إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمازيغ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأمازيغ




    الأمازيغ

    الأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغ باعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيون كلمة "البرابرة" غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون هناك مثلا مطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. أما في اللغات الأوروبية فالأوروبيون يفرقون مابين Berber و Barbarian أما العرب فيخلطون بين البربر والبربرية والتوحش والهمجية.


    بلدان الأمازيغ

    عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

    ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بـجاية ، غرداية،البويرة، الناظور, الحسيمة, الرباط ... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس . امازيغ الجزائر تتقسم ال اربعة قبائل. (القبائل الكبراى-الشاوية-بن مزاب-الطوارق.)


    لغة الأمازيغ

    يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.

    تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:

    - المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.

    - الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكان البالغ 32.5 مليون نسمة.

    - ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.

    أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :

    تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.

    في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة في هولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.


    كتابة الأمازيغ

    ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.


    تاريخ الأمازيغ

    ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ (Amazigh).

    عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.

    لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.

    خضع الأمازيغ أيضا للإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب من الامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ المغاربة

    (Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطون والموحدون.


    التقويم الأمازيغي

    يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ونسج الأمازيغ حول شهور السنة الامازيغية الشمسية قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم.

    يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق
    (Shishonaq) من هزم جيوش الفرعون المصرية الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت على أرض تقع بين المغرب والجزائر قرب مدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

    يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش الأمازيغية, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.

    يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.



  • #2
    بارك الله بك .

    تعليق


    • #3

      شكرا لك دكتور على هذا الموضوع الرائع واسمح لي ببعض الاضافات المنقولة من موقع عالم الامازيغ


      ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ

      قبل 40 ألف سنة: ظهور الإنسان النياندرتالي الشمال الإفريقي.

      40000-30000 ظهور الإنسان العاتري صانع الحضارة العاترية الشبيهة بالحضارة الموستيرية و هو تقريبا أول انسان عاقل عاقل يسكن بلاد المغرب الكبير.

      30000-10000 ظهور إنسان المشتى أو ما يسمى بإنسان الكرومانيون و من خصائصه الطبيعية طول 1.74 صم للذكور و سعة الجمجمة 1.650 صم مكعّب و يتميز بقلة الانسجام بين الوجه العريض و المحجر ذي الشكل الطولي.

      ظهور الإنسان القفصي قبل عشرة الاف سنة نتيجة عدة تغييرات,له العديد من خصائص الانسان المتوسطي الحالي بطول يبلغ 1.75 صم للذكور و 1.62 للمرأة و لكنه أضخم من إنسان المشتى و أكثر انسجاما حيث أن محجراه مربعان و أنفه ضيق و الهيكل العظمي أكثر خشونة و زاوية الفك ليست مسحوبة للخارج, و يحتوي هذا النوع على أغلبية ذو جمجمة قويمة الأجزاء و نوع أقل انتشارا و هو نوع عين دكّارة و فيه بعض سمات الزنوجة و استمرت الحضارة القبصية حتى قبل 5600 سنة من الحاضر و القبصيون هم أجداد الأمازيغ و الثقافة القبصية هي أم الثقافة الأمازيغية.و عاشوا على امتداد العصر الحجري الوسيط و الحديث و أواخر القديم.

      6500 سنة قبل الحاضر
      : تدجين الحيوانات و القبصيون هم أول الرعاة في التاريخ البشري.كما أنهم بدؤوا في الزراعة.
      منذ 5600 ظهر الجد الأمازيغي الأول من هذا الشعب حسب علماء الجينات . و هو ما يشار له بكلمة مازيغ في الوثائق التاريخية و عند نسابة الأمازيغ القدماء.


      البنية الجسدية للامازيغ

      و لقد ظهرت ثلاث فروع رئيسية من الإنسان الأمازيغي و هي نفسها المميزة للإنسان المغاربي في هذا اليوم.

      الفرع الأوّل:
      ايبيورو-جزري ... و هو ذو قامة قصيرة أو متوسطة بوجه صغير أو طويل.
      أطلنطي-متوسطي.... و هو أضخم و ذو قامة طويلة.
      صحراوي .... و هو أقل انتشارا(15%) ذو قامة طويلة و وجه طويل.

      الفرع الثاني:
      ألبي ... ذو وجه صغير و قامة متوسطة يمثل حوالي 10% من السكان.

      الفرع الثالث:
      أرمني .... يمتاز بوجه طولي و جمجمة عريضة.

      و لقد احتفظ البعض بملامح مشتاوية و البعض الاخر احتفظ بملامح زنجية قديمة و هذه الاخيرة موجودة بكثرة في جنوب البلاد التونسية.


      مقتطفات من تاريخ الامازيغ

      3000 ق.م: وثائق مصرية تأكد وجود مواجهات حربية بين المصريين القدامى و التحنو و هم قبيلة أمازيغية قديمة. و بعد هذا التاريخ تكررت اغارة الأمازيغ على مصر.
      1234 ق.م: اغارة القبائل الامازيغية على مصر اغارة شعواء مدمرة و هي الأعنف من نوعها.
      1189 ق.م: رمسيس الثاني يوّطن الأمازيغ في ممفيس و سيطرة الأمازيغ عليها.
      1000 ق.م: مبادلات تجارية بين الفينقيين و الأمازيغ.
      950 ق.م: مواجهات عسكرية بين الأمازيغ و المصريين القدامى تنتهي باجتياح الأمازيغ لمصر و سيطرة شيشنق و هو رئيس احدى القبائل الامازيغية على عرش مصر وتأسيسه للاسرة 20 .
      القرن التاسع ق.م: تأسيس قرطاج من قبل الفينقيين مقابل دفع اتاوة لرئيس احدى القبائل الامازيغية المسمى يارباس.
      500-400ق.م: تأسيس ممالك أمازيغية مثل الماسيل و الماسيسيل و المور و هي نتيجة تحالف القبائل الأمازيغية.
      القرن الخامس ق.م: قرطاج توقف دفع الاتاوة لممالك الأمازيغ مما أزال الحماية الممنوحة لقرطاج.
      289-286ق.م: بداية الحرب البونية الأولى بقيادة أمليكار القائد الأمازيغي المرتزقة.

      [CENTER]
      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        اضافات من ويكيبيديا ..مع روابط مباشرة لنفس الموقع
        تسميتهم حسب الحضارات


        • [*=right]أطلق عليهم الأوروبيون، في العصور الوسطى والحديثة، «المور» (Moors)، وهي تشبه في مخارجها كلمة (مغربي)، وربما جاءت منها كلمة "موريتانيا".
          [*=right]وأطلق قدماء المصريين عليهم اسم «المشوش».
          [*=right]وأطلق الإغريق عليهم المازيس (Mazyes)، أما المؤرخ اليوناني هيرودوت فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسييس (Maxyes).
          [*=right]أما الرومان فقد أطلقوا عدة مسميات على الأمازيغ؛ وهي: «مازيس»، و«النوميديون»، و«الموريتانيون»، و«الريبو».
          [*=right]وأطلق العرب عليهم «البربر» وأحيانا «المغاربة».


        وجدير بالذكر أن كلمة «بربر» ظهرت لأول مرة عقب نهاية الإمبراطورية الرومانية، واتفق كافة مؤرخي العصور القديمة على أن كلمة «بربر» لم تستعمل قبل ذلك العهد على الإطلاق. ووفقا لليو أفريكانوس، فإن كلمة «أمازيغي» قد تعني "الرجل الحر"،
        ولكن هذا الرأي محل شك؛ نظرا لعدم وجود مصدر في اللغات الامازيغية الحديثة يعطي كلمة «ماز-غ» معنى "الحر".


        توزعهم الجغرافي

        يعيش الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من واحة سيوة بمصر (بشكل ضئيل) إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجرومالي جنوبا.
        مع وصول الإسلام إلى شمال إفريقية، استعرب جزء من الأمازيغ بتبنيهم اللغة العربية لغة الدين الجديد. وبقي جزء آخر محتفظا بلغته الأمازيغية.

        ينتشر المتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية في العديد من الحواضر
        (فكيك، أكادير، الناظور، الحسيمة، الخميسات،تنغير،ورزازات، يفرن،غدامس، جادو، نالوت، زوارة، كاباو،تاغما، سوكنة،اوجلة، تيزي وزو، البويرة، بومرداس، بجاية، باتنة، خنشلة، أم البواقي، غرداية، تمنراست، ايليزي، مطماطة، تطاوين، جزيرة جربة، تبسة، سوق اهراس، سطيف، برج بوعريريج،جيجل، بسكرة، ادرار، قالمة وقسنطينة. (اضيف على هذه القائمة مدينة من المدن المنسية على مر التاريخ. .. مدينة السند )


        وينتشرون أيضا على شكل تكتلات لغوية أو قبلية كبيرة الحجم واسعة الانتشار ببوادي وقرى المغرب الكبير.


        [CENTER]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          بارك الله في الاخوة محمد عامر و تلميذ باحث على هذه المعلومات القيمة . اردت فقط الاشارة ان نسبة الامازيغ في ليبيا لم تصل الى نسبة 25 ٪ . فعددهم في حدود ال600 الف نسمة . اما في تونس فنسبتهم ضعيفة جدا .
          [CENTER][SIZE=4][COLOR=#000080] [B]"وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ "[/B][/COLOR][/SIZE]
          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة jassar مشاهدة المشاركة
            بارك الله في الاخوة محمد عامر و تلميذ باحث على هذه المعلومات القيمة . اردت فقط الاشارة ان نسبة الامازيغ في ليبيا لم تصل الى نسبة 25 ٪ . فعددهم في حدود ال600 الف نسمة . اما في تونس فنسبتهم ضعيفة جدا .
            اهلين جسار .. الله يبارك في عمرك
            شكرا على المعلومة
            [CENTER]
            [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              اشهر الشخصيات الامازيغية



              الملك شيشنق


              يرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية، وهو ابن نمروت من تنتس بح.وكان ملك في قبيلته واشتهر بالعداله واخذ الحق للمستضعفين و أتى اليه مجموع من المصريين في ذلك وقت يشتكوا من معاملة الفرعون الحاكم والظلم الذى يمارسه عليهم من فرض الضرائب واعد شيشنق الجنود وستولى على حكم مصر بسهولة تامة استطاع شيشنق أن يتولي الحكم في مصر وبالتالى أسس الأسرة مصرية ثانية و عشرون في عام 950 ق.م التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. أما الإغريق فسموه سوساكوس.



              ثم أعد العدة من قبائل الليبو وتحرك باتجاه الشرق لعلمه انه لن احتل فلسطين(إسرائيل) ولم تجرؤ أي قوة في ذلك الزمان على وقف زحف القائد الليبي ثم زحف إلى بابل واحتل بابل واسيا وكان ابناؤه قد احتلو كامل شمال افريقيا وصولى إلى إسبانيا وعاد إلى ليبيا واهتم بالبناء العمراني واسس مدارس للعلوم العسكرية وصناعات الاسلحة

              ورد ذكره في التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28). كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر كان يريد بسط نفوذ مصر على غرب آسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين. وحكم الشرق الاوسط وبعض دول اوروبا هو واحفاده لقرون..
              يرجع نسبب شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا، وحسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حور باسن وذكر فيها أجداده، فإن نسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو : شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.

              جده الأعلى بويو واوا كان مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر، ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية، كما ينتمي بويو واوا لقبيلة التحنو الليبية، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة إهناسيا وقد خلفه ابنه نبنشي، الذي خلفه ابنه باثوت، الذي خلفه ابنه شيشنق، الذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن، وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية إهناسيا وقد تزوج من محنتو سخت ابنة زعيم قبيلة مي، وأنجب منها نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتس بح، التي أنجب منها شيشنق، الذي أصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين، بعد أن اندمج في المجتمع المصري وعاشت أسرته فيه لمدة خمسة أجيال، بعد أن استقر جده الرابع ماواساتا بمدينة أهناسيا. علماً بأن نمرود بن شيشنق توفي في حياة والده، الذي قام بدفنه في مكان مقدس حسب اعتقاده، وهو مدينة أبيدوس ( التي تقع بمحافظة سوهاج الآن)، وقد نهب قبره، فقام والده شيشنق الكبير بتقديم شكوى للفرعون، الذي اهتم بالشكوى لمكانته المرموقة في مدينة إهناسيا. وبالنسبة لحفيده شيشنق الذي ورث منصب جده الكاهن الأعظم ورئيس حامية إهناسيا ورئيس قوم مي (المشواش)، بالإضافة إلى ألقاب أخرى منها "الرئيس الأعظم المشرف على الصعيد".

              أستطاع شيشنق أن يتولى حكم مصر ويحمل لقب الفرعون وأسس بذلك لحكم أسرته الأسرة الثانية والعشرين في عام 950 ق.م التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. وقد عرفه الإغريق فسموه سوساكوس. خلال حكم الأسرة الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة أنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا واضطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل أيضا التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم داود في هذه الفترة كان ظهور شيشنق وتزوج من ابنة الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين، وكان ذلك حوالي عام 940 قبل الميلاد. فالمرجح انه نجح في تولي الحكم في مصر وديا وسلميا ليس كمحتل ،في عهده كتب في إحدى الصخور في وادي الملوك بمصر أقوى المعارك التي قادها منتصرا.




              بالنسبة لعمر الاسرة التي اسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية والعشرين بمئة وعشرين عاما فقط، ولكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.
              وقد تعرف العالم على الفرعون شيشنق بعد اكتشاف مقبرته من قبل الفرنسي البروفيسور مونيته في سنة 1940م والتي وجدت بكامل كنوزها ولم تتعرض للنهب ، ولحجم الفضة التي عثر عليها بمقبرته سمي بالفرعون الفضي، وكان هذا الاكتشاف سيشكل حدثا هاما مثل حدث اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون لولا أن توقيت هذا الاكتشاف كان على أعتاب الحرب العالمية الثانية فلم ينل التغطية والاهتمام كما حدث عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.



              لوكيوس أبوليوس






              لوكيوس أبوليوس (125 م- 180 م) خطيب أمازيغي نوميدي و فيلسوف وعالم طبيعي و كاتب أخلاقي و روائي و مسرحي وملحمي وشاعر غنائي. ولد في عام 124 أو 125 بعد الميلاد ، في مدينة مادور ، و التي يطلق عليها اليوم مداوروش في ولاية سوق اهراس بـالجزائر.كان يسمي نفسه في مخطوطاته ، " أبوليوس المادوري الأفلاطوني " حينا و " الفيلسوف الأفلاطوني " حينا أخرى .




              كتب رواية التحوُّلات أو التغيّرات باللغة اللاتينية القديمة، وهي الرواية الوحيدة بتلك اللغة التي لها نسخة محفوظة بحالة سليمة. وُيطلق على الرواية أيضًا الحمار الذهبي. وقد كتبت في 11 جزءًا، بأسلوب طغى عليه التعقيد والمحسنات اللفظية. وتتعرّض لمغامرات شاب يُدْعَى لوسيوس، شاءت الصدف أن يُمسخ حمارًا. فصار يتنقَّل من مكان إلى مكان، وهو يُمعْن النظر في غباء البشر وقسوتهم. وأخيرًا تنجح الإلاهة المصرية إيزيس في إعادته إلى هيئته البشرية. وتحتوي الرواية على العديد من الحكايات القصيرة، أشهرها قصة كِيُوبيد وبْسيشة.


              تتناول بعض كتاباته المحفوظة الأخرى السحر والخطابة والفلسفة، ويعد كتابه الحمار الذهبي أقدم نص روائي مكتوب في تاريخ الرواية الإنسانية.





              تعليق

              يعمل...
              X