إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رجم روماني صغير

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• رجم روماني صغير

السلام عليكم و رحمة الله.لدي سؤال و أرجو الجواب من ذوي الخبرة,هل كان الرومان يدفنون المال في جرة في الأرض مباشرة؟ لقد وجدت رجما صغيرا و عند فحصه بالأسياخ أعطاني معدن تحته على عمق 1.20 متر تقريبا من دون أي فراغ(أي ليس بقبر),و قمت بالعديد من التطعيمات,فتأكدت بأن تحت الرجم الصغير ذهب و فخار.المشكل أني لا أستطيع الحفر لأني مريض و أود أن أستشيركم قبل أن آتي بحفار,أفيدوني جزاكم الله كل خير و الله يرزقنا جميعا إن شاء,سلام.

هل لنا صورة لما ذكرت ،
    و هل تذكر لنا مواصفات أسياخك و طريقة عملك عليها
    فربما أضفنا لك شيئا
    العلم من الله
    نحن لا ندعي المعرفة
    بل على الأرض نلتقي
    لا خير في امرىء كتم علم
    احفظ ما شئت من الدنيا لكن لا تحفظ علما
    شء ما شئت فلن تنال غير الذي قدر لك
    و أطلب المنايا و لا تكن كالذي يقف بالهواء
    و أحلم ما استطعت و ما كتب لك فأنت آخذه

قصة عشقي للإشارات قصة طويلة ، الابداع ليس غايتي و لكن الكمال نصب عيني ...

من اي بلد انت يا أخي؟
      من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

المشاركة الأصلية بواسطة حسن أحمد تونس مشاهدة المشاركة
        هل لنا صورة لما ذكرت ،
        و هل تذكر لنا مواصفات أسياخك و طريقة عملك عليها
        فربما أضفنا لك شيئا
        لم أصوره و لكنه رجم كرجوم الدفن القديمة و لكنه صغير جدا.بالنسبة للأسياخ,أنا أستعمل أسياخ نحاس 50*15 و بالنسبة لطريقة العمل أنا أتبع دروس الأخ أبو رعد الأردني(جزاه الله كل خير),لم تعطني الأسياخ أي فراغ فوق الرجم,و لكن أكست,و من هنا بدأت عزل المعادن واحد تلوى الآخر الى أن وصلت لنتيجة أنه ربما يكون ذهب,و حددت نقطة الصفر,و العمق كما قلت لك حوالي 1.20 مترا,و أتمنى أن تضيف لي معلومات أخرى أخي حسن و بارك الله فيكم جميعا,شكرا.

المشاركة الأصلية بواسطة هنيبال مشاهدة المشاركة
          من اي بلد انت يا أخي؟
          أنا من الجزائر أخي هنيبال

تشرفت بمعرفتك اخي الحبيب الزروالي انا من المغرب وسبب سؤالي عن بلدك هو ان مثل تلك الرجوم كثيرة عندنا في المغرب وهي لاتحوي قبورا وليس بها فراغات وتكون تكنيزية في الدرجة الاولى وقد استعملت من طرف الامرزيغ وليس الرومان وتتخذ كمزارات بأسما إناث مثل لالة رحمة -لالة ميمونة-لالة شافية الى غير ماذلك حيث كانت هذه الرجوم مقدسة ولا يجرؤ احد ان يعبث بها لما يعتقد لها من حرمة وهذا هو سبب قيام بعض من تفطنو لذلك بإتخاذها مكانا آمنا لحفظ مذخراتهم الثمينة بسبب كثرة الحروب والتهجير وعدم الاستقرار نظرا لما تعرفه البلاد من كثرة التحولات انذاك وكلامي هذا لاينفي وجود رجوم مدفنية رومانية وغيرها بل الغالب عندنا منها كما ذكرت. واظن انه لافرق بين المغرب والجزائر في ذلك نظرا لتقارب الحدود والثقافات والاعراق ناهيك عن كونها في الامس القريب بلادا واحدة وشعبا واحدا تحت حاكم واحد .
            من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

انا انصح بفحص الفراغ جيدا ... ابتعد عن الرجم من ٦ الى ٧ متر ثم تقدم باتجاه الرجم وانت تفحص عن فراغ وسيظهر لك . ولا تستعجل على الحفر .
              لاإله إلا الله محمد رسول الله

تشرفت بمعرفتك اخي الحبيب الزروالي انا من المغرب وسبب سؤالي عن بلدك هو ان مثل تلك الرجوم كثيرة عندنا في المغرب وهي لاتحوي قبورا وليس بها فراغات وتكون تكنيزية في الدرجة الاولى وقد استعملت من طرف الامرزيغ وليس الرومان وتتخذ كمزارات بأسما إناث مثل لالة رحمة -لالة ميمونة-لالة شافية الى غير ماذلك حيث كانت هذه الرجوم مقدسة ولا يجرؤ احد ان يعبث بها لما يعتقد لها من حرمة وهذا هو سبب قيام بعض من تفطنو لذلك بإتخاذها مكانا آمنا لحفظ مذخراتهم الثمينة بسبب كثرة الحروب والتهجير وعدم الاستقرار نظرا لما تعرفه البلاد من كثرة التحولات انذاك وكلامي هذا لاينفي وجود رجوم مدفنية رومانية وغيرها بل الغالب عندنا منها كما ذكرت. واظن انه لافرق بين المغرب والجزائر في ذلك نظرا لتقارب الحدود والثقافات والاعراق ناهيك عن كونها في الامس القريب بلادا واحدة وشعبا واحدا تحت حاكم واحد .
                أولا أود أن أقول لك أخي بأن لي الشرف بمعرفتك,و كما قلت,المغرب و الجزائر بلد واحد,نفس التقاليد و نفس الحضارات وووو.يمكن أن تكون تلك الرجوم أمازيغية و ممكن رومانية لأني وجدت عدة قبور و مدافن برجومها منها الروماني و منها الأمازيغي(بازينا) و الله أعلم.

المشاركة الأصلية بواسطة فهد الدوسري مشاهدة المشاركة
                  انا انصح بفحص الفراغ جيدا ... ابتعد عن الرجم من ٦ الى ٧ متر ثم تقدم باتجاه الرجم وانت تفحص عن فراغ وسيظهر لك . ولا تستعجل على الحفر .
                  بارك الله فيك أخي فهد على المشاركة.ما أردت أن أوضحه لك أني فحصت جيدا المكان و لكنه من دون فراغ,و فحصت قبله قبورا و وجدت الفراغ.

المشاركة الأصلية بواسطة الزوالي مشاهدة المشاركة
                    بارك الله فيك أخي فهد على المشاركة.ما أردت أن أوضحه لك أني فحصت جيدا المكان و لكنه من دون فراغ,و فحصت قبله قبورا و وجدت الفراغ.
                    هل تستعمل اسياخ بمقابض ام بغير مقابض؟
                    وان كانت بمقابض فهل هي من النحاس ام بلاستيكية؟

هل تستعمل اسياخ بمقابض ام بغير مقابض؟
                      وان كانت بمقابض فهل هي من النحاس ام بلاستيكية؟
                      استعملت الإثنين,لدي أسياخ بمقابض بلاستيكية و أخرى بمقابض نحاسية و لا فرق في النتيجة.

اخي الكريم. الاسياخ تغالط كثيرا عند تحديد معدن وبالاخص الذهب. الرجوم مليئه بالاحجار المشعه والحثان. ولكن هل يوجد حجر مميز في الرجم؟ وان كان العمق 1.20 مش غلط انك اتحاول باستعانة احد الاصدقاء العمليه كلها ساعتين

نرجو منك أخي الكريم أن تضع صورا لهذا الرجم كي نستفيد ونرى كيف يكون شكله. شكرا لك وبالتوفيق.

يعمل...
                          X