• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    كيفية تحديد عمر القطعة الأثرية بالكربون 14 ... تحتاج خبرات

    تقليص
    هذا الموضوع مغلق.
    X
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • كيفية تحديد عمر القطعة الأثرية بالكربون 14 ... تحتاج خبرات

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،، وبعد :
      يمر علينا الكثير من الأدوات التي نحتاج لتحديد عمرها ، وخصوصاً القطع التي تعرض في السوق ويتم النصب من خلالها على السذج وأصحاب العقول الخفيفة .
      ومن خلال هذا الموضوع طريقة تحديد عمر القطعة الأثرية ، ولكنها مقالات مقتبسة وتخضع لتجارب علمية دقيقة .
      وهناك جهاز موجود بالسوق الأوروبية يستخدم خاصية الكربون 14 وهو سهل الاستخدام ويحدد لك عمر القطعة + _ 50 سنة .
      نبدأ بتعريف الكربون بشكل عام :

      الصفات المميزة

      الكربون عنصر مميز لأسباب عديدة. تتضمن أشكاله العديدة مادة من أنعم المواد (الجرافيت) ومادة من أقسى المواد (الماس). كما أن لها قابلية كبيرة للترابط مع الذرات الأخرى الصغيرة, بما فيها ذرات الكربون نفسه, وحجمه الصغير يجعله يستطيع تكوين روابط عديدة. ونظرا لذلك فإن الكربون يعرف أنه يكون ما يقرب من 10 ملايين مركب, أى معظم المركبات الكيميائية تقريبا. مركبات الكربون هى الأساس للحياة على الأرض كما أن دورة كربون-نيتروجين هى السبب في إصدرا بعض الطاقة الصادرة من الشمس والنجوم الأخرى.

      لم يتكون الكربون خلال الإنفجار العظيم لأنه يتطلب تجمع ثلاثي لجسيمات ألفا (نواة الهيليوم) حتى ينتج. وفى الأصل تمدد الكون ثم برد بسرعة كبيرة حتى أصبح ذلك ممكنا. وبصفة عامة فإن الكربون أنتج في داخل النجوم بداخل الفرع الأفقي. كما انه أنتج أيضا في حالة عديدة الذرات.

      الإستخدامات

      الكربون مكون أساسي لكل الأنظمة الحية, وبدونه لا يمكن أن تتواجد الحياة كما نعرفها (شاهد أحياء اللا كربون).الهيدروكربونات هى أكثر الإستخدامات الإقتصادية للكربون, وأكثرها شيوعا الوقود العضوي, مثل غاز الميثان والنفط (البترول). يتم تطبيق تقنيات الصناعة النفطية على النفط الخام لإنتاج عديد من المركبات منها البنزين والكيروسين, خلال عمليات التقطير, في معامل التكرير. كما أن النفط الخام يعتبر المادة الأولية لعديد من المواد التصنيعية, ومنها اللدائن.

      إستخدامات أخرى للكربون

      * يستخدم النظير كربون-14 والذى أكتشف في 27 فبراير عام 1940 في تحديد الزمن إشعاعيا.
      * بعض مكتشفات الدخان تستخدم كميات ضئيلة من نظائر الكربون النشيطة إشعاعيا كمصدر إشعاع تأيين (كثير من المكتشفات من هذا النوع تستخدم نظائر الأمريكيوم.
      * يتم خلط الجرافيت مع الطين لإنتاج "الرصاص" المستخدم في الأقلام الرصاص.
      * يستخدم الماس كحلي, وأيضا يستخدم في أسنان المثقاب, كما أن كثير من التطبيقات تستفيد من صلابته.
      * يضاف الكربون يضاف إلى الحديد لإنتاج الصلب.
      * يستخدم الكربون كمهدئ نيترون في المفاعلات النووية.
      * يتم سحق الجرافيت, وعمل قوالب منه تستخدم كفحم في الطبيخ, الأعمال الفنية وإستخدامات أخرى.
      * تستخدم أقراص الفحم في الطب في شكل أقراص أو مسحوق لإمتزاز المواد السامة من الجهاز الهضمي.

      الخواص الكيميائية والبنائية للفوليرينات (fullerenes), في شكل أنبوبة كربون دقيقة, يمكن أن تساعد في المجال الجديد تقنية النانو, وعموما فإن النانو جسيمات من المكن أن تكون سامة.


      تاريخ الكربون


      الكربون ("كربو" تعني باللغة اللاتينية "فحم") تم إكتشافه في عصور ما قبل التاريخ وكان معروف عند القدماء, الذين حصلوا عليه بحرق المواد العضوية بمعزل عن الاكسجين لتصنيع الفحم. كما أن الماس يعتبر منذ القدم من المواد النادرة. ومن الصور الأخيرة المكتشفة لتآصلات الكربون فوليرين, والتى تم إكتشافها كمنتج ثانوي أثناء تجارب الشعاع الجزيئي في الثمانينات من القرن العشرين.

      يتبع ...

    • #2
      النشاط الإشعاعي في خدمة علم الآثار

      يتكون الكربون14 وهو النظير المشع لعنصر الكربون والذي نرمز له ب 14C بكيفية دائمة في الطبقات العليا للجو ويعطي ثاني أوكسيد الكربون وفق تفاعل سريع لينضاف إلى ثاني أوكسيد الكربون المجود في الجو. ُيمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون ( سواء المحتوي على الكربون المستقر 12C و13C أو الكربون المشع دون تمييز) ليدخل هذا الكربون في تركيب الكائنات الحية نباتية كانت أم حيوانية . وحوالي عام 1950م، أثبت الكيميائي الأمريكي W Libby أن كل الكائنات الحية تتميز بنفس نسبة الكربون 14أي: كل كتلة m = بالنسبة لحيوان أو نبات غير حي ( جدع شجرة مقطوع ، صدفات أحفورية ، عظام ...) يتوقف ذلك التبادل مع الهواء ليتناقص ثاني أوكسيد الكربون المحتوي على الكربون المشع وفق دالة أسية خلال الزمن من لحظة الوفاة. بمقارنة نشاط عينة من الأحفور بالنشاط لكائن حي يمكن تقدير عمر ذلك الأحفور. بعد 40 000 سنة لا يبقى سوى 1% من الكربون 14 مما كان يحتويه عندما كان حيا وبالتالي يستحيل تحديد عمر بعد هذه المدة. خلفت هذه الطريقة جدالا كلاميا جعلت العلماء يشكون في مصداقيتها ويعرف الحادث ب :كفن تورينو حيث تباين التاريخ المفترض بين القرن الرابع عشر وفق هذه الطريقة وميلاد المسيح وفق طرق أخرى

      (*) : نقبل أن هذا الفتت يبقى ثابتا خلال الزمن 1g من المادة الحية لها نشاط إشعاعي بسبب الكربون 14 تتمثل في 13.6 تفتت في الدقيقة ( *) الذي يمثل عمر صفر «un âge zéro ».


      Clefs CEA n°14 automne 1989عن :

      1) ماهو التفاعل الذي يمكن أن يحدث لكي ينتج عنه ثاني أوكسيد الكربون في الطبقات العليا ( عبرعنه بمعادلة بسيطة )، وهل هذا التفاعل يخص نظير دون آخر ؟ 2) ما هو المبدأ الذي تقوم عليه هذه الطريقة لتحديد عمر أحفور؟ 3) ما هو العمر الأقصى الذي تسمح به هذه الطريقة ؟ 4) ابحث عن قصة كفن تورينو وحاول معرفة حل اللغز


      صورتآصل الكربون

      تآصل الكربون النقي يختلف عن تآصل التركيبات الجزيئية الأخرى له.

      الثلاث تآصلات المعروفة للكربون هم الكربون غير المتبلور, والجرافيت. والماس. كما تم تصنيع وإكتشلف عدد من ثور التآصل الشاذة الأخرى ومنها الفوليرينات, [أنبوبة كربون دقيقة|أنابيب الكربون الدقيقة]], واللونسداليت.

      فى شكله الغير متبلور, يكون الكربون في الأساس جرافيت ولكن لا يتواجد في شكل متبللر كبير. ولكن يتواجد في شكل مسحوق والذى يكون المكون الرئيسي للمواد مثل الفحم, السناج, سخام, كربون منشط.


      فى الضغط العادى يأخذ الكربون شكل الجرافيت, وفيه ترتبط كل ذرة مع ثلاث ذرات في مستوى يتكون من شكل سداسي في كل الحلقات. مثل الحلقات الموجودة في الهيدروكربونات الأروماتية. الشكلان المعروفان للجرافيت, ألفا (سداسي) و بيتا (منشور سداسي منتظم), وكلاهما له خواص فيزيائية متطابقة, فيما عدا البناء البللوري. ويحتوى الجرافيت الذى يتواجد بصورة طبيعية على 30 % تقريبا من الشكل بيتا, وعند تصنيع الجرافيت فإنه يحتوى فقط على الشكل ألفا. ويمكن للشكل ألف أن يتحول إلى الشكل بيتا بالمعالجة الميكانيكية ويرجع الشكل بيتا إلى الشكل ألفا عند تسخينه فوق 1000 C °

      وبسبب عدم تمركز سحابة-باي, فإن الجرافيت يوصل الكهرباء. الجرافيت مادة طرية ورقاقتها, تفصل كتيرا بالذرات الأخرى, وتمسك مع بعضها البعض عن طريق قوى فان دير فال, وبالتالى فإنها تنزلق بسهولة على بعضها البعض.

      وفى الضغوط العالية يكون الكربون صورة من صور تآصله تسمى الماس, والتى ترتبط فيها كل ذرة لأربعة ذرات أخرى. وللماس نفس البناء المكعب للسيليكون والجيرمانيوم, ونظرا لقوة الرابطة بين كربون-كربون, فإنه مع نيتريد البورون متساوي الإلكترونات (BN) أقصى المواد من حيث مقاومة الخدش. التحولات التى تحدث للجرافيت في درجة حرارة الغرفة بطيئة للغاية لأن تلاحظ. وتحت بعض الظروف, يتبللور الكربون لللونسدالايت وهو شكل مشابه للماس ولكن سداسي.

      الفوليرينات لها بناء يماثل الجرافيت, ولكن بدلا من الشكل السداسي النقي, فإنها تحتوى على أشكال خماسية (وإحتمال سباعية) من ذرات الكربون, مما يؤدى لإنثناء الطبقات إلى كريات أو إسطوانات. خواص الفوليرينات (تسمى أيضا "كرة بوكي" و "أنبوبة بوكي") لم يتم تحليلها حتى الأن. وكل أسماء الفوليرينات تم تسميتها على شرف بوكوينستر فوللير, مطور قبة جيوديسي والتى تسبه بناء كرة بوكي.

      تآصل فقاعة دقيقة تم إكتشافه مؤخرا وهو مغناطيسي حديدي.

      صور الكربون المتآصلة تتضمن:

      * الكربون غير المتبلور
      * فقاعة كربون دقيقة (]] تم إكتشافه عام [[1997
      * أنبوبة كربون دقيقة
      * الماس
      * فوليرين
      * جرافيت
      * أيونسدالايت
      * سيرافيت

      نظام تآصل الكربون يتسع لمدى كبير للغاية.

      بين الماس والجرافيت:

      * الماس أصلب المعادن المعروفة للإنسان, ولكن الجرافيت أيضا من أكثرها طراوة.
      * الماس مادة كاشطة, بينما الجرافيت مادة مزيتة.
      * الماس عازل ممتاز للكهرباء,بينما الجرافيت يوصل الكهرباء.
      * الماس غالبا شفاف, بينما الجرافيت معتم.
      * الماس له شكل بللوري مكعب, بينما الجرافيت شكله البللورى سداسي.

      بين الكربون غير المتبلور والأنابيب الدقيقة:

      * الكربون غير المتبلور هو من أسهل المواد التى يمكن تصنيعها, بينما كربون الأنابيب الدقيقة يحتاج لنفقات باهظة لتصنيعه.
      * الكربون غير متبلور موحد الخواص, ولكن كربون الأنابيب الدقيقة من ضمن أكثر المواد المتباينة الخواص على الإطلاق.



      إستخدامات اخرى

      * النظير كربون-14 المكتشف في 27 فبراير 1940 ، يستخدم في تقدير عمر الاحافير عن طريق الاشعاع.
      * بعض كواشف الدخان تستخدم كميات ضئيلة من النظير المشع للكربون وذلك كمصدر للإشعاع المؤين (معظم هذه الكواشف تستخدم نظير من نظائر الأمريكيوم)
      * الجرافيت يمزج بمادة طينية لصناعة 'رصاصة' اقلام الرصاص.
      * الماس يستخدم لاغراض الزينة ، كما يدخل في ادوات الحفر والقص لقساوته العالية جدا.
      * يضاف الكربون إلى الحديد لإنتاج الفولاذ.
      * يستخدم الكربون كمنظم للتفاعلات النووية في المفاعلات.
      * يستخدم مسحوق الجرافيت الذي يعاد قولبته كفحم للطبخ ، اقلام رسم واستخدامات اخرى.
      * يستخدم الفحم في الطب على شكل اقراص او مسحوق لامتصاص المواد السامة من الجهاز الهضمي .

      الخواص الكيميائية والبنائية للفوليرينيس (احد اشكال الكربون)، والتي تكون على شكل انابيب متناهية الدقة (تقاس بالنانومتر) مؤهلة للإستخدام في التكنولوجيا المتناهية الصغر ( تكنولوجيا النانو ) الناشئة.

      تعليق


      • #3
        قد يصل عمر قطعة من الخشب او العظام إلى 5000 عام. ومن الطبيعي ان نتسأل عن كيفية تمكن العلماء من تقدير عمر الأثار والحفريات التي توجد على الكرة الأرضية، وما هي الطريقة المستخدمة؟ وفي هذه المقالة سوف نشرح الفكرة الفيزيائية لتقدير أعمار الكائنات باستخدام الكربون-14.

        يستخدم كربون-14 كمقياس لتقدير أعمار الحفريات ذات الأساس البيولوجي والتي قد يصل عمرها في بعض الأحيان أكثر من 50000 سنة.



        ما هو كربون-14؟

        تصطدم الأشعة الكونية cosmic rays الغلاف الجوي باستمرار، ويقدر أن ملايين الاشعة الكونية تصطدم بجسم الانسان كل ساعة. تصطدم الأشعة الكونية بذرات الغلاف الجوي مما ينتج عنه اشعة كونية ثانوية في شكل نيوترون تحمل طاقة حركة، تصطدم هذه النيوترونات بذرات النيتروجين-14 المكون من سبع بروتونات وسبع نيوترونات. ينتج عن هذا التصادم ذرة كربون-14 المكونة من ستة بروتونات وثمانية نيوترونات وتتحرر ذرة هيدروجين المكونة من بروتون واحد فقط. تعتبر ذرة الكربون-14 ذرة غير مستقرة لأن عدد بروتوناتها لايساوي عدد نيوتروناتها مما تسمي بالكربون المشع الذي له عمر نصف (وهو العمر اللازم لكي تقل كمية النشاط الإشعاعي إلى النصف) هو 5730 سنة.

        n + 14N → 14C + 1H

        كربون 14 هو نظير من نظائر الكربون المشعة ، وهو مصدر لاشعة (B) يتحلل بمرور الوقت . فاذا كان لدينا كمية معينة منه ، بعد مرور 5730 عام يكون قد تحلل نصفها . وهذا ما ندعوه بعمر النصف ، ويكون لنا هذا العمر بمثابة الاساس الذي نعتمد عليه في اعتبار كربون 14 كطريقة ناجعة في تحديد العمر .

        شرح للدورة الطبيعية لانتاج كربون 14 وامتصاصه في النبات ومن ثم للانسان إلى ان يتحلل إلى نيتروجين 14 وتقل نسبته في الجسم بمرور الزمن.


        الكربون14 موجود في كل الكائنات الحية

        ذرات الكربون14 التي تنتج من الأشعة الكونية تتحد مع الأكسجين لتكون ثاني أكسيد الكربون، يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون من قبل النباتات خلال عملية التمثيل الضوئي، ينتقل كربون-14 من النبات إلى الانسان والحيوان من خلال الأكل. تكون نسبة الكربون-12 إلى الكربون-14 في الهواء وفي كافة الكائنات الحية نفس النسبة. ويقدر عدد ذرات الكربون-14 في الهواء بذرة واحدة لكل 1012 ذرة كربون-12، ذرات الكربون-14 مشعة وتضمحل باستمرار من خلال اطلاق اشعة بيتا ولكن يتم تعويض الفاقد من جسم الكائنات الحية بمعدل ثابت من خلال ما نتناوله من طعام أو ماء.

        عند هذه اللحظة نؤكد على أن جسم الانسان يحتوي على نسبة ثابتة من الكربون-14 فيه وتساوي نفس النسبة في الحيوان والنبات.



        حساب العمر


        تكمن الفكرة في الاعتماد على الكربون-14 لحساب العمر عن توقف توزيد الكمية المفقودة من الكربون-14 عند الوفاة للكائن الحي فتختلف النسبة بين الكربون-12 إلى الكربون-14 عن باقي الكائنات الحية لان الكربون-14 هو عنصر مشع ويضمحل بمعدل ثابت مع الزمن من خلال اطلاق جسيمات بيتا ولا يتم تعويضه كما هو الحال للكائن الحي. بينما يبقى الكربون-12 ثابتا في جسم الكائن قبل الوفاة وبعده. وعليه نستنتج أنه بقياس النسبة بين الكربون-14 إلى الكربون-12 ومقارنة النتيجة مع النسبة بينهما في الكائنات الحية يمكن حساب عمر العينة.

        والمعادلة التالية توضح كيف نحسب العمر

        t = [Ln (Nf/No) / (-0.693) ] x t1/2

        حيث Ln هي دالة اللوغاريتم الطبيعي، Nf/No هي النسبة بين كربون-14 في العينة إلى الجسم الحي. و t1/2 هو عمر النصف للكربون-14 والذي يساوي 5730 سنة.

        فإذا افترضنا أن هناك عينة تم قياس نسبة كربون-14 ووجدت أنها 10% بالمقارنة مع نسبته في الاجسام الحية فإن حساب عمر العينة يكون حسب المعادلة السابقة على النحو التالي:

        t = [ Ln (0.10) / (-0.693) ] x 5,700 years

        t = [ (-2.303) / (-0.693) ] x 5,700 years

        t = [ 3.323 ] x 5,700 years

        t = 18,940 years old



        ملاحظة

        لأن عمر النصف للكربون-14 هو 5730 سنة فإن الكربون-14 يستخدم لتقدير عمر كائنات لا يزيد عمرها عن 60000 سنة. ولكن بنفس المبدأ الذي يستخدم لتقدير العمر في الكربون-14 يطبق على عناصر مشعة أخرى تتواجد في جسم الانسان مثل البوتاسيوم-40 وعمر النصف له كبير جداً ويساوي 1.3x109 سنة. كذلك عنصر اليوراتيوم-238 وعمر نصفه 4.5x109 سنة ةعنصر الثوريوم-232 الذي عمر نصفه 14x109 سنة وعنصر الرابيديوم-87 الذي عمر نصفه 49x109 سنة.

        باستخدام العناصر السابقة يتمكن العلماء من تقدير أعمار العينات التي اساسها كائنات حية أو العينات الجيولوجية.

        جدير بالذكر ان تقدير الاعمار باستخدام الكربون-14 او غيره من العناصر المشعة لا يعطي نتائج دقيقة للعينات بعد العام 1940 حيث تم اكتشاف القنابل النووية والمفاعلات النووية التي انتجت التجارب عنها اضافة لنسبة العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة مما احدث خلل في النسبة الطبيعية بين الكربون-12 والكربون-14 في الغلاف الجوي التي اعتمدنا عليها في حساب عمر العينة.


        المواضيع مقتبسة من مواقع علمية فأرجو أن تستفيدوا منها
        وتحتاج خبرة بالمواد الكيميائية ومايكروسكوب بمواصفات عالية حتى يتم تصنيفها وتحديد عمر القطعة .
        ويمكن الاستغناء عنها بجهاز كاشف الكربون وهو جهاز أتوقع أنه صناعة ألماني يقوم بتحديد العمر التقريبي للقطعة + - 50 سنة .

        والحوار مفتوح للجميع عسى أن نصل إلى طرق مختصرة أقرب وأسهل

        والله ولي المتقين



        التعديل الأخير تم بواسطة الكشاف; الساعة 2008-09-23, 09:48 PM.

        تعليق


        • #4
          بارك الله فيك اخي الكشاف
          موضوع مفيد جدا
          تسلم هالايدين
          إن للـه عبــــادا فطنـــا .. طلقوا الدنيا و خافوا الفتنــا

          نظروا فيها فلما علمـوا .. أنهـا لـيـست لـحـي مسكنا

          جعلوها لـجة و اتخـذوا .. صالـح الأعـمـال فيـها سفنـا

          تعليق


          • #5
            جزاك الله خيرا على هذا التحليل والجهد

            تعليق


            • #6
              جزاك الله خير أخي الصقر
              وبارك الله فيك أخي باسل
              والله يجبر بخاطركم مثل ما جبرتوا بخاطري
              بس الباقييين الـ (20) عضو أقول لهم زين زين

              تعليق


              • #7
                جزاك الله خير

                تعليق


                • #8
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

                  موضوع فريد ومفيد جزاك الله كل الخير

                  شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                  ........................بسم الله الرحمن الرحيم ....................
                  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                  في العين دمعة حزن وفي القلب اشتياق وفي النفس حب لك يا رسول الله افديك بنفسي وباهلي وبمالي وامي وابي

                  تعليق


                  • #9
                    العلم يرفع بيوتا لا عماد لها ........ والجهل يهدم بيوت العز والكرم
                    بوركت يا أخي الكشاف وشكرا لك على هذا المزضوع الرائع
                    [B][I][SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=seagreen]قال الشافعي رحمه الله : ( لو هرب الناس من الرزق هروبهم من الموت لحقهم الرزق كما يلحقهم الموت )[/COLOR][/FONT][/SIZE][/I][/B]

                    تعليق


                    • #10
                      جزاك الله خير اخووووي

                      تعليق


                      • #11
                        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

                        موضوع فريد ومفيد جزاك الله كل الخير

                        تعليق


                        • #12
                          اخي الكشاف شكراعلى هذه المعلومات المفيدة

                          هل لديك معلومات عن انواع الاجهزه المستخدمة بالكشف او اسم واحد منها ومن اين يتم شرائه

                          لعلي اشتريه واكون مرجع للاعضاء لكي نكشف لهم على اللقى كم عمرها وهل هي حقيقيه ام مزيفه

                          بارك الله فيك ونفع بعلمك
                          [CENTER][SIZE="3"][COLOR="Navy"]( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

                          تعليق


                          • #13
                            حياك الله أخي دهام
                            إن شاء الله قريباً راح أضيف موضوع فيه عناوين الشركة الأجنبية
                            وتفصيل عن عمل الجهاز
                            بس مشكلته صعب شوي ويحتاج مواد صعب دخولها للدول
                            لأن فيها كشف للإشعاعات
                            إن شاء الله قريباً أخي دهام

                            تعليق


                            • #14
                              جزاك الله خير أخي الصقر
                              وبارك الله فيك أخي

                              تعليق


                              • #15
                                حرم الله وجهك على النار ياكشافنا

                                وجميع الاخوان موضوع في غاية الاهميه وفكرة الاخ دهام فكره طيبه وانا ان شاء الله اول الزباين



                                [CENTER] [IMG][url=http://file12.9q9q.net/preview/63523662/gLG46929-1-.jpg.html][img]http://file12.9q9q.net/img/63523662/gLG46929-1-.jpg[/img][/url][/IMG]


                                [SIZE="4"][FONT="Comic Sans MS"][COLOR="Red"]آآآخ ياحر قلبي ياغزه[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER]

                                تعليق

                                يعمل...
                                X