إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفيّة التعامل مع طينة الحكمة و كيف أن الطبيعة ترشدك الى التجاويف

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة حسن أحمد تونس مشاهدة المشاركة
    نأتي للجزء الثاني إخوتي و هي كيف أن الطبيعة ترشدك للفراغات بالأسفل،

أوّل الأشياء التي سنأتي لذكرها هو وجود شجرة التين أو الكرموس كما نقول في تونس
    وجودها في الجبال و في الهضاب و في أعلى التلال و في البريّة دليل وجود فراغ أسفلها أو بجوارها
    بنسبة مئويّة كبيرة : لأن شجرة التين يحبّذ جذورها الفراغات لوجود الرطوبة فيه و هو مورد متجدّد للمياه لا ينظب.
    هذه المعلومة مؤكّدة إخوتي .
    ثانيا من منكم شاهد تلك النباتات الخضراء التي تنبت بأركان سطوح المنازل تكون شبيهة بعشب و لكنّه قصير مقارنة به
    و يكون لونه مزيج بين الأخضر الغامق و الأسود، هذا النوع من النبات تركّزون عليه لما تكون باعالي الجبال و الهضاب لأنّه دليل قويّ لوجود فراغ تحته عندما يتواجد بكمّيات كبيرة.
    بالنسبة للصحراء و الأماكن الصحراوية فعادة تكون الفراغات على شاكلة بيوت حفر و هاته نميّزها بالسلسلة الصخرية التي نسمّيها ترش ، فعادة نجدها قريبة من منخفض و مرتفع فيجب فحص المكان لأنّه يحتوي على كهف ارضي

بالتوفيق
    انشاء الله التوفيق للجميع
    اخى حسن كلامك مفيد وصح .انا عندى تجربه مع شجرة التين
    انا امللك جهاز استشعارى واثناء البحث قادنى الى تله صغيره يوجد بهاء كرمه عملاقه فىى الحجم وبعد التدقيق اشار الجهاز على انه يوجد فراغ على عمق 2 متر من جهة الشرق الى الشجره (هذه الكرموسه توجد منفرده وذات اوراق خضراء تميل الى الاسواد) هل احفر المكان وهل الكرموسه اشاره عند الرومان ...
    الرجاء افادتى اخى حسن انا محتار وهل ممكن ان تكون تكنيزيه
    انا اود الاستفاده منكم قبل ان احفر
    ووعدى لكم هو انى سوف اكتب كل شى عثرة عليه وحدث معى
    انا اشتغل على منطقه طبيعيه بس جاء في مكان ملتقى وديان قديمه مشل البحيره القديمه

المشاركة الأصلية بواسطة انو مشاهدة المشاركة
      انشاء الله التوفيق للجميع
      اخى حسن كلامك مفيد وصح .انا عندى تجربه مع شجرة التين
      انا امللك جهاز استشعارى واثناء البحث قادنى الى تله صغيره يوجد بهاء كرمه عملاقه فىى الحجم وبعد التدقيق اشار الجهاز على انه يوجد فراغ على عمق 2 متر من جهة الشرق الى الشجره (هذه الكرموسه توجد منفرده وذات اوراق خضراء تميل الى الاسواد) هل احفر المكان وهل الكرموسه اشاره عند الرومان ...
      الرجاء افادتى اخى حسن انا محتار وهل ممكن ان تكون تكنيزيه
      انا اود الاستفاده منكم قبل ان احفر
      ووعدى لكم هو انى سوف اكتب كل شى عثرة عليه وحدث معى
      انا اشتغل على منطقه طبيعيه بس جاء في مكان ملتقى وديان قديمه مشل البحيره القديمه
      الكرمة او شجرة الكرموس إذا وجدتها تنبت لوحدها في الجبال او في الخلاء فهي دليل
      كهف ارضي و تجويف كبير تحتها ، أضنّك في المكان المناسب
      بالنسبة للروم استعملوا كثير الزعرور و كذلك الكروم بأقلّ درجة
      بالتوفيق
      العلم من الله
      نحن لا ندعي المعرفة
      بل على الأرض نلتقي
      لا خير في امرىء كتم علم
      احفظ ما شئت من الدنيا لكن لا تحفظ علما
      شء ما شئت فلن تنال غير الذي قدر لك
      و أطلب المنايا و لا تكن كالذي يقف بالهواء
      و أحلم ما استطعت و ما كتب لك فأنت آخذه

قصة عشقي للإشارات قصة طويلة ، الابداع ليس غايتي و لكن الكمال نصب عيني ...

شكر جزيل للك اخى حسن احمد انا اتعبتك معى بس اخوك جديد في العمل بس عندى هيوايه قديمه
        انا اثمن للك وسعت بالك اخى وبارك الله فيكم
        واليوم سوف انزال صوره جديده للحجر وجد في نفس الموقع
        هذا الموقع هل هو مكان تكنيز او عباده او مدافن
        ممكن رايك من خلاال تجربتك مع الاشارات .....شكر برشاء هلبه

أخي حسن أحمد الله يعافيك و يعف عنك و يبدل سيئاتك حسنات . و بعد هل تعرف شجرة البطوم هل هو معمر وهل يمكن ان ستعمل كإشارة يعني البحث حوله مفيد .

يقول الامام علي كرمه الله وجهه
          إن جلست لعالم فأنصت و إن جلست لجاهل فأنصت
          إن الانصات للعالم زيادة في العلم و الانصات للجاهل زيادة في الحلم

​إعـــــــلان:إعـــلان

المشاركة الأصلية بواسطة taha abou ettib مشاهدة المشاركة
            أخي حسن أحمد الله يعافيك و يعف عنك و يبدل سيئاتك حسنات . و بعد هل تعرف شجرة البطوم هل هو معمر وهل يمكن ان ستعمل كإشارة يعني البحث حوله مفيد .
            شجرة البطوم أخي من الأشجار المعمّرة و تواجدت منذ حكم الروم بتونس
            و خير دليل على ذلك تلك الشجرة التي احرقت في ماجل بلعباس و تعود للحقبة الرومانية
            و لكنّ أخي ما هو متداول و متعارف على الأقل بين العامّة و الخاصّة أن شجرة الزعرور
            وجودها دائما يكون نشزا مع الطبيعة التي حولها اي تجدها فرديّة و هذا هو السرّ في نهاية
            الأمر كي يعتمدها كمؤشّر لوجود خبيئة ما او خطب ما بحوارها ، بالتوفيق
            و هذا مقال لشجرة البطوم التي تمّ حرقها :

http://www.almustagbal.com/archives/109219

العلم من الله
            نحن لا ندعي المعرفة
            بل على الأرض نلتقي
            لا خير في امرىء كتم علم

مشكور أخي حسن أحمد تونس على المعلومات القيمة، أنا الأن أمام وضعية محيرة
              أنا عند التجول في أي مكان أحاول الطرق على جميع الصخور التي تكون أمامي ووجدت صدفة صخرة عند الطرق عليها تسمع صوت فراغ وهو ملفت للإنتباه لقوته
              قمت بإستعمال مفك للبراغي كان معي صدفة فتمكنت من تفتيت القليل من القشرة الفوقية والتي لا يمكن تمييزها عن باقي الحجر ، توقعت أني وصلت إلى الهدف ولكن فوجئت بطبقة سفلية قاسية جداً وبيضاء اللون عند الظرب لم اتمكن من كسر أي جزء منها ، وأسمع صوت الفراغ ولكن بأقل حدة .
              سؤالي هو التالي ، هل لطينة الحكمة أن تتكون من طبقة خارجية غير قاسية وقابلة للتفتيت ثم من طبقة بيضاء وقاسية ؟
              هل بإستعمال الإزميل والفأس يمكن كسرها ؟ كم يكون سمكها على أقصى تقدير؟ و- إن كانت صخرة بارزة فهل يكون الهدف مباشرة بعد طينة الحكمة؟
              هل يمكن تعويض ماء الفرق بالخل مثلاً أو ماء البطاريات ؟؟
              أرجو تمكيني من إجابة دقيقة لأعرف الخطوة المقبلة

المشاركة الأصلية بواسطة micouvitch مشاهدة المشاركة
                مشكور أخي حسن أحمد تونس على المعلومات القيمة، أنا الأن أمام وضعية محيرة
                أنا عند التجول في أي مكان أحاول الطرق على جميع الصخور التي تكون أمامي ووجدت صدفة صخرة عند الطرق عليها تسمع صوت فراغ وهو ملفت للإنتباه لقوته
                قمت بإستعمال مفك للبراغي كان معي صدفة فتمكنت من تفتيت القليل من القشرة الفوقية والتي لا يمكن تمييزها عن باقي الحجر ، توقعت أني وصلت إلى الهدف ولكن فوجئت بطبقة سفلية قاسية جداً وبيضاء اللون عند الظرب لم اتمكن من كسر أي جزء منها ، وأسمع صوت الفراغ ولكن بأقل حدة .
                سؤالي هو التالي ، هل لطينة الحكمة أن تتكون من طبقة خارجية غير قاسية وقابلة للتفتيت ثم من طبقة بيضاء وقاسية ؟
                هل بإستعمال الإزميل والفأس يمكن كسرها ؟ كم يكون سمكها على أقصى تقدير؟ و- إن كانت صخرة بارزة فهل يكون الهدف مباشرة بعد طينة الحكمة؟
                هل يمكن تعويض ماء الفرق بالخل مثلاً أو ماء البطاريات ؟؟
                أرجو تمكيني من إجابة دقيقة لأعرف الخطوة المقبلة
                أنظر أخي ميكوفيتش هناك كثير من الصخور عند الضرب عليها تصدر رنين يخيّل للمرء أنّ تجويف داخلها أو انّها فوق تجويف مباشرة
                و هذا راجع الى امرين : الأمر الأوّل أنّه هناك انواع من الصخور تصدر هذا الصوت نتيجة العوامل الطبيعية التي مرّت عليها
                و هذا النوع الذي يتأثّر كثيرا نسمّيه ترش و صوت التجويف كذلك ناتج عن نوع التربة التي اسفل الصخرة فإن كان بها نوع من الندى أو مبللة تصدر هذا الصوت.
                ثم أن المتعارف على طينة الحكمة هي للحم الصخور و سدّ التجاويف ، تجدها بكمّيات متواضعة و كبيرة نسبيّا إن كان الأمر
                يتعلّق بدفين ملكي و لكن ان تكون طينة الحكمة من أصل الصخرة فهذا غير متعارف عليه في الحفاظ على الدفائن.
                فهناك نوع صخري يسمّى الصوان و هذا الأخير فيه نوعين متعارف عليه في تونس نوع يمكن كسره بمطرقة كبيرة و الثاني يحتوي على عديد المعادن يصعب تكسيره
                عموما قاعدة الدفن : عندما تجد مواد الحفاظة كالجبس و الفخار و الفحم و بعض العظام و بقايا فخاريات فأنت في مكان مهمّ و عندما تجد في نهاية هاته المواد صخورا ملتحمة بطينة الحكمة فأنت حتما فوق الهدف .
                إذا طينة الحكمة هيّ المؤشّر الأخير لوجود الهدف أسفلها.
                هناك حالات شاذّة في وجود طينة الحكمة في عدّة طبقات بمراحل الحفر و هذا نادر و قد وجدته فعليّا عند العمل على رأس ثور أعور.
                العلم من الله
                نحن لا ندعي المعرفة
                بل على الأرض نلتقي
                لا خير في امرىء كتم علم

بارك الله فيك ، أنا استفيد من معلوماتك ،لكن أحكي هنا عن صخرة يظهر البعض منها ويختفي باقيها تحت التربة ، المكان أثري بامتياز ويوجد به نفق كبير تحت الأرض .
                  عموماً الصخرة بها صوت وتم كسر القشرة الفوقية وبتفتيتها تبين أنها جير أو طينة الحكمة ، قمت بالطرق بعد نزع هته القشرة وسمعت صوت الفراغ مازال موجوداً، حاولت الكسر لم اتمكن من ذلك فهي صلبة وبيضاء اللون, هل لها أن تكون بيضاء هته طينة ؟ هل نسمع صوت الفراغ من خلالها؟

مشكور على هذا الموضوع الممتاز

نوعيّة الصخور التي اتحدّث عليها أخي جسار و عذرا إن ليست لديّ صور
                      هي نوعيّة خاصّة نسمّيها ترش تكون من أصل المكان و تكون صلبة
                      و لونها يميل الى الإحمرار مع الون الأبيض ، ستميّزها حتما فأنت من أهل الجنوب
                      عادة تكون بأسفل أو اوسط الربوة و يكون اتجاهها داخل الربوة بمعنى تكون مطمورة
                      جزئيّا بالتراب و تحديدا من جهة الشرق

هل هذا ما تحدثت عنه .. الترش ؟

بعرض 50سم تقريبا .. بشكل دائرة قطرها اكثر من 8 م على الجانب الشمالي لربوة .. (قريبا منه سداية نوميدية)

[CENTER]
                      [/CENTER]

قد يكون هذا اخي باحث ، لأنها ف الأصل تسلسل دون تشققات و تكون ظهر المطمور
                        و هي من الصخور التي تلاحظها تتفتّت و لكنها اصلا صلبة فكلّما تعمّقت بالحفر
                        فيها تكون أشدّ صلابة فهي ظهر المطمور ، هاته النوعية نجدها في الشمال كذلك
                        و تكون تركيبتها مختلفة عن ما هو في الجنوب ،
                        العلم من الله
                        نحن لا ندعي المعرفة
                        بل على الأرض نلتقي
                        لا خير في امرىء كتم علم

قد يكون هذا اخي باحث ، لأنها ف الأصل تسلسل دون تشققات و تكون ظهر المطمور
                          و هي من الصخور التي تلاحظها تتفتّت و لكنها اصلا صلبة فكلّما تعمّقت بالحفر
                          فيها تكون أشدّ صلابة فهي ظهر المطمور ، هاته النوعية نجدها في الشمال كذلك
                          و تكون تركيبتها مختلفة عن ما هو في الجنوب ،
                          شكرا لك استاذي العزيز على الرد و الشرح القيم

اظنني مررت بالقرب من احدها ..فوق سرداب لا اذكر اين

ارجو من الاخوة ممن لديه صور الا يبخل علينا بها

اين انت يا الكهرمان ؟
                          [CENTER]
                          [/CENTER]

تأكيد لما ذكره الاستاذ حسن احمد اليوم توجهت لشجرة كرم اي كرموس اعرفها وهي منفردة قرب خربة أثرية و تحسست حولها بأسياخ النحاس فوجدت أنها فوق غرفة ارضية و مدخلها غربي بعرض مايقارب متر .

يقول الامام علي كرمه الله وجهه
                            إن جلست لعالم فأنصت و إن جلست لجاهل فأنصت
                            إن الانصات للعالم زيادة في العلم و الانصات للجاهل زيادة في الحلم

​إعـــــــلان:إعـــلان

شكرا على ما تفضلتم به من معلومات ......تكشف سنوات الخبرة التي توفرون عليها ......

السلام عليكم

اريد صورة لطينة الحكمة وكيف اعرفها انها طينة الحكمة

برك الله فيكم

يعمل...
                                X