• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    طنطورة فرعون

    تقليص
    هذا الموضوع مغلق.
    X
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • طنطورة فرعون

      السلام عليكم

      مقتطفات عن طنطورة فرعون

      حصل الآثاري الصهيوني نحمان أبيجاد على درجة الدكتوراة بعد أن قدّم أطروحة توصّل فيها إلى أن الأثر المعروف بـ ( طنطورة فرعون ) و الذي يقع إلى الشمال الشرقي من القدس اثر يهوديا يرجع إلى عهد الملك دأود ، و أن اسمه ( يد ابيشالوم ) نسبة إلى أحد أبناء الملك داود .. إلا أن أستاذ الآثار الرومانية في الجامعة العبرية بالقدس جدعون فريستر أعلن في يوليو سنة 2003 أن طنطورة فرعون أثر مسيحي بعد العثور على نقش بالخط اليوناني يؤكد ذلك .



      في أخريات يوليو الماضي كشف البروفسور الإسرائيلي وهو أحد الآثاريين المتخصصين في الآثار الرومانية النقاب عن مستندات وحفائر تؤكد أن ( طنطورة فرعون) الواقعة شمالي القدس هي أثر مقدس للمسيحيين وليس لليهود كما يروج أباطرة الصهيونية من حجج وروايات ملفقة عن (أر ض الميعاد وأرض إسرائيل) وكونهم بارعين في التزييف والتزوير فقد اكتشف جدعون بروستر أستاذ الآثار بالجامعة العبرية بالقدس أن (طنطورة فرعون ) قد امتدت إليها ومحت ما كان مكتوبا باليونانية ولأنها كانت محفورة في الحجر كان بالإمكان قراءتها وتبين أن الكتابة تقول ( هذا هو ضريح القديس زخريا الكاهن المؤمن والد يوحنان) ومن التحليل الأركيولوجي تبين أنها نقشت في القرن الرابع الميلادي أي بعد 300 سنة من بناء الضريح ومضمون الكتابة يؤكد بالدليل العلمي والقطعي أن طنطورة فرعون مكانا مقدسا للمسيحيين وأن اسمها هذا أطلقه العرب الفاتحين لكون قبتها شبيهة بقبعات الفراعنة وتعرف في إسرائيل بـ( يد ابيشالوم ).




      لغز طنطور فرعون في القدس

      --------------------------------------------------------------------------------


      ارتبط وادي قدرون أو وادي جهنم أو وادي يهوشفاط، الذي يفصل مدينة القدس عن جبل الزيتون المطل عليها، بقصص توراتية وإنجيلية عديدة، ولهذا السبب اكتسب شهرة عالمية، وكلمة قدرون باللغة العبرية تعني العميق، في إشارة إلى المياه الكثيفة التي كانت تجري فيه، ولكنه الان خال من المياه، وعبارة عن واد جاف، توجد فيه كنائس شهيرة، مثل كنيسة الجثمانية وكنيسة ستنا مريم، ومقبرة يهودية قديمة.

      طنطور فرعون
      إذا كانت القصص التي ارتبطت بالوادي، يمكن أن تكون مثار خلاف، خصوصا وأنها استغلت من الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لغايات استيطانية وتهويدية، فان ثلاثة مما يعتقد أنها أضرحة ذات أشكال غير مألوفة، ولكنها مبهرة، لم يتفق بشان طبيعتها بين علماء الآثار وأتباع الديانات التوحيدية، ويتم الحديث عنها وكأنها الغاز.
      وهذه الأضرحة، إذا كانت فعلا كذلك، محفورة في الصخر، ومهملة، لكن هذا لم يقلل من أهميتها لدى الجهات المختلفة.
      وربما أهم وأجمل هذه الأضرحة، هو أكبرها والذي يسميه السكان (طنطور فرعون) ويتميز بقبته التي تشبه رأس القنينة، ويعتقد انه يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ثم يليه ما يعرف بقبر زكريا وله قبة تشبه الهرم، ويعتقد انه أقدم من الأول ويعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وبجانبه قبر أخر مختلف بقبة مكعبة، ربما يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، ويطلق عليه قبر بنت فرعون.
      ويضم كل ضريح منها ما يمكن اعتباره غرفة للدفن، وبسبب أشكالها الهرمية، سمي اشهرها طنطور فرعون، وأشكالها على العموم تظهر تأثرها بالعمارة المصرية القديمة.
      وينظر لها اليهود، بشكل أخر مختلف، ويسمون مثلا طنطور فرعون، (يد ابشالوم)، وابشالوم هو ابن الملك داوود الوحيد، الذي تمرد على أبيه، وفي أحدى المطاردات قتل، فحزن عليه والده وأمر ببناء هذا النصب.
      ورغم اهتمام اليهود بهذا القبر إلا أنهم، كانوا يرشقونه بالحجارة، بسبب تمرد صاحبه على والده داود.
      ويطلقون على ضريح أخر قبر يهو شافاط، وعلى الثالث قبر يعقوب، وهو الذي يعتقد المسيحيون انه قبر القديس يعقوب الذي اختفى بعد حادثة صلب المسيح، ومنهم من يعتبره شقيق المسيح.
      ومثلما حيرت هذا الأضرحة الناس والمتدينين، اختلف علماء الآثار بشأنها، وفي الفترة الأخيرة، أعلن عالم أثار اميركي متخصص في الفترة البيزنطية، انه حل لغز هذه الأضرحة، معتبرا اكتشافه ذلك بأنه "قد يكون ذلك أعظم اكتشاف مثير على الإطلاق منذ عقود".
      وقال البروفسور جيمس سترينج من جامعة جنوب فلوريدا، انه تم العثور على نقش، يؤكد أن ما يسمى بطنطور فرعون ليس له علاقة بابشالوم، وإنما بزكريا، والد يوحنا المعمدان وربما أيضا بيعقوب.
      وقال سترينج، أن ابشالوم توفي قبل ألف عام من بناء هذا الضريح، ولكن النقش الذي اكتشف على الضريح يدل على علاقته بالنبي زكريا.
      وعثر على النقش انثروبيولوجي فيزيائي يدعى جو زياس، قائلا أن الكتابة عليه، وهي باللغة اليونانية، تكاد تكون محيت، بفعل عوامل الزمن، وبسبب رشق القبر بالحجارة من الغاضبين على ابشالوم، لذا لم يستطع الناس قراءتها.
      و

      بدأت قصة زياس مع النقش، عندما وقعت تحت يديه صورة بالأبيض والأسود، التقطت قبل أكثر من ثلاثين عاما، لمدخل القبر استطاع تمييز احد الحروف عليها.
      وقال زياس انه جلس شهورا، أمام الضريح، حتى استطاع أن يتأكد انه بالامكان رؤية الكتابة على النقش، في اشهر الصيف، قبل الغروب فقط، بسبب مقدار الضوء والظل.
      واستعان زياس، بخبير الكتابة القديمة الأب اميل بيش، حيث حدد الاثنان أن النقش يعود إلى القرن الرابع الميلادي والكتابة عليه هي "هذا أثر جنائزي لزكريا الشهيد الورع أبي يوحنا".
      ويعتقد، أن الضريح بني بعد عشر سنوات من تبني الإمبراطورية الرومانية للديانة المسيحية، ومعظم الأبنية الكنسية في الأراضي المقدسة تمت في تلك الفترة.
      ولم يستغرب علماء الآثار ما توصل إليه زياس وفريقه، ولكن كثيرين لا يعتقدون انه حل مشكلة تاريخ هذه الأضرحة، وان النقش لا يمكن أن يؤكد أنها بنيت في فترة كتابته، حيث أصبحت الديانة المسيحية هي الدين الرسمي للإمبراطورية، وانتشرت مثل هذه النقوش، بعد أن بدأت حملة لتحديد بعض المواقع الإنجيلية، وليس مستبعدا أن أتباع الديانة التي أصبحت الديانة الرسمية، وضعوا النقش على الضريح الذي كان قائما فعلا، في حين أن علماء الآثار بغالبيتهم يرجعون فترة بناء الأضرحة إلى قبل الميلاد، وهذا ما يمكن أن يفسر تأثير البناء المصري عليها.
      والمهم في قصة زياس قوله انه اكتشف نقش آخر في المكان، يقول انه استطاع قراءة كلمة واحدة فقط عليه هي كلمة (شمعون).
      وليس زياس ورفاقه مثل البروفسور جيمس سترينج، الذين سارعوا للقول بان الكشف ربما يكون الأهم منذ عقود، الوحيدين، الذين يدفعهم الحماس لإطلاق مثل هذه الأحكام المتعجلة، ففي شهر أيلول (سبتمبر) 2005، أعلنت عالمة آثار من الجامعة العبرية بالقدس تدعى أييلت مزور، أن "الحفريات السرية" التي شاركت فيها في المكان، كشفت عن ما قالت انه "مبنى كبير قد يكون القصر الذي أهداه حيرم ملك صور إلى الملك داود وذلك تقديراً لمحاربته أعدائهما المشتركين، وقد يكون قصراً من الفترة اليبوسية التي سبقت فترة الملوك في القدس".
      وأضافت أنها عثرت "على أدوات خزفية وختم يحمل اسم شخصية مذكورة في سفر التكوين" وأثار إعلانها ضجة كبيرة لم تهدا بعد، في إسرائيل، في حين شكك الفلسطينيون بكلامها وأعربوا عن رفضهم له.
      ويعتقد أن إعلان أييلت مزور، فيه شبهات سياسية، وأيضا شخصية، حيث أصبحت معروفة بين ليلة وضحاها، وأثار ذلك غيرة كثير من زملائها الإسرائيليين، والرفض الفلسطيني لإعلانها كان أيضا لأسباب سياسية، وخشية من أن يتم استغلاله لأغراض استيطانية.
      ولكن الحكومة الإسرائيلية لم تكن تنتظر إعلان مزور، لتبدأ بنشاطات استيطانية في المكان، الذي تعتبره جزءا من مملكة داود، ومنذ حزيران (يونيو) 1967، والعمل الإسرائيلي لتغيير طبيعة المنطقة يسير بثقة وقوة.
      وفي يوم 9 آب (أغسطس) 2005، كشفت صحيفة يورشاليم الأسبوعية عن مخطط إسرائيلي لتعزيز الوجود اليهودي في القدس خصصت له حكومة الاحتلال مبلغ 60 مليون شاقل، ويتضمن إنشاء متنزه على السفح الجنوبي لجبل صهيون وتحسين وادي قدرون وإقامة شبكة إضاءة وممرات قرب طنطور فرعون، وحديقة عامة باسم (حديقة الملك) على أنقاض منازل المواطنين الفلسطينيين في حي البستان القريب والمهددة بالهدم تمتد إلى طنطور فرعون.
      وساكن هذا القبر، إذا كان فعلا كذلك، يعتبر الشاهد الأوحد على اختلاف الناس بشأنه طوال ألاف السنوات، ويبدو انه الوحيد الذي يعرف الحقيقية.

      طنطورة فرعون” هو الاسم الذي يطلقه العرب على موقع أثري يقع إلى الشمال الشرقي لمدينة القدس، ليس لأن القبة التي تنتصب فوقه تشبه القبعات التي كان يعتمرها الفراعنة في مصر فقط، وإنما مماحكة باليهود، لأن الاسم يذكرهم بطردهم من مصر، وبالحاكم الذي كان يسومهم سوء العذاب ويستبيح نساءهم.

      واليهود يطلقون على “طنطورة فرعون” اسم “يد ابيشالوم” ويعتبرونها، منذ القرن الثاني عشر، من أقدس 20 موقعاً أثرياً في فلسطين، ويقولون إن ابيشالوم، ابن النبي داود، عليه السلام، أقامها نصبا لنفسه. وتقول التوراة أن ابيشالوم كان متمردا على والده، ولذلك اتخذ اليهود، من النصب الذي أقامه رمزاً للعن الأبناء المتمردين على آبائهم، فكانوا يأتون إليه من كل الأرجاء ليرجموه. وقبل مدة حصل الباحث اليهودي نحمان أبيجاد على درجة الدكتوراه بأطروحة أعدها عن المكان أثبت فيها أنه من الأماكن المقدسة لدى اليهود.

      ولكن أرض فلسطين “بتتكلم عربي”، وهي ترفض تزويد اليهود بأي إثبات أركيولوجي يشير إلى وجود حقيقي لهم في فلسطين، ولذلك فإنها سرعان ما كشفت أن الطنطورة لا علاقة لها بأبيشالوم ولا بغيره.

      تزييف أثري آخر كشفه البروفيسور زيف هيرتسوج، المختص في الحفريات الآثارية في منطقة بئر السبع هو أن “المذبح” المقام فوق جبل عيبال قرب نابلس ليس المذبح الذي أقامه سيدنا إبراهيم الخليل لذبح ابنه (إسحق.. كما تزعم التوراة)، وقال البروفيسور زيف ان المستوطنين الذين يزعمون اكتشافه استخدموا “الأيديولوجيا” لا “الأركيولوجيا” في عملهم، وهم يريدون السيطرة على الجبل المطل على نابلس أكثر مما يريدون إحياء ذكرى إبراهيم وإسحق، ولذلك قاموا بجمع الحجارة على شكل كبش ماعز، رمزاً للكبش الذي جلبه الملاك لافتداء الطفل، وأعادوا بناء المذبح ليصبح ملائما لما جاء في التوراة، وقد فعلوا ذلك كله دون الحصول على إثبات أركيولوجي يؤكد مزاعمهم.

      وبالنسبة لطنطورة فرعون، كشف البروفيسور جدعون بروستر أنها ليست أثراً يهودياً، وإنما أثر يقدسه المسيحيون منذ القرن الرابع الميلادي. ويقول البروفيسور إنه توصل إلى اكتشافه بالصدفة، فقد كان يتفرس في صورة التقطها راهب مسيحي في المكان، فاكتشف، من الصورة، أن هنالك كتابة يونانية على الأثر، فدخل إليه، ووجد أن “يد إنسان ما” أو ربما عوامل الزمن أدت إلى مسح الكتابة، ولكنها لا تزال محفورة إلى حد ما في الحجر وبالإمكان قراءتها بجهد، وتبين أن الكتابة تقول “هذا ضريح القديس زكريا، الكاهن المؤمن، والد يوحنا”، وزكريا هو الذي كفل مريم العذراء، وهو والد النبي يحيى عليه السلام، ومن التحليل الأركيولوجي للكتابة تبين أنها نقشت في القرن الرابع بعد الميلاد، أي بعد 200 سنة من إقامة الضريح.

      وفي الآونة الأخيرة، شن المتدينون اليهود حملة شعواء على علماء الآثار الذين يشككون بالروايات التوراتية، واتهموهم بالتزييف، وبإنكار التوراة، على وزن إنكار الهولوكوست، واستغل هؤلاء اعتقال أحد تجار الآثار بتهمة التزييف، وحاولوا الربط بينه وبين كشوفات العلماء التي تشكك بالروايات التوراتية، ولكن الكشوفات العلمية تظل دائماً أقوى من أية ادعاءات وأساطير وهمية.


      مما سبق يتضح ان طنطوره فرعون ليس لها علاقة بالفراعنة ا لا بالاسم

      وليس كما ذهب اليه الاخ نبوخذ نصر وربطها بالفراعنه

      ومضمون الكتابة يؤكد بالدليل العلمي والقطعي أن طنطورة فرعون مكانا مقدسا للمسيحيين العرب وأن اسمها هذا أطلقه العرب الفاتحين لكون قبتها شبيهة بقبعات الفراعنة
      التعديل الأخير تم بواسطة الحوراني; الساعة 2008-09-02, 01:36 PM.
      { الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها } .

      أن الناس يتقبلون الأشياء كما تعطى لهم وليس كما هي في الطبيعة .

      وأتمنى أن لا نكون كالفراعنة القداماء أخفوا عِلمهم فمات معهم !

      اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف = إني من القوم في أطراف حوران

      أنســابهم يعربيات مسلسلة = من نسل عدنان كما من نسل قحطان







    • #2
      بارك الله بك أخي الحوراني وسلمت يداك...

      أنك باحث حقيقي بكل معنى الكلمة, وتستحق أن تأخذ صفة مؤرخ عالم...

      زادك الله من علمه, أزدنا فنحن بانتظارك...
      إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

      تعليق


      • #3
        شو هالمعلومات الحلوه اخينا الحوراني الله يزيدك والله كل يوم معلومة جديدة ومميزة الف شكر
        مثل مجنون ليلى اصبحت هايم ......ادور بالفلا رسوم العلايم

        [IMG][IMG]http://i13.photobucket.com/albums/a266/waleed093/a37ba06e.gif[/IMG][/IMG]

        تعليق


        • #4
          [ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          هذا وصف لمغارة منظور دخل اليها صديق لي ووصفها كما رأها
          - الاشاره الاوليه الارشاديه كانت شمس وقادت هذه الشمس الى تمساح والى جانبه كانت اشاره غير واضحه تشبه التفاحه
          أمامها كان يوجد حوض ماء كبير وفيه البئر
          - البئر كان جافا وعمقه يزيد عن 10 امتار المدخل كان سرداب ليس في اسفل البئر وانما في اعلى فوهه البئر قال صديقي دخلت حشرا من السرداب الى طريق ملتف وبعد سيرا ودوران في هذه الظلمه نزلت من درجات وكان اسفل كل درجه منقوشا عليها الاشارات التى اعرفها والتي لا اعرفها وبعد ان استوت الارض لي رأيت وعلى الجانب الايسر من الجدار واجه مصقوله ولها برواز من نفس الصخر وفي داخلها رسمات لاشارت الذهب التى مرت علي في حياتي ومع ذلك تابعت ولم ءأيئس وعبرت من بوابة قوسية الشكل وعلى الجهه الخلفيه منها ومع انحنائة القوس كتابه لم استطع تمييزها المهم تابعت حتى دخلت الى قاعة ضخمه لم اتوقعها في هذا المكان ( أكثر من 30 * 30 متر ) في اعلى القاعه منقوش نسر ضخم يفرد جناحيه وكأنه يترصد للداخل الى هذه القاعه يريد ان يلتهمه , والي الجنب الايسر تمساح نفر نفس التمساح الذي رأيته في الخارج , والى جانبه كان هناك تمثالين لآسدين وكأنهما يحرسان القاعه , في الامام كان تمثالان لملك وملكه جالسين على عرشيهما وبينهما الى الخلف قليلا تمثال لخادمه تحمل صينيه فيها كوؤس وكأنها تقدم الشراب لهما , ويبدو في الخلف البعيد وكأن هناك عربه يجرها حصانين ومحمله بالجنود , الى هنا وبدأ ما يشبه الضباب أو الدخان يملآ القاعه , فأعدت قراءة ما فى جعبتي من كتاب الله وعدت مسرعا من حيث أتيت .
          - اخبرني صديقي ان كل هذا حدث دون ان يشاهد قطعه ولو صغيره من الذهب
          - هذه القصه حقيقيه بكل تفاصيلها التى ذكرت والتي لم تذكر.
          - حصلت هذه القصه في مكان حول مدينة اربد .

          تعليق


          • #5
            الحوراني مواضيعك وكتاباتك تشدني لقرائتها

            ابارك لك جهدك

            وابارك لنفسي قراءة هذه السطوره التي اوضحت تاريخ ( طنطورة فرعون)
            ولكن يااخي الحوراني لدي سوال :

            الم يكتب عنها علماء المسلمين شيئاً؟


            .
            [CENTER] [IMG][url=http://file12.9q9q.net/preview/63523662/gLG46929-1-.jpg.html][img]http://file12.9q9q.net/img/63523662/gLG46929-1-.jpg[/img][/url][/IMG]


            [SIZE="4"][FONT="Comic Sans MS"][COLOR="Red"]آآآخ ياحر قلبي ياغزه[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER]

            تعليق


            • #6
              بسم الله الرحمن الرحيم

              بارك الله فيك
              وسلام على زكريا العابد الزاهد وعلى كافة الانبياء والمرسلين وصلوات ربي وسلامه عليهم وعلى رسولنا العربي الكريم

              تعليق


              • #7
                الاخوة الكرام

                الوليد شكرا على التعقيب

                صياد الاشارات بارك الله فيك

                القلب جزاك الله خير اخي

                السيف الهندي مشكور على التعقيب والرد

                ابو يحيى مشكور اخي الكريم

                جزاكم الله خير جميعا

                و لا والف لا للخرافه
                { الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها } .

                أن الناس يتقبلون الأشياء كما تعطى لهم وليس كما هي في الطبيعة .

                وأتمنى أن لا نكون كالفراعنة القداماء أخفوا عِلمهم فمات معهم !

                اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف = إني من القوم في أطراف حوران

                أنســابهم يعربيات مسلسلة = من نسل عدنان كما من نسل قحطان






                تعليق


                • #8
                  اخي ابو فيصل الحربي جزاك الله خيرا على التعقيب لكن من المهم اخي الوضوح والمباشرة وونطرح الموضوع ومناقشتة علميا

                  اخي الوليد جزاك الله خيرا وشكرا على الثقة

                  انما انا اتعلم من الجميع وسابقى اتعلم الى اخر يوم

                  في حياتي ولا ابحث اخي على ان اكون في اي موقع او غيره


                  لكن هدفي البحث عن الحقيقه ومحاربة الخرافه اينما وجدت

                  وانا حقيقة استفيد من الجميع
                  التعديل الأخير تم بواسطة الحوراني; الساعة 2008-09-03, 09:18 AM.
                  { الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها } .

                  أن الناس يتقبلون الأشياء كما تعطى لهم وليس كما هي في الطبيعة .

                  وأتمنى أن لا نكون كالفراعنة القداماء أخفوا عِلمهم فمات معهم !

                  اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف = إني من القوم في أطراف حوران

                  أنســابهم يعربيات مسلسلة = من نسل عدنان كما من نسل قحطان






                  تعليق


                  • #9
                    اخي الحوران بارك الله فيك
                    باحث من الدرجة الاولى

                    تعليق


                    • #10
                      المشاركة الأصلية بواسطة الحوراني مشاهدة المشاركة
                      اخي ابو فيصل الحربي جزاك الله خيرا على التعقيب لكن من المهم اخي الوضوح والمباشرة وونطرح الموضوع ومناقشتة علميا

                      اخي الوليد جزاك الله خيرا وشكرا على الثقة

                      انما انا اتعلم من الجميع وسابقى اتعلم الى اخر يوم

                      في حياتي ولا ابحث اخي على ان اكون في اي موقع او غيره


                      لكن هدفي البحث عن الحقيقه ومحاربة الخرافه اينما وجدت

                      وانا حقيقة استفيد من الجميع

                      تسلم يا أخي الحوراني...

                      أخي الحوراني أريدك أن تعلم أيضا أنه بالنسبة لي هذا هو المنتدى الاول في حياتي الذي أشارك فيه أوأكون فاعلا الحمد الله...هل تعلم لماذا؟؟؟

                      إنك تعلم لأنك أجبت مسبقا عن هذا السؤال...لأن الهدف هو الحقيقة ومحاربة الخرافة أينما وجدت...

                      وشكرا للجميع...سيروا إلى الأمام فنحن في خطاكم
                      إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                      تعليق


                      • #11
                        ابو تراب

                        الوليد

                        جزاكم الله خير على التعقيب والرد
                        { الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها } .

                        أن الناس يتقبلون الأشياء كما تعطى لهم وليس كما هي في الطبيعة .

                        وأتمنى أن لا نكون كالفراعنة القداماء أخفوا عِلمهم فمات معهم !

                        اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف = إني من القوم في أطراف حوران

                        أنســابهم يعربيات مسلسلة = من نسل عدنان كما من نسل قحطان






                        تعليق


                        • #12

                          كفو .. كفو يا اهل المليحي !!!!!!

                          هذه من عادات اهل بلاد الشام

                          اذا طلبوا العلم وصلوه واوصلوه

                          عفاك الله واعفاك من عذابه
                          رحمك الله يا اخي يا اجخيتم - ابو عبد الله - واسكنك فسيح جنانه
                          انا لله وانا اليه راجعون

                          تعليق


                          • #13
                            بارك الله فيك أخي الحوراني
                            وجعله في ميزان حسناتك
                            ................................
                            اخوي أجخيتم

                            صار فيها مليحي وكراديش لحم
                            تراني هون
                            مممممممممممممممممم
                            ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

                            تعليق


                            • #14
                              ولاتزعل بلاش سحجه نخليها جوفيه

                              هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههه
                              رحمك الله يا اخي يا اجخيتم - ابو عبد الله - واسكنك فسيح جنانه
                              انا لله وانا اليه راجعون

                              تعليق


                              • #15
                                معليك زود اخي اجخيتم ولا هنت والله

                                شكرا على المشاعر الطيبة والتعقيب

                                والمنسف ساعة زمن ويكون جاهز

                                حياكم
                                { الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها } .

                                أن الناس يتقبلون الأشياء كما تعطى لهم وليس كما هي في الطبيعة .

                                وأتمنى أن لا نكون كالفراعنة القداماء أخفوا عِلمهم فمات معهم !

                                اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف = إني من القوم في أطراف حوران

                                أنســابهم يعربيات مسلسلة = من نسل عدنان كما من نسل قحطان






                                تعليق

                                يعمل...
                                X