إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسقاطات خاطئة من العلم على القرآن الكريم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة amanapro مشاهدة المشاركة
    شكرا لمرورك أخي الكريم أنت قلت : "الوزن الذي تتحدث عنه يسمى ثقل جسم ووحدته النيوتن، وهو يساوي كتلته ضرب تسارع الوسط اذا كان في الارض فيصبح التسارع الارضي وطبعا يختلف اذا كان في القمر فثقله يصبح سدس ثقله في الأرض"

قد تحدثت عن هذا الكلام في الاقتباس عني والذي أنت عرضته في مشاركتك هذه فأعرف ما يعني تماما وللعلم أخي أنا مهندس والفيزياء بالنسبة لي هواية أو كاللعبة بين يدي عندما امل اجلس لحل مسأل في الفيزياء الكلاسيكية وأيضا كنت مدرسا لها في الجامعة وعندي بها كثر من الأبحاث.

فأعرف تماما ما أتكلم عنه ولو رجعت وقرأت جيدا ما كتبته فقد قلت أن أول من نقض نظرية الفيزياء الكلاسيكية هو أنشتاين واستبدلها بنظرته النسبية والأن هناك علماء أخرين نقضوا كليا فكرة الجاذبية من الأصل سأضع لك هذا النص في الإنكليزي للبرفسور الهولندي إيريك فرليند ورأيه أن الجاذبية غير موجودة. وأعتذر على وضعها في الإنكليزي فأبحاثي كلها في الإنكليزي وليس لدي الوقت للترجمة ممكن أن تستعين بغوغل أذا كنت لا تعرف الإنكليزية أخي.

In January 2010, Erik Verlinde, professor of Theoretical Physics and world-renowned string theorist, caused a worldwide stir with the publication of On the Origin of Gravity and the Laws of Newton, in which he challenged commonly held perceptions on gravity, going so far as to state ‘for me gravity doesn’t exist’

Verlinde, who received the Spinoza prize (the Dutch Nobel Prize) from the Netherlands Organisation for Science, is famous for developing this new theory, or idea, on gravity in which he says that gravity is an illusion. "Gravity is not an illusion in the sense that we know that things fall," says Verline." Most people, certainly in physics, think we can describe gravity perfectly adequately using Einstein’s General Relativity

"We think we understand gravity in most situations," he says "but when we look at galaxies and, on much larger scales, at galaxy clusters, we see things happening that we don’t understand using our familiar equations, like Newton’s equation of gravity or even Einstein’s gravity. So we have to assume there’s this mysterious form of matter, which we call dark matter, which we cannot see. Now dark energy is even weirder, in the sense that we don’t even know what it consists of. It’s something we can put in our equations to make things work, but there’s really a big puzzle to be solved in terms of why it’s there and what it’s made of. At present, we have not really found the right equations to describe it. There’s clearly progress to be made in terms of finding a bettertheory of gravity, and understanding what’s happening in our universe
    عفوا اخي فانا لست من مستواك لكي اناقشك في مثل هذه الامور واتمنى لك التوفيق.

المشاركة الأصلية بواسطة أبو/سلطان مشاهدة المشاركة
      أهلاً بك أخي ابوعمر
      وأنا معك قلباً وقالباً في رفض ربط الاعجاز بعلوم لم تثبت
      ولكن دعنا أولاً نقتنع بعدم ثبوتها .

عن قانون الجاذبية للآن أخي الفاضل يسمى قانونا
      وظهور نظريات آخرى للجاذبية لايعني الرفض بالضرورة - بل يحتمل التوسع في المفهوم
      أي لانرفض بالكلية إلا في حال سقوط النظرية أو البرهنة على الآخرى.
      نعم أخي يوجد قوانين ولكن القوانين غير صحيحة إذا وضعناها في اختبار معين ولكي يكون القانون صحيحا والنظرية لا شك فيها فالقانون يجب أن يكون صحيحا في كل حالاته وسأضع لك مثال إن شاء الله.

أتمنى التوضيح بأمثلة حتى نفهم جيداً سبب رفضك للجاذبية

وأود منك الإجابة على سؤالك في مشاركتك الأولى

كما تعلم أخي أن قانون الجاذبية هو: قوة الجاذبية = الكتلة * ثابت الجاذبية الأرضية (9.81)
      وانت تعلم بأن الغازات لها كتل فعلى سبيل المثال كثافة الأوكسجين هي 1.43 غ/ل أي اذا وضعت غاز الأوكسيجين في بالون لتصل إلى وزن 10 غرامات تستطيع أن تزنه على الميزان لان الاوكسيجين أثقل من الهواء فتستطيع وزنه على الميزان.

ولكن كثافة الهيليوم هي 0.18 غ/ل وتستطيع أن تضع غاز الهيليوم ليصل إلى كتلة وزنها 10 غرامات ولكن هل تستطيع أن تضعها على الميزان؟ طبعا لا!!!
      لماذا لأن الهيليوم أقل كثافة من الهواء فترتفع ولكن أين الجاذبية هنا؟ لقد وضعنا 10 غرامات من الهيليوم في بالون وقانون الجاذبية يقتضي أن يكون له وزن ما يعادل 10غ * 9.81 جاذبية الأرض ولكن لا يمكن وزنه لأنه أخف من الهواء وبالتالي يصعد في السماء.

فهذا يعني أن قانون الجاذبية قد أخفق في ميزان الهيليوم مع انه هناك 10 غرامات من كتلته موجودة في البالون فلماذا لا تجذبه الجاذبية للأسفل؟
      هذا يقتضي أن الجاذبية ليست التي تجعلنا مستقرين على الأرض ولكنها الكثافة فبالتالي الجاذبية ليس لها دور.
      ومثال أخر هو الهواء الساخن أيضا (كما هو الحال في المنطاد) فهو يتجه للأعلى والبارد للأسفل مع أنه نفس كتلة الهواء فأين الجاذبية؟

كما أود معرفة رأيك حول بقاء الغلاف الجوي حول الأرض وهل له علاقة بالجاذبية
      وفقكم الله .
      لا أخي الغلاف الجوي جزء منه يتعلق من المجال المغناطيسي الأرضي والأخر من الغازات الخفيفة التي تجعله في الطبقة العليا من الأرض.

والله أعلم

أيضاً أخي الفاضل ماتفسيرك لاختلاف الوزن على الأرض و القمر إن لم يكن الاختلاف في الجاذبية.
        أخي أبو سلطان دعهم يبرهنوا لنا أنهم وصلوا على القمر أولا ههه
        الأن البعض سيقول أنني رجعي ومتخلف وغير مثقف ولكن هناك ملايين من البشر لم تصدق أن رحلة القمر الأمريكية عام 1968 حقيقية وهذا موضوع أخر.

هداك الله أخي أبا سلطان لماذا تفتح علي مدافع المخالفين

حياك الله أخي العزيز هذا للمزح ولا يهمني ماذا يقول الاخرين لأنني أتكلم من علم وبحث ولعلي مخطأ ولكن إن أخطأت فقد أخطأت عن علم وإدراك وليس جهل وثقة بما يقوله لنا علم الغرب.

المشاركة الأصلية بواسطة الاوراس مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم...متابع لعل وعسى ألقى شيئا من دراستك التي هدمت بها قانون الجذب العام..!!
          موفقين (:
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لمتابعتك أخي ولكن صدقني هذا الكلام موجود وحقيقي عن قانون الجاذبية ولعلك تكون قد قرأت نصي في اللغة الإنكليزية لهذا العالم الهولندي وغيره طبعا عن قوله أن الجاذبية غير موجودة أو لا أصل لها.

حياك الله

المشاركة الأصلية بواسطة ديدروسوفت مشاهدة المشاركة
            عفوا اخي فانا لست من مستواك لكي اناقشك في مثل هذه الامور واتمنى لك التوفيق.

حياك أخي ما عندي مانع ابدا عن أي تساؤلات فكلنا نتعلم ووضعت لك نصا بما يتكلم به العالم الهولندي إيريك وقد قال باختصار شديد "بالنسبة لي الجاذبية غير موجودة"
            بارك الله فيك وشكرا لك

تدرّع جيداً أخي ابوعمر - فحاملة الطائرات في الطريق هههه
              وفقط للتنبيه : قول العالم
              إيريك فرليند رأي شخصي لم يستطع برهنته .
              بارك الله فيك أخي وفي عِلمك لي عودة إن شاء الله تعالى .
              لاحول ولاقوة إلا بالله

تدرّع جيداً أخي ابوعمر - فحاملة الطائرات في الطريق هههه
                وفقط للتنبيه : قول العالم
                إيريك فرليند رأي شخصي لم يستطع برهنته .
                بارك الله فيك أخي وفي عِلمك لي عودة إن شاء الله تعالى .
                سأضع القبة الحديدية فهات ما عندك من الطائرات ههه

أخي البرهان على من ادعى وليس على من خالف فصاحب نظرية الجاذبية لم يستطع أن يبرهنها في وقته ولكن مجتمع العلم من بعد ممات نيوتن تبناها وحتى هم ما استطاعوا دعمها للأن هذه من جهة.
                ومن جهة أخرى أخي هناك تحفظ كامل في الأوسط العلمية على من يخالف نظريات هم تبنوها. يعني لو كان عند العالم إيريك برهان قاطع صدقني لن يسمح له بأن ينشره.

وفيك بارك الله أخي انتظر عودتك إن شاء الله.

حيا الله الأخ صباحو وشكر الله لك على مداخلاتك الطيبة واعذرني على عدم التعليق فبالكاد أستطيع الرد على قاذفات الأرض جو وعابر القارات من أخي وحبيبي أبي سلطان لكي ارد لك السلام

فبارك الله فيك وشكرا لردك موضوع المعراج

= amanapro;
                    فهذا يعني أن قانون الجاذبية قد أخفق في ميزان الهيليوم مع انه هناك 10 غرامات من كتلته موجودة في البالون فلماذا لا تجذبه الجاذبية للأسفل؟
                    هذا يقتضي أن الجاذبية ليست التي تجعلنا مستقرين على الأرض ولكنها الكثافة فبالتالي الجاذبية ليس لها دور.
                    ومثال أخر هو الهواء الساخن أيضا (كما هو الحال في المنطاد) فهو يتجه للأعلى والبارد للأسفل مع أنه نفس كتلة الهواء فأين الجاذبية؟
                    في مداخلاتك السابقة اخي قلت انك تعلق دراستك على ما يتعلق بالكونيات بينما هنا اراك علقت على الجاذبية الارضية
                    السؤال الذي تبادر الى ذهني عند قرائتي هذا التعليق اخي الكريم ان كنت وضعت ما مقداره عشر غرامات من الهيليوم بالبالون على ماذا استندت بقياس ما مقداره عشر غرامات ؟
                    اي كيف استطعت ايجاد وزن عشر غرامات لتقيس عليه وزن الهيليوم اذا نفيت الجاذبية ؟
                    ارجو ان تكون قد وضحت الفكرة
                    تقبل مروري بارك الله فيك واعانك على كثرة اسألتنا ولكنها من باب تدارس العلم
                    دمت بود

أبا عمر البرهان على من أدعّى نعم لكن ليس هنا
                      بمعنى هناك قانون متعارف عليه - فإذا جاء مخالف يكون هو من عليه الإثبات
                      وأوافقك أخي تماماً في وجود التحفظات أو التهديد بنشر بعض العلوم

وعن ماتفضلت به أخي الكريم
                      غاز الهيليوم :
                      نعم أخي الفاضل ابوعمر اتضح المثال
                      ويقتضي كلامك أن استقرار الأجسام على الأرض يكون بفعل عامل أو عوامل آخرى
                      هنا أخي أرى ضرورة بيان كيفية حدوث ذلك - سواء كان بقانون أو افتراض محتمل
                      فبنظري تطبيق قانون الجاذبية مع عنصر الهيليوم ليس بكافٍ لرد القانون
                      بل مزاحمته بقانون آخر ينفيه هو الفيصل .

الغلاف الجوي :
                      أقصد مالذي يجعله مستقراً ؟

عن القمر إن لم يكن لديك تحفظ :
                      مالذي يجعل الاستقرار مختلف - وبرأيك ماذا سيحدث لعنصر الهيليوم هناك أيضاً.

أرى سنتجاوز كثيراً من الأسئلة إذا ماشرحت لنا عن آلية استقرار الأجسام دون جاذبية
                      وستنحصر الاستفسارات حول ذلك .
                      وفقك الله.
                      لاحول ولاقوة إلا بالله

المشاركة الأصلية بواسطة aldame مشاهدة المشاركة
                        في مداخلاتك السابقة اخي قلت انك تعلق دراستك على ما يتعلق بالكونيات بينما هنا اراك علقت على الجاذبية الارضية
                        السؤال الذي تبادر الى ذهني عند قرائتي هذا التعليق اخي الكريم ان كنت وضعت ما مقداره عشر غرامات من الهيليوم بالبالون على ماذا استندت بقياس ما مقداره عشر غرامات ؟
                        اي كيف استطعت ايجاد وزن عشر غرامات لتقيس عليه وزن الهيليوم اذا نفيت الجاذبية ؟
                        ارجو ان تكون قد وضحت الفكرة
                        تقبل مروري بارك الله فيك واعانك على كثرة اسألتنا ولكنها من باب تدارس العلم
                        دمت بود
                        بارك الله فيك أخي ما في مشكلة

تستطيع أن تحدد الكتلة من كثافة المادة المعروفة عن العنصر وهي قياس حجم الشيء المطوب ملئه بكمية غاز التي يستوعبها هذا الشيء وغاز الهيليوم تستطيع أن تضع 0.18 غرام في كل ليتر حجم أي كل تصل من إلى عشر غرامات تحتاج إلى تقريبا 5.5 ليترات أو سم3 من البالون كي تملأ 10 غرامات من كتلة الغاز.

أبا عمر البرهان على من أدعّى نعم لكن ليس هنا
                          بمعنى هناك قانون متعارف عليه - فإذا جاء مخالف يكون هو من عليه الإثبات
                          وأوافقك أخي تماماً في وجود التحفظات أو التهديد بنشر بعض العلوم

وعن ماتفضلت به أخي الكريم
                          غاز الهيليوم :
                          نعم أخي الفاضل ابوعمر اتضح المثال
                          ويقتضي كلامك أن استقرار الأجسام على الأرض يكون بفعل عامل أو عوامل آخرى
                          هنا أخي أرى ضرورة بيان كيفية حدوث ذلك - سواء كان بقانون أو افتراض محتمل
                          فبنظري تطبيق قانون الجاذبية مع عنصر الهيليوم ليس بكافٍ لرد القانون
                          بل مزاحمته بقانون آخر ينفيه هو الفيصل .

الغلاف الجوي :
                          أقصد مالذي يجعله مستقراً ؟

عن القمر إن لم يكن لديك تحفظ :
                          مالذي يجعل الاستقرار مختلف - وبرأيك ماذا سيحدث لعنصر الهيليوم هناك أيضاً.

أرى سنتجاوز كثيراً من الأسئلة إذا ماشرحت لنا عن آلية استقرار الأجسام دون جاذبية
                          وستنحصر الاستفسارات حول ذلك .
                          وفقك الله.

أخي أبو سلطان القبول على قانون انه صحيح من غير اثبات صحته لا يعني انه صحيح ولكن اتفقوا جدلا على انه صحيح وليس برهانا علميا.
                          وكما قلت لك النظرية تكفي بأن تعطي مثالا واحد ينفي تلك النظرية لكي تجعل هذه النظرية لا أساس من الصحة.

أما بالنسبة لقولك أن مثالا واحد لا يكفي فهذا الخطأ أخي في علم الفلسفة والهندسة والبرهان أن النظرية تكفي بأن تسقط بمثل واحد فقط وليس عدة.
                          أما بالنسبة للتفسير عن ظاهرة الاستقرار في الأرض وكيفيته فقد قال الله تعالى: " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
                          فهذا يعني أذا لا يوجد لدينا تفسير الأن لهذه الحالة فليس من الضرورة أنه يجب أن يكون هناك تفسير علمي الأن. لعله في المستقبل القريب لا ندري.

استقرار الغلاف الجوي ليس له دعوة في الجاذبية لا من قريب ولا من بعيد فهو يتألف من عدة أجزاء وكل جزء له عمله الخاص ومصدره الخاص ومنه كما قلت أنفا أن بعض مصادره من المجال المغناطيسي الأرض وسماه بعض العلماء بحزام فان ألين العالم (Van Allen Belt) يمكنك وضع هذا الاسم في غوغل وقراءة ما هو بالنسبة للغلاف الجوي.

أما القمر فسأدعه لجلساته الخاصة ولنا خوض فيه إن شاء الله حياك الله أخي

أخي أبو سلطان القبول على قانون انه صحيح من غير اثبات صحته لا يعني انه صحيح ولكن اتفقوا جدلا على انه صحيح وليس برهانا علميا.
                            وكما قلت لك النظرية تكفي بأن تعطي مثالا واحد ينفي تلك النظرية لكي تجعل هذه النظرية لا أساس من الصحة.

أما بالنسبة لقولك أن مثالا واحد لا يكفي فهذا الخطأ أخي في علم الفلسفة والهندسة والبرهان أن النظرية تكفي بأن تسقط بمثل واحد فقط وليس عدة.
                            أما بالنسبة للتفسير عن ظاهرة الاستقرار في الأرض وكيفيته فقد قال الله تعالى: " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
                            فهذا يعني أذا لا يوجد لدينا تفسير الأن لهذه الحالة فليس من الضرورة أنه يجب أن يكون هناك تفسير علمي الأن. لعله في المستقبل القريب لا ندري.

استقرار الغلاف الجوي ليس له دعوة في الجاذبية لا من قريب ولا من بعيد فهو يتألف من عدة أجزاء وكل جزء له عمله الخاص ومصدره الخاص ومنه كما قلت أنفا أن بعض مصادره من المجال المغناطيسي الأرض وسماه بعض العلماء بحزام فان ألين العالم (Van Allen Belt) يمكنك وضع هذا الاسم في غوغل وقراءة ما هو بالنسبة للغلاف الجوي.

أما القمر فسأدعه لجلساته الخاصة ولنا خوض فيه إن شاء الله حياك الله أخي
                            صحيح ابوعمر لكن على النظرية , والقانون بنظري تجاوز النظرية
                            قد أكون
                            مخطئاً في التعبير للآن فمنكم العذر

لكن ما أوده منك هنا أخي الفاضل هو كشف ملابسات الكتلة وانعدام الوزن أو سبب استقرار الأجسام بمزيد من التوضيح
                            وكمثال عنصر الهيليوم الذي أوضحته - نقارنه معه عنصر آخر تعمل عليه الجاذبية من جميع جوانبها وايضاح نقاط الاختلاف بينهما
                            لعلك تبحث في ذلك أو لديك بحث حاضر - فستواجه كثيراً من الأسئلة والاعتراضات التي أراها أمر طبيعي .

ورجوعاً لقول العالم الهولندي : وقولك أنه لو لديه برهان لن يُسمح له
                            حقيقة أخي علوم الفيزياء الكونية من أكثر العلوم فرضيات واحتمالات وقد تصل أحياناً لدرجة اللا معقول وأنت أعلم مني بذلك
                            وقد يختلف واحد مع المائة ويكون هو الذي على حق - لكن في النهاية العِبرة بالبرهان
                            وكما قرأت لذلك العِالم قطع سنوات في بحثه هذا - وبنظري لو كان متاحاً له برهان لأفصح عنه كما أفصح عن كونه معارضاً للجاذبية
                            والله أعلم
                            وفقك الله في مسعاك.
                            لاحول ولاقوة إلا بالله

نعم أخي يوجد قوانين ولكن القوانين غير صحيحة إذا وضعناها في اختبار معين ولكي يكون القانون صحيحا والنظرية لا شك فيها فالقانون يجب أن يكون صحيحا في كل حالاته وسأضع لك مثال إن شاء الله.

كما تعلم أخي أن قانون الجاذبية هو: قوة الجاذبية = الكتلة * ثابت الجاذبية الأرضية (9.81)
                              وانت تعلم بأن الغازات لها كتل فعلى سبيل المثال كثافة الأوكسجين هي 1.43 غ/ل أي اذا وضعت غاز الأوكسيجين في بالون لتصل إلى وزن 10 غرامات تستطيع أن تزنه على الميزان لان الاوكسيجين أثقل من الهواء فتستطيع وزنه على الميزان.

ولكن كثافة الهيليوم هي 0.18 غ/ل وتستطيع أن تضع غاز الهيليوم ليصل إلى كتلة وزنها 10 غرامات ولكن هل تستطيع أن تضعها على الميزان؟ طبعا لا!!!
                              لماذا لأن الهيليوم أقل كثافة من الهواء فترتفع ولكن أين الجاذبية هنا؟ لقد وضعنا 10 غرامات من الهيليوم في بالون وقانون الجاذبية يقتضي أن يكون له وزن ما يعادل 10غ * 9.81 جاذبية الأرض ولكن لا يمكن وزنه لأنه أخف من الهواء وبالتالي يصعد في السماء.

لا أخي الغلاف الجوي جزء منه يتعلق من المجال المغناطيسي الأرضي والأخر من الغازات الخفيفة التي تجعله في الطبقة العليا من الأرض.

والله أعلم
                              وماذا عن قوة او دافعة ارخميدس؟ اليست هي التفسير الصحيح لهذه الظاهرة؟ بالنسبة للهيليوم وحتى المنطاد؟

المشاركة الأصلية بواسطة ديدروسوفت مشاهدة المشاركة
                                وماذا عن قوة او دافعة ارخميدس؟ اليست هي التفسير الصحيح لهذه الظاهرة؟ بالنسبة للهيليوم وحتى المنطاد؟
                                لا أخي العزيز دافعة أرخميدس تقتضي بأن السائل يدفع الجسم بقوة توازي وزن السائل المزاح من الجزء المغمور من الجسم في السائل.
                                ولذلك نحن نعلم بأن الحديد يغرق بطبيعته في الماء ولكن إذا صنع بطريقة البطن المفتوح لصناعة السفن فالجزء المغمور من الماء يتعرض لقوة كبيرة جدا تستطيع أن تطفو السفن بها.

ولكن لو استعملت أي طريقة تريدها في اليابسة او الهواء فلا يرتفع شيء في الهواء إلا إذا كانت كثافته أقل من الهواء كالهيليوم والليثيوم والهيدروجين والهواء السخن وغيرها من الغازات.

يعمل...
                                X