إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طواحين الماء العثمانية ......... طلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طواحين الماء العثمانية ......... طلب

    اخوان لي طلب .. من يمكنه ان يزودني بموضوع كامل عن الطواحين العثمانية التي تعمل بقوة الماء مع صور ان امكن او وصفات لكنوز مدفونة داخل طواحين او قصص تخصها وتتحدث عنها ... بصراحة اريد اي شيء يتحدث عن طواحين الماء العثمانية ...............
    [CENTER][SIZE=6][COLOR=#ff0000][FONT=microsoft sans serif]قدماء[/FONT][/COLOR][/SIZE]
    [/CENTER]

    [COLOR=#40e0d0][SIZE=4][SIZE=5][SIZE=6][SIZE=4][RIGHT]"[COLOR=#ff0000]ركني الحاني ومغناي الشفيق
    [/COLOR][/RIGHT]
    [/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][SIZE=4][SIZE=5][SIZE=6][SIZE=4][LEFT][COLOR=#ff0000]وظلال الخلد للعاني الطليح[/COLOR][/LEFT]
    [RIGHT][COLOR=#ff0000]علم الله لقد طال الطريـــــــــق [/COLOR][/RIGHT]
    [LEFT][COLOR=#ff0000]وأنا جئتك كيما استريــــــح[/COLOR][COLOR=#40e0d0]"[/COLOR][/LEFT]
    [/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]

  • #2
    تعريف الناعورة
    الناعورة : وتتكون من دولاب خشبي ضخم يدور حول محور خشبي من خشب الجوز حصراً يدعى القلب يرتكز على قواعد خشبية متوضّعة على قواعد حجرية ثابتة وقوية في قاع النهر ، تعمل بآلية مائية دائرية دائمة الحركة مخصصة لرفع الماء من النهر إلى مكان مرتفع النئير (القائم) ؛ وهو جزء من الحجرية , ويغطس جزء من هذا الدولاب الضخم بالماء فيدور بفعل ضغط الماء على الريش ؛ فيرفع معه الماء من النهر إلى الأعلى ؛ بواسطة صناديق مثبتة فيها تعمل عمل الدلو . ليصب الماء المرفوع في مجرى مائي مخصص ؛ وهو النئير ويمشي ضمن الحجرية (ساقية من الحجر مرفوعة على قواعد ضخمة) فتسقي الإنسان ؛ وتروي البستان على جانبي النهر, وتتراوح أقطارها الناعورة بين (5 ـ 12) م ، وعدد الصناديق التي ترفع الماء بين (50 ـ 120) صندوقاً ، وتدور دورة كاملة كل /30-70 / ثانية تعطي خلالها /2400/ لتر من الماء ، وتزن أكبرها /31/ طن بدون الماء و /50/ طن مع الماء .





    للناعورة جمال خاص حيث تعتبر لوحة فنية رائعة الجمال مليئة بالفتنة والسحر تصدر صوتاً بشكل متواصل يدعى "عنين" أو " نعير" ومن هنا أتت تسمية الناعورة من " نعيرها " وتبين المصادر العربية أن كلمة ناعورة عربية ومعروفة ، ففي المنجد نعر نعيراً ونعاراً : الرجل صاح بخيشومه والناعر الصائح والنعير مصدر الصراخ . ويختلف صوت الناعورة بحسب الكبر أو الصغر ، وهي تعطي من /120 ـ 170/ مقاماً موسيقياً .
    اختلف الباحثون في تحديد تاريخ ظهور النواعير ؛ منهم من يرى أنها تعود إلى العهد الآرامي ، ومنهم من يرى أنها ظ%D�j77رت في العصر الهلنستي ، وآخرون يرون أنها رومانية ، وقد ذهبت المستشرقة الإنكليزية "مسز بل" بعيداً عندما أصدرت كتابها (الصحراء والمعمورة) عام 1907 في أعقاب زيارتها لمدينة حماة فذكرت أنها فارسية، وهذا القول لا سند له، ولعل أقدم مصدر لتاريخ النواعير هو صورة من الفسيفساء عثر عليها المنقبون بين أطلال أفاميا بالقرب من حماة تعود إلى عام 469 م - أي إلى الفترة البيزنطية أي الفترة الرومانية - ويقصد بها النواعير بشكلها الحالي لكن قبل ذلك يعتقد أن النواعير وجدت مع اختراع الدولاب ، وعلى الفرات استخدمت أشكال تشبه النواعير لكن النواعير الحقيقية التي تروي مساحات من 20-50 هكتار - أي 500 دونم - ويمكن أن يصل قطرها إلى 22 م مثل الناعورة المحمدية واللوحة موجودة في حديقة المتحف الوطني في دمشق اليوم , ويرى بعضهم أنها تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد .

    وصف النواعير
    هناك أحجام مختلفة من النواعير ويمكن أن تكون ناعورتين متقابلتين ، وأهم نقطة في الناعورة هو المثلث الحجري الذي يحمل محور الناعورة الذي نسمع صوته مصنوع بشكل أساسي من خشب الجوز وممكن أن يكون من خشب التوت .
    تنتظم النواعيرفي خمس مجموعات هي :
    أولاً - ** مجموعة البشريات **:
    تضم أربع نواعير هي (البشريتان ، العثمانيتان). وتقعان على الضفة اليمنى لنهر العاصي, وهما ذاتا قطرين مختلفين , وأخذتا تسميتهما من الشيخ " بشر" الذي كان له مقام على المرتفع المجاور لهما . وكان اسم هذه المجموعة سابقاً " الجاجية " حيث كانت تسقي بستان الجبرانية حسبما ورد في سجلات المحكمة الشرعية لعام " 969هـ - 1561 م " وأصبحت هذه البساتين اليوم مناطق سكنية , وكانت تقدم الماء إلى حمام تقي الدين بعد تجديده في القرن الثامن الهجري " الرابع عشر الميلادي " .
    البشرية الكبرى : وهي تروي بعض البساتين وطول قطرها " 19 م" وعدد صناديقها " 120 " صندوقاً , وتم إعادة ترميمها في عام 1976 وعام 1988م
    البشرية الصغرى : وتروي أيضاً بعض البساتين وقد جدد بناء برجها كاملاً في منتصف هذا القرن وبناه الحاج ط محمد الحارس - وهو معلم عمارة حموي - وجرى ترميمه في عام 1977 أو عام 1988 , ويبلغ قطرها 13 م وعدد صناديقها 80 صندوق .



    "الكبرى والصغرى"

    العثمانيتان : وتقعان على السد نفسه الذي تستفيد منه البشريتان وهما دولابان توأمان . يبلغ قطر كل منهما 12م وعدد صناديقهما 80 صندوق , وتشكل هذه النواعير الأربعة مجموعة واحدة تعرف ( بالأربع نواعير ) المشهورة في حماه وتروي العثمانيتان : بستان أم الحور.بستان الزريقات.بستان الصحن.بستان القنطرة





    "العثمانيتان والبشريتان"

    ثانيا - **مجموعة الجسريات ** :
    الجسرية : أشهر نواعير حماة لقربها من جسر السرايا . وكان اسمها "اليزبكية" في سجلات المحكمة الشرعية لعام 975 هـ - 1567 م ثم صار اسمها ناعورة العبيسي حسبما ورد في وقفية ياسين كيلاني المحفوظة في متحف حماة والمؤرخة في 1183 هـ - 1725 م ، ويمكن أن تقرأ فيها أن بستان الشهقة في حي البارودية كان يسقي من هذه الناعورة مما يستدعي أن يدفع أصحاب البستان المذكور عشرة قروش في العام لمصلحة الميرة . ولايزال قسم كبير من حجريتها موجوداً في حديقة أم الحسن العامة ، وهدمت بعض قناطرها عام 1950 م لأجل بناء جسر السرايا .


    المأمورية : تقع على الضفة الغربية من العاصي ، على بعد 250 م من المتحف , وكانت لزمن طويل ثاني أكبر ناعورة على العاصي بعد ناعورة المحمدية إلا أن قطرها أصبح طوله بعد تجديدها الأخير 21 م وعدد صناديقها 120 صندوقاً . وتوجد على الوجه الجنوبي من برجها كتابة بالخط النسخي تدل على تاريخ إنشائها من قبل الأمير "بلباك" في عام 857هـ - 1453م , يقول : " أمر ببناء هذه الناعورة المباركة وقناتها مولانا القوي المطاع الحاج بلباك أمير كل حماة , في شهر جمادى الأولى من عام 857 هـ ". وتسقي هذه الناعورة عدة بساتين منها الحسنين وبستان المصبغة وبستان العدسة وبستانا كان شمالي جامع السلطان . وكانت مياهها توزع بين تسعة مساجد هي السلطان والشيخ إبراهيم والمسجد العثماني ( في خان الصحن ) والأحدب والأشقر وجامع المقبرة (باب البلد) والمرابط والأربعين ، كما كانت مياهها تغذي أربعة حمامات هي الحلق والقاضي والأسعدية والدرويشية ، وتغذي ما يقرب من 250 بئراً في منازل الحي الجنوبي من المدينة .


    ناعورة العثمانية : وهي بجانب المأمورية وبقطر 10.30 م وعدد صناديقها 60 صندوقاً وأعيدت إلى العمل في عام 1980 .


    المؤيدية : وتقع أمام العثمانية وعلى مجراها نفسه ، وإلى جانب هذه النواعير الثلاث يوجد طاحونة تستفيد من تفرع النهر في ناحيته اليسرى . وجاءت تسمية الناعورة نسبة إلى أحمد مؤيد بن نصوح العظم على الرغم من أنه لم يكن مؤسسها ، وكانت تسمى قبله ناعورة "خانقاه" باسم المسجد القريب منها الذي تقدم له الماء وتسقي بستان العصرونية المسماة أيضاً المؤيدية . وهي أصغر نواعير حماه يبلغ قطرها 7.8 م وعدد صناديقها 48 صندوقاً .



    ثالثاً -**مجموعة الكيلانيات ** :
    الجعبرية : أو (المرستانية) نسبة إلى مرستان النوري ويشرف وجهها الغربي على البيمارستان النوري ، وتدلنا مشاهد الفتحات في السد على أن هذه الناعورة كان لها توأم , وتدل الآثار التي على البرج أن الدولاب الباقي أكبر بقليل من رفيقه الزائل وقد زال في زمن غير معروف . وقد ذكرت هذه الناعورة المزدوجة ضمن أملاك ياسين الكيلاني وابن عمه . ويبلغ قطر الجعبرية 16.75 م وعدد صناديقها 96 صندوقاً ولها 24 ذراعاً وترفع الماء إلى ارتفاع 14 م فوق مستوى قعر البيب المزود بأربعين ركبة تزيد قوة دفع الماء على الألواح .

    الجعبرية الوسطى : ويبلغ قطرها 15.75م وعدد صناديقها 96 صندوقاً .
    ناعورة الصاهونية : وتقع بجانب توأم الجعبرية على طرف السد وقطرها من القياس المتوسط 10.75م وعدد صناديقها 80 صندوقاً وقد أعيد بناؤها عام 1981 وأعيدت صيانتها عام 1988 .



    (الجعبريتان والصاهونية)

    ناعورة الباز ( الكيلانية ) : وتقع على الطرف الأيمن للنهر على طرف السد المقابل لمجموعة الجعبريتان والصاهونية . وكانت هذه الناعورة وكأنها واجهة لقصر الكيلانية الذي زال من الوجود اليوم ، وقد وصفها السائحون الأجانب فيما كتبوه عن رحلاتهم في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وقد استقبلوا في قصر الكيلاني وأطربهم أنين الناعورة فوصفوه بانطباعات مختلفة ولاسيما في الليل أمام نوافذ غرف نومهم . ولهذا الدولاب 20 ذراعاً وطول قطره 11.60م وله 80 صندوقاً حمّلت بصناديق إضافية فيصبح عدد صناديقه 91 صندوقاً , وأعيد بناؤه عام 1981 ثم في عام 1988 .



    (جسر الكيلانية)



    رابعاً - **مجموعة شمال القلعة** :

    الخضورة : نسبة إلى بستان بجوارها ، يقال بأن سيدنا الخضر (القديس جاورجيوس) له مقام هناك . وتقع على الضفة اليسرى للنهر شمالي قلعة حماه وهي إحدى ثلاث نواعير تشكل مجموعة على سد واحد من ناحيتي الجنوب والشمال . وهي مذكورة في وقفية مراد أفندي الدفتري المؤرخة عام 927 هـ - 1520 م ، وقد ذكر فيها أن هذه الناعورة تسقي البساتين الممتدة ما بين باب النهر والناعورة نفسها , وكذلك الواقعة غربي القلعة , وأشير في وقفية مصطفى بن مراد الدفتري المؤرخة في 978 هـ - 1570 م إلى أنها تروي بساتين الحسنين التي تسقيها أيضا ناعورة المأمورية . جددت هذه الناعورة في عامي 1982- 1983 ثم في عام 1988 ، ويبلغ طول قطرها 17.30 ولها 24 ذراعاً و96 صندوقاً .
    الدوالك : مقامة بجانب السابقة , ولكنها أصغر منها وتسقي بستاناً يقع شرقيها يسمى الدوالك ومن هنا جاءت تسميتها . والناعورة والبستان مذكوران في وقفية ياسين الكيلاني دون تفسير للتسمية إلا أن الوقفية أشارت إلى وجود هذا البستان في حي باب الجسر شمالي القلعة وقد هدمت حجريتها بكاملها وجددت الدولاب في عامي 1983 و 1988 . وإلى جانب ناعورتي الخضورة والدوالك يوجد على السد طاحون ويبلغ طول قطرها /11.30/ م وعدد صناديقها 80 صندوقاً وتستغرق /15/ ثانية في الدورة الواحدة .
    الدهشة : توجد هذه الناعورة على الضفة اليمنى للنهر في الجهة المقابلة للناعورتين السابقتين وتشاركهما السد نفسه ، وتسميتها آتية من اسم البستان المحاذي لها . دولابها صغير ولها 20 ذراعاً و60 صندوقاً , ولها عدة ميزات فليس لها دائرة داخلية وصناديقها على التوالي : واحد كبير وواحد صغير ومثلثها ليس مثلثاً بل مستطيلاً بإنشائه وجددت عام 1988 .

    (الدوالك والخضورة)


    (ناعورتي الخضورة والدهشة)



    (ناعورة الدهشة)



    ربي يحمي مدينة حماة وكل المدن السورية من كل سوء



    وان كنت تسعى لاجراء بحث ربنا يوفقك تابع هذا الموضوع ممكن يفيدك وهو يتحدث عن
    مكونات وأجزاء النواعير



    http://www.reefnet.gov.sy/wiki/waterwheels/history.htm

    http://www.hydriaproject.net/ar/cypr...t/water-works/



    صور

    https://www.google.com/search?q=%D9%...D9%86&tbm=isch
    الإخوة الأعزاء أعضاء هذا المنتدى: في حال وجود اقتراح أو نقد بناء يمكن من خلاله الرقي بهذا الصرح فلا تترد في طرحة فكلنا أذان صاغية ونرحب بكل آرائكم ونحن نعمل على خدمتكم وتوفير كل متطلباتكم وأنتم عماد هذا المنتدى

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك ... بالفعل رابط الموضوع الثاني افادني ( غرفة الناعورة ومجرى الماء تحت غرفة الطحن ) ... شكراً على المجهود الرائع
      ولكن ان امكن قصص او حكايات عن هذه الطواحين .................................................. .........................
      [CENTER][SIZE=6][COLOR=#ff0000][FONT=microsoft sans serif]قدماء[/FONT][/COLOR][/SIZE]
      [/CENTER]

      [COLOR=#40e0d0][SIZE=4][SIZE=5][SIZE=6][SIZE=4][RIGHT]"[COLOR=#ff0000]ركني الحاني ومغناي الشفيق
      [/COLOR][/RIGHT]
      [/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/COLOR][SIZE=4][SIZE=5][SIZE=6][SIZE=4][LEFT][COLOR=#ff0000]وظلال الخلد للعاني الطليح[/COLOR][/LEFT]
      [RIGHT][COLOR=#ff0000]علم الله لقد طال الطريـــــــــق [/COLOR][/RIGHT]
      [LEFT][COLOR=#ff0000]وأنا جئتك كيما استريــــــح[/COLOR][COLOR=#40e0d0]"[/COLOR][/LEFT]
      [/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]

      تعليق

      يعمل...
      X