• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    عالم آثار يحاول فك لغز كتابات العالم المطلمسه

    تقليص
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • عالم آثار يحاول فك لغز كتابات العالم المطلمسه

      عالم آثار يحاول فك لغز كتابات العالم المطلسمة



      الاسكندرية: داليا عاصم

      ترجمت مكتبة الإسكندرية كتاب «اللغات المفقودة» للعالم الانجليزي أندرو روبنسون الذي يبحث في أصول اللغات القديمة، وهل ثمة مشترك بينها لا تزال له دلالات وآثار وشواهد خفية في لغتنا اليوم، قد تحكم وتنظم عملية التفاعل الإنساني بين الشعوب والأجناس المختلفة على كوكبنا الأرض؟ ولو صح ذلك، فإلى أي مدى يمكن الإفادة منه، خاصة في تحرير وعينا الإنساني من النظرة الشيفونية للغة؟

      تحت عنوان «منظومات الكتابة، الحضارات المشفرة، والكتابات الملغزة الطلاسم» يقدم المؤلف للكتاب مستهلا بأهم المنظومات الكتابية القديمة التي تم فك طلاسمها، حيث يعرض لأهم الاكتشافات التي شهدتها البشرية على مدى الألفيتين الماضيتين، وكيف شهد القرنان الماضيان تحديدا، بداية فك طلاسم الحضارات السالفة. بدءا بأول الانجازات، وهي فك جان فرنسوا شامبليون لطلاسم الكتابة الهيروغليفية علي حجر رشيد عام 1882 والذي ساهم في فك رموز اللغة المصرية القديمة. بذلك اتسعت مساحة التاريخ المكتوب لتستوعب ألفين من السنين. وحول بداية الكتابة وكيفيتها يرى روبنسون أن الاعتقاد السائد حتي عصر التنوير هو أن الكتابة بدأت كهبة سماوية ربانية، واليوم يسود الاعتقاد بين أغلب العلماء بأن الكتابة الأكثر قدمًا في التاريخ الإنساني كانت تدور حول الأمور الحسابية، وإن كان هذا الأمر لا يتضح بالقدر الكافي في السجلات المتبقية من مصر القديمة، والصين، وأمريكا الوسطى. ويعتقد روبنسون أن الحاجة الملحة في زمن ما من الألفية الرابعة قبل الميلاد، ظهرت في بلاد ما بين النهرين لتسجيل المعاملات التجارية المتشابكة الأطراف في مختلف المدائن، عندما لم تعد ذاكرة الصفوة الحاكمة كافية لرصد وتذكر هذه الأمور الحسابية التجارية. وعندما ألح هذا المطلب على عقول رجال الإدارة والتجار في سومر، شاعت بين القوم عبارات من قبيل «سوف أسجل هذا الأمر كتابة».

      ويشير روبنسون إلى أن أول ظهور للكتابة كان في بلاد الرافدين، وهو ما كان مصدقا عليه حتي وقت قريب، لكن في ضوء اكتشافات البروفيسور جونتر دراير ـ مدير المعهد الألماني ـ في منطقة أبيدوس في صعيد مصر ظهر أن المصريين هم أسبق في اختراع الكتابة بمائتي عام على بلاد سومر، فقد ظهرت الكتابة في مصر حوالي 3500:3400 ق.م، وفي بلاد سومر في عام 3300 ق.م، وفي وادي السند في عام 2500 ق م، وفي كريت سنة 1750 ق.م، وفي الصين سنة 1200 ق.م، وفي أمريكا الوسطى قرابة سنة 500 ق.م، وليس من شك في أن المجتمعات البشرية قد استعارت من واحدتها الأخرى شيئًا من منظومة الكتابة. لقد اقتبس أهل مروي في السودان بعض الحروف الهيروغليفية المصرية لتمثيل أصوات لغتها التي لا نعرف أصولها، كما استخدم الرومان الأبجدية الأتروسكية، واقتبس اليابانيون الحروف الصينية في الألفية الأولى للميلاد، وطوع الأسلاف الأبجدية اليونانية لخلق كتابتهم «الكتابة السيريلية». ويرى ان أفضل طريقة في مواجهة الكتابات المشفرة الملغزة هي في الرجوع إلى محاولات العلماء السابقين مع كتابات مماثلة للتعرف على كيفية مغالبتها كي «تكشف» عما تخفيه من أسرار.

      ويعالج الجزء الأول من الكتاب في ثلاثة فصول، جهود ثلاثة من المشاهير في هذا الميدان وهم: شامبليون وفك طلاسم الهيروغليفيات المصرية، ثم مايكل فنتريس وفك ألغاز الكتابة الخطية الثانية، وأخيرًا كنوروزوف ومعالجته لكتابة حضارة المايا في أمريكا الوسطى. وهذا العرض يبرز العوامل الأساسية التي أدت إلى نجاح هؤلاء العلماء الثلاثة في مهامهم، كما يبين مقاربات كل منهم وطرائقهم المذهلة في التوصل إلى أن العلامات الصوتية (مقطعية وأبجدية) والعلامات الصوتية ( تصويرية أو غير تصويرية) هي التي تؤلف منظومة الكتابة الفعالة. كما توضح هذه الإطلالة قدر الصعوبات التي واجهت هؤلاء العلماء ـ على المستويين العقلي والعاطفي ـ وكذا الحقيقة المقلقة بأن المشتغلين بفك رموز الكتابات القديمة أحيانًا ما يتوصلون إلى نتائج صائبة من خلال افتراضات خاطئة. لم يتطرق الكتاب الى العديد من الإنجازات الناجحة في عالم الكتابات القديمة، من قبيل الكتابات المسمارية، والحيثية في الأناضول، والكارية (Carian) التي تعد أحدث المحاولات في الأناضول أيضًا، وهي كتابة نقشت بحروف بعضها مستعارة من الأبجدية اليونانية.

      أما الجزء الثاني من الكتاب فيتناول الكتابات المشفرة مرتبة حسب قواعد أساسية تقوم على مدى معرفة الخبراء بالنقوش من حيث تعرفهم على اللغة التي نقش بها النص قيد المناقشة. لذا بدأ المؤلف بالكتابات التي لدى الباحثين بعض المعرفة النسبية عنها، ولكنها منقوشة بلغات مجهولة الهوية (أي لغات لا صلة لها بأي من اللغات التي نعرفها، من قبيل لغة مروي، واللغة الأتروسكية، ولغة الكتابة الخطية الأولى واللغة العيلامية المبكرة). وبعدها انتقل إلى الكتابات التي لا يعرف الكثير عنها، ولكن يظن أنها كتبت جزئيًا بلغات معروفة، من قبيل الرونجو رونجو ولغة زابوتي Zapotec، ولغة إسثمي Isthmia . وأسقط الكاتب عدة كتابات مثل الأبجدية الرونية (runic) المُشكلة في الشمال الأوروبي، وكتابات الصين القديمة، والنقوش النادرة من شبه جزيرة سيناء (حوالي 1500 ق.م) وقد عثر عليها السير فلندرز بتري Flinders Petrie سنة 1905 في وسط شبه جزيرة سيناء، على صورة حجرين صغيرين في شكل أبي الهول وعلى بعض الصخور. وكتابة «تانجوت» لأهل شمال غربي الصين، التي تبنى على الحروف الصينية وقد استخدمت سنة 1036 الكتابة اللغة الخاصة بأهالي التبت وبورما، كما عمد المؤلف إلى إسقاط مخطوطة «فونيش» Voynich التي تقع في 235 صفحة ملغزة، وهي على ما يبدو من نتاج أوروبا العصور الوسطى. ويفسر اسقاطه لهذه الكتابات بأسباب علمية، فكتابات شبه جزيرة سيناء الباكرة ليست هناك مادة كافية تعين على التحقق من هويتها على وجه التحديد، في حين يرى أن حضارة «تانجوت» ليس لها موقع في مثل هذا الكتاب الذي ليست له سمة التخصص الضيقة. وبالنسبة لمخطوطة فونيش فيجد انها تمثل تحديًا حقيقيًا لمحللي اللغات القديمة أكثر من تحديها لعلماء الخطوط القديمة، وبهذا فهي تقع خارج دائرة هذا الكتاب. وفي المقابل ركز المؤلف على تلك الكتابات التي تنتمي إلى حضارات مهمة مثل «الأبجدية الإتروسكية»، أو على تلك التي تبشر بآمال في فك رموزها على المدى البعيد مثل «الكتابة العيلامية المبكرة»، أو تلك التي تتوافر لها هذه المعايير الثلاثة مثل «كتابة نهر السند».

      ويتناول الجزء الثالث بعض الكتابات الملغزة تمامًا التي تم نقشها بلغات مجهولة وهي تمثل التحدي الأكبر للباحثين، من قبيل كتابة أهل نهر السند، ورموز اسطوانة «فايستوس».

      وجاءت خاتمة الكتاب تحمل عنوان «فك الطلاسم كمطلب مُلح» لتدور حول المحاولات التي لا تنقطع في حقل الكتابات المشفرة، والتحديات التي تنطوي عليها مهمة فك الطلاسم. ويصارح المؤلف القارئ باعتقاده في عدم إمكانية فك طلاسم الكتابات التي عرج عليها في الجزء الثاني من هذا الكتاب بصفة قاطعة في الوقت الحالي، ولكنه في الوقت نفس يعتقد بإمكان إحراز شيء من التقدم اذا كانت المادة الجديدة المكتشفة وفيرة، وعندها فقط قد تبدو في الأفق آمال تبشر بالخير.

      ذيل روبنسون كتابه بالمراجع والمقالات العلمية إلى جانب المصادر الأخرى العالمية على مواقع الإنترنت، لإعانة الباحثين المتحمسين للخوض في هذا المجال، الذي ما زال في حاجة الي جهود مضنية لفك طلاسم الكتابات الغامضة.

      صدر هذا الكتاب حديثا عن دار نشر ماجروهيل لندن/ نيويورك بعنوان The lost Language، وقام مركز الخطوط بمكتبة الاسكندرية بترجمة الكتاب إلى العربية تحت عنوان «اللغات المفقودة»، وهو من تأليف أندرو روبنسون Andrew Robinson، المتخصص في اللغات القديمة. ويقع في 565 صفحة، بتقديم د. اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية وتحرير د. خالد عزب نائب مدير مركز الخطوط مدير إدارة الإعلام بالمكتبة.


      * الكتاب: اللغات المفقودة

      * المؤلف: أندرو روبنسون

      * الناشر: مكتبة الإسكندرية


      مـــنقول

    • #2
      قبل التعليق اقول لك







      ومشكور على الموضوع اخي وارنا المزيد







      تعليق


      • #3
        ما شاء الله عليك أخي الهادي بطبعه الموضوع رائع...

        و أتمن أن تنشر لنا من أقسام الكتاب أن كنت على علم به لأنه من الكتب المهمة جدا و التي بحث عنها...
        إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

        تعليق


        • #4
          ما شاء الله عليك أخي
          [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Blue][IMG]http://img7.imageshack.us/img7/5206/8ea5f273c6.jpg[/IMG]


          نحن لا نستسلم [I]ننتصر أو نموت[/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [IMG]http://up106.arabsh.com/s/f66s4mjff5.jpg[/IMG]

          تعليق


          • #5
            شكرا لك على الموضوع والطرح
            [CENTER][IMG]http://sites.google.com/site/bdwi911/Home/eror1.JPG[/IMG][/CENTER]

            تعليق


            • #6
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا لطرح الموضوع كيف نحصل الكتاب لنتعلم للمعرفه في اللغات التي بقف الانسان حيران

              تعليق


              • #7
                نشكركم على هذه الفائدة
                بسم الله الرحمن الرحيم

                تعليق


                • #8
                  اخي الهادي بطبعة مشكور على النقل لكن مايقيضني هنا ويرفع ضغطي هذا التهليل والتطبيل من قبل كتابنا وخصوصا مكتبة بمستوى هالمكتبة ان تكتب عن هذ المزور الفرنسي وانجازاتة المسروقة حيث اصبحنا نعشق كل ماهو اجنبي والله انهم استعمرو الكثير من عقولنا وخصوصا مايسمو المثقفين
                  الفنسي هو ضابط لااراح ولا جا بالصدفة عثر على حجر الرشيد واهتم بة واخذ يبحث عن المخطوطات القديمة حتى وجد مخطوطة المستهام في تفسير رموز الكلام لابن وحشية النبطي العراقي العربي ابن الكوفة الذي فكك رموز هذة اللغة قبل اكتشاف الحجر ب 1300 عام وحلل الحجر على اساس كتاب المستهام الذي مرمي في مكتباتنا يعلوة التراب والف كتابة الذي يزعم بة انة اكتشف لغة الفراعنة وحتى الطلاسم له فيها عدة مولفات هو والعالم اليميائي جابر بن حيان حللو فيها وشرحو علوم الامم الغابرة وفكو شيفراتهم وطلاسمهم
                  وكل ماجينا نقرى احد كتبهم قالولنا هذا سحر وكفر سبحان اللة حتى شوق المستهام اتهموة باانة سحر وارجو الكل يطلع علية ليرى صحة كلامي واتهمنا بعض الاخوة بالسحر والشعوذة مع ان ابن وحشية اهدى الكتاب لامير المومنين معاوية وهو صحابي جليل كلنا نعرفة ولو كان بة سحر لما قبل بة ووضعة ضمن كنوز الدولة المحمية
                  لكن لا نحن نعبد الغرب ونعتبر قولهم صحيح مطلق لايناقش
                  ماقول الا لاحول ولا قوة الا بالله
                  اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                  http://www.rasoulallah.net/

                  http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?12774-%28-%29

                  http://almhalhal.maktoobblog.com/



                  تعليق


                  • #9
                    الله اخليك يا عم
                    موضوع شيق ياريت تلقلنا موقع علشان ننزل الكتاب ده pdf

                    تعليق


                    • #10
                      بارك الله فيكم جميعا
                      ومشكور اخي المهلهل على هذه المعلومة الجديدة علي
                      ان الله علم ما كان ومايكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان سيكون

                      تعليق


                      • #11



                        تعليق


                        • #12
                          ما هو اسم الله الاعظم

                          1----الحديث الاول ..روى اصحاب السنن عن بريدة رضي الله عنه ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم).سمع رجلا يقول ..اللهم اني اسالك بأني اشهد انك انت الله .لا اله الا انت الاحد الصمد.الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.فقال (لقد سألت الله تعالى بالاسم الاعظم .الذي اذا سئل به اعطى واذا دُعي اجاب .
                          وفي رواية (لقد سالت الله تعالى باسمه الاعظم)
                          صحيح الترمذي 2736+ابن ماجه 3857)تحقيق الالباني

                          2----الحديث الثاني اخرج ابو داوود والنسائي عن انس رضي الله عنه انه كان مع رسول الله(صلى الله عليه وسلم)جالسا ورجل يصلي ثم دعا:اللهم اني اسألك بأن لك الحمد .لا اله الا انت المنان .بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام .يا حي يا قيوم ..
                          فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)لقد دعا الله تعالى باسمه الاعظم .الذي اذل دعي به اجال واذا سئل به اعطى
                          صحيح ابن ماجه تحقيق الالباني
                          الحديث الثالث...يروي الترمذي عن اسماء بنت يزيد ان النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :اسم الله الاعظم في هاتين الايتين (والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم+فاتحة ال عمران (الم .الله لا اله الا هو الحي القيوم)
                          السلسلة الصحيحة /746/والترمذي 2764
                          الحديث الرابع.---اخرج الحاكم والطحاوي باسناد حسن عن القاسم ابي عبد الرحمن عن ابي امامة مرفوعا (اسم الله الاعظم في سور من القران (في البقرة وال عمران وطه )قال القاسم فالتمست في البقرة (فاذا هو في اية الكرسي )الله لا اله الا هو الحي القيوم وفي ال عمران فاتحتها (الله لا اله الا هو الحي القيوم
                          وفي طه (وعنت الوجوه للحي القيوم
                          السلسلة الصحيحةوالترمذي
                          5---الحديث الخامس ..يروي الترمذي عن ابي هريرة ان النبي (صلى الله عليه وسلم)كان اذا اهمه الامر رفع راسه الى السماء واذا اجتهد في الدعاء قال ..يا حي يا قيوم..
                          ورواه عن انس بلفظ اخر (كان اذا كربه امر قال ...يا حي يا قيوم برحمتك استغيث )
                          صحيح الترمذي 2796
                          ورواه الحاكم بلفظ اخر (يا حي يا قيوم يرحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين
                          صحيح الكلم الطيب//ص49//
                          6---الحديث السادس---يروي النسائي والترمذي عن انس عن النبي (صلى الله عليه وسلم)قال .(ألظوا بياذا الجلال والاكرام )
                          الترمذي /2797/ أي الزموا هذه الدعوة واكثروا منها
                          7----الحديث السابع..يروي الترمذي عن سعد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)قال (دعوة ذي النون .دعا ربهوهو في بطن الحوت .لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.فانها لم يدع بها رجل مسلم في شيء الا استجاب له
                          الترمذي 2785
                          ورواه الحاكم بلفظ (الا اخبركم بشيء اذا نزل برجل منكم كرب او بلاء من امر الدنيا دعا ربه ففرج عنه"دعاء ذي النون :لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .
                          صحيح الجامع 2602
                          8----الحديث الثامن .... روى احمد عن على رضي الله عنه قال :علمني رسول الله (صلى الله عليه وسلم)اذا نزل بي كرب ان اقول لا اله الا الله الحليم الكريم .سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين
                          (يشهد للحديث ما في الصحيحين عن ابن عباس ومافي صحيح الترمذي برقم 2732

                          تعليق


                          • #13
                            أشكرك أخي الهادي بطبعي على جهدك في نقل هذا الموضوع القيِّم ..

                            وقد أهاضني اخي المهلهل حزنا في رده وما تطرق إليه من حقوق قد اغتصبت وأفكار نهبت ..

                            نعم من العجيب سرقة الفكر على مرأى ومسمع من صاحب الفكر ، ولكن الأعجب منه أن يأتي المسروق ويهلل وبسبح اعجابا بالسارق مباركة له .

                            والنماذج كثيرة لا تكاد تحصى منا ماذكره اخينا المهلهل .

                            ومنها ما سأذكره الآن عن المبجل الفذ العبقري الشهير الكبيرالنابغة العالمي ( الأوربي ) نيوتن .

                            ومن كثرة ما وصف لنا في مناهجنا أظنهم قالوا: أنه أيضا فارس شهم شجاع لا يشق له غبار ..

                            أتدرون ماذا قال المسعودي في كتابه العقد الفريد وقبله بألف وثلاثمائة سنة ؟!!


                            قال : إن الأرض جاذبة لما عليها ، ولما حولها ، كما يجذب حجر المغناطيس الحديد ..

                            رحمك الله يالمسعودي رحمة واسعة عميمة ،
                            ولا رحم من سلبك هذا الحق ومن شهد له زورا من أهلك ..
                            كن ابن من أنت وأكتسب أدباً
                            .............................. يغنيك محموده عن النسـب

                            إن الفتى من قال : ها أنـا ذا

                            ..................... . ...ليس الفتى من قال : كان أبي

                            تعليق


                            • #14
                              جزاك الله خيرا على الموضوع والشكر على التعليق

                              قال إبن القيم
                              ( أغبي الناس من ضل في اخر سفره وقد قارب المنزل)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X