إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلة إلى مهد الحضارات.... الشام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رحلة إلى مهد الحضارات.... الشام

    أهلا بكم في سوريا العريقة.... مهد الحضارات.... وهذه بعض الصور كدلائل على هذه الحضارات :





























    بحبك يا حلب
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو صطيف; الساعة 2009-07-30, 06:27 PM.

  • #2
    شكراً وكلنا نحب الشام

    تعليق


    • #3
      ماشــــــــــــــــــــــــــــــــــاء اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــه هاذا كله با الشام

      احلا بلد الشام من طيب اهلها نحبها

      الف شكر

      تعليق


      • #4
        موضوع شيق ورائع بارك الله فيك
        التعديل الأخير تم بواسطة ابو صطيف; الساعة 2009-07-30, 06:15 PM.

        تعليق


        • #5


          حلب مدينة تقع في شمال سوريا وهي عاصمة محافظة حلب أكبر محافظات سوريا من حيث السكان. تتميز حلب بتاريخها القديم في كافة العصور و تشتهر بأوابدها التاريخية الكثيرة مثل قلعتها الشهيرة وأبوابها وأسواقها اعرق اسواق الشرق وبكنائسها ومساجدها ومدارس العلم وبصناعاتها الشهيرة منذ زمن بعيد وبما تمتلكه من تراث عريق في كافة المجالات العلمية والفنية والادبية والثقافية.

          تاريخ مدينة حلب

          حلب مدينة تاريخية عريقة ومن اقدم مدن العالم وهي متحف للتاريخ بحق وقد ادرجت اليونيسكو مدينة حلب على لائحة التراث الحضارى العالمي وتجتمع فوق ارضها أهم الشواهد المعمارية الخالده عبر التاريخ ولحضارات كثيرة متنوعة ، وتتنوع الاثار في مدينة حلب منذ عصور ماقبل الميلاد إلى العصور الاسلامية ، ولمدينة حلب قلعة شهيرة معروفة باسمها قلعة حلب وهي من أكبر القلاع في العالم ، تقع على تلة مرتفعة تشرف على كافة مناطق المدينة القديمة ويقدر عمر القلعة بأكثر من خمسة آلاف عام. ولا يعرف بالتحديد من قام ببناء هذه قلعة في البداية، ولكن يجمع غالبية الباحثين بأنها كانت مأهولة بالسكان منذ القدم ولا تزال قلعة حلب التي تطل على المدينىة من على تل ضخم يتوسط المدينة وترتبط بالعديد من المراكز الحيوية مثل مجموعة الأسواق التاريخية العتيقة في حلب مثل سوق العتمة و سوق خان الحرير و سوق العطارينوسوق النسوان و سوق الياسمين و سوق الانتاج وغيرهم من الاسواق وكانت مدينة حلب قد عرفت بالتاريخ تحت أسماء مختلفة منها خلابا وهيلينه وفي الوثائق الحيثية عرفت بأسم (خلب) وفي الوثائق المصرية ( خالوبو )وفي الوثائق الكلدانية والاكادية عرفت بأسم ( خلابة - حلاب - خلبو ). وكانت مدينة حلب مركزاً تجارياً ودينياً وصناعيا هاماً ورئيسياً ترجع اليها الحواضر المحيطة بها، حيث كانت تقصد حلب كمكان مقدس لعبادة الإله حدد أحد الالة السورية في التاريخ القديم .
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            للمدينة ابواب تاريخية اثرية قديمة بعضها لم يعد موجوده الان وابواب ما زالت قائمة حتى اليوم واهمها باب الفرج و باب النيرب و باب الحديدوباب قنسرينوباب النصر و باب انطاكية و باب المقام ولكل باب من ابواب المدينة قصة وتاريخ .
            حلب شهيرة بمساجدها والتاريخ الهذه المساجد التاريخية منهامسجد كبير يدعى المسجد الاموي الكبير وفيه ضريح نبي الله زكريا عليه السلام واعداد كبيرة من الجوامع والمساجد ومقامات وشواهد هامة في التاريخ الاسلامي وكذلك ابنية ومنشأت وكنأئس تاريخية كثيرة وهامة مثل كنيسة الاربعين شهيد وكنيسة السيدة وكنيسة العذراء مريم و كنيسة سيدة الانتقال وكنيسة الارمن والكنيسة الانجيلية وغيرها وفي المدينة الكثير من الابنية الاثرية والقصور والخانات القديمة التى تحول بعض منها إلى فنادق رائعة يأمها السياح الاجانب وفي مدن محافظة حلب المنتشرة الكثير من المدن والبلدات الاثرية التي تضم اوابد وتاريخ موغل في القدم
            لقد كان لمدينة حلب دور حضارى متميز في كافة العصور والحضارات التى قامت في شمال سوريا وبلاد مابين النهرين منذ الالف الثالث قبل الميلاد في حضارات مثل الاكادية والحيثية والارامية والامورية واليونانية والرومانية ، وقد كانت حلب عاصمة لاقوى دولة امورية - يمحاض - في القرن 18 ق.م وقبل ذلك سكن انسان العصر الحجرى في حلب ودلت المكتشافات الاثرية والكهوف في منطقة المغاور القريبة من مدينة حلب المساكن والبيوت المحفورة في الصخر . يميل بعض العلماء إلى الإعتقاد بأن استيطان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة آلاف سنة مضت اويزيد ، و قد عاصرت حلب مدن ايبلا و نينوى و بابل و دمشق و ممفيس و ماري و أوغاريت و أور و أفامية و كركميش و الرصافة ويذكر المؤرخون ان مدينة حلب من اقدم مدن العالم.
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              اسم حلب في التاريخ

              ذكرت الكثير من المخطوطات والوثائق التاريخية أسماء عديده لحلب فقد ورد ذكر حلب في رقم مملكة إيبلا باسم ( أرمان ) كما ورد اسمها مكتوبا( حلبا ) في رقم مملكة ماري ( 1750 ق.م ) عاصمة لمملكة يمحاض (يمحد) عاصمة شمال سوريا في عهد الاموريون . و قيل بأن كلمة حلب تعني في اللغة العمورية معادن الحديد و النحاس أما في الآرامية فإسم حلب محرف من ( حلبا ) التي تعني البياض نسبة إلى بياض تربتها و حجارتها و قد ذكر خير الدين الأسدي أن كلمة حلب مؤلفة من كلمتين ( حل-لب)أي مكان التجمع وتركز الناس ، و قد أطلق عليها سلوقوس نيكاتور (أحد قادة الاسكندر المكدوني ) عام 312ق.م اسم(Bereoa) بيرواو تلفظ بالفرنسية بيريه (BERE) ، على اسم مسقط رأس فيليب والد الإسكندرالمقدوني ، وبقيت حلب تحمل هذا الإسم طيلة العصور اليونانية و الرومانية و البيزنطية وقد ورد في الأساطير أن إبراهيم علية السلام قد خيّم في مرتفع الحصن وسط مدينة حلب الذي أصبح بعدئذ قلعة حلب، و كان يحلب غنمة و يتصدق بحليبها على الفقراء ، الذين كانوا يقولون "حلب" الشهباءأي حلب غنمه اوماعزه فسميت المدينة (حلب) نسبة إلى ( إبراهيم الخليل ) عليه السلام ، والمؤرخين يقولون ان اسم (حلب) والاسماء الاخرى مثل خلابة وخالوبو وخلبو كانت تطلق على المدينة قبل وجود إبراهيم ا لخليل (علية السلام) في حلب .
              ونظراً للأهمية التاريخية و العمرانية التي تتمتع بها مدينة حلب فقد اعتبرتها منظمة الأونسكو مدينة تاريخية هامة لاحتوائها على تراثٍ إنساني عظيم يجب حمايته خاصة و أن فيها أكثر من 150 أثراً هاماً تمثل مختلف الحضارات الإنسانية و العصور . وفي العام 1986 سجلت مدينة حلب القديمة بالسجلات الأثرية ووضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتاً لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية وسجلت على لائحة التراث العالمي .
              [CENTER] [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                ديمغرافية حلب

                تسكن مدينة حلب اعراق متنوعة من عرب وارمن وشركس واكراد وغيرهم وتتجانس جميع القوميات والاديان في حلب منذ القدم وحلب تتمتع بالتنوع والمشاركة والتعاون بين المسلمين والمسيحيين وكافة سكانها بشكل رائع وجميل .
                تقريبا 70% من سكان حلب هم مسلمون سنة من العرب والكرد ، وفي مدينة حلب أكبر نسبة من المسيحيين في الشرق الأوسط بعد مدينة بيروت (بين 15% و 20%) وأكبر عدد إجمالي على الإطلاق (15%-20% من إجمالي السكان البالغ 4,393,000).
                اشتهرت حلب قديما بوجود جالية يهودية كبيرة وهامة كانت تقدر بحوالي 10000 نسمة.
                [CENTER] [/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  شكرا اخوي منير

                  علي هذه الصور الجميله

                  فعلا الشام بلد جميله

                  الله يعز اهلها

                  موضوع رائع وصور جميله

                  يعطيك العافيه
                  [CENTER] [/CENTER]

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

                    اخي

                    ابو فيصل


                    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                    لاالة الا الله محمد رسول الله




                    http://www.tvquran.com/



                    http://www.freefileuploader.com/file...kjfom5mrhj.swf

                    تعليق


                    • #11
                      سوريا بجوامعها الأثرية ومقاهيها العربية واسواقها المزدحمه

                      سوريا بسهولها الخضراء وبلادها الجبلية والثلجية وشواطئها الرائعه

                      سوريا ارض الحضارات والاثار

                      خليط عجيب تجده فى سوريا

                      [CENTER] [/CENTER]

                      تعليق


                      • #12
                        تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و من الجنوب الأردن وفلسطين المحتلة

                        العاصمة : دمشق

                        العملة : الليرة السورية

                        الاستقلال من فرنسا 17 ابريل 1946

                        تتكون من 14 محافظة

                        اللغة : اللغة العربية هي اللغة الرسمية،

                        و الآرامية أو السريانية لغتها الأقدم لا تزال متداولة بمختلف لهجاتها بشكل محدود بين السريان، ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا
                        [CENTER] [/CENTER]

                        تعليق


                        • #13
                          قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، الحيثيون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما انها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946

                          دمشق

                          التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم

                          [CENTER] [/CENTER]

                          تعليق


                          • #14
                            ساحة المرجه

                            تُعتبر دمشق أقدم العواصم في التّاريخ وأعرقها. سُمّيت بدمشق من "الدّمشَقَة" وهي السّرعة، لأنهم دَمشَقوا في بنائها، أي أسرعوا. " حلوه دمشقوا دى " وقيل سُمّيت بدمشق على إسم "دماشق بن قاني بن مالك بن أرفخشذ بن سام بن نوح". وقيل إنّ أوّل مَن بَنى دمشق بيوراسف، وقيل جيرون بن سعد بن عاد بن إرم بن سام بن نوح. بناها بعد مولد إبراهيم بخمس سنين. وقيل إنّ بانيها عازر غلام إبراهيم وكان اسمه "دمشق" فسُمّيت بإسمه. وقالوا إنّ أوّل حائط وُضِع في الأرض بعد الطوفان هو حائط دمشق وحرّان
                            [CENTER] [/CENTER]

                            تعليق


                            • #15

                              مقهى النوفرة وتعتبر من افدم المقاهي في دمشق


                              وهو أحد المعالم المعروفة ومحطة أساسية في رحلة السائحين في دمشق القديمة، حيث ينتقل مقهى لنوفرة بزواره إلى أيام زمان، فكل ما يضمه هذا المقهى من لوحات تزيّن جدرانه، أو من طريقة تصميمه تضفي عليه نكهة أخرى تعبق بذكريات دمشق القديمة..
                              أما أهم ما يميز هذا المقهى اليوم هي شخصية "الحكواتي" وهو فنان يجيد الإلقاء والحركات والتعبير، حيث يتميز القسم الداخلي من المقهى بوجود سدّة عالية من الخشب مجللة بالسجاد والموجودة خصيصاً للحكواتي، الذي يملأ أجواء المقهى بالسير البطولية الشعبية من خلال الحكايات التي يرويها..

                              [CENTER] [/CENTER]

                              تعليق

                              يعمل...
                              X