• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    الديانه اليهوديه

    تقليص
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الديانه اليهوديه

      اليهودية إحدى الديانات السماوية التي نزلت على النبي موسى في مصر أثناء وجود بني إسرائيل أو ما يعرف بالعبرانيين في مصر. تعتبر اليهودية أقدم الديانات التي تعرف حاليا بالديانات الابراهيمية أو الديانات السماوية كما يسميها البعض و من بين اليهود أتباع اليهودية خرج يسوع التي أسست تعاليمه الديانة المسيحية . تقدر بعض احصائيات 2006 أعداد اليهود حاليا في العالم ب 14 مليون يهودي رغم أن تعداد اليهود في حد ذاته يعتبر قضية خلافية حول قضية "من هو اليهودي؟" . الكتاب المقدس الذي أنزل على موسى في عقيدة اليهود هو التوراة الذي تتبناه المسيحية أيضا معتبرة إياه "العهد القديم" الذي تم إكماله "بالعهد الجديد". لكن أحكام و شرائع التوراة تشرحها الشريعة الشفوية و هي الشرح الحاخامي لنصوص التوراة و الذي قد سجل لاحقا في التلمود .
      [CENTER] [/CENTER]

    • #2
      اليهودية من المصطلحات التي تسبب اختلافا في دلالتها. يشير اليهود إلى عقيدتهم باسم التوراة (أي القانون، أو الشريعة). ظهر المصطلح للمرة الأولى في العصر الهيليني تمييزا بين عقائد وممارسات اليهود، والعبادات الموجودة في الشرق الأدنى.

      وأول من أشار إلى عقيدة اليهود باليهودية هو المؤرخ اليهودي المتأغرق يوسيفوس فلافيوس، وذلك بالمقارنة مع "الهيلينية": عقيدة أهل مقاطعة يهودا مقابل عقيدة سكان مقاطعة هيلاس. فالمصطلحان بدءا اسمين جغرافيين قبل أن يشيرا إلى النسقين العقائديين.

      يرى الدارسون أن "اليهودية" كمصطلح لا يشير إلى النسق الديني للعبرانيين قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الأولى إلى بابل 578 ق.م.، أي بعد موسى بمئات السنين، واستمر التدوين حتى القرن الثاني قبل الميلاد، في وقت أصبحت فيه العبرية لغة ميتة لا تستخدم إلا في الطقوس الدينية، بينما أصبحت الآرامية لغة اليهود. لذا، قد يكون من الأفضل الحديث عن "عبادة يسرائيل" في المرحلة السديمية التي تسبق بناء الهيكل وتأسيس المملكة العبرانية المتحدة عام 1020 ق.م.، وعن "العبادة القربانية المركزية" بعد تأسيس الهيكل وحتى هدمه عام 70 ميلادية، واليهودية بشكل عام لما بعد ذلك.
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #3
        نظرا لظهورها المبكر، ولتمثلها عناصر من الحضارات في فلكها، تتسم اليهودية بتجانس أقل مما هو في حالة الديانات التوحيدية الأخرى، خاصة بعد سقوط الهيكل، واختفاء أي مركز ديني أو زمني لليهودية (أو اليهود)، وأصبحت اليهودية تركيبا تراكميا لطبقات عدة الواحدة فوق الأخرى. أول من أشار لهذه الظاهرة بين الباحثين العرب هو الدكتور عبد الوهاب المسيري في موسوعته اليهود و اليهودية ساردا عدة أسباب أدت لتحول الديانة اليهودية لهذا المركب الجيولوجي التراكمي : يعدد الدكتور المسيري عدة أسباب أهمها عدم تدوين العهد القديم إلا بعد نزوله بفترة طويلة فإذا كان عام 1200 ق.م هو العام المعتمد من قبل علماء اليهود للخروج فإن كتابة التوراة لم تتم إلا بعد مئات السنين و لم تعتمد النسخة القانونية منه إلا بعد ظهور يسوع المسيح ، يضاف لذلك كون بني إسرائيل شعبا بدويا متنقلا احتك بالعديد من الحضارات الأخرى مثل الحضارة الفرعونية و فكرة التوحيد عند إخناتون . و الحضارة الفارسية في شرقي بلاد الرافدين . سبب آخر أن اليهودية لم تستطع أن تشكل سلطة مركزية تحدد جوهر الدين و منطلقاته و ترفض ما هو خارج عن أسسه و منذ البدايات انقسمت المملكة العبرانية و انقسمت المراكز الدينية فتأسس مركز في بيت إيل من ثم تأسس مركز ديني في بابل يتحدث بالآرامية و ليس العبرية ثم مركز في مصر يتحدث باليونانية .



        وبالمقارنة مع العقائد الأخرى، تتسم التقاليد الشفوية اليهودية بسلطة تجعلها "شريعة شفوية" تفوق "الشريعة المكتوبة"، أي التوراة، أهمية. و الشريعة الشفوية هي مجموع تفسيرات حاخامات اليهود و فقهائهم لمجمل الشريعة المذكورة في التوراة . جمعت هذه التعلميات لاحقا في كتاب دعى باسم التلمود . لاحقا ستتأثر اليهودية بالديانات التوحيدية الأخرى التي ظهرت مثل الإسلام و المسيحية فقد تأثر العديد من علماء اليهود بعلم الكلام الإسلامي أهمهم موسى بن ميمون الذي حاول صياغة العقائد اليهودية على سياق صياغة العقائد في علم الكلام الإسلامي ، أيضا كان لفكرة الثالوث في المسيحية تأثيرها في قبول فكرة التجليات الإلهية (التجليات النورانية العشرة او السفيروت) هذا الأمر مهد بشكل كبير لانتشار الأفكار الصوفية و الحلولية المتمثلة في فكر القبالاه.
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #4
          كل هذه المكونات المختلفة للتركيب اليهودي جعل العهد القديم أو التوراة مليئا بالعبارات المتناقضة و المفاهيم المتناقضة فحسب تعبير الدكتور المسيري :

          " غير أن العهد القديم يتضمن من النصوص ما يتناقض مع هذا إذ يُفهم منها أن ثمة آلهة غير يهوه، وتُستخدَم صيغة الجمع «إلوهيم» ومفردها «إيلوَّه»، وتتبع الاسم صفة في صيغة الجمع («إلوهيم إحيريم» أي «آلهة أخرى»)، وهو ما تحاشاه مترجمو النسخة السبعينية للإشارة إلى الإله، حيث يتحول «إلوهيم» إلى اسم من أسماء الإله. والإله، في بعض المقاطع، يسمو على العالمين والبشر ويتجاوز الطبيعة والتاريخ، ولكنه في البعض الآخر يحل في الطبيعة والتاريخ ويتوحد معهما ويتسم بصفات البشر. "

          يتابع قائلا : "، ففي التلمود تُنسب إلى الإله صفات بشرية عديدة، وهو غير معصوم من الخطأ أو الندم، بل إن إرادته لا تعلو على إرادة الحاخامات. أما في تراث القبَّالاه، فينفرط عقده تماماً ليتحول إلى تجليات مختلفة، وإلى عناصر ذكورة وأنوثة بما يشبه الآلهة الوثنية اليونانية أو الرومانية في بعض النواحي. "

          يظهر هذا الالتباس بالمفاهيم أيضا في أن الشريعة اليهودية غير واضحة لامعالم تجاه الإيمان بالآخرة فالعهد القديم، بشكل كبير لا يذكر فكرة البعث حيث لا تظهر هذه الفكرة بشكل محدد إلا في كتاب دانيال (في مرحلة متأخرة)، كما أنها لم تستقر استقراراً كاملاً في الفكر الديني اليهودي. والشيء نفسه ينطبق على فكرة الثواب والعقاب. ولهذا فإننا، عند ظهور المسيح، نجد العديد من الفرق اليهودية المتنافرة، ومن بينها الصدوقيون الذين كانوا ينكرون البعث واليوم الآخر، رغم أنهـم كانوا يشـكلون فئة دينية مركزية في غاية الأهمية، فكان منهم الكهنة كما كانوا يجلسون مع الفريسيين في السنهدرين. وقد أشار إسبينوزا، فيلسوف العلمانية والحلولية، إلى هذه الحقيقة ليدلل بها على أن الإيمان بالآخرة ليـس أمراً جوهرياً في اليـهودية.

          من أهم تجليات هذه الحالة التراكمية ان اليهود الأرثوذكس حاليا لا يشكلون أكثر من 4% من مجموع يهود العالم ، و ان التعداد اليهودي في الكثير من الحالات يحتسب اليهود كعرق فهم "كل من ولد لأم يهودية" حتى لو عبر عن عدم إيمانه بالله او يهوه و شعائر اليهودية و التوراة .
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #5
            من هو اليهودي ؟؟؟؟


            أصل مصطلح "يهودي" وطريقة استخدامه في العهد القديم لا يعرف إلا من المصادر الدينية وخاصة من أسفار الكتاب المقدس. وتشير هذه المصادر إلى أن أصل لقب "يهودي" باسم يهوذا بن يعقوب وأطلق أصلا على أبناء السبط الذي خرج منه، ثم أطلق على سكان مملكة يهوذا التي أسسها أبناء السبط مع أبناء بعض الأسباط الأصغر العائشين بجواره. وفي الوثائق الآثارية تذكر هذه المملكة باسم "بيت داود" نسبة إلى سلالة الملك داود (نبي داود في الإسلام). في سفر الملوك الثاني (18، 26) يذكر اسم "يهودية" كاسم اللهجة المحكية في مدينة أورشليم. منذ السبي البابلي أصبح لقب يهودي يشير إلى كل من خرج من مملكة يهوذا وواصل اتباع ديانتها وتقاليدها (مثلا في سفر إستير).

            أما الشريعة اليهودية العصرية، التي تطورت منذ القرن الثاني للميلاد، فتعتبر كل من ولد لأم يهودية يهودياً، وهذا الاعتبار لا يتأثر من هوية الأب أو أسلوب الحياة الذي يتبعه الإنسان. كذلك يمكن لغير اليهودي أن يعتنق اليهودية ولكن الحاخامين المتحفظين لا يشجعون اعتناق اليهودية. يتحدى بعض اليهود الإصلاحيين والعلمانيين تعريف "من هو اليهودي" حسب الشريعة اليهودية ويقترحون تعاريف بديلة مثل: من أحد والديه يهودي أو من يعتبر نفسه يهوديا بقلب نقي. كذلك هناك محاولات لتسهيل مسيرة التهود وتقليص المطالب ممن يريد اعتناق اليهودية.

            بعد تأسيس دولة إسرائيل في 1948 أصبح تعريف "من هو يهودي" قضية حادة إذ أعلنت الدولة هذفا لها جمع اليهود من جميع أنحاء العالم، وسنت أنه من حق كل يهودي التوطن في إسرائيل. وحسب التسوية القائمة حاليا، والمنصوص عليها في "قانون العودة" الإسرائيلي، اليهودي هو من ولد لأم يهودية أو اعتنق اليهودية إلا إذا اتبع دينا آخر إراديا، أما زوج اليهودي، أولاده، أزواج الأولاد، أحفاده وأزواج الأحفاد فيتمتعون بالحقوق المنصوص عليها في "قانون العودة" ولو لم يعتبروا يهود (ولا يهم إذا كان اليهودي المنسوب إليهم قد توفي). كذلك يعترف القانون الإسرائيلي بجميع أنواع التهود، بما في ذلك التهود حسب القواعد الإصلاحية، الأمر الذي يحتج عليه الحاخامين المتحفظين.
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #6
              الشمعدان

              الشمعدان اليهودي

              [CENTER] [/CENTER]

              تعليق


              • #7
                اصول اليهود


                اليهود هم من اتبع موسى وآمن باليهودية والتي هي اصل ديني وليس اصل عرقي ولكن موسى بعث في بنى أسرائيل وهم اولاد يعقوب بن اسحاق بن سيدنا ابراهيم لم يؤمن بسيدنا موسى في حياته سوى بني أسرائيل وكانوا حين ذاك اثنى عشر سبط احفاد إخوة يوسف الذي سبق موسى في عهده الزمن وفي السكن بمصر لما استقر له الامر في مصر وصار يوسف من وجهاء القوم فيها وبعد ان تعرف على اخوته جعلهم يتركون بلادهم الأصليه والعيش معه في البلد التي صار فيها أميناً مكيناً وهكذاعاش اخوه يوسف عليه السلام وهم اثنى عشر اخ وذريتهم تتعاقب عليهم الازمان والأحداث حتى بعث الله فيهم موسى نبي فجمع شملهم وحثهم على الخروج من مصر والعودة للوطن الأول وطن يعقوب واسحاق عليهم السلام بعد أن آمنوا به هم لا سواهم فكان الدين الجديد خاصتهم هم حيث لم يؤمن به غيرهم حتى قضى موسى أجله وتوفاه الله ومن هنا يقال اليهودي للذي هو من بني أسرائيل وكل من يمارس طقوس اليهوديه كان يقال له إسرائيلي او من بني إسرائيل ومن هنا حدث اللبس الرهيب الذي هو ليومنا هذا يلتبس به كيثر من الناس يظن بأن الهيود هم بني إسرائيل وبني إسرائيل هم اليهود ولكن سرعان ما أعتقد كثير من الناس اليهوديه ولم يكونوا من بني إسرائيل اي نسبه لسيدنا يعقوب بن اسحاق فاليهودية لفظ اشمل واعم من لفظ بني إسرائيل ورغم هذا المعنى الواضع مازال الجدل موجود في هذا الشأن.
                [CENTER] [/CENTER]

                تعليق


                • #8
                  تعداد اليهود


                  يوجد في العالم حوالي ثلاثة عشر مليون يهودياً. في اليهودية أربع طوائف أساسية – طائفة الأرثوذكس والمحافظين والإصلاحيين و"المجددين"، بالإضافة للقراء الرافضين للتلمود وللسامريين الذين يرفضون اسم اليهود بل يسمون أنفسهم بني إسرائيل أو المحافظين على العهد (شومريم وهم يرفضون اسفار العهد القديم ماعدا الخمسة الأولى). الكتب المقدسة التي يدرس منها اليهود هي ثلاثة كتب في ال"تناخ": التوراة والأنبياء والكتابات. توجد في التوراة 613 أمرا (حسب تفسير لاحق) ولكن هذه الأوامر ليست فريضة على كل فرد. ولكن اليهود يؤمنون أنهم منحدرون من إسحاق ويعقوب. ويمتنع المتدينون عن العمل يوم السبت- هذا سبب اسم اليوم. التقويم اليهودي هو قمري شمسي، حيث تتم إضافة شهر قصير في بعض السنوات للتوافق مع التقويم الشمسي. يحتفل اليهود بخمسة أعياد مهمة. رأس السنة يحتفلون به في شهر تشرين (الأول) ويدوم العيد يومين. يحدث يوم التكفير في اليوم العاشر في السنة، وفيه يصوم كل الناس من غروب الشمس حتى غروب الشمس في اليوم التالي. في الماضي كان يسافر اليهود إلى القدس لثلاثة أعياد كبيرة: ال"صُكوت" والفصح والأسابيع. في أيام ال"صكوت" الثمانية يبنى اليهود كوخاً صغيراً بجانب البيت، ومن الممكن أن يأكلوا ويشربوا ويناموا فيه. يأكل اليهود ال"مصة" خلال ثمانية أيام الفصح. الأسابيع تحدث بعد بداية الفصح بسبعة أسابيع، ويأكلون فيها مأكولات من الحليب. هناك أعياد أخرى مثل ال"بوريم" وال"حنوكة". ال"بوريم" مثل ال"هالوين" في أمريكا- كل الأطفال يلبسون الأزياء، وفوق هذا كله فيجب أن يشرب الكبار المشروبات الكحولية. ال"حنوكة" هي كعيد الميلاد- يتقبل الأطفال الهدايا.
                  [CENTER] [/CENTER]

                  تعليق


                  • #9
                    قراءة في احد الكتب ان اليهود يعتمدون الان على الكتب التي كتبها كهانهم اكثر من اعتمادهم على التورات المنزلة على سيدنا موسى عليه السلام هل هذا صحيح وشكرا لك على الموضوع المهم
                    لكل امرء ما نوى[SIZE="7"][COLOR="SeaGreen"][B][I][/I][/B][/COLOR][/SIZE]

                    تعليق


                    • #10
                      المشاركة الأصلية بواسطة ابو فيصل الحربي مشاهدة المشاركة
                      اصول اليهود


                      اليهود هم من اتبع موسى وآمن باليهودية والتي هي اصل ديني وليس اصل عرقي ولكن موسى بعث في بنى أسرائيل وهم اولاد يعقوب بن اسحاق بن سيدنا ابراهيم لم يؤمن بسيدنا موسى في حياته سوى بني أسرائيل وكانوا حين ذاك اثنى عشر سبط احفاد إخوة يوسف الذي سبق موسى في عهده الزمن وفي السكن بمصر لما استقر له الامر في مصر وصار يوسف من وجهاء القوم فيها وبعد ان تعرف على اخوته جعلهم يتركون بلادهم الأصليه والعيش معه في البلد التي صار فيها أميناً مكيناً وهكذاعاش اخوه يوسف عليه السلام وهم اثنى عشر اخ وذريتهم تتعاقب عليهم الازمان والأحداث حتى بعث الله فيهم موسى نبي فجمع شملهم وحثهم على الخروج من مصر والعودة للوطن الأول وطن يعقوب واسحاق عليهم السلام بعد أن آمنوا به هم لا سواهم فكان الدين الجديد خاصتهم هم حيث لم يؤمن به غيرهم حتى قضى موسى أجله وتوفاه الله ومن هنا يقال اليهودي للذي هو من بني أسرائيل وكل من يمارس طقوس اليهوديه كان يقال له إسرائيلي او من بني إسرائيل ومن هنا حدث اللبس الرهيب الذي هو ليومنا هذا يلتبس به كيثر من الناس يظن بأن الهيود هم بني إسرائيل وبني إسرائيل هم اليهود ولكن سرعان ما أعتقد كثير من الناس اليهوديه ولم يكونوا من بني إسرائيل اي نسبه لسيدنا يعقوب بن اسحاق فاليهودية لفظ اشمل واعم من لفظ بني إسرائيل ورغم هذا المعنى الواضع مازال الجدل موجود في هذا الشأن.
                      اعتقد ان الصحيح هو اليهود هم الذين ادعوا انهم اتباع موسى عليه

                      السلام ولم يكونوا اتباعه وهو يريء منهم ّّّ!!!!!!

                      وشكرا على هذا الموضوع الطيب وكفانا الله شرهم وكيدهم
                      رحمك الله يا اخي يا اجخيتم - ابو عبد الله - واسكنك فسيح جنانه
                      انا لله وانا اليه راجعون

                      تعليق


                      • #11
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


                        بارك الله فيك اخي ابو فيصل كلام يدل على خبرة وتميز

                        لي انا تعقيب على هذا الموضوع
                        الحضارة اليهودية هي من الحضارات المهمة في التاريخ وهي حضارة يعتبرها الغرب كما اليهود نفسهم حضارة بنيت على التوراة وطبعا هذه التوراة مزيفة ومحرفة وحرفها احبارهم المهم بقي اليهود يحرفون التاريخ على اهوائهم من زمن طويل جدا وكان يعتبر الغرب التوراة هي المرجع الاساس في التاريخ القديم حتى ظهور المكتشفات الاثرية التي تروي التاريخ بدقة
                        ففي العراق وبابل خاصتا عندما اكتشف علماء الاثار مخطوطات واحجار منقوشة تبين روايات التاريخ القديم وهي مخطوطات صحيحة كانت لاصحاب الشعوب نفسها تبين التزوير الموجود داخل التوراة وتبين التحريف الواضح ايضا للتاريخ وها ما دفع اليهود الى الحث على نهب وتدمير المتاحف في العراق ابان الغزو الامريكي
                        الله المستعان
                        هذا وما ذكرته نقطة في بحر هذه الحضارة
                        مع فائق الاحترام
                        ........................بسم الله الرحمن الرحيم ....................
                        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                        في العين دمعة حزن وفي القلب اشتياق وفي النفس حب لك يا رسول الله افديك بنفسي وباهلي وبمالي وامي وابي

                        تعليق


                        • #12
                          المشاركة الأصلية بواسطة ابو فوزي مشاهدة المشاركة
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


                          بارك الله فيك اخي ابو فيصل كلام يدل على خبرة وتميز

                          لي انا تعقيب على هذا الموضوع
                          الحضارة اليهودية هي من الحضارات المهمة في التاريخ وهي حضارة يعتبرها الغرب كما اليهود نفسهم حضارة بنيت على التوراة وطبعا هذه التوراة مزيفة ومحرفة وحرفها احبارهم المهم بقي اليهود يحرفون التاريخ على اهوائهم من زمن طويل جدا وكان يعتبر الغرب التوراة هي المرجع الاساس في التاريخ القديم حتى ظهور المكتشفات الاثرية التي تروي التاريخ بدقة
                          ففي العراق وبابل خاصتا عندما اكتشف علماء الاثار مخطوطات واحجار منقوشة تبين روايات التاريخ القديم وهي مخطوطات صحيحة كانت لاصحاب الشعوب نفسها تبين التزوير الموجود داخل التوراة وتبين التحريف الواضح ايضا للتاريخ وها ما دفع اليهود الى الحث على نهب وتدمير المتاحف في العراق ابان الغزو الامريكي
                          الله المستعان
                          هذا وما ذكرته نقطة في بحر هذه الحضارة
                          مع فائق الاحترام
                          الاخ الكريم ابو فوزي هل لديك معرفة ما يسمي اليهود كتبهم التي يعتمدون عليها اعتقد ان لها اسم
                          لكل امرء ما نوى[SIZE="7"][COLOR="SeaGreen"][B][I][/I][/B][/COLOR][/SIZE]

                          تعليق


                          • #13
                            موضووووع رائع وطرح جيد من استاذ رائع

                            اشكرك ابو فيصل ودمت بخير
                            [center][b][center][B][CENTER][B][CENTER][SIZE=5]لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلي العظيم لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم


                            استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه [/SIZE][/CENTER]
                            [/B]


                            [URL="http://www.0zz0.com"][IMG]http://www10.0zz0.com/2009/04/13/15/628668140.jpg[/IMG][/URL]





                            [gdwl][CENTER][SIZE=4][COLOR=red]لمن أراد أن تغفر ذنوبه كلها أدخل هذا الرابط[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                            [CENTER][SIZE=4][COLOR=red][URL="http://www.shbab1.com/2minutes.htm"][COLOR=#22229c]http://www.shbab1.com/2minutes.htm[/COLOR][/URL][/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                            [/gdwl]
                            [/CENTER]
                            [/B]

                            تعليق


                            • #14
                              مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
                              [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/03/578242682.gif[/img][/url]

                              [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/04/704365040.gif[/img][/url]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X