إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محظر عثماني عن المعادن الثمينه في منطقة المدينه المنوره

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محظر عثماني عن المعادن الثمينه في منطقة المدينه المنوره

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    سوف اضع بين ايديكم ترجمه لمحظر عثماني عن المعادن الثمينه في منطقة المدينه المنوره.
    لمن يهمه الامر...
    محضرعثماني عن المعادن الثمينة في منطقة المدينة عام ١٢٩٥هـ/١٨٧٨م١د.سهيل صابان

    احتوى تصنيف أرشيف يلدز الخصوصي – من تصانيف الأرشـيف العثمـانيبإسـتانبول -Y.A.HUS.160/27على محضر عن عدة أنواع منالمعادن في منطقة المدينة المنورة ،جرت بشأا عدة مراسلات معالباب العالي؛ لاستخراج نماذج من تلك المعـادن وإرسـالها إلى إستانبول وعرضها علىالسلطان، لإجراء الكشف عليهـا واختبـار مكوناـا. وقـد تمثلـت تلـكالمعادن في الذهب والنحاس والفحم الحجري. وتكونـت الوثـائق الموجـودة تحـت هـذاالـرقم مـن هذا التصنيف من أربع صفحات. هي:
    1– محضر لجنة مخصوصة للكشف عن المعادنالمذكورة، قُدم إلى محافظ المدينة المنـورة ،وقد صدر بتاريخ ٢٨ ذي القعدة ١٢٩٥هـ/٢٥ نوفمبر ١٨٧٨م.
    2– محضر أعضاء مجلس إدارة المدينة المنورة إلىولاية الحجاز المعد بتاريخ ١١ ذي الحجة ١٢٩٥هـ٦/ ديسمبر ١٨٧٨م عن المعادن الثمينة في منطقة المدينة.
    3- معروض مشترك لأمير مكة المكرمة الشريفالحسين بن محمـد ووالي الحجـاز محمـد حالت باشا الصادر بتاريخ ٢٦ ذي الحجة ١٢٩٥هـ/٢١ ديسمبر ١٨٧٨م.
    4– مذكرة عن كيفية إرسال عينات من الذهبالمستخرج من منابعه بمنطقة المدينة المنورة إلى إستانبول، صادرة بتاريخ ٧١ صفر ١٢٩٦هـ٩/ فبراير ١٨٧٩م.
    وبناءً على أهمية هذا الموضوع فقد رأيت ترجمة الوثائق المذكورةإلى اللغة العربية كما هي؛ دون التدخل في المضمون من حيث التحليل والتمحيص.
    أولاً: محضر لجنة مخصوصة للكشف عن المعادن المذكورة، قُدم إلىمحافظ المدينة المنورة ،وقد صدر بتاريخ ٢٨ ذي القعدة ١٢٩٥ه/١٢ تشرين الثاني ٩٤[١٢ رومي: ٢٥ نوفمبر ١٨٧٨م] وهو على النحو الآتي:
    1 نشر هذا المبحث في مجل ة مرك ز أبح اثودراس ات المدين ة المن ورة. ع٩(ربيع الثاني – جمادى الآخرة
    ١٤٢٥هـ/يونيو - أغسطس ٢٠٠٤م.) ص ٢٥٣-٢٦٤
    إلى الجانب العالي لمحافظةالمدينة المنورة

    إن إجراء الكشف اللازم على معادن الذهب والفضة التي ذُكـربوجودهـا في القـرب مـن سوارقية بجه ة الشرق، وأخ ذِ نم اذج منها [وإرس الها إلىإس تانبول] من مقتضيات الأوام ر السلطانية. وبناءً على الأمر الـسامي لجنـابالـصدر الأعظـم بالقيـام بمـا يجـب في هـذا الـصدد ،الوارد إلينا من الإمارةالشريفة [أي مكة المكرمة] والولاية الجليلة [أي الحجاز] فقد تم التحرك إلى الموقعالمذكور على الفور. وبناءً على مذكرة جنابكم الصادرة بتاريخ ١٢ ذي القعدة ٩٥[١٢ه ] وامتثالاً لأمركم الوارد فيها، فقد تحركت لجنتنا المتواضعةفي الثالث عشر من الشهر الحالي [أي ذي القعدة] إلى الموقع المـذكور، وتم جمع اثنيعشر صندوقاً من العينات المطلوب ة، وت سليمها إلى قي ادتكم؛ بغي ة إرس الها إلى جناب المق ام الع الي [أي ال سلطان العثماني]. ويقع المعدن المذكور بمـسافة أربـعمراحـل مـن المدينـة المنـورة. وقـد اسـتخرجنا خريطـة في موقعه بمعرفة المهندسخورشيد قلفة٢ وتم تقديمه بطيه. وبناءً على تلـك الخريطـة فـإن المعـدن المذكورهو عبارة عن جبل عظيم علـى ارتفـاع مائـة وثمـانين مـترًا، وعلـى طـول ثـلاثسـاعات ،ويستغرق الدوران حوله - دائرًاً ما دار – تسع ساعات. وقد وجد على سطحهالحصى والأحجار العادية اللينة. واشتهر هذا الجبل في المنطقة بمهد الذهب. وبناءًعلى استخراج الألماس من نطاق هذا الجبل ومن سائر جهاته سابقاً، فقـد تـشكلتمغـارات عديـدة. وإذا تم الدخول إلى بعضها بالشمع، وجد أن داخله يتكون من ركام منحجر كوز ومعدن الكحـل. وتوجد بلدة تتكون مـن مـائتي منـزل تقريبـاً في الـساحةالمتـصلة بالجبـل المـسمى مهـد الـذهب لم تندرس بالكامل؛ بل إن آثارها وأسوارهامازالت موجودة،. كما يوجد ما يطلق عليه هنا "مصنع" يتكون من ستمائة محل،وبداخلها أكثر من ألف قطعة من الرحى المصنوعة من الحجر التي تكسرت مع مرور الدهرعليها. كما يوجد هنا كذلك حوضان كبيران بطول مـائتي ذراع، مـصنوعان مـن المـلاطالصافي. وبنـاءً علـى أمـا الآن مملوآن بالمـاءفيبـدو أـا من مياه الأمطار التي نزلت من الجبل المذكور والتلال،وهما من الآثار العظيمة التي كلفت صنعهما سابقاً. أما أطراف الجبل المذكور فهيغابات وحدائق كبيرة للغاية. وبناءً على أن المغارات المذكورة مهجورة، فإن العيناتالمأخوذة إلى هذا المكان [الصحيح: مـن هـذا المكـان]
    2قلفة باللغة التركية تعني:المعلم.
    يبدو أا من الأشياء التي استخرجتبالفأس. وإلا فيجب [تفجير] المحل بالبارود لفتح معبر؛ للوصول إلى المطلوب، كما هوأمر بدهي. وبناءً على ذلك فقد قدمنا محضرنا هذا.
    والأمر والفرمان لحضرة من له اللطف والإحسان.
    ٢٨ ذو القعدة ٩٥[١٢هـ] ١٢ تشرين الثاني ٩٤[١٢رومي:٢٥ نوفمبر ١٨٧٨م]
    (أختام كل من مهندس المدينة المنورة: محمدخورشيدعن أهالي المدينة المنورة:سليمانباب العرب: أبوبكر ناصر
    عن أهالي المدينة المنورة:أبوبكر عبد اﷲالداعي [عن] أشراف بني حسن:السيد منصورالداعي عن سادات بني حسين:الشريف علي بن حسينالداعي [نقيب] ساداتالعلوية بالمدينة المنورة: السيد صافي
    الداعي مأمور عن جانب الإمارة الجليلة [أي مكة المكرمة]: السيدهيازع بن عبد [اﷲ] بركاتي
    ثانياً: محضر أعضاء مجلس إدارة المدينة المنورة إلى ولايةالحجاز المعد بتاريخ ١١ ذي الحجة ١٢٩٥ه ٦/ ديسمبر ١٨٧٨م، عن المعادن الثمينة في منطقة المدينة، على النحو الآتي:
    إلى الجانب العالي لولايةالحجاز الجليلة

    بن اءً عل ى م ا أدلى ب ه بع ض ال سياح م ن وج ود من ابع: الذهب والنح اس والفح م الحجري، في الجبال الواقعة بالجهة الشرقية من المدينـةالمنـورة، علـى حـدود عـشائر مطـير، بجـوار قرية سوارقية لبني حسين، وكذلك وجودغرفة في باطن جبـال عـشائر بـني عبـد اﷲ، يُنـزل إليهـا ما بين ثمانين إلى مائةقدم، من آثار ملوك تُـبع؛ وبناءً على الأمر الواردمن جناب الصدر الأعظم في تكليف:
    أحد الموظفين من الإمارة الجليلة [أي مكة المكرمة]والسيد صافي من أهالي المدينة المنورة
    وشخصان أو ثلاثة أشخاص من أشراف بني حسين
    وأبي بكر أبو النصر أفندي،وأبي بكر ناصر أفندي،
    والشيخ سليمان سمان أفندي بالتوجـه إلى الموقـع المـذكور؛لإجـراء الكـشف الـلازم عليـه ،وإرسال خمسة إلى عشرة صـناديق من أصناف المعادنالتي يتم اكتشافها. وبناءً على ذلك الأمر فقد تم تعيين المشار إليهم مع السيدهيازع أفندي من الأشراف؛ للتوجه إلى الموقع الم ذكور والقي ام ب إجراء الك شف ال لازمعليه ا. وبن اءً عل ى الأم ر ال صادر في ٢٤ ش وال ٩٥[١٢هـ/١١ أكتوبر ١٨٧٩م] بـرقم ٢٧٠ مـن ولايـتكم العاليـة المـشتركة مـع الإمـارة الجليلـة والقاض يةب دفع م صروفات الطري ق المناس بة للم ذكورين، حي ث تم ت ق راءة ذل ك الأم ر فيمجلسنا. وبعد أن تم جلب السيد علي، ومنصور أفندي، وهمـا مـن أشـراف بـني حـسين،جـرت مداولة الحديث عن كيفية توجههم على نحو مفصل، تقرر أن يتوجـه معهـم المهنـدسخورشـيد أفندي؛ بغية القيام برسم خريطة المواقع المذكورة، والاستفادة من معلوماتهفي هذا الصدد؛ وكذلك حجار لكسر الأحجار، ومعلم بناء. وبناءً على أن الموقع المذكوريقع في حوالي خمس وثلاثين ساعة [من المدينة المنـورة]، ونظـرًاً للحاجـة إلىالكـشف بدقـة عـن الأمـاكن فقـد عُين السيد الهيازع المشار إليه والسيد صافي،براتب وقـدره ألفـين وخمـسمائة قـروش لكـل واحـد منهما، أما السيد علي منصور وأبوبكر أبو النصر وأبو بكر ناصر وسليمان السمان وخورشيد أفندي، فقد خصص لكل واحد منهمألفا قروش، كما خصص لنفرين من الحجارين ومعلم بناء واحد لكل واحد منهم مبلغ ألفوسبعمائة وخمسين قروشاً. وبعد صدور الموافقة علـى ذلك فقد تم تقديم تلك المبالغالمالية لهم، مصروفات للطريق، وتوجهوا إلى الموقع المذكور. وقد رجع المشار إليهممن الموقع المذكور بعد القيام بأداء عملهم فيه ،وجلبوا مهم عشرة صناديق منالعينات. وقد تم وضع تلك العينات في صـناديق محكمـة؛ بغيـة ع دم فق دها في الطريق، حي ث غطي ت تل ك ال صناديق بالأكي اس، وختم ت بخ تم مجل س الإدارة، وأرسلتبمعية السيد هيازع إلى رابغ، بغية إرسالها إلى جدة بالبحر، كما قدم بطيه أيضاًمحضر عما أفاد به المذكورون من معلومات ومشاهدات أثناء رحلتهم تلك مع رسم للموقع.ومن خلال الاطلاع عليـه سـوف يكـون لـدى ولايـتكم إلمـام مفـصل بالموضـوع؛ ولهـذافلم نر من حاجة لعرضه عليكم ثانيـة. وإضـافة إلى مـصروفات الطريـق البالغـةثمانيـة عـشر ألفـاً وسبعمائة وخمسين قروشاً المذكورة، فإن أجور العمال المستخدمينفي المحل المذكور وكافة المصروفات الضرورية وأجرة نقل العينات إلى هنا [أي المدينةالمنورة]، ومنها إلى رابغ قد تم صرفها من الخزينة الديوانية من خلال إدارةالحسابات. هذا للعرض على جنابكم. والأمر والفرمان لحضرة من له اللطفوالإحسان..
    ١١ ذو الحجة ٩٥[١٢هـ].. ٢٤ تشرين الثاني ٩٤[١٢ رومي٦ : ديسمبر ١٨٧٨م]الداعي المفتيالحنفي: (ختم) محمد عمرالداعي نقيب الساداتختم) [غير واضح]الداعي العضو: [لم يحضر]في إستانبولالداعي العضو: حسنأسكوبيالداعي العضو: إسماعيل حقيالمحاسب: السيد خليل ميمني
    مدير التحريرات [الشؤون الإدارية] محمد كامل
    الداعي العضو ووكيل القاضي: السيد حسين هاشمالحسينيالداعي مفتي الشافعية: السيد جعفرالبرزنجي
    الداعي قاضي المدينة المنورة: [لم يحضر] بسبب وجوده فيمكة المكرمة لأداء الحج.
    مدير الحرم النبوي الشريف: متوفى
    محافظ المدينة المنورة وقائد فرقة الحجاز: صبري
    ثالثاً:المعروض المشترك لأمير مكة المكرمة الشريف الحسين بن محمد٣ ووالي الحجاز محمد حالت باشا الصادر بتاريخ ٢٦ذي الحجة ١٢٩٥ه /٢١ديسمبر ١٨٧٨م .على النحو الآتي:إلىجناب حضرة الصدر الأعظمنعرضعلى معاليكم؛

    إن ه بموج ب الأم ر ال صادر م ن ص دارتكم الجليل ة بت اريخ ١٧ جم ادىالأولى ٩٥[١٢ه /١٩ مايو ١٨٧٨م] برقم ٢٠ بالقيام بإجراء الكشف اللازم على ما قيل من
    3امتدتإمارة الشريف الحسين بن محمد لمكة المكرمة من شعبان ١٢٩٤هـ وحتى ربيع الثاني ١٢٩٧هـ.
    وجود منبع الذهب والنحاس والفحم الحجري الواقع في جبلبجـوار قريـة الـسوارقية عنـد حـدود ع شيرة مط ير وب ني ح سين في الجان ب ال شرقيم ن المدين ة المن ورة، وانت داب م ن يل زم م ن الأشخاص الواردة أسماؤهم فيالإشعار؛ بغية القيام بإجراء الكشف المفصل في الموضوع ،ووضع عينات منها في خمسةإلى عشرة صناديق، وإرسالها على نحو سليم؛ حتى لا يسقط شيء منها في الطريق أثناءنقلها. وبعد إبلاغ محافظة المدينة المنورة بذلك، فقد ورد في خطاا الجوابي أن الأشخاص المذكورين قد انتـدبوا إلى الموقـعالمـذكور، وأنـه جـرت الكـشفيات اللازمة، وعينات من المعادن التي عثر عليها وضعتفي صناديق أرسلت إلى جدة، مع الإشارة إلى أن المحضر المعدّ من لدن المنتدبين عنالكشف المذكور، والخريطة المرسومة عن الموقع قد تم إرسالها مـع المحـضر الـذيأعـده مجلـس الإدارة المحليـة. وقـد تم بطيـه تقـديمها كاملـة. أما العيناتالمذكورة فقد حملت في جدة بالسفينة بمعرفة قائمقامية الولاية، وأرسلسند تسليم العه دة إلى م دير أعم ال الولاي ة [في إس تانبول]. والأمـر والفرم انلح ضرة م ن ل ه اللط ف والإحسان.
    ٢٦ ذو الحجة ٩٥[١٢هـ].. ٩ كانون الأول ٩٤[١٢ رومي: ٢١ ديسمبر ١٨٧٨م]والي ولاية الحجازختم) محمد حالت
    الداعي أمير مكة المكرمة: (ختم) الحسين بن محمد
    رابعاً: –مذكرة عن كيفية إرسال عينات من الذهب المستخرج من منابعه بمنطقة المدينة المنورةإلى إستانبول، صادرة بتاريخ ١٧ صـفر ١٢٩٦ه٩/ فبرايـر ١٨٧٩م .وهـي علـى النحو الآتي:لقد تم الاطلاع على المذكرة الخاصـة لجنـاب الـسلطان الـصادرةالآن والمتـضمنة للموافقـة على عرض صناديق عينات منبع الذهب الذي اكتشف فيالسوارقية بجوار المدينة المنورة. كما تم الاطلاع كـذلك علـى برقيـة جنـابكم.والحقيقـة أن الـسفينة الـتي نقلـت تلـك الـصناديق قد وصلت فيما بعد. وبما أنالصناديق قـد تم إيـداعها في الجمـارك، فقـد سـبق إرسـاله موظـف مخصوص؛ بغية إخراجتلك الصناديق من الجمارك. وبناءً على هذا الأمر السلطاني فقد تم التأكيد على منيهمه الأمر بضرورة إخراج تلك الصناديق من الجمارك الآن؛ لتقديمها إلى القصرالسلطاني على الفور..
    ١٧ صفر ٢٩٦١[هـ٩/ فبراير ١٨٧٩م]
    وبناءً على ما سبق فإن السلطات العثمانية لما ورد إليها نبأ عنوجود مهد للذهب ومنـابع للنحاس والفحم الحجري بجوار قرية الـسوارقية الواقعة فيشرق المدينة المنورة، أرسلت وفداً مـن أهالي المنطقة مع بعض الفنيين والإداريين؛لإجراء الكشف اللازم على المعادن المكتشفة فيها. وأخذت عينات عن كل تلك المعادنوأرسلتها إلى إستانبول؛ بغية إجراء الاختبار عليها في مختبرات علمية.
    ومع كل ما جرى في هذا الصدد، إلا أننا لا نعلم ما أسفرت عنهالاختبارات التي أجريت على العينات المذكورة. ويبدو أن النتائج لو كانت إيجابيـةمبـشرة بوجـود كميـات كبـيرة من تل ك المع ادن النفيسة والعادي ة في المدين ة المنورة، لاس تغلت اس تغلالاً جي داً م ن ل دن العثمانيين.

  • #2
    أخي حامودي

    الأسماء المذكورة في منطقة واحدة
    مستغلة حاليا من الدولة


    ألف شكر لك

    تعليق


    • #3
      الاخ صاحب الموضوع

      هذا الكلام من لسان الدكتور سهيل صابان

      ولكن من هو ؟
      لنذا ترجم الخطابات ؟
      هل فعلا ترجمها صح ؟
      لمذا لم يلصق صوره من الخطابات الاصليه ؟

      لاتتعب نفسك فيه الا للتثقيف فقط مع ان اغلب كلامه ليس له اي داعي .

      تعليق


      • #4
        ماردين .
        كل المعلومات الوارده لو طبقناها على ارض الواقع بتطلع سليمه ١٠٠ ٪‏ وكل مذكر فيها انا وقفت عليه بنفسي .. ولكن لم يكن هذا المنجم اهم من غيره .. كان عندهم ميئات المناجم غيره .
        لاإله إلا الله محمد رسول الله

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          اخوتي لقد حاولت المساعده.
          اعتذر منكم ان لم اوفق هذه المره.

          تعليق


          • #6
            الاخ ماردين المحترم..هل تحب الشعر..
            كن بلسما ان صار غيرك ارقما ...وحلاوة ان صار غيرك علقما
            احسن وان لم تجزى حتى بالثنا... اي الجزاء الغيث يبغي ان همى
            من ذا يكافئ زهرة فواحة ...اومن يثيب البلبل المترنما.
            ايقض شعورك بالمحبة ان غفى...لولا شعور الناس كانوا كالدمى
            .................................................. .............
            لو كان شعري................................ولكن شعري شعرا فهل لماردين شعور

            تعليق


            • #7
              لدي وثائق عثمانيه مترجمه عن مدائن صالح.
              من الدكتورسهيل محمد الصابان..استاذ مشارك..قسم التاريخ ..كلية الاداب..جامعة الملك سعود.
              اذا كانت ستقابل بالرفض فلن انزلها.

              تعليق


              • #8
                حمودي .. موضوعك ممتاز .. ولازم يكون هناك تعليقات فيه ماسيعجبك وفيه غير ذلك . ولكن لا تغير المسار . الان اراك حولت الموضوع الى ابيات شعر .
                حاول ان تنزل شي اخر . انا صراحه استفدت معلومات من الخطابات الاولى ، بهذا الكتب عيشتني بين العثمانيين في ذاك الزمان . وهذا مانحتاجه لكي نعرف كيف تفكر هذه المله . وشكرا لك على هذا الطرح الجميل الرائع . الى الامام يا حامودي .
                لاإله إلا الله محمد رسول الله

                تعليق


                • #9
                  حامودي : لقد كتبت لك ردي قبل ان ارى مشاركتك الاخيره التي ذكرت فيها مدائن صالح .
                  توكل على الله ونزل ومثل ماقلت لك نحتاج ان نتثقف وموضوعك ممتاز وجميل .
                  لاإله إلا الله محمد رسول الله

                  تعليق


                  • #10
                    الاخ فهد الدوسري المحترم.
                    شكرا لك على الرد الجميل والتشجيع.
                    سوف انزل ما هو افضل...ساعطيكم الرابط ل62 وثيقه عثمانيه مترجمه على يد الدكتور.
                    اذا سمحت لي الاداره بوضع رابط .
                    مشكور اخي فهد.

                    تعليق


                    • #11
                      ما دامت الاداره لم تعارض سافتح موضوع منفرد للوثائق المترجمه.

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة حامودي مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                        اخوتي لقد حاولت المساعده.
                        اعتذر منكم ان لم اوفق هذه المره.
                        ليست مسألة توفيق من عدمها
                        محاولتك لنشر شيء اطلعت عليه لأول مرة يدل على معدنك الطيب

                        ازور موقع الدكتور من سنوات والمنشور فيه لا يختلف عن المنشور عند غيره

                        شخص مثله متعمق في التاريخ العثماني وبالتأكيد قرأ وسمع عن الدفائن
                        لكن ما لاحضته عنه أنه يتجنب نشر ما يخص الدفائن من قريب أو بعيد
                        وله في هذا حتى ولو لم يصرح فيه مخاطر عليه ليس لأنه من أصل تركي ولكن
                        لأن سياسات الدول عندنا تمنع ذلك

                        الفائدة من ترجماته توثيق ومعرفة لنا لجزء من تاريخ العرب بشكل عام لا أقل ولا أكثر

                        إن رغبت بمعرفة التفاصيل عن التاريخ والدفائن فابحث واسمع من بعض الحفيرة لا أحدد أحد بعينه فعندهم ما يفوقه
                        وأعلم أن الكثير منهم لا يفصح عن ذلك

                        تعليق


                        • #13
                          الاخ المحترم باحث متعلم.
                          بالنسبه للمعدن الطيب فهذا بعض ما عندكم.
                          مداخلتك افرحتني واسعدتني.
                          الله يرزقك من واسع فضله ويكثر من امثالك.

                          تعليق


                          • #14
                            جزاك الله خير

                            اللهم آمين لي ولك وللمسلمين

                            تعليق

                            يعمل...
                            X