إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسكوكات الاسلامية - موضوع شامل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسكوكات الاسلامية - موضوع شامل


    الاخ العزيز فالح بناء على طلبك اهدى اليك موضوع متكامل عن المسكوكات الاسلامية على مر العصور والذى يعتبر انفراد لهذا المنتدى الذى دخل قلبى قبل عقلى لنتوعة ولمجموعة الزملاء اللذين لن تجد لهم مثيلا فى اى مكان
    اهدى اليكم والى الزميل ابو الهدى هذا الموضوع ولطولة ساقسمة الى عديد من الاجزاء

    الجزء الاول

    فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين



















    والى اللقاء مع باقى العصور الاسلامية ومسكوكاتها


    بابا

  • #2
    مواضيعك رائعة جدا اخي محمد
    بارك الله فيك
    واتمنى لك التقدم والنجاح
    ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

    تعليق


    • #3
      الاخ الكريم محمد عامر
      بالفعل انت كريم
      ولكن اردت ان اعرف العمل
      التي سكت في عهد الخلفاء المسلمين وترتيبها الى سقوط الدوله العثمانيه وماذا كان معدنها
      وسؤال اخر لو سمحت
      هذه الانبعاجات الحاصله (الشكل غير المنتظم)في العمله نلاحظ انها غير دائريه بشكل تام هل السبب هو ردائه الصنع ام طول الزمن؟
      لازم نغلبك لانك بتفهم في العمله واحنا لا
      تقبل مروري اخي.

      تعليق


      • #4
        الاخ العزيز فالح
        اشكرك على كلماتك الرقيقة المشجعة واتمنى ان تتابع معى الموضوع حتى سقوط الدولة العثمانية كما طلبت
        وبالنسبة لسؤال حضرتك عن عدم الانتظام فى شكل المسكوكة فهذا برجع الى طريقة الصناعة ( وقد وجدت موضوعا فوق الممتاز للزميل على هوروو عن طرق سك العملات قديما )

        وننتقل الى العصر الاموى حيث تنتسب الدولة الأموية إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، أحد سادات قريش في الجاهلية . ويرجع الفضل في تأسيس هذه الدولة لمعاوية بن أبي سفيان بن حرب - رضي الله عنه . الذي انتخبه أهل الشام خليفة بعد صدور حكم الحكمين اثر النزاع الذي دار بينه وبين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه . وبعد مقتل علي في معركة صفين بايع أهل العراق ابنه الحسن - رضي الله عنه - ، الذي لم يلبث أن تنازل عن الخلافة لمعاوية - رضي الله عنه - في ربيع الأول سنة 41هـ وبذلك أصبح معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - الخليفة الوحيد بإجماع الأمة الإسلامية ما عدا الخوارج .

        بدأ معاوية – رضي الله عنه – في تدبير شؤون الدولة فاتخذ من دمشق عاصمة للخلافة ، واعتمد في حكمه على العنصر العربي وولاء رؤساء القبائل له ، ونجح في ضبط أمور الدولة ، وجهز العديد من الجيوش براً وبحراً لاستكمال الفتوحات الإسلامية . وقبل وفاته أخذ البيعة لابنه يزيد من بعده ، ولم يتخلف عن البيعة إلا جماعة من أهل المدينة المنورة .

        ما إن تولي يزيد الخلافة سنة 60هـ حتى ظهرت المعارضة للأمويين في الكوفة والحجاز ، فقد نادى أهل العراق بخلافة الحسين بن علي – رضي الله عنه – الذي خرج من مكة قاصداً العراق ، فاعترضه الجيش الأموي ، فقامت بينهما معركة كربلاء سنة 61هـ ، والتي انتهت بمقتل الحسين – رضي الله عنه – برز عبد الله بن الزبير – رضي الله عنه – في مكة ، ودعا لنفسه وبايعه أهل الحجاز والعديد من أقاليم الدولة الإسلامية ، وعظم أمره فوجه إليه يزيد جيشا لمقاتلته ، ولكن الأجل حال دون أن يحقق هذا الجيش هدفه ، حيث توفي يزيد وجيشه محاصر لمكة التي اعتصم بها ابن الزبير – رضي الله عنه .

        تولى معاوية الثاني الحكم بعد يزيد ز غير أن حكمه لم يدم سوى أشهر معدودة ، فبايع بنو أمية مروان بن الحكم سنة 64هـ حاول مروان جاهداً تثبيت الحكم الأموي الذي بات مهدداً بالزوال ، لكنه توفي بعد عام من توليه ، فخلفه ابنه عبد الملك سنة 65هـ الذي يعد المؤسس الثاني للدولة الأموية ، فتمكن من القضاء على حركة ابن الزبير – رضي الله عنه – في الحجاز والعراق ، وهزم الخوارج واستطاع توحيد أقاليم الدولة الإسلامية من جديد ، بعد أن كانت تتنازعها الخلافات ، واستأنف الحملات ضد البيزنطيين ، واهتم بترتيب الأمور الإدارية لدولته ، في وقت كانت فيه الدولة محاطة بالأخطار الداخلية والخارجية .

        لقد اتسعت الدولة الإسلامية في عهد بني أمية اتساعاً لم تشهده من قبل ، غير أن تعاقب الخلفاء الضعاف الذين لم يحسنوا السيرة والتصرف وإشعالهم روح القبيلة ، أدى إلى تجديد الثورات ، علاوة على ظهور النزاعات بين أفراد البيت الأموي ، كل ذلك أدى إلى تفكك الدولة الأموية وضعفها . وقد حاول مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين أن يفعل شيئاً درء الأخطار عن دولته ، غير أن أزدياد الفتن والانقسامات أعيته عن تحقيق هدفه ، وهو الأمر الذي مهد الطريق امام العلويين والعباسيين لنشر دعوتهم المناوئة للأمويين ، إذ تمكن شيعة بني العباس وقائدهم أبو مسلم الخراساني من بسط نفوذهم وسيطرتهم على مشرق العالم الإسلامي وإعلان الخلافة العباسية سنة 132هـ بمبايعة أبي العباس السفاح بالكوفة كأول خليفة عباسي وهو الذي جهز جيشاً لقتال مروان بن محمد ، فالتقى الجيشان في معركة نهر الزاب ، التي انتهت بهزيمة الأمويين وفرار مروان بن محمد الذي قتل بعد ذلك على يد العباسيين .

        ونتعرف الان على مسكوكات هذا العصرحيث ظل التعامل بالدينار الذهبي البيزنطي سائداً في أقطار الدول الإسلامية ، طوال فترة صدر الإسلام ، واستمرت التعاملات التجارية بهذا النقد وبغيره من النقود البيزنطية والساسانية . حتى حل عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ، الذي نظم الأمور الإدارية لدولته ، فقام بتعريب دواوين الدولة ، وذلك بأن جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدواوين الدولة .
        شملت عملية الإصلاح الإداري إصلاحاً آخر يعد في حقيقة الأمر خطوة رائدة في إصلاحات عبد الملك ، تمثلت في قيامه بعملية تعريب النقود وتخليصها من التأثيرات الأجنبية . وقد جرى تنفيذ تلك العملية على مراحل عدة ، حيث ضربت في بداية الأمر دنانير ذهبية مشابهة للدنانير البيزنطية ن غير أنها كانت تحمل تحويرات للرموز الدينية المسيحية الموجودة على تلك الدنانير لإبطال دلالتها الدينية .
        تلا ذلك ضرب دنانير مشابهة لما سبق ، غير أنها تتميز عن سابقتها بحملها مأثورات نقشت بالخط الكوفي تمثلت في البسملة وشهادة التوحيد (بسم الله ، لا إله إلا الله وحده ، محمد رسول الله) ، وفي خطوة لاحقة ضربت دنانير ذهبية تحمل صورة عبد الملك بن مروان واقفاً ، وتحمل أيضاً العبارات الدينية المذكورة سابقاً . وعبارات تحوي تاريخ ضرب الدينار .
        غير أن الخطوة النهائية والحاسمة في تعريب النقود تمثلت في قيام عبد الملك بن مروان سنة 77هـ باستبدال دنانيره السابقة التي تحمل صورته واستخدام دنانير جديدة إسلامية خالصة ، وخالية تماماً من الصور نفذت مأثوراتها بالكتابات العربية ، المتمثلة في عبارات دينية مقتبسة من القرآن الكريم .
        ظل طراز هذا الدينار هو الطراز المعتمد الذي ضربت على غراره الدنانير طيلة عصر بني أمية ، وقد جعل وزنه معادلا لوزن المثقال الشرعي البالغ (4.25 جرامات) ، كما شهد العصر الأموي ضرب أجزاء الدينار من النصف والثلث ، نقش عليها عبارات تدل على فئاتها ، ولصغر حجمها كانت مأثوراتها الكتابية أقل من المأثورات الواردة على الدنانير .
        وقد كانت النقود طيلة العصر الأموي لا تحمل مكان الضرب ، ويعتقد أن تلك النقود كانت تضرب في دمشق عاصمة بني أمية ، ويستثنى من ذلك بعض الدنانير النادرة التي تحمل أسماء أماكن السك ، أفريقية ، والأندلس ، ومعدن أمير المؤمنين بالحجاز .





        الدراهم في عهد معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه
        من 41هـ إلى 60هـ - 661م إلى 680م

        درهم 41هـ 80م دربجرد

























        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          ماشاء الله عليك
          لك اسلوب سرد جميل يوصل المعلومه بهدوء
          انا متابع معك الى نهايه الموضوع
          لكن عندي ملاحظه
          ان سيدنا علي كرم الله وجهه لم يمت في معركه صفين ولكن قتل وهو ذاهب الى صلاه الفجر والله اعلم
          هذه حدود معرفتي
          لكن انا متابع معك وبشغف

          تعليق


          • #6
            الاخ الكريم فالح

            اشكرك على ملاحظتك واعدك بالتدقيق اكثر فيما يكتب او ينقل وفعلا قصة قتل سيدنا على هى
            عندما دخل عبد الرحمن بن ملجم المسجد في بزوغ الفجر وجعل يكرر الآية : "ومن الناس من يشتري نفسه ابتغاء مرضاة الله "، فاقبل عليّ وظنّ أن الرجل ينسى نفسه فيها ، فقال : "والله رؤوف بالعباد " ثم انصرف عليّ ناحية عبد الرحمن بن ملجم ، وعندها ضربه بالسيف المسموم على رأسه . فقال علي : " احبسوه ثلاثاً وأطعموه واسقوه ، فإن عشت أرَ فيه رأيي ، وإن متّ فاقتلوه ولا تمثّلوا به ". لكنّ الإمام عليّ مات من الضربة ، فأخذه عبد الله بن جعفر فقطع يديه ورجليه ثم قطع لسانه وضرب عنقه .

            والان مع درهم يزيد بن معاوية
            من 60هـ إلى 64هـ - 680م إلى 683م
            درهم 61هـ - 680م إلى 681م البصرة


            درهم عربي ساساني ضرب دربجرد 60هـ




            درهم عربي ساساني ضرب البصرة 62هـ




            درهم عربي ساساني ضرب جي 63هـ



            درهم عبد الملك بن مروان
            65هـ إلى 86هـ - 685م إلى 705م

            درهم 70هـ - 689 إلى 690م اردشرخرة



            درهم 70هـ 689 إلى 690م
            Bishapur


            درهم 74هـ - 693 إلى 694م
            Bishapur


            درهم 75هـ - 694 إلى 695م
            Bishapur


            درهم 76هـ - 695 إلى 696م
            Bishapur


            درهم 79هـ - 698 إلى 699م
            Bishapur



            درهم 79هـ البصرة



            درهم 89هـ دمشق



            درهم 81هـ دمشق



            درهم 81هـ البصرة



            درهم 81هـ البصرة



            درهم 81هـ الكوفة




            درهم عربي ساساني ضرب بيشا بور 68هـ



            درهم عبد الملك - المحراب على الطراز الساساني




            دينار عبد الملك بن مروان الخليفة الواقف ضرب حمص 74هـ














            دينار 74هـ











            تعليق


            • #7
              درهم أموي ضرب بيشاور سنة75هـ الحجاج بن يوسف









              درهم عربي ساساني ضرب بيشا بور 75هـ




              دينار عبد الملك بن مروان (الواقف) المعرب 77هـ



              دينار 77 هجري ويعتبر من أندر العملات في العالم



              أول من ضرب الدينار في الإسلام

              قيل أن معاوية (1) بن أبي سفيان ضرب دنانير عليها تمثاله متقلداً سيفاً ، وقيل ضرب مصعب (2) بن الزبير مع الدراهم دنانير أيضاً ، وقيل أول من ضرب الدنانير والدراهم (3) مصعب وقيل أول من ضرب الدنانير عبد الملك بن مروان (4) بعد عام الجماعة سنة 74 و 75 للهجرة .
              ومما لا شك فيه أن كلاً من معاوية (5) ومصعب ضرب الدراهم على الطراز الساساني كالدراهم التي ضربها الخلفاء من قبل عمر وعثمان وعلي – رضي الله عنهم – ولكن لم يعثر حتى الآن على دينار يحمل تاريخ خلافة معاوية أو أمارة مصعب في خلافة أخيه عبد الله بن الزبير .
              ولكن عثر على دينارين لعبد الملك ضربا على الطراز البيزنطي عليهما تمثاله متقلدا سيفاً وتأريخهما سنة 76 و 77 للهجرة .
              بين النقود نقود من النحاس إسلامية ضربت في صدر الدولة على طرازها البيزنطى عليها تمثال الخليفة متقلدا سيفاً ، وقسم منها ضرب بأسم عبد الملك بن مروان .
              الا اننا رأينا ديناراً إسلامياً (6) ضرب على الطراز البيزنطي وهو يحمل تصاوير هيراقليوس وابنية هيراقليوس قسطنطين وهيراقليوناس ولم يبت في تاريخه بصورة قطعية . وعلى هذا فليس هناك ما يؤيد لنا أن معاوية ومصعباً ضربا شيئاً من الدنانير .
              وقد ذكر البلاذرى (7) في عدة روايات أن عبد الملك بن مروان أول من ضرب الدينار الذهب بعد عام (8) الجماعة سنة 74هـ ، وذكر الدميرى أن عبد الملك (9) أول من ضرب الدراهم والدنانير ولكن المقريزى (10) يذكر ان عبد الملك ضرب الدنانير سنة 76هـ ، وكذلك ذكر ابن الأثير (11) في تاريخه الكامل .
              وحتى الآن لم تتأيد الا روايتا المقريزى وابن الاثير بصورة قطعية .
              فقد ظهر أقدم دينار إسلامي وهو لعبد الملك مؤرخ (12) سنة 76هـ ، ضربه على الطراز البيزنطي ثم ضربه على النمط (13) نفسه عام 77هـ وفي السنة 77هـ أيضا أحدث عبد الملك ضرب الدينار على (14) طرازه الإسلامي الخاص واستمر هكذا الى نهاية الدولة الأموية سنة 132هـ .
              اذا ففي سنة 77هـ ضرب عبد الملك نوعين من الدنانير الأول آخر ما ضربه على الطراز البيزنطي والثاني هو أول ما ضربه على طرازه الإسلامي الخاص وهذا بحسب ما عثر عليه من الدنانير حتى الآن وعلى هذا فيكون عبد الملك أول من ضرب الدينار وذلك في سنة 76 الهجرية .











              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                روعه اخي محمد الان اصبح عندي فكره حلوه عن هذه العملات تابع في اي موضوع انا من قرائك انشاء الله

                تعليق


                • #9

                  اخى العزيز فالح


                  من دواعى سرورى تواجدك فى موضوعاتى مما يعطى لها قيمة
                  وارجوا ان تنال اعجابك مع المتابعة لتصحيح اى خطا تاريخى بها

                  شاكر تواجدك الذى زاد الموضوع نورا
                  واهدى اليك جزءا اخر من المسكوكات الاسلامية



                  درهم عربي ساساني للحجاج بن يوسف سك مدينة ارد شير خره 78هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 79هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 80هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 81هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 82هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 83هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 84هـ



                  دينار أموي بيزنطي ضرب سنة 84 - 85هـ



                  دينار أموي ضرب سنة 86هـ




                  فلس عربي بيزنطي للخليفة الواقف عبد الملك بن مروان سك حمص


                  دينار أموىً مكتوب عليه الشهادة بالخط الكوفي الغير منقوط "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"، ومكتوب على الهامش محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وعلى الظهر الآيه الكريمه (الله احد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد)تحيط بها على الهامش عباره(بسم الله ضرب هذا الدينار سنه تسع وسبعين)فهو يعود للعصر الأموي فى عهد الخليفه عبد الملك بن مروان



                  وفيما يلى نبذه بسيطه عن الدينار:

                  الدينار هي عملة مستخدمة في العديد من الدولة، تعود أصل الكلمة إلى الإغريقية: δηνάριον (ديناريوس) واستعمل الدينار في الإمبراطورية البيزنطية وفي العهود الإسلامية خلال الخلافة الأموية والعباسية
                  والدينار الأموي هو أقدم الدنانير الإسلامية على الأطلاق وقد ضرب في حمص في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

                  منقول

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    ما شاء الله موضوع رائع وما طرحت مميز اخي الكريم
                    ولكن ينفصه امر مهم وهو الاشادة الى المصدر او على الاقل كتابه كلمه منقول للفائده وذلك حفاظا على حقوق النشر لصاحب الموضوع
                    اتمنى لك مسيرة موفقة بيننا و استسمحك من جديد
                    لاشدد على ضرورة الالتزام بالقوانين واحيي بحرارة الاخ الفاضل فالح متابعته لكم
                    تحية للجميع.

                    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                    تعليق


                    • #11
                      وبعد مقتل علي في معركة صفين بايع أهل العراق ابنه الحسن - رضي الله عنه -

                      المشاركة الأصلية بواسطة faleh مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      ماشاء الله عليك
                      لك اسلوب سرد جميل يوصل المعلومه بهدوء
                      انا متابع معك الى نهايه الموضوع
                      لكن عندي ملاحظه
                      ان سيدنا علي كرم الله وجهه لم يمت في معركه صفين ولكن قتل وهو ذاهب الى صلاه الفجر والله اعلم
                      هذه حدود معرفتي
                      لكن انا متابع معك وبشغف
                      اشكر اخي فالح على المتابعة و التصحيح

                      قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه وارضاه : أشقى الناس رجلان أحيمر ثمود – الذي عقر الناقة – والذي يضربك يا علي على هذه يعني قرنه حتى يبل منه هذه يعني لحتيه
                      فكان ابن ملجم أشقى الناس ومعه الرجلان من قوم (قطام بن الشجنة) واسمهما وردان وشبيب، وفي فجر يوم الجمعة 17 رمضان سنة 40هـ شد شبيب وابن ملجم على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أثناء خروجه لصلاة الفجر فطاش سيف شبيب، وأصاب سيف ابن ملجم رأس علي بن أبي طالب فسال دمه الطاهر الشريف من قرنه حتى ابتلت لحيته كما أخبر من قبل الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
                      وقيل انه اصيب اثناء سجوده في الصلاة
                      هذا ما ذكر في كتب السيرة والله اعلم .

                      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        سبقتك اخ صباحو وحكيتلو الخطء قبلك هههههه
                        لكن موضوعه كثير حلو ورائع اتمنى للاخ عامر
                        التوفيق
                        ولكن هناك سؤال يشغل فكري للجميع قاطبه
                        هل يوجد للياهود دينار او عمله من ذهب؟؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          عن نفسي شخصيا لا اعتقد بوجود عملة لهم
                          وانما هم يعمدون الى نشر الشائعات بوجود عملة لهم ويدفعون اثمان عالية جدا بها (بالملايين)
                          طبعا لم يجد احد اي عملة لهم لحد الان

                          طبيعة حياة اليهود وتاريخهم الحقيقي الاسود (ليس المزيف) لا تشير الى وجود اي عملة لهم
                          فهم معظم حياتهم كانوا يعيشون تحت رايات دول وحضارات اخرى
                          حتى انهم كانوا يخفون ديانتهم اليهودية في كثير من الاحيان ولا يتركون ما يشير اليهم او ما يدل عليهم
                          فكيف سيعملون على سك عملة لهم ؟؟؟؟؟؟؟واين سيتداولون بهذه العملة ؟؟؟؟؟؟؟؟

                          ان وجود عملة تخص هؤلاء الملاعين احتمال ضعيف جدا جدا ان لم يكن مستحيلا كما اعتقد
                          ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            ربما تجد لهم عمله ولاكن ليست من الذهب
                            هذا ما بحثت عنه اخي ابو الهدى
                            ولكن لم اصل الى نتيجه بعد

                            تعليق


                            • #15
                              واصل البحث اخي فالح واتمنى ان تطلعني على النتيجة
                              انا بحثت قبلك حوالي 12 سنة ولم اجد شيئا
                              وجميع من التقيتهم ممن يعملون بهذا العمل من تجار او سماسرة او اشخاص عاديون
                              لم يثبتوا ذلك (كان التاجر يحكي مدفوع 5 مليون شيكل بقطعة عملة اسمها (شاقل) )
                              ولحد الان ما في حدا لقيها
                              ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

                              تعليق

                              يعمل...
                              X