرات والسنابل
    !!!!)

    الملك زوسر




    زوسر، نثر خت و هي تعني جسد المعبود، اتخذ لقب جسر بمعنى المقدّس. (2686ق.م. - 2600ق.م). و هو الفرعون الاول في الأسرة الثالثة الفرعونية وهو مؤسس الاسرة و ذلك في بداية الدولة القديمة، ظهر إسمه في بردية توربن باللون الأحمر، تميزا له عن باقي ملوك الدولة القديمة. ويعتبر قبره (الهرم المدرج) أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ.

    ذكر المؤرخ الفرعوني مانثو Manetho، أن زوسر حكم لمدة 29 سنة(2640ق.م - 2611ق.م)، بينما تذكر بردية توربن أن فترة حكمه إمتدت فقط 19 عام(2630ق.م - 2611ق.م)، إلا أن الكثير من المؤرخين الحالين يذكرون أن فترة حكمة إمتدت لمدة 29 عام بسبب ضخامة أعماله الإنشائية التي قام بها. و عليه فإن فارق السنوات بين الرقمين قد يعني أن زوسر هو نفسه الفرعون الأول في الأسرة الثالثة.

    و له نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في عهده بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم زوسر القرابين لخنوم، معبود الشلال. و ذكر فيه التالي:

    قلبي كان في ضيق مؤلم، لأن النيل لم يفض لسبع سنوات. الحبوب لم تكن وفيرة، البذور جفت، كل شيء كان يملكه الفرد ليأكله كان بكميات مثيرة للشفقة، كل شخص حرم حصاده. لا يمكن لأي شخص أن يمشي أكثر؛ قلوب كبار السنّ كانت حزينة وسيقانهم إنحنت متى جلسوا على الأرض، وأيديهم أخفت بعيدا. حتى خدم المعابد كانوا يذهبون، المعابد أغلقت والملاجئ غطّيت بالغبار. باختصار، كلّ شيء في الوجود أصيب


    و يأتي الرد من خنوم حسب النقش:

    أنا سأجعل النيل يرتفع لك. لن يكون هناك سنوات أكثر عندما يخفق الغمر في تغطية أي منطقة من الأرض. الزهور ستورق، و تنحني جذوعها تحت وزن غبار الطلع


    إنجازاته
    اتخذ زوسر من منف ، ميت رهينة ، عاصمة
    قام باستخراج النحاس و التركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنته من القيام بأعمال إنشائية ضخمة.
    وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين ومد حدود البلاد إلى ما بعد الجندل الاول.


    هرم سقارة المدرج القبر الملكي الأول في التاريخ بني بين عامي 2737 ق.م - 2717 ق.م. يقع في سقارة جنوب الجيزة على مسافة ميل من جرف سقارة.
    صمّم أصلاً كقبر للفرعون دوسر من قبل الوزير إمحوتب على هيئة ست مصاطب فوق نفق ينحدر إلى موقع الدفن، وقد مر الهرم بستة تغييرات في المخطط قبل إنجاز شكله الحالي.
    هذا الهرم المدرج أول بناء تذكاري معروف صنع من الحجارة في العالم, وكما يتضح من اسمه فهو عبارة عن سلسلة من ستّة مستويات من الحجارة تتناقص في حجمها إلى أن تصل إلى ارتفاع 62 متر (200 قدم) وقاعدته مستطيلة بقياس 390 -350 قدم.
    حتى ذلك الوقت كانت المصطبة هي الشكل الرئيسي لهندسة القبر المعمارية فبدأَ الهرم المدرج أصلاً كمصطبة، وربما كانت الرؤية الأصلية أن لا يكون هرما بقدر أن يكون سلسلة من المصطبات تتناقص في الحجم وتكدس الواحدة على قمة الأخرى.







    هذا التمثال الذي عثر عليه في حجرة ضيقة، والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة الجنزية للملك زوسر بسقارة، هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي.
    وكان التمثال بأسره مكسوا بطبقة من ملاط أبيض، ثم لون.
    أما العينان الغائرتان، فكانتا يوما ما مرصعتين.
    ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي، المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية المستعارة الشعائرية.
    وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليفي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا والسفلى، وهو نثري خت.

    الأبعاد
    العرض ٤٥.٣ سم
    الطول ٩٥.٥ سم
    الارتفاع ١٤٤ سم

    علاقته بالاسلام...!!!!

    وقد تم ذكره في القرآن الكريم من صور الاعجاز القرآني في تلك الآيات في قصته مع يوسف عليه السلام
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ {43}قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ {44} وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ {45} يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ {46} قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ {47} ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ {48} ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ {49} ) .
    سورة يوسف من الآية 43 إلى الآية 49


    وطبعا ده مجرد راى ويستند الى المجاعة اللى حصلت فى عهد زوسر واللى لوحة المجاعة فى جزيرة الفنتين التى تنص عليها ولو تتبعنا هذه الحقيقة سنجدها كاذبة لانة فى عهد الاسرة 25 حصل نزاع بين اتباع الاله خنوم واتباع الاله ايزيس على من هو بيده اتيان الفيضان وهذة اللوحة عملوها كهنة خنوم لغرض سياسي ..... والله اعلم



  • #2
    بارك الله فيك اخي محمد
    بالفعل مواضيعك مفيدة وعنية بالمعلومات
    يبدوا انك تنتقي مواضيعك بعناية
    اتمنى ان تثري هذا القسم بمواضيع مفيدة كهذه

    بالتوفيق اخي الكريم
    ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

    تعليق


    • #3


      الاخ المحترم ابو الهدى

      اشكرك على كلماتك الرقيقة واعدك بكل ماهو مفيد هدية للاخوة هنا فى قدماء
      لقد شعرت منذ دخولى المنتدى اننى فى وسط اصدقاء احاطونى بالحب والتقدير
      اتمنى ان يعيننى الله على ان ارد بعض جمايلكم علي

      تعليق

      يعمل...
      X