إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخضر هل هو نبي أو رجل صالح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخضر هل هو نبي أو رجل صالح



    حال الخضر وما في قصته مع نبي الله موسى من دروس وعبر

    لفضيلة الدكتور: علي بن عمر بن محمد السحيباني

    المقدمة:
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
    أما بعد:
    فإن القرآن معين لا ينضب ، فهو كلام رب العالمين ، أنزله ليكون دستورا للأمة ومنهج حياة ، ولذلك تنوعت مادته على حسب متطلبات الحياة ، وكانت القصة مما حظيت بالعناية والاهتمام في هذا الكتاب المبين ، فورد فيه كثير من القصص ، كل منها تعالج أمرا من الأمور التي تهم الأمة في مسيرتها على المنهج الصحيح وقد تعالج القصة الواحدة أكثر من أمر ، وقد يعالج الأمر الواحد في عدد من القصص وكان من بين تلك القصص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قصة نبي الله موسى - عليه السلام - مع الخضر - عليه السلام - ولما لتلك القصة من فوائد مهمة ، وعبر جمة ، أحببت أن أكتب بحثا يتناول تلك الفوائد والعبر ، لعل الله أن ينفعني بها وإخواني المسلمين .
    أهمية الموضوع وأسباب اختياره:
    1- ثبوت القصة في القرآن الكريم والسنة المطهرة يعطيها وزنا من الثقة والقبول لدى القارئ ، حيث إنها ليست من نسج الخيال ، أو من مصدر غير موثوق .

    2- كونها واقعة مع نبي من الأنبياء الذين هم محل الأسوة والقدوة لكل من طلب الرفعة وعلو المنزلة ، فنبي الله موسى من أولي العزم من الرسل ، وقد كلمه الله تعالى .

    3- كثرة الفوائد والعبر التي اشتملت عليها تلك القصة

    4- حث طلبة العلم على بذل الجهد في التزود من العلم، خاصة مع سهولة طلبه في هذا العصر وتيسر أسبابه، إذا قرؤوا وتدبروا في هذه القصة حرص نبي الله موسى - عليه السلام - على لقيا الخضر ليتزود من العلم، مع بعد المشقة ، وكلفة المشقة، ومع كونه قد أنزلت عليه التوراة، فهو على درجة من العلم والمعرفة، ومع ذلك بذل جهدا للتزود من العلم .
    يتكون البحث من : أربعة مباحث وخاتمة ثم الفهارس :

    المبحث الأول: نص القصة من القرآن والسنة .

    المبحث الثاني: وفيه ثلاثة مطالب:


    المطلب الأول: اسمه .
    المطلب الثاني: أدلة الذين قالوا بنبوة الخضر .
    المطلب الثالث: أدلة الذين قالوا إنه رجل صالح .


    المبحث الثالث وفيه مطلبان:
    المطلب الأول: أدلة الذين قالوا إنه قد مات .
    المطلب الثاني: أدلة الذين قالوا ببقائه على قيد الحياة .
    المبحث الثالث: الدروس والعبر المستنبطة من القصة .

    الخاتمة: وفيها أهم النتائج .

    منهج في البحث:
    عزو الآيات القرآنية إلى سورها .
    تخريج الأحاديث من مصادرها مع ذكر حكم أهل العلم عليها، إن كانت في غير الصحيحين .
    توثيق النصوص بعزوها إلى قائليها .
    الترجيح بين الأقوال .
    التعليق على ما يحتاج إلى تعليق .
    استنباط الدروس والعبر من القصة .

    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية


  • #2
    المبحث الأول:

    أولا: نص القصة من القرآن :

    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا

    فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْـزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْـزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا



    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق


    • #3
      ثانيا: نص القصة من السنة :

      أخرج البخاري بسنده عَنْ سَعِيد بن جُبَيْر : قَالَ: قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: إِنَّ نَوْفًا الْبَكَالِيَّ يَزْعُمُ أَنَّ مُوسَى صَاحِبَ الْخَضِرِ لَيْسَ هُوَ مُوسَى صاحب بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالَ ابن عباس رضي الله عنهما: كَذَبَ عَدُوُّ اللهِ، حَدَّثَني أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ رضي الله عنه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إَنَّ مُوسَى قَامَ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَسُئِلَ: أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ ؟ فَقَالَ: أَنَا، فَعَتَبَ اللهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ العلم إليه، فأوحى الله إليه: إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك . قال موسى : يا رب فكيف لي به ؟ قال : تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل، فحيثما فقدت الحوت فثم هو . فأخذ حوتا فجعله في مكتل ثم انطلق، وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون، حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما فناما، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر، فاتخذ سبيله في البحر سربا، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه: آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا . قال: ولم يجد موسى النصب حتى جاوزا المكان الذي أمر الله به، فقال له فتاه: أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره، واتخذ سبيله في البحر عجبا . قال فكان للحوت سربا، ولموسى ولفتاه عجبا . فقال موسى : ذلك ما كنا نبغي، فارتدا على آثارهما قصصا، قال: رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى الصخرة فإذا رجل مسجى ثوبا، فسلم عليه موسى فقال الخضر: وأنى بأرضك السلام . قال: أنا موسى . قال : موسى بني إسرائيل؟ قال: نعم، أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا . قال : إنك لن تستطيع معي صبرا . يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت، وأنت على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه .

      فقال موسى: ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا، فقال له الخضر؛ فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا . فانطلقا يمشيان على ساحل البحر، فمرت سفينة، فكلموهم أن يحملوهم، فعرفوا الخضر فحملوهم بغير نول، فلما ركبا في السفينة لم يفجأ إلا والخضر قد قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم . فقال له موسى: قوم حملونا بغير نول، عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها، لقد جئت شيئا إمرا . قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا؟ قال: لا تؤاخذني بما نسيت، ولا ترهقني من أمري عسرا . قال وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت الأولى من موسى نسيانا . قال وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر في البحر نقرة، فقال له الخضر: ما علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر .
      ثم خرجا من السفينة، فبينا هما يمشيان على الساحل إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده فقتله، فقال له موسى: أقتلت نفسا زاكية بغير نفس؟ لقد جئت شيئا نكرا . قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا؟ قال وهذه أشد من الأولى . قال: إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني، قد بلغت من لدني عذرا . فانطلقا، حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها، فأبوا أن يضيفوهما، فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض - قال:
      مائل - فقام الخضر فأقامه بيده . فقال موسى: قوم أتيناهم فلم يطعمونا، ولم يضيفونا، لو شئت لاتخذت عليه أجرا . قال: هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ - إلى قوله - ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله علينا من خبرهما . قال سعيد بن جبير : فكان ابن عباس يقرأ (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة - صالحة – غصبا) وكان يقرأ : (وأما الغلام فكان - كافرا وكان - أبواه مؤمنين)


      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق


      • #4

        اسمه ، وهل هو نبي ، أو رجل صالح

        وفيه ثلاثة مطالب:
        المطلب الأول : اسمه
        اختلف في اسمه اختلاف متباين : فقال ابن منبه : إيليا بن ملكان بن فالغ بن شالخ بن أرفخشذ بن نوح .

        وقيل : هو ابن عاميل بن سمالحين بن أربا بن علقما بن عيصوا بن إسحاق ، وإن أباه كان ملكا ، وإن أمه كانت بنت فارس ، واسمها: إلها وإنها ولدته في مغارة .

        وقال ابن جرير كان الخضر ممن كان في أيام أفريدون الملك ابن أثفيان في قول عامة أهل الكتاب الأول ، وقبل موسى بن عمران - صلى الله عليه وسلم - . وقيل إنه كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر ، الذي كان أيام إبراهيم خليل الرحمن - صلى الله عليه وسلم - .

        وزعم بعضهم أنه من ولد من كان آمن بإبراهيم خليل الرحمن ، واتبعه على دينه ، وهاجر معه من أرض بابل حين هاجر إبراهيم منها . وقال : اسمه بليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ، قال : وكان أبوه ملكا عظيما .

        وقال آخرون: ذو القرنين الذي كان على عهد إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - هو أفريدون بن أثفيان، قال: وعلى مقدمته كان الخضر .

        وقال ابن إسحاق : بلغني أنه استخلف الله عز وجل في بني إسرائيل رجلا منهم ، يقال له ناشية بن أموص ، فبعث الله عز وجل لهم الخضر نبيا .
        وقال: واسم الخضر - فيما كان وهب بن منبه يزعم عن بني إسرائيل - أورميا بن خلقيا ، وكان من سبط هارون بن عمران . وبين هذا الملك الذي ذكره ابن إسحاق وبين أفريدون أكثر من ألف عام . وقول الذي قال : إن الخضر كان في أيام أفريدون وذي القرنين الأكبر وقبل موسى بن عمران أشبه بالحق ، إلا أن يكون الأمر كما قاله من قال إنه كان على مقدمة ذي القرنين صاحب إبراهيم، فشرب ماء الحياة ، فلم يبعث في ايام إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - نبيا، وبعث أيام ناشية بن أموص وذلك أن ناشية بن أموص الذي ذكر ابن إسحاق أنه كان ملكا على بني إسرائيل كان في عهد بشتاسب بن لهراسب ، وبين بشتاسب وبين أفريدون من الدهور والأزمان ما لا يجهله ذو علم بأيام الناس وأخبارهم .

        وإنما قلنا : قول من قال : كان الخضر قبل موسى بن عمران - صلى الله عليه وسلم - أشبه بالحق من القول الذي قاله ابن إسحاق وحكاه عن وهب بن منبه ، للخبر الذي روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبي بن كعب ، أن صاحب موسى بن عمران - وهو العالم الذي أمره الله تبارك وتعالى بطلبه، إذ ظن أنه لا أحد في الأرض أعلم منه - هو الخضر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أعلم خلق الله بالكائن من الأمور الماضية، والكائن منها الذي لم يكن بعد وذكر ابن حجر في الزهر النضر عدة أقوال في اسمه منها :
        أنه ابن آدم لصلبه
        وقيل : إنه ابن قابيل بن آدم
        وقيل: إنه من سبط هارون أخي موسى
        وقيل: إنه ابن بنت فرعون وقيل ابن فرعون لصلبه
        وقيل : إنه اليسع .
        وهذه الأقوال كلها ضعيفة وكان سبب تسميته الخضر : أنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تهتز تحته خضراء .
        وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه: إنما سمي الخضر خضرا؛ لأنه جلس على فروة ، فاهتزت تحته خضراء ، والفروة الحشيش الأبيض وما يشبهه وكنيته أبو العباس .
        وقال ابن عاشور : والخضر : اسم رجل صالح ، قيل : هو نبي من أحفاد عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام ، فهو : بليا أو إيليا بن ملكان بن فالغ بن عابر ، فيكون ابن عم الجد الثاني لإبراهيم - عليه السلام - وقيل الخضر لقبه . ولعل هذا أقرب الأقوال في اسمه ، لاتفاق أكثر العلماء على ذكره والله اعلم .


        منقول عن مجلة البحوث الاسلامية




        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

        تعليق


        • #5
          العبد الصالح فى سورة الكهف هل هو نبي ، أو رجل صالح
          اسمه عليه السلام:
          اختلف في اسمه اختلاف متباين :

          قيل ابن منبه : إيليا بن ملكان بن فالغ بن شالخ بن أرفخشذ بن نوح .
          وقيل : هو ابن عاميل بن سمالحين بن أربا بن علقما بن عيصوا بن إسحاق ، وإن أباه كان ملكا ، وإن أمه كانت بنت فارس ، واسمها: إلها، وإنها ولدته في مغارة
          وقال ابن جرير كان الخضر ممن كان في أيام أفريدون الملك ابن أثفيان في قول عامة أهل الكتاب الأول ، وقبل موسى بن عمران - صلى الله عليه وسلم - . وقيل إنه كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر ، الذي كان أيام إبراهيم خليل الرحمن - صلى الله عليه وسلم - .
          وزعم بعضهم أنه من ولد من كان آمن بإبراهيم خليل الرحمن ، واتبعه على دينه ، وهاجر معه من أرض بابل حين هاجر إبراهيم منها . وقال : اسمه بليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ، قال : وكان أبوه ملكا عظيما .
          وقال آخرون: ذو القرنين الذي كان على عهد إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - هو أفريدون بن أثفيان، قال: وعلى مقدمته كان
          الخضر .
          وقال ابن إسحاق : بلغني أنه استخلف الله عز وجل في بني إسرائيل رجلا منهم ، يقال له ناشية بن أموص ، فبعث الله عز وجل لهم الخضر نبيا . وقال: واسم الخضر - فيما كان وهب بن منبه يزعم عن بني إسرائيل - أورميا بن خلقيا ، وكان من سبط هارون بن عمران . وبين هذا الملك الذي ذكره ابن إسحاق وبين أفريدون أكثر من ألف عام . وقول الذي قال : إن الخضر كان في أيام أفريدون وذي القرنين الأكبر وقبل موسى بن عمران أشبه بالحق ، إلا أن يكون الأمر كما قاله من قال إنه كان على مقدمة ذي القرنين صاحب إبراهيم، فشرب ماء الحياة ، فلم يبعث في ايام إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - نبيا، وبعث أيام ناشية بن أموص وذلك أن ناشية بن أموص الذي ذكر ابن إسحاق أنه كان ملكا على بني إسرائيل كان في عهد بشتاسب بن لهراسب ، وبين بشتاسب وبين أفريدون من الدهور والأزمان ما لا يجهله ذو علم بأيام الناس وأخبارهم .
          وإنما قلنا : قول من قال : كان الخضر قبل موسى بن عمران - صلى الله عليه وسلم - أشبه بالحق من القول الذي قاله ابن إسحاق وحكاه عن وهب بن منبه ، للخبر الذي روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبي بن كعب ، أن صاحب موسى بن عمران
          - وهو العالم الذي أمره الله تبارك وتعالى بطلبه، إذ ظن أنه لا أحد في الأرض أعلم منه - هو الخضر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أعلم خلق الله بالكائن من الأمور الماضية، والكائن منها الذي لم يكن بعد
          وذكر ابن حجر في الزهر النضر عدة أقوال في اسمه منها : أنه ابن آدم لصلبه ، وقيل : إنه ابن قابيل بن آدم ، وقيل: إنه من سبط هارون أخي موسى ، وقيل: إنه ابن بنت فرعون وقيل ابن فرعون لصلبه ، وقيل : إنه اليسع . وهذه الأقوال كلها ضعيفة
          وكان سبب تسميته الخضر : أنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تهتز تحته خضراء وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه: إنما سمي الخضر خضرا؛ لأنه جلس على فروة ، فاهتزت تحته خضراء ، والفروة الحشيش الأبيض وما يشبهه
          وكنيته أبو العباس
          وقال ابن عاشور : والخضر : اسم رجل صالح ، قيل : هو نبي من أحفاد عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام ، فهو : بليا أو إيليا بن ملكان بن فالغ بن عابر ، فيكون ابن عم الجد الثاني لإبراهيم - عليه السلام - وقيل الخضر لقبه .
          ولعل هذا أقرب الأقوال في اسمه ، لاتفاق أكثر العلماء على ذكره .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            جزيل الشكر اخي محمد على مرورك واضافتك
            وللمزيد بالامكان العودة الى
            موضوع: القول الفصل في الخضر عليه السلام
            http://www.qudamaa.com/vb/showthread.php?t=21800

            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق


            • #7
              موضوع رائع . جزاك الله خيرا

              قال إبن القيم
              ( أغبي الناس من ضل في اخر سفره وقد قارب المنزل)

              تعليق

              يعمل...
              X