• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    خرائط الاميرال بيري رايس الدولة العثمانية

    تقليص
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • خرائط الاميرال بيري رايس الدولة العثمانية

      بيري ريس … رسام الخرائط


      من هو بيري ريس
      (الاسم الكامل حاجي أحمد محي الدين بيري )
      كان ريس رتبة عسكرية تركية أقرب إلى نقيب ، كان أميرال العثمانية ، جغرافي و رسام الخرائط ولدوا بين عامي 1465 و 1470 .


      توفي في 1553 .
      هو معروف في المقام الأول اليوم ل خرائطه و الرسوم البيانية التي تم جمعها في كتاب له -I Bahriye (كتاب الملاحة ) ، وهو الكتاب الذي يحتوي على معلومات مفصلة عن الملاحة ، وكذلك الرسوم البيانية دقيقة جدا ( على وقتهم ) واصفا موانئ ومدن هامة البحر الأبيض المتوسط .
      وقال انه اكتسب شهرة باعتباره رسام الخرائط عندما تم اكتشاف جزء صغير من أول خريطة عالمه (أعدت عام 1513 ) في عام 1929 في قصر توبكابي في اسطنبول .
      له خريطة العالم هو أقدم أطلس التركية المعروفة بظهور العالم الجديد ، وهي و احدة من أقدم الخرائط الأمريكية التي لا تزال موجودة في أي مكان ( الخريطة الأقدم المعروف الأمريكية التي ما زالت في الوجود هي الخريطة التي رسمها خوان دي لا كوزا في 1500 .

      وتتركز خريطة بيري ريس ” على الصحراء في خط عرض مدار السرطان .
      في 1528 لفت بيري ريس الخريطة العالمية الثانية ، منها جزء صغير ( تظهر جرينلاند وأمريكا الشمالية من لابرادور و نيو فاوند لاند في الشمال إلى ولاية فلوريدا وكوبا و جمهورية الدومينيكان وجامايكا و أجزاء من أمريكا الوسطى في الجنوب ) لا يزال قائما .
      وفقا لما نص يطبع له ، كان قد رسمها خرائطه باستخدام حوالي عشرين من المخططات الأجنبية و مابي موندي ( العربية والاسبانية والبرتغالية والصينية والهندية و اليونانية) بما في ذلك واحد من كريستوفر كولومبس .

      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


    • #2
      أقدم خريطة للقاهرة المثيرة للدهشة عام 1513 م


      خريطة من كتاب "بحرية" لأحمد محيي الدين بيري













      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #3

        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

        تعليق


        • #4


          مخطوطات عثمانية أذهلت العلماء حول العالم ولم يتم تفسير مصادرها حتى الآن



          بدأت الحكاية مع العالم الألماني جوستاف أدولف ديسمان الذي تم إستدعائه من قبل وزارة التعليم التركية آن ذاك لأرشفة وتصنيف المحتويات والمصنفات والكتب الغير إسلامية في مكتبة سرايا توبكابي (مقر حكم السلاطين قديما والتي تحتوي على المتحف التركي حاليا) والتي تحتوي على غالبية أرشيف وتراث المنطقة الإسلامية والعربية والذي نقل إلى هناك أثناء فترة الحكم العثماني للمنطقة, وتحديدا في التاسع من شهر أوكتوبر في عام 1929, حين تمكن العالم جوستاف من العثور على مجموعة من الخرائط المتهالكة المرسومة على جلد الغزال والتي أدرك على الفور أنها قد تكون كشفا فريدا لتفاصيلها ودقتها التي تحملها والتي كانت تتجاوز في بعض نواحيها دقه بعض الخرائط المستعملة آن ذاك. الصورة التالية لأحد الأجزاء الباقية من خريطة العالم التي تم العثور عليها بحيث تصف الأجزاء المتبقية منها الشواطئ الغربية لأفريقيا والشواطئ الشرقية لأمريكا الجنوبية.




          كانت مجموعة رسومات خرائط العالم المثيرة للدهشة تعود لعامي 1517 و 1513 قام برسمها العالم ورسام الخرائط والأدميرال العثماني (ضابط الأسطول البحري) أحمد محيي الدين بيري والذي عرف عالميا بإسمه الذي قام بتوقيع عدد من أعماله التي أدهشت العديد من حول العالم بها وهو (بيري ريس \ Piri Reis) أو كما تترجم في بعض المراجع “الرئيس بيري” وقد كان بيري مكلفا من قبل السلطان العثماني سليم الأول والذي كان قائدا ومرافقا للفتوحات العثمانية آن ذاك ومن الخرائط التي قام برسمها خريطة لمصب النيل وهي تصف مدينة القاهرة.








          تمثال للريس بيري أقيم في مدينة كارمان التركية

          تتميز خرائط ريس بيري بثلاثة مزايا تجعلها من الخرائط المثيرة للجدل العلمي ومن تلك التي يصعب تفسير مصادرها أو فهم الطريقة التي مكنت راسمها من رسمها بهذه الدقة القريبة للواقع وهذه المزايا والأسئلة المحيرة كالتالي:


          الميزة المحيرة الأولى

          الدقة المطلقة والتي رسمت بها الخرائط لدرجة أنها تقارب في دقتها الخرائط الحالية التي رسمت بواسطة الأقمار الصناعية, الصورة التالية لمطابقة للجزء المتبقي من خريطة الرئيس بيري الثانية للعالم مع العالم كما نعرفه اليوم. اللون الأسود للخريطة الحالية واللون البنفسجي لمطابقة لخريطة العالم لريس بيري.




          الميزة المحيرة الثانية

          أن هذه الخرائط تصف أماكن لم تكن مكتشفة في جميع المصادر المعرفية حتى ذلك الحين وبعضها أكتشف بعد 300 سنة من الفترة التي رسمت بها تلك الخرائط وأهم تلك الأماكن هو القارة المتجمدة الجنوبية أنتاركتيكا والتي حيرت رسوماتها العلماء على صعيدين, الأول أنها لم تكن معروفة في ذلك الحين والثاني وهو الأهم, وهو الدقة الشديدة في رسم التضاريس البرية التي تقبع تحت الطبقات الجليدية والتي تصل في بعض الأماكن في سماكتها إلى 1700 متر! وأيضا قد يهمكم معرفة أن أجهزة الرادار التي تكشف التضاريس البرية تحت الثلج لم تخترع حتى خمسينات القرن الماضي!. إذا هل إعتمد الريس بيري على خرائط قديمة للمكان؟ قد تفاجئ بمعرفة ان هذه البقعة من الأرض لازالت كما هي منذ ملايين السنين!. شاهد التقرير التالي من إعداد قناة History Channel الأمريكية يشرح بمقابلات مع عدد من الجيولوجيين وعلماء التاريخ هذه النقطة.





          الميزة المحيرة الثالثة

          قد لا تكمن أهمية هذه الميزة في إثارتها للحيرة قدر أهميتها التاريخية حيث أشار الريس بيري في كتابه بعنوان “بحرية” أنه استقى معلوماته من 10 مصادر عربية ومن 4 خرائط هندية قديمة ومن خارطة المستكشف الشهير كريستوفر كولومبوس والتي تعتبر أقدم خريطة في العالم تصف القارتين الأمريكيتين. هذه الخريطة التي يعلم كل العالم بوجودها ولكنها مفقودة حتى الآن ولم تفلح جهود علماء الآثار بالعثور عليها من ما جعل خريطة الريس بيري للعالم هي أقدم خريطة في العالم موجوده حتى الآن تصف القارتين الأمريكيتين وأحد مراجع خريطة كولومبوس للعالم الجديد. هذه الإشارة للمرجع دعت علماء الآثار على التيقن من وجود خريطة كريستوفر كولومبوس القديمة في تركيا لكن جميع جهود البحث لم توفق حتى الآن.


          في هذه الأيام, تعرض الخرائط من وقت لآخر وليس بشكل دائم على الجمهور ولأهميتها التاريخية تم طباعة الخرائط على العملات التركية في كل من ورقة 10 مليون ليره تركية بين عامي 1999-2005 وعلى ورقة العشر ليرات تركية بين عامي 2005-2009.





          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

          تعليق


          • #5

            كما ذكرنا مجموعة من الخرائط تم العثورعليها - بمحض الصدفة – في 9 أكتوبر عام 1929م من قِبَل الألماني جوستاف أدولف ديسمان(Gustav Adolf Deissmann) في قصر الباب العالي(Topkapı Sarayı)بإسطنبول-تركياعندما قامت وزارة التعليم التركية بتكليف جوستاف بتصنيف المحتويات الغيرالإسلامية الموجودة بمكتبة القصر.

            تم رسم هذه الخرائط بواسطة البحَّار وراسم الخرائط العثماني أحمد محيي الدين بيري”المعروف باسم “الريِّس بيري” أو“الرئيس بيري” كما تُطلق عليه بعض المراجع.


            خريطتا بيري لوصف العالم

            الخريطة الأولى للعالم: والتي انتهي منها عام 1513 م وفي الجزء الذي وصلنا منها يصف بيري السواحل الغربية من أفريقيا والشرقية من أمريكا الشمالية


            الخريطة الثانية للعالم: فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م، ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.

            خريطة تُظهر أوروبا وحوض البحر المتوسط
            وصف الخريطة الأولى :

            هذه الخريطة لم يصل منها إلا جزء صغيريمثل الثلث الغربي من خريطة العالم وهي مرسومة على جلد غزال . أبعادها :
            90cm × 63 cm, 86 cm × 60 cm, 90 cm × 65 cm 85 cm × 60 cm, 87 cm × 63 cm, and 86 cm × 62 cm .
            وهذا العدد من الأبعاد والتناقضات فيها يرجع إلى التلف الكبيرالذي لحق بجوانب الخريطة . وُجدعليها توقيع باسم “الريس بيري” موقَّعة بتاريخ محرم 919 هـ.


            أمريكا الشمالة والجنوبية كما تظهر بخريطة بيري للعالم


            نظرة مقربة على خريطة بيري للعالم

            ما الغامض والمحير في خرائط بيري؟


            هذه الخرائط رُسمت بدقة مدهشة بالنسبة للوقت الذي رُسمت به (القرن السادس عشر). هذه الخرائط تصورالأرض وكأن الراسم صورها من الفضاء. فهي قريبة الشبة من الخرائط المتطورة الحديثة المرسومة بالأقمارالصناعية .


            مقارنة بين خريطة حديثة لأمريكا الجنوبية وخريطة بيري


            الشئ الأكثر غموضاً هو المتعلق بالخريطة الأولى والذي يصف فيه القارة القطبية الجنوبية أنتاركاتيكا حيث قام برسمها قبل 300 سنة من اكتشافها !.فكيف رسم بيري مكاناََ لم يكن مكتشفاََ حتى ؟ .

            لم يقف الغموض عند هذا الحد .فقد قام بيري بوصف الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية بدقة مثيرة وهو خالِِ من الجليد وهذا مستحيل من الناحية العملية حيث أن معرفتنا الحديثة للتضاريس تحت الجليد الذي يغطي هذا الساحل أتت من استخدام السونار والتسجيلات الزلزالية (هي الطريقة الرئيسية والأكثر شيوعاً للكشف عن التركيب الداخلي للأرض)التي تمت في الأربعينات والخمسينات من القرن الحالي ! حيث أكد العلماء بأن هذه المنطقة موجودة بالشكل الذي نعرفه الآن أي مغطاة بالثلج منذ ملايين السنين .



            وأكد العلماء بأنه إذا كانت هناك امكانية لوصف هذه المنطقة فلن تتم إلا منذ 6000 سنة أي عام 4000 ق.م وهي الحالة الوحيدة التي كانت فيها هذه المنطقة خالية من الثلوج فكيف وصف بيري مكاناً ليس ظاهراً؟.


            هذا الغموض المتعلق بهذه الجزئية دفع المؤرخ وعالم الخغرافيا بجامعة نيو هامبشرتشارلز هابجود الي القول في كتابه (خرائط ملوك العالم القديم
            بأن بيري لم يكن هو راسم هذه الخرائط بل حضارة قديمة تمتلك مهارات الإبحار ورسم الخرائط قامت برسم خرائط للأرض وتم نسخ هذه الخرائط باليد جيلاً بعد جيل ومنها خرائط بيري
            الأهمية التاريخية لهذه الخرائط

            تتفوق أهمية هذه الخرائط التاريخية على غموضها . حيث أن بيري ذكر في كتابه “البحرية” - كتاب يحتوي على خرائط ومعلومات مفصلة عن الملاحة - أنه استعان لرسم هذه الخرائط بخريطة لكريستوفر كولومبوس والتي يعلم العالم بوجودها ولكنها الآن مفقودة وقضى العلماء عقوداً في البحث عنها ولكن بلا جدوى وهي تُعتبر أقدم خريطة لوصف الأمريكتين والتي قام كولومبوس برسمها عندما كان بجزر الهند الغربية . وبما أنه لم يتم العثور عليها فبالتالي تُعتبر خرائط بيري هي أقدم خريطة تصف العالم الجديد كما أنها تعتبر المرجع الوحيد لخريطة كريستوفر كولومبوس المفقودة .
            حالياََ , خريطة بيري للعالم موجودة في مكتبة بقصر الباب العالي في اسطنبول بتركيا والتي نادراََ ما تُعرض للعامة . وفي الأعوام 1999-2005 م طبعت الخريطة على الجزء الخلفي لورقة النقود من فئة 10 مليون ليرة . وفي الأعوام 2005-2009 م تمت طباعتها على الورقة النقدية من فئة 10 ليرة .
            التعديل الأخير تم بواسطة صباحو; الساعة 2014-02-03, 07:45 PM.

            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق


            • #6
              خريطة بيري رئيس .. واكتشاف المسلمين لأمريكا






              الكثيرون لا يعرفون شيئًا عن خريطة "بيري رئيس" التي رسمهاأحد البحارة المسلمين في القرن السادس عشر للعالم، وكانت شديدة الدقة حتى ادعى البعض أنها من رسم كائنات فضائية. وقد كتبت العديد من الكتب حول الخريطة الأهم في مجموعة خرائطه، وهي تلك التي رسمها لشواطئ المحيط الأطلسي تحديدًا، والتي عثر عليها عام 1929م من قبل السيد خليل أدهم مدير المتاحف في إستانبول. وقام المستشرق P.Kahle والعالم الجغرافي E.Oerhumer بتقديمها وتعريفها للأوساط العلمية في العالم. والخريطة ملونة ومرسومة بعناية على جلد غزال من قبل "بيري رئيس" في غاليبولي عام 1513م، وكان قد قدمها في مصر هدية للسلطان "ياوز سليم" عام 1517م، وهي بأبعاد 61x67 سم، ومقياسها 1: 11600000 تقريبًا. وله خريطة أخرى بأبعاد 68x69 سم حول شواطئ المحيط الأطلسي وجزر الآزور وشواطئ أمريكا الوسطى. فمن هو بيري رئيس؟ وما قصة خرائطه تلك؟
              لمحة سريعة عن بيري رئيس ؟

              اشترك في أعوام 1491- 1493م في الحملات البحرية على صقلية وساردينيا وكورسيكا. كما قاد المعارك البحرية على البنادقة (1499- 1502م). في عام 1513م قام برسم خريطة العالم مستفيدًا من رحلاته العديدة في البحار، وقدمها هدية للسلطان العثماني "ياوز سليم". وفي عام 1521م أكمل كتابه المشهور "كتاب البحرية".
              عين عام 1547م قائدًا بحريًّا في مصر التي كان قد تم فتحها من قبل السلطان "ياوز سليم". وفي عام 1548م حارب الأسطول البرتغالي وأنقذ عدن من ظلمهم، ثم استعاد مسقط كذلك من يد البرتغاليين. ثم قام بمحاصرة قلعة مضيق هرمز، ولكنه لم يستطع الاستيلاء عليها.
              وبينما كان يحاول أمام مدينة البصرة إصلاح سفنه المتضررة من الحروب البحرية العديدة التي خاضها ضد البرتغاليين سمع باقتراب الأسطول البرتغالي. لم تكن سفنه في حالة تسمح له بخوض حرب ضد هذا الأسطول؛ لذا اضطر إلى الهرب مع 3 سفن صغيرة محملة بالكنوز التي استولى عليها من البرتغاليين، وكان ينوي إيصالها إلى مصر ومنها إلى السلطات العثمانية؛ لذا توجه بكل سرعته نحو السويس (1553م). ولكن والي البصرة الذي كان من أعدى أعدائه، أرسل رسالة إلى السلطان يتهم فيها بيري رئيس بأنه هرب وترك سفنه دون قيادة أو مسئول، فأرسل السلطان العثماني فرمانًا بإعدامه إلى والي مصر حيث أعدم فعلاً (1553م).
              مم تتكون الخريطة ؟

              تتألف الخريطة المشهورة والمعروفة باسم بيرى رئيس من خرائط عدة تشمل كل أجزاء العالم تقريبًا، فهي بمنزلة أطلس للخرائط، ولكن أهم خريطة ضمن هذه المجموعة من الخرائط هي خريطة الساحل الشرقي لقارة أمريكا؛ إذ تبين وجود تطابق مدهش بينها وبين الخرائط التي سجلتها وصورتها الأقمار الصناعية لهذا الساحل.
              وقد أوقعت هذه الخريطة علماء الغرب في ورطة كبيرة؛ لأنها رُسمت قبل الاكتشاف المعروف لكولومبس بسنوات عديدة؛ لذا نراهم يتجنبون الاعتراف بكون هذه الخرائط مرسومة من قبل بيري رئيس؛ لأنهم إن اعترفوا بهذا لكان معناه أن الأتراك كانوا يصولون ويجولون في السواحل الأمريكية قبل مولد كولومبس، وأنهم كانوا يبرحون في جميع المحيطات بين القطبين. وهذا الاعتراف يجرد الغرب من كثير من الاكتشافات الجغرافية التي يفخرون بها.
              بيري رئيس.. هل جاء من الفضاء ؟!

              الحل الوحيد الذي اكتشفوه هو القيام باختراع قصة خيالية تتعلق بزوار من الفضاء الخارجي وصلوا إلى الأرض بالأطباق الطائرة!! تقول قصتهم الخيالية هذه إن هؤلاء الزوار أصحاب الأطباق الطائرة عندما هبطوا على الأرض رسموا أشكال الخرائط التي رأوها للدنيا وهم في الفضاء على أحجار الأرض، وبطريقة ما حصل "بيرى رئيس" على هذه الخرائط التي ما إن رأوها حتى هتف: أجل، هذه هي أمريكا!! ثم قام باستنساخها وبوضع أسماء تركية عليها، مدعيًا أنه ذهب ورأى ورسم... إلخ.
              وتأييدًا لهذه الكذبة وتأييدًا لكتاب "عربة الآلهة" المملوء بالخرافات تم عرض بعض الأحجار المرسوم عليها بعض النقوش في المعارض.. ولكن ما إن أشار تلفزيون BBC أن هذه النقوش صُنعت من قبل أناس محترفين وبإيعاز من قبل بعض الجهات حتى رميت هذه الأحجار في المزبلة إلى جانب الأدلة الزائفة لداروين. والظاهر أن هؤلاء لا يملكون أي نصيب من الحياد ومن الخلق العلمي!!
              أمريكا جزء من الممتلكات العثمانية !

              إن هذه الخرائط الثمينة التي رسمت بتسعة ألوان على جلود الغزلان تحتوي على بعض الملاحظات والكتابات التاريخية التي نعلم منها أن السواحل الشرقية لقارة أمريكا كانت مسجلة ضمن الممتلكات العثمانية تحت اسم "أنتيليا" منذ عام 1465م، أي قبل كولومبس بـ 27 عامًا، وأن تشابه اسم جزر الأنتيل الحالية مع اسم أنتيليا يشير إلى أن هذا الاسم مأخوذ من اللغة المحلية لشعب هذه المنطقة آنذاك. ومعروف أن العثمانيين لم يكونوا يغيرون أسماء البلدان التي يفتحونها بل يبقون على هذه الأسماء؛ إذ لم يكن من عادتهم وضع أسماء الأشخاص أو الأفراد على هذه البلدان مثلما فعل المستعمرون الغربيون عندما وضعوا مثل هذه الأسماء مثل: كولومبيا، وفكتوريا، والفلبين... إلخ.
              دلائل أخرى على الاكتشاف الإسلامي لأمريكا

              من دراسة الملاحظات المكتوبة على هذه الخرائط عام 1928م ظهرت حقيقة تاريخية مهمة تم تأييدها من مصدر غربي كذلك، وهي أن كولومبس استعان بقبطان تركي كدليل عندما ذهب لاكتشاف أمريكا. وقد كشف متخصص أمريكي في خطوط الملاحة الأمريكية أن الاسم المستعار لهذا القبطان التركي كان "رودريكو".
              كانت تلك السنوات أحلك سنوات المذابح في الأندلس، وكان كل من لم يستطع إخفاء إسلامه يُذبح؛ لذا فإن بيرى رئيس مثله في ذلك مثل كولومبس لم يفش سر ذلك القبطان التركي، وأبقى على اسمه المستعار. وهذه المعلومات مستقاة من الملاحظات التي دونها بيري رئيس على الخريطة عام 1492م. كما تحتفظ الحكومة التركية في أرشيفها بالتقارير الثلاثة التي كتبها "رودريكو" حول الرحلات الثلاثة لكولومبس، والتي اشترك فيها شخصيًّا.
              ومع أن الحقائق واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، فإن الأوربيين لا يبدون احترامًا للحقائق، ولا نستطيع نحن الدفاع عن تراثنا أو صون هذا التراث.
              لا شك أننا نقدر ونثمن سعي وزارة الثقافة التركية في تعقب آثارنا القديمة واسترجاعها، إلا أننا نرى أن ما هُرب إلى الخارج لا ينحصر في الآثار القديمة.
              ربما سنكون في المستقبل أقوياء إلى درجة نستطيع بها إرجاع كل ما سُرق منا.


              المصدر: موقع إسلام أون لاين.



              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

              تعليق


              • #7

                خريطتا العالم


                1. [*=center]الخريطة الأولى التي رسمها بيري رئيس للعالم وانتهى منها عام 1513 م ثم قدمها للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517 م تضم - في الجزء الذي وصلنا منها - إسبانيا وشرق أفريقيا والمحيط الأطلسي والأقسام التي عُرفت آنذاك من أمريكا وجزر الأنتيل. ويدلنا ضياع قسم منها على أنها كانت خريطة للعالم. ومن أكثر الملاحظات المدونة إثارة للاهتمام تلك الملحوظة الخامسة الخاصة باكتشاف أمريكا.
                  [*=center]
                  [*=center]الخريطة الثانية فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م، ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.
                وأهم ما وضعه بيري رئيس كان "كتاب بحرية" الذي ألفه عام 927 هـ (1520 م)، ثم قام بتوسيعه عام 932 هـ (1525 م)، ثم قدمه للسلطان سليمان القانوني.



















                تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                تعليق


                • #8
















                  تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                  قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                  "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                  وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                  تعليق


                  • #9

                    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                    تعليق


                    • #10

                      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                      تعليق

                      يعمل...
                      X