إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعرف على قطنا موقع قرب حمص

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على قطنا موقع قرب حمص

    قطنا (المشرفة حاليًا) بالقرب من مدينة حمص في سوريا، هي موقع لمملكة تعود إلى عصر البرونز 2700 ق.م.

    محتويات [إخفاء]
    1 مخطط المدينة
    2 عصر البرونزي الوسيط
    3 عصر البرونزي الحديث
    4 عصر الحديدي الثاني
    5 مصادر



    مخطط المدينة
    يحيط بالمدينة خندق مربع مكتمل الأضلاع تقريبًا وتحصينات بارزة. ومازالت التحصينات الترابية تنتصب على ارتفاعات تتفاوت بين 15-20 مترًا مسوِّرة مساحة تبلغ 110 هكتارات، في حين توجد أربع بوابات تقتطع مساحتها من تلك الأسوار على الجهات الأربع. يطل أكروبول قَطْنا على جزئها الغربي الأوسط، وكان يحيط بذاك الأكروبول مدينة منخفضة واسعة تبلغ مساحتها 70 هكتارًا تقريبًا. وتنتصب عند زاويتها الجنوبية الشرقية رابية نصفها طبيعي التشكل ونصفها صنعيّ

    تعود مستويات السكن الأولى المبرهن عليها حتى اليوم في المشرفة للألف الثالث قبل الميلاد (عصر البرونزي القديم الثالث والرابع، 2600-2000 ق.م). إلا أنه لم يكن بالإمكان سوى جمع معلومات محدودة حتى الآن في هذا الموقع حول هذه الفترة الهامة من التاريخ السوري، وما زال اسم هذا التجمع السكني غير معروف.


    ] عصر البرونزي الوسيط
    (2000-1500 ق.م) كان الموقع (الذي يمكن حصره في هذه الفترة بالمنطقة القائمة داخل مدينة قَطْنا) إحدى الممالك والمراكز التجارية الرئيسية في سوريا إلى جانب مملكتي يمحاض - (حلب) وماري.وقد قامت مدينة قَطْنا على تقاطع الطرق التجارية الرئيسية العابرة للمنطقة وهو الأساس الذي قامت عليه مكانتها البارزة تجاريًا وإستراتيجيًا وسياسيًا. وأقامت المملكة الآشورية القديمة، مع ملكها شمشي - حدد الأول، علاقات دبلوماسية وتجارية وثيقة مع ملك قَطْنا أشخي حدد في بداية القرن الثامن عشر قبل الميلاد.


    [ عصر البرونزي الحديث
    (1600/1550-1200 ق.م) كانت قَطْنا عبارة عن مملكة محلية على مناطق حدودية يتنافس عليها النفوذ العسكري والسياسي المصري والميتاني والحيثي. وتعد هذه الفترة من تاريخ المدينة، أفضل فترة معروفة من الناحية الأثرية حتى اليوم.

    تم بناء منطقة كبيرة لصناعة الخزف على قمة الرابية المتوسطة من أكروبول المدينة. وعند قاعدة تلك الرابية يوجد القصر الملكي (الحقول g-h) وهو ثاني أضخم قصر في سورية بعد قصر مدينة ماري، ومنطقة سكنية كبيرة بارزة. وإلى الشمال من المدينة أظهرت عمليات التنقيب الأثري قصرًا آخر هو قصر المدينة المنخفضة.


    [ عصر الحديدي الثاني
    (900-600 ق.م) يبدو أن تحولًا جوهريًا جرى في طبيعة هذا الموقع ودوره في أعقاب حدوث فجوة في إشغال ذاك الجزء من الموقع (قصر المدينة المنخفضة) وتبرز عدة عوامل تشير إلى أن موقع المشرفة خلال القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد كان على نحو افتراضي المركز الإداري والسياسي الإقليمي الرئيسي في الجزء الجنوبي الشرقي من أراضي مملكة حماة الآرامية، وهذه العوامل هي:

    وجود مبنى إداري في أكروبول المدينة (مبنى يتحكم بمجالين ضخمين متخصصين بصناعة النسيج المصبوغ، وتخزين الغلال الزراعية وتحويلها إلى أغذية على نطاق غير محلي)
    الامتداد العام للموقع (الذي غطى مساحة مأهولة تعادل 70 هكتارًا بالحد الأدنى)
    مكان الموقع الذي يتوسط نظام الاستيطان المحلي المكون من قرى ريفية تنتشر في الضواحي ضمن فسحات منتظمة.
    تم هجر الموقع بعد عصر الحديد الثاني وبقي خاليًا من السكان حتى أواسط القرن التاسع عشر حيث بُنيت قرية حديثة ضمن الأسوار الضخمة للمدينة القديمة.


    وهذه بعض صور للقا الاثريه
    الملفات المرفقة

  • #2
    اقاطن قوم قدماء ام نووا ضعنا

    ان يضعنوا فعجيب عيش من قطنا


    الله محيي حمص واهلها الطيبين
    [SIZE=5][COLOR=Red]شرعيه التاريخ وشرعيه السياسه لقاده وساده لايرضون ان تربطهم بالامه الا معامله الرجال للرجال فكانوا ولا زالوا اهلا لكل طاعه ورجوله وطيب وكرم عروبه هبوبها عطور انهم قاده الامه في عروقهم تجري دماء النبوه تذكرك وجوههم المشرقه بنور الرساله وعز الاسلام ومجد المسلمين و الخير المحمدي السرمدي انهم الهاشميين رووس قريش واهل البلد الحرام وساده الامه آل بيت الرسول عليه افضل الصلاه والسلام وعلى آله الطيبين[/COLOR][/SIZE]

    تعليق


    • #3
      الاخ سام مبدع دوما كعادتك
      نعم هذة هي مدننا واثارنا التي بحاجة من يضهرها الى النور
      فبلادنا هي مهد الحضارات وارض الرسالات ونحمد الله على ذلك
      سلمت يمناك على ماخططت
      اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
      http://www.rasoulallah.net/

      http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?12774-%28-%29

      http://almhalhal.maktoobblog.com/



      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك وزادك من علمه
        إن لم أكن أخلصت في طاعتك
        فأنني أطمع في رحمتك
        وإنما يشفع لي أنني
        قد عشت لا أشرك في وحدتك

        تعليق


        • #5
          قطنا معروفة بلأثار والحضارات المتعاقبة عليها
          موضوع رائع بارك الله فيك
          ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

          تعليق

          يعمل...
          X