إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أين تقع يثرب ..؟؟؟ وهجرة اليهود إليها ...

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أين تقع يثرب ..؟؟؟ وهجرة اليهود إليها ...

    يثرب :


    تقع يثرب - وهو الاسم القديم للمدينة المنورة - في شمالي جزيرة العرب بعد مكة، وهي حرة سبخة الأرض، واحة خصبة التربة كثيرة المياه، تحيط بها الحرات من جميع جهاتها الأربع.

    وأهمها: حرة واقم من الشرق وحرة الوبرة في الغرب وحرة واقم أكثر خصوبة وعمرانا من حرة الوبرة، وفي شمالها يقع جبل "أحد" الشهير على بعد أحد عشر كيلو متراً، وفي جنوبها الغربي جبل "عير"، وفيها عدة وديان أشهرها وادي بطحان ومزينيب ومهزور، والعقيق، وهي منحدرة من الجنوب إلى الشمال حيث تلتقي عند مجتمع الأسيال من روما.

    وقد ورد اسم يثرب في الكتابات المعينية بما يدل على قدمها، بالرغم من قلة الدراسات الأثرية عنها.




    قصة هجرة اليهود إليها :


    تختلف الآراء والدراسات حول أصول وهجرة اليهود إلى يثرب والحجاز عامة، ويميل أقواها إلى أن بداية النزوح كانت في القرنين الأول والثاني الميلاديين من بلاد الشام، هروباً من الرومان.

    وبعد فشل التمرد اليهودي الذي أخمده الإمبراطور "تيتوس" سنة سبعين للميلاد، وأعقبه نزوح آخر زمن الإمبراطور "أدريان" سنة اثنتين وثلاثين ومئة للميلاد.

    واستقروا في يثرب لبعدها عن يد الدولة الرومانية ولخصبها، وأهمية موقعها التجاري على طرق القوافل إلى الشام.

    استقر يهود بني النضير وقريظة في حرة واقم شرقي يثرب، وهي أخصب بقاعها، وعرف من أسماء القبائل اليهودية قبل الهجرة: بنو قينقاع الذين تختلف الآراء في أنهم عرب تهودوا ثم نزحوا مع النازحين إلى الحجاز.

    لم تذكر المصادر عدد يهود يثرب إلا أن كتب السيرة ذكرت أعداد المقاتلين من كل قبيلة، فقد بلغ مجمل المقاتلين من الشباب أكثر من ألفي مقاتل، هذا سوى بقية بطون اليهود التي ذكرها السمهودي على أنها تزيد على العشرين بطنًا، وهي بطون بني عكرمة وبني محمر وبني زعورة وبني الشطيبة وبني جشم، وبني بهدل، وبني عوف، وبني ثعلبة، وبني القصيص، وغيرهم.

    لقد خضع المجتمع في يثرب لسيطرة اليهود، لأنهم سيطروا على الاقتصاد والسياسة والفكر، وتأثروا قليلاً بطبائع بعض القبائل العربية.

    ونقل اليهود من بلاد الشام طُرُزَ العمارة في الحصون والقصور، وكانت حصونهم تنوف على تسع وخمسين حصناً، ونقلوا إلى يثرب شيئاً من حضارة بلاد الشام، في الزراعة والصناعة مما أثر على ازدهار بساتين يثرب حيث النخيل والأعناب والرمان، وبعض الحبوب.

    وظهر الاهتمام بتربية الدواجن والماشية، وبرزت صناعة النسيج إلى جانب الأواني المنزلية، وبعض الأدوات اللازمة للمجتمع الزراعي.

    وتأثر اليهود بمن حولهم من العرب، فظهرت عليهم طوابع الحياة القبلية، بما فيها من عصبية وكرم واهتمام بالشعر وتدريب على السلاح.

    وكان على رأس الاقتصاد التعامل بالربا، الذي يتقنه اليهود في أرجاء العالم، وكان معروفاً في مجتمع مكة التجاري.

    سكنت في يثرب قبيلتا الأوس والخزرج اللتان تنتميان إلى قبيلة الأزد اليمنية الكبيرة، التي خرجت من اليمن إلى الشمال، وخاصة حين هاجرت خزاعة إلى مكة، وكان انهيار سد مأرب السبب في تلك الهجرة.

    سكن الأوس منطقة العوالي وبجوراهم قريظة والنضير، وسكن الخزرج سافلة المدينة حيث جاوروا بني قينقاع ولم يهتم العربي بحياة الحضر وما يرافقها من استقرار في الزراعة، وتقديم ما تتطلبه المدنية.

    وإنما كان جلُّ اهتمامه الغزو والقنص والصيد والتجارة، وهذا ما جعل اليهود يسيطرون على حياة يثرب.



    المصدر : قناة المجد
    http://www.majddoc.com/main.aspx?fun...id=12806&lang=
    ===========================
    اللهم أرزقني الصحة والعافية
    ===========================

  • #2
    جزاك اللة خير اخي سعودي
    اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    http://www.rasoulallah.net/

    http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?12774-%28-%29

    http://almhalhal.maktoobblog.com/



    تعليق


    • #3
      مشكور وجزاك الله خيرا .
      إن لم أكن أخلصت في طاعتك
      فأنني أطمع في رحمتك
      وإنما يشفع لي أنني
      قد عشت لا أشرك في وحدتك

      تعليق


      • #4
        يعطيك العافيه اخوي سعوودي


        كمل بارك الله فيك

        نريد حديثك عن القبائل اليهوديه التي كانت موجوده في المدينه وخيبر


        فانا متابعين
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك اخوي
          [CENTER]

          تعليق


          • #6
            القبائل اليهودية في يثرب ...

            القبائل اليهودية في يثرب



            إخواني وأخواتي الأعزَّاء تعالوا نتعرف علي ملامح الحياة في الجزيرة العربية قبل وبعد ظهور الإسلام علي إعتبار إن العامل الجغرافي مهم جداً في سرد الحدث .

            ومن أجل أن نكون في غاية الدقة… وبصراحة لم يكن هناك من يعرف متى استوطن اليهود منطقة شبه الجزيرة العربية .

            هناك ناس تقول أن بعض الجماعات من اليهود لجأت إلى شمال شبه الجزيرة بعد ما هزمت آشور - بملكهم سنحاريب وبابل بملكهم بخت نصر - المملكتين اليهوديتين المملكة الشمالية والمملكة الجنوبية .

            وهناك ناس تقول أن الاستقرار بدأ بعد أن أخمد الرومان التمردات اليهودية المختلفة سنة 70م ولم تتم الهجرة إلى شبه الجزيرة العربية دفعة واحدة لكن كانت على شكل جماعات مختلفة استوطنت في تيماء وخيبر ووادي القرى ويثرب وبعضهم ذهبوا إلى اليمن وزادت أعداد يهود شبه الجزيرة واليمن عن طريق التجارة والتبشير الذي طبعاً أدَّى لـ تهود بعض القبائل .

            ويأكد الدكتور (إسرائيل ولفنسون) في كتابه تاريخ اليهود فى بلاد العرب فى الجاهلية وصدر الاسلام « بعد حرب اليهود والرومان سنة (70م) ، التي انتهت بخراب فلسطين ، وتدمير (هيكل بيت المقدس) وتشتّت اليهود في أصقاع العالم ، قصدت جموعٌ غفيرة من اليهود بلادَ العرب ، كما حدّثنا عن ذلك المؤرخ اليهودي يوسيفوس الذي شهد تلك الحروب ، وكان قائداً لبعض وحداتها .

            أما اليهود الذين توجّهوا إلى المناطق التي تسكنها قبائل وثنية ، مثل : الحجاز ، فقد تمتعوا بحريتهم الكاملة ، وإن كانوا قد واجهوا معاناة في بعض الأحيان وبشكل عام فإنّ يهود الحجاز تمتعوا بحرية دينية كاملة قبل ظهور الإسلام لأن جيرانهم من القبائل العربية كان معظمهم وثنيين ومن أجل ذلك كانت الجزيرة العربية تمثّل المحطة الأولى لهجرة اليهود بعد فتك الرومانيين بهم ، حيث انتشروا جماعات جماعات ، استقرت في مواضع المياه والعيون من وادي القرى ، وتَيماء ، وفدك ، وخيبر الى يثرب ، وبنوا فيها الآطام - وهي نوع من البناء يتميز بالعلو - لحماية أنفسهم وأرضهم وزرعهم من اعتداء الأعراب عليهم .

            كما انتشرت اليهودية في جنوبي الجزيرة العربية حيث اعتنقها كثير من القبائل في اليمن .
            ومن أشهر المتهودين (ذونواس) ملك اليمن الذي عرف عنه اضطهاده لنصارى (نجران) .


            بعد إستقرار اليهود – أخيراً بقي لهم أرض وسكن – ابتدوا ينشروا تعاليم «التوراة» وتفسيراتها في مناطق سكناهم في شبه جزيرة العرب -ويجب أن نعرف شيئاً مهمة جداً - أن هجرة المسلمين من مكّة الى يثرب سنة 620م تعتبر بداية تحوّل كبير في مسار الدعوة الإسلاميّة ، لأنّها كانت ـ في الوقت نفسه ـ بداية صراع من نوع آخر ، غير الصراع مع مشركي قريش ، أعني بذلك صراعهم مع القبائل اليهودية ، التي كانت قد توطّنت يثرب وما حولها منذ زمن بعيد ، ومكّنت لنفسها في الأرض .

            لا علينا نكمل حديثنا عن اليهود اللي استقروا وبدأوا نشر اليهودية - ليس ذلك فحسب - أيضاً اندمج يهود شبه الجزيرة واليمن في السكان العرب وتزاوجوا معهم ، وأصبح طابعهم عربياً صرفاً ، وبقي لهم قبائل وبطون وأفخاد ودخلوا في التحالفات القَبَلية بما يتضمنه ذلك من مسئوليات قَبَلية مشتركة وصراعات شبه دائمة وأصبح هناك عشائر يهودية ، مثل بني عكرمة وبني زعورا وبني زيد وبني ثعلبة .
            ولكن أكبر التجمعات اليهودية كانت في يثرب .. وكانت يثرب واحة خضراء وتعتبر إحدى المحطات التجارية المهمة في طريق التجارة الرئيسي الممتد بين مكة والشام ، والمبتدئ داخل شبه الجزيرة العربية بعدن في الجنوب ،

            وبعد انهدام سد مأرب (447 - 450) جاء إلى يثرب قبائل الأوس والخزرج اللي بيرجع نسبهم الى قبيلة (الأزد) اليمنيّة ، التي تفرّعت عن (شعب كهلان ) ، وهو من نسل (قحطان) أبي اليمنيين جميعاً ، جاءوا فجاوروا القبائل اليهودية في بداية الأمر .
            ثم تزايدت أعدادهم بمرور الوقت فراحوا ينافسون اليهود في تملُّك الأراضي الزراعية فازدادت قوتهم وهو ما دفع عدداً من البطون اليهودية، الأقل شأناً ، أن تدخل في حماهم وتنتسب إليهم ، في نفس الوقت اللي دب فيه العداء بين جماعات اليهود الكبرى واتخانقوا مع بعض وبالتدريج أصبحت الغلبة والسيادة في يثرب للأوس والخزرج فسيطروا على يثرب وقسَّموها بينهم ، ولم يبقي لليهود من وقتها أي سلطان علي يثرب ووجد اليهود نفسهم مضطرين للتعايش مع (الأوس والخزرج) فعملوا معاهم علاقات سياسيّة وجمعت بينهم مصالح الجوار .

            لكن مع إزدهار المصالح الاقتصاديّة اليهوديّة في المنطقة بشكل ملحوظ - واليهود بارعون في التجارة والإقتصاد - ولم يكن ذلك كافياً للهدوء والسلام بين القبيلتين القادمتين من الجنوب ، بل كان الصراع سمة دائمة بينهما اصطبغ بلون الدم ، وسجّل التاريخ مواقع كثيرة سفكت فيها الدماء من الفريقين ، مثل موقعة ( بعاث ) مثلاً التي جرت بين الأوس والخزرج وكان في وقتها الأوس متحالفين مع يهود بنو قريظة و بنوالنضير .. المهم في الحديث أن النزاع المستمر عمل في الآخر فتنة قسمت يثرب الى معسكرين .

            وكان التجمع اليهودي في يثرب يضم ثلاث قبائل ،اثنتان منها يُقال لهما ( بنو هارون ) لأنهم يضموا الكهنة وهما بنو النضير و بنو قريظة ، وكان أعضاء هاتين القبيلتين يعملون بالزراعة .

            أما القبيلة الثالثة فهي قبيلة بني قينقاع ، وكان أعضاؤها يحترفون بعض المهـن كالحـدادة والصباغة وصناعة السـيوف ويمارسـون المبادلات التجارية .

            وكان أعضاء هذه القبائل الثلاث يعيشون في أحياء خاصة بهم ويقيمون الحصون للاحتماء بها وفي الوقت اللي عاش فيه يهود (بني النضير) ، و (بني قريظة) مع الأوس .

            وكان يهود (بني قينقاع) يعيشون بأمن وسلام في مساكن قريبة من بعضها البعض ومعزولة عن الخناقات وأماكن سفك الدماء لكن مع مرور الوقت إنضموا للخزرج .

            وكان هناك تجمُّع يهودي آخر في خيبر وهي واحة تقع على الطريق بين المدينة والشام على مسافة مائة ميل إلى الشمال من يثرب ويبدو أن معظم سكان خيبر ، إن لم يكن جميعهم ، كانوا من اليهود ولم تصل إلينا معلومات واضحة عن تركيبهم القَبَلي ، وهل كانوا ينتمون إلى قبيلة واحدة أم كانوا ينتمون إلى عدة قبائل ... ولكن يُستنتَج من دراسة علاقتهـم بيهـود المدينة أنهم كانت تربطهـم علاقـة وثيقـة بقبيلـة بني النضير ، والدليل إن القبيلة هذه لجأت إلى خيبر بعد أن أجلاها الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن المدينة .

            ليس ذلك وحسب .. فزعماؤها لعبوا دور قيادياً في سياسـة مدينة خيبر وتسخينها ودفعها باتجاه محاربة الرسـول (صلى الله عليه وسلم)، كما حدث في غزوة الخندق .

            وكان يهود خيبر يعيشون بصورة أساسية على الزراعة بسبب خصوبة أراضي خيبر وكثرة مياهها وكانت أهم مزروعاتها النخيل والحبوب وبعض الخضراوات .. كما اشتغل يهود خيبر بتربية بعض أنواع الحيوانات كالماشية والدجاج وغيرها. وقد فرضت طبيعة الحياة الزراعية على يهود خيبر أن يسكنوا جماعات متفرقة قرب العيون وجداول المياه ، وهو ما جعل خيبر أقرب ما تكون إلى مجموعة قرى متناثرة في الأودية .

            ومثلها مثل أي قبيلة يهودية كانوا يهود خيبر يبنوا الحصون الخاصة بها لتحتمي به في أوقات الحروب لكن يهود خيبر لم يكتفوا بحص واحد .. لأن المؤرخين ذكروا أنها سبعة حصون أساسية .

            ويدل تعدُّد الحصون في خيبر على انقسام أهلها إلى سبع كتل متفرقة بحيث لجأت كل كتلة إلى بناء حصـن خـاص بها .
            ===========================
            اللهم أرزقني الصحة والعافية
            ===========================

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا اخي سعودي نحن متابعون
              اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
              http://www.rasoulallah.net/

              http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?12774-%28-%29

              http://almhalhal.maktoobblog.com/



              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك

                اكمل لو بقي معلومات

                وخاصة ملك اليهود مرحب
                [CENTER]

                تعليق


                • #9
                  المهلهل
                  الحمداني
                  أبو فيصل الحربي
                  باحث


                  أهلا بالجميع ونورتم الموضوع .


                  أخي باحث ... هناك ( السموأل ) الذي حكم تيماء في الجاهلية ، ولا يعرف عنه شيئاً مثله مثل ( مرحب ) ملك خيبر ، ( ويوشع بالنون ) ملك فدك ( فدك هي الحائط / مدينة بحائل) ، وهو يهودي من الذين هاجروا إلى الحجاز ، وليس غسانياً كما ادعى حفيده دارم .
                  هذا اللي وجدته عن الملوك اليهود الذين استقروا بالقرب من يثرب ولا يعرف عنهم أكثر من ذلك حسب بحثي السريع عن هذه المعلومات .
                  دمتم بود .
                  ===========================
                  اللهم أرزقني الصحة والعافية
                  ===========================

                  تعليق


                  • #10
                    اخـــــي ســــــــعــــــــو د ي

                    بــارك الله فـــيـــك وجــــزاك الله خـــــــــيــــر عـلـى الـمــعــلــومــات

                    الــرائـــعــه والــقــيــمـــه وبانـتــظـــار الــمـــزيـــد مـــن ابـــداعـــــك

                    دمـــــــــــــــت بــالــــــــــــف خــــــــــــيـــــــــــر

                    تعليق


                    • #11
                      موضوع في غاية الروعه نحن متابعون لك اخي سعوودي .
                      إن لم أكن أخلصت في طاعتك
                      فأنني أطمع في رحمتك
                      وإنما يشفع لي أنني
                      قد عشت لا أشرك في وحدتك

                      تعليق


                      • #12
                        مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
                        [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/03/578242682.gif[/img][/url]

                        [url=http://www.0zz0.com][img]http://www7.0zz0.com/2009/11/18/04/704365040.gif[/img][/url]

                        تعليق


                        • #13
                          الله يعطيك العافيه

                          تعليق


                          • #14



                            تعليق

                            يعمل...
                            X