إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع جهاز حث كهرومغناطيسي...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مشروع جهاز حث كهرومغناطيسي...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...

لأن مثل هذه الأجهزة لا توجد لها أي معلومات عن تصنيعها في النت سأحاول بإذن الله وضع بروتوتيب (Prototype) لجهاز حث كهرمغناطيسي (EMI-Slingram) بتباعد لفائف يترواح من 1 إلى 5م (ربما أكبر للفائف كبيرة)
    لكن سيتطلب هذا العمل مختبر الكتروني متوفر فيه أقل شئ أوسيلوسكوب (oscilloscope) والذي سيكون مفيد جدا لتطبيق هذا المشروع...
    وحدة الإرسال ووحدة الاستقبال هما المكونات الرئيسية للجهاز (Slingram.)

1- مخطط المرسل:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im01.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	96.6 كيلوبايت* الهوية:	834859

أولا علينا أن نولد إشارة باستخدام مولد دالة صغير XR2206 كلاسيكي جدًا، يسهل العثور عليه ، لتوليد إشارة جيبية عند حوالي 10 كيلو هرتز. يقوم مقياس الجهد الأول (Potentiometer) بضبط السعة ، والآخران يتم استخدامهما لتعديل التردد. لكن يجب أن لا يتجاوز جهد التغذية (alimentation) عشرة (10) فولت، التغذية هنا غير متماثلة (asymétrique)، والملاحظ أن محول التيار المتناظر CC له أرض غير متصلة ، لكن المحول الذي يوفر 0-10 فولت سيكون مناسبًا تمامًا.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im03.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	124.2 كيلوبايت* الهوية:	834865

باستطاعتنا استخدام مولد جيبي آخر (générateur de sinus) مثل مولد جسر Wien على سبيل المثال... (générateur à pont de Wien)

يتم فصل الإخراج عن طريق سعة (مكثفة) قبل مهاجمة الإدخال غير المقلوب لمضخم الطاقة، LM675. مكسبها هو فقط 1 + (10/47) = 5.7 ، ونقوم بضبط سعة XR2206 للحصول على إخراج 10فولت من LM675. يتم تشغيل الأخير بواسطة محول DC-DC معزول قادر على توفير ما يصل إلى ½ A (أو بطاريتين بنقطة منتصف). ستتيح التحويلة إرسال إشارة إلى المستقبل للكشف المتزامن عن الإشارة المرسلة للتربة. تعتمد قيمته على التيار الذي تم اختياره (أو تم الحصول عليه). من الجيد إرسال ما يصل إلى 10 فولت إلى مُضاعِف المستقبِل ، لكن سيؤدي إلى ظهور بعض المقاومة في الدائرة؛ يمكننا كذلك النزول إلى 1 فولت وتوفير مضخم تكييف للمستقبل.
    2- مخطط المستقبل:

الإشارة الصادرة من ملف المستقبل تدخل مباشرة الى مضخم (في هذا المثال INA128P) مع كسب (هنا) يبلغ 107. هذا الكسب مناسب لتباعد لفائف (espacement interbobine) من 1 إلى 2 م. بالنسبة لجهاز أكبر، يمكن تكييفه بشكل متناسب مع المسافة. مع تباعد 5م، يمكن استبدال مقاومة الكسب بمقاومة من 10 إلى 20 مرة أصغر ليكون الربح أكبر هو الآخر من 10 إلى 20 مرة.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im05.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	112.0 كيلوبايت* الهوية:	834948

يتبع...
    شكرا...
    التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-07-24, 11:29 PM.

مبدع اخي السراب الازرق
    هذه الاجهزة التي نحتاج لمعرفة كيفية صناعتها والعمل عليها لأنها بالمقام الأول أجهزة باهضة الثمن اذا ما أردت شرائها من الشركات المصنعة مقارنة مع قيمة تصنيعها
    جزاك الله خيراً اخي وجعله الله في ميزان حسناتك
    الإخوة الأعزاء أعضاء هذا المنتدى: في حال وجود اقتراح أو نقد بناء يمكن من خلاله الرقي بهذا الصرح فلا تترد في طرحة فكلنا أذان صاغية ونرحب بكل آرائكم ونحن نعمل على خدمتكم وتوفير كل متطلباتكم وأنتم عماد هذا المنتدى

اخوي السراب الازرق مشكور والله يبيض وجهك
      ويا ليت تعمل لنا مقطع فيديو لهذا المشروع ان سنحت لك الفرصه

اخوي السراب الازرق برأيك هل يمكن الجمع بين طريقتين في طريقة واحده مثل الحث النبضي مع الحث الكهرومغناطيسي

المشاركة الأصلية بواسطة الوافي نت مشاهدة المشاركة
          اخوي السراب الازرق برأيك هل يمكن الجمع بين طريقتين في طريقة واحده مثل الحث النبضي مع الحث الكهرومغناطيسي
          من الصعب جدا أخي الكريم تحقيق ذلك، لأن لكل تقنية مبدأ...
          شكرا...

المشاركة الأصلية بواسطة الوافي نت مشاهدة المشاركة
            اخوي السراب الازرق مشكور والله يبيض وجهك
            ويا ليت تعمل لنا مقطع فيديو لهذا المشروع ان سنحت لك الفرصه
            أخي العزيز النموذج الذي وضعته قمت بتثبيته على verboard ، وكان الغرض منه التحقق من صحة الدائرة.
            لأنني جربت CI multiplicateur صيني ولم يعمل معي، جربت 5 وكلها لم تعمل إلى أن جربت واحد فقط من عند conrad.fr والذي عمل بشكل جيد.
            عندما أركب دائرة نظيفة إن شاء الله سأضعها هنا مع كامل التفاصيل. لكن يبقى النموذج لحد الأن مشروع وتستطيع تركيب دائرته والتحقق منها أو حاول أن تعثر على شريك يساعدك في صنع الدائرة...
            شكرا...

أخي السراب الأزرق
              عثرت على موضوعك و لم انتبه له و قد اعجبني جدا جزاك الله خيرا
              هل يمكن لهذا الجهاز مثلا ان يطلق موجات كهروماغناطيسية في الأرض عن طريق غرس قضيب نحاسي او اثنين في الارض ايضا لحث المعادن على اطلاق موجاتها تكون اقوى من الطبيعي؟
              ما الفرق بين جهاز يطلق موجات كهرومغناطيسية و بين جهاز يطلق موجات الحث النبضي بشكل و مبدأ عام لو سمحت اخي الكريم؟
              بارك الله فيك و تحياتي و تقديري

المشاركة الأصلية بواسطة أرسلان مشاهدة المشاركة
                أخي السراب الأزرق
                عثرت على موضوعك و لم انتبه له و قد اعجبني جدا جزاك الله خيرا
                هل يمكن لهذا الجهاز مثلا ان يطلق موجات كهروماغناطيسية في الأرض عن طريق غرس قضيب نحاسي او اثنين في الارض ايضا لحث المعادن على اطلاق موجاتها تكون اقوى من الطبيعي؟
                ما الفرق بين جهاز يطلق موجات كهرومغناطيسية و بين جهاز يطلق موجات الحث النبضي بشكل و مبدأ عام لو سمحت اخي الكريم؟
                بارك الله فيك و تحياتي و تقديري
                أخي الكريم أنت تقصد طبعا أنك تريد حث العناصر المدفونة بمجال مغناطيسي لكي تستطيع قراءة ترردها النووي المغناطيسي.....
                هذا الجهاز أخي ليس مخصصا لهذا الغرض لأن المجال المجال المغناطيسي الذي ينتجه الجهاز غير كاف كي تحث به العناصر لتقرأ ترددها النووي المغناطيسي....
                سأشرح لك باختصار مبدأ عمل هذا الجهاز.....
                اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im02.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	109.7 كيلوبايت* الهوية:	840955

تعتمد طريقة الحث الكهرومغناطيسي (EM) على قياس تغير المعاوقة أو الممانعة المتبادلة بين زوج من الملفات الموجودة فوق سطح الأرض. تتكون معظم أدوات EM من مجموعتين على الأقل من الملفات. ترتبط هذه الملفات كهربائيا وتفصلها مسافة ثابتة. يتم استخدام ملف الارسال لتوليد مجال كهرومغناطيسي على تردد معين. هذا هو المعروف باسم الحقل الرئيسي. يؤدي الحقل الأساسي إلى تداول التيارات الكهربائية في الأجسام الموصلة. يُحدث تدفق التيارات في باطن الأرض ، الذي يسمى تيارات الدوامية ، مجالًا مغناطيسيًا ثانويًا ، يتم الكشف عنه بواسطة ملف المستقبل. يعتمد حجم الحقل الثانوي الذي اكتشفه المستقبل على نوع المادة الموصلة وتوزيعها في باطن الأرض. هذا باختصار شديد....
                سأطرح إن شاء الله في القريب موضوع مبدأ عمل أجهزة الكشف عن المعادن بطريقة نظرية وتطبيقات عملية إن شاء الله....
                دمت بود...
                التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-09-17, 06:03 PM.

الله يعطيك العافيه يا هندسه .
                  ماشاء الله عليك … متخصص في مجال فني دقيق .
                  يعني ماحد يقدر يشوش عليك . ربي يوفقك .
                  لاإله إلا الله محمد رسول الله

المشاركة الأصلية بواسطة باحث الدوسري مشاهدة المشاركة
                    الله يعطيك العافيه يا هندسه .
                    ماشاء الله عليك … متخصص في مجال فني دقيق .
                    يعني ماحد يقدر يشوش عليك . ربي يوفقك .
                    وفقنا الله وإياك أخي فهد لما يحب ويرضى، الله يجازبك خيرا....
                    شكرا...

المشاركة الأصلية بواسطة السراب الازرق مشاهدة المشاركة

أخي الكريم أنت تقصد طبعا أنك تريد حث العناصر المدفونة بمجال مغناطيسي لكي تستطيع قراءة ترردها النووي المغناطيسي.....
                      هذا الجهاز أخي ليس مخصصا لهذا الغرض لأن المجال المجال المغناطيسي الذي ينتجه الجهاز غير كاف كي تحث به العناصر لتقرأ ترددها النووي المغناطيسي....
                      سأشرح لك باختصار مبدأ عمل هذا الجهاز.....
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر.* الإسم:	im02.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	109.7 كيلوبايت* الهوية:	840955

تعتمد طريقة الحث الكهرومغناطيسي (EM) على قياس تغير المعاوقة أو الممانعة المتبادلة بين زوج من الملفات الموجودة فوق سطح الأرض. تتكون معظم أدوات EM من مجموعتين على الأقل من الملفات. ترتبط هذه الملفات كهربائيا وتفصلها مسافة ثابتة. يتم استخدام ملف الارسال لتوليد مجال كهرومغناطيسي على تردد معين. هذا هو المعروف باسم الحقل الرئيسي. يؤدي الحقل الأساسي إلى تداول التيارات الكهربائية في الأجسام الموصلة. يُحدث تدفق التيارات في باطن الأرض ، الذي يسمى تيارات الدوامية ، مجالًا مغناطيسيًا ثانويًا ، يتم الكشف عنه بواسطة ملف المستقبل. يعتمد حجم الحقل الثانوي الذي اكتشفه المستقبل على نوع المادة الموصلة وتوزيعها في باطن الأرض. هذا باختصار شديد....

سأطرح إن شاء الله في القريب موضوع مبدأ عمل أجهزة الكشف عن المعادن بطريقة نظرية وتطبيقات عملية إن شاء الله....
                      دمت بود...

بارك الله فيك أخي السراب الأزرق و جزاك الله كل خير على الاجابة و المساعدة الكريمة
                      تفسير جميل سادقق فيه اكثر و اواصل الاسئلة لو سمحت

تحياتي و احترامي لك و كل ودي

المشاركة الأصلية بواسطة أرسلان مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك أخي السراب الأزرق و جزاك الله كل خير على الاجابة و المساعدة الكريمة
                        تفسير جميل سادقق فيه اكثر و اواصل الاسئلة لو سمحت

تحياتي و احترامي لك و كل ودي
                        الله يبارك فيك أخي الكريم وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فأنا في خدمتك سيدي...
                        شكرا....

بارك الله فيك أخي السراب الأزرق لطرح هذا المبدأ الجميل جداً والمناسب خصوصاً للتربة المتمعدنة الصعبة على الأجهزة النبضية
                          أريد أن أسأل هل تمت تجربة عمق هذا الجهاز وهل يوجد PCB واضح مع العناصر ومارأيك بهذا الجهاز: https://www.geotech1.com/pages/metde...seeker_300.pdf ؟
                          أنا جاهز للبدء بالتصميم إن شاء الله
                          وشكراً للجميع..

مرحبا جميعاً
                            عذراً أخي السراب الأزرق لم أنتبه أنه جهاز مسح تصويري أما الرابط الذي وضعته أنا هو لجهاز TOW BOX !!

مشكور أخي السراب الأزرق مشروع جد جيد للإخوة بارك الله لك وفيك أنت دائما مبدع جزاك الله خيرا لما قدمته

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	p_1446ugusj1.jpg 
مشاهدات:	864 
الحجم:	228.7 كيلوبايت 
الهوية:	847002
                              التعديل الأخير تم بواسطة ابو حازم; الساعة 2019-12-17, 06:00 AM.

يعمل...
                              X