إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نجم الشعرى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نجم الشعرى

    (1)


    نجم الشعرى

    نجم الشعرى يلعب دورا هاما في السحر والتنجيم ! ومن أحد التفسيرات السائدة له: (كما أن الشمس هي سبب لحياة الأجساد على الأرض ، فالشعرى سبب لحياة الأراوح!)
    نجم الشعرى ، من كان يظنه مقدس وذو أهمية لدى الأمم البدائية والبائدة فقط فهو مخطئ! ... فقدسية هذا النجم وأهميته واسعة الإنتشار في عالمنا المعاصر وبشكل مكثف حتى!

    ربما يكون التصريح بالقول أن نجم الشعرى مهم في المنظمات السرية هو تصريح فاضح! ، لكن هذا النجم أقل ما يقال عنه هو أنه النقطة المركزية التي تتمحور حولها التعليمات والرموز .. أكبر إثبات على ذلك هو أن أكثر تلك المنظمات سميت توافقا مع ما يرمز للنجم!
    نجم الشعرى في منظمة الماسونيين الأحرار يمثل رمز للإله ، ورمز البرهان (أن الإله بكل مكان) والمعرفة (أن الإله يرى ويعرف كل شيء) ، والشعرى بالنسبة لهم (ويسمونه النجم المشع) هو المكان المقدس ومصير كل ماسوني ووجهته الأخيرة وهو مصدر طاقة الألوهية التي يؤمنون أنها لدى كل شخص بكمية متفاوتة، وهو مرتكز أساسي في محافلهم تماما كما كان مرتكزا أساسيا في الهرم الأكبر في الحضارة المصرية.



    من المعتقدات التي يؤمن بها الماسونيين تجاه النجم ، أن إزيس وأوزيريس في الحضارة المصرية يمثلان الأنثى والذكر ويمثلان الشمس والقمر وابنهم حورس ذو العين الواحدة يمثل نجم الشعرى :



    وفي الهيروغليفية المصرية نجد نجم الشعرى يشرح كالتالي:



    المسلة الطويلة تمثل أوزيريس (أو طاقة الذكر) ، القبة تمثل إزيس (أو طاقة الأنثى) ، والنجم يمثل حــورس

    والرسم الهيروغليفي السابق هو شعار يتمسك به الماسون وهو جزء لا يتجزأ في بناء العـــــــديد من الأبنية حول العالم...

    فهنا مثلا نرى القبة تمثل الأنثى والمسلة تمثل الذكر ، وكلاهما سوية يمثلان الطاقة الغير مرئية أو حورس المتمثل بنجم الشعرى بالسماء :



    الضوء الساطع خلف العين في الدولار ليس ضوء الشمس بل هو شعاع نجم الشعرى ! :



    أن الرموز الماسونية تحمل في طياتها معنيين ، المعنى الأول مقصور معرفته لفئة قليلة معينة ، ومعنى آخر ظاهر وهو ما يُنشر للعامة من الناس.

    وأن الظاهر للناس أن الشمس هي المقدسة في الحضارة المصرية ولدى الماسون ، بينما في الواقع ليست الشمس بحد ذاتها بل نجم الشعـــرى !
    نجم الشعرى أيضا له أهمية ومكانة في "منظمة النجم الشرقي - Order of The Eastern Star" والدليل على ذلك اسم المنظمة!



    هذه المنظمة هي الفرع النسائي من الماسونية ، على الرغم من أن الرجال هم المدراء إلى أن الأعضاء يجب أن يكونوا من أمهاتهم زوجاتهم وبناتهم وأخواتهم وأقاربهم من النساء واللاتي يشترط أن يكن فوق الثامنة عشرة من العمر.

    تعتمد تعاليم المنظمة على الكتاب المقدس ولكنها ترحب بجميع المعتقدات والأديان، وأساس المنظمة قائم على أن هنالك ثلاثة سحرة توصلوا إلى يسوع المسيح من خلال النجم الشرقي.



    يتبع

  • #2
    الظاهر هو مذكور في القران الكريم

    تعليق


    • #3

      (2)



      نجم الشعرى أيضا له أهمية في لعبة ورق تسمى (تاروت - Tarot) وهي لعبة مشهورة في أوروبا تعتمد على العرافة والتنجيم يقال بأن أصولها شرق أوسطية من مصر القديمة ومذهب الكابالا اليهودي والذي يعتمد على السحر ، وهناك أراء تقول بأن أصل كلمة تاروت مأخوذة من هاروت وماروت ، وأخرى تقول أنها تحريف لكلمة توراة .


      نجم الشعرى مقدس في منظمة تسمى (الثيوصوفية - Theosophy) ، وذلك واضح من شعارهم، حيث تؤمن كل من هيلينا بلافاتسكي وأليس بيلي - وهن من رؤساء تلك المنظمة - أن نجم الشعرى يعتبر مصدرا للقوة المقصورة على فئة معينة من الناس .



      صرحت هيلينا بلافاتسكي أن نجم الشعرى له تأثير سحري ومباشر على الحياة السماوية بأكملها ، وهو مرتبط بجميع ديانات العصور القديمة !

      أما أليس بيلي فتسمي نجم الشعرى بـ "المحفل الأبيض العظيم" وتؤمن أنه دار "السلم الهرمي الروحاني" ولهذا السبب فهي تعتبره نجمة البدء، وعلى عكس هيلينا فأليس تعتبر أن للنجم تأثير على البشرية كاملة.

      نجم الشعرى له مكانة عظيمة لدى الساحر والمشعوذ الماسوني الإنجليزي الشهير أليستر كراولي ، والذي أنشأ منظمة خاصة به تعتمد على السحر الأسود وأسماها A.A. اختصارا لـArgentium Astrum والتي تعني (منظمة النجم الفضي - The Order of the Silver Star) ، وبالطبع اسم المنظمة عائد على نجم الشعرى الذي يعتمد عليه كليا في فلسفاته وطلاسمه ويعتبره مركز القوة المغناطيسية السحرية.
      يؤمن أليستر أن هذا النجم يملك المفتاح الأساسي لفتح شيفرات الحضارة المصرية القديمة و(منظمة تيفونيان - منظمة الإعصار - Typhonian Order) الإنجليزية والتي بدورها تعتمد على السحر أيضا ، وبدأ إيمانه بذلك يقوى حتى أصبح هو محور أبحاثه.

      أما كينيث جرانت أحد أبرز قادة منظمة TOTO (تيفونيان - الإعصار - Typhonian Ordo Templi Orientis) ، فمن أهم أطروحاته المثيرة للجدل أن نجم الشعرى مرتبط بالأرض والمجموعة الشمسية عبر مخلوق من أبعاد أخرى، وهو إله الفوضى والشر المصري (سيث - Seth) والذي يمثل بالنسبة لنا الآن ... الشيطان!

      نلاحظ أن سيت رأسه مشابه للأقنعة التي يلبسها قبائل الدوقون الإفريقية في طقوسهم المتصلة بنجم الشعرى



      شعار منظمة التيفونيان والتي يديرها الآن مايكل ستيلي




      يتبع

      تعليق


      • #4

        (3)


        أما على صعيد الإعلام ، فنجد أن هنالك إذاعة راديو تسمى باسم نجم الشعرى بالإنجليزي .. وهو Sirius
        وشعار الإذاعة هو كلب يرمز إلى مجموعة النجوم التي من ضمنها نجم الشعرى وتسمى تلك المجموعة (كوكبة الكلب الأعظم - Canis Major)
        وعين الكلب هي نجمة خماسية وترمز إلى نجم الشعرى تحديدا



        أغلبنا إن لم يكن جميعنا يعرف فيلم ديزني الكارتوني الشهير (بيونوكيو - Pionocchio)




        ولكي لا تنصدموا كما صُـدمت عندما اطلعت على الفكرة التي يتمحور حولها ذلك الفيلم الذي شاهدته مرارا وتكرارا بطفولتي ... فمؤلف القصة هو ماسوني يدعى كارلو كولودي.

        تبدأ الرواية التي كتبت عام 1883 باشتياق ذلك الرجل المسن (جبيتو) لتربية طفل لديه، فقام بنحت دمية خشبية يتسلى بها لا روح فيه ولا حياة

        وفي إحدى الليالي وجه وجهه تلقاء إحدى النجوم وبدأ بالدعاء بأن يحيى ذلك الطفل الخشبي
        فاستجيبت دعوته!! .. وأتت جنية شقراء (لاحظوا أنها شقراء كما ذكرت لكم سابقا) تلبس لباسا أزرقا والأزرق كما عرفنا يعود لنجم الشعرى، وقامت تلك الجنية من خلال عصا نهايته نجمة خماسية بإحياء ذلك الطفل الخشبي (وذلك أنه كما علمنا أن النجم لدى مقدسيه يعتبر مصدر حياة للأرواح !)

        وقامت الجنية بعد إحيائه بإرشاده إلى الطريق الصحيح في الحياة (وسبب ذلك أن نجم الشعرى يعتبر مصدر للعلم والمعرفة باعتقادهم!)





        وسيسجن أو يمسخ لحمار إن فعل الخطايا وستأتيه الجنية كل فترة لتختبر صلاحه عبر إختباره ما إن كان سيقول لها الحقيقة ولا يكذب عليها ، فإن كذب عليها سيطول أنفه ويفضحه! (وهنا التمويه في القصة أنها تدعو للفضيلة)
        بعد ذلك تفاجأ الرجل المسن باستجابة دعوته وفرح أشد الفرح (وهذه دعوة واضحة من المؤلف للأطفال أن إذا أرادوا شيئا فالنجم والجن بالخدمة!)



        ويقوم الرجل المسن بالغناء فرحا متهللا ومستذكرا فضل النجم والجنية عليه فيقول :

        When you wish upon a star, makes no difference who you are
        (عندما تلقي أمنية للنجم ، لا يهم من تكون)
        Anything your heart desires will come to you
        (أي شيء يتمناه قلبك ، سيأتي إليك)

        If your heart is in your dreams, no request is too extreme
        (إن كان قلبك بأحلامك ، فلا طلب سيكون صعبا)
        When you wish upon a star as dreamers
        (عندما تلقي أمنيتك لنجم ، كما يفعل الحالمون)

        (Fate is kind, she brings to those who love
        (المصير (اسم الجنية) طيبة ، فهي تأتي لأولئك الذين يحبون)
        The sweet fulfillment of their secret longing)
        (التحقيق الجميل لسرهم المستديم)

        Like a bolt out of the blue, fate steps in and sees you thru
        (كالبرق الآتي من الزرقة، تخطو المصير وتراك)
        When you wish upon a star, your dreams come true
        (عندما تلقي أمنيتك لنجم ، ستتحقق أحلامك!)
        في المسلسل الشهيرة (هاري بوتر - Harry Potter)




        نجد لنجم الشعرى نصيب الأسد في هذه السلسلة التي تحبب السحر في عيون المشاهد

        فهناك عراب أو Godfather يسمى Sirius Black وكما هو واضح فإسمه يعود للشعرى اليمانية ب .



        دور هذا العراب هو أنه المعلم والموجه لهاري بوتر الشخصية الأساسية في الفلم (رمزية أخرى لنجم الشعرى أنه مصدر المعرفة)



        وبإمكان هذا العراب أن يتحول لكلب أسود (يرمز إلى مجموعة نجوم كوكبة الكلب الأعظم Canis Major التي يمثل نجم الشعرى إحداها)



        كما علمنا فهذا النجم الذي يلفه الغموض .. مقدس عند كل من الوثنيين و السحرة ...

        و في سورة النجم أتت الآية الكريمة (وأنه هو ربُّ الشِّعرى) في سياق ذكر ما ورد في صحف إبراهيم وموسى

        وعند التدقيق ،،، فإبراهيم عليه السلام أرسله الله عز وجل إلى قوم يعبدون الأوثان !

        وموسى عليه السلام أرسله الله عز وجل إلى قوم يمتهنون السحر !

        يتبع

        تعليق


        • #5
          (4)


          ألهة الشمس
          يكمن مفتاح السر فى اكتشاف بعض العلماء لهياكل عظمية وجماجم ذات شكل غريب فى أنحاء مختلفة من العالم وتعرف بأسم “الجماجم المشوهة”. هناك العدد من الأدلة مسجلة فى المخطوطات القديمة أن قدماء الملوك والوزراء قاموا بتشويه جماجمهم عن عمد حتى يتشبهوا بألهة الشمس, ولكن مهما حاول الإنسان تشويه شكل الجمجمة لا يمكن أن غير شكل المخ دون أن يصيبه بضرر فادح ومميت. نعم فى بعض الحضارات القديمة كانوا يضعون طوقا ضيقا من الحديد حول رأس الأطفال حديثى الولادة ليصبحوا شبه آلهة الشمس, ولكن لا يعتقد الخبرأ ان هذا الأسلوب قد نجح كثيرا.

          أبحاث العلماء تشير الى أنه كان هناك نوع آخر من البشر يسكن الأرض ويسمى بآلهة الشمس وربما هم قوم عاد كما يذكر القرآن لأنه بدراسة الهياكل العظمية المشوهة تبين أن أطوال أصحابها تبلغ أكثر من ستة أمتار. وتشير أيضا الأبحاث أن هذا النوع من البشر اختلط مع النوع الحالى من البشر وحدث تزاوج بينهم لأن هناك تشابه كثير فى شكل الجمجمة بين هذا النوع من البشر وبين بعض ملوك الفراعنة كالملك اخناتون والملك توت عنخ أمون وغيرهم. ومن الممكن أيضا أن آلهة الشمس قد ساعدوا الفراعنة فى بناء الأهرامات بل ونقلوا اليهم تكنولوجيا ومعلومات لا نعرف عنها شيئا إلى الآن.

          ولو اخذنا هذه الفرضية التي وضعوها وحقيقة ان الاهرامات بنيت تحت كوكبة اوريون تماما وبنفس النسب في الحجم والمسافات بين النجوم الثلاثة المسماه (حزام اوريون)
          ثم اهمية الهرم الاكبر البالغة عند الماسون وهو بالنسبة لهم سر الاسرار وقدس الاقداس وقد حاولوا منذ عامين بتاريخ 11-11-2011 تفعيل الهرم وفتح بوابته لكنهم لم ينجحوا والحمد لله
          وان حزام اوريون يشير فلكيا إلي النجم سيروس (الشعري) ويتم تحديد موقع النجم باستخدام الحزام في السماء
          فماذا لو طبقنا هذا علي الاهرامات .. واعتبرناها حزام اوريون الذي يشير الي النجم سيروس ولنري اين موقع النجم علي الارض وماذا يحوي ؟
          لم افعل ذلك بعد لأن الانترنت لدي بطئ جدا فهل يمكن ان تحاولوا ذلك باستخدام جوجل ايرث ونري بماذا سنخرج ؟

          لو صح ما افكر فيه .. فأن ما يرتبون له هو :
          أن الهة الشمس هم فضائيين كانو يحكمون الفراعنة وهم بناة الاهرام ويجب لأستدعائهم فتح بوابة الهرم الاكبر وتفعيل قواه ويمكنهم فعل ذلك الان في اي وقت فيأتي الهة الشمس بمراكبهم الفضائية من كوكبة اوريون مرة اخري للأرض
          هذا احتمال لسيناريو من سيناريوهات الغزو الفضائي .. وهو قريب من فيلم ستار جيت



          نجم الشعرى Syriusz هو النجم الذي بأسفل الصورة بالزاوية اليسرى
          إن رتبنا الإهرامات بنفس ترتيب النجوم ، وقلنا بان الاهرامات الموجودة حاليا بالجيزة هي الثلاث نجوم بالصورة المصطفة نفس اصطفاف الاهرامات وان نجم الشعرى يقع بالجنوب الغربي منهم
          اتضح بأن المنطقة جنوب غرب الاهرامات غير مأهولة نوعا ما إلى أن نصل للفيوم مرورا بمطار السادس من اكتوبر (هل هو تهييء المكان لأمر ما ؟ ) ..



          هل لنجم الشعرى علاقة بـ(نُصُـب ستونهينج - Stonehenge Monument) أحد أكثر الآثار غموضا على الأرض؟

          قبل أن نتطرق لصلته بالنجم ، إليكم المعلومات المهمة عنه:

          نصب ستونهينج هي أعمدة صخرية مصطفة بنيت قبل أكثر من 2900 سنة في جزر بريطانيا



          تلك الأعمدة لها صلة بعدة أماكن على الأرض ، منها الهرم الذي بني في حضارة (تيوتيهواكان - Teotihuacan) التي كانت في المكسيك ولها صلة بآثار مدينة طروادة في تركيا:


          وكذلك لها صلة بآثار مدينة الشمس ببعلبك في لبنان :


          فعلى الرغم من بعد الأماكن المذكورة عن بعض ، إلا أنه عندما نقوم بوصلها بالخريطة سنحصل على خط مستقيم!!:




          كان يعتقد بأن تلك الأعمدة الصخرية مصممة لإستقبال الشمس فجرا عند موازاتها لذلك المسار لإقامة الطقوس الخاصة بذلك ..




          لكن إحدى النظريات تنفي ذلك وتقول بأنه لم يكن للشمس قط ... بل كان خصيصا لاستقبال نجم الشـعرى !
          ربما قد شاهد بعضكم أو سمع عن الفيلم الذي أنتجته ديزني في عام 2012 والذي يُدعى (الشجاعة - Brave)





          القصة تحكي عن أميرة مشاكسة تحب الصيد وتعيش في قصر مع أبيها وأمها الملكين:


          وكانت أمها الملكة تريدها أن تتصرف مثل الأميرات وأن تترك المشاكسة ، ولكن الأميرة ترفض ، فتقرر أمها أن تُـزوجها لأحد الشبان:

          فخرجت الأميرة هاربة من القصر وذهبت إلى ساحرة كي تقوم بعمل سحر يُغـير من قرار أمها، فأعطتها الساحرة كعكة لتأكلها أمها :




          فتغيرت الأم ... ولكن إلى دب!
          ثم بعد مغامرات ومحاولة لإخفاء الدب عن الناس ...
          كان السبيل للخلاص هو أن تقف الأم بمنتصف أعمدة ستونهينج الصخرية كي تعود لطبيعتها البشرية:




          وإن ربطنا ذلك بما أصبحنا نعرفه عن نجم الشعرى، يتبين لنا المقصود وهو أن النجم هو الوجهة المقصودة عند كل ضائقة!

          يتبع


          تعليق


          • #6
            جزاك الله كل خير اخي الكريم
            ارجوا اكمال السلسلة
            في الانتظار

            تعليق


            • #7
              نعم يا اخي محمد اكمل بارك الله فيك

              تعليق


              • #8




                نجم الشعرى هو نجم من نجوم برج الجوزاء شديد الضياء ويسمى : كلب الجبار ؛ لأن برج الجوزاء يسمى الجبار عند العرب أيضا ، وهو ذو كواكب كثيرة ولكثير منها أسماء خاصة ، والعرب يتخيلون مجموع نجومها في صورة رجل واقف بيده عصا وعلى وسطه سيف ، فلذلك سموه الجبار .

                وسميت كلب الجبار ( لأنهم تخيلوا الجبار صائدا والشعرى يتبعه كالكلب) وربما سموا الشعرى يد الجوزاء ، وهو أبهر نجم برج الجوزاء ، وتوصف الشعرى باليمانية لأنها إلى جهة اليمن . وتوصف بالعبور بفتح العين ؛ لأنهم يزعمون أنها زوج كوكب سهيل وأنهما كانتا متصلين وأن سهيلا انحدر نحو اليمن فتبعته الشعرى وعبرت نهر المجرة، فلذلك وصفت بالعبور(على وزنفعول - بفتح الفاء- بمعنى فاعلة ).

                والشعرى تسمى أيضا 'المرزم' فيقال : مرزم الجوزاء ؛ ولذلك فإنهم كنوا ريح الشمال 'أم مرزم'، ولا زالت مناطق القبائل العربية في شمال الصحراء الجزائرية والتي أتت أليها في عهد الفتوحات قادمة من شبه الجزيرة العربية، تنطق لحد الأن هذا الأسم 'المرزم'.

                قابلت أناسا كبارا في السن في هذه المناطق، لا زالوا لحد الأن ينتظرون بزوغ النجم بالتحديد ( يوم تمر 72 يوما في فصل الصيف)، وبما أنهم كانوا يعيشون حياة الترحال في الصحراء، فأنهم كانوا يقيمون في مكان واحد لا يبرحونه طيلة ال72 يوما الأولى من فصل الصيف لأنهم كانوا يخافون التنقل فيها من الظمأ، ولذلك فقد صاغوا لها مثلا شعبيا لا زال يتداول الى اليوم:

                ' أذا طلع المرزم ***أرحل واعزم'، أي أنه لا خوف من ظمأ لمن أراد الترحال ( بداية الاعتدال الخريفي).

                و كوكب الشعرى عبدته 'خزاعة' و لم يعبدها من العرب غيرهم، والذي سن عبادته رجل من سادة 'خزاعة' يكنى 'أبا كبشة'، غير أن أدلة قليلة تقول أن 'حميرا' عبدوا الشعرى أيضا .

                وتخصيص الشعرى بالذكر في هاته الأية، أنه تقدم ذكر اللات والعزى ومناة وهي معبودات وهمية لا مسميات لها كما قال تعالى: 'ان هي الا أسماء سميتموها ' ، وأعقبها إبطال إلهية الملائكة وهي من الموجودات المجردات الخفية ، أعقب ذلك إبطال عبادة الكواكب و'خزاعة' أجوار لأهل مكة، وإثبات أنها مخلوقة لله تعالى دليل على إبطال إلهيتها ؛ لأن المخلوق لا يكون إلها ، وذلك مثل قوله تعالى: ( لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن) . فهو سبحانه رب ما يعتقدون أنه من تصرفات الشعرى ، و رب تلك الآثارالتي تعقب مرورها ومقدرها، وليست الشعرى رب تلك الآثار المسندة إليها في مزاعمهم ..

                من الممكن رؤية كوكب الشعرى ابتداء من الساعة 10 ليلا...فهو يتبع كوكبة الجبار وهو واضح في السماء.







                أ - طبقا للتحقيقات التي أجريت في المراصد المعروفة في العالم عن " الشعري " ظهر أن حرارة هذا النجم تبلغ 120 ألف درجة سانتيغراد!.
                مع العلم أن حرارة سطح الشمس لا تتجاوز 6500 درجة سانتيغراد وهذا التفاوت بين الحرارتين يبين مدى حرارة الشعري بالنسبة إلى الشمس.
                ب - الجرم المخصوص لهذا النجم أثقل وزنا من الماء بمقدار خمسين ألف مرة تقريبا، أي أن وزن الليتر من الماء على الشعري يعادل خمسين طنا على سطح الأرض! مع أن من بين مجموع المنظومة الشمسية يعد كوكب عطارد أكثر الأجرامفي وزنه النوعي ولا يتجاوز وزنه النوعي ستة أضعاف الوزن النوعي للماء!
                فينبغي أن نعرف بهذا الوصف كم هذا النجم مثير للدهشة والعجب، ومن أي عنصر يتألف حتى صار مضغوطا بهذا المستوى؟!
                ج - يظهر نجم الشعري - في قرننا - عند فصل الشتاء إلا أن هذا النجم أو الكوكب كان يظهر في عصر منجمي مصر في الصيف! وهو كوكب كبير يعادل عشرين ضعفا من كوكب الشمس، ومسافته تبعد عن الأرض أكثر من مسافة الشمس بمقدار كبير وقد ذكروا أن مسافة بين الشعري والأرض تعادل مليون مرة المسافة بيننا وبين الشمس.
                ونعرف أن سرعة النور في الثانية 300 ألف ألف متر (ثلاثمائة ألف كيلومتر) وأن نور الشمس يصل إلينا خلال ثماني دقائق وثلاث عشرة ثانية مع أنها تبعد عنا مسافة خمسة عشر مليون كيلو " مترا ".. في حين أن شعاع الشعري لا يصلنا إلا بعد عشر سنين، والآن قدروا كم هي الفاصلة بين الشعري والأرض!
                د - لكوكب الشعري نجم تابع له يدور حوله وهو من نجوم السماء الغامضة.

                وأول من اكتشفه عالم يدعى بسل esell عام 1844 م إلا أنه رؤي عام 1862 بالمجهر " التلسكوب " ويكمل هذا النجم دورته حول الشعري في 50 عاما

                تعليق


                • #9



                  نجم الشعرى اليمانية (سيروس) هو النجم الوحيد الذي ورد اسمه صريحاً في القرآن الكريم بخلاف الشمس وهو واحد من أقرب وألمع النجوم إلينا.
                  وأثبتت الدراسات الفلكية بأن هذا النجم كان معروفاً في فترة العصر الحجري المتأخر لعديد من سكان الأرض وأنه كانت له قدسية خاصة عندهم.

                  فسكان نبته القدماء في المنطقة الواقعة في منتصف ما بين أبو سمبل وشرق العوينات في جنوب غرب مصر كانوا قد أقاموا صف من الأحجار على هيئة أعمدة على خط مستقيم للاتجاه الذي سيشرق منه نجم الشعرى يوم الانقلاب الصيفي وهو بداية الصيف وهبوط الرياح الموسمية الصيفية المحملة بالأمطار لتحيل الصحارى الجافة لمراعي خصبة يملؤها العشب والكلأ للبقر وتملئ الأحواض الجافة وتصير برك ومستنقعات ... كانت هذه المنطقة منطقة سافانا في عصر الهولوسين المطير ... وكان لبداية الصيف قدسيته وللشعرى قدسيته الكبرى في ذلك اليوم وغيره وذلك منذ 4800 عام قبل الميلاد.
                  ونظراً لأن الزراعة في مصر كانت معتمدة على الري من النيل فإن التنبؤ بميعاد فيضان النيل كان هو أهم ما يجب عمله اتقاء لشره إذا كان فيضاناً عارماً وذلك بترميم الجسور وتحسباً له إذا جاء الفيضان خفيفاً غير وافي؛ لأن ذلك معناه المجاعة بكل أبعادها المخيفة، ولقد لاحظ قدماء المصريين بأن بداية فيضان النيل مرتبطة بشروق الشمس من اتجاه النجم سيروس (الشعرى اليمانية) وهو مايسمى فلكياً بظاهرة الاحتراق الشروقي للنجم سيروس وكان هذا يحدث في صيف كل عام.
                  كان للنجم سيروس قداسته عند قدماء المصريين لارتباطه بفيضان النيل لذلك أسموه ''نجم إيزيس'' لارتباط دموع إيزيس زوجة أوزيريس بفيضان النيل عندما حزنت عليه بعد مقتله على أخيه ست حسب الأسطورة المصرية القديمة. وكان هذا النجم هو قرين للملكات في مصر القديمة في السماء لذلك فإن ما يسمى بفتحة التهوية في الهرم الأكبر الممتد من حجرة الملكة إلى اتجاه الجنوب ما هو إلا فتحة لكي تطل منها الملكة في مرقدها على قرينها في السماء سيروس عند مروره على دائرة الزوال، لذلك فإن هذه ليست فتحات تهوية بل هي مناظير مزوالية ثابتة متجهة لنجوم معينة في السماء حسب علم الفلك الحديث. ونظراً للمكانة الكبيرة لنجم الشعرى اليمانية (سيروس) وقدسيته عند الشعوب القديمة جاء قول الله تعالى ليؤكد (إنه هو رب الشعرى) ولا سجود لغيره ... سبحانه وتعالى الواحد الأحد ... لا شريك له في الملك ولا ند ولا ولد.

                  تعليق

                  يعمل...
                  X