• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    مغاربة يتطهّرون من الأرواح الشريرة

    تقليص
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مغاربة يتطهّرون من الأرواح الشريرة



      مغاربة يتطهّرون
      من الأرواح الشريرة




      تشارك "مدام خياط" في "موسم سيدي علي بن حمدوش" في مدينة مكناس، وتقول: "نحن هنا لنطهر أنفسنا من الأرواح الشريرة"، في حدث تتعايش فيه الشعائر الإسلامية والممارسات والمعتقدات الشعبية والشعوذة.
      وعلى بعد عشرات الكيلومترات من مكناس، تقع بلدة مغرسين حيث يقام سنوياً هذا المهرجان "موسم سيدي علي بن حمدوش"، ذو الطابع الصوفي.. ويأتي المريديون الصوفيون لإحياء ذكرى هذا الشيخ، الذي كان من أعلام التصوف في القرن التاسع عشر، والذي يتناقل الناس أخبار كراماته وعجائبه.

      وإضافة إلى هذا الشيخ القادم من سوريا، بحسب الروايات، يكرم المريدون الصوفيون ذكرى لالا عائشة، التي يقال إنها كانت ابنة ملك السودان قبل أن تصبح "ولية من أولياء الله".. وتورد السيدة الستينية من مدينة فاس، التي تعرف عن نفسها باسم "مدام خياط"، أن هذا المهرجان "نوع من أنواع الحج".

      وتوضح قائلة: "يقصد المسلمون مدينة مكة حيث الحج السنوي الذي يطهرهم من خطاياهم، أما هنا فإنهم يأتون للتطهر من الأرواح الشريرة".




      ذبح ورقص
      لكن هذا الرأي يلقى معارضة في صفوف الكثير من المسلمين، الذين يرفضون أن يكون للإنسان واسطة بينه وبين الله لتطهيره، وتقول مدام خياط: "كثير من الناس يرون أن هذا الأمر همجي، حتى أن زوجي لا يحبذ أن آتي إلى هنا، لكني أغافله وآتي".
      ويتضمن المهرجان ممارسات وطقوس غريبة الأطوار، تنطوي على شعوذة وذبح حيوانات ورقص صوفي.. ويقول عالم الاجتماع، عزيز حلاوة، إن طقوس المهرجان تتضمن ذبح ثور وديكة سوداء بهدف "تهدئة الأرواح الغاضبة".
      عائشة الرجل





      وفي وسط حلقة من المريدين، يكسر رجل صحناً من الفخار على رأسه، بينما تشعل النساء الشموع وعيدان البخور في مغارة لالا عائشة، طلباً للمدد منها..وفي المساء، يجتمع المريدون بأعداد كبيرة في جلسات للتأمل، وبعد ساعات من الإنشاد الصوفي، يهز أحد المريدين رأسه بقوة ثم يسقط مغشياً عليه على الأرض، بينما يتردد بعض رواد المهرجان على قارئات الطالع لاستشارتهن حول مستقبلهم العاطفي، مقابل بعض القطع النقدية.
      في السنوات الأخيرة، أثار مهرجان سيدي علي الكثير من الجدل في المجتمع المغربي، ولا سيما بسبب جذبه للكثير من المثليين الجنسيين في البلاد، ويساهم في ذلك ما تردده القصص الشعبية من أن لالا عائشة تحولت إلى رجل عند محاولة أحد الرجال اغتصابها.

      في المغرب ينتشر الإيمان بقدرات "الأرواح" بين الكثير من الناس، ولا يقتصر ذلك على الطبقات الفقيرة منهم فقط، ففي دراسة أعدتها مجموعة من الخبراء الأميركيين في 2012، تبين أن 86 % من السكان يؤمنون بتأثير الأرواح، وبموازاة ذلك، تنتشر الطرق الصوفية في المغرب منذ مئات السنين، لكنها شهدت ازدهاراً بتشجيع من الملك محمد السادس، بحسب حلاوة.





      وفي 2002 عين أحمد التوفيق وزيراً للأوقاف، وهو معروف بقربه من الطرق الصوفية. ويقول الصوفيون بشكل عام إنهم يدعون إلى إسلام معتدل ومتسامح، وينتقدون التشدد الديني.




      التعديل الأخير تم بواسطة محمدعامر; الساعة 2014-01-31, 11:47 PM.

    • #2
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      ما المقصود بالتشهير ببلد دون آخر... فالشعوذة والمواسم في كل الدول العربية بغض النظر عن الدول الأخرى.....
      ففي بلدك مصر حدث ولاحرج.. من أمور الشعوذة والنصب و الإحتيال...
      فحذار من التشهير بالبلدان ومدى إيمانهم..


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #3
        الزميل العزيز نوربوجد

        اهلا وسهلا بك فى منتدى ما وراء الطبيعة والذى يناقش من ضمن موضوعاتة السحر والدجل والشعوذة ليس فى فى المغرب فقط ولكن فى كل العالم وراجع موضوعات القسم سترى ذلك وخصصت مصر بموضوع منفصل

        مثلث الغيبيات فى مصر ... "الدجل. الخرافة. السحر"
        http://www.qudamaa.com/vb/showthread...ferrerid=13529


        وذلك لالقاء الضوء على ما يحدث فى بلادنا العربية وليس فقط المغرب وكشفة ومحاربتة وهو الهدف من انشاء هذا القسم

        الاخ العزيز
        نحن جميعا اخوة ولا مجال بيننا ليشهر احد منا بالاخر ولا ليشكك بايمانة
        وعلية فحضرتك مدين لى باعتذار عن الاسلوب الغير لائق الذى خاطبتنى بة

        شكرا لمرورك
        وتفبل تحياتى

        تعليق


        • #4
          السلام عليكم ورحمة الله ..
          ربما أخي محمد عامر.. قد خاطبتك بأسلوب حاد و لم يصل للتجريح....
          على أنا آسف.. فربما أغضبتني عدة أمور. ففي كل أمر يتحدث عن السحر.. يذكرون الشيوخ المغاربة.. النصب في إستخراج الكنوز يذكرون شيخا مغربيا.. وكأن المغرب وحده من فيه شيوخ سحرة ودجالين..!! وقد جاء موضوعك مصادفة ليزيد غضبي..
          المهم أخي.. أنا لم أقصد إهانتك.. فكلنا مسلمين و إخوة.. كما أني حب مصر و من أمنياتي زيارتها إن شاء الله.. مع العلم أني قرأت لك عدة مواضيع و ردود.. ومعجب بثقافتك...
          مرة أخرى المعذرة وشكرا على التوضيح...

          تعليق

          يعمل...
          X