إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسواق حلب القديمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسواق حلب القديمة

    أسواق حلب القديمة





    تعد الأولى و الأكبر في العالم .. فهي وحيدة , باتفاق جميع الدارسين في العالم , من حيث قدمها , واتساعها وتعدد الفعاليات الاقتصادية فيها و عمرانها .. لعبت دوراً كبيراً , ولا تزال , في تاريخ مدينة حلب الاقتصادي و الإداري و السياسي و السياحي , وحتى في تكوين شخصية المواطن الحلبي , من جميع نواحيها .





    إن أسواق المدينة , تعد الأهم من بين المدن المعاصرة لها .
    ثمة تطور آخر جرى في مركز المدينة القديمة , حين بني الجامع الأموي الكبير في بداية القرن الثامن الميلادي , وتحلقت حوله المدينة العربية الإسلامية من أسواق ومدارس ومساجد وحمامات .






    تعود أصول أسواق حلب إلى القرن الرابع قبل الميلاد , حيث أقيمت المحال التجارية على طرفي الشارع المستقيم الممتد بين القلعة وباب أنطاكية . ويرتقي بناء هذه الأسواق الموجودة اليوم إلى العهد الأيوبي أي إلى القرنين السابع و الثامن الهجريين , وفيها أسواق وخانات تعود إلى العصر المملوكي ,و العصر العثماني , و العصر الحديث .






    فهي من جهة الاسم , أسماؤها تعطي ما يباع من متاع وبضائع : كأسواق العطارين و النحاسين و الضرب وسوق النسوان وسوق السجاد وسوق المناديل , وسوق الحبال , وسوق الصياغ .




    وقد ترمز أسماؤها إلى أشخاص كسويقة حاتم و سويقة علي , و هناك الأسواق الأسبوعية كسوق الجمعة وسوق الأحد, و كانتا تعقدان في هذين اليومين .






  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق

    يعمل...
    X