• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    الإمبراطورية البيزنطية

    تقليص
    هذا موضوع مثبت
    X
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الإمبراطورية البيزنطية

      الإمبراطورية البيزنطية

      من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



      الإمبراطورية البيزنطية ( باللغةاليونانية ، Βασιλεία τῶν Ρωμαίων ) هي إمبراطورية تاريخية كانت عاصمتها القسطنطينية (بيزنطة). وكان يطلق عليها الإمبراطورية الرومانية الشرقية و كلمة بيزنطي اخترعها مؤرخ ألماني (هيرونيموس ولف) سنة 1557 ونشرها الفرنسيون في القرن 18 للإشارة للإمبراطورية الرومانية الشرقية. رعايا الامبراطورية كانوا يستخدمون كلمة روماني وكان امبراطورهم يدعى الامبراطور الروماني. عاشت الإمبراطورية البيزنطية ما يزيد عن إحدى عشر قرناً ونضيف من الزمان وظلت قائمة حتي عام 1453 م. وكانت معبرا للقوافل التجارية بين الشرق والغرب.

      كانت الإمبراطورية البيزنطية تضم عند تقسيم الامبراطورية الرومانية قبيل وفاة الامبراطور ثيوديسيوس الأناضول بآسيا و اليونان وجزر بحر إيجه وأرمينية وآسيا الصغرى وسوريا و الجزيرة الفراتية السورية و مصر وبرقة,وعندما أعتلي الامبراطور جستنيان العرش بدأ في تنفيذ مشروعه بتوحيد الامبراطورية الرومانية الكبري مرة أخري ،فاستطاع في غضون 30 عام تقريبا ضم شمال أفريقيا,و جنوب أسبانيا, إقليم دلماشيا, وإيطاليا, بالإضافة إلي استيلاؤه علي جزر البحر المتوسط مثل سردينيا و كورسيكا,وبذلك أصبح البحر المتوسط بحيرة رومانية مرة آخري.

      الثقافة والعلوم

      كانت هذه الإمبراطورية تأخذ طابعا إغريقيا في الثقافة والعلوم حيث حافظت علي التراث الإغريقي والروماني . كما تأثرت بحضارات وفنون سوريا ومصر وبلاد الإغريق ومابين النهرين . لكن البيزنطيين إستحدثوا لهم ثقافاتهم وطرزهم المعمارية الخاصة بهم ولاسيما في بناء الكنائس والقصور والحمامات والمكتبات والمستشفيات والخانات والأسواق المغطاة وبيوت الضيافة علي طرق القوافل . واشتهروا بالأيقونات الملونة . ولشتهرت مخطوطاتهم بالتزيين والخط البديع وتهميش الصفحات ووضع العناوين . كما إشتهروا بصناعة ابواب القصور والقلاع المصفحة ونسج الحرير الملون وصناعة الأختام من الرصاص والسيراميك (الفسفساء) والزجاج الملون وسك الدنانير البيزنطية الذهبية و التي كانت متداولة في الإمبراطورية .

      مصطلح البيزنطيه

      مصطلح الامبراطوريه البيزنطيه هو من اختراع المؤرخون و لم يستعمل قط خلال مدى عمر الامبراطوريه . مصطلح "البيزنطيه" تاتى من اسم مدينة القسطنطينيه نفسها "بيزنطه", يرجع أصل اللفظة Byzantion اليونانية Buzavntion إلى اسم بلدة قديمة بناها الاغريق على ساحل البوسفور الأوروبي ، قبل ان تصبح عاصمة قسطنطين. هذا الاسم الأقدم للمدينة نادرا ما استخدم من هذه النقطه فصاعدا الا في سياقات تاريخية او شعريه. تسمية الامبراطوريه الرومانيه الشرقية بالامبراطوريه "البيزنطيه" بدأت في أوروبا الغربية في سنة 1557
      كان العرب يطلقون عليها اسم بلاد الروم وكانت على الحدود الشمالية ل سورية. وكان مؤسسها الإمبراطور قسطنطين قد جعل عاصمتها القسطنطينية عام 335م. بعدما كانت روما عاصمة للإمبراطورية الرومانية .والتي أصبحت بعد انفصال جزء ها الشرقي( البيزنطي ) عاصمة للإمبراطورية الرومانية الغربية. وظلت روما مقرا للكنيسة الكاثوليكية الغربية وبها كرسي الباباوية (الفاتيكان) ، وبعد ان انتشرت الامبراطورية شرقا وضمت كامل سوريا للامبراطورية الرومانية .

      الإمبراطورية الرومانية الشرقية

      الامبراطوريه الرومانيه الشرقية (Eastern Roman Empire) هو الاسم المعطى إلى الجزء الشرقي من الامبراطوريه الرومانيه بعد تقسيمها في القرن الثالث الميلادي. عاصمتها مدينة القسطنطينيه او (روما الجديدة).انه يمثل تقسيم اداري من الامبراطوريه الرومانيه ، ولكنها نجت بعد سقوط الجزء الغربى من الامبراطوريه الرومانيه حتى سقوط القسطنطينيه في عام 1453م. شرق الامبراطوريه كان يطلق عليه ايضا اسم الامبراطوريه البيزنطيه . مصطلح "الامبراطوريه البيزنطيه" بدأ من القرن السابع عشر.



      تقسيم الإمبراطورية الرومانية


      خلال القرون الثاني والثالث ، جاءت ثلاث ازمات معا وهددت انهيار الامبراطوريه الرومانيه : الغزوات الخارجية ، والحروب الاهليه الداخلية ، والاقتصاد تعتريها نقاط الضعف والمشاكل وفي غضون ذلك ، اصبحت مدينة روما اقل اهمية بوصفها المركز الاداري للامبراطوريه الرومانيه. ازمة القرن الثالث أظهرت عيوب النظام المتجانس للحكومة التي انشأة أوغسطس] لادارة الامبراطوريه الرومانيه. ادخل خلفاؤه بعض التعديلات ، ولكن الاحداث وضحت ان نظام عالمي جديد موحد أكثر مركزية هو النظام المطلوب.


      تقسيم الإمبراطورية بدأ في أواخر القرن الثالث من قبل ديوكلتيانوس في عام 286م ، كانت تهدف إلى السيطرة بكفاءه على الامبراطوريه الرومانيه الإمبراطورية الرومانية الغربية (Western Roman Empire) يشير إلى النصف الغربي من الامبراطوريه الرومانيه ، النصف الآخر من الامبراطوريه الرومانيه أصبح يعرف باسم الامبراطوريه الرومانيه الشرقية ، واليوم معروفة على نطاق واسع باعتبارها الامبراطوريه البيزنطيه والتي قامت مدنها بشكل كبير في كافة ارجاء سورية .


      قسم ثيودوسيوس الأول (يطلق عليه ايضا اسم "العظيم") الامبراطوريه الرومانيه لولديه آركاديوس إلى الشرق (مع عاصمة بلاده في القسطنطينيه) و هونوريوس في الامبراطوريه الغربية (مع عاصمة بلاده في ميلانو).

      يتبع
      التعديل الأخير تم بواسطة الصقر; الساعة 2008-09-07, 11:43 PM.
      إن للـه عبــــادا فطنـــا .. طلقوا الدنيا و خافوا الفتنــا

      نظروا فيها فلما علمـوا .. أنهـا لـيـست لـحـي مسكنا

      جعلوها لـجة و اتخـذوا .. صالـح الأعـمـال فيـها سفنـا

    • #2
      جستنيان الأول

      كان اهتمام جستنيان الأول هو إعادة بناء الامبراطورية الرومانية في الغرب،،فقد كانت كل الولايات الرومانية في الغرب تحت سيطرة حكام من الجرمان،فإن القوط لشرقيين كانوا يحكمون إيطاليا، والوندال في شمال افريقيا،والقوط الغربيين في اسبانيا، والفرنج في غاله،والانجلوساكسونيين في إنجلترا.


      بلغت الإمبراطورية البيزنطية أقصى اتساعها في عهد جستنيان الذي حكم ما بين عامي 527م و565م.تم استرداد إيطاليا بما فيها روما على يد قائده بليزاريوس.كما اتسعت الإمبراطورية بضم آسيا الصغرى (تركيا الحالية) وشبه جزيرة البلقان وسوريا وشمالي إفريقيا وفلسطين والساحل الجنوبي لأسبانيا . وقد ساعدت بطوله بليزاريوس وبسالته في ميدان القتال على رسم صورة لعهد جستنيان كعصر ذهبي في تاريخ الإمبراطورية البيزنطية.

      تدهور الإمبراطورية


      في سنة 1071م، أنتصر السلاجقة الاترالك علي الرومان الشرقيين في موقعة ملازكر وكان من أهم نتائج ذلك الانتصار تثبيت قدم الاتراك في آسيا الصغور وتأسيسهم سلطنة سلاجقة الروم. وطلب الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس كومنينوس الذي اعتلى العرش سنة 1081م المساعدة من مسيحيي أوروبا الغربية، للدفاع عن الإمبراطورية ضد الأتراك . وكان هؤلاء قد سيطروا على الأراضي المقدسة وهددوا الإمبراطورية البيزنطية كذلك. وأًصبحت الحملات العسكرية التي قام بها مسيحييو أوروبا الغربية على الأراضي المقدسة تعرف باسم الحروب الصليبية. وخلال الحملة الصليبية الأولى،استولى الصليبيون على المناطق الساحلية من الأراضي المقدسة.وسواحل سوريا وبلاد الشام خلال الحملة الصليبية الرابعة سنة 1204م، استولت جيوش الغرب على القسطنطينية، وكان ذلك يعود، جزئيًا، إلى رغبة تجار مدينة فينيسيا الإيطالية في الهيمنة على التجارة في الشرق الأوسط.

      نجح بعض رجال البلاط من البيزنطيين المهزومين، في تأسيس قواعد لهم في آسيا الصغرى واسترداد القسطنطينية سنة 1261م. ولكن استولى الأتراك العثمانيين على أجزاء من آسيا الصغرى، كما تقدم الصرب في البلقان، في حين أضعفت الحروب الأهلية أركان الإمبراطورية.

      سقوط الإمبراطورية

      في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي، لم يكن قد بقي في حوزة الإمبراطورية البيزنطية سوى القسطنطينية وجزء من بلاد اليونان. وسقطت عندما استولى الأتراك العثمانيون عليها سنة 1453م. ومات آخر إمبراطور بيزنطي، وهو قسطنطين الحادي عشر، بينما كان يدافع عنها. وسقطت طرابزون ـ وكانت المعقل الأخير للسلطة الإغريقية ـ بيد الأتراك العثمانيين سنة 1461م.
      إن للـه عبــــادا فطنـــا .. طلقوا الدنيا و خافوا الفتنــا

      نظروا فيها فلما علمـوا .. أنهـا لـيـست لـحـي مسكنا

      جعلوها لـجة و اتخـذوا .. صالـح الأعـمـال فيـها سفنـا

      تعليق


      • #3
        مشكور أخي الصقر على المعلومات المفيدة والمهمة...

        الإمبراطورية البيزنطية دفنت الكثير في بلادنا...

        شكرا مرة اخرى أخي...
        إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

        تعليق


        • #4
          شكرا لك يا اخ الوليد اضن ان اشاراة البزنطيين في الكنوز هي نفسها اشاراة الرومان
          التعديل الأخير تم بواسطة الصقر; الساعة 2008-09-08, 12:00 AM.
          إن للـه عبــــادا فطنـــا .. طلقوا الدنيا و خافوا الفتنــا

          نظروا فيها فلما علمـوا .. أنهـا لـيـست لـحـي مسكنا

          جعلوها لـجة و اتخـذوا .. صالـح الأعـمـال فيـها سفنـا

          تعليق


          • #5
            الوندال أو الفاندال أو الفندال

            الوندال أو الفاندال أو الفندال

            من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

            هم إحدى القبائل الجرمانية الشرقية، اقتطعوا أجزاء من الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي وأسسوا لهم دولة في شمال أفريقيا مركزها مدينة قرطاج وضموا إليها جزيرة صقلية والعديد من جزر البحر المتوسط. يعتقد أن اسم الأندلس مشتق من اسم هذه القبيلة (في الأصل سميت المنطقة فاندلوسيا ثم حولها العرب للأندلس) حيث سكنوا جنوب أيبيريا لمدة من الزمن ثم انتقلوا بعدها لأفريقيا. في عام 455 اقتحم الفاندليون مدينة روما وعاثوا فيها فسادا وخربوها تخريبا عظيما ولا سيما في الآثار الفنية والأدبية.
            تحالف القوطي ثيودوريك العظيم الذي وحد القوط الشرقيين والغربيين تحت حكمه تحالف مع الوانداليين بعد أن تزوج إحدى بناتهم، كما تحالف الواندليون مع الإفرنج إبان فترة حكم كلوفيس الأول.




            الأصل

            من المؤكد أن الوندال شعب جرماني إسكندنافي، ولكن معرفة أصلهم تحديدا مختلف فيه، فالبعض ينسبهم لمدينة فاندل السويدية وآخرون ينسبوهم لمدينة هالندال النرويجية أو لمدينة فندسيسل الدنماركية. يعتقد أن الواندليون عبروا بحر البلطيق باتجاه ما يعرف اليوم باسم بولندا في القرن قبل الميلاد حيث استوطنوا منطقة سيليزيا عام 120 ق.م. المؤرخ الروماني تاكيتوس سجل وجودهم في المنطقة الواقعة بين نهر أودر و نهر فيستول في كتابه جيرمانيا (انتهى منه عام 98 م). وفقا للمؤرخ يوردانس فإن الفاندليين بالإضافة لحلفائهم الروجيين أجبروا على الرحيل من قبل القوط نحو الجنوب المتاخم لحدود الإمبراطورية الرومانية.



            التاريخ

            ينقسم الوندال إلى قبيلتين أساسيتين، السلينجيون وعاشوا في ماجنا جيرمانيا وهي المنطقة التي سميت فيما بعد بسيليزيا والهاسدنجيون وقد هاجروا جنوبا تجاه الإمبراطورية الرومانية وقاموا بالعديد من الإغارات عليها حتى اضطر الرومان لإقامة صلح بينهم وبين الواندليون يترك فيها الواندليون الحرب على أن يمنحوا الحرية في المعيشة في أراضي مقاطعة داكيا الرومانية وكذلك في هنجاريا الرومانية.
            في أوائل القرن الخامس الميلادي هاجر الوندال الهاسدنجيون برفقة حلفائهم (الألانيون السرماتيونوالسوفيون الجرمانيون) نحو غرب أوروبا هربا من هجمات الهون. كما فعل القوط من قبلهم فقد اعتنق الوندال الأريانية، وهو مذهب مسيحي مخالف لما كان منتشرا وقتها في الإمبراطورية الرومانية (الكاثوليكيةوالأرثودكسية).
            رحل الوندال إلى الغرب على امتداد الدانوب ولم يواجهوا في طريقهم صعوبة تذكر سوى عند وصولهم لنهر الراين حيث اصطدموا بالإفرنج الذين كانوا يسيطرون على الأجزاء الشمالية من بلاد الغال والتي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية وقامت معركة بين الطرفين. قتل من الواندليين 20 ألفا من بينهم ملكهم جوديجيزل. بعد محاولات عدة وبعد معاونة الألانيون للوندال استطاعوا هزيمة الإفرنج في 31 ديسمبر من عام 406 م وعبروا الراين بقيادة جندريك ابن جوديجيزل واتجهوا جنوبا نحوا أكوتين.
            في أكتوبر 409 م عبر الوندال جبال البرانس نحو شبه الجزيرة الأيبيرية حيث منحوا تلك الأراضي كفويديراتيجالاسيا (في الشمال الغربي) وهسبانيا بايتكا (الجنوب)، بينما أعطي الألانيون لوسيتانيا (الغرب) والمنطقة الواقعة حول قرطاج الجديدة. كان للسوفي بعض النفوذ في بعض هذه المناطق. في عام 426 م قام القوط الغربيون بغزو أيبيريا وطرد الألانيين منها وقتل ملكهم أتاسس ودخل من تبقى من الألانيين تحت ملك الملك الواندلي جندريك الذي سمي فيما بعد "ملك الواندل والألانيين". (وفق معاهدة) من الإمبراطورية الرومانية في
            كان أخو جندريك غير الشقيق المدعو بجايسريك أعظم ملوك الواندل على الإطلاق. من أهم ما قام به هو بناء أسطول بحري. في عام 429 م عين ملكا على الوندال. قام بعبور مضيق جبل طارق واتجه شرقا نحو قرطاج. في عام 435 م منح الرومان جايسريك مناطق في شمال أفريقيا. في عام 439 م سقطت قرطاجصقلية وسردينيا وكورسيكا وجزر الباليار وأدخلهم في ملكه. في يد الوندال وبعدها قام جايسريك بغزو
            كان اختلاف عقائد الواندل مع روماالكاثوليكية أو دوناتيي قرطاج مصدرا لتوتر وصراع دائم بينهم. أغلب ملوك الواندل باستثناء هلدريك قاموا باضطهاد الكاثوليك إبان حكمهم في شمال أفريقيا إذ قاموا بنفي كهنتهم وتدمير كنائسهم وحتى تحريم اعتناقهم للأريانية دين الواندل.
            في عام 455 م استولى الوندال على روما وقاموا بنهبها وتخريبها خرابا هائلا، وكان من جملة ما نهبوه غنائم هيكل سليمان التي جلبت إلى روما عن طريق الإمبراطور الروماني تيتوس.


            خريطة توضح القبائل الجرمانية وتحركاتها لتدمير الامبراطورية الرومانية ومنهم الوندال

            إن للـه عبــــادا فطنـــا .. طلقوا الدنيا و خافوا الفتنــا

            نظروا فيها فلما علمـوا .. أنهـا لـيـست لـحـي مسكنا

            جعلوها لـجة و اتخـذوا .. صالـح الأعـمـال فيـها سفنـا

            تعليق


            • #6
              مشكور على المعلومات القيمه

              تعليق


              • #7
                هذا شيء لا يخرج إلا من رجل أعلى من قمم الجبال جزيت خيرا
                [B][I][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=seagreen]قال الشافعي رحمه الله : ( لو هرب الناس من الرزق هروبهم من الموت لحقهم الرزق كما يلحقهم الموت )[/COLOR][/FONT][/SIZE][/I][/B]

                تعليق


                • #8
                  مشكور على جهدك

                  تعليق


                  • #9
                    مشكووووووور علي هذيه البادره الطيبه والله يوفقك
                    [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/03/578242682.gif[/img][/url]

                    [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/04/704365040.gif[/img][/url]

                    تعليق


                    • #10
                      مشكووووووووور وجازى الله عنا محمد الفاتح و جيشه كل خير بأن استأصل الرومان من القسطنطينية و فتحها

                      تعليق


                      • #11
                        بارك الله فيك



                        تعليق


                        • #12
                          مشكور على هذا الطرح

                          تعليق


                          • #13
                            حياكم الله

                            تعليق


                            • #14
                              بارك الله فيك اخي العزيز


                              الأقصى ينادي أيها المسلمون أريد الدعاء أسألك بالله تدعي وترسلها لغيرك
                              [COLOR="Red"][SIZE="7"]من وجد الله فماذا فقد
                              ومن فقد الله فماذا وجد[/SIZE][/COLOR]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X