إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هجوم جوي على حلب في المعركة الأشد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هجوم جوي على حلب في المعركة الأشد

    هجوم جوي على حلب في المعركة الاشد



    2012-07-29



    يسود التخوف في الغرب وفي المعارضة السورية من مذبحة جماعية في المدينة الثانية في حجمها في سوريا، حلب، التي يقصفها الجيش السوري النظامي بالمدفعية وبالطيران. ومنذ بضعة ايام والجيش السوري يحاول ان يستعيد السيطرة في كل أجزاء المدينة، ولا سيما في حي صلاح الدين، حيث احتشد معظم معارضي نظام بشار الاسد في المدينة.
    الحي، وبضعة أحياء اخرى في حلب، تخضع لقصف شديد من المدفعية، الدبابات وسلاح الجو. وعُلم أمس بسقوط أكثر من 130 شخصا في سوريا بنار الجيش النظامي، معظمهم في حلب. عشرات آخرون قتلوا أول أمس.
    وتدور رحى المعارك في أجزاء مأهولة بكثافة في حلب وغادرت مئات العائلات المدينة في نهاية الاسبوع الماضي. ولا يزال، في ضوء اعمال القتل الجماعي التي يقوم بها الجيش السوري في اماكن اخرى في سوريا، في الاشهر الاخيرة، يبدو ان الخوف على سكان حلب حقيقي.
    يوجد في المدينة في هذه اللحظة آلاف من مقاتلي المعارضة، اعضاء 'الجيش السوري الحر'. وأمس فقط عُلم بأنه انضم الى المقاتلين بضع مئات من المسلحين، من نشطاء المنظمات المتماثلة مع القاعدة. ويسمي المسلحون أنفسهم بنشطاء 'كتيبة المجاهدين الموحدة'. وقد رووا لوكالة الانباء الفرنسية بأنهم جاءوا من كل أرجاء العالم من الشيشان، فرنسا، السويد، الجزائر وغيرها.
    أفلام الفيديو التي خرجت من حلب توثق طائرات قتالية في سماء المدينة ودبابات عديدة على مقربة من المباني المدمرة. وبدت بعض المباني السكنية تحترق بعد ان عادت المروحيات القتالية لقصف الأحياء في المدينة.
    أحد كبار رجالات المعارضة المتواجدين في المدينة، أبو عمر الحلبي، قال ان المعركة في حلب هي 'أم كل المعارك' في نظر المعارضة. بعض من نظرائه وصفوا ما يجري في المدينة بأنه المعركة الأهم في الحرب ضد بشار الاسد.
    ناطق بلسان لجان المقاومة قال في حديث مع 'هآرتس' ان 'المعركة التي بدأها الجيش السوري، واجهت مقاومة شديدة من الثوار، الذين تمترسوا في مواقعهم'. ومع ذلك، أضاف الناطق، 'يوجد خوف شديد من مذبحة ومس بالمواطنين، وذلك لأن قوات الجيش تقصف دون تمييز، لزرع الخوف ومنع وصول المساعدات للثوار من مناطق اخرى'.
    وستكون المعارك في حلب نقطة انعطافة اذا ما نجحت المعارضة في السيطرة على المدينة والحاق الهزيمة بالجيش السوري.
    ويبدو الآن ان الثوار بعيدون عن هذا الهدف، ولا سيما في ضوء الانقسام العميق في المعارضة. المعركة في حلب هي معركة هامة للطرفين، فسيطرة الثوار على المدينة تمنحهم منطقة فاصلة في شمال شرق المدينة، أما انتصار الجيش في حلب، فالى جانب النجاح في المعركة في دمشق، فسيشير الى عودة سيطرة الرئيس بشار الاسد.
    في هذه الاثناء، في الأسرة الدولية يتعاظم الخوف من ان قوات النظام ستستخدم السلاح الكيماوي ضد الثوار، وكذا حليفة الاسد، روسيا، أعربت عن قلقها وأعلنت بأن 'مأساة' قد تقع في حلب. وقال وزير الخارجية الروسي سرجيه لافروف مع ذلك انه ليس واقعيا التوقع من الجيش السوري السماح للثوار بالسيطرة على مدينة هامة بهذا القدر.
    من الجهة الاخرى، انضم أول أمس رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، الى الداعين للتدخل الدولي في سوريا. 'يوجد رفع لمستوى التوقعات في حلب، وكذا التصريحات الاخيرة التي طرحت امكانية استخدام سلاح الدمار الشامل. لا يمكننا الوقوف جانبا كمراقبين'، قال اردوغان بعد لقائه برئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كامرون، في لندن. 'على مجلس الامن في الامم المتحدة ان يعمل مع الجامعة العربية. ومعا، علينا ان نحاول حل الوضع'. وأعرب رئيس الوزراء البريطاني كامرون في المؤتمر الصحفي عن قلق بلاده من ان تُرتكب في حلب 'اعمال فظيعة بالتأكيد'.
    تبدو سوريا اليوم كدولة في حالة تفكك. نحو 17 18 ألف نسمة قتلوا منذ بدأ الاحتجاج والمعارك (آذار 2011)، حسب التقديرات في الغرب، نحو ربع مليون لاجيء تركوا سوريا. عدد الفارين من الجيش السوري هو 15 ألف تقريبا. وقد ازداد عدد الفارين في الاسابيع الاخيرة.
    مناطق كاملة في الدولة لم تعد تحت سيطرة نظام الاسد، وفي مناطق اخرى يخوض النظام معارك بقاء ضروس. هكذا هو الحال مثلا في منطقة المحيط في سوريا، والتي لم يعد النظام يسيطر فيها. فقد نجح الثوار الاكراد في السيطرة على الحكم في القامشلي، وفي دير الزور يتواصل القتال بكل شدته. في إدلب، درعا، حمص وحماة، المعارك بين الثوار والجيش هي معارك يومية.
    لقد نجح الثوار، وبعضهم من رجال القاعدة، في السيطرة على معابر الحدود الى تركيا والعراق. ويعاني الجيش السوري من مشاكل عسيرة اخرى غير الفرار: معنويات من تبقى متدنية وازمة النقليات كبيرة. وأفادت 'الغارديان' البريطانية، على لسان أحد كبار الضباط الذين فروا مؤخرا بأن الجنود يعانون من نقص في المياه وفي الغذاء، والوسائل القتالية والوقود. ولا تسارع الأسرة الدولية للعمل ضد النظام السوري، وذلك ايضا بسبب معارضة روسيا والصين. ولكن الى جانب ذلك يبدو ان الغرب يفهم بأن بديل الاسد قد يكون خطيرا.
    آلاف من رجال القاعدة يوجدون اليوم في سوريا، ومعارضو النظام منقسمون، دون زعماء ذوي صلاحيات ودون أطر قيادية ثابتة. ومع ان بعض الكتائب تعمل كأطر عسكرية بكل معنى الكلمة، ولكن هذه هي في مرات عديدة مجموعات مسلحة أخذت لنفسها اسم 'الجيش السوري الحر'. ديفيد بولوك، الباحث من معهد واشنطن، نشر في نهاية الاسبوع مقالا يروي عن اللقاءات التي عقدها في تركيا مع نحو 100 من كبار رجالات المعارضة. أحد استنتاجاته هو انه يجب الحذر من اولئك المعارضين ولا ينبغي 'استخلاص استنتاجات سريعة وقاطعة' بشأن الثقة التي ينبغي منحهم إياها.
    ويشهد بولوك على علاقة وثيقة تقيمها الحكومة التركية مع اولئك الثوار، ولا سيما اولئك من 'المجلس السوري الوطني' والاخوان المسلمين. وحسب بولوك، يحاول الاخوان المسلمون السيطرة على المعارضة، تلك السياسية على الأقل، وقد باتوا أكثر فأكثر هيمنة بين معارضي بشار الاسد.
    ورغم كل هذا، فان متابعة النشاط العسكري لمعارضي النظام تعطي الانطباع الذي هو أكثر من معقول، بتنسيق عسكري ما بين مجموعات عديدة. صحيح انه لا يوجد قائد واحد يصدر الاوامر لجنوده، ولكن يحتمل بالتأكيد بأن تكون العمليات ضد النظام، بما فيها الانفجار الذي أدى الى مقتل كبار رجالاته، تمت بتنسيق معين بين مجموعات في المعارضة.


    القدس العربي


    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    اللهم احفظ أخواننا في حلب وفي عموم سوريا
    وكن معهم فمن كنت معه لاخوف عليه

    تعليق

    يعمل...
    X