إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسكندر المقدوني الاكبر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاسكندر المقدوني الاكبر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    يقع في وسط مقدونيا في منطقة البلقان الجنوبية، شمال هيلاس القديمة (اليونان)، إلى الشرق من إيليريا، وغرب تراقيا. اسم "مقدونيا" هو أقدم اسم على قيد الحياة من بلد في قارة أوروبا. وكانت المقدونيين القديمة أمة متميزة وعرقيا ولغويا وثقافيا من مختلف جيرانهم. أصولهم هي في قوام القديمة (الفريغاني) Brygian أن احتلال كل الأراضي المقدونية والهندو أوروبية superstratum، التي استقرت هنا في نهاية ال 2 الثانيةللألفية. وتدل الشواهد الأثرية تبين أن الحضارة الأوروبية القديمة ازدهرت في مقدونيا بين 7000 و 3500 قبل الميلاد.

    [808-399 قبل الميلاد] Caranus يؤسس مملكة المقدونية القديمة، والمعروف هو أول ملك المقدوني (808-778 قبل الميلاد). الكسندر الأول "Philhellene" (498-454 قبل الميلاد) وتنفق المملكة ومكافحة كحليف الفارسي في الفارسية اليونانية الحروب. الكسندر نجل برديكاس الثاني (453-413 قبل الميلاد) ويحرض على الصراع بين أثينا واسبرطة الذي يتحول إلى حرب 27 عاما البيلوبونيسية طويلة مما أدى إلى استنزاف بالقرب من اليونانية تقريبا كل دولة المدينة. أرخيلاوس (413-399 قبل الميلاد) تبين مقدونيا إلى قوة اقتصادية ويعيد تنظيم الجيش المقدوني.

    [359-336 قبل الميلاد] فيليب الثاني (359-336 قبل الميلاد) يثير مقدونيا إلى قوة أعظم الأوروبي بعد إخضاع جميع الدول المجاورة لمقدونيا - Illyrians، تراقيون، واليونانيين معركة Chaeronea حيث المقدونيين هزيمة اليونانيين في 2 آب، و 338 قبل الميلاد، ويمثل نهاية التاريخ اليوناني وبداية عصر المقدونية. القديمة Theopompus الكاتب اليوناني يعلن فيليب "أعظم رجل أن أوروبا قد أعطى من أي وقت مضى."


    [336-323 قبل الميلاد] فيليب نجل الكسندر الثالث الكبير (356-323 قبل الميلاد) يحمل الجيوش المقدونية في آسيا وينتصر على الإمبراطورية الفارسية. مقدونيا يصبح الإمبراطورية الأكبر في العالم تمتد من أوروبا، إلى شمال أفريقيا والهند.


    [323-300 قبل الميلاد] وفاة الاسكندر الأكبر المقدوني يغرق البلاد في حرب اهلية كما الجنرالات الرائدة في محاربة المقدونية خلال حكم الإمبراطورية. وبحلول عام 300 قبل الميلاد، وهو منحوت الامبراطورية المقدونية حتى بين السلالات من أنتيجونوس جنرالات ألكساندر أنا (مقدونيا واليونان)، بطليموس الأول (مصر)، وسلوقس الأول (آسيا).

    [300-146 قبل الميلاد] تحت أنتيجونوس Gonatas الثاني (276-239)، حفيد أنا أنتيجونوس، مقدونيا يحقق حكم مستقر وتعزز احتلالها لليونان. حفيده فيليب الخامس (222-179 قبل الميلاد) واشتباكات مع روما الذي بدأ التوسع شرقا. وهما "الحروب المقدونية" ضد الرومان في نهاية المطاف في هزيمة الجيوش فيليب الخامس و. مقدونيا يفقد كل من اليونان، واقتصر على حدودها الأصلية. في "الحرب المقدونية" الثالثة، روما يهزم الجيش المقدوني في ظل الملك المقدوني الماضي، فرساوس فيليب نجل (179-168 قبل الميلاد). وفاة سجين فرساوس في إيطاليا، تمردا ضد الحكم الروماني فشل، وبواسطة 146 مقدونيا مقاطعة رومانية.

    [65 ق] ينتصر على روما في المملكة السلوقية المقدونية في آسيا تحت الأخير الثاني عشر الملك antiochus.

    [ 30 ق] النصر الروماني خلال كليوباترا السابعة يضع حدا لآخر من سلالة المقدونية في مصر ، ومعها إلى بقايا الأخيرة من الإمبراطورية المقدونية.

    [51-63 م] "، وبدا رؤية لبول في الليل، وهناك وقفت رجل المقدونية، وصلى عليه، وقال: تعال إلى مقدونيا، ومساعدتنا" (الكتاب المقدس، كتاب أعمال الرسل 16:9). الرسول بولس و رسائله تبشير المسيحية لأول مرة على التراب الأوروبي، في فيلبي المدن المقدونية، تسالونيكي، وBeroea. الأوروبي أول من اعتنق المسيحية هي فتاة المقدونية من قبل باسم ليديا.

    [395] والإمبراطورية الرومانية ينقسم الغربية والشرقية. مقدونيا تقع على عاتق الشرقية (البيزنطية)، امبراطورية متعددة الجنسيات تمتد على ثلاث قارات في أوجها. والأباطرة البيزنطيين في وقت سابق من الرومان ولكن في الوقت المناسب،، شعب المقدوني، السوري الأرمينية، الفريغاني (Amorian)، والخلفيات العرقية الأخرى أصبح الحكام.
    [535] تي ان السلاف تجاوز مقدونيا، اليونان، إيليريا، وتراقيا، وخلط في المقدونيين واليونانيين وIllyrians، وتراقيون.
    [855-886] اثنين من المقدونيين، الاخوة سيريل وميثوديوس من سالونيكا، و ' العظيم والمدينة الأولى منالمقدونيين " كما وصفها المؤرخون البيزنطية، وإنشاء أول أبجدية سلافية وتعزيز المسيحية بين الشعوب السلافية. نشر سيريل وميثوديوس "التوابع ونعوم كليمنت من أوهريد والمسيحية في اللغة السلافية، وإنشاء أول جامعة السلافية، ومدرسة أوهريد الأدبية.


    [867-1025] باسيل الأول المقدوني (867-886) هو المقدونية الأولى ليصبح امبراطور بيزنطي، مؤسس السلالة المقدونية. الامبراطورية يصل إلى ذروته في الفترة المعروفة باسم "العصر الذهبي"، في حين استبعد من قبل سلالة المقدونية 867-1025.

    [الشوط الاول 10 عشر قرن] تدريس Bogomil يظهر في مقدونيا، ويتحول إلى حركة شعبية واسعة النطاق أن ينتشر عن طريق البلقان وأوروبا.
    [976-1018] مع ضعف الإمبراطورية البيزنطية، والتمرد ضد سلطة السلاف المقدونية البلغارية وتحت القيصر صمويل إنشاء قوية المملكة المقدونية السلافية من القرون الوسطى مع وسطها في أوهريد. توسعت صموئيل أجزاء مملكته يغزو من اليونان، ايبيروس، بلغاريا، ألبانيا، صربيا والبوسنة والجبل الأسود وDalmacia، ولكن هزم من قبل الثاني البيزنطي باسيل الامبراطور المقدوني في 1014. من قبل 1018 واستعادت إمبراطوريته بواسطة بيزنطة.

    [1040-1072] انتفاضتين الكبرى تندلع ضد الحكم البيزنطي في مقدونيا، واحدة بقيادة صامويل حفيد بيتار Deljan (1040)، والآخر من قبل Vojteh Gjorgji (1072).

    [1389] وعلى الرغم من التمرد، وقصير الأجل الصربية والبلغارية المهن في ال 13 عشر و 14 عشر قرنا، لا تزال مقدونيا الأراضي البيزنطية حتى الأتراك العثمانيين استيلاء عليها في عام 1389.
    [1564-1565] وتمرد Mariovo-بريليب هو سجلت أولى هامة حركة المقاومة المقدونية ضد الاحتلال التركي.

    [1689] انتفاضة Karposh يلي في شمال مقدونيا. يتم التقاط Karposh زعيم وتنفيذها على الجسر الحجري في سكوبي.
    [1767] تحت ضغط التانجو من البطريرك اليوناني في اسطنبول، والأتراك إلغاء مطرانية أوهريد، الذي كان قد حفظ النفس على قيد الحياة الروحية من المقدونيين منذ زمن صموئيل القيصر.
    [1822] انتفاضة النجاشي يثور، تمرد من المقدونيين من أجل التحرر في جنوب مقدونيا.
    [1828-1878] اليونان (1828)، صربيا (1830)، وبلغاريا (1878) نيل الاستقلال من الحكم التركي وعرض التطلعات الإقليمية على الأراضي المقدونية. ما يسمى ب "قضية المقدونية" يظهر. تي انه اليونانيون والبلغار والصرب وتنافس في سعيها لاحتلال مقدونيا، وفي الوقت نفسه وضع العقبات التي تحول دون استقلال المقدونية.
    [1876] انتفاضة Razlovtzi في مقدونيا الشرقية ضد الحكم التركي يبشر التحرير الوطني المقدوني النضال.
    [1878-1879] والمتمردين المقدونيين مرة أخرى في مقدونيا الشرقية ضد الاحتلال التركي مع انتفاضة Krersna. المناضلين المقدونية اعتماد دستور والمعروفة باسم قواعد لجنة انتفاضة المقدونية. الانتفاضة تضع تأثير قوي على نمو الوعي القومي المقدوني.

    [1891] المطران ثيودوسيوس من سكوبي يبدأ حملة للحصول على الكنيسة الأرثوذكسية المقدونية المستقلة واستعادة مطرانية أوهريد، والتي ألغيت في عام 1767. البلغار تدمر بشكل فعال على هذه الفكرة.
    [1893] ويقوم الداخلية المقدونية الثوري منظمة (VMRO) في سالونيكا. تحت عنوان "لمقدونيا المقدونيين" شعار، أهدافه وحرية وطني وإقامة دولة مستقلة. المقدوني جورجي (Gotse) Delchev يصبح زعيمه.

    [1903] والثوريين المقدونية "Gemidzii" تنفيذ سلسلة من الهجمات على عدد من المباني في سالونيكا من أجل لفت انتباه الرأي العام الأوروبي تجاه محنة الشعب المقدوني. في 2 أغسطس 1903 VMRO تطلق انتفاضة ضد Ilinden الأتراك وتعلن استقلالها المقدونية. الثوار تحرير مدينة كروشيفو وتأسيس الجمهورية مع الحكومة. وسحقت بوحشية انتفاضة من قبل الأتراك. كروشيفو يتم حرق على الأرض، ودمرت أكثر من 150 قرية المقدونية. وفي هذا العام نفسه Krste Misirkov من بيلا (Postol)، مؤسس الدولة الحديثة لغة أدبية المقدونية وقواعد الاملاء، وتنشر له "في المسائل المقدونية "، والذي مشاريع المبادئ لتوحيد اللغة الأدبية المقدونية.

    [1908] ويونغ الترك ثورة مصاريع الامبراطورية العثمانية. المنظمة الثورية المقدونية، من خلال ساندانسكي جين والتي شكلت حديثا الحزب الوطني الاتحادي، وتحيط بنشاط في حركة تركيا الفتاة من أجل تحقيق الحكم الذاتي لمقدونيا.

    [1912-1913] اليونان، صربيا، بلغاريا وقوات صلة، وبمساعدة من 100000 المقدونيين هزيمة الجيش التركي في مقدونيا. ونفت مقدونيا الاستقلال ومعاهدة بوخارست (أغسطس 1913) أقسام البلاد بين اليونان وصربيا وبلغاريا. اليونان يأخذ أكبر، والنصف الجنوبي من مقدونيا (بحر ايجه مقدونيا)، وإعادة تسمية إلى "شمال اليونان". واليونانية الجيش الحروق على أرض الواقع في بلدة Kukush، المرفقة مسقط رأس زعيم جورجي المقدونية (غوتشي) Delcev. بلغاريا في منطقة بيرين وألغت اسم مقدونيا، وصربيا استولت على منطقة فاردار وتسميته ب "جنوب صربيا".

    [1914-1918] في عام 1914، اندلعت الحرب العالمية الأولى. الجانبين بلغاريا مع القوى الوسطى وبحلول عام 1915 تحتل الصربية عقد جزء من مقدونيا (فاردار). شهدت هزيمة للقوى الوسطى ونهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918 على تقسيم مجددا عام 1913 وترك تقسيم مقدونيا.
    [ 1919] في مؤتمر باريس للسلام يتم تجاهل مطالب المقدونيين للمستقلين ومقدونيا المتحدة. معاهدة فرساي تجيز تقسيم مقدونيا. فاردار مقدونيا وإعادة دمج مع باقي صربيا وإلى المملكة الجديدة للصرب والكروات والسلوفينيين، التي سميت لاحقا يوغوسلافيا.
    [1924] البيان مايو، قرار للحزب الشيوعي في يوغوسلافيا على حق الشعب المقدوني في تقرير المصير.اليونان يطبع خارج التمهيدي "Abecedar" في اللغة المقدونية لتلبية احتياجات الأطفال في مقدونيا المقدوني بحر ايجه ولكنها انسحبت قبل أن تصل إلى المدارس.

    [1925] VMRO (الولايات المتحدة) والتي تأسست في فيينا تحت قيادة Vlahov ديميتار. هدفه الرئيسي هو مقدونيا حرة ضمن حدودها الجغرافية والاقتصادية وإنشاء وحدة سياسية مستقلة من شأنها أن تصبح عضوا على قدم المساواة بالنسبة لمستقبل البلقان في الاتحاد.
    [1935] وضعت هذه الحركة الوطنية المقدونية MANAPO في الجزء فاردار من مقدونيا.
    [1936] ويقوم المجتمع المقدوني الأدبية في صوفيا من قبل الكتاب المقدونية المعلقة.
    [1940] المؤتمر الخامس على الصعيد الوطني للحزب الشيوعي في يوغوسلافيا قرارا بشأن المساواة وتقرير المصير للشعب المقدوني.
    [1941] الحرب العالمية الثانية اندلعت وبلغاريا وحليف فاشي من ألمانيا هتلر يحتل تقريبا كل من مقدونيا (سواء فاردار وبحر ايجه) ويتعاون مع النازيين لرحيل اليهود من سالونيكا إلى معسكرات الاعتقال. في 11 أكتوبر عام 1941، والمقدونيين شن حرب من أجل التحرر من مقدونيا من الاحتلال البلغارية.
    [1943] والمشاعر المعادية للفاشية يضفي دعم الحركة الشيوعية المتنامي والحزب الشيوعي في مقدونيا هي المعمول بها. تم تأسيس أول وحدة من الجيش من مقدونيا وتتشكل الهيئات الحكومية (مجالس التحرير الوطني) على كامل أراضي مقدونيا. مقر جيش التحرير الوطني (نوفمبر) تنشر وثيقة لأهداف الحرب من أجل التحرير.
    [1944] وفي 2 أغسطس، 1944، 2282 بعد سنوات من معركة Chaeronea وعلى 41 ش الذكرى السنوية لانتفاضة Ilinden، جمعية مناهضة الفاشية لجبهة التحرير الوطني لمقدونيا (ASNOM) يعلن دولة المقدونية.ممثلين من جميع أنحاء مقدونيا جمع لهذه المناسبة واتخاذ قرار بشأن دستور للدولة المقدونية الحديثة كعضو في الاتحاد اليوغوسلافي الجديد. يتم تشكيل هيئة الرئاسة ASNOM مع Metodia Andonov Chento كأول رئيس لها.

    [1945] ويقوم أول حكومة للجمهورية الشعبية مقدونيا (16 نيسان) مع Kolisevski ازار رئيسا له.
    [1946] تتم المصادقة على أول دستور للجمهورية الشعبية مقدونيا. بدء التعليم الجامعي في المقدونية (كلية الفلسفة).
    [1946] وبلغاريا، وتحت قيادة ديميتروف Geogi يعترف رسميا بوجود الأمة المقدونية والحق في جزء من مقدونيا بيرين لضمها الى الجمهورية الشعبية من مقدونيا. وغالبية السكان في الجزء بيرين مقدونيا تعلن نفسها المقدونية في تعداد الحرة.
    [1946-1949] في الحرب الأهلية اليونانية (1946-1949) التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، المقدونيين من المعركة مقدونيا بحر ايجه على جانب الحزب الشيوعي اليوناني (KKE) كما وعدت لهم حقوقهم بعد الحرب. حوالي نصف الجنود 35000 من مديرية الشؤون الجغرافية والمقدونيين. على الأراضي المحررة في مقدونيا المدارس ايجه المقدونية 87 يتم فتحها، ونشرت الصحف في المقدونية، وخلق جمعيات ثقافية وفنية.ولكن بعد سنوات قليلة من نجاح الحزب الشيوعي اليوناني، والشيوعيين تخسر الحرب، ومرة أخرى جردت المقدونيين لهم من حقوق الإنسان. يتم فصل 28000 ايجه الأطفال المقدونية، والمعروفة باسم "الأطفال اللاجئين"، من عائلاتهم واستقروا في أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي الاتحاد في محاولة لانقاذهم من الرعب التي أعقبت ذلك. فقدت الآلاف من المقدونيين حياتهم ويتم حرق أعداد كبيرة من القرى المقدونية على الأرض.
    [1956] في التعداد السكاني لعام 1956 البلغارية، وغالبيتهم من سكان مقدونيا بيرين تعلن نفسها مرة أخرى كما المقدونية. ومنذ ذلك الحين بلغاريا تحت Zhivkov تودور القومي يعود قراره الاعتراف الأمة المقدونية ومرة أخرى تمنع حرية التعبير عن الجنسية واللغة المقدونية .
    [1958] يتم استعادة مطرانية أوهريد، ألغيت في عام 1767 من قبل الأتراك العثمانيين تحت الضغط اليونانية،.
    [1967] تم تأسيس الأكاديمية المقدونية للفنون والعلوم. وautocephaly للكنيسة الأرثوذكسية المقدونية غير المعلنة.
    [1986] وافقت الصحيفة اليونانية "Elefteros Tipos" تعلن أن Papandreu رئيس الوزراء وزير في محادثات مع رئاسة الجمهورية اليوغوسلافية Dolanc Stane عضو الاعتراف باللغة المقدونية باعتبارها واحدة من اللغات الرسمية في يوغوسلافيا.
    [1988] رئيس الوزراء اليوناني وزير Papandreu وPapulias لجنة الشؤون الخارجية "كارولوس، توافق على الاعتراف باللغة المقدونية في اليونان. قضية المصرفي في "Koskotas" يهبط للحكومة الباسوك، وكانت لم توقع على وثائق.
    [1989] والمقدونية المتحدة منظمة - تم تأسيس Ilinden (OMO Ilinden) في مقدونيا بيرين، مطالبين بالاستقلال الثقافي والوطني لالمقدونيين في الجزء بيرين من مقدونيا.
    [1991] يوغوسلافيا الاتحادية يتحلل كما وسلوفينيا، وكرواتيا، والبوسنة واعلان الاستقلال. على استفتاء يوم 8 سبتمبر المقدونيين إعلان الاستقلال. كيرو غليغوروف تم انتخاب أول رئيس مقدونيا المستقلة. واعتمد دستور جديد، وأعلنت جمهورية مقدونيا دولة ذات سيادة ومستقلة، والمدنية، والديمقراطية، والاعتراف بالمساواة التامة من المقدونيين والأقليات العرقية في البلاد.

    [1993] واعترفت مقدونيا إلى الأمم المتحدة.
    [1994] و fraid أن مقدونيا قد طرح المطالبة التاريخية والثقافية، واللغوية، على مقدونيا إيجة واليونان تصر على ان ليس هناك دولة المقدونية وأن المقدونيين ليس لهم الحق في استخدام اسم "مقدونيا". اليونان يفرض حظرا تجاريا على مقدونيا بسبب رفض المقدونية لإعادة تسمية البلاد، والأمة، واللغة، وتغيير الدستور المادة 47 التي تحدد "جمهورية مقدونيا يهتم التمثال وحقوق أولئك الأشخاص الذين ينتمون إلى الشعب المقدوني في البلدان المجاورة". . وفي الوقت نفسه، انسحبت اليونان من اليونانية - المقدونية محادثات ومراقبة من قبل الأمم المتحدة كوسيط، وعرقلة أي قبول مقدونيا في المؤسسات الدولية من خلال استخدام قوتها باستخدام حق النقض ضد أعضاء جدد.

    [1995] مقدونيا يصبح عضوا في مجلس أوروبا. هيومن رايتس ووتش تدين اليونان للاضطهاد الأقلية كبير المقدونية العرقية، التي تنفي اليونان وجودها. على حد سواء منظمة العفو الدولية والبرلمان الأوروبي يحث اليونان أيضا إلى الاعتراف بوجود اللغة المقدونية، ووقف القمع من المقدونيين عرقية في إقليم المقدونية انها خصصت في عام 1913.


    اخوكم مشغول في طاعة الرحمان

    تراه إذا ما جئتَه متهلِّلاً ... كأنك تُعطيهِ الذي أنتَ سائلــــــــــــــــهُ
    هو البحر من أيِّ النواحي أتيتهُ ... فلجّتهُ المعروفُ والجودُ ساحله

    تعوَّدَ بسطَ الكفِّ حتّى لو أنهُ ... ثناها لقبضٍ لم تطعهُ أناملــــــــه

    ولو أنَّ ما في كفّهِ غيرُ نفسهِ ... لجادَ بها فليتّقِ الله سائلـــــــــه

  • #2
    معلومات قيمه

    تعليق

    يعمل...
    X