إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المواقع الأثرية في الجزيرة العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    الحويّط :


    تقع الحويّط في السفح الشرقي من حرة خيبر على بعد 280 كم جنوب غرب مدينة حائل والى الجنوب من مدينة الحائط .. وتعتبر الحويّط من أقدم القرى المعروفة قبل الإسلام حيث كانت تعرف بـ ( بديع ) سابقا .. والحويّط قرية مليئة بالأحجار الصوانية المختلفة من حيث الأشكال والأحجام والغنية من حيث النقوش والكتابات الثمودية والنبطية .. وقد عثر على صخرة هناك كتابات عربية كوفية مؤرخة بتاريخ ( يوم الأربعاء لسبع عشر من شعبان وفي سنة تسع وثلاثمائة ) .. والحقيقة أن الحويّط ما هي إلا خليط من التاريخ لكن يمكن إرجاعها إلى الفترة المتأخرة السابقة على الإسلام وأوائل العصر الإسلامي .
    [CENTER] [/CENTER]

    تعليق


    • #62
      سمـيراء :


      هي مدينة تقع بمنطقة حائل على بعد 160 كم جنوب شرق مدينة حائل العاصمة الإقليمية للمنطقة .. وينصف مدينة سميراء طريق معبد يمتد من مدينة حائل وحتى مدينة الرس بمنطقة القصيم المجاورة شرقا .. ويوجد جنوب سميراء على بعد 5 كم مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية وهي تمتد بمحاذاة وادي سميراء وبطول 3 كم تقريبا والمجموعة تمثل في مجملها إحدى أهم محطات طريق الحج القديم والمعروف باسم ( درب زبيدة ) .. وزبيدة هي زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد .. وتتكون المجموعة من قصور وقلاع وبرك وأحواض .. أيضا على بعد عدة أميال من سميراء يوجد جبل حبشي الأثري - قد ورد ذكره - للمزيد عن تاريخ مدينة سميراء وأثارها المكتشفة فضلا تصفح صفحة ( مشاركات ) فهناك مشاركة ثرية عن هذا الموضوع من قبل أحد زوارنا الكرام .
      [CENTER] [/CENTER]

      تعليق


      • #63
        فـيد :


        مدينة تاريخية تقع شرق مدينة حائل على بعد 110 كم .. وهي تعتبر واحدة من أهم المناطق الأثرية بحائل لما تتضمنه من أثار يعود إلى فترتين .. فترة قبل الإسلام وأهم ما يميزها مخلفات قصر خراش وما يحيط به من مباني وأبار .. وفترة إسلامية ويمثلها ما ينتشر بالموقع من مقابر وبرك وأحوض .. حيث كانت أحدى المحطات المهمة في درب زبيدة .. ويذكر إنها كانت نصف الطريق ما بين مدينة الكوفة بالعراق ومكة المكرمة.
        [CENTER] [/CENTER]

        تعليق


        • #64
          إعـيرف :


          قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ إنشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام .. وهي إحدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم .. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم أعيد بنائها من الطين في عهد أسرة أل علي عام 1200 هـ عندما كانوا حكاما على منطقة حائل قبل حكم أسرة أل رشيد .. كما شهدت القلعة منذ ذلك التاريخ عدة عمليات ترميم كان أولها عام 1217هـ في نفس العهد لأسرة أل علي .. وفي عام 1338هـ أثناء حكم أسرة الرشيد على حائل وقبل دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود مدينة حائل بسنتين شهدت القلعة عملية ترميم أخرى .. كما شهدت عام 1404هـ عملية ترميم أخرى وبتكلفة قدرت بمليوني ريال سعودي .. أما أخر عملية ترميم فقد جرت عام 1422هـ وكان مدة العقد سنة كاملة .. وقد استخدمت بها وسائل طينية حديثة تكفلت بها وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف .. والقلعة هي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل يتكون جزء منه من دورين بطول 40 متر وعرض 11 متر .. وقد استخدمت القلعة في الماضي ضمن سبع قلاع كانت تحيط بحائل المدينة لأغراض عسكرية ومراقبة الجيوش والقوافل القادمة إلى حائل إما اليوم فهي تستخدم كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار والإمساك لشهر رمضان المبارك ومدفع الأعياد والمناسبات .
          [CENTER] [/CENTER]

          تعليق


          • #65

            http://www.arb-msn.com/up/uploads/d875a84a9b.jpg

            جبــــــــة - نقوش اثرية
            [CENTER] [/CENTER]

            تعليق


            • #66

              http://www.arb-msn.com/up/uploads/dd081b1147.jpg


              جبل يــاطــــــب وكما هو واضح النقوش والرسوم من آثار قوم ثمود
              [CENTER] [/CENTER]

              تعليق


              • #67

                http://www.arb-msn.com/up/uploads/d0f0599512.jpg


                جانيــــن - والنقوش الآثرية
                [CENTER] [/CENTER]

                تعليق


                • #68
                  لا يعرف كثير من سكان جزيرة العرب الثراء التاريخي التي تتمتع به منطقتهم، فغالبيتهم يعتقدون أن تاريخ الجزيرة كان مع بداية الإسلام، والحقيقة أن جزيرة العرب من المناطق الأولى في العالم التي استوطنها الإنسان، كما أنها شهدت حضارات ورد ذكرها في القرآن الكريم وكتب التاريخ، لكنها لم تلفت الانتباه إليها كون بعضها اندثر، بينما غيرها يفضل كثيرون تجنبها، إما لكونها مواقع عذب فيها أهلها، إضافة إلى قلة حركة التأليف عنها في المصادر العربية.
                  وصدرت أخيرا في السعودية، دراسة آثارية عن الكتابة الثمودية في شمال المملكة، قام بها الدكتور سليمان الذييب.
                  واستعرضت الكثير من النقوش الموجودة على جدران كهوف منطقة الجوف، في مواقع سكنتها قبائل ثمودية. والمواقع محل الدراسة هي «كرمنسية، قليب الضبي، جبل، القلعة، النيصة، قارة المزاد، الرفيعة» وكلها تقع بالقرب من مدينة سكاكا حاليا.
                  وتعود النصوص إلى الحقبتين الأولى، والتي تعرف بالحقبة الثمودية المتوسطة، وهي القرنان الثالث والثاني قبل الميلاد، أما الثانية فكانت الحقبة الثمودية المتأخرة، والتي امتدت من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي.
                  وكتبت النقوش بعدة طرق، منها الكتابة الأفقية، وتقرأ من اليمين إلى اليسار في غالبية النصوص، لكن وجد نص واحد فقط يقرأ بشكل معاكس، أما الطريقة الأخرى فكانت بالكتابة العمودية المقروءة من الأعلى إلى الأسفل، وهناك طريقة ثالثة تتمثل في الكتابة بشكل مائل، وتقرأ أكثرية نصوصها من اليمين إلى اليسار.
                  وأشارت الدراسة إلى أن غالبية كتابات الثموديين تبدأ بحرف «اللام»، وان صيغ اسم العلم عند الثموديين كانت على وزن «فعلة، فعلان، فاعل، فعال، فعالة، فعيل، افعل، يفعل»، إضافة إلى وجود أسماء مركبة تكتب على النحو التالي «أ ب ك ر م»، ومعناها «أب كريم» أو «ع ب د ل»، ومعناها «عبد الله»، أما الجمل الفعلية فمثالها كان «س هـإ ل»، وتدل على «سهل الإله» أي سهل من الله، وهناك صيغ مختصرة مثل «م ش ي»، وتعني «كريم الإله»، وللبيئة المحيطة دور في اشتقاق الأسماء الثمودية، ومنها «س ن ن» والمقصود «سنان الرمح»، وأيضا «ش ف ق» وهو اسم يطلق على المولود عند الشفق، و«ص خ ر» ويقصد به الحجر العظيم، وغيرها من الأسماء.
                  إضافة إلى وجود أسماء اشتقت من المهن التي زاولها الثموديون، ومنها «ج ص ص» وتعني «جصاص»، و«خ ر ز ت» أي صانع الخرز.
                  وقسمت الدراسة النصوص إلى ما يقصد بها الأدعية، وهناك نصوص الاشتياق مثل «ش و ق»، والنصوص التذكارية يدلل عليها «و د د»، وتعني «تحيات أو سلام» و«و د د ف» والمقصود منها «تحيات» لـ«إضافة إلى وجود كتابات صنفت على أنها ملكية لدلالتها على امتلاك الشخص لشيء، مثل ما كان الثموديون يسمون به ماشيتهم، وهناك كتابات طبية شبيهة بالكتابات المصرية والرافدية والعربية الجنوبية، ومنها «م ش ي» وتعني انتشار الوباء.
                  وعكست النصوص في مجملها العلاقات الإنسانية التي كانت سائدة، مثل الدعوة إلى التراحم، وبعض النقوش كانت لصور الحيوانات، وأغلبها صور الجمال والنعام والخيل، والنباتات، أما الرسوم الآدمية فكان منها صورة لامرأة في وضع راقص وصحح المؤلف بعض الترجمات التي قام بها بعض الدارسين الغربيين، الذين نسب قسم منهم بعض الكلمات إلى لغات الشعوب المجاورة، لكن الدراسة أرجعت كثيرا منها إلى أصولها اللغوية، فتبين أنها عربية ولا يزال استخدامها شائعا. ومن هذه الترجمات: «ود د ف «خ ر م»، فقد ترجمها الغربيون إلى «أنه يحب فم خارم»، لكن ترجمة الدراسة ترى أنها تعني «تحيات لخارم». أما الجملة التالية: «هـ ر ض و«و ن هـ ي» وع ث د ن «س ع د ن» ع ل «و د د ي». وتعني هذه الجمل، «رضا، نهي، عثتر السماء ـ كلها أسماء آلهة ثمودية ـ ساعدونن «ساعدوني» على حبي، وكلمة «ساعدونن» بمعنى ساعدوني، وهي لفظ لا يزال مستخدما لدى قبائل شمال السعودية.
                  ومن خلال الأمثلة التي ساقتها الدراسة مقارنة بالدراسات الغربية، يلاحظ أن عملية قراءة النصوص تتأثر باللغة المستخدمة، ولهذا كانت غالبية الترجمات الغربية تبتعد عن المعنى المدون، بينما الدراسة العربية التي اعتمدت على مقابلة الأحرف الثمودية بما يقابلها في العربية لم تواجه مشكلة تحديد المعنى المقصود، كما أن اللغة العربية لها امتدادها التاريخي منذ ما قبل الإسلام إلى الوقت الحالي.
                  * نقوش ثمودية جديدة
                  * المؤلف: سليمان عبد الرحمن الذييب
                  [CENTER] [/CENTER]

                  تعليق


                  • #69
                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    شبه الجزيرة العربية هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب قارة آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا.



                    حدودها البحرية هي البحر الأحمر وخليج العقبة من الجنوب الغربي، ومن الجنوب الشرقي بحر العرب ومن الشمال الغربي خليج عمان والخليج العربي وسياسيا تضم الجزيرة العربية حاليا كل من

                    السعودية: 1,960,582 كم
                    اليمن: 527,970 كم
                    عمان: 212,460 كم
                    الأردن: 92,300 كم
                    الإمارات: 83,600 كم
                    الكويت: 17,820 كم
                    قطر: 11,437 كم
                    البحرين: 665 كم
                    تقدر مساحتها ب 3,000,000 كيلومتر مربع. اغلبها صحراء غير مستغلة. يسقط المطر في مناطق منها بينما قد ترتفع درجة الحرارة فيها لتصل إلى 54 درجة مئوية في بعض الاحيان تعتبر المنطقة مهمة اقتصاديا لوفرة آبار النفط فيها.

                    في عام 2008 بلغ عدد سكان شبه الجزيرة العربية حوالي 70,934,790 نسمة. يشمل حوالي 18,576,076 من المقيمين الأجانب. ويقدر معدل الزيادة السكانية بحدود ثلاثة مليون نسمة سنوياً



                    تقسيم الجزيرة العربية
                    تنقسم الجزيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى:

                    الحجاز:الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية
                    نجد:هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية
                    البحرين:الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى البصرة شمالاً
                    اليمن:الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً بمعنى كل ماهو جنوب مكة فهو يرجع إلى اليمن
                    اليمامة:إقليم واقع بين نجد والبحرين أصبح معدوداً في نجد
                    تهامة:السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر
                    الشحر:إقليم تاريخي يشمل الربع الخالي وظفار وحضرموت
                    أما اليهود فقد قسموا الجزيرة العربية في زمن إرميا إلى مناطق تحكمها شعوب من نسل إسماعيل، الإغريق والرومان قسموا الجزيرة العربية إلى العربية السعيدة وهي اليمن، العربية الصحراوية وهي ما كان فوق اليمن من الجزيرة العربية، والعربية الصخرية وهي من اعلى الحجاز حتى منطقة غرب الفرات والبتراء وبصرى في سوريا أما تقسيم شبه الجزيرة العربية فهو حاليا فهي دول مستقلة وهي دول الخليج واليمن والأردن بالإضافة إلى المناطق الغربيه من العراق. ومن مناطق شبه الجزيرة العربية الكبرى ايضا: عسير والنفود والربع الخالي
                    [CENTER] [/CENTER]

                    تعليق


                    • #70
                      التاريخ

                      في الألفية الثامنة ق.م. تحولت المناطق الرعوية في شبه الجزيرة العربية لمناطق صحراوية. كان البشر الأوائل قد إرتادوها ودخلوها منذ 5 آلاف سنة من ناحية الغرب.

                      وظهرت المستوطنات في قطر بالشرق حيث عثر على آلات صوانية وفخار من جنوب بلاد الرافدين. وفي حوالي سنة 3100 ق.م.

                      ظهرت زراعة الحبوب والبلح في أبو ظبي وظهرت ثقافات أم النار في في شبه جزيرة عُمان وفي النصف الثاني من الألفية الثالثة ق.م. ظهرت صناعة النحاس علي نطاق واسع. وبنهاية الألفية الثالثة كان الخليج (مادة) علي إتصال بحضارات بلاد الرافدين ووادي الهند وس. ومنذ سنة 8000 ق.م.

                      وحتي سنة 6000 ق.م. كانت الآلات الصوانية التي وجدت شمال ووسط شبه الجزيرة العربية لمجتمعات صيادين وجامعي ثمار.

                      وكانت رؤوس سهام. وكانت الزراعة تمارس أيضا.

                      ومنذ سنة 6000 ق.م. حتي سنة 4500 ق.م. كان الساحل الشرقي قد إسنوطن لأول مرة وكان ينتج به الفخار.
                      [CENTER] [/CENTER]

                      تعليق


                      • #71
                        وكان فخار من طراز "عبيد" من بلاد الرافدين مرسوم, وقد ظهر بطول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية حتي عُمان بالجنوب. وكان قد جلبه صائدو الأسماك بالقوارب من جنوب العراق. وكانوا يدهنون القوارب القصبية قرب القطيف بالقار. و كانت تصنع من الغاب (البوص أو القصب). وفي شرق شبه الجزيرة كانت تربية المواشي والغنم والماعز مابين سنتي 4000ق.م. و3000 ق.م. وكان العراقيون يطلقون علي هذه المنطقة الدلمون. وعثر علي شاطيء الخليج أوان من الخزف مصنوعة محليا وتماثيل صغيرة من الحجر الجيري تشبه ماكان يصنع في بلاد الرافدين ورأس ثور من النحاس وفازات منقوشة في موقع تاروت مصنوعة من مادة الكلوريت. وفي البحرين أكتشفت مواقع دفن بالمئات ترجع لسنتي 2400ق.م. و1700 ق.م. بالعصر البرونزي. وكان الرجال والنساء والأطفال يوسدون فرادي ومعهم أوان خزفية وزيناتهم واسلحة وأكواب نحاسية وأوان حجرية. وخلال سنتي 2200ق.م. 1800 ق.م. إزدهرت التجارة بين بلاد الرافدين والهند عبر الخليج العربي. وكان أهم التجارات أختام العلامات الدائرية ،التي عرفت بالأختام البحرانية الممهرة بالحيوانات وتتسم بالتجريدية. بعضها كان عليه الثور المحدب وكتابات هندية. وكانت مصنوعة من الحجر الناعم وكان لها نتوء مثقوب لتعليقها. ومنذ حوالي سنة 2000 ق.م. إستبدلت الأختام الخليجية البحرانية بأختام دلمون وكان نتوؤها أقل, ومحززة بثلاثة خطوط متوازية.
                        [CENTER] [/CENTER]

                        تعليق


                        • #72
                          الصحراء العربية



                          الصحراء العربية هي صحراء كبرى تغطي معظم شبه الجزيرة العربية بحوالي 2.6 مليون كيلومتر مريع. الدول التي تغطيها الصحراء هي السعودية، قطر، الامارات العربية المتحدة، الكويت، عُمان، اليمن. وأجزاء من الأردن، سورية، والعراق. الربع الخالي هو جزء من الصحراء العربية يغطي مساحة قدرها 647,500 كيلومتر مربع وبذلك يعد أكبر قطعة صحراء بالعالم.

                          معدل هطول الامطال السنوي على الصحراء العربية اقل من 10 مليميتر. لكن في بعض المناطق الجبلية من الجنوب الشرقي للصحراء يصل معدل هطول الامطار إلى أكثر من 50 مليميتر سنويا. درجة الحرارة عالية على مدار العام إلا في بعض المناطق تكون متجدمة في الشتاء


                          صحراء الربع الخالي

                          صحراء الربع الخالي هي أكبر صحراء رملية في العالم، تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، متضمنة جنوب السعودية ومناطق من عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن. وهو أكبر صحاري الجزيرة العربية تمتد في مناطق جنوب شرق السعودية، لا يحتوي أي واحات، وظروفه البيئية شديدة للغاية.

                          تعد مساحات كبيرة منها غير مستكشفة بعد، وغير مأهولة، يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم. حتى البدو لا يمرون سوى من أطرافها. ولكن هناك شركات سياحة تقدم رحلات مجهزة بأنظمة Gps في عمق الصحراء. وأول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برتمار ثوماس عام 1931 وسانت جون فيليب عام 1932.

                          في الصيف تتراوح درجات الحرارة من درجات أقل من درجة التجمد ليلا وأكثر من 60 درجة مئوية ظهرا، وكثبان رملية أعلى من برج إيفل - أكثر من 330 م - يمكن أن تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم. ولكن وككل مكان آخر تقريبا، تدب الحياة في أرجاءها. فالعنكبوتيات والقوارض والحياة النباتية يمكن إيجادها في أرجاء الربع الخالي. وكمنطقة مناخية ، يقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية و الصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات.

                          إزداد التصحر فيها خلال الألفية الأخيرة. وقبل أن يجعل التصحر مرور القوافل عبر الربع الخالي صعبا للغاية، عبرت قوافل تجارة البخور عبر طرق ومسافات أصبحت اليوم أرض قاحلة والمرور بها اليوم شبه مستحيل، وذلك حتى عام 300م. فمثلا مدينةعبار (التي يعتقد أنها إرم ذات العماد) المفقودة، والتي إعتمدت على مثل هذه التجارة.

                          جيولوجيا، يعتبر الربع الخالي من أكثر مناطق العالم غنى بالنفط. مخزون هائل من النفط تم إكتشافه تحت الرمال. حقل شيبة، في وسط الصحراء، هو موقع إنتاج رئيسي للنفط العربي الخفيف في السعودية. وكذلك حقل الغوار، أكبر حقل نفط في العالم، يمتد ليصل جنوبه الأجزاء الشمالية من الربع الخالي.
                          [CENTER] [/CENTER]

                          تعليق


                          • #73
                            ما شاء الله عليك اخي ابو فيصل
                            الظاهر انك موسوعة قيمة بارك الله فيك
                            بجد معلومات قيمة وانا اول مرة اعرف هالمعلومات عن الجزيرة العربية لم اكن اتوقع انها غنية بالاثار والحضارات
                            بالفعل معلومات جد قيمة ويجب على كل عربي ان يطلع عليها
                            جزاك الله خيرا وفي انتظار المزيد

                            تعليق


                            • #74
                              أهم الدراسات الاثرية في مدائن صالح

                              نظرا لما تمثله آثار مدائن صالح من أهمية كبيرة لدى علماء الآثار في مختلف دول العالم فقد حظيت باهتمام كبير من علماء الآثار ونستعرض أهم هذه الدراسات والبعثات العلمية:

                              @ الرحالة البريطاني شارلز داوتي 1293ه 1876م

                              قام الرحالة شارلز داوتي بزيارة مدائن صالح في عام 1876م كأول رحالة غربي يزور مدائن صالح وقام بدراسة المنطقة ونشر أبحاثه في كتابه (رحلة في صحراء الجزيرة العربية).

                              @ الرحالة الفرنسي شارلز هوبر والألماني اويتنج

                              زار شارلز هوبر الحجر سنة 1881- 1882م وقام بدراسة الحجر ثم اوفدته الاكاديمية الفرنسية للتراث برفقة الالماني يوليوس اوتنج في سنة 1883- 1884م ونشرت دراستهم في كتاب (الأنباط في جزيرة العرب).

                              @ الرحالة الفرنسيان جوسين وسافينياك

                              وقام بدراسة الحجر من عام 1325ه من 1907- 1910وتعد دراستهم افضل دراسة لآثار الحجر ونشرت دراستهم في كتاب رحلة جوسين وسافيناك في جزيرة العرب.

                              @ بعثة جامعة تورنتو الكندية وجامعة كنتكي الامريكية في عام 1390ه/1970م

                              برئاسة العالم الكندي الفريد وينست والامريكي وليم ريد ونشرت ابحاثهم في كتاب نقوش قديمة شمال الجزيرة العربية.

                              @ العالم الكندي فريدريك وينت والعالم الامريكي ويليام ريد في عام 1962م.

                              @ بعثة جامعة لندن في عام 1388ه 1968حيث قاموا بدراسة آثار الحجر.

                              @ بعثة المعهد الجغرافي الوطني الفرنسي في عام 1399ه - 1979م بالتعاون مع وكالة الآثار والمتاحف السعودية حيث تم اجراء مسح للمنطقة وتوثيقها وترقيم المقابر.
                              [CENTER] [/CENTER]

                              تعليق


                              • #75
                                حفرية دادان " خريبة العلا " في لقاء قسم الآثار العلمي

                                عبد العزيز سعود الغزي تمكنت لجنة اللقاء العلمي في قسم الآثار والمتاحف يوم الثلاثاء 29من شهر ربيع الأول من استضافة فريق التنقيب الأثري في موقع دادان القديمة ( الخريبة ) في محافظة العلا في محاضرة شارك فيها الدكتور سعيد بن فايز السعيد رئيس قسم الآثار والمتاحف وعضو فريق التنقيب، والدكتور سامر بن أحمد سحلة المشرف الميداني على أعمال التنقيب والأستاذ جمال سعد عمر عضو فريق التنقيب، والطالب محمد السعيد أحد طلاب القسم الذين كانوا يتلقون التدريب الميداني.وقد استمعنا الى حديث الدكتور سامر أحمد سحلة عن الموقع ومميزاته الاستيطانة ومكوناته السطحية وحديث الأستاذ جمال سعد عمر عن التسلسل الطبقي الذي اسفرت عنه الحفرية، وحديث الدكتور سعيد بن فايز السعيد عن النقوش التي عثر عليها، وحديث الدكتور أحمد أبو القاسم عن الأواني الفخارية التي عثر عليها ومدلولاتها الزمنية. وقد يكون في غير مكانه أن اتحدث عما تحدثوا عنه لأن دراسة المادة الآثارية من اختصاص قسم الآثار والمتاحف وسوف تخرج في تقارير متوافية في منهجها وعلميتها عن طريق القسم ذاته وفق الطرق العلمية المتبعة.ولعل حديثي يميل الى موقع الخريبة " دادان " الذي يعد من المواقع القديمة التي نالت اهتمام الباحثين منذ وقت مبكر فبداية بالجيلوجي رتشارد برتون الذي يعد أقدم من نفذ حفريات آثارية، وإن كانت غير نظامية ومحدودة، في واحة العلا في العصر الحديث وذلك قبل مائة وإحدى وخمسين سنة من يومنا الحاضر عندما استأجر بضعة رجال لحفر مجس في خريبة العلا إلا أنه لم ينتج عن عمله شيء يذكر. وبعد ذلك زار الواحة عدد من الرحالة. وربما أن من أميز الأعمال التي نتج عنها فكر ومعرفة ونشر مادة علمية ضخمة هو عمل الأبوين جوسين وسافنياك في مجلداتهم الأربعة التي ظهرت نتيجة لأعمالهم الميدانية في تلك الجهات خلال المدة من 1907م - 1914م. وبعد جوسين وسافناك بستين سنة تقريباً مرت بخريبة العلا بعثة كندية مكونة من فردريك وينت ووليم ريد فقدمت في دراستها المنشورة عام 1970م العديد من نقوش محافظة العلا وبعض المناقشات بخصوص المواد الأثرية الأخرى. ثم جاء عمل البعثة الانجليزية المكونة من بيتربار ولانكستر هاردينج وجون دايتون عام 1968م والتي تعد البعثة الأثرية الأولى التي قدمت مناقشة للمادة الأثرية من الموقع تجاوزت دائرة النقوش الى الطبغرافية الاستيطانية للموقع والأواني الفخارية في محاولة جادة لتأسيس تصنيف لها وتزمين لاستيطان الموقع أصبح هو الصحيح في الوقت الحاضر تسمية وتشخيصاً.وبدأت على مستوى الرسائل العلمية جهود الباحثين السعوديين عام 1966م عندما انجز الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري رسالته لدرجة الدكتوراة عن النقوش اللحيانية، ومن بعده انجز الدكتور عبدالله محمد نصيف رسالته لدرجة الدكتوراة عام 1402هـ، عن الآثار في محافظة العلا، ثم انجز حسين أبو الحسن دراسة لنقوش جبل عكمة لنيل درجة الدكتوراه، ثم نفذ عوض الزهراني حفرية في موقع من مواقع الواحة للحصول على مادة لاطروحته لدرجه الدكتوراة.وبخصوص الأعمال التنقيبية فبعد عمل بورتن بمائة وخمسة وعشرين سنة ارسلت وكالة الآثار والمتاحف السعودية عام 1978م فريقاً أثرياً بإشراف جارث بودن لينفذ حفريات في خيف الزهرة في وادٍ معتدل، ونشرت نتائجها في حولية أطلال لعددها الثالث المنشور عام 1979م.وفي مجال الأبحاث فهناك مئات الأبحاث التي انجزت بخصوص آثار موقع الخريبة والمواقع القديمة المحيطة به بدءاً بأبحاث كاسكل وبخاصة أعماله ذات الصلة بتاريخ المملكة اللحيانية ومروراً بأبحاث دبليو فوكس البرايت وفردريك وينت وعبدالعزيز صالح وغيرهم. أما الباحثون السعوديون الذين قدموا مقالات بخصوص آثار محافظة العلا السابقة على ظهور الإسلام فأقدمهم الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري ومن بعده الدكتور عبدالله بن محمد نصيف والدكتور سليمان بن عبدالرحمن الذييب والدكتور سعيد بن فايز السعيد والدكتور حميد بن إبراهيم المزروع والدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي.وعليه نجد أن موقع الخريبة موقع بكر من حيث المادة الأثرية التي سوف تجود بها الحفريات من ناحية، ولكن من الناحية الأخرى يعد من المواقع التي يتوفر بخصوصها كم ضخم من الأعمال المنشورة التي تحمل فوائد كثيرة للباحثين في آثار الموقع وتاريخه الاستيطاني.حضيت المحاضرة بحضورمتميز في نوعه وعدده سواء من داخل القسم او خارجه واختتمت بمناقشة جيدة من الحضور دارت رحاها في مختلف الميادين ذات الصلة بموقع دادان وما اكتشف فيه من آثار. وعكست المحاضرة روح التعاون والتفاعل العالية بين أعضاء الفريق الميداني.



                                ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط­ظپط±ظٹط© ط¯ط§ط¯ط§ظ† " ط®ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ط¹ظ„ط§ " ظپظٹ ظ„ظ‚ط§ط، ظ‚ط³ظ… ط§ظ„ط¢ط«ط§ط± ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ
                                [CENTER] [/CENTER]

                                تعليق

                                يعمل...
                                X