إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المخدرات الرقمية!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخدرات الرقمية!!!


    المخدرات الرقمية





    عرف العالم العربي المخدرات الرقيمة عام 2012، خاصة دولتي لبنان والسعوديه ، حيث تناقلت الأوساط السعودية خبرًا عن تسجيل أول حالة وفاة جراء تعاطي ''المخدرات الرقمية''، على رغم أن المملكة رفعت مستوى التأهب منذ يوم 10-11-2104، للحدّ من وصول هذه المخدرات إلى المجتمع عبر الإنترنت، إلا أن وزارة الصحة أقرت بعجزها عن إمكان الوصول إلى معلومة من هذا النوع في وقتٍقياسي.
    كما اوضحت الحكومة اللبنانية بضرورة زيادة وعي الأهالي لمثل هذا النوع من المخدرات، ومراقبة ما يقوم به أولادهم على الانترنت. كما قامت جهات حكومية لبنانية مختلفة بدعوه لحجب المواقع الإلكترونية التي تقوم بتسويق وبيع هذه الموسيقى.

    وأكد رئيس جمعية ''الامل للطب النفسي وعلاج الادمان''، على ما تورده هذه المواقع عن خلو المخدرات الرقمية من المواد الكيميائية، إنما يحذر من المضار النفسية التي سيخلفها حتماً هذا النوع من المخدرات على متعاطيه.
    سجل العام الماضي أول حالتي إدمان على المخدرات الرقمية في لبنان، حيث لجأ ذوو مراهقَين الى طبيب بحالة من الهلع من تصرفات ابنيهما اللذين باتا فجأة يفضلان الانعزال في غرفتيهما لساعات أمام شاشة الكمبيوتر، ويسمعان موسيقى غريبة، يبدأ جسديهما بعدها بالارتعاش, وكان يدرك الأهل أن لا مؤشرات لتعاطي المخدرات، نظراً لمراقبة مدخول ولديهما ودائرة الأصدقاء.
    وأوضح الدكتور للأهل حالة ولديهما وإدمانهما على نوع إلكتروني من المخدرات، وقد استدعى علاجهما من هذا الإدمان فترة من العلاج النفسي والمتابعه.
    من ناحيه اخرى, أجرى نائب مدير إدارة أكاديمية العلوم الشرطية في الشارقة، المقدم الدكتور سرحان حسن المعيني، دراسة عام 2012 حذر فيها من دخول المخدرات الرقمية إلى المجتمع الإماراتي، مضيفاً أن هناك مجموعة من الشباب يستخدمون تلك الموسيقى في العلاج النفسي، من دون استشارة طبيب متخصص، ما يؤدي إلى إدمان الشباب عليها.



    طريقة عمل المخدرات الرقمية




    وتقوم المخدرات الرقمية أو Digital Drugs التي تنساب من الأذنين على شكل نغمات، لتصل إلى الدماغ وتؤثر على ذبذباته الطبيعية، وتُدخل متعاطيه إلى عالم آخر من الاسترخاء.

    وتتم تجارة هذا النوع من المخدرات عبر الإنترنت، وتأخذ منتجاته شكل ملفات صوتية (mp3) تحمل أولاً بشكل مجاني كعينة تجريبية، غالباً ما تحقق غرضها وتوقع المستمع إليها ضحية الإدمان.
    كذلك يوجد للمخدرات الرقمية قواعدها الخاصة، إذ ينصح بشراء كتاب توجيهات وهو عبارة عن 40 صفحة فيه جميع المعلومات عن هذا المخدر وطريقة تعاطيه، فبإمكان أي جرعة زائدة أن تفتك بدماغ المستمع.
    كما يجب على المتعاطي أن يجلس في غرفة خافتة الإضاءة، ويطفئ جميع الأدوات الكهربائية التي يمكن أن تسبب تشويشاً أو إزعاجاً، كما أن عليه أن يرتدي ثياباً فضفاضة ويضع سماعات، ويكون بحالة استرخاء شديد، ثم يغمض عينيه ويشغل الملف الصوتي.
    تعمل المخدرات الرقمية على تزويد السماعات بأصوات تشبه الذبذبات والأصوات المشوشة، وتكون قوة الصوت أقل من 1000 إلى 1500 هيرتز كي تُسمع منها الدقات.
    أما الجانب المخدر من هذه النغمات فيكون عبر تزويد طرفي السماعة بدرجتين مختلفتين من الترددات الصوتية، ويكون الفارق ضئيلاً يقدّر بـ30 هيرتز، لذلك يشدد القيمون على أن تكون السماعات ذات جودة عالية ومن نوع "ستاريو" كي تحقق أعلى درجات الدقة والتركيز. إن الفارق بين طرفي السماعة هو الذي يحدد حجم الجرعة، فكل ما زاد الفارق زاد "الدوز".
    وتتعدد أنواع المخدرات الرقمية واستعمالاتها مثل المخدرات التقليدية، وهي تحمل أسماء تلك المخدرات كل بحسب مفعولها، كالماريوانا والكوكايين وغيرها، إلا أن المخدرات الرقمية تقدمت على سابقتها بالاستخدامات، فبالإضافة إلى هذه الأنواع، نجد من بين استخدامات المخدرات الرقمية إنقاص الوزن، ومسميات أخرى كـ"أبواب الجحيم" و"المتعة في السماء".
    من جهتها، تعتمد المواقع التسويقية لهذه المخدرات لجذب وإقناع الشباب ببعض الحجج الصحيحة، ككون هذه المخدرات لا تحتوي على مواد كيميائية قد توثر فيسيولوجياً على الجسم، وأنها تؤثر إيجاباً على الجسم، حيث تشعر متعاطيها بالاسترخاء أو بالحركة المفرطة والنشاط.
    وتنشر هذه المواقع خبرات أشخاص تعاطوا المخدرات الإلكترونية، فيكتبون عن تجربتهم الناجحة لها وعدم تأثرهم سلباً بها، وتعرض "منتجاتها" بأسعار تنافسية تشجيعية على عكس المخدرات التقليدية، ما يجعلها بمتناول الجميع.





    كيف بدأت؟












    في عام 1839 اكتشف العالم الفيزيائي Heinrich Wilhelm Dove أنه إذا سلطت ترددين مختلفين قليلاً عن بعضهما لكل اذن، فإن المستمع سيدرك صوت نبض سريع.
    سميت هذه الظاهرة بـ binaural beats.
    استخدمت هذه الآلية لأول مرة عام 1970 من أجل علاج بعض المرضى النفسيين لاسيما الاكتئاب الخفيف والقلق وذلك عند رفضهم العلاج الدوائي حيث كان يتم تعريض الدماغ إلى تذبذبات كهرومغناطيسية تؤدي لفرز مواد منشطة كالدوبامين و بيتا أندروفين بالتالي تسريع معدلات التعلم وتحسين دورة النوم وتخفيف الآلام وإعطاء احساس بالراحة والتحسن. واعتبر موقع Psychology Today أنه يمكن استخدام هذه التقنية لعلاج القلق.

    كيف تعمل؟

    باختصار شديد، المخدرات الرقمية هي ملفات صوتية وأحياناً تترافق مع مواد بصرية وأشكال و ألوان تتحرك وتتغير وفق معدل مدروس تمت هندستها لتخدع الدماغ عن طريق بث أمواج صوتية مختلفة التردد بشكل بسيط لكل اذن. ولأن هذه الأمواج الصوتية غير مألوفة يعمل الدماغ على توحيد الترددات من الأذنين للوصول إلى مستوى واحد بالتالي يصبح كهربائياً غير مستقر، وحسب نوع الاختلاف في كهربائية الدماغ يتم الوصول لإحساس معين يحاكي احساس أحد أنواع المخدرات أو المشاعر التي تود الوصول إليها كالنشوة.





    مثلاً لو تعرضت الأذن اليمنى إلى موجة 325 هرتز واليسرى إلى موجة 315 هرتز فإن الدماغ سيعمل على معالجة الموجتين لتشكيل صوت و موجة جديدة لتكون موجة 10 هرتز وهي نفس الموجة التي ينتجها الدماغ أثناء الارتخاء والتأمل.

    كل نوع من أنواع تلك المخدرات، أي كل نوع من الأمواج الصوتية والترددات تقوم باستهداف نمط معين من النشاط الدماغي، ويتعلق الأمر بمدة التعرض و الظروف المواتية له و أحياناً يتم الاستعانة بالبصر لزيادة تحفيز الدماغ.




    وحسب المنظمة العربية للمعلومات والاتصالات فإن تلك المخدرات عبارة عن ذبذبات صوتية تتراوح أمواجها ما بين ألفا ثم بيتا و ثيتا وصولاً إلى دلتا.
    يؤدي الاستماع إليها لفترة طويلة عدة أحاسيس كالنعاس

    أو اليقظة الشديدة أو الدوخة أو الارتخاء أو الصرع والانزعاج.






    الأبحاث العلمية.. تؤكد خطورة (المخدرات الإلكترونية)..على الصحة النفسية والذهنية والبدنية.. والشباب الأكثر استهدافا من مروجي هذه الآفة الرقمية..!







    إشارة إلى مانشر في العدد رقم (15848) الصادر يوم الخميس الموافق 18 فبراير ( شباط) 2016م, تحت عنوان (المخدرات الرقمية من أخطر الجرائم التي تواجه العالم لاستهدافها شريحة الشباب).. وذلك على هامش الندوة العلمية التي عقدت في جامعة نايف للعلوم الأمنية حول تأثير هذه الآفة الخطيرة في قالبها الرقمي على سلوك ووعي الشباب العربي.. الخ.

    وتعليقا على هذه القضية العالمية الخطيرة ومثالبها على الفكر والسلوك والصحة النفسية والذهنية والجسمية, أقول ومن نافلة القول: إنه مع التحولات الاجتماعية والمتغيرات الاقتصادية والتحديات الثقافية الناجمة من التطور التكنولوجي الرهيب، والتقدم التقني السريع, ومع عصر الثورة الرقمية في عالم أصبح فيه كل شيء رقميا وحتى المخدرات أو آفة العصر المرضية، صارت رقمية..!!
    فالمخدرات الرقمية وطبقا للمنظمة العربية للمعلومات والاتصالات..عبارة عن (أصوات أو ضربات ثنائية تسمع من قبل الأذنين سوّيةّ.. وتقوم بتغيير نموذج موجات الدماغ، وتؤدي بذلك لاضطراب وعي المستمع في قالبه الرقمي .. كما تفعل المخدرات العادية المختلفة، والمخدرات الرقمية معروف هي أحدث وسائل الإدمان بين بعض البشر تعتمد في تعاطيها الإلكتروني على شكل جرعات موسيقية صاخبة توحي بنشوة التعاطي بين الشباب وتعطيهم إحساسا وهميا بالسعادة غير الدائمة حيث إنها تحدث تأثيرا على الحالة المزاجية والنفسية للشخص الذي يعيش في عالمها الافتراضي تحاكي، وكما يقول العلماء والباحثين المتخصصين.. تأثير بعض المواد المخدرة المعروفة ويتم الاستماع إليها من خلال سماعات الأذن أو مكبرات الصوت وإزاء ذلك التفاعل الرقمي يقوم الدماغ بدمج الإشارتين مما ينتج عنه الإحساس بأمواج صوتية غير مألوفة يعمل الدماغ على توحيد الترددات من الإذنين للوصول إلى مستوى واحد وبالتالي يصبح (كهربائيا) غير مستقر، بل قد يصل إلى إحساس معين يحاكي إحساس أحد أنواع المخدرات العادية، وفي هذا السياق كشفت معطيات أحد الدراسات البحثية أن هذه الممارسة المرضية في قالبها الرقمي والاستماع لفترة طويلة يؤدي إلى العديد من الآثار المرضية، منها الشعور والإحساس المضطرب «سلوكيا وبدنيا وعاطفيا وروحيا وذهنيا».. كالنعاس أو الدوخة أو الارتخاء أو الصراع النفسي والعاطفي من شدة التأثير. كما قد تؤدي هذه الموسيقى الترددية إلى خلق أوهام لدى الشخص المتلقي وتنقله من الوعي إلى حالة اللاوعي..تهدد بفقدان توازنه النفسي والجسدي والوجداني والسلوكي، فضلا عن امتداد تأثيرها على المستمتع والمتعاطي في عالمه الافتراضي بمرور الزمن.. إصابته بالإعاقة العقلية والانعزال الاجتماعي عن العالم الخارجي، والإصابة بالتشنج في العضلات وغيرها من التأثيرات النفسية والاجتماعية والصحية، ولذلك أصبحت هذه المخدرات الإلكترونية تتداول في عالما الافتراضي.. تماما مثل المخدرات العادية المختلفة، وتروج آفاتها المرضية بحثا عن المكاسب المادية من أقصر الطرق، فقد أظهرت الحقائق العلمية والدراسات البحثية إن هناك بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة تقوم بتسويق وترويج وعرض مثل هذا النوع من المخدرات والتي توهم الشباب - وأكرر الشباب - لأنهم الفئة الأكثر استهدافا من مروجي هذه المخدرات وعصاباتها المافية، ببعض الحجج الرخيصة والبراهين الفارغة مثل مايروج عنه في المواقع الفاسدة أن هذا النوع من المخدرات تجلب المتعة والاسترخاء والسعادة، خاصة و أن هذه المواقع تقوم ببث بعض المقاطع الصوتية في قالب موسيقي مجانا لتدافع الشباب واصطياد عقولهم الحماسية واندفاعهم العاطفي إلى خوض التجربة والوقوع في مستنقعها العفن.. ومن ثم يتم بيع الجرعات الأقوى عن طريق دفع عدد من الدولارات، فضلا عن إمكانية الحصول عليها من تطبيق اليوتيوب دون وجود رقابة رسمية على هذه المواقع المدمرة للفكر والعقل والسلوك والقيم, والدين، كونها تستهدف الدماغ وما قد تشكله من حالة نفسية مرضية تدفع لارتكاب الجرائم أو الإقبال على الانتحار، خصوصا و إن بعضها يدفع إلى الاسترخاء ويولد حالة مثيرة سرعان ماتزول وتولد هيجانا عصبيا ونفسيا كثيرا سرعان ما توقعه في دائرة الإدمان والتعاطي في عالمه الافتراضي..!!

    وأمام الانفتاح الثقافي وتحولاته التكنولوجية وإرهاصاتها.. باتت القضية - وكما يشير خبراء في التجارة الإلكترونية - يمثل أكبر تحدٍ أمام المجتمعات الإنسانية وقوانينها لاتساع آفاق السوق الذي تنتشر فيه هذا النوع من المخدرات الإلكترونية وصعوبة تقييده وضبطه، أي السوق الرقمي، خاصة وحسب الدراسات في هذا الاتجاه أن العالم العربي جاء في المرتبة الثالثة من حيث استخدام هذا النوع من المخدرات الرقمية بعد الآسيويين والأمريكيين.. ومن هذا المنطلق جاء عقد ندوة «المخدرات الرقمية وتأثيرها على الشباب العربي» الذي نظمته مؤخرا بمقر جامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض استشعارا بخطورة المخدرات الرقمية واستشراف مستجداتها وتحدياتها الثقافية التي تهدد أمن وسلامة واستقرار المجتمعات العربية لاسيما في مجال مكافحة المخدرات ومظاهرها المرضية، أخطر الجرائم التي تواجه عالمنا المعاصر وتستهدف عقول الشباب, ولذلك من الأهمية بمكان توعية مجتمعنا الفتي بمخاطرها وآثارها, واتخاذ مزيد من التدابير الوقائية والتنويرية من الجهات المختصة ضد هذا النوع من المخدرات الإلكترونية وثقافتها الوافدة, وتفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة والمدرسة والمؤسسات الإعلامية والدينية والتربوية والأمنية والصروح الأكاديمية) وتكامل اتجاهاتها التربوية، ومنطلقاتها البنائية على نحو يسهم في رفع سقف الوعي التقني والقيمي والمجتمعي والأسري، وتحقيق الأمن الفكري والأخلاقي.. وحماية العقول الشابة من هذه الفيروسات المدمرة للقيم والفكر والسلوك.. من أجل بناء مجتمع حيوي متطور ينهض على أكتاف سواعده الشابة وطاقاته المنتجة الواعدة.



    في هذا السياق، يؤكد رئيس جمعية "جاد" للإقلاع عن المخدرات في لبنان، جوزف حواط، على ما تورده هذه المواقع عن خلو المخدرات الرقمية من المواد الكيميائية، إنما يحذر من المضار النفسية التي سيخلفها حتماً هذا النوع من المخدرات على متعاطيه.

    وقال حواط، في حديث لـ"العربية.نت"، إنه واجه، العام الماضي أول حالتي إدمان على المخدرات الرقمية في الجمعية، حيث لجأ ذوو مراهقَين إلى "جاد" بحالة هلع من تصرفات ابنيهما اللذين باتا فجأة يفضلان الانعزال في غرفتيهما لساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب، ويسمعان موسيقى غريبة، يبدأ جسديهما بعدها بالرجفة. كان يعي الأهل أن لا مؤشرات لتعاطي ولديهما المخدرات، نظراً لمراقبة مدخولهما ودائرة الأصدقاء.
    وأوضح حواط للأهل حالة ولديهما وإدمانهما على نوع إلكتروني من المخدرات، وقد استدعى خروجهما من هذا الإدمان فترة من المتابعة والعلاج النفسي.
    من ناحيته، أجرى نائب مدير إدارة أكاديمية العلوم الشرطية في الشارقة، المقدم الدكتور سرحان حسن المعيني، دراسة عام 2012 حذر فيها من دخول المخدرات الرقمية إلى المجتمع الإماراتي، مضيفاً أن هناك مجموعة من الشباب يستخدمون تلك الموسيقى في العلاج النفسي، من دون استشارة طبيب متخصص، ما يؤدي إلى إدمان الشباب عليها.
    وخلصت دراسة المعيني إلى أن تأثير المخدرات الرقمية قد يعادل التأثير الذي تحدثه المخدرات التقليدية على عمل الدماغ والتفاعلات الكيميائية والعصبية والحالة النفسية للمتعاطي.
    ويشجع خلو هذا النوع من المخدرات، من أي مواد كيميائية، المدمنين الجدد على تعاطيها ظنا منهم (وكما يروج الموقع) أن لا تأثيرات سلبية لها.
    وتزيد خطورة المخدرات التقليدية عن خطورة تلك "الرقمية"، إلا أن المدمن التقليدي لن يستطيع الاستعاضة بها عن المخدرات وذلك لحاجة جسده الفيسيولوجية للمواد المخدرة، ما يعني أنها لا تشكل حلاً، بل خطرا إضافيا يتنامى معه عدد المدمنين في المجتمعات.



    من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

  • #2
    موضوع مكرر

    موضوع مكرر

    أعتقد بأنك ستهتم وتستمتع بقراءة هذه الصفحات


    المخدرات الرقمية - Trip To This Digital Drug
    http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?t=47220&referrerid=13529




    صيحة تحذير ... المخدرات الرقمية
    http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?t=39372&referrerid=13529





    تعليق


    • #3
      من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

      تعليق


      • #4
        من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة محمدعامر مشاهدة المشاركة
          موضوع مكرر

          أعتقد بأنك ستهتم وتستمتع بقراءة هذه الصفحات


          المخدرات الرقمية - Trip To This Digital Drug
          http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?t=47220&referrerid=13529




          صيحة تحذير ... المخدرات الرقمية
          http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?t=39372&referrerid=13529






          اسعدني مرورك.
          شكرا على المتابعة والإهتمام.
          من عاش عمراً طويلاً له الخبرة و الحكمة في الحياة، فالحياة ما هي إلا مسرح و الجميع ممثلون فيها ، و كلٌ يلعب دوراً في سيرها، لذلك للكل بصمة خاصّة به يضعها لكي يفيد بهاالآخرين.

          تعليق

          يعمل...
          X